منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وحـركاته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الثانية عـشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4434
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وحـركاته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الثانية عـشرة   2015-06-17, 8:56 pm

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وحـركاته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الثانية عـشرة



(1)

بتأريخ 11 نـيسان 2015 نـشر موقع الـﭘـطريركـية ( صيغ مؤونة لإعلان الإيمان في الرسامات الأسقـفـية والكهنوتية ) وهـذه بعـض نـصوصها : أعـلـن طاعـتي التامة لغـبـطة الـﭘـطريرك أبي الكـنيسة الكـلـدانية .... وأعِـد أن أدبِّـر بحكـمة وشفافـية أموال الكـنيسة .

http://saint-adday.com/permalink/7298.html

تـنـصيـب الـﭘـطريرك ساكـو في بغـداد بتأريخ 6 آذار 2013

تعـليقـنا :

أولاً : عـجـبتـني عـبارة (( أعـلـن طاعـتي التامة لغـبـطة الـﭘـطريرك أبي الكـنيسة الكـلـدانية )) ... بالله عـليك سـيـدنا ساكـو ، هـل أنت أطعـتَ غـبـطة ﭘـطريركـك المرحـوم بـيـداويـذ والمرحـوم دلـّـي ؟ إذن ، حـين أعـلـنـتَ طاعـتـك تحـت ذلك الإلـتـزام ! قـيِّـم أسـقـفـيتـك بنـفـسك .

ثانياً : عـجـبني قـسَـم الأسـقـف (( أدبِّـر بحـكـمة وشفافـية أموال الكـنيسة )) ....

هـل تـقـول لـنا أين وصـلت نـتائج التحـقـيق بشأن أموال الكـنيسة المسروقة والمخـتـفـية من أبرشـيتي الـبصرة وبغـداد ؟ نسألك قـبل أن يـذهـب أبطالها إلى ملكـوت السماوات الـذي ينـتـظـرهم ، ويجـلـسون بفـرح وهـيـبة عـنـد رب الأبـديات ؟ .

أكـيـد بـيـنـك وبـين نـفـسك تـﮔـول ( شـوَرّطـني وحـﭼـيـتْ حـﭼاية الإخـتـلاسات بالكـنيسة !! ) ..

لكـن من جانب ثاني جاءت بفائـدة لـك .. خـليت بعـض المطارنة يـبـصمون بالعـشرة عـلى أي قـرار تـتخـذه ، وإلاّ !! يجـيـلهم الـذيـب .... أسباب العـطش كـثيرة .

ثالثاً : خـبَصِتـنا بمصطلحاتـك الجـديـدة : قال المشرقي وحـكى الرجاء وفـرح الإنجـيل ...... سـيـدنا : كـلـنا شـرقـيّـين عـنـدنا رجاء وفـرحانين بالإنجـيل ما نـظل نعـيـد ونـصقـل ، لكـن الـحـﭼـي يمّ الـ  ( مؤونة ) ..... هـسّا عـلى الأقـل ، ﮔـول كـلمة مفـهـومة عـنـد عامة الناس مثـل : المُلـطـَّـفة المبَسّطة المُسهـَّلة المخـتـصرة .. أنت ﭼَـلـَّـبـتْ بالمؤوَّنة ....

(2)

بتأريخ 14 نيسان 2015 نـشِر المقال ( للتأريخ : وضع المسيحـيّـين العـراقـيّـين وتحـركات غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو ) وجاء فـيه ... لم نعـد نـتـفاجأ ، بما يطـفـو عـلى السطح من إنطباعات وآراء تحسب كلٌّ منها أنها سـتجـرّ الـﭘـطريركـية بإتجاهها ..

http://saint-adday.com/permalink/7307.html

تعـليقـنا :

ليش شـنـو نـتـوقع منـك حـتى نجـرّك ! الموضوع ليس كما تـقـول ، ولكـن مثـلما قالـوا لك : أنـت تـخـرج كـثيراً في وسائل الإعلام ، وتـنسى ماذا قـلتَ قـبل شهـر والأمثـلة كـثيرة ... ثم البعـض يحـبك وآخـر ما يحـبـك ، إذن خـلي الكـتاب يكـتـبون عـنـك ، شـتـريـد منهم ؟.

نحـن نهـمس في أذن الـﭘـطريرك ونـقـول : أنت محـبوب ! بـدليل الردود المنـشـورة (( في موقـعـك )) كـلها تمـدح بـيك وتـصفـق لك !! شـتـريـد بعـد ؟ هـنيئاً لك .

(3)

بتأريخ 16 نيسان 2015 الـﭘـطريرك ساكـو يحـضر نـدوة عـن مذابح سيـﭘا ــ سفـربرلك

http://saint-adday.com/permalink/7322.html

تعـليقـنا :

غـبطـتك جـئت إلى كـنيستـنا الكـلـدانية في الصورة هـذه ورأيتَ صليـبها عـلى المـذبح ، هـل تـفـسـر لـنا معـنى هـذا الصليـب الـذي فـيها ؟ بعـدين راح نجاوبـك .

صلـيـب الصابئة

في الحـقـيقة صارت الصلـبان في داخـل كـنائـسـنا الكـلـدانية عـبارة عـن موديلات شخـصية حـسب ذوق الفـنان راعي الأبرشية دون أن يتـفـحص مـدى تـطابق شـكـله المنـطـقي مع فـكـرة الإنجـيل اللاهـوتية أو الـذوق الإجـتماعي العام أو الـتـقـلـيـد الموروث ، قـد نعـرض صورها يوماً .. أما البعـض (المثـقـفـين الـسـذج) يتـصورون أنـنا نـلـفـق قـصصاً ويا حـيف عـليهم وعـلى ربطة عـنـقهم ولـوﮔـيَّـتهم ! إذا قال لهم الكاهـن الشمس تـشرق من جهة الشمال ، يقـولـون نعـم أبـونا ... ضعـفاء !! ليست لـديهم قابلية عـلى الـتـفـكـير ولا تميـيـز الصلـبان الموجـودة داخـل كـنائسـنا ، وقـد يعـرفـون ويسكـتـون

وهـذه بعـض الأنـواع :

(1) صليـب داعـشي بكـل معـنى الكـلمة (2) صليـب صابئي (3) التلاميـذ الـ 12 مجـتمعـين حـول الصلـيـب .. ولا تـوجـد هـكـذا قـصة في الإنجـيل (4) صليـب والمسيح ينهـض منه مباشرة مع كـفـنه ! هاي وين صايرة ؟ (5) صلـيب مشرقي للبطرك ساكـو يجامل المسلمين ويرضي الآثـوريّـين (6) صليـب مع النخـيل فـكـرته مشتـقة من كـتاب المسلمين ، وينهم أصحاب المكاسب ؟ (7) ناهـيكم عـن صورة الـﭘـطريرك ساكـو بحجم باب الغـرفة عـلى المـذبح الجانبي لإحـدى الكـنائس الكـلـدانية عـوضاً عـن الصليـب (8) أما الصليـب الـوحـيـد المُعَـبّـر عـن حـقـيقة صَـلب المسيح وفـقاً للإنجـيل فـهـو الصليـب المعـروف والمألـوف لـدينا ومسيحـنا مصلـوب عـليه .... ويا إخـوان : الحجارة سـوف تـنـطـق تـريـدونا نـسـكـت ؟.

ملاحـظة للكهـنة : أرجـو أن تـلـقـوا نـظرة فـوق مـذابحـكم داخـل الكـنيسة .... إنها ليست ﮔالـيـري ( gallery ) تعـرضون عـليها أذواقـكم وإخـتياراتـكم .

(4)

بتأريخ 8 نيسان 2015 نـشِـرَ عـن ( الـﭘـطريرك ساكـو والوفـد المرافـق له يزور دير الزعـفـران التأريخي في ماردين ) وجاء في الخـبر :

(1) رحـب به سيادة المطران مار صليـبا وبالوفـد المرافـق له عـلى هـذه المفاجأة الرائعة (2) أكـد على أهـمية العـودة إلى جـذورنا الواحـدة وإلى الوحـدة بـين الكـنائس ، فلا مستـقـبل لنا من دونها وسنبقى أقـلية هـنا وهـناك من دون تأثير ..... لنصلي من أجل تحـقـيق وحـدة مسيحـيـينا ومن أجل السلام في الشرق الأوسط .

http://saint-adday.com/permalink/7329.html

تعـليقـنا :

(1) معـقـولة !! كـيف تـفاجـئهم بزيارتـك وأنـت ﭘـطريرك ؟ يا سـيـدنا .

(2) عـن أية جـذور تـتـكـلم ؟ إنهم لا يقـبـلـون بتـلك الجـذور الواحـدة التي تـشير إليها ، لأن عـنـدهم جـذورهم الخاصة المصطنعة . أما تأكـيـدك عـلى الوحـدة ثانية ، فإنها فعلاً تـضَحِّـك .

(5)

بتأريخ 23 نـيسان 2015 ﭘـطريرك الكلدان وأخويّة المحـبّة تـقـدمان موادا غـذائية وأغـطية لألفي عائلة نازحة من تكريت والأنبار

http://saint-adday.com/permalink/7346.html

تعـليقـنا :

الحـمـد لله ، هـذه المرة سـيـدنا لم يقـل كـلمة (( زكاة )) ... وغـبطـته مع التـكـريتيّـين يراعي المشاعـر فـتـراه بملابسه الـدينية الـتـقـلـيـدية ، ولكـن سـؤالـنا له : لماذا لم تـلبس سـروال وقـميص كما في المناسبات الأخـرى وأنت إبن العـصر الحـديث وشعارك الـتجـدّد ؟ من جانب آخـر نـراك كـثيراً ما تـستـشهـد بأقـوال الـﭘاﭘا وإجـراءاته إعجاباً به ، طيب هـل رأيته يوماً لابساً ( تي شيرت ) أو سروالاً ؟

(6)

بتأريخ 24 نـيسان 2015 نـشِـرَ مقال عـن الذكـرى المئوية الأولى لــ ( سيـﭘا ) وإصدار طابع خاص بالمناسبة ، جاء فـيه :

http://saint-adday.com/permalink/7348.html

كانت خـورنة مار يعـقـوب المقـطع الكلدانية قـد أصدرت طابعَـين تـذكاريـين يخلدان الذكـرى المئوية الأولى لمذابح سيـﭘا بحـق الكلدان والآثوريـين والسريان والأرمن.  الحمامة حاملة الغـصن الأخضر تمثل التوجه المسيحي الداعي دوماً إلى السلام والصليب (المشرقي) المنـتصر على الموت بالقيامة ، هذا الموت الذي جـلبه السيف العـثماني وسالت منه خمسة نقاط دم تمثل الشعـوب المسيحـية التي قتلت أبان ذالك الوقـت : الكلدان ، الآشوريون ، السريان ، الأرمن واليونان . كما تأتي الكـتابة أسفل الطابع لتـذكـر بهـذا الحدث ليوم 24 نيسان . والطابع الآخـر هـو خاص بـيوم 10 نيسان الذي أقـره السنهادس الكلداني في شباط الماضي لإستـذكار المذابح الوحشية التي قامت بها السلطات العـثمانية .

كـنيسة مار يعـقـوب المقـطع كانت قـد إستـذكـرت شهـداء الكـنيسة الكلدانية يوم 10 نيسان وستـقـوم كـذلك يوم 24 من خلال نـدوة وصلاة بإحـياء تـذكار المذبحة مرة أخرى .

تعـليقـنا :

إذن ، هـذا الموت جـلبه السيف العـثماني .... والحـكـومة الـتـركـية الحالية وريثـته تـنـتـهـج ذات النهج ولكـن بطريقة العـصر الحـديث من تـكـنـولوجـيا الحـرب بكافة فـروعها ، ولهـذا السبب فإن حـكـومات العالم وقـداسة ﭘاﭘا الـﭬـاتيكان أدانـوا تركـيا الحالية وتـطالبها بتـقـديم الإعـتـذار ثم تـليها التعـويضات .... فـهل غـبطـتك طالبتَ تـركـيا بـذلك ؟

(7)

بتأريخ 27 نيسان 2015 نـشر مقال بعـنـوان : دروس لا بـد منها عـن مذابح 1915 والمآسي الحاليّة !

http://saint-adday.com/permalink/7361.html

جاء فـيه :

نعـيش في هـذه الأيام الذكـرى المئوية الأولى عـلى مذابح 1915-1917  التي راح ضحـيتها نحو المليون ونصف المليون مسيحي أرمني وما يربو عـلى المائة والستين ألفاً من الكلدان وأكـثر من الآثوريـين والسريان واليـونانيّـن وما صاحب ذلك من تهجـير متواصل لمن تبقى من تلك المكـونات.

وفي أعـقاب زيارتي قـبل أيام ، لجنـوب تركـيا ( دياربكـر وماردين ومديات ودير الزعـفـران وطورعـبدين ودارا ونصيـبـين ) هـذه المنطقة العـزيزة التي كانت مسيحية مزدهرة بإمتياز، وغـدت اليوم أقـرب إلى الأطلال ، والوجود المسيحي فـيها إلى الزوال ؟ إنها ذكـرى مأساوية حزينة ومؤلمة.

وأشير إبتـداءاً إلى أنه في الأمس أعـلنت الكـنيسة الأرمنية ضحايا 1915-1917 شهـداء قـديسين ، وهـو مثال أتمنى أن تحـذو حذوه الكـنائس الأخـرى لأن الشهادة هي التعـبـير الأسمى عن الإيمان !

وهنا أرى أن نظام الحكم المدني لدى تركيا المجاورة ، والذي نأمل أن تسير فـيه بنحـو معاصر ، هـذا الحكم الذي يفـصل الـدين عن السياسة وإعـتماد الهـوية الوطنية .

وفي مقابلة إرتجالية منـسوبة إلى غـبطته عـنـد زيارته إلى تـركـيا حـول الـذكـرى المئـوية لإبادة الأرمن ( Genocide ) عام 1915 قال وبالـنـص :

: (( هـذه ـ الإبادة ـ تأريخ قـديم حـصل ذبح وقـتل مثـلما الصـلـيـبـيّـين قـتـلـوا !!... ولكـن هـذه ليست تـركـيا الحالية .... تـركـيا الحالية لـيسـت مسؤولة عـن المـذابح التي حـصـلتْ قـبل مئة سنة !! .... وأجـيب ( أعـطي ) مثال سـنين عـديـدة كان المسيحـيّـين يُحـمِّلون اليهـود قـتـل المسيح .... الـﭬاتيكان أصدر بـياناً بأن يهـود الـيوم غـير مسؤولين عـن ألـفـين سنة عـلى قـتـل المسيح .... تـركـيا الـيـوم هي نموذج للعـيش المشتـرك .... أتمنى أن كـل العالم الإسلامي يأخـذ درس من تـركـيا ... وأن الكـل عـلى دينه )) .

تعـليقـنا :

هـذا الرجـل لا صليـب عـلى صدره ولا ـ قـلـّه ـ بـيضاء حـول عـنـقه ، زر قـميصه مفـتوح !! ستـرته عادية مع نـظارة عـلى عـينيه ، إنه رجـل عـلماني  بإمتياز ... فلا أعـتـقـد أنه غـبطة الـﭘـطريرك لـويس ساكـو بل قـد يكـون شـبـيهه في تـركـيا العـلمانية نـشِـرَت صورته لغايات .. حـقـيقة الأتراك ما يـﮔـعـدون راحة !

لماذا لا تـتـرك الموضوع إلى ما بعـد 100 سنة من الآن كي يأتي الجـيل القادم ويحاسب المرتـكـبـين عـلى طريقـتك فـيعـفـو عـنهم ؟؟

وهـكـذا بكـلل سهـولة أعاد غـبطته كـتابة التأريخ ( مثل ذاك الرجال ) وأوجـد تبريرات لـتـحـسين وجه الأتـراك والـتـمـلـق أمامهم ... ولم يقـتـدِ بموقـف قـداسة الـﭘاﭘا فـرانـسيس والكـنيسة الكاثـولـيكـية الجامعة والعالم كـله في هـذا الموضوع . وبـرأ المجازر الـتـركـة العـثمانية دون أنْ يطالب أتراك الـيوم بالإعـتـذار للضحايا المسيحـيّـين .... لكـنه تـراه يُطالب كهـنـته وأساقـفـته بالإعـتـذار ( وﭼـمالة عـلـني بخـط واضح للـقـراءة ! ) دونما ذنب منـطقي ... إنه فعلاً تعـبـيـر عـن حـقـد مـدفـون ليس إلاّ .

كان بإمكان الـﭘـطريرك لـويس ساكـو أن يقـول  :

أنا (( شخـصيا كـفـرد مستـقـل واحـد ))  أعـبّـر عـن رأيي الشخـصي .. أغـفـر للأتـراك الحالـيّـين ... وليس للقـدماء الـذين إرتـكـبـوا المجازر .

وقـد سألـنا في ردودنا عـلى المقالات بهـذا الشأن :

هل الشعـب الألماني الـيـوم مسؤول عـن أعـمال هـتـلر ضد اليهـود قـبل أكـثر من خـمسين سنة ؟

إذن ، لماذا تـدفع ألمانيا ( الحالية ) تـعـويضات ؟؟ هـل هم الـذين إرتـكـبـوا تـلك المجازر ؟

(8)

بتأريخ 29 نـيسان 2015 نـشر مقـتـرح حول التسمية من غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو ، جاء فـيه :

http://saint-adday.com/permalink/7370.html

بناءً على مسودة دستور إقـليم كـردستان التي سوف يقـدم قـريـباً الى ﭘـرلمان الإقليم للمصادقة عـليه ، وقـد وردت فـيه التسمية المركـبة مثار الجـدل .

نص المسودة:

"يتكـون شعـب إقـليم كـردستان من الأكـراد ، التركمان ، العـرب ، الكلدان السريان الآثـوريّـين ، الأرمن وغـيرهم ممن هم من مواطني إقـليم كـردستان " (الباب الأول / المبادئ الأساسية / المادة / 5 ( .

هـذه تسمية مركـبة حـديثة لا تمت إلى التأريخ بصِلة ، ولا تعَـبر عـن هـويّـتـنا . فلا يمكـنني أن أقـول أنا كلداني ــ سرياني ــ أشوري؟؟؟

لذلك بكل محـبة وحرص أسوق هـذا الإقـتراح بتبني إحـدى هـذه التسميات أو تسمية أخرى معـقـولة يقـترحها آخرون تحافـظ على وحـدتـنا :

1- التسمية كما وردت في الـدستور الإتحادي : أو توضع فارزة : من .... الكلدان ، والسريان ، والآشوريـين .

2- الآراميون من الكلدان والسريان والآشوريـين . وهـذه تسمية عـلميّة لها جـذور جغـرافـية ولغـويّة!

3- سورايا : من الكلدان والسريان والآشوريـين ، وهـذه تسمية شعـبـية إنـتـشرت على لسان الناس ؟

هأذا إقـتراح للنقاش ، الهدف منه الإتـفاق عـلى تسمية مقـبولة من الجميع .

تعـليقـنا :

لا شك أن الكـلـدان يرفـضون التسميتين الأخـيرتين ، بل وحـتى الجـماعات الأخـرى يرفـضونهما ... لكـنـنا نـقـبل بالتسمية الأولى رغـم بعـض التحـفـظ ... ما هـو ؟

إن غـبطته ليس المتـكـلم بإسم غـيره ، بمعـنى هـو يتـكـلم بإسم الكـلـدان فـقـط والآخـرون لهم مرجعـياتهم ، لـذا له الحـق في أنْ يُطالب بإدراج فـقـط إسم الكـلـدان في دستـور الإقـليم .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك


عدل سابقا من قبل كلداني في 2015-06-18, 9:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 468
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وحـركاته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الثانية عـشرة   2015-06-18, 7:06 am

الاستاذ مايكل سيبي المحترم
تحية طيبة

هذا الموضوع هو صعقة كهربائية على رؤوس الفارغين والمطبلين
شكرا لك لكشف الحقائق
اما عن الصلبان التي ذكرتها بموضوعك لاحظ هنا بالصورة ادناه هل هذه صدفة ام شئ مدستر؟؟؟





قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي وحـركاته في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلقة الثانية عـشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: