منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي المحـتـرم وإدارته للكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة التاسـعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4416
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي المحـتـرم وإدارته للكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة التاسـعة   2015-05-28, 8:21 am

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي المحـتـرم وإدارته للكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة التاسـعة

(1)

الفـقاعات تـطـفـو عـلى سطح البحار ... واللآلىء تكـمن بـين أصداف المحار


ملأى السـنابل ينحـنين تـواضعـاً ... والفارغات رؤوسهـن شـوامخ

بتأريخ 24 كانـون الثاني 2015 نـشر الـﭘـطريرك ساكـو موافـقـته ( السـرابـية ) عـلى منح إجازة مـدة سـنة واحـدة سمّاها سـبتية ، لسيادة المطران سعـد سـيـروب الـذي قـدّم إستـقالـته بتأريخ 18 كانـون الثاني 2015 من عـمادة كـلية بابل وتـوقـف عـن مهماته الأسـقـفـية قـبل أن تمضي 365 يوماً عـلى رسامته ، مانحاً لـنـفـسِه ( بنـفـسِه ) سـنة واحـدة سمّاها سـباتية وتعـني ــ الـتـوقـف عـن العـمل ــ دون أن ينـتـظر موافـقة أحـد !!

لاحـظ عـزيزي القارىء إن غـبطته لا يميـز بـين سباتية شخـصية بقـرار ذاتي ... وسبتية كـنهج إداري رسمي ، والفـرق كـبـير جـداً . ولزيادة في المعـلـومات ، هـذا تعـريف لمصطلح الـ ( سـبتية ) :

sabbatical: a period of paid leave granted to a university teacher for study or travel , traditionally one year for every seven years worked.

السبتية : فـترة إجازة مدفـوعة الأجـر التي تمنح لمدرس جامعي للدراسة أو السفر ، عادة سنة واحدة لكل سبع سنوات عـمل .

السبات : عـملية إنخفاض شديد في النشاط الأيضي ( الحـياتي ) وكذلك إنخفاض للتبادل مع الوسط الخارجي أو التأثر به وينـتج عـنه توقـف وتباطـؤ شديد للإنقسام وللنمو  .

فأي التعـريفـين ينـطبق عـلى سيادة المطران المستـقـيل سعـد سيروب ؟ !!.



وجاء في معـرض إعلام الـﭘـطريركـية :

مُـنِح المطران سعـد سيروب حنّا ، الأسقـف المعاون الـﭘـطريركي وعـميد كلية بابل الحبرية ، سنة سبتية بناءً على طلبه ... الـﭘـطريركـية الكـلـدانيّة تبـيّـن تـفهُّم الأساقـفة ، البواعـث الروحـية لطلب المطران سعـد ، وتبقى قـلوبهم متحدة معه في الصلاة ليستـفـيد من هـذه الفرصة ، ويعـود بروح جـديد وهمّة عالية إلى الحـقل الذي يـدعـوه اليه الرب .

تعـليقـنا إلى غـبطـته :

أولاً : المطران سعـد عـنـد إستـقالته لم يكـن معاوناً ﭘـطريركـياً لأنـك كـنتَ قـد نـقـلـته من دائـرتـك مسبقاً ( لغاية في نـفـسك ) وعـيَّـنـتَ غـيره معاوناً لك !!

ثانياً : عـن أي طـلـب تـتـكـلم ! إنه لم يقـدم طلـباً أبـداً وإنما بعـث إيميلاً يخـبرك للعِـلم فـقـط بأنه أخـذ لـنـفـسه سـنة سـباتية !! والفـرق شاسع بـين الأخـذ والطلب !! إسألـوا أهـل العـلم إنْ كـنـتم لا تعـلمـون يا سـيـدنا .

ثالثاً : ما هي تلك الـبـواعـث الروحـية لطلبه والتي تـَـفـهّمها الأساقـفة ؟ فلا أساقـفة ولا بـواعـث ولا هم يحـزنـون .. بل إذا قـلتَ : ردود فـعـل عـلى سلبـياتك أو غـيـرها !!... عـنـدئـذ نـؤيـدك .

رابعاً : أخي .. إنه متـذمر للأمور التي تعـرفها ، إكـشفها ( ينـرادلها شجاعة !) أعـلنها لعامة الناس كي يطلعـوا عـليها ... وحـﭼـي بـيناتـنا إحـنا نعـرفها مفـصلة مثـلما هي داخـل قـلـبك ! هـل يـسـرّك أن ..... !

خامساً : أنت نـقـلـته للأسباب التي تعـرفها ! إذن أنت تـرجعه بعـد أن تعالجها !! وإلاّ ـ حـسب تـصوّري ـ فإنّ سباته قـد يمتـد ... وستـكـون وصمة مخجلة في تأريخ ﭘـطريركـيتـك ونحـن نجُـلـكَ ، وأنت بعـدك مْـﭼَـلـّـب بنوئيل ..... يمكـن قـراءة مقالي السابق عـن هـذا الموضوع عـلى الرابط :

http://kaldaya.net/2015/Articles/01/26_MichaelCipi.html

(2)

بتأريخ 27 كانـون الثاني 2015 صدر عن دار الـﭘـطريركـية كـتابان : الأول صلاة المساء والصباح ـ رمشا وصـﭘـرا ـ بغـية تـشجـيع الصلاة الجماعـية مساءاً وصباحاً في الخـورنات والأديار والجماعات المكـرّسة التي تعـيش حياة مشتركة وتم إدراج بعـض النصوص باللغة الاصلية .

أما الكـتاب الثاني فهـو وثائقي يضم كلمات ورسائل ومقابلات الـﭘـطريرك ساكـو خلال 2014

يمكن طلب الكـتابـين من مكـتب نجم المشرق .

تعـليقـنا : ليس هـيّـن عـلى غـبطته أن يسمي ويـذكـر ما هي تلك اللغة الأصلية ، وأتحـدّاه .... أما عـن الكـتاب الثاني ، كم كان أروعاً لو ضمّ جـميع المقالات التي كـتـبَـت عـن الـﭘـطريرك ساكـو ومن بـينها مقالاتي طالما إعـتـرف بأنه يستـفـيـد من الإنـتـقادات .

(3)

بتأريخ 28 كانـون الثاني 2015 نـشِرت كـلمة الـﭘـطـريرك ساكـو بمناسبة مرور سنـتين عـلى رسامته جاء فـيها :

(1) خلال السنـتين الماضيتين لـقـد تعـلمت الكـثير ، وتعـرفـت على الكـثيرين وتألمت كـثيراً ، وإستـفـدت من الإنـتـقادات!  (2) هـويتـنا هي : كـنيسة كلدانيّة كاثوليكـيّة جامعة ... (3) لا تُـقحم نـفسَها بالإنقـياد الحـصري وراء عملٍ قـوميٍّ أو سياسيٍّ أو حزبيٍّ يُـفـقـدها زخم هـويتها الكـنسيّة .

(4) أعـرف أن الادارة تخلق مؤيـدين ومعارضين ، وأن للحـقـيقة ثمنها . (5) لكـنني مستعـد للذهاب إلى الأبعـد ، معـتمداً عـلى بركةِ الله والقانون ، ووجـود شبه إجماع أسقـفي معي وقاعـدة واسعة من المؤمنين . (6) إني أسعى بشكل خاص لوحـدة كـنيسة المشرق بفروعها ، والتباشير تبـيّن أنه قـريـبا ستـتـشكل لجـنة حـوار مشترك . المسيحي لا يمكن أن يكـون إلا وحـدويا ومسكـونيا.  الوحـدة في المحبة هي التحـدّي !

(7) أدعـو الجميع إلى عـدم تصديق الإشاعات والإفـتراءات .... (8) أ ليست رسامة أسقـفين جـديـدين علامة تجـديد الأمل للكـنيسة الكـلـدانية ؟

تعـليقـنا : (1) إنه مَدعاة للفخـر أن يتعـلم الإنـسان ويستـفـيـد من الإنـتـقادات ــ بشرط أنْ يتـفاعـل معها لا  يثـوّلها ــ ولكـن هـل يترجـمها إلى واقع وممارسات ؟ (2) الكـنيسة هي جـمهـور المؤمنين والإكـليروس وبـيت اللقاء للصلاة والنـشاطات الروحـية .. فـتـلك شيء ، أما مَن أنـتَ وما هـو مسقـط رأسك ولغـتـك وتأريخـك وآباؤك فهي شيء آخـر ... وعـليه مهما قـصدتَ في تعـبـيـرك الـفـلسفي للهـوية ، فالكـنيسة ليست هـويتـك !! إنـك تـتغـطى بالكـنيسة حِجاباً لهـويتـك ، أنت تمارس ( التـقـية ـ قـد لا يعـرف الـبعـض معـناها !) ... سـيـدنا أنت تخاطب أناس داركـين مثـلك ! (3) أما عـن الإقحام وما أدراك ما الإقحام ... يا أخي إن رباطك أو ربطـتك تـتـكـلم عـن إنـقـيادك الحـصري وراء العـمل الـقـومي كي تهـيمن عـلى مقـدرات الكـلـدان بـدليل نـصبت نـفـسك رئيساً لها ، أليس كـذلك ؟ بل كـنتَ السياسي والحـزبي سابقاً حـين أصبحـتَ عـضواً في مجـلس محافـظة الموصل ، هل كان عـملاً كـنسياً تعـبّـر فـيه عـن هـويتـك ؟ !! تـفحَّـص مستـوى قـرّاءك  قـبل نـشر كـتاباتـك . (4) طالما تعـتـرف بأن التأيـيـد والمعارضة مسألة طبـيعـية ، فـلماذا لا تـنـشر الإعـتـراضات عـلى موقـعـك الإلكـتـروني ؟ (5) إذا كـنـتَ تـذهـب أبعـد ، إحـنا هـمينا نـروح إلى ما وراء الأبعـد للسياحة حـتى نـشوف شكـو ماكـو ، أما مسألة شبه إجـماع أسـقـفي فهاذي عـليها ﮔـعـدة !! (6) خاطر ألله أتـرك موضوع الـوحـدة .. يعـني إلى الآن ما تعـرف موقـف الإخـوان ؟ يابا ، رغـم أنـنا نبّهـناك من زمان ، ومع ذلك الجـماعة دا يـﮔـولـوها بصريح العـبارة ، صورة وصوت وموثـقة باللغة التي تـفـهـمها ، ما يريـدون وحـدة إلاّ بشرطين : أولاً ــ يـصير إسمنا آثـوريّـين ، ثانياً ــ نـصير نـسطوريّـين خارج كـنيسة روما .... فـما أدري ، هـل أنت قابل بشروطهم ؟ هـل حـضرتـك مكـلـف بشيء ! صير منهم وفـضها حـتى يرتاحـون . (7) أما موضوع الإشاعات والإفـتراءات .. طيب ، هات واحـدة منها لنـناقـشها أمام القـراء ، فإما نـثـبتها بالـدليل والـبرهان أو نعـتـذر للـقـراء ولكَ ، بـيها شي ؟ (8) إنّ رسامة أسقـفـين هي مسألة منـطقـية تـقـتـضيها الحاجة سـداً للشاغـر وليست غـريـبة ولا ــ إبتـكارية عـلى ﮔـولة ذاك الرجال المزمر لك ــ وأيضاً ليست سـوكـوسـوكـولوجـية ، فـعـنـدما رسموك أسقـفاً هـل كانت أعـجـوبة ؟ .

(4)

بتأريخ 31 كانـون الثاني 2015 كان لغـبطته كـلمة في مؤتمر الوئام بـين الأديان جاء فـيها :

في البداية أود أن أعـرب عـن عـتبي عـلى الرؤساء الثلاثة الـذين إنـتظرناهم ساعة فجاءوا وأسمعـونا ما يريـدون وخـرجـوا من دون أن يسمعـوا ما نريـد . هـذا مؤسف حـقاً .

هذا يتطلب سياسيا بناء دولة شراكة حـقـيقـية ، دولة القانون والمؤسسات ، وبناء جـيش مهني ولاؤه للوطن ، مدرب ومجهـز بكـفاءة عاليّة وحـصر السلاح بـيـده لتحـقـيق الأمن والإستـقـرار.

(1) المسيحـيون يموتون ، والمسلمون يموتون والإيزيـديون يموتون والصابئة يموتون ، والعـرب يموتون والأكـراد يموتون والتركمان يموتون والشبك يموتون ! الـتـنـديد وحـده لا يكـفي (2) إعـتماد خـطاب ديني معـتـدل يعـزز العـيش المشترك (3) لـقـد قال المسيح : طوبى للساعـين إلى السلام فإنهم أبناء الله يُـدعـون !

تعـليقـنا : بـداية الرئاسات الثلاث لم يأتـوا ليسمعـوك مثـلما لم يسمعـوك سابقاً ! بل لتسمعهم فـقـط ، أدّوا واجـبهم وغادروا ، فـلماذا الإستغـراب والعـتب ؟ أما أن تـقـتـرح عـليهم أموراً سياسية فـهـذا شأن السياسيّـين وليس شأنـك ( إنجـيل لوقا ـ الإصحاح 19 ... إبحـث عـن الآية المناسبة لك ) .

من جانب آخـر (1) إذا كان الجـميع يموتـون ... سيحـل محـلهم المهاجـرون الـذين سمعـوا نـداءك ـ إرجـعـوا يا مهاجـرين ـ فلا حاجة إلى الـتـنـديـد (2) هل يمكـن أن تعـطينا مثالاً عـلى الخـطاب الـديني المعـتـدل ؟ قـد تحاول أنْ تـقـنعـنا بـ : لكم دينكم ولي ديني ، لا إكـراه في الـدين ..... ولكـن يا سـيـدنا أنت صاحـب مؤهـل أكاديمي في الإسلاميات ، ألا تـفـرّق بـين الآيات المكـية والمـدنية وتـزامنها ؟ ما رأيك بالآيات (( المعـتـدلة )) والـبـديعة : أولاً ــ وَمَن يَـبْـتَـغِ غَـيْـرَ الإِسْـلاَمِ دِيـناً فَـلَـن يُـقْـبَـلَ مِـنْـهُ وَهُـوَ فِي الآخِـرَةِ مِنَ الْخَاسِـرِينَ . ثانياً ــ فَاقْـتـُـلُوا الْمُـشْـرِكِـيـنَ حَـيْـثُ وَجَـدْتُـمُـوهُـمْ وَخُـذُوهُـمْ وَاحْـصُرُوهُـمْ وَاقْـعُـدُوا لَهُـمْ كُـلَّ مَـرْصَـدٍ فَإِنْ تَابُـوا وَأَقَامُـوا الصَّـلَاةَ وَآتَـوُا الزَّكَاةَ فَـخَـلُّوا سَـبِـيلَهُـمْ إِنَّ اللَّهَ غَـفُـورٌ رَحِـيمٌ . ثالثاً ــ لَقَـدْ كَـفَـرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْـبُـدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ .

(3) أما عـن قـول المسيح الـذي ذكـرته ... فإنهم لـن ولـن يقـبـلـوه لأكـثر من سبـب ، أذكـرُ لك أحـدها : في آياتهم الله لم يتخـذ له ولـدا .. فـكـيـف تريـدهم أن يصبحـوا أبناء الله ؟ .... إنهم لا يقـبـلـون حـتى بالتعـبـير المجازي للـبنـوّة ! وعـليه لن يسمعـوك أبـداً ... هـل تـريـد المزيـد من هـذا القـبـيـل ؟

سـيـدنا : إذا كـنتَ تـهـوى قـراءة المزامير عـلينا ، إقـرأ ما يلي :

الرب في هـيكل قـدسه ، الرب في السماء كرسيه ، عـيناه تـنظران ، أجـفانه تمتحـن بني آدم ..... الـذين قالوا بألسنـتـنا نـتجـبَّر ، شفاهـنا معـنا مَن هـو سيد عـلينا ..... الكل قـد زاغـوا ، معا فـسدوا ، ليس من يعـمل صلاحا ، ليس ولا واحـد ..... الذي لا يشي بلسانه ولا يصنع شرا بصاحـبه ولا يحمل تعـيـيرا عـلى قـريـبه ..... إغسل يدي في النقاوة فأطوف بمذبحـك يا رب ..... جعـلتـنا نزاعا عـند جـيرانـنا وأعـداؤنا يستهزئون بـين أنفسهم .

(5)

في 7 شـباط 2015 قـرأنا خـبراً بعـنـوان : الأساقـفة الكـلدان يعـقـدون سنهادساً إستـثـنائياً بـبغـداد السبت 7 شباط 2015 جاء فـيه :

حـضره معـظم الأساقـفة وتغـيب عـنه البعـض لأسباب مخـتلفة . تـدارسَ الآباء الأساقـفة جـدول أعـمال معـتمد بتمعـن ، وفي جـوّ من الحرية والجـماعـية .

(1) تـداول الأباء ما آلت إليه الأمور في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول الكـلـدانية في سان ديـيـﮔـو ، وقـد أبدى الأساقـفة أسفهم الشديد عـلى عـدم تجاوب مطرانها مار سرهـد جـمّو والمطران مار باوَي سورو وبعـض كهنـته ، مع متطلبات الـقـوانين الكـنسية ونـداءات الـﭘـطريركية مما إنعكس سلباً عـلى الكـنيسة ومؤمنيها . حتى يعـود السلام إلى الأبرشية ويعـود المؤمنون إلى كـنيستهم .

(2) بخـصوص المطران سعـد سيروب ، عَـيَّن الآباء الأب د. سامر صوريشو عـميدا لكـلية بابل الحـبرية وكالة .

(3) وضع العائلات المهجـرة . ويطالبون بهذه المناسبة ، الحكـومة المركـزيّة وحكـومة إقـليم كـردستان بتخـصيص مبالغ مالية لـدعم هـذه العائلات التي هجـرتها "داعش" وسلبت أموالها وممتلكاتها .

(4) أما بشأن الرابطة الكلدانية : مدنية تعـنى بالشؤون الإجـتماعـية والثـقافـية للكلدان . لها شخـصية أدبـية ـ معـنـوية مستـقلة ، ولا تـتعارض نشاطاتها مع توجهات الكـنيسة الإيمانية والراعـوية .

(5) بمناسبة إحـياء ذكرى المذابح التي تعـرّض لها شعـبنا في مثل هـذه السنة ، وقـبل قـرن من الزمان ، والتي يطلق عليها إسم "السيف – سفر برلك" كان لا بد أن نستـذكـر شهـداءنا والأبرشيات التي أزيلت . نـتـكـلم عـنها لاحـقاً ! .

ملاحـظة : لـقـد وردَنا أن غـبطة  الـﭘـطريرك ساكـو في لقائه مع المطارنة لم يسمح لأحـد المطارنة أن يتـكـلم عـن قـضية سان ديـيـﮔــو !! ..... كـما لم يسمح لأي واحد مناقـشة قـوله ( حـز في نفسي وأرهق كاهل الـﭘـطريرك والـﭘطريركـية ) .

تعـليقـنا : غاب سبعة أساقـفة عـن هـذا اللقاء ــ ثـلـث العـدد الكـلي ــ وإستغـرق ساعة ونـصف .. تراوحـت أسباب الغـياب بـين : متـذمر ، معارض ، متـكاسل ، مجاز سُباتياً ، حائـر ، وآخـر يعـرف الهـدف فعَـلـيمَن يـسَوّي نـفـسه مو خـوش ولـد ! ...... نعـم بعـض الحاضرين أحـرار ولكـن بطريقة حـك جـلـدي أحـك جـلـدك ! لأن أبرشية البصرة وبغـداد مع أمور الأخـرى تـدَوّخ الراس ، وياهـو مالـتـنا بالإنـﮔـلـيز ! .  

(1) لـو تـكـلم غـبطة الـﭘـطـريرك ساكـو عـن سانـدويـﭻ أو الـنـفـط أو سور الصين العـظيم ، فلا بـد أن يُـقـحِـم إسم ــ مار باوَي ــ بالوسط ، وما أدري شـمْـسَـوّيله الرجّال .... وقـد أبالغ إذا قـلـتُ أنّ قـضية أبرشية مار ﭘـطرس / سان ديـيـﮔـو ليست أبـونا فلان أو علان ، لا نـوئيل ولا سـرهـد ولا هم يحـزنـون ، هـذه كـلها حجج ، وإنما المسألة هي ما بعـد تـقاعـد المطران سـرهـد ... إنّ سيادة مار باوَي معـيَّـن في كـنيسة مار ﭘـطرس مِن قِـبَـل قـداسة الـﭘاﭘا .... إذن ُ هـذه عـقـدة في نـظر ساكـو يجـب حـلها بحـفـر الخـنادق حـولها .

ويمكـنـني أن أجـتهـد في هـذا الحـقـل وأقـول : أنّ مار باوَي رجـل قـلبه مفعـم بالإيمان ، رزن السلوك شـفاف الـنـفـس رقـيق المشاعـر ، لا يمتـنع عـن قـول كـلمة ( نَعـم ) لمَن حـلّـت نِعـمُ الروح الـقـدس في قـلـبه .... ويقـول ــ كلاّ ــ لكـل متعالٍ ظالم ... وهـذه كـلها تـنـغـص مزاج سيدنا الـﭘـطرك ، نطلب من الرب أن يـبعـده عـن هـذه الحـساسية .

(2) ــ تـكـلـمنا عـنها .

(3) إن تـبرعات الـدول والمنـظمات الإنـسانية للمهـجَّـرين ، تستلمها الحـكـومة الـفـيـدرالية العـراقـية .... وتكـلم عـنها سيادة المطران بشار وردة قائلاً : لم نستـلم منها أي شيء .

(6)

بتأريخ 8 شـباط 2015 نـشر مقالاً عـن تـقـدم العـمل في المجَـمع الـﭘـطريركي ، جاء فـيه :

بعـد توقـف العـمل في تـشيـيد المجمع الـﭘـطريركي الجـديد لأسباب كـثيرة منها التلكـؤ في العمل ، وبسبب الظروف التي يعـيش فـيها البلد قامت وزارة الإسكان والتعـمير، مشكورة ، بتعـيـين لجنة خاصة للتسريع في تـنـفـيذ المشروع ، وفعلاً شاهـدنا تـقـدم ملحوظ في كـثير من الفـقـرات التي تـنـفـذ في المشروع . إننا نأمل بأن يستمر العمل بهذه الجهـود المباركة حتى النهاية .

تعـليقـنا : من الواضح أن مصير مقـر الـﭘـطريركـية هـو أربـيل ، بعـد إلمَن هـذا التعـب .... أما ماذا سيكـون مصير المطران ، فهـذه خـليها بـيناتـنا !.

(7)

بتأريخ 9 شـباط 2015 نـشـر مقال عـن خـبرة كاهن كلداني شاب مغـترب بعـد عـشرين سنة من جـديد في العـراق ، جاء فـيه عـن لسان الكاهـن :

جاءت زيارتي لإخـوتي الرهـبان المخلصيّـين الـذين لازالوا يعـملون في بغـداد ، هـذا بالرغم من أن أحدهم وهو الأب منصور البلجـيكي الجنسية الذي أبى أن يترك العـراق وبقى فـيه ولازال يخـدم كـنيستـنا العريقة ، من عـمله الرسولي نترك العـبرة لمن يتعـض!

تعـليقـنا : يا أخي ﭘـولس ساتي .. ليش ما تبقى بالعـراق ، ويـبعـثـون غـيرك إلى أورﭘا ، عـسى أن يكـون بقاءك سـبـباً لرجـوع آخـرين ؟ شـتـﮔـول ، مو خـوش فـكـرة ؟.

(8)

نـشر غـبطـته بتأريخ 3 شـباط 2015 رسالة بمناسبة الصوم الكـبـير ، جاء فـيها :

(1) أدعـوكم إلى الصيام قـدر الإمكان مثلا في الأسبوع الأول والوسط والإخـير ، كما أتمنى أن ينضّم إخوتُـنا المسلمون إلى الصيام معـنا لبضعة أيام من أجـل : عـودة السلام والإستـقـرار والحياة الكـريمة عاجلاً إلى بلدنا وبلدان المنطقة ، فالظروف صعـبة جداً ، وخـصوصا ً بالنسبة الى العائلات المُهَـجَّـرة.

(2) أن نحـب كـنيستـنا ونُساهم مساهمة فعالة في تجـديدها وعـودتها إلى ينابـيعها الأصيلة ووحـدتها لتغـدو مرجعـيّة روحية وإنسانية وثـقافـية تحـقـق دعـوتها ورسالتها في مجـتمعاتـنا ، وعـليه يجـب تعـزيز الوجـود المسيحي في العـراق والشرق ، فالمسيحـيون شهـود رجاء ، وحملة أصالة وتأريخ وحـضارة.

تعـليقـنا : (1) تـرى المسلمين يتـراكـضون أفـواجاً لإعلان صيامهم مع المسيحـيّـين عـملاً بتـوجـيهات غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو .

(2) تجـدد ! وتعـود بكـنيستـك إلى ينابـيعها الأصلية ... أليس تـناقـضاً ؟ أم أنـك تصبو إلى إرجاعها إلى النـسطورية والثـيودورية ؟ وقـداسك المجـدد خـير دليل ... سنأتي إليه لاحـقاً بقـدر إلمامي به .

********************

قال شـفـيق الكمالي لرفـيقه : إسمي عـلى لائحة التصفـيات ، ولم يـبق سوى تحـديد موعـد التـنـفـيذ ، وأنت تعـرف ( ! ) حـقـده عـليَّ وعـلى أمثالي ممن يعـرفـون ماضيه .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي المحـتـرم وإدارته للكـنيسة الكـلـدانية الحـلقة التاسـعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: