منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ووجـوده في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الحادية عـشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ووجـوده في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الحادية عـشرة   2015-06-14, 9:24 pm

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ووجـوده في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الحادية عـشرة



لم تكـن للمسيح قاعـدة شعـبـية منـظمة ولا دسـتـور مُـدوّن

تلاميـذه تـوزعـوا بـين خائـن وناكـر وشكـوك ومَصلـَحـيّـين

والشعـب الـذي هـلل له عـنـد دخـوله أورشـليم وفـرشـوا له الأرض

طالـبوا أخـيراً بصلـبه وتـركـوه معـلقاً فـوق الجـلجـلة

ولكـنه .... ملأ الأرض فـرحاً بـبـشارته والمكـتبات بأفـكاره

العِـبـرة : الجـذور الأصيلة تـنمو دونما حاجة إلى قاعـدة

(1)

في هـذه الصورة يظهـر مـدى أصالة الـﭘـطرك وإعـتـزازه بتراثه .. وتجـدّده

بتأريخ 27 آذار 2015 حـضر الـﭘـطريرك ساكو جـلسة مجـلس الأمن الدولي في مقـر الأمم المتحـدة ــ نيويورك مع وفـود أخـرى وألقى كـلمته ، ومما قاله فـيها :

أولاً : هـذه السنة توافـق الـذكـرى المئوية لمذابح المسيحـيّـين سنة 1915 ، واليوم وبعـد مائة عام تماماَ نعـيش وضعاً مأسويا مماثلاً مما يـدفع بآلاف المسيحـيـين إلى الهجـرة ، وهـذا يعـدّ خسارة كـبـيرة للجميع.

ثانياً : أدعـو إلى دعم الحكـومة المركـزية وحكـومة إقـليم كوردستان من أجل تحـرير كافة المدن العـراقـية وبالنسبة إلينا كمكـون مسيحي ومكـونات أخـرى كالإيزيدية والشبك والتركمان خصوصا تحرير مدينة الموصل وبلدات سهل نينوى ......

ثالثاً : إنـنا نـقـتـرح خـطة عـملية للخـروج من هـذه الحـلقة المفـرغة :

1- المطالبة ، من منطلق الأمم المتحـدة بتغـيـير نافـذ للدساتير والقـوانين وإصلاحها بحيث تحـقـق العـدالة والمساواة والكـرامة للجميع عـلى أساس المواطنة الواحـدة .

2 - تـشجـيع المرجـعـيات الدينية على تبني خـطاب ديني معـتـدل يعـمق الشعـور بالمواطنة ، أي ثـقافة إنـتماء الناس إلى وطنهم وليس إلى طوائـفهم أو عشائرهم ، كـذلك إصلاح برامج التربـية في المدارس

3- إصدار قانون بتجـريم ومحاسبة الدول والأفـراد ممن يمولون هـذه الجماعات الإرهابـية .

تعـليقـنا :

أولاً : سـيـدنا ، إنْ كـنتَ تـشعـر بأن وضعَـنا يماثل ما عاناه أجـدادنا قـبل مائة عام وبإعـتـرافـك ! إذن أمامك خـيارَين إما أن تخـدّر أنـفـسنا وتـنـتـظـر مائة عام أخـرى لـتـصبح مأساة شعـبنا الحالية في طي الـنـسيان كـسابقـتها وتـقـول عـفى الله عـما سـلـف ، أو تطالب أبناء وأحـفاد المعـتـدين السابقـين ــ أتـراك الـيوم ــ أقـله بالإعـتـذار والـتعـويض ... لا أن تـبـرىء ساحـته كما فـعـلتَ في زيارتـك إلى تـركـيا وإتخـذتَ منها ــ نموذجاً ــ تـقـتـدي به بقـية الـدول !! خاصة ودَور تـركـيا بات واضحاً ومعـروفاً في الكارثة العـراقـية والسورية وتـسلل الإرهابـيّـين إلى بلـدانـنا عَـبر أراضيها ! فعـن أي نموذج تـتـكـلم ؟

( تـذكـَّـر ألمانيا واليهـود ) ! وتـذكـَّـر قـداسة الـﭘاﭘا حـين إعـتـذر للأورثـوذكـس وللعـلماء ....  

ثانياً : أشـرتَ إلى إسمنا بمسيحـيتـنا ولا بأس ، ولكـن لماذا لم تـشِـر إلى الـتـركـمان بإسلاميتهم ؟ هـل هـناك مانع ؟ وكـذلك إلى الشـبك ؟ وإلاّ إعـمل العـكـس ، مثـلما ذكـرتهم بقـوميتهم ( أذكـرنا كـكـلـدان وأذكـر معـنا مَن تـريـد ) أليس سؤالـنا منـطقـياً ؟ ولكـن آسـف أنْ أقـول لك ، لست تـتـذكـر قـول الرب المسيح ، بل ليست لـديك الشجاعة في أنْ تـكـيل الموقـفـين بمكـيال واحـد .

ثالثاً : أما إقـتـراحـك (1) لـن يـؤخـذ به (2) لـن يـؤخـذ به (3) لـن يـؤخـذ به .


*****************


(2)

وبعـد يومَين 29 آذار 2015 نـشر إيضاح حـول كـلمة الـﭘـطريرك ساكـو تلك ، جاء فـيه :

أولاً : غـبطة الـﭘـطريرك لم يشر إلى ما تعـرض له المسيحـيون والأقـليات الأخرى لأنه كان قـد طرحه بإسهاب أمام المفـوضية السامية لحـقـوق الإنسان في جـنيف وكـذلك أمام الإتحاد الأوروﭘـي في بروكسل وفي وسائل الإعلام العالمي . لم يرغـب التكـرار بل التركـيز عـلى الأساسيات ، الأسباب والحلول الجـذرية .

ثانياً : أما عـن الهجـرة ، فـلم يكن المكان والمقام ملائماً لطرح كـذا موضوع .

تعـليقـنا :

أولاً : إذا لم يرغـب غـبطته في الـتـكـرار فـلماذا نـكـرر صلاتـنا عـلى مدار السنة دون أنْ نـركـز عـلى الأساسيات ؟ من جانب آخـر ألم يقـل المسيح : صلـوا ولا تمـلـوا ؟ بمعـنى إسألـوا قـولـوا أذكـروا كـرروا ، ولا تملـوا .

ثانياً : إذا كان مكان الأمم المتحـدة أومقام مجـلس الأمن غـير ملائم لطرح موضوع الهجـرة ، فأين هـو المكان المناسب لعـرضه ؟ هـل في تـنـزانيا أم باب الشـرجي ؟ .


*****************


(3)

بتأريخ 1 نـيسان 2015 نـشر بـيان مطالبة من أساء إلى الكـنيسة الكلدانية بإعـتـذار عـلني جاء فـيه :

الجميع يعـلم ما حـصل في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول منذ سنـتين مِن ــ تمرد ــ المطران سرهـد جمو والأسقـف باوَي سورو ، وقـبوله كهنة خارجـين عن القـوانين الكـنسية ومقاطعته السنهادس وعـدم تـنـفيذه قـراراته وطردَ من أبرشيته من أراد البقاء أمينا للكـنيسة الأم وإثارة الشكـوك حـتى من منبر الكـنيسة الذي هو للوعـظ .... هـذا الأمر أحـزننا وأحـزَن (( جـميع ! )) آباء السنهادس الكلداني وقـمنا بخـطوات قانونية مع المجمع الشرقي الذي وعـد بحلول جـذرية ، إلّا أنَّ مماطلته وسياسته أفـقـدتـنا الكـثير خـصوصا في هـذه الظروف الصعـبة التي يمر بها العـراق.

إنـنا سوف نـدافع بقـوة عن حـقـوق شعـبنا السياسية على أرضه في العـراق وعن حـقـوق ﭘـطريركـيتـنا المجـيدة حتى الرمق الأخير . لذا قـبل إتخاذ إجراءات مباشرة بحق المسيئين : نـدعـو الأسقـفـين وكهنة الأبرشية الذين أساؤوا إلى الكـنيسة الكلدانية وإلى الـﭘـطريركية وغـبطة الـﭘـطريرك والسنهادس عَـبر وسائل الإعلام أو منبر الوعـظ ورفـضوا طاعة قـوانينها وسببوا بالتالي شكوكا للمؤمنين ، الإعـتـذار عـلنا حتى يعـودوا إلى الخـدمة الطبـيعـية فـيها ويطبعـوا وضعهم أخلاقـيا وقانونيا .

هذه فـرصة تـتيحها لهم الـﭘـطريركـية بمناسبة أعـياد القـيامة المجـيدة وإعلان الـﭘاﭘا فـرانسيس سنة مقـدسة للرحمة و زيارة الموفـد الـﭘابوي السامي الإحترام الكـردينال فـرناندو فـيلـوني لنا في هذه الأيام المقـدسة .

تعـليقـنا :

إنّ ما حـدث في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول ، سـبق أنْ حـدث مثـله ــ بل أسـوء منه ــ في أبرشية كـركـوك ، ولكـن الفـرق هـو أن سنين العـمر للمرحـوم دلي أكـسبته ثـقلاً ورزانة ودراية بالتعامل بأقـل الخـسائر فلم يُـثِـر مشاكـل ولم يحَـرّض أحـداً ضد ساكـو ...

إنّ الـﭘـطريرك لويس ساكـو عـنـده عـقـدة مستعـصية (( مفـروضة عـليه خارج إرادته )) ليست نـوئيل ولا سـرهـد ... إنه سيادة المطران باوَي سـورو الكاهـن الوديع ! فـرغـم أنّ الرجـل لا ماكـل ولا شارب ولكـن الـﭘـطريرك مُجـبَـرٌ عـلى أنْ يـذكـره سـلـبـياً ! محاولة منه في تـشـويه إسمه والإنـتـقاص منه في مناسبة أو غـير مناسبة ، وكما قـلتُ في مقال سابق ، أن غـبطته إذا تـكـلم عـن ــ سور الصين ــ فلابـد من أنْ يـذكـر معه مار باوَي ....

يا أخي كـن واثـقاً أني من محـبتي لك كـﭘـطريرك أقـول : راجع نـفـسك وناقـش ذاتـك الـداخـلية بصدق .... فـلـقـد طلـبـتُ من أحـد المقـربـين إليك في الأردن أن يسألك مباشرة بشأن مار باوَي حـصراً عـن عـلـتـك معه ، وكـتبتُ إلى آخـر من جـماعـتـك في كـنـدا ما يلي ::

قـل للـﭘـطريرك ساكـو ما هي زلة مار باوَي ؟؟؟ وأنا أتـبرّع وأفـضحه فـيها ! أخي أنت ﭘـطريرك حلاّل العـقـد فـكـيف تسمح لـنـفـسك أنْ تخـتـلـق عُـقـداً وتـنسجها لـنـفـسك ؟ إنـسَ الـدنيا وريّح بالك .....

أما كلامك عـن مماطلة روما معـك ، فلا نـتـدخـل بل نـتـركـكم تحـلـون مشاكـلكم فـيما بـينكم ، والزمن يتحاسب معـكم بعـدل وإنـصاف .

إن ما يجـذب الإنـتـباه هـو أن غـبطتـك تـقـول : (( إنـنا سوف نـدافع بقـوة عن حـقـوق شعـبنا السياسية على أرضه في العـراق )) ثم تـطالب الجـماعة بالإعـتـذار .... طيب هاي وين وذيـﭻ وين !! حـتى تـذكـرهما في فـقـرة واحـدة شـنـو علاقة الـدفاع وسياسة وحـقـوق من جهة ، وإعـتـذار الكهـنة من جهة أخـرى ؟  

وبعـدين هل أنت سياسي حـتى تـدافع عـن الحـقـوق السياسية ؟ حـقاً نـراك غامضاً وما نِـﮔـدَر نـفـهمك .

ثم سؤال وجـيه إلى غـبطـتك : هـل طالـبتَ جـميع المسيئين إلى (( الكـنيسة الكـلـدانية وإلى روما )) وبـينهم الآثـوريّـين بالإعـتـذار العـلـني ؟ أم أن غـليلك لا يهـدأ إلاّ مع الأب نـوئيل فـقـط ؟ وتخـلي عـقـلك ويّة عـقـل كاهـن بسيط ! .

أنا أقـدّم لك خالص إعـتـذاري .... وبعـدين ؟

المثـل : أرخِـل زِلاّ ، وولِ مْـبَـقـورِ لـﭼَـقـﭼَـق ..

معـناه : المطحـنة راحـت ، ويسأل عـن عـتلة بسيطة  .... العالم وين وأنت وين ! ولكـن مع الأسف في قـلـبك شيء مـدفـون ، مع  روح الإنـتـقام .


*****************


(4)

في مقابلة بتأريخ 3 نـيسان 2015 مع صحـيفة الـ ( نهار ) قال غـبطته : نحـن محـبطون وخائـفـون ، سنعـيّـد في الخـيمة ... ثم أضاف :

يجـب أن لا يغـفـل الضميران العـربي والدولي عـن آلام المسيحـيّـين المهجّـرين من أرضهم وبيوتهم في الموصل . في الظاهر، تبـدو إعادة المسيحـيـين الى أراضيهم عـلى جـدول أعـمال الغـرب لكـنها ليست أولوية ، ولا شيء يؤكـد أن التحـرك الفـرنسي في مجلس الأمن الدولي لحماية الأقـليات سيأتي بنـتائج عملية .... ويقـول : نحـن محـبطون وخائـفـون !.

تعـلـيقـنا :

خـير إجابة عـلى رأيك مع النهار هـو ما قاله عـضو مجـلس محافـظة بغـداد محـمد الربـيعي في برنامج ــ ناس وحـكـومة ، قـناة المـدى ــ بتأريخ 5 حـزيران 2015 :

أنّ 70% من بـيوت المسيحـيّـين المهاجـرين من بغـداد تم الإستيلاء عـليها من قـبل جهات متـنـفـذة بعـمليات تـزوير ! فعـن أي آلام وإعادة وجـدول أعـمال تـتـكـلم ؟ .... وسبق أن أخـبرتَ بنـفـسك ( المالكي والعـبادي والجـبـوري ) عـن هـذا الموضوع في مقابلاتـك معـهم دون أن يسمعـوك !.




(5)

بتأريخ 4 نيسان 2015 نـشِرَت رسالة الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو بمناسبة عـيد القـيامة 2015

إنّ خـشبتين متـقاطعـتين ( + ) موجـودتان قـبل ميلاد المسيح لم تأتِ عـلى بال أحـد ... ولكـن الصليب إكـتسب قـيمته بالمسيح المصلوب عـليه ... فلا صليـب مشرقي فارغ وخايف ، ولا هم يحـزنـون !  

جاء فـي الرسالة :

نحـن في العـراق إخـتبرنا الألم بكل أشكاله ولا نزال ، من ضيق وقـلق وخوف وقـتل وتهجـير . وبتـنا لا نصدق بمستـقـبل أفـضل.

الإنسان لا يمكـنه مطلقا الإعـتماد على ذاته في بلوغ المستـقـبل ، ولا يمكـنه إلّا أن يرجـو هـذا المستـقـبل من الله وله الثـقة بأنه يحـقـق أمله. رجاؤنا أن نكـون مع المسيح في موته وقيامته (فـيليـبي ) .

تعـليقـنا :

إذاكـنتَ قـد إخـتـبرتَ الألم .... ولا تـتـوقع مستـقـبلاً أفـضلاً لشعـبـك ، فـلماذا تـزيـد آلامك بـيَـدك ؟


*****************


(6)

بتأريخ 4 نيسان 2015 نـشِـرَتْ موعـظة القـيامة لغـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو ، جاء فـيها :

(1) المحـبة الأخـوية بـينـنا هي الطريقة الحـقـيقـية التي يكـون بها يسوع حاضرا ممجـدا في وسطنا وفي الكـنيسة التي تخـدم بتواضع ومحبة وسخاء .

(2) إن التضامن العالمي معـنا علامة رجاء تـشجّع على الصمود والبقاء والتواصل ، فـجلسة مجلس الأمن وحضور الـدول العـديدة في الجلسة المخصصة للمسيحـيّـين والأقـليات الأخرى في الشرق الأوسط تعـبير قـوي عـن التضامن معـنا .

(3) الرئيس البارزاني قـبل أيام في عـيد أكـيتو تـوجه إلى المسيحـيّـين قائلا أطلب منكم من جـديد ألّا تـفكـروا في ترك وطنكم وأطمئـنكم بتحرير مناطـقكم وسوف تعـودون مرفـوعي الرأس .

(4) الـﭘاﭘا فـرانسيس أعـلن عـن سنة مقـدسة ، سنة رحمة للمسيحـيّـين ، حـبذا لو ينضم إلينا إخـوتـنا المسلمون في الإعلان عـن سنة مقدسة للرحمة والمغـفـرة والمصالحة على الصعـيد الوطني والسياسي والإجـتماعي خـصوصا أن للرحمة مكانة متميزة في تعـليم الإسلام ، فالله رحمن رحـيم ، لنـتعـلم منه.

(5) لنغـفـر لبعـضنا البعـض ونـتصالح ونـقـلب صفحة الماضي وليحـترم كل واحـد الآخـر ولا يستخـف به بسبب دينه أو مذهـبه أو لونه أو جنسه أو قـوميته .

تعـليقـنا :

(1) نحـن نـنـتـظر أن نـرى المحـبة الأخـوية ، والمسيح في وسطكم أنت وإكـليروس الكـنيسة الكـلـدانية .

(2) المتـضامنـون العالميـون معـك .. يتلاشى تعهـدهم لك لحـظة مغادرتـك مبناهم العالمي .

(3) أهـل السياسة يقـولون : ليس هـناك صداقة دائمة بل هـناك مصالح دائمة .. واللبـيب تـكـفـيه الإشارة .

(4) هل صحـيح تـتكـلم عـن صفات الإله ــ رحـمة ورحـمن ورحـيم ــ ؟ ما رأيك بالصفات التالية : المُـذِل ... المنـتـقم ... الضار ................................. هـل هـذه صفات إله ؟

(5) طيب إذن ، حاور وأنت أبو الحـوارات .... إغـفـر ، وصالح ، وإحـتـرم ...... وعِـش حـياتـك مع محـبة المسيح .


*****************


(7)

بتأريخ 5 نيسان 2015 نـشر مقال عـن حـضور دولة رئيس البرلمان العـراقي قـداس عـيد القـيامة جاء

فـيه : أن الأب فـواز مسؤول الكـنيسة دعا المؤمنين في نهاية القـداس إلى تـناول المرطبات والكيك و((( تبادل التهاني ))) في قاعة الكـنيسة بمناسبة العـيـد .

تعـليقـنا :

تبادل الـتهاني بمناسبة العـيـد !!!! .... إقـرأ :



(8)

بتأريخ 7 نيسان 2015 نـشِـرَ الخـبر ( الـﭘاﭘا فـرانسيس يأمر بعـودة الكهنة والرهـبان الخارجـين عـن القانون الكـنسي إلى أبرشياتهم وديرهم )




بتأريخ 21  آذار 2015 وجه عـميد المجمع الشرقي نيافة الكـردينال ليوناردو سانـدري رسالة إلى غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك يعـلمه فـيها بأمر قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس بعـودة الكهنة والرهـبان الخارجـين عـن القانـون الكـنسي إلى أبرشياتهم وإلى ديرهـم.  وطلب من المطران سرهـد تسهـيل أمر عـودتهم .

بالنسبة إلى الراهب نوئيل ﮔـورﮔـيس ، طلب منه أن يقـوم بتوبة حـقـيـقـية ونـدامة خلال فـترة زمنية وأن يعـلن إعـتـذاره رسمياً عـن الإساءات التي إقـترفها ضد الكـنيسة والشكـوك التي أثارها للمؤمنين .

كما طلب من الأسقـفـين إحـترام الـﭘـطريرك وقـرارات السنهادس .... كما على الأسقـفـين مراجعة حساباتهما بدقة . الـﭘـطريركـية إذ تـنـتـظر إقـرار الكـرسي الرسولي لمقـررات السنهادس الإستـثـنائي ، تبقى منـفـتحة عـلى الحـوار والتفاهم .

تعـليقـنا :

أنا لستُ محامياً لأحـد ولا أجـيـراً عـنـد آخـر ... ومع ذلك كـتبتُ تعـقـيـباً عـلى الإنـتـرنيت قـلتُ فـيه : لو سان ديـيـﮔـو كـلها ، هـيّة وشعـبها ومحلاتها ... تـشيل وتـروح عـنـد سـيـدنا الـﭘـطريرك لويس ساكـو وتـقـدم له المعـذرة والطاعة والخـنـوع بل وحـتى السجـود ) بـدون أبونا نوئيل ! ( فإن ﮔـلب سيـدنا ما يـبـرد ، وهـزّازي خـصرهم له لا يرتاحـون وما يشفى غـليلهم .... ولكـن أقـول شيئاً : إذا يوجـد هـناك مخالـفة ... أكـو روما هـيّة إللي تـنجاز ... ليش حارﮔـين أعـصابكم ؟ هل تـتـصوّرون أنّ سـيـدنا سـرهـد غـشيم ؟ وينـطي لـزمة مخالـفة قانـونية عـلى نـفـسه ؟؟ خـلـوهم .... نـشوف وين تـصفى الأمور .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ووجـوده في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الحادية عـشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: