منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الـﭘـطريرك ساكـو المحـتـرم مشرقي ومعالجاته في الكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة الثامنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4421
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المحـتـرم مشرقي ومعالجاته في الكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة الثامنة   2015-05-20, 9:25 pm

الـﭘـطريرك ساكـو المحـتـرم مشرقي ومعالجاته في الكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة الثامنة





لم نكـن مخـطئين في مقال سابق حـين نبَّهـْـنا غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو إلى أنه بحاجة لـدليل يسير أمامه فـيُـدله نحـو الطريق كي يمشي مرفـوع الهامة دونما حاجة إلى الـتـلـفـت يميناً أو يساراً ، وأيضاً كي لا تعـثـر قـدمه بأي عارض .



وحـين نـراه سعـيـداً تغـمرنا السعادة معه ، ولكـن الحـياة تـتـطـلـب نـقاشاً وجـدالاً وتـذكـيراً بالزلات من أجـل تجـنـبها ، وتـبادل الآراء حـيثما وكـلما إقـتـضتْ الضرورة ، فلا أحـد معـصوم عـن الخـطأ .. نحـن لا نـفـكـر كـبعـض الموتى المنـشغـلين في دفـن موتاهم ويقـولـون ( إنه ﭘـطريرك فلا يجـب أنْ يُـناقـَـش .. !! نـقـول لهم : إنّ مَن يريـد أنْ لا يخـطأ يجـلس في بـيته ولا يـتحـرك ولا يراه الناس فـيضمن له الصواب ) لكـن صدّقـوني إنه يكـيِّـف عـلى الكـتابة عـنه .

ومن جانب ثاني لا نسمح لأنـفـسنا أنْ نكـون حـرباء الحـقـول لا مبادىء لهـم سـوى تأيـيـد الأقـوى .. يجاملـون الصديق في اللقاءات الـتـرفـيهـية ... وينـكـرونه وقـت الضيق ! البارحة كانـوا يتـظاهـرون بالتأيـيـد للمطران الموقـر ، والـيوم إنـقـلـبـوا عـليه فـظهـر معـدنهم ! وصاروا يعارضونه بل ويفـتـون بتعـيـينه موظفاً ... يا حـيف عـلى الرجال بل أشـباه الرجال .

ملاحـظة :

بتأريخ 9 شباط 2015 ردَّ القارىء فـريـد شكـوانا عـلى مقالي في موقع ( ألقـوش . نت ) الأغـر بما يلي :

 http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=26807

(( لا تعـليقات على من يكـتب بأجـور ولا يحـترم أبـيه الروحي ويخـون مسيحـيته من أجل قـومية أو حـزب أو كل ما هـو باطل في هـذه الدنيا . نصلي لهـؤلاء والرب يـبارك كـنيسته والمؤمنين آمين .. )) إنـتهى  .

فعـقـبتُ عـليه مباشرة بما يلي : (( يعـني تـبخـلون عـلينا إستـلامنا : سيارة فـولـفـو موديل 2016 هـدية ... مع منحة مظروف فـيه 20000 دولار ... وراتب شهـري مستـمر 3500 دولار في الشهـر ؟ ... )) إنـتهى ، إذن أنا الـذي كـتبت التعـقـيـب .. وإلى هـذا الحـد ماكـو مشكـلة ..

ولكـن بتأريخ 15 آيار 2015 وردَ إلى مسمعي أنّ بعـض الفـطراء أصحاب ﮔـعـدات الهـرج والمرج في سـدني ، وحالياً من سكـنة الجـبال ، عـميان العـقـل تافهـين الـذوق إلى أقـصى درجات الـتـفاهة ... قـرأوا تعـليقي المشار إليه ، ويـبـدو أنه فـوق مستـوى إدراكهم !! وليس بإمكانهم التميـيـز بـين ( الجـد واللعـب ) فـصدَّقـوه وأخـذوه رأس مال لهم ! وصاروا يتـداولـون فـيما بـينهم حـكاية أنـني إستـلمتُ 20000 دولار ثمن كـتاباتي .. حـقاً إنهم قـرقـوزيّـون ... وإنّ الله يخـلق الـبعـض من أجـل أن يمَتــِّعـونـنا بهـذراتهم !! إنهم لا يميّـزون بـين الخـروف والخـريف والخـرف .

لكـن الغـريب أنهم لم يتـطرقـوا إلى (( سيارة فـولـفـو موديل 2016 هـدية )) ولم يـذكـروا مسألة (( الراتب الشهـري المستـمر 3500 دولار في الشهـر )) ...

إنهم يجـبروني عـلى أنْ أذكـر ما يلي كي يكـونـوا عـلى عِـلم : إنّ الموقـر أخـو سركـيس آغاجان في سـدني !! عـرضَ عـليّ أنْ أكـتب مقالات تمجِّـده ، وقال لي أمام أفـراد أسرته وبالحـرف الواحـد (( بْـياونـوخ زوزي !! أعـطيك فـلـوس )) فـرفـضتُ لأني لا أعـرفه ولا أعـرف إنجازاته ، وأضفـتُ له قائلاً : أنا لستُ منـتمياً ولا أجـيراً عـنـد أحـد وإنما هـوايتي هي الكـتابة ...

وفي نهاية المطاف كان في سـدني غـيري قـد قـبـِل بالعـرض ، ولا يخـصّني أمره ! .


****************

إن الفـقـرات (1) .. (2) .. (3) .. أتـركها إلى مقال مستـقـل فإنـتـظـروه !!

(1)

بتأريخ  6 كانون الثاني 2015 نـشر الموقع الـﭘـطريركي تـوضيحاً عـن سـر الإعـتـراف

(2)

وبتأريخ 7 كانون الثاني 2015 ونـشـر تـوضيحاً أضافـياً بعـنـوان :

توضيح إضافي لخـبر عـيد الدنح في رعـية مار ﭘـطرس في أوكـفـل الكـندية

(3)

وبتأريخ 9 كانون الثاني 2015 ونـشـرَ تـوضيحاً آخـراً بخـصوص عـيد الدنح


***************

(4)

بتأريخ 10 كانـون الثاني 2015 نـشر تـقـريـر : مدرسة مريم أنا الإبتدائية الأهلية – كركوك

تحـتـفـل بأعـياد الميلاد والمولد النبوي ... جاء فـيه :

تسعى ادارة مدرسة مريم أنا الابتدائية الاهلية الى جانب حرصها الشديد على الاستمرار بالمنهاج الدراسي للسنة الحالية في اشاعة روح التعايش الاخوي ونشر مبادئ التسامح والمحـبة بين ابنائها الطلاب والمتمثلين من مختلف الطبقات الاثـنية والقـومية في كركوك هذه المدينة المعروفة بتعـددها في هذا المجال ، ولتـزامن احـتـفالات عـيد الميلاد ورأس السنة الجـديدة في هذا العام مع الإحتــفال بعـيد المولد النبوي فـقـد نظمت ادارة المدرسة إحـتـفالات متعـددة بهذه المناسبات وبمشاركة جميع الطلاب في المدرسة بروح المحبة ومن خلال زيارتكم للمدرسة تجـد ان شجرة الميلاد والمغارة بجانب صينية الحـلويات المزينة بمناسبة المولد النبوي ، هذه احدى علامات الرجاء في وسط كل ما يعـيشه بلدنا الجريح من عـنف وطائـفـية وتهجير لسكانه الأصلاء . ندعـو الله ان تكـون هذه الممارسات هي بذار خير وسلام ومحبة وبداية لنـشوء جيل جديد يساهم في بناء عراق اكـثر محبة وإشراق وسلام وكل عام بلدنا وشعـبنا بألف خير . يذكـر أنّ مدرسة مريم أنا هي احـدى المؤسسات التابعة لأبرشية كركوك الكلدانية وتـشرف على إدارتها عـدد من الكادر التعـليمي المتميز على صعـيد المحافـظة .

تعـليقـنا : ما علاقة مريم العـذراء بمولـد محـمد ؟ وما علاقة شجـرة عـيـد الميلاد بصينية الحـلـوى النـبـوية ؟ وهـل تعـتـقـد أنهم في كـتابهم يكـرمون مريم العـذراء ؟ أنا عـنـدي الـدليل عـلى العـكـس !! هل تـريـده ؟ أليس هـذا منكم تملقاً في وضح النهار ؟ وهـل هـناك مـدرسة إسلامية أو جامع أو حـسينية ، يحـتـفـل يوماً بعـيـد ميلاد ربنا يسوع المسيح أو قـيامته ؟ بل عـلى العـكـس تماماً ينهـون عـن ذلك . ثم كـيف حـلـتْ المحجـبة محل الراهـبة في هـذه المـدرسة الأهـلية التابعة للكـنيسة ؟ أين الماسيرات ؟ ثم عـن أية مبادىء التـسامح تـتـكـلم ، هـل يعـرف المقابل هـذه اللغة ؟ إنْ كان كـذلك .. حـرّر عـلى الأقـل بـيوت المسيحـيّـين المحـتلة في وسط بغـداد التي طالبتَ بها ولم يسمعـك أحـد ، أين التـسامح ؟!.













(5)

وبتأريخ 8 كانون الثاني 2015 الـﭘـطريرك ساكو يرد عـلى إنـتـقادات بعـض الكـتاب غـير المسؤولة

ويقـول : منذ انتخابي في 31/1/2013 انتخاباً قانونياً بأكـثر من ثلثي الأصوات وتـثبيت البابا بندكـتس السادس عشر لهذا الانتخاب ، وتقـديم كلّ الاباء الاساقـفة الطاعة ، راح هنا وهناك بعض الاشخاص، غالبـيتهم من بلدان الإنـتـشار يكـتبون مقالات مسيئة (أ) ويقـدمون أنفسهم أوصياء عـلى البابا والبطريرك والكـنيسة ، ويروجون اخبارا عارية عن الصحة ، أو يخرجون أقـوالي ولقاءاتي وحركاتي عن اطارها الطبيعي. ... أعـلن للجميع أنى منـتخـب قانونيا ، ولن اقـبل وصيا عـليَّ ولا على الكـنيسة الكلدانية (ب) وأشجب بشدة كلّ ما يكـتب في المواقع الإلكترونية من إنـتـقادات أو طروحات تـفـتـقـر الى الحـقـيقة والى اللياقة الأدبية (ج) كما اؤكـد انني لن أهـتـز قـيد انملة في ترتيب الكنيسة على الاسس المتينة واخراجها من ــ الفـوضى ــ وليس لي ما أُخـبئه ، ولا أخشى هـؤلاء السفهاْء ، لأن في النهاية ستـنجلي الحـقـيقة كالشمس ! .... الكـنيسة مؤسسة لها قـوانينها ونظمها ولا تـقـبل ان تـتحـول الى " شماعة " يعـلق عـليها كل من دب وهـب فـشله او حـقـده ! ...... الكـنيسة الكلدانية مهما فعـلوا لن تـتحـول الى" داعـيّة قومـﭼـية" بالرغم من اعـتزازها بهويتها المنـفـتحة ، ولن تسمح بإقحامها في السياسة او الأحزاب ، بالرغم من ان لها كلمة في السياسة من أجل تحـقـيق العـدالة وصيانة حـقوق الناس والدفاع عـنهم ومساعـدتهم .... ما حـصل في سانديـيـﮔـو شأن كـنسي سوف يُحل عَـبر السنهادس الـﭘـطريركي او الكرسي الرسولي بشكل قانوني ـ عادل.  والموضوع متعـلق بإعادة ضبط القانون والعـدالة في الكـنيسة وليس خصومات شخـصية ..... نـتمنى ان يعـرف كل شخص حـدوده ويلتـزم بمسؤولياته ، وان اراد تـقـديم مقـترحات معـينة فـليقـدمها بأدب من خلال الأساقـفة او الكهنة او المجالس الأبرشية او الخـورنية .

تعـليقـنا : (أ) نحـن لسنا أوصياء عـلى أحـد (ب) إشجـبْ براحـتـك ولا تـقـصر ، ليش ما تـشجـبْ ؟ (ج) : وبشأن إهـتـزازك  والـقـومـﭼـية والسفـهاء very cute... فـقـد عـقـبنا عـليها بالتـفـصيل بما فـيه الكـفاية في مقالـنا (( أقلام الشرفاء ناقوس يطرق الآذان الصَمّاء )) بتأريخ 12 كانـون الثاني 2015 يمكـن الإطلاع عـليه في الرابـط التالي :



أما هـويتـك المنـفـتحة والسياسة والصيانة والعـدالة ... تجـدها في ﭬـيـديوات الجـماعة وكـذلك عـنـد ربطـتـك الكـلـدانية .

(6)

وبتأريخ 11 كانـون الثاني 2015 نـشر الإعلام الـﭘـطريركي : مبادرة الأستاذ صباح دمّان ومشاركة العـلمانيّـين في حـياة الكـنيسة .... جاء فـيها :

يود اعلام البطريركية ان يشكر الاستاذ صباح دمّان على مبادرته الطيـبة وعلى محـبته للكـنيسة هو والآخرين الذين تـتسم كـتاباتهم بالموضوعـية واللياقة .

مرّة اخـرى نؤكـد ألا خصومة بين البطريركية وأبرشية مار بطرس ، إنما الاشكالية تـقـوم على احترام القـوانين والنظم في الكـنيسة ، على البطريرك وأصغـر كاهن وراهب ان يحـترم ذلك . الرهبان مكانهم الدير وليس الخـورنات ، والكهنة عليهم تطبـيع وضعهم القانوني . هذا كل ما تطلبه الـﭘـطريركـية اليوم وغـدا وإلّا تحـصل فـوضى ! إنـشاء الله سيتم حلّه بطريقة رسمية - قانونية عادلة والكل يخـضع له .

بخصوص الموقع البطريركي ، هذا موقع خاص بالبطريركية ، يختلف عن المواقع الاخرى كموقع عنكاوا او عـشتار او القـوش والتي نكن لها كل احترام للإعلام الذي تـقـوم به ... موقع البطريركية موقع رسمي وهو لسان حال البطريركية وابرشياتها ونشاطاتها . وان حصل في السابق ان تم نشر بعض المقالات التي لا شأن لها مع البطريركية فهذا لن يحـصل الان .

مشاركة العـلمانيـين في حياة الكـنيسة ، انه امر قانوني ومصيري ينبغي تـفعـيله ، لكـن الاحداث المتسارعة على الساحة العـراقية وفي بعـض الابرشيات لم تسمح بتـشكيل الرابطة الكلدانية ولا المجلس البطريركي والمحكمة البطريركية والدوائر الاخرى حتى اليوم . في العراق بالرغم من ان دمنا في كـفـنا ، قـدرنا ان نـشكل مجالس ابرشية ـ راعـوية ومجالس خورنية ولقاءات كهنة وقامت الكـنيسة وأحبارها واكليروسها بعمل جبار في اعانة العائلات المهجـرة.  هناك اولويات ونحتاج الى زمن ، البطريرك ساكـو لم تمض عليه سنـتان ، فـصبرا .

تعـليقـنا : ما شاء الله ، دهـن وعـسل .. لا خـصومة بين الـﭘـطريركـية وأبرشية مار ﭘـطرس .. وإنما هي عـبارة عـن حـزّ في الـنـفـس وتهـديـدات بالطرد ، وإلاً فالإستـقالة ( لا الفـردية ) جاهـزة !!!! وقـراراتـك تـكـفي برهاناً .  لقـد فات 17 آيار فـهـل من طبخة في مطابخ روما ؟ .

(7)

بتأريخ 14 كانون الثاني 2015 نـشِـرَت أسماء أساقـفةٌ جـددٌ للكـنيسة الكـلدانيّة وكما يلي :

كان  السنهادس الكلداني المنعـقـد  بعـنكاوا ـ أربـيل  من 24-27 حزيران 2014 قـد إنـتخب أساقـفةً لأبرشيتي كـندا وأستراليا  ومعاوناً ﭘـطريركـياً جديدا وتمت مصادقة قـداسة الـﭘاﭘا فـرنسيس عـليهم والأساقـفة هم:

(1) المطران إميل شمعـون نونا لأبرشية مار تـوما الرسول ـ أستراليا خـلـفاً للمطران جـبرائيل كسّاب ..... الـذي سـلـَّـم صولجان الأسـقـفـية بـيـده إلى يـد المطران الجـديـد ثم غادر أسـتـراليا !! .

(2) الخـوري عمانـوئيل شليطا لأبرشية مار أداي- كـنـدا خـلـفاً للمطران حـنا زورا .... الـذي أرغـمه الـﭘـطريرك عـلى الخـروج من الكـنيسة قـبل وصول الـبـديل وقـبل إنعـقاد السنهادس بثلاثة أسابـيع ( لاحـظ فـرق التعامل مع المطران كـساب ) .

(3) الأب باسل (باسيليوس) يلـدو أسقـف على بـيث زبداي شرفا ، معاون ﭘـطريركيّ  خلفاً للمطران جاك إسحـق ... وبالمناسبة فإن الكاتب عـبـد الأحـد سليمان ﭘـولس يطلق عـلى أبرشية الشرف إسم ( وهـمية ) ....

وقـد عـلق أحـد الكـتاب عـلى المطران الشاب قائلاً : (( هـناك كاهن خـرج من العـراق وهـرب إلى الخارج ثم عاد مطرانا بـينما هـؤلاء الكهنة مروا بنفس ظروف هذا الكاهن المطران أنظر كـيف تم التعامل معهم ؟ )) ! .... لاحـظ فـرق التعامل ! قـد تكـون هـذه ضمن إللي ما ينـسى فـضلهم ؟ ولكـن هـناك منافـس أقـوى !.

(8)

بتأريخ 15 كانـون الثاني 2015 إعلان إنعـقاد سنهادس إستـثـنائي وكما يلي :

على هامش رسامة الأسقـفـين الجـديدين مار عمانوئيل شليطا وباسيليوس يلدو في 6 شـباط دعا غـبطة أبـينا البطريك مار لويس روفائيل ساكـو أساقـفة الكـنيسة إلى عـقـد سينودس إستـثـنائي بـبغـداد في 7 شباط لـدراسة النقاط التالية وإيجاد حل لها :

(1) وضع أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في سانـديـيـﮔـو المؤلم  والمشكـك منذ سنـتين (2) تـشكيل محكمة ﭘـطريركـية (3) موضوع المهجـرين (4) الرابطة الكلدانية (5) إحـياء الـذكرى المئوية لمذابح المسيحـيـّـين ( الكـلـدان) في سفربرلك- سنة 1915

يؤسفنا ان يخـرج بعـض أشخاص من سانـديـيـﮔـو بتصريح غـير مسؤول حول وجود رسالة من قـداسة البابا تـلغي القرار البطريركي وتعـيد الامور الى ما كانت عليه . لا نعلم من اين استـقـوا هذه المعـلومات ، وكأنهم مستـشارون في القصر البابوي؟ لا وجود لرسالة من البابا فـرنسيس ، ولم يتحـداها غـبطة أبـينا البطريرك . كل ما هناك هـو رسالة من كردينال المجمع الشرقي في 19 كانون الأول تسمح ان يقـدس الكهنة الموقـوفـون لحاجة الناس اليهم الى ان يتم البت نهائيا في قـضية ابرشية سانـديـيـﮔـو في اجتماع يعـقـد  في الفاتيكان بتاريخ 17 شـباط .... البطريركية تعلم بكـذا لقاء واتخـذت كل الإجراءات حتى يأتي القـرار قانونيا وعادلا ولمصلحة الكـنيسة الكلدانية ، والسينودس القادم سوف يتخذ قـرارات مناسبة.

تعـليقـنا : سنهادس لمدة ساعة ونـصف وبغـياب سبعة أساقـفة ... يتحـدى بأساليب غـريـبة ... وذلك بالتهـديد بالإستـقالة ومعه مَن عـلى خـطه ـ طبعاً ـ الـذين لا ينـسون فـضله عـليهم بأشكال مخـتـلـفة !! وإذا كان ينـوي البلبلة ، فإن روما أذكى منه ولا تـرغـب في ذلك وتعـمل بالتي هي أحـسن بأقـل الخـسائـر

(9)

بتأريخ 15 كانـون الثاني 2015 الـﭘـطريرك ساكـو يجـتمع بكهنة ابرشية بغـداد الكـلـدانية ويقـول لهم :

الإلتـزام بروحانية الأبوة والأخـوة وإحـترام المؤمنين وعـدم إستعـمال أسلـوب خـشن معهم (الرزالات)

تعـليقـنا : لا أعـتـقـد أن كاهـناً كلـدانياً يستخـدم المصطلحات التي غـبطته يستخـدمها ... وخاصة ( ساقـط ، مرتـزقة ) وأتحـداه إذا يعـرف معـنى كـلمة ساقـط !

(10)

بتأريخ 15 كانـون الثاني 2015 نـشِـرَت فـقـرة قـصيرة بعـنـوان ( أبرشية الموصل باقـية ) جاء فـيها :

لا يقلق أبناء أبرشية الموصل العـزيزة ، فالبطريركية ستـنظم العمل الراعـوي لهم والإعانات أينما وجـدوا . عـند عـودتهم إلى الموصل وبلداتها سوف يخـتار السنهادس أسقـفا جـديدا لهم . هـذه ليست المرّة الأولى يتم نقـل أسقـف من أبرشيته إلى أخـرى لإعـتبارات إدارية وراعـوية معـينة.  أبرشية الموصل العـريقة باقـية وسيعـين لها مدبر ﭘـطريركي في هـذه المرحلة الإنـتـقالية .

أعـلق عـلى فـقـرة (هـذه ليست المرّة الأولى يتم نقـل أسقـف من أبرشيته إلى أخـرى ) وأقـول : هـذا صحـيح ولكـن ، ما سبب نـقـل المطران جـبرائيل كـساب من أبرشية البصرة ؟؟ وأياً جاء جـوابـك ، فالرد المحـرج لك ... جاهـز ! .

(11)

بتأريخ 21 كانـون الثاني 2015 نـشِـر تـوضيح من غـبطة الـﭘـطريرك حـول تـسمية الكـلـدان جاء فـيها :

(1) لـقـد تـمّ تحـريف ما كـتبته إلى المؤتمر الكلداني في ميشكان وكـنت بالكاد قـد إنـتخـبت ﭘـطريركا.

(2) أنا لم أقـل : لنسأل الباحـثين عـن إسم الكلدان ، إنما قـلت لـنـترك المجال أمام الباحـثين عـن أية تسمية علمية توحـدنا أو تجـمعـنا لأننا بالنهاية شعـب واحـد . هذا ما قـصدته.  (3) أنا قـلت أمام الأساقـفة في سنهادس 2007 عـندما رفـض بعـض الأساقـفة ــ التسمية الكلدانية ــ ألا يكـفي خمسمائة سنة حـتى تكـون لنا هـوية ؟ فـمن حـقـنا أن نعـتـز بهويتـنا . وأنا أعـتـز بها . وكـنت من بـين الأساقـفة الذين زاروا الرئيس بارزاني . هـذا يتـذكره كل الاساقـفة القـدامى .

أنا لست مع الغلـو والتطرف والتـزمت الأعمى وإقـصاء الآخـرين بأي شكل من الأشكال لا دينيا ولا قـوميا ولا فكـريا ولا إجـتماعـيا ... (4) ولا أقـبل أن أتحـول ولا الأساقـفة إلى دعاة قـوميّـين . هـذا خـط أحمر . لأنـنا سنـفـقـد هـويتـنا المسيحية والكـنسية . هذا مجال العـلمانيّـين ، لماذا يزجّـونـنا في مواضيع هي من صلب عملهم ؟ (5) ليـفهم من يريد أن يـفهم !

تعـليقـنا : (1) بصدد ما ذكـره غـبطته (( لـقـد تـمّ تحـريف ما كـتبته إلى المؤتمر الكلداني في ميشكان )) أعـيـد نـشر الرسالة في أدناه ، والتي يـدّعـيها غـبطته وبعـثها إلى المؤتمر ليتأكـد القارىء أنه لم يتطرق أبـداً إلى ذكـر إسم القـومية فـيها وعـلى الإطلاق ... بل كان في إذاعة أسترالية مع المـذيع ولسن يونان (2) هـذا ليس صحيحاً بـدليل أنّ سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم عـلق عـليه بما فـيه الكـفاية (3) أخاف صارت زحـمة الـ  500 سنة !! (4) إذا لست داعـية قـومية ، فـما شأنـك بربـطـتـك ؟؟ (5) نحـن فاهـمين من زمان !! .... وسبق أن عـلقـت بالتـفـصيل عـلى هـذا التـوضيح بتأريخ 22 كانـون الثاني 2015 في مقال بعـنـوان ( مقال سـريع وآني ماشي... توضيح من غـبطة الـﭘـطريرك حـول تسمية الكـلدان ) .. راجع الرابط :






(12)

بتأريخ 22 كانـون الثاني 2015 صدر تـقـرير الدائرة المالية للـﭘـطريركـية وأبرشية بغـداد لنهاية العام 2014 ذكِـرَ فـيه الـواردات والـنـفـقات كأرقام فـقـط دون تـفاصيل أين صرفـت النـفـقات ؟.




(13)

بتأريخ 22 كانـون الثاني 2015 نـشر توضيح حـول الوثيقة التي نـشرها السيد يوهانس عـلى موقع عـنكاوا بخـصوص الهجـرة ، جاء فـيه :



تم نـشر وثيقة من منـظمة الهجـرة بأن غـبطة الـﭘـطريرك منع الهجـرة في 19/1/2015 . هـذه الوثيقة مفـبركة وعارية عـن الصحة.  إنها كـذبة أخـرى ككـذبة رسالة من الـﭘاﭘا فـرنسيس بخـصوص كهنة أبرشية سانـديـيـﮔـو.  الـﭘـطريرك سافـر إلى إيطاليا في 16 /1   لإجـراء عـملية في العـين ولم يذهب إلى الأردن . وقـطع علاجه ومقابلاته مع الـﭘـرلمان الإيطالي والألماني وعاد صباح اليوم إلى العـراق .

ومن يريد التأكـد يقـدر أن يراجع دائرة الهجـرة فـنرجـو عـدم تصديق أكاذيب من هـذا النوع الرخـيص .

تعـليقـنا : أنـت ذكي جـداً تعـمل الـذي تـريـده ... دون أنْ تعـطي مستـمسك عـلى نـفـسك .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المحـتـرم مشرقي ومعالجاته في الكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة الثامنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: