منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وعاصفـته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة العاشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وعاصفـته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة العاشرة   2015-06-02, 8:21 pm

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وعاصفـته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة العاشرة

ملاحـظة إلى ذوي الـنـفـوس الضعـيفة :

إولاً : في 2013 نـقـل إليّ أحـد المثـقـفـين المقـربـين من سيادة المطران جـبرائيل كـساب ــ تـلـفـيقاً ــ أنّ غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو أوصى المطران كـساب بمنع الكاتب الفلاني من دخـول الكـنيسة ! لكـنه رفـض الأخـذ بتـوصيته . يعـني أخـونا المثـقـف راد يكحـلها عـماها ... المطران رفـض تـوصية الـﭘـطريرك من أجـل سـواد عـيـون الكاتب ! ......... يـبـدو أن الـبـعـض لا يزال يتـصور أن أستراليا بلــد يحـكمه قـره قـوش (( وكأنه في غابة ، أكـواخ ، سـيوف ، خـيَم ، عـشائر ، فـرسان ، عـنـتر ، فـوضى )) ... فـكـتـبتُ إلى غـبطته فـوراً للتأكـد أولاً ، كي أتـصرف لاحـقاً !! وهـذا جـزء مما كـتبتُ :

From: michaelcipi@hotmail.com

To: Louis.......@yahoo.com

Sent: Saturday, 30 March 2013

12:44

Subject:

تـطـرَّق إلى مسامعـنا من أنـكم قـد أوصيتم بأن يُـمنع الـكاتب الـفلاني من الـدخـول إلى الـكـنيسة لأنه كـتب عـنـكم ، وفي ذات الـوقـت كان هـناك مَن إعـتـرض عـليكم ولم يأخـذ بتـوصيتـكم ! ولكي لا نخـفي شيئاً فـنحـن شخـصياً لـسـنا سـذجاً كي نـصـدِّق هـكـذا أقاويل الـتي يـروّجها الخائـفـون ، بل ربما ينـوَون من ورائها غايات أخـرى غـير سـليمة ، وأنـتم أرفع من هـكـذا مستـوى ..............

********

فأجابني غـبطته برسالة فـورية أنـقـل في أدناه قـسماً منها :

louis sako (Louis........@yahoo.com)

To: michael cipi

Date: 30/03/2013

09:55:14 +0000

أخي العـزيز مايكل

عـيد قـيامة لك ولـذويك وخـصوصاً أنت في حج إلى الأماكـن المقـدسة . ...... ولست بسذاجة .. لم أمنع أحدا كان مخـتـلفا معي ولا من ينـتـقـدني ، من دخـول الكـنيسة .. أنا أكـبر من هـذا .. أقـبل أي إنـتـقاد وإقـتراح لكـن ينبغي ألا يتخـطى اللياقة ، إطمئن ..... وأتمنى ألّا تسمع لهـذا و ذاك ... مرة أخـرى قـيامة مجـيـدة .......... البطريرك

********

وكان لا بـد لي من الرد إليه بما يلي :

From: michaelcipi@hotmail.com

To: Louis.......@yahoo.com

Subject: RE:

Date: Sat, 30 Machr 2013

21:22:02 +1100

سـيـدنا ... شـكـراً عـلى الإجابة السريعة ، ومن الـمؤكـد أن لغـبـطـتـكم أولـوياتـكم ونحـتـرمها

مع خالص أمنياتـنا لكم ........ مايكـل سـيـﭘـي

وعـليه ثانياً : إن الـﭘـطريرك ساكـو الموقـر( وهـو في قارة آسـيا ) ليس متـفـرغاً كي يتابع مساهـماتي الشخـصية وأنا في قارة أستراليا ، وقـصـدي من هـذا ليس بشأن مقالاتي أبـداً وإنما عـن موضوع آخـر بعـيـد كل الـبُـعـد عـن الكـتابة أصلاً ، لن أتـطرق إليه الآن لأسباب خاصة !! وأقـول للأنانيّـن الإنـتهازيّـين ذوي المستـوى الضحـل ، البخلاء أصحاب نـظرية الإحـتمالات والمصابـين بعـقـدة حـب الظهـور : إنّ ( الـﭘـطريرك لا يكـترث بهـكـذا تـصوّرات عـفـنة المخـزونة في جـمجـمتكم ! ) إذهـبـوا إلى طبـيـب نـفـساني قـبل أنْ تكـرّروا مستـقـبلاً محاولتـكم الـقـذرة تلك والرخـيصة ، وإلاّ ستـقـرأون عـلى الإنـتـرنيت ما لا يرضيكم وبأسمائـكم بالتـفـصيل .... فـقـد رُفِع العـتب ! .

(1)

بتأريخ 24 شباط 2015 نـشر الموقع الـﭘـطريركي الكـلـداني مقالاً بعـنـوان : الكـنيسة والقـوميّة والرابطة الكلدانية ، جاء فـيه :

(1) الكـنيسةُ تحمل رسالةً ساميةً تعـيش تحـت أولوية الكلمة ، والمسؤولية تـقع على عاتق المؤمنين بها وخـصوصا رجال الدين ... (2) أما القـومية فـترتكـز على الأرض (جغـرافـية) واللغة والتراث والفـولكـلور والتأريخ والشعـور بالإنـتماء ولها هـوية خاصة . (3) العمل القـومي مجال المؤمنين وغـير المؤمنين الذين يشعـرون بالإنـتماء إلى هـذه القـومية . (4) الكـنيسة يمكـنها المساعـدة في المجال الثـقافي - والإجـتماعي كـذلك للرابطة الكـلدانية المزمع تأسيسها .

تعـلـيقـنا : (1) مسؤولية الكـنيسة سامية بمستـوى السماويات ، إذن أتـركـوا الأرضيات لأبناء الرعـية ولا تـتهافـتـوا وراء ترابها الـفاني . (2) إذا كانت الجـغـرافـية واللغة والتراث ... هي عـناصر القـومية التي تحـدد الهـوية وهـذا هـو الصحـيح ، إذن ليست الكـنيسة هـويتـك التي صرحـتَ بها سابقاً ، ألا تـراكَ تـناقـض نـفـسك بنـفـسك ؟ (3) لسنا نـفـهـمك ، تـقـول أنّ العمل القـومي مجال المؤمنين وغـير المؤمنين الذين يشعـرون بالإنـتماء ... طيب ، بعـض شباب الناصرية المسلمين يقـولـون أنهم كـلـدان وأنت تـباركهم ، آمنا بالله ، ما موقـفـك تجاههم وربطتـك مـدنية لا كـنسية .. ونـظامها الـداخـلي يحـد من قـبـول إنـتمائهم إليها ؟ إبحـث عـن حـل . بالمناسبة أنا لستُ أطالب بإنـتمائهم إلى رباطـتك وإنما مناقـشة رأيك بالمنـطق !. (4) إذا كان دور الكـنيسة هـو المساعـدة فـقـط ، في المجال الـثـقافي الإجـتماعي فـلماذا ــ وأنت كـنسي ــ نـصبت نـفـسك رئيسا لـتـنـظيمك اللاكـنسي ؟ ألا يمكـنـك أنْ تـساعـد فـقـط ؟ إنها أسئلة شـرعـية أجـب عـليها إنْ كـنتَ صادقاً في مسعاك ، فـنـشجـعـك .

(2)

بتأريخ 24 شباط 2015 نـشر مقال عـنـوانه : لقاء الجـمعـية العـمومية لمجمع الكـنائس الشرقـية في 17/2/2015 بروما ... جاء فـيه :

(1) شجع الآباء بقاء المسيحـيـين في بلدهم (2) كما أعـربوا عن دعـمهم لسلطة الـﭘـطريرك والسنهادس (3) أهـمية بقاء الرهـبان والكهنة في خـدمة رعاياهم في بلدهم الأم وإعـطاء شهادة كهنـوتية مؤثرة ، (4) كـذلك أكـدوا عـلى متابعة الشؤون الراعـوية للمؤمنين الكلدان في بلاد الإنـتـشار ضمن القـوانين المرعـية .

تعـليقـنا : (1) إن أكـثر من مطران صرح بأن لا يمكـن إقـناع الـناس بالبقاء في بـلـدهم ، بل أنت أيضاً أبـديتَ تـذمـرك من الـوضع العام . (2) إنّ غـبطتـك تحـتـفـظ بملـفات بعـض الآباء لـيـوم الـدين ، وآعـطيتَ الصولجان لآخـرين ، إذن هـؤلاء يجـب أن يـدعـموك !.... وهـنا لـنا وخـزة في خاصرة أصحاب السيادة الباقـين : هـل الـديمقـراطية وسيلة لحل كـل معـضلة ؟ المنـطق والبـديهة ليستا بحاجة إلى جـمع أصوات ! (3) إنّ غـبطته فاز بخـلـق بلبلة في كـنيستـنا ، بل كان قـد بـدأ بهـكـذا ستراتيجـية منـذ كان كاهـناً . (4) شـكـراً ، ولا تـخـف عـلى الشـؤون الرعـوية في بلاد الإنـتـشار ضمن القـوانين المرعـية ، فـللبـيت رب يحـميه .

(3)

بتأريخ 24 شباط 2015 نـشر غـبطته إستـنـكاراً بعـنـوان : الـﭘـطريركـية الكلدانية تستـنكـر الإعـتداءات التي طالت القـرى السورية ( الآشورية ) ، جاء فـيه :

(1) لا نزال نحـن المسيحـيـون ( المسيحـيـين ؟ ) تحـت صدمة ما حـصل في الموصل وبلدات سهل نينوى . إن ما يحـصل هو بمثابة إبادة جماعـية لا يمكـن السكـوت عـنها . (2) إنـنا نعـرب عن قـربنا وتضامنـنا مع إخـوتـنا الآشوريـين السوريـين .... .

تعـليقـنا : (1) نحـن العـراقـيّـون المهجَّـرون مسيحـيّـون والنعـم ، والمسيحـية فـوق مستـوى القـومية بلا شـك (2) ولكـن إخـوتـنا المهجَّـرين السوريّـين ــ آشـوريّـين ــ ما هي ديانـتهم ؟ إذا كانـوا مسيحـيّـين لماذا لم يُـشِـر إلى مسيحـيّـتهم ؟ وإذا إكـتـفى بقـوميتهم الآشـورية ، طيب أين قـومية المسيحـيّـين العـراقـيّـين الـذين لا يزالـوا تحـت الصدمة ؟ إنـنا نـسأل فـقـط .

(4)

بتأريخ 25 شباط 2015 نـشر إعلان عـن الـﭘـطريركـية الكلدانية ترسل مساعـدة مالية للعائلات النازحة من القـرى السورية الآشورية ، جاء فـيه :

إتصل غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو بالأب نضال توماس ، راعي كـنيسة الكلدان في مدينة الحسكة وإستـفسر عـن وضع العائلات الآشورية المهجـرة . وتم إرسال خمسين ألف دولار كـمساعـدة طارئة لهم .

تعـليقـنا : لا مانع من مساعـدة الجـميع عـنـد الكـوارث والمصائب ... ولكـن لماذا (( الآشـورية )) ؟ أليسوا مسيحـيّـين ؟ إنـنا نـسأل فـقـط .

وفي هـذا الموضوع ، إسمحـوا لـنا بوقـفة :

كـتب الأخ ناصر عجَمايا يوم 4 آذار 2015 مقالاً خلاصته (( نـتحـفـظ عـلى كـيل غـبطة الـﭘـطريرك بمكـيالين ، عـندما يسمي القـرى المسيحـية في سوريا بالآشورية.. ولقـرانا ومدنـنا الكلدانية والسريانية في بغـديدا وكرمليش وبرطلة وتلكيف وباطنايا وتللسقـف وباقوفا وألقوش وعـنكاوا وبقـية مدنـنا وقـصباتـنا الكلدانية بالـ ــ مسيحـية ــ ! تلك نراها مفارقات غـير منصفة من قِـبل غـبطـته )) إنـتهى .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,774242.0.html

ولكـن الموقع الـﭘـطريركي نـشر بتأريخ 3 آذار 2015 رداً عـلى مقال الأخ ناصر لا يمت بصِـلة إلى فـحـواه أبـداً لا من قـريـب ولا من بعـيـد ، ويـظهـر أن الكادر الإعلامي للموقع الـﭘـطريركي ضعـفاء باللغة العـربـية ، لم يفـهـموا أو تـظاهـروا بأنهم لم يفـهـموا قـصْـده إطلاقاً (( تهـرباً من إقـرار الحـق )) وهـذه خلاصة رد الموقع :

(( إنّ ما قامت به تجاه الإخـوة الآشـوريّـين في سوريا هـو من صميم واجـبها ، ولعـلمك ساعـدنا المسلمين في فـلوجة والأنبار وساعـدنا الشيعة وشعـوبا متـضررة في الخارج من جـراء زلازل كـ هايتي ... واللجنة الأسقـفـية للإغاثة مدة ستة أشهر قـدمت للمهجّـرين من كل الطوائـف عـونا لم تـتمكن الدولة من القـيام به. ... يا رجل ، اتقٍّ الله ! الآشوري هـو أخـوك ثم تعال وأنـظر )) إنـتهى .

وواضح من هـذا الـرد أنّ العاملين في الموقع لا يفـهـمون ــ بل فـهـموا ــ وتهـرّبـوا من الإجابة عـلى إنـتـقاد الأخ ناصر لهم ، فـغـيّـروا إتجاهه بزاوية 180 درجة لكـسب عـطف القـراء فـحـوّروا الكلام إلى لوم موجّه إلى الأخ ناصر ، كما يقـول المثـل الشعـبي : ( طـلـّـعـوه هـوّ إللي عَـضّ الـﭼـلـب ! ) وحَـمَّـلـوا خـطأهم عـلى ظهـر الأخ ناصر .....

ونحـن بـدَورنا نـتساءل أيضاً : لماذا أبناء شعـبنا المهجـرين العـراقـيّـين مسيحـيّـين ، أما سكـنة القـرى السورية المهجّـرون آشـوريـون ؟ أليسوا مسيحـيّـين ؟؟ . هـل من تعـقـيـب ؟ ..... هـسّا عـلى الأقـل ﮔـولـوا غـلطة مطبعـية وأبوكم ألله يرحـمه .

(5)

بتأريخ 1 آذار 2015 نـشِـرَ إعلان المشاركة في الإجـتماع التأسيسي للرابطة الكلدانية ، جاء فـيه :

نتوجه مرة ثانية الى كافة الاشخاص الذين يجدون في أنفسهم الكـفاءة الفكـرية والعملية وبحسب الشروط الواردة في مسودة النظام الداخلي للرابطة الكلدانية ارسال رغـبتهم للمشاركة في الإجـتماع التأسيسي الذي سيحدد بعـد عـيد القيامة ويعـقـد في العراق ، ليتسنى لنا دراستها وتوجيه الدعـوة لهم . نرجو ارسالها مع بطاقة تعريفـية مختصرة على بريد البطريركية الكلدانية الالكتروني أو البريد الالكتروني لسيادة المطران باسيليوس يلدو في مدة أقـصاها اسبوعين من تأريخ هذا الاعلان ، مع جزيل الشكر والتقدير .

نؤكـد مرة اخـرى ان الرابطة ليست عملاً سياسياً ولا قـومياً بالمعـنى الحصري ، إنما حالها حال الرابطة السريانية والمارونية ... الخ

تعـلـيقـنا : صدقـت ، لا قـومي ولا سياسي ... وأرجـو أنْ لا تـزعـل منا ... إنها أخـوية ﭘـطريـركـية ساكـوية وهـو الأخ الكـبـيـر فـيها نحـتـرمه ونـضعه فـوق رؤوسـنا .....

يمكـنكم مراجعة مقالاتـنا بشأن الرابطة :

http://saint-adday.com/permalink/5802.html

http://ichk.nl/test/?p=919

http://saint-adday.com/permalink/7071.html

http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=27044

http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=27073

http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=27142

(6)

بتأريخ 4 آذار 2015 إستـبـدِل كادر الموقع الـﭘـطريركي بإدارة جـديدة ، وجاء في الإعلان المنـشـور :

نظراً لأهمية الاعلام اليوم والاطلاع المباشر على ما يحدث في الساحة الكنسية ، تـقـرر وضع الموقع تحت اشراف سيادة المطران باسيليوس يلدو ، يعاونه الأب توماس بهنام والمدير الفـني الشماس يوسف شابو.

نطلب من كافة الأبرشيات الكلدانية والخورنات دعم ومساندة موقع الـﭘـطريركـية من خلال ارسال الاخبار والفعاليات المهمة ليتم نشرها في الموقع الـﭘـطريركي .

تعـليقـنا : ما نعـرف قـيمة الـقـديم إلاّ حـين يأتي الجـديـد ... وبإخـتـصار كـثـرت الأخـطاء ، وقـد قالـوا المثـل الشعـبي : إللي ما عـنـده عـتـيـگ ، ما عـنـده جـديـد .

(7)

بتأريخ 6 آذار 2015 نـشر مقال بعـنوان : الذكرى الثانية لـتـنصيـب غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو جاء فـيه :

اليوم 6 آذار 2015 تصادف الذكرى الثانية لتـنـصيب غـبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو . نـتمنى له كل الموفـقية والنجاح في خـدمته وقـيادته للكـنيسة نحـو طريق الأصالة والوحـدة والتجـدد .

تعـليقـنا : إن الكادر الجـديـد للموقع قـليل الإطلاع والبحـث ، والـدليل لا يـدري بأن هـذه الشعارات هي خامنـئية منـشـورة قـبل أن يعـتـلي غـبطة ساكـو السـدة الـﭘـطريركـية .... إقـرأوها هـنا :

أولاً : فـكـر الحسن الثانى : أصالة و تجـديـد

أﭘـريل سنة 2000

الذكرى العشرون لتاسيس الأكاديمية الملكـية المغـربية

https://groups.google.com/forum/#!msg/fayad61/Q1

ثانياً : بتأريخ 6 حـزيران 2011 في مؤتمر فِـكـر الإمام الخامنـئي .. وصفه أحـدهم بأنّه عـظيم في ثلاثة ( الفـكـر والتأصيل والتـجـديـد ) .

http://www.almanartv.com.lb/adetails.php?fromval=

(8)

بتأريخ 9 آذار 2015 الـﭘـطريركـية الكلدانيّة تعـرب عـن هاجـسها

حـول وضع المدنيّـين الأبرياء في مناطق الصراع في العـراق ، وتـضيف :

يقوم الجـيش العـراقي والحشد الشعـبي بتحـرير مناطق محـتلة مما أفـرز هجرة آلاف العائلات من بيوتها نحـو المجهـول ، من دون وجـود خـطَّة ميدانيَّة منـظمة لإغاثـتها . ونحن المسيحـيـين لـقـد إخـتبرنا المأساة إثر تهجـيرنا من الموصل وبلدات سهل نينوى ولا نزال نعـيش بألم خارج بـيوتـنا . هذه كارثة إنسانية لا يمكـن السكـوت عـنها ، وإذا طالت قـد يصعـب السيطرة عـليها ، وستـترك آثارا سلبـية عـلى المدى البعـيد.

تعـليقـنا : كـل ذلك صحـيح ، ولكـن مَن يسمعـك ، وماذا بـيـدك ؟ إبحـث عـن حـل آخـر .

(9)

كلمة الـﭘـطريرك ساكو في مؤتمر نظمته لجـنة الأوقاف والشؤون الدينية الـﭘـرلمانية في 15/3/2015 جاء فـيها :

الدين إيمان وعلاقة ، معاملة ورسالة أُخُـوّة ومحبة وتلاقٍ بـين جميع بني البشر . لا يمكـن فـرضُه بالإكراه والعـنف ، إنما بالوعـظ والتعـليم الهادي وإهـتـداء حـرّ للعـقـول والقلوب. من المؤسف القول أن الذاكـرة التأريخية للأديان لم تكـن دوماً عـلى هـذا المستوى ، فاليوم لا نزال نـتـوجس من مفهوم الحـوار والتعايش والتواصل . ووجـود تيارات دينية متـشددة ولجـوئها إلى العـنف عمقت هـذا الهاجس . عـلينا الإقـتـناع بأن الله خـلـقـنا مخـتـلفـين . هذا تـصميمه ومستـقـبلنا. وبالمحبة نجعل الأشياء المُرّة حلوة . نقترح خطة عـملية للخروج من هـذه الحـلقة المفـرغة.

1 - قـيام المرجعـيات الدينية العـليا بتـقـديم مشروع مدروس من كل الجوانب يحـقـق مصالحة حقيقية بين القوى السياسية العـراقـية بميثاق شجاع وواضح .

2 - تبني خطاب ديني نهضوي في الجـوامع والكـنائس والمعابد وبرامج التعـليم الديني في المدارس ، يرسخ مفاهيم التعايش السلمي بـين المواطنين.

3 - إصدار قانون بتجريم ومحاسبة الخطابات الدينية التي تأجج وتـزرع الفتنة وتهـدد العيش المشترك .

4 - تحصين المواطنين على أرض الواقع ، من عـواقب التطرف والعـنف والإرهاب من خلال تـقـديم فكر وسطي ــ معـتـدل ، ملتزم بتعميق ثـقافة المواطنة

تعـليقـنا : سـيـدنا ، أنت تـدري بأن الـدين المعـني إنـتـشر بالإكـراه والعـنـف .... أما إقـتـراحاتـك ، لا شك هي بناءة ولكـن أقـول لك من الآن : لا أحـد يسمعـها لأنها لا تـناسبهم ، وليسوا مستعـدين أن يخـسروا مكانـتهم عـنـد شعـبهم الساذج .



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وعاصفـته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة العاشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: