منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الربّاطة الكـلـدانية للـﭘـطريرك ساكـو الحـلـقة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4550
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الربّاطة الكـلـدانية للـﭘـطريرك ساكـو الحـلـقة الخامسة   2015-06-10, 9:12 pm

الربّاطة الكـلـدانية للـﭘـطريرك ساكـو الحـلـقة الخامسة



أولاً : بتأريخ 7 شـباط 2015 نـشِـرت مسودة النظام الداخلي / خـطوط عامة ( الرابطة الكلدانيّة ) جاء فـيها :

1- الرئيس العام العالمي للرابطة ( الـﭘـطريرك )

2- أن يكـون كـلـدانيا كـنسياً ، قـومياً وثـقافـياً ، كامل الأهـلية وقـد أتـمّ الثلاثين سنة من عمره .

3- يتـقـدم المرشح بطلبه إلى سكـرتير الهـيئة التأسيسية ، ويتضمن الطلب البـيانات الآتية  :

الإسم الشخـصي والعائلي ... تأريخ الميلاد ... المؤهل الـدراسي ... المهنة والخـبرات العـملية

تعـليقـنا :

سـيـدنا الموقـر ، الرياح تهـز رابطـتك في أجـواء ساكـنة فـتعـددتْ مسوداتها ، ما السبـب ؟ هـل أنها تـتأثـر بتغـيـر ساعات النهار عـن الليل ؟  ... ثم إسمها كلـدانية باطنها كـنسية ، ما السبب ؟ ولكـن ضع نـصب عـينيك أنّ الكـلـداني الأصيل لا يخجل من كـلـدانيته وتأريخها وتـراثها ، وعـليه الأجـدر أنْ تـقـولها بملء فـمك أنّ الرابطة قـوميتها كـلـدانية ( دون أن تـكـون ضيقة ) وتخـصص لها يوماً من تأريخ الكـلـدان عـيـداً لتأسيسها وليس عـيـداً كـنسياً مألوفاً في الكـنيسة ، فـليس بالضرورة أن نـقـلـد المارونـيّـين بل تـكـون لـنا خـصوصيتـنا ومبادرتـنا  الحـرة .

(1) حـسناً فـعـلـتَ في تـنازلك عـن الرئاسة الفـخـرية وهـذا نـضعه في خانة الـتـواضع والتأثـر بكـتابات الكـلـدان الأصلاء نـتـيجة لضغـوطاتهم !!.

(2) إنّ الصفات المـذكـورة لـلعـضو المدعـو إلى حـضور المؤتمر التأسيسي أو الراغـب بالإنـتماء ، هي قـديمة !! فـقـد غـيَّـرتموها لاحـقاً ولم تعـد قـوميته الكـلـدالنية ضرورية ... حـيث أنّ طابع الرابطة صار كـنسياً ، يعـني أخـوية من أخـويات الجـيش المريمي تحـت إسم رابطة .... كما أن العـمر الأدنى للمتـقـدّم إلى العـضوية صار 18 سنة وكأنه سيُساق إلى الخـدمة العـسـكـرية بـدلاً من قـيادة المجـتمع !.

(3) أما الـبـيانات المطلوبة للمرشح صارت ــ إستمارة تحـقـيق هـوية ــ حـسب ما هـو منـشور ... إلاّ أنها ينـقـصها شهادة عـدم المحـكـومية وحـسن السـلوك من الشرطة ! ومخـتـصر تأريخ حـياته .

***************

ثانياً : بتأريخ 24 شباط 2015 نـشِـر مقال ( الكـنيسة والقـوميّة والرابطة الكلدانية ) ، جاء فـيه :

إنّ تحـويل الكـنيسة من سرّ إلهى لكلِّ الناس ، إلى شأن طائفي أو قـومي منغـلق هـو تحـنيط الكـنيسة .

تعـليقـنا :

يا أخي : أنت لست مجـبراً عـلى تأسيس تـنـظيم قـومي خارج السر الإلهي للـقـومـﭼـية .... خـليها أخـويّة تـقـديسية ولا أحـد يعـلـق عـليها ، وخـلي غـيرك يـؤسّسون لـقـومـﭼـيَّـتهم .


***************

ثالثاً : بتأريخ 3 حـزيران 2015 نـشِـر ( نداء من أجل الرابطة الكلدانيّة العالمية ) جاء فـيه :

1- هويتـنا هي : كـنيسة كـلدانيّة كاثوليكيّة جامعة ، شاهـدة ومبشرة بفـرح الإنجـيل لعالم اليوم ، ولا تُـقحم نـفسَها بالإنـقـياد الحصري وراء عـملٍ قـومي أو سياسي أو حـزبي يُـفـقـدها زخم هـويتها الكـنسيّة !  .

2- بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخـير الكلدان والخير العام ، لكـنها لن تـتحـول إلى حزب سياسي

3- أن يكـون كـلداني الإنـتماء ، كامل الأهـلية.

4- لم يُسىء إلى الكـنيسة وسمعـتها .

تعـليقـنا :  

(1) يا أخي ، غـبطـتك تـدين نـفـسك بنـفـسك .... إذا كانـت هـويتـك كـنسية ومـبشـرة ، إذن ما لك وللرابطة في إقـحام وإنـقـياد وزخـم وهـوية ؟ ... أعـطِ الـقـوسَ باريها وإرتاح .

(2) أنت تـقـول ليست سياسية ، ثم تـقـول بإمكانها القـيام بنـشاط سياسي ، ولن تـتحـول إلى حـزب سياسي ............... طيب ، إذن ماذا ستـكـون ؟ أتخـيلـك تــتخـبـط وكأنـك تـتـكـلم مع أناس لا يميّـزون الليل عـن النهار .

(3) ماذا تـقـصـد بـ كـلـداني الإنـتـماء ؟ هـل قـوميته ، ثـقافـته ، مـذهـبه ؟

أما كامل الأهـلية ، هـل المقـصود بها أن لا يكـون معـوقاً أو أمياً أم غـير محـكـوم عـليه !!.

وبصورة عامة هـناك كـلمات مبـتـذلة مهـينة وغـير لائـقة في هـذا الـنـظام الـداخـلي المقـتـرح .

(4) من بـين التغـيرات الأخـرى في مواصفات العـضوية المضافة حـديثاُ (( أن لا يكـون مسيئاً للكـنيسة ))...... هـذا الشرط لا معـنى له ، لأنه لا يوجـد كـلـداني يسيء إلى الكـنيسة ، ولكـن الـذي في بالـك أكـتبه بوضوح كـما يلي : يُـشـتـرط بالمتـقـدم أن لا يـبـدأ إسمه بحـرف الـ ( مـ )لأنها تعـني مناعة عالية لا تـُـخـتـرَق ! وينـتهي بالـ ( ل ) وتـعـني ـ لا ـ الرافـضة للخـنـوع  ! .


***************

رابعاً : بتأريخ 10 آيار 2015 إحـتـفـل الـﭘـطريرك بالقـداس في كـنيسة تهــنـئة العـذراء :

وشرح أهـمية الإنـتساب إلى الرابطة الكـلدانية حـتى تـقـوم بعـملها الإنساني والمسيحي .

تعـليقـنا :

إذا كانـت الرابطة تـقـوم بعـمل إنـساني ومسيحي ..... بمعـنى ليست ذات شأن قـومي أبـداً ! فـلماذا تـتعـب نـفـسك وتـطـلق عـليها صفة ( الكـلـدانية ) ؟ هـل لكي تخـدعـنا ؟ لـتـكـن الرابطة العالمية الإنـسانية المسيحـية ........ فـتـكـون معـقـولة ولا أحـد يعارضك بل نهـنـئـك .


***************

خامساً : بتأريخ 15 آيار 2015 كـتب الأخ غازي رحـو مقالاً بعـنـوان : الرابطة الكلدانية لماذا والى اين ؟ وهل ستـكـون إستـنهاضاً لواقـعـنا ؟ ... وقال :

كلما قـرب موعـد إعلان الرابطة الكلدانية كلما أصبحـت الأفـكار تـتـقارب للتـفـكـير في إستـنهاض مستـقـبل يشرق عـلى أمتـنا من جـديد .

تعـليقـنا :

كـلما قـرب موعـد إعلان الرابطة الكلدانية كلما أصبحـت الأفـكار المخـفـية وراءها  أكـثر غـموضاً في إخـماد الشعـور الـقـومي لـدى أبناء شعـبنا الكـلـداني .


***************

سادساً : بتأريخ 23 آيار 2015 نـشر الأخ عـبـد الله مقاله ( ﭘـطريرك المرحـلة والرابطة الكلدانية والإنـفـتاح )               ز

تعـليقـنا :

إبتـكـر الأخ عـبـد الله رابي متغـيرات ثلاثاً معـللاً ومقـنِعاً نـفـسه بالسبـبـية ... (1) الإنـفـتاح المستـقـل ، ولم يـذكـر زاوية الإنـفـتاح ! .... (2) (3) الـﭘـطرك والرابطة متغـيران إثـنان معـتـمـدان .... فـصاروا ثالـوثاً مترابطـين عـلى أساس : فـتحَ الـﭘـطركُ الـرابـطةَ أو رابطة الـﭘـطركِ منـفـتحة ( صُـدُگ صاروا ثلاثة ) ولكـن الرابـطة تـربـط .. فـإشـلـون تـفـتح ؟ ما أدري .

ليس فـقـط ذلك وإنما قال إنه سيـبـرهـن فـرضية إرتـباط الـﭘـطرك المرحـلي بالإنـفـتاح ! أو الإنـفـتاح المرحـلي برابـطة الـﭘـطرك ! أو الـﭘـطرك المنـفـتح بالرابطة المرحـلـية ....

حـقاً قال غالـيـلـو : لـقـد خـطـَّـتْ الطبـيعة كـتابها المجـيـد بـلغة الرياضيات . هـذه ألغاز بـديعة لا يفـقهها إلاّ الرَّاسِخُـونَ فِي الْعِـلْمِ وأُوْلُواْ الألْبَابِ ...

ويضيف الأخ عـبـدالله : هي دراسة إستـطلاعـية وصفـية ... ويـؤكـد أنها لا تعـتـمـد الـبـيانات الإحـصائية لكـنها !! تمهـيـد وصفيٌ يستخـدم فـيه الباحـث مقايـيس إحـصائية .....

حـقاً قالـوا : هـل يستوي الذين يعـلمون والذين لا يعـلمون ؟ (( لا يعـتـمـد ، ولكـنه يستـخـدم )) ! (( بـيانات ، مقايـيـس )) .

الأخ عـبـد الله رابي يقـول : إقـتـضت الحاجة وبإلحاح إلى ﭘـطريرك كارزماتي مؤثر، يعـيـد هـيـبة الكـنيسة الكلدانية ، ويصف لـويس ساكـو الكاهـن بالـ ( جـديـر ) .

فـنـقـول له : حـين يفـرغ كـرسي الـﭘـطريرك تـظهـر الحاجة إلى ملـئه ، إنها مسألة طبـيعـية ولا تـوصف بالمُلِحّة ، بمعـنى آخـر لو إفـتـرضنا أنها ليست ملحة هـل يُـتـرَك الكـرسي شاغـراً ؟ ... ومن جانب آخـر نسأله أين تكـمن أو تـظهـر كارزماتية الـﭘـطريرك ساكـو ؟ هـل تحـددها لـنا ؟ ... ثم ما هي مظاهـر جـدارة الأب والمطران والـﭘـطريرك لويس ساكـو ؟ ألا تعـلم تمرده عـلى ﭘـطريركـين إثـنين عاصرَهما ، هـل هـذه جـدارة ؟ أوقـف ( فـلـَّـش ) اللقاءات الشبابـية في أبرشيته كـركـوك ، هـل هـذه جـدارة ؟ رفـض قـبول مار باوَي الـوديع في كـنيستـنا الكـلـدانية ــ خـلـف الله عـلى الأساقـفة الكـلـدان الخـيّـرين و الـﭘاﭘا ــ ولكـنه صار عـقـدته ولا يزال يحـفـر خـنادق حـوله ، هـل هـذه جـدارة ؟ بـشرفـك إسأله إذا عـنـده زلة عـلى مار باوَي فأنا أتـبرع وأفـضحه ...... يوصي غـبطة ساكـو منـذ كان مطراناً وإلى الآن بتعـليم القـرآن لأطفالـنا المسيحـيّـين في المـدرسة الأهـلية التابعة للكـنيسة ، هـل هـذه جـدارة ؟ أتـريـد المـزيـد ؟ يا أخي حـينما نـكـتب يجـب إخـتيار الكـلمات المناسبة بقـدر الإمكان فـلكل مقام مقال .

نـرجع إلى الإنـفـتاحـية والفـلسـفة الفـكـرية الـتـفـَـتـحـيّة ، أخي لا تـضخـّم الأمور ... إنـفـتاح عـلى ماذا ؟ هـل عـلى مَن يرفـض الوحـدة معه ؟ أم إنـفـتاح عـلى مَن لا يسمعه من المسؤولين الحـكـوميّـين ؟ خـليه ينـفـتح عـلى سان ديـيـﮔـو ــ إنْ كان صادقاً ــ رغـم الـدعـوات المقـدمة إليه والمسجـلة عـلى الأقـل بالـﭬـيـديـو ! .... لا تخـلـينا نـحـﭼـي يا أخي عـبـد الله .

وتـقـول : تـفـتح الرابطة مكاتب لها في المحافـل الـدولية  كهـيئة الأمم المتحـدة في جـنيـﭫ ونيوورك ... يا أخي إسـتـر عـلينا ، خـلـينا متـقـرفـصين بالأعـظمية أولاً وبعـدين نـنـتـقـل إلى الأنبار ، ثم إلى الرقة ، وبعـد ذلك نـنـدل دربنا إلى أماكـن بعـيـدة .... ولخاطرك أكـتب هـذا المثـل وأنـت لم تسمع بالأمثال : لا تـمـد رجـلـيـك أكـثر من لحافـك ! .

وتـقـول : الرابطة مفـتوحة لجـميع الكـلـدان ..... مَن هـم جـميع الكـلـدان المقـصودين والمشمولـين ؟ .

وعـليه ، وفـق تعـقـيـبي هـذا ، فإن فـرضية إنـفـتاح الـﭘـطريرك برابطـته ليست موفـقة ، نأمل أن يغـيّـر فـيها الكـثير كي تـصبح فـرضيتـك صحـيحة .


***************

سابعاً : بتأريخ 5 حـزيران 2015 موقع "عـنكاوا كـوم" يحاور الـﭘـطريرك الكلداني ، وقال فـيه :

(1) رابطة  لها نـشاط ثـقافي وإجـتماعي وأيضا  سياسي لما يتطلب ، لكـن  من دون أن تـتحـول إلى حزب سياسي أو كـتلة سياسية . هـذا فـرق كـبـير وهي أكـبر من الحزب .

(2) البعـض تسأل لماذا مار توما ، فأقـول حالنا حل غـيرنا فالموارنة لهم عـيد مار مارون وللسريان مار أفـرام ونحن لماذا لا نحـتـفـل رسميا برسول كـنيستـنا ؟

(3) الرئيس العام العالمي !!!! .

تعـليقـنا :

(1) أنـت تعـتـرف بأن رابطـتـك أكـبر من الحـزب ، وهـذا يعـني أنها ستـحل محـل الـتـنـظيمات الكـلـدانية شـئـنا أم أبـينا ! لا مانع من ذلك ولسنا خائـفـين منها ... ولكـن كان الأجـدر ــ سبق أن نـوّهـتُ في مقال ــ أنْ تجـمع أصحاب الـتـنـظيمات والـنـشطاء الكـلـدان وتـطلب منهم أن يحـلـوا تـنـظيماتهم ويشكـلـوا تـنـظيما واحـداً ذا هـيئة إدارية مؤقـتة من أجـل الـتـطبـيع فـيما بـين أعـضائها أولاً كـمرحـلة أولى ثم تـتـبعها إنـتخابات عامة للمناصب الروتينية وتـواصل عـملها بالطريقة المرتـقـبة والمطـلـوبة من الرابطة .

(2) أما مسألة مار تـوما ، فأنا الـذي تـساءلـتُ بخـصوصها مرات ومرات وأقـول : هـل بالضرورة أن نـقـلـد الموارنة ، لماذا لا نـكـون مبادرين ؟ ثم الكـنيسة تحـتـفـل بعـيـد مار تـوما فـليس بجـديـد ، أما الرابطة منـظمة عـلمانية وليست تابعة للكـنيسة حـسب تـصريحـك ، فـلماذا لا تـتـحـرر من هـذا الـقـيـد وتحـتـفـل بمناسبة كـلـدانية تأريخـية لتمجـيـد الكـلـدان (( إنْ أردناها كـلـدانية لا كـنسية )) ؟ والأهـم ، كـيف تحـدد هـذا الـيوم قـبل المؤتمر ... وتـقـول لا وصاية عـليها ؟ ..... يا أخي نحـن نـتـكـلم بالمنـطـق فأين جـوابـك المنـطقي ؟ .

(3) أما المنـصب الجـديـد نـقـتـرحه ( الرئيس العام العالمي الترابـطي الكـنسي الإجـتماعي الشعـبي ) !!!! وألله يرحـمك الـقـذافي .


***************

ثامناً : بتأريخ 8 حـزيران 2015 نـشر إعـلام الـﭘـطريركـية الشـكـر لكل من ساهم بإقـتـراح أو برأي بخـصوص الرابطة الكـلـدانية ... جاء فـيه :

يشكر إعلام الـﭘـطريركـية كل الذين كـتبوا معـبرين عن آرائهم وإقـتراحاتهم حول موضوع الرابطة . إنها أفكار مفـيدة وبنّاءة تساهم في تطوير المسودة التي نؤكـد من جـديد أنها مسودة وليس نصا ثابتا منزلاً وسوف تناقـش فـقـراتها في اللقاء التأسيسي .

كما ذكـر البعـض نعـتـقـد أنه من الأفـضل ألّا يكـون لها غـطاء كـنسي . الكـنيسة شيء جامع.  والرابطة هي لكل الكلدان الراغـبـين في الإنـتساب إليها ضمن الشروط التي ستحـدد وبإمكان الكلداني غـير الكاثوليكي وغـير المؤمن لكـنه مؤمن بكلدانيته أن ينـتمي إليها . أما بخـصوص مصطلح القـومية ، فهـو من وجهة نظرنا مصطلح ضيق وغـير مألوف إلّا في حلقات ضيقة ، فالأفـضل تبني مصطلح : الشعب الكلداني ، الامة الكلدانية  Chaldean nation  ......  اليوم يقال الشعـب العربي والشعـب الكردي والشعـب التركماني . المهم أن كل شيء خاضع للنقاش والإتـفاق .

تعـليقـنا :

(1) إن الكلـداني غـير المؤمن بالمسيح وكـنيسته هـو ( المسلم ) والمسموح له بالإنـتـماء ، كـيف سيعـمل دون أنْ يناقـض مبادىء الكـنيسة ؟

(2)  أما مسألة (( الشعـب )) العـربي أو الكـردي .... ليس المقـصود به العـرب فـقـط أو الأكـراد فـقـط ، وإنما كل مَن يساكـنهم بحـكم المواطنة .... فهـناك الأرمن يعـيشون ضمن الشعـب العـربي والكـردي ، وحـين يقـولون أن الشعـب العـربي ثار أو رفـض العـدوان ... ليس المقـصود به ، ولا يمكـن أن نـتـصور أنهم عـرباً فـقـط وإنما كل شرائح الوطن وغالبـيتهم عـرباً .... فالشعـب الأميركي يضم مئات الـقـوميات ، و( الأمة الهـنـدية ) فـيها مئات القـوميات أيضاً .

وعـليه فالشعـب الكـلـداني أو الأمة الكـلـدانية لا تعـني الكـلـدان لـوحـدهـم ( بمعـنى لا تعـني الـقـومية الكـلـدانية لـوحـدها ) ............ فإذا أريـدَ لها أن تخـص الكـلـدان ، يجـب ذكـر القـومية الكـلـدانية في نـظامها الـداخـلي كي لا تـكـون مموّهة ، أما إذا أريـدَ لها أن تـضم قـوميات أخـرى ... فـهـنا يتـطـلب إخـتيار إسم آخـر لها وليس الكـلـدانية ، مثـل : الرابطة الـ كـذا  .


***************

إضافات

(1)

في مؤتمر الكـلـداني / ديترويت 2013 تساءلـتُ ، ثم لاحـقاً كـتبتُ بتأريخ 12 شباط 2014 :

المنطق يقـول أنَّ الله لم يخـلق لغة ما ثم خـزنها في الفـضاء إلى حـين يخـلق لها شعـباً ! .... وإنما خـلق شعـباً ثم صارت له لغة ، وبإخـتـصار : هـل ستـتـولى الرابطة الكـلـدانية تحـديـد إسم لغـتها ؟ هـل ستعـتـز بالعـلم الكـلـداني المتـداوَل الـيوم ؟ إنها أسـئلة مشروعة ، لا نريـد أن نمشي في الظلام .

(2)

حـوار بـيني وبـين زميل حـول الرابطة

قال عـن الرابطة : هنالك من يعـترض على تـنـصيب الـﭘـطريرك رئيسها الأعـلى .. طيّب إذكـر لي إسما يقـتـنع به كافة الكـلدان وأنا الممنون .

فـقـلتُ : إذا عـجـزت الأمة عـن أن تمنح من رحـمها قائـداً قـوميا لها .... فلا حاجة إلى رجـل دين نـذر نـفـسه للملكـوت الأبـدي أن يقـودها قـومياً .

فأجاب : ما دامت الساحة حالياَ خالية من قائـد عـلماني كما أثبتـت معـطيات السنوات السابقة ، فـلنمنح الفرصة لآبائـنا ومن ثم لكل حادث حـديث .

فـقـلـتُ : أنا حـين كـتبتُ ردّي ، إنما إنـطـلـقـتُ من رأي الـﭘـطرك ساكـو والـذي يقـول أن عـلى الكاهـن أنْ لا يجَـزّىء خـدمته الكـهـنـوتية ليس إلاّ ..... طبعاً وحـسبما نـراه ــ وأنت تـراه معي ــ أن رأيه هـذا لا ينـطـبق عـليه ... وإنما فـقـط عـلى الكهـنة الآخـرين غـيره  الـذين تحـت سـلـطـته  .

فأجاب : طبـيب ينهى عـن التـدخـين وهو مدخـن ، ولكـن تـظل الحاجة إليه قائمة .. أعـتـقـد الرسالة وصلت .

فـقـلتُ : إيشعـيا النبي يقـول ناقـداً : المراؤون يكرمونـني بشـفاههم وأما قـلوبهم فـمـبتعـدة عـني بعـيدا .

ولكـن يا أخي قـل شيئاً آخـراً وأنا أؤيـدك : نحـن ( المشرقـيّـون ) تجـمعـنا الطبول وتـفـرقـنا العـصا .... نحـن دائماً مع الأقـوى دون تمحـيص ..

أليس مَن قال مبارك الآتي بإسم الرب ! هـو نـفـسه قال : أصلبه أصلبه ؟؟؟

أليس مَن قال : نـوري سعـيـد الـ ( ؟؟ ) وصالح جـبر قـيطانه

ولما غـلظـت العـصا ، بـدَّل أهـزوجـته فـصارت :

صالح جـبر شـدة ورد ، ونـوري سعـيـد ريحانه

هـكـذا نحـن المشرقـيون لا يغـير الله ما بنا ، حـتى نغـيّـر ما بأنـفـسـنا .

أعـتـقـد لـﮔـفـتـها وهـيّة طايـرة ..... سيروا بنا وعـين الله ترعاكم

(3)

في إيميلاتـنا الـداخـلـية ، قال أحـدهـم :

بصراحة كـنتُ متوقعا بأن هـناك مخـططاً لشق الصف الكـلـداني من أجـل السيطرة عـلى مقـدراته ، وأنّ مَن يقـف خـلف هـذا المخـطط لا يؤمن .. ولا بالقـومية الكلدانية ، والأيام القادمة ستـكـشف ذلك حـتما لكـن بعـد فـوات الأوان .. والـتـبعـثـر الـذي وصـلـنا إليه الـيوم هـو أول ثمار الرابطة .. فـهـنيئاً للـزعـيم .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربّاطة الكـلـدانية للـﭘـطريرك ساكـو الحـلـقة الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: