منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الـربطة الكـلـدانية بـين الـﭘـطريرك ساكـو وعـرابها الحـلقة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4414
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـربطة الكـلـدانية بـين الـﭘـطريرك ساكـو وعـرابها الحـلقة الرابعة   2015-06-08, 10:59 am

الـربطة الكـلـدانية بـين الـﭘـطريرك ساكـو وعـرابها الحـلقة الرابعة



(( أعـداء الإنـسان أهـل بـيته ))

إنّ آباء الكـنيسة الفـطاحـل في وطـنـنا والمشهـود لهم بالإيمان والـتـدبـيـر والشهادة رسّـخـوا تـقـلـيـد كـنيستـنا وحافـظـوا عـليه منـذ مئات السنين بل وأكـثر ، ومن أمثالهم في العـصر الحـديث عـمانوئيل تـومكا ، ﭘـولس شـيخـو ..... فأورثـوه بكـل أمانة ونيات صافـية إلى أجـيالـنا الحالية ، إلاّ أنّ غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو منـذ بـدايته كـكاهـن كان متمرداً عـلى رئيسه ، يُـقـيم قـداسه بالطراز الـذي يرتأيه ، ينـَـفـِّـذ ما في مخـيلته وهـو كاهـن ، متجاوزاً ليتـورجـيا كـنيستـنا المتجـذرة في عـهـود طويلة .

وفي فـتـرة تـوليه مسؤولية السيمينير غـيَّر ملابس طلابه من الـ ( سوتانة ــ الجـبة السوداء ) إلى الجـينـز كاوبوي والـ ( تي شيرت ) !! عـلى إعـتبار هـو رجـل عـصري ــ بـديعي معـجـب بالـبـديعـيات ــ ضارباً قـيَم كـنيستـنا العـريقة عـرض الحائـط .... هم زين ، خـلـْـفَ ألله عـليه ما سـوّاهم خـنافـس ودنـبـﮔـﭼـية ويحَـدّدون حـواجـبهم إنْ لم نـقـل شيئاً آخـراً ! وإذا نـكـر ذلك فهـناك مَن يشـهـد عـليه بكـل جـرأة .

لـقـد تـطـوّر هاجـس الحـياة المـدنية عـنـد الـﭘـطريرك لويس ساكـو إلى حـب الظهـور عـلى المسرح السياسي في المؤسسات الحـكـومية فـصار عـضواً في مجـلس محافـظة الموصل ( وليس مجـلس خـورنة ) مجـزّئاً خـدمته الكهـنـوتية بـين الكـنيسة والمناصب المـدنية العـلمانية ، خادماً سـيـدَين ومناقـضاً تـوصية الرب يسوع ( والـيوم يوصي كهـنـته بعـدم تجـزئة خـدمتهم ) .... وحـين عُـرِضت أمامه كـيكة الأسـقـفـية ذات الطعـم الألـذ وصولجانها البهي ! تغـيَّـرت أطماعه وتـطـوّر طموحه فـرُسِـم مطراناً لأبـرشية كـركـوك ، وفـيها بـدأ ستـراتيجـية ثـورية أخـرى حـين ألغى لقاءاتها الشبابـية وغـيرها في أبرشيته كي يعـيـد رسمَ خـريطتها كما هـو يشاء ، وقـد يكـون ذلك من حـقه لأن عـقـليته كـقائـد ( مشرقي ) تـدعـوه إلى نـسف ما بناه سابقه ليأتي بجـديـده ويسجله بإسمه وهـذه أسرع طريقة لـدخـول التأريخ  ، ولكـن ما يحـل له لا يحـل لغـيره ، فـهـو الـمعـتـرض عـلى جـماعة سان ديـيـﮔـو حـين أقـدموا عـلى تـغـيـيـر موقع شخـص واحـد فـقـط في الجـوقة !

وبالمناسبة فإن واحـداً من مؤيـديه قال لي حـرفـياً وبالـتـوثيق : صدﮔـني هـو يريد يسوّي شيء حـتى يكـتب له الـتأريخ .... لا يهمه جـمعـية ولا رابطة ولا هم يحـزنون ... فهـو شخـص متـقـلب ليس له رأي ثابت إطلاقا ، إلـلـّي يدور براسه يسوّيه بـدون أي دراسة أو تخـطيط .

***************

أولاً :

بتأريخ 19 آيار 2013 نـشرَت رسالة من غـبطة الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو إلى إكـليروس الكـنيسة الكلدانية في كلّ مكان ، ينـتـقـد المنادين بقـوميتهم الكـلـدانية ، وقال :

(1) يسعـون إلى إقحام الكـنيسة في أهـدافهم ، لكـن هـذا لن يحـصل أبـداً ، نحـن مؤسسة دينية .

(2) لـقـد عـشنا في زيارتـنا الراعـوية لأبرشية أستراليا ( 2 ــ 16 ) آيار 2013 لقاءاتٍ وحـدويّة صادقة مع كـنيسة المشرق .

تعـليقـنا :

(1) ولكـنـك أنت مؤسسة دينية ، ومع ذلك أقـحـمتَ نـفـسـك في شـؤون عـلمانية لأهـدافـك الخـفـية .... وما إجـتماعـك الأخـير ــ 1 حـزيران 2015 ــ مع النواب المسيحـيّـين ونخـبة من السياسيّـين والمهـتمين بالشأن المسيحي إلاّ دليلاً عـلى ذلك .

(2) رجاءاً رجاءاً ، عـن الـوحـدة لا تـتـكـلم بعـد ... أما تـكـفـيـك الـتـصريحات والـﭬـيـديوات ؟ يا أخي أنت تحـب واحـد ، لكـنه لا يحـبـك ... أتركه حـتى يغـير الله ما بنـفـسه ( دون أنْ تـكـرهه ) .

***************

ثانياً :

بتأريخ 7 شـباط 2014 نـشر غـبطته مقالاً بعـنـوان ( تأسيس الرابطة الكـلدانيّة ) جاء فـيه :

(1) حان الوقـت ليؤسس الكلدان الرابطة الكلدانية أسوّةً بالرابطة المارونية او السريانية ،  تهتم  بشؤون الكلدان من كافة الجوانب وتـتابعها عـن كـثب ، متعاونة مع الرابطات الأخرى .

(2) رابطة مدنيّة (وليس كـنسيّة) إجـتماعـيّة ثـقافـيّة لا تـتوخى الربح ، بل تمول عن طريق الهبات ورسوم إشتراكات المنـتسبـين إليها وهـم نخبة من شخـصيات الفـكـر والإخـتصاص والخـبرة والإقـتـدار .

(3) تعـمل من أجل الحـفاظ والدفاع عـن حـقـوق الكـلدان والمسيحـيّـين الإجـتماعـية والثـقافـية والسياسية .

تعـليقـنا :

(1) ليس ضرراً أن نـؤسس أي تـنـظيم كـلـداني كان ولكـن لا بصورة تـقـلـيـد الآخـرين والحـسـد منهم ، وإنما بصفة المبادرة ، وهـذا معـناه أنْ ليس بالضرورة أن نعـمل كما عـمل المارونـيون والسريانيون بالضبط ، نحـن لـنا حـريتـنا .

(2) تـقـول هي مـدنية لا كـنسية ... ولكـن الـذي نـقـرأه في دستـورها المنـشور ، نفـهم منه أنه لا يحـق لها أن تخـطو خـطوة إلاّ بموافـقة الكـنيسة ، فأين لاكـنسيتها ؟ أما نـوعـية منـتـسبـيها وبالمواصفات التي ذكـرتها فإنها لا تمثـل أصالة المرشح في محـبته لـقـوميته الكـلـدانية ويرفـض أي تسمية غـيرها ... كما لا يمكـن لأحـد أن يمـوّه عـلينا في مسكه العـصا من المنـتـصف ، ثم رويـداً رويـداً ــ خـتلاوي ــ يزيغ إلى طرف منها .

(3) أن المسيحـيّـين من المـذاهـب الأخـرى لا يقـبلون أن نـدافع عـنهم لأن لهم مرجعـياتهم وليسوا قاصرين .

***************

ثالثاُ :

وهـكـذا بعـد 24 ساعة وبتأريخ 8 شـباط 2014 وبتـوقـيت رائع ، كـتب الأخ عـبـدالله رابي مقالاً بعـنـوان : نداء البطريرك مار لويس ساكو لتأسيس الرابطة الكلدانية .... كـله إطراء ليس إلاّ :

تعـليقـنا :

ما الـذي إستـفاده الـﭘـطريرك من محاوراته ومجاملاته وإصلاحاته وتـدخلاته من أجل دعـم السلام ... أما إعلانه ربطته للمناقـشة ليس نهجاً ديمقـراطياً وإنما ذر الرماد عـلى العـيون ليحـقـق مآربه في الهـيمنة ، بـدليل أن مَن سيحـضر إلى المؤتمر التأسيسي لربطته هم أناس ( وكما قال ) منـتـقـون إنـتـقاءاً بـدقة يعـني عـلى مزاجه دون معارضة ... إنه يحـب السلطة بدليل تمرده عـلى الأعـلى منه ! ولكـنه يرفـض تمرد الأدنى منه ... عـليه .

***************

رابعاً :

بتأريخ 15 شـباط 2014 نـشِـرَ مقال بعـنـوان ( الرابطة الكـلـدانيّة ) جاء فـيه :

الرابطة ليست  تـنظيماً سياسياً ولا بديلاً لأحزاب شعـبنا القائمة ، وأن أعـضاءَها ينبغي ألّا يكـونوا أعـضاءاً في أحـزاب سياسية هـدفها  مدني وإنساني ومسيحي وكلداني ... الرابطة عالمية ... لا وصاية عـليها من اية جهة كانت ، الـﭘـطريركية الكلدانيّة تبادر لتأسيسها وتسنـدها في البداية ، لكن من دون الوصاية عـليها وتبقى مستـقلة في عملها ونشاطها .  تـتـشكل  لجـنة متخـصصة لدراسة طلب الإنـتساب  وبحسب شروط دقـيقة لتأمين نجاح آلية عـملها وديمومته .

تعـليقـنا :

الرابطة المزمع عـقـدها ، هي صورة لخلاصة جهـد مؤتمر النـهـضة الكـلـدانية العالمية حـين أسـسـوا (( المجـلس الكلـداني العالمي )) ... منـتـسبـيها كما يـبـدو سيكـونـون من السياسيّـين المنخـرطـين في تـنـظيمات سياسية فـهـناك تـناقـض بـين المكـتـوب عـلى الورقة والـواقع عـلى الأرض ..... أما الـ ــ لا وصاية عـليها ــ فهـذه مُضخـكة .

***************

خامساً :

بتأريخ 19 شباط 2014 كـتبتُ : الرابطة الكلدانيّة ... تؤسسها الكـنيسة وتسلمها مجاناً لعـلمانيّـين مُخـتارين بدقة ! لم أقـرأ في التأريخ مثالاً لهـكـذا نهج كـنسي ! إنـتـقـدتُ فـيه كلام غـبطته يمكـن قـراءته

قـراءته عـلى الرابـط : http://kaldaya.net/2014/Articles/02/19_MichaelCipi.html

***************

سادساً :

بتأريخ 22 شـباط 2014 كـتب المطران شليمون وردوني ( تـشكـيل لجـنة تحضيرية لبلورة فـكرة إنشاء الرابطة الكـلدانية ) جاء فـيها :

(1) تكـون واسطة للـتـقارب والحـوار بـين مؤمني الكـنائس الشرقـية .

(2) لذا نـقـترح تـشكـيل لجـنة تحـضيرية من ممثـلين لهم إهـتمامات بهـذا الشأن من أبناء الشعـب الكلداني في العـراق ودول الإنـتـشار غايتها بلورة الفـكـرة وصياغة النظام الداخلي بصورته  النهائية لعـرضه عـلى سنهادس الكـنيسة الكلدانية .

تعـليقـنا :

(1) ما هي الأدوات والأسالـيـب التي ستمكـِّـن أعـضاء الرابطة من القـيام بالتـقارب بـين مؤمني الكـنيسة الشرقـية وهم ليسوا المقـررين في شأن الكـنيسة ، في الوقـت الـذي لا يمكـنـكـم أنـتم رجال الـدين من الـتـقارب بـينـكـم ؟ هل هـذا شأن العـلمانيّـين أن نـتـدخـل بـ لاهـوتياتـكم ؟

(2) لا لجـنة تحـضيرية ولا هم يحـزنـون ... ثم أين إجـتماعات وإين إجـتماعاتها ؟ ثم يجـب أن لا تـملى عـليها تـوصيات مسبقاً ! .

***************

سابعاً :

بتأريخ 23 شـباط 2014 كـتبت وجـدان نـوري رأيها المتـواضع بشأن الرابطة وتـقـول :

جاء الإعلان عـن إنـشاء رابطة للكلدان بعـد سلسلة من الإنجازات الرائعة التي أثلجـت قـلوب المسيحـيـين فرحا وفى مدة قـصيرة من إنـتخابه ﭘـطريركا .... وتبحـث في مشاكـلهم مثـل طمس الهـوية المسيحـية والذوبان في مجـتمع غـريب .

تعـليقـنا :

إن السيدة وجـدان لم تـذكـر لـنا واحـدة من إنجازات غـبطته التي أثـلجـت قـلبها ... ثم لم أفـهم قـصـدها في طمس الهـوية المسيحـية ، وأين طـمِـسَـتْ ؟ .

***************

ثامناً :

بتأريخ 24 شباط 2014 كان لقاء الأساقـفة الكـلدان في العـراق ، ناقـشـوا فـيه مقـترح الـﭘـطريركـية بتأسيس رابطة للكـلـدان :

وفي 1 نـيسان 2014 نـشِـرَت مسودة النظام الداخلي للرابطة الكلدانية في الموقع االبطريركي ، جاء فـيها :

الإنـتساب : (1) أن يكـون طالب الإنـتماء للرابطة كلدانيا (2) كامل الأهـلية " وتحـدد شروط الإنـتماء " ، ولا ينـتمي إلى حـزب سياسي ... الرابطة شخـصية أدبـية مستـقلة لا وصاية عـليها من أية جهة كانت ، (3) لكـن نشاطاتها يجـب ألا تـتعارض مع تـوجهات الكـنيسة الإيمانية والرعـوية .

تعـليقـنا : (1) من جهة أن يكـون كـلـدانياً ومن جهة مؤمن ولا مؤمن .. طيب ، ما مصير كاثـوليكي مؤمن بكـنيستـنا ولكـنه آثـوري ، هـل يُـقـبَـل فـيها ؟ (2) ما المقـصود بكامل الأهـلية ؟ هل يُـحـتـمل أنّ مخـبلاً أو أمياً يقـدم إلى عـضويتها ؟  (3) من جانب تـقـولـون الكـنيسة لا تـتـدخـل بالأمور الـقـومية ، وهـنا تـقـولـون أن لا تـتعارض مع تـوجهات الكـنيسة ( الإيمان والرعـية ) بمعـنى هي مقـيـدة .. وراح يطلعـولها بألف درب ويحـددون مساحة ومفـردات أنـشـطـتها .

***************

تاسعاً :

بتأريخ 16 نـيسان 2014 كـتب أحـدهم : الحـفاظ على هـويتـنا الروحـية كأبناء كـنيسة المشرق ، وهويتـنا الإنسانية (الكلدانية ) .

http://saint-adday.com/index.php/permalink/5950.html

تعـليقـنا :

حـقاً إنه مضحك ... ما فـتهـمنا ، الأخ صاير روحاني إنـساني كـلـداني ، هـل هـذا إسم ثلاثي لـقـومية جـديـدة ؟ خـلـونا ويّا المجـلس الآغاجاني أحـسن ... عـلى الأقـل هـو شعـبي ومن ديرتـنا ... وإللي نعـرفه أحـسن من المجهـول .

***************

عاشـراً :

بتأريخ 7 آيار 2014 نـشر الأخ عـبـد الله رابي مقالاً ( الرابطة الكـلـدانية وقـرع أجـراس الخـطر ) جاء فـيه :

(1) تـؤكـد أنـنا شعـب واحـد ومصيرنا مشترك والكل يسنـد ويحـترم الآخـر  (2) سوف تـتبنى الرابطة فـلسفة شعـور الفرد بالمسؤولية التي ستكـون مستـقلة من الـفكـر الجمعي وتُـقـيد الفرد في ترجمة قـدراته في قالب ونطاق محـدد لا يمكـنه تجاوزه ، لأنه مكـبل بأفكار محـددة مفروضة عـليه (3) ستكـون الرابطة الكلدانية ردة الفعـل الواقعـية والمعبرة لنـداء الـﭘـطريرك مار لويس في إعلانه بأن الكـنيسة هي منكـوبة .

تعـليقـنا :

(1) مَن هي تلك المجاميع التي تـؤكـد أنـنا شعـب واحـد ؟ (2) كـيف ستـتـبنى الرابطة فـلسفة شعـور الفـرد بالمسؤولية !! وهـو يعـمل مع مجـموعة ، هـل هـذه أيضاً تـدخـل في حـقـل الـفـردولوجـية أم الجَـمعـولـوجـية ؟ وبعـدين ، إنْ لم يتـلـقَّ محاضرات في السوسيولوجي كـيف سيعـمل مستـقلاً وهـو ضمن فـئة الـ ( ما أدري لوجي ) ؟ (3) أما ثالثاً ... فـحـقاً هـنيئاً للـﭘـطريرك إستـطاع أن يستـثمر جهـد مؤتمر الـنـهـضة الكـلـدانية ( المجـلس الكـلـداني العالمي ) وحـوَّله إلى ربطـته الكـلـدانية العالمية ... ويزيـدنا فـخـراً أنّ الأخ عـبـد الله رابي كان أحـد مسؤوليه.... أما عـن الكـنيسة المنـكـوبة ، فلا علاقة للرابطة بها ، لماذا ؟ لأن الرابطة ليست كـنسية !!! هـل هـناك إعـتـراض ؟.

***************

أحـد عـشر :

و بتأريخ 18 آيار 2014 كان ردّ عـلى المقال السابق للأخ عـبـدالله فـكـتبتُ مقالاً بعـنـوان (( الأخ عـبـد الله رابي العـزيز : في مقالك ــ  الرابطة الكلدانية وقرع أجراس الخـطر ــ )) نـشرته في عـدة مواقع ومنها ( عـنـكاوا ، كـوم )

http://tellskuf.com/index.php/authors/196-mi/38584-2014-05-18-18-08-41.html

إلاّ أنّ الإدارة إعـتـبرته رداً ، فـوضعـته أسفـل مقال الأخ عـبـد الله ، وهـو حـذفه من صفحـته .

يمكـنـكم الآن قـراءته عـلى الموقع : http://kaldany.ahlamuntada.com/t4164-topic

تعـليقـنا الحالي :

الأخ عـبـد الله رابي ينـتـقـد النـشطاء الكـلـدان الأصلاء ويلوم المؤتمرَين الكـلـدانيّـين ويتهمهم بأنهم يحـلمون بالإمبراطوريات ويتهافـتـون إلى المناصب ... ولكـنه  لا يمكـنه أن ينـتـقـد الـﭘـطريرك ، ولا أن يجـيب عـلى تـساؤلاتـنا ، وهـو من واضعي دستـورها .

***************

إثـنا عـشر :

بتأريخ 6 آب 2014 كـتب سيادة المطران حـبيب نـوفـلي مقالاً بعـنـوان : أهـمية الرابطة الكـلـدانية ، يقـول فـيه كلاماً غـريـباً كأنه يؤسس أخـوية مريمية أو جـمعـية موسيقـية أو معـرضاً تـراثياً ، وهـذه مقـتـطـفات منه :

الإيمان يحـتاج إلى أرض ولغة وتقالـيـد ... والتراث الفني والأدبي والفولكلوري ( مثل الملابس والموسيقى والألحان والأزياء وأشكال الطعام والأمثال وغيرها ) ... ومن ثمار هـذه الرابطة رعاية العـناصر الثقافـية كالليتورجـيا الكـنسية مثلا !!

تعـليقـنا :

إن أمورا كـثيرة طرحها سيادة النـوفـلي هي من صلب المؤسسة الكـنسية مما يؤكـد أن تـطـلعات سيادته حـول الرابطة هي كـنسية بحـتة .

وفي هـذا الشأن عـلـقـتُ عـلى مقال سابق قائلاً : إن مَن عـملَ في الأخـويات الكـنسية ومجاميع الصلاة والجـوقات والجـيش المريمي أيام زمان يمكـنه الآن تـشكـيل هـذه الرابـطة ويُـصَـلــّي ليل نهار ويقـدس الـنـفـوس ويخـدم المجـتمع . ونحـن سنـنـشر أخـباره بكـل الـدول فـيعـرفه الجـميع ! فلا قـومية كـلـدانية ولا هم يحـزنـون ..

ملاحـظة : لمَن فاتـته الحـلقة العاشـرة من سلسلة ( الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ) يمكـنه قـراءتها عـلى عـدة مواقع مثـل :

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=28767

http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=259394


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـربطة الكـلـدانية بـين الـﭘـطريرك ساكـو وعـرابها الحـلقة الرابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: