منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4426
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة   2015-06-22, 9:11 pm

بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة

فاقـد الشجاعة يحـرّض غـيره مستخـدماً إياه أداة بـيـده لـيسألـني عـن سبـب إستخـدامي كـلمات لا تـسرّه ( ولا أدري ليش حارگ أعـصابه ! ) وبلغـتـنا نـقـول : قايي قـذليه صاروخ لـدوقا = لماذا إحـتـرق شعـيـرك عـلى الصاݘ ............. والجـواب يأتيه مني شخـصياً بسهـولة وبسرعة فائـقة حـين يُجـيـب عـلى إستـفـساري : لماذا لم تسأل ﭘـطريرك كـنيستـنا الكـلـدانية مار لـويس ساكـو :

(1) عـن معـنى كـلمة ( ساقـط ) الـتي كـتبها إلى كاهـن في كـنيستـنا الكـلـدانية ؟ وأنا أتحـدّاه إنْ كان يعـرف معـناها وهـو حامل رزمة من شهادات أكاديمية .

(2) عـن إطلاقه كـلمة ( مرتـزقة ) عـلى كـهـنة كـلـدان أصلاء يخـدمون في كـنيستـنا الكـلـدانية ؟ وهـل تمحى إرتـزاقـيتهم التي وُصِموا بها ، حـين وصلوا عـنـده لاحـقاً ؟

(3) عـن تـشهـيره بأساقـفـتـنا الكـلـدان الـذين إخـتـلـسوا أموال الكـنيسة والتي هي أموال أبناء الرعـية ؟  وهل سألـوه ما مصير نـتائج التحـقـيق بشأنها والتي قامت بها لجـنة مشتـركة برئاسة مطارنة وكهـنة وعـلمانيّـين كـلـدان ؟ .... أم أن مبادئكـم هي الإصطـفاف مع الأقـوى والأخـير دائماً ؟ وإذا إلـتـفّ الزمان تبـيعه بفـلسين ؟.... إللي ما عـنـده عـتـيـگ ما عـنـده جـديـد !! فالـدهـر يومان ....

(4) إذا كان الـﭘـطريرك يتـرفع عـن الرد عـلى مقالاتي لأي سبـب كان ، ميخالف وما عـدنا مشكـلة ، لماذا لا تـردّ أنـت عـوضاً عـنه ؟ أما سـكـوتـك عـلى (( تـلـفـيقات وأكاذيـب وإدعاءات وتجاوزات ... إنْ كانت كـذلك !)) التي تـقـرأها في مقالاتي ، أقـول أنّ سكـوتك هـو دليل عـلى مشاركـتـك إيّاي في مضمونها والرضى عـنها ... وإلاّ أكـتـب مقالاً مستـقـلاً بإسمي رداً عـليها ، كي أعـتـذر لك أو أدافع عـنها ... وإذا كـنـتَ أنت لاأباليّاً تجاهها ولا تجـيـد اللمقارعة ، إذن أكـرمنا بالجـلـوس عـلى المقاعـد الخـلـفـية ساكـتاً متـفـرجاً فـقـط .

(5) وإذا تـسرّك مصطلحات أخـرى سـبق أنْ قالها غـبطته ، فـعـنـدنا المزيـد ...... من جانب ثاني أنا عـلـقـتُ عـلى ذلك ـ الأداة ـ قائلاً : ..... كـن أرفع مِن أنْ تـُـقاد ! .

(1)

بتأريخ 29 نـيسان 2015 قـرأنا ( الـﭘـطريرك ساكو يشارك في الندوة الحـوارية للمنـتـدى الوطني العـراقي ) ... جاء فـيه قـوله أنه ليس سياسياً ولا مُسيساً ..... :



تعـليقـنا :

إنه كلام للإستهلاك المحـلي ليس إلاّ .... وإلاّ بماذا تـفـسرون كـعـراقي ، وتـدخـله في السياسة إمتـدّ حـتى وصل إلى بشار الأسـد رئيس الجمهـورية العـربـية السورية ؟ ... هـل هـذا يـدخـل ضمن البحـث عـن هـيـبة العـراق أم هـيـبة الـﭘـطريرك أم هـيـبة الكـنيسة ؟ ....... ناهـيك عـن رفعه أصبعه أمام كاميرا وسائل الإعلام في يوم الإنـتخابات لصالح كـتلة سياسية لا تعـتـرف أصلاً برعـيته الكـلـدانية ...... نرجع ونـقـول إنه ليس حـراً ولكـنه مسيَّس مأمورٌ مطلوبٌ منه تـنـفـيـذ خـطة .... والـبعـض عـميان لا يهـمهم سـوى الـتـصفـيق له .

(2)

بتأريخ 30 نـيسان 2015 نـشِرَت طبعة نص القـداس المؤوَّن بأربع لغات



تعـليقـنا :

يا عـيني عـلى المؤوّن ! وكما سـبق أنْ ذكـرتُ ، فـقـد وصلـتـنا ثلاث نـسخ من الـقـداس ( تـصحـيح يلحـق تـصحـيح ) كـلها مؤوّنة ، ونحـن تعاطفـنا معه وتأوّنا معها وكـلـنا متأوّنـين ، وما يصير كـل واحـد يتأوّن بكـيفه ، وإللي ما يتأوّن نـؤوّنه غـصباً عـنه  .. طالما عـنـدنا رجاء وفـرح بالنسخة العـربـية للـقـداس المؤوّن .

(3)

بتأريخ 6 آيار 2015 نـشر خـبر بعـنـوان : الكهـنة والرهـبان المقـيمون خارج ديرهم وأبرشياتهم خلافاً للقانون الكـنسي ...................  



تعـليقـنا :

الموضوع ليس الكهـنة ولا الحالة الشاذة التي يـدعـيها غـبطـته وإنما هـدفه بعـيـد المـدى ، هـو خـلخـلة (( وليس حـلحـلة )) أبرشية مار ﭘـطرس / سان ديـيـﮔـو ، لـتـنـفـيـذ الخـطـوة اللاحـقة .....

ومع ذلك نسأله : هل أن تـقـليم الأغـصان يقـلع الشجـرة ؟ إذن أين تلك الكـنيسة التي لـن تـقـوى عـليها أبـواب الحجـيم ؟ عـلماً أن سـيادة المطران سرهـد حـقـق الوحـدة مع المطران مار باوَي ، ولكـن هـل يستـطيع الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو ﭘـطريرك بابل للكـلـدان في العالم ، أن يحـقـق وحـدة صغـيرونة مع شماس آثـوري ؟ .  

الـﭘاﭘا فـرانـسيس يقـول : إن الراعي الذي يعي أن خـدمته تـفـيض فـقـط من رحمة الله ومحـبته ، لا يمكـنه أن يتبنى موقـف تسلُّط كما ولو أن الجـميع هـم في خدمته ، وأن الجماعة مُلكًا له ومملكـته الخاصة .

(4)

بتأريخ 7 آيار 2015 نـشر إعلان : الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو يخـص مستمعي إذاعة صوت الكـلـدان في مشيـﮔان بلقاء وحـوار شامل



للإستماع إليه :


تعـليقـنا :

سـبق أن تـكـلمـنا عـنه في مقال سابق ... ومع ذلك لا بأس من المرور عـليه :

أولاً : تـكـلم غـبطته عـن رغـبته في تحـقـيق الوحـدة وأنَّ هـناك عـقـدة معـيقة دون أن يـذكـرها ....... نـقـول : في الحـقـيقة الوحـدة هي وهـمية ، والـعـقـدة الصغـيرة التي يتـكـلم عـنها هي بحجم الكـنيسة الكاثـوليكـية ! فـغـبطته بأية عـين يراها صغـيرة ؟.

ثانياً : ذكـرَ عـن إحـياء التأريخ ....... ناسياً أنه هـو الـذي يلغي تراث هـذا التأريخ .

ثالثاً : ثم تـطـرّق وقال أن العـقـيـدة واحـدة ــ بـين المـذاهـب ....... في الحـقـيقة إنه تجـنب الصواب ، نعـم إن المسيحـية كـمسيحـية هي واحـدة ، ولكـن تـفاصيل الإيمان ليست صحـيحة وهـناك الكـثير الكـثير من الأمثـلة ، وعـليه فالعـقـيـدة التي يقـصدها غـبطته ليست واحـدة بـين المـذاهـب ! .

رابعاً : أضاف غـبطته أن الكـنيسة ليست مهامها عـلمانية ، فـفـكـَّـرنا بتأسيس رابطة كـلـدانية ......  هـذا صحـيح ولكـنه بها ، سـيُهـيمن عـلى مقـدرات الكـلـدان بأساليـب متـنوعة ولغايات عـديـدة رغـم تـظاهـره بعـكـس ذلك ، وقـد كـتبنا عـنها الكـثير .

خامساً : يتـظاهـر أمامنا بأنه يحـلم بعـراق هادىء كـله راحة بال وسيادة القانـون مثـلما كان في فـتـرة المَلكـية دون أن ينـتـبه إلى أن الأزمة الحـقـيقـية الحالية هي أخلاق الشعـب بصورة عامة التي تـتـطـلب مئات ومئات السنين لإصلاحها ....

ضعها في بالك ، لو تحـررت الموصل فإن ــ قِـسماً ــ من أهالينا وليس جـميعهم ، سـيرجعـون لا للسكـن وإنما لـتـصفـية ممتلكاتهم .

سادساً : لا يزال ينخـدع بهـذا وذاك من المسؤولين حـين يُـبـدون أمامه إحـترامهم له ، وهـو يرى بأم عـينيه أنهم لن يـلـبّـوا طلبه في أبسط قـضية قانـونية وهي إستـرجاع حـقـوق أبناء رعـيته المهـضومة في وسط بغـداد ، وفي وضح النهار ومِن قِـبَل (( الشيعة أصحاب السلطة وليس داعـش ))....  

سابعاً : وجاء عـلى ذِكـر الأديرة متـصوّراً ، بل يريـد أن تـكـون حـياة الراهـب اليوم كما كانت قـبل 1600 سـنة !! ولكـنه كـﭘـطريرك الآن لا يقـبل أن تـكـون حـياته كـﭘـطاركة ذلك الـزمان .

ثامناً : ولكـونه مغـرماً بكـلمة ــ حـوار ــ ! قال أن الكـنيسة هي للمسلمين أيضاً لـتـقـدّم لهم الإنجـيل (( ولكـني أتحـداه إذا إستـطاع أن يرسم علامة الصليب عـلى وجهه أمام أي مسلم في لـقاء رسمي ، أو أنْ يـبـدأ قـراءة أي بـيان أو كـلمة في إجـتماع مع المسؤولين العـراقـيّـين مبتـدئاً بـ بإسم الآب والإبن والروح الـقـدس إله واحـد آمين !! كما يعـملـون !!!! )) وأكـيـد سيقـول أنـنا لسنا بحاجة إلى إستـفـزاز الغـير ، وأنا أؤيـده ، إذن عـليه أن لا يكـثر من الكلام الوهـمي مجاناً ......  

تاسعاً : أما عـن سؤال الأخ شـوقي قـونجا بشأن زيارة غـبطته إلى أبرشية مار ﭘـطرس / سان ديـيـﮔـو ، تـطـرق الـﭘـطريرك ساكـو متـشبثاً بالقانـون إلى مسألة الكهـنة والرهـبان الـذين سافـروا خارج العـراق لأسبابهم المعـينة  ويؤدّون خـدماتهم في أبرشياتـنا الكـلـدانية في بلاد الغـربة ، دون أن يعـرف أن المسيح نـفـسه تجاوز القانـون بسلاح المحـبة في أكـثر من مثال في الإنجـيل ، ودون أن يقـر ساكـو بأن الـﭘـطريركـين السابقـين كانا متسامحَـين بطريقة أو بأخـرى مع أولـئـك الكهـنة والرهـبان والمسألة فاتـت ولا تـتـطـلـب منه إخـتـراع عـثـرة هـو في غـنى عـنها ، ودون أن يعـرف أن القانـون الـذي يريـد اليوم تـطبـيقه ، إنما يقـتـضي المنـطق أنْ يطبقه عـلى مَن يخالفه إبتـداءاً من يوم إرتـقائه السـدة  الـﭘـطريركـية ، لا أنْ يكـون له أثـراً رجـعـياً يمتـد إلى أكـثر من عـشرين سنة مضت ! ... ثم غـبطته يمتـدح الأديرة بأنها هي التي حافـظت عـلى تـراثـنا الغـزير دون أنْ يتـذكـَّـر بأنه هـو الـذي يعـمل الـيوم عـلى هـدم كـل ذلك الـتـراث بحجة تأوينه وتجـديـده ومواكـبته وطلائه بصبغة أصالـته ! لم نعـد نفهم هـذا الـﭘـطريرك إنه غامض كـثيراً ، وإنما فـقـط نستـطيع الـقـول إنه ليس حـراً ........

نرجع ونـقـول : أن روما تـفـكـر بأقـل الخـسائـر !!

عاشراً : ودائماً الـﭘـطريرك ساكـو يُحَـذر بتهـديـد ! ليس فـقـط عـلى مستـوى الكهـنة والرهـبان وإنما حـتى عـلى مستـوى المطارنة دون أن يكـتـرث بمطران كـفـوء خـدم الكـنيسة لعـشرات السنين ومحـتـرم لـدى الـﭬاتيكان .... وقال غـبطته في لـقائه أنه مستعـد للـذهاب إلى سان ديـيـﮔـو بكـل محـبة ، ولكـن أعـتـقـد إنه ،، آسف عـلى الـقـول إنه ليس صادقاً ! خاصة حـين نـوّه سابقاً إلى تهـديده للمطرانين أصحاب السيادة مار سـرهـد ومار باوَي بأنّ أفـضل ما يمكـن أنْ يحـصلـوا عـليه هي أبرشيات سـرابـية مثل (( تـدمر )) ... طيب ونحـن نسأل غـبطته : إن تـدمر إحـتلها داعـش فـهـل تـفـكـِّـر أو سـتـفـكـر في بعـلبك لبنان أم بتـراء الأردن ؟ ..... إنه يـريـد أن يـذهـب إلى سان ديـيـﮔـو كـقائـد ( فاتح ) وليس تـلـبـية لـدعـوة زيارة ! .

حادي عـشر : أما قـداسه الجـديـد فإنه فعلاً قـداسه الشخـصي ، مدعـياً بأن الهـدف هـو إخـتـصار الوقـت بسبب إنـشغال الناس في الحـياة العـصرية ، ولكـن من تجـربتـنا في سـدني لم نلاحـظ إي فـرق في مدة الـقـداس الإحـتـفالي ، بل ربما في بعـض المرات لا يتجاوز الفـرق دقائق قـليلة جـداً لا تستحـق الـذكـر ، عـلى حـساب الأصالة والـتـقـلـيـد وإستـمتاع المؤمنين بالألحان التراثية وعـلى حـساب دَور الشماس .... ولم نعـد بحاجة إلى الشمامسة ، فالحـل هـو أنْ تحـل الشماسات في مكان الشمامسة عـلى جانبي المـذبح ؟ إنه تجـديـد وأبوك ألله يرحـمه .

(5)

بتأريخ  9 آيار 2015 أقـيمت نـدوة تعـريفـية للرابطة الكلدانية في بغـداد



تعـليقـنا :

ليس لـدينا تعـليق ، لأن موقع الـﭘـطريركـية لم يـذكـر شيئاً عـما دار في تلك الـنـدوة .

(6)

بتأريخ 11 آيار 2015 نـشِـرَ مقال ( الكهنة والرهبان خارج ابرشياتهم وديرهم ازمة لاهوت وروحانية وليس قانونية ! ) ومما جاء فـيه عـلى لسان الـﭘـطريرك :



(1) إعـتبر بعـضُ المعـلـقـين أن القـضية شخـصية وإستعـراض عـضلات وممارسة ضغـوطات لتحجـيم أبرشية مار ﭘـطرس الرسول! .... (2) ثم يـذهـب غـبطته في الشرح قائلاً : الكاهن يخـتـلف عـن الموظف ، إنه شخص دعاه الله ليشهـد في الكـنيسة و يتخلى عـن الـذات ويصبح مُلك الله والكـنيسة ... ويتساءل :  كـيف يمكـن لكاهن ما ، أن يترك أبرشيته لـقـضاء إجازة صيفية في أحد البلدان ، ويقـوم بتسجـيل في الجامعة ويطلب اللجـوء السياسي بحجة أنه مهدد وهـو من منطقة آمنة ؟ أين الأمانة للكهـنـوت والكـنيسة ؟ .. (3)  ويقـول : أدعـو الأسـقـفـين في أبرشية مار ﭘـطرس إلى الإعلان عـن موقـفهما علانية حـول مفهوم الوحدة والشركة مع الكـنيسة الكلدانية وليس فـوقها ومن خلالها مع الكرسي الرسولي ! .

تعـليقـنا :

(1) ــ يا ريت كانت المسألة شخـصية وإستعـراض العـضلات ، كـنا نـفـتخـر بقـوتـك التي هي قـوة لـنا ، ولكـن الـقـضية أعـمق بكـثير وغـير منـظـورة ، ليس فـقـط تحجـيم وإنما هـدم وإعادة رسم خارطة الـبناء تـضعها بنـفـسك ، وإخـتـيارك مقاولين لـينـفـذوها .... فـقـد تـطـرق إلى مسامعـنا قـبل مقابلتـك عـلى السـكايـݒ مع ملبـورن أنك قـلت للبعـض فـيها ( ساعـدوني في تأسيس الرابطة كي أضرب بها المطران الفلاني !! ) هل هـكـذا يفـكـر أبـو الآباء ؟ .

(2) ــ نعـم الكاهـن أو الراهـب يتخلى عـن الـذات ويصبح مُلك الله والكـنيسة ، ولكـن عـنـدنا تجارب في الحـياة المـدنية والكـنسية ، فـكـثير من الموظفـين يطـلـبـون نـقـلهم من دوائرهم بسبـب عـدم الإنـسجام مع سـلـوكـيات مديـر الـدائـرة ، إلاّ أن السيد المـديـر المحـترم لا يـزوّده بالإنـفـكاك رغـم تـوفـر شاغـر في دائـرة أخـرى وذلك من إجـل إستعـباد الموظف ، وأنا شاهـد عـلى هـكـذا أمور .....ربما كان الأفـضل أن يـبحـث عـن أسباب الـنـفـور بـين الكاهـن ورئيسه ..... وقـد نـقِـل إليّ أنّ غـبطته أشار بنـفـسه في ملبـورن إلى هـكـذا موضوع ! .... ونعـلق أيضاً ، هل أن تلاميـذ المسيح بقـوا في أماكـنهم ؟ هل أن مار ݒـطرس وزعـهم عـلى بلـدان العالم ؟ .    

(3) ــ وهـنا نـقـول : ما الغاية من ذكـرك إسم مار باوَي بمناسبة أو بـدون مناسبة ؟ هـل هـو رئيس الأبرشية ؟ أم أنـك تـذكـره فـقـط من أجـل تـشـويه براءته ؟......... عـلى الأقـل تـذكـَّـر المثل :

كـثيثا كـشَـتيا ماي و كـخـيرا باريلي = الـدجاجة تـشرب الماء وتـنـظر إلى الأعـلى ....  بمعـنى تـشـكـر ربها عـلى نعـمته ، فأشـكـر ربك عـلى نعـمته !!!!!! ولكـن أنت ما تـﮔــدَر عـلى نـفـسـك ؟ .

(7)

بتأريخ 25 آيار 2015 نـشِـرَ ( قـرار الكـرسي الرسولي حول الكهـنة والرهـبان الخارجـين عـن ديرهم وأبرشياتهم من دون رخـص قانونية ) أهم ما جاء فـيه هـو أنّ الراهـب نـوئيل ﮔـورﮔـيس موضوعه أكـثر تعـقـيـداً .... كما ذكـر أيضاً كاهـناً إسمه ﭘـيتـر ( ﭘـطـرس ) لـورنس .



تعـليقـنا :

في الحـقـيقة لا نـدري اللغـز ، بماذا يتميـز الأب نوئيل فـيجعـل موضوعه أكـثر تعـقـيـداً .

(8)

بتأريخ 30 آيار 2015 نـشر خـبر عـودة كهـنة سانديـيـﮔـو الأربعة إلى العـراق ، جاء فـيه :



وصل بغـداد اليوم السبت 30/5 الكهنة : فـريد كـينا وفارس ججـو وريمون سركـيس ، وقـد يصل غـدا عـديّ لورنس ؟ الـﭘـطريركـية ترحب بهم وسوف تعاملهم بأبوة وعـدالة ووفـقا للقـوانين المرعـيّة .

أما الكهنة والرهـبان فـبعـد إنـتهاء الفـترة الممنوحة لهم للعـودة أي 31 /5 فسوف يتم توقـيفهم عـن الخـدمة الكهنوتية 1- أوراها قـرداغ منصور 2-  ﭘـطرس سولاقا 3- أيـوب شوكـت ادور 4- نوئيل ﮔـورﮔـيس .

تعـليقـنا :

معـلوماتـنا : إن إثـنين من الكهـنة المشمولين قـد تـركـوا الكـنيسة وسـكـنـوا عـنـد أقـربائهم في سان ديـيـﮔـو .. وبهـذا سجـل غـبطة الـﭘـطريرك فـوزاً ساحـقاً عـليهما لم يسجـل مثـله في التأريخ فألف تهـنـئة ومبروك له ......... وجـدير بالـذكـر أنّ بـيان 25 آيار 2015 تـضمن إسم الكاهـن ﭘـيتـر ( ﭘـطـرس ) لـورنس ، إلاّ أنه في هـذا الـبـيان الأخـير لم يـذكـره ، وإنما وردَ إسم آخـر هـو ــ عـدي لـورنس ــ فـمَن يكـون هـذا يا تـرى ؟ .

(9)

بتأريخ 1 حـزيران 2015 إجـتمع الـﭘـطريرك ساكـو مع النواب المسيحـيـين ونخـبة من السياسيـين والمهتمين بالشأن المسيحي ... وجاء في الخـبر :



بدعـوة من غبطة الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو مساء الإثـنين 1 حـزيـران إجـتمع في دار الـﭘـطريركـية النواب المسيحـيون الخمسة في الـﭘـرلمان العـراقي ووزير العـلوم والتكـنولوجيا ، وعضو المحكمة الإتحادية وعـضوا مجلس محافـظة بغـداد ونخبة من السياسيـين والمهـتمين بالشأن المسيحي فـضلا عن أمين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحـية والقائم بأعمال السفارة الـﭘاﭘـوية والأساقـفة الموجـودين بـبغـداد . غاب عن اللقاء بعـض الأساقـفة بسبب السفر وكـذلك بعـض المدعـوين .

وفي الختام إلتأم الجميع حـول مأدبة المحـبة . كان حقا لقاء مسكـوني ( لـقاءاً مسكـونياً ) .

ومن بـين  جـدول الأعـمال : (!) إمكانية تـشكـيل مرجعـية سياسية للمسيحـيـين ، أقـله إستـشارية لتوحـيد الموقـف والخطاب (!!) التسمية / توحـيد الأعـياد والمطالبة بجعـل عـيد الميلاد والفـصح – القـيامة عـيدين وطنيـين لكل العـراقـيـين (!!!) الأحـوال الشخـصية .

تعـليقـنا :

ماذا يعـنى بكـلمة ( مسكـوني ) الواردة في هـذا الخـبر المنـشور في موقع الـﭘـطريركـية الكـلـدانية ؟ هل إجـتـمع ممثـلـو كافة كـنائس العالم في هـذا اللقاء ؟ .... إنه ضعـف ونحـول ورَداءة في أداء الـدائـرة الإعلامية للموقع الـﭘـطريركي .

(!) مرجعـية المسيحـيّـين السياسية ضرورية ولكـن يُـفـتـرض أن لا تـكـون كـنسية ولا ﭘـطريركـية ، ثم أنّ السياسيّـين المسيحـيّـين الموجـودين في دوائر الـدولة والـذين إجـتمع معهم ، مرتـبطون بتـنـظيمات حـزبـية لهم أجـنـدة وستراتيجـية وأهـداف خاصة ضد الرعـية الكـلـدانية للـﭘـطريركـية ، وهـو عالم بـذلك جـيـداً ... فالسؤال هـو : لماذا إجـتـمع معهم ؟ أليست شبـيهة برفع الأصبع لهم في يوم الإنـتـخابات ؟ أخي سـيـدنا الـﭘـطريرك لـويس : إن شـغـفـك بالظهـور في وسائل الإعلام يوقـعـك في ورطة بل ورطات أنت في غـنى عـنها .

(!!) كل ما يتعـلق بالأعـياد الـدينية المسيحـية ، هي شـؤون المرجعـيات الكـنسية وليس العـلمانيّـين .

(!!!) أما ما يتعـلق بالأحـوال الشخـصية ، فلا أعـتـقـد أنهم سيمكـنهم تغـيـيـر قـرار أو بنـد من قانـون الأحـوال الشخـصية الجـعـفـري ! .

فهـل يمكـنهم مثلاً ، تغـيـيـر القانـون الـذي يجـعـل ديانة الأولاد المسيحـيّـين إسلامية رغـماً عـنهم بمجـرّد أن يتحـوّل أحـد الـوالـدَين إلى الـديانة الإسلامية ، ناهـيك عـن حـقـوق الـورثة التي تـسلب من المسيحي عـلناً وفي وضح النهار ، وﭼـمالة وافـق عـليه المحـروس سـرﮔـون صليوا لازار ( وكل شي بفـلـوسه ) .



ولسنا بحاجة إلى أي تـبريـر



(10)

بتأريخ 15 حـزيران 2015 نـشر توضيح من الـﭘـطريركـية حـول ما نشر في أحـد المواقع الإلكـترونية جاء فـيه :



لـقـد نـشر أحد المواقع الإلكـترونية كلاما غـير لائق حول التسمية (سبّ) . أحيانا  يحصل الكلام عن المسيحـيـين فـيهب بعـض الكـتاب لرفـض التسمية الدينية لصالح التسمية القـومية ويطالبون بفـصلهما . وهـذا لا بأس به ، لكـن لا يمكـن اأن يأتي التعـبـير من وجهة النظر إلى درجة السب .

لا نفهم لماذا عادوا يخلطون الآن القـومية  بالمسيحـية . نحن أظهرنا صراحة رأينا حـول التسمية (كلداني ، آشوري ، سرياني) لكـنـنا نحـترم كل شخص يعـبر عن وجهة نظره ضمن اللياقة الأدبـية . إذا كان هـؤلاء مسيحـيّـين حقاً فلا يَسمح لهم إيمانهم بسَب من يختلف عـنهم في وجهة النظر .

تعـليقـنا :

إن كـلمة زنى وردت في الإنجـيل أكـثر من مرة ... وليست مسبّة أبـداً وإنما هي وصف لحالة أو سـلـوك .... وبعـدين كل ما في الأمر أن أحـداً من الكـتاب دفـعـته أصالـته الكـلـدانية وغـيرته معها إلى رفـض الـتـسمية الـقـطارية ... طيب سـيـدنا ، أنت ليش إنـﭼـويت ؟

إن كـثيراً من التعـليقات بل والمقالات أيضاً كان بالإمكان تجـنبها أو إخـتـصارها أو عـدم الحاجة إلى كـتابتها ... لو أن الـﭘـطريرك لم يتهـرَّب من مسألة الـقـومية الكـلـدانية منـذ بـداية أيامه ، وكـذلك قـضية المطران ... وأمور أخـرى !! .

(11)

بتأريخ 23 حـزيران 2015 نـشِـر قـرار صادر منـذ يوم 18 حـزيـران من الكـرسي الرسـولي يقـضي بعـودة سـتة من الرهـبان الكـلـدان إلى ديـرهم قـبل 10 تموز 2015 .



تعـليقـنا :

الموضوع يخـص الكهـنة الرهـبان ، وأكـيـد يعـرفـون طريقهم .... إنـتـهـت هـذه السلسلة من المقالات ، ونـنـتـظـر المستـجـدات .... وعاش الجـميع عـيشة السـعـيـدات .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 462
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة   2015-06-22, 9:49 pm

مقدما
اشكر ادارة هذا الموقع عندما تترك ردودي ولا تمسحها
كما كانت المواقع الاخرى يمسحون ردودي ويطردونني من مواقعهم
لانهم يبدو بان اسمي كان يرعب الكثيرين

-------------

الاستاذ مايكل سيبي المحترم

كالعادة دائماَ تطربنا بتفصيخاتك  للمواضيع
شكراً لك لهذا السرد الواقعي الجميل بكشف الحقيقة امام اعين المغفلين



قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 462
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة   2015-06-22, 10:01 pm

كلداني كتب:

(9)
بتأريخ 1 حـزيران 2015 إجـتمع الـﭘـطريرك ساكـو مع النواب المسيحـيـين ونخـبة من السياسيـين والمهتمين بالشأن المسيحي ... وجاء في الخـبر :

بدعـوة من غبطة الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو مساء الإثـنين 1 حـزيـران إجـتمع في دار الـﭘـطريركـية النواب المسيحـيون الخمسة في الـﭘـرلمان العـراقي ووزير العـلوم والتكـنولوجيا ، وعضو المحكمة الإتحادية وعـضوا مجلس محافـظة بغـداد ونخبة من السياسيـين والمهـتمين بالشأن المسيحي فـضلا عن أمين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحـية والقائم بأعمال السفارة الـﭘاﭘـوية والأساقـفة الموجـودين بـبغـداد . غاب عن اللقاء بعـض الأساقـفة بسبب السفر وكـذلك بعـض المدعـوين .



للاسف هذا الخبر هو جرعة للفاشلين الذين التقى بهم
والا ماذا قدموا لشعبهم لمدة 12 سنة من الحكم؟؟؟


اليست هذه الصورة ادناه تشبه قرائتهم للفاتحة الاسلامية





قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 462
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة   2015-06-22, 10:09 pm

كلداني كتب:

(10)

بتأريخ 15 حـزيران 2015 نـشر توضيح من الـﭘـطريركـية حـول ما نشر في أحـد المواقع الإلكـترونية جاء فـيه :



لـقـد نـشر أحد المواقع الإلكـترونية كلاما غـير لائق حول التسمية (سبّ) . أحيانا  يحصل الكلام عن المسيحـيـين فـيهب بعـض الكـتاب لرفـض التسمية الدينية لصالح التسمية القـومية ويطالبون بفـصلهما . وهـذا لا بأس به ، لكـن لا يمكـن اأن يأتي التعـبـير من وجهة النظر إلى درجة السب .

لا نفهم لماذا عادوا يخلطون الآن القـومية  بالمسيحـية . نحن أظهرنا صراحة رأينا حـول التسمية (كلداني ، آشوري ، سرياني) لكـنـنا نحـترم كل شخص يعـبر عن وجهة نظره ضمن اللياقة الأدبـية . إذا كان هـؤلاء مسيحـيّـين حقاً فلا يَسمح لهم إيمانهم بسَب من يختلف عـنهم في وجهة النظر .




كنت قد علقت لهذا الموضوع في عنكاوة كوم وللاسف تم مسح تعليقاتي وكانت ردودي كالتالي في ادناه,,,


اقتباس :
يبدو بان الاعلام البطركي موافق على تسمية كلداني سرياني اشوري
ولهذا انزعج من الردود التي تنشر بالمواقع واعقبها بتصريح!!!! ولا عالبال ولا عالخاطر
فهل نفهم بان الاعلام البطركي واجبة التجسس وكتم اراء الاخرين؟؟؟؟





اقتباس :

الاعلام الذي يدير موقع البطركية الكلدانية فاشل بكل معنى الكلمة
لانه ليس اعلام اطلاقاً وانما اشخاص مراهقين بالاعلام الالكتروني
لو كان الموقع تابع للبطركية  عليهم الاكتفاء بالاخبار الخاصة بالبطركية وابرشياتها الكنسية فقط وليس لهم الحق ان ينشروا مواضيع ليست لها علاقة بالكنيسة..
اما اذا كان منتدى عام ويتقبل المواضيع عليه تقبلها من جميع الجهات وليس من جهة واحدة فقط ؟؟؟
وان يفتح الردود لكي نرد على مقالاتهم لا ان يضع الفلتر على نقدنا لهم ويترك ردود المتملقين للموقع؟؟

شكراً




قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بـراﭬـو ﭘـطريركـنا ساكـو المشرقي في كـنيستـنا الكـلـدانية الحـلـقة الثالثة عـشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: