منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 قراءة تحليلية وقانونية لمؤتمر عنكاوا (لأساقفة الشمال)/القس فيليكس الشابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4541
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: قراءة تحليلية وقانونية لمؤتمر عنكاوا (لأساقفة الشمال)/القس فيليكس الشابي   2015-06-23, 9:05 pm

April 23, 2007
 


قراءة تحليلية وقانونية لمؤتمر عنكاوا (لأساقفة الشمال)

   بيان
   اصدر اساقفة المنطقة الشمالية الكلدان البيان الاتي، اثر اجتماعهم  في  دار مطرانية اربيل – عينكاوة، صباح السبت الموافق 21 نيسان 2007.  

   1- تنظيم لقاءات دورية لأساقفة المنطقة الشمالية الكلدان
   قرر اساقفة المنطقة الشمالية الكلدان تنظيم لقاءات دورية تهدف الى توحيد العمل والخطاب في معالجة المواضيع التي تهم ابرشياتهم في المنطقة.

   2- تأجيل السينودس المزمع انعقاده  في شهر حزيران 2007
    بكون السينودس المفترض انعقاده في الاردن في شهر  حزيران 2007، لم يتم الاتفاق على تاريخ انعقاده في السينودس الماضي،  وبغية  اعداده اعدادا جيدا واتاحة الفرصة لتقديم دراسات موضوعية معمقة وشاملة، نطلب تأجيله ونتمنى ان يتم انعقاده في العراق. وهذه على سبيل المثال بعض المواضيع المهمة: الهجرة الى الخارج والداخل، تأوين العمل الرعوي، تنظيم حياة الكهنة الثقافية والروحية والمعيشية، فوضى الاحتفال بالاسرار، دراسة مشاريع تنموية للقرى الجديدة، التعامل مع الكنائس الوافدة، العلاقات مع الكنائس الشقيقة، ايجاد آلية لتفعيل القرارات...

   3- اختيار مكان لتشييد بناية للمعهد الكهنوتي وكلية بابل الحبرية
   سمعنا في هذه الايام عن نية غبطة البطريرك الكلي الطوبى، تشييد بناية للمعهد الكهنوتي وكلية بابل، يتمنى اساقفة المنطقة الشمالية الكلدان ان يدرس هذا الموضوع بشكل جدي وجماعي ومن كافة الجوانب مع ذوي الشأن، بغية انجاح هذا المشروع الحيوي في كنيستنا الكلدانية.

   المطران بولس فرج رحّو    المطران بطرس الهربولي        المطران ربّان القس
     المطران ميخائيل المقدسي                 المطران لويس ساكو




لقد تفاجأنا اليوم بقراءة خبرين محزنين على صفحة عنكاوا. كوم الموقرة.

اولهما خبر انفجار سيارة مفخخة في تللسقف وهو خبر اخذ بالبابنا وافكارنا تجاه ابناء شعبنا المسيحي المساكين المضطهدين. وثانيهما نشر "بيان اساقفة الشمال" والذي اكتب تحليلي بصدده.



من قراءة اولية للبيان يتبين ما يلي:



1- التسمية: "مجلس اساقفة الشمال"، هيئة جديدة في جسم ومؤسسة الكنيسة البطريركية، لا ينص عليها القانون الكنسي، لان الهيئات المنصوص عليها  قانونيا هي التالية:



أ‌-     السينودس البطريركي أو مجلس اساقفة الكنيسة البطريركية يرأسه البطريرك (ق 102-113) وهو اعلى سلطة كنسية في البطريركية.



ب - الدائرة البطريركية (ق 114-125) وهي متكونة من الاساقفة الذين يعاونون غبطة البطريرك في ادارة الابرشية البطريركية.



ج- السينودس الدائم (ق115) مكون من البطريرك اضافة الى 4 اساقفة.

نلاحظ ان المجالس الثلاثة تعقد برئاسة البطريرك على الدوام. خارج هذه المجالس الثلاثة لا توجد اي تشكيلة اخرى في جسم الكنيسة البطريركية.



2- في الكنيسة اللاتينية (ليس لها تشكيلة مشرقية بطريركية) توجد صيغة اخرى تسمى بـ"مجلس الاساقفة" وهي تتكون من جميع اساقفة البلد، كمجلس اساقفة فرنسا، او مجلس اساقفة اسبانيا او البرازيل ... الخ. ولكن حتى في الكنيسة الغربية لم نسمع يوما بولادة مجلس لاساقفة المقاطعات، فلا وجود لمجلس اساقفة شمال ايطاليا مثلا، او شمال كندا، لانه شيء لا اساس قانوني له، كما انه لا يعكس غاية ومعنى "المجلس" او "السينودس" الذي يعني "الاجتماع" أو"الملتقى" لغرض تبادل الاراء في الكنيسة بصورة مجمعية اي جماعية: لا جزئية، ولا تحزبية، ولا فئوية، ولا سياسية، ولا عنصرية... اذ ان كل الاساقفة يجتعمون مع بعضهم  كإخوة للقاء الاب والرأس الذي هو البطريرك، وبهذا تنعكس احدى خصائص الكنيسة الاصيلة الصحيحة "الكنيسة الجامعة".



3- اتخاذ القرارات:

اصدر بيان ما يسمى بـ "مجلس اساقفة الشمال" قرارات منها عدم تلبية رغبة غبطة البطريرك في انعقاد السينودس، رافضين الزمان والمكان، بحجة عدم توفر الوقت الكافي للتفكير... وعوض ان يهرع الاساقفة الى هذا اللقاء العام لبحث المشاكل الطارئة، فهم يطلبون وقتا اضافيا للتفكير...  

(هذا يذكرني بنكتة تقول ان مريضا كان لديه موعد مع الطبيب، ويوم الموعد اتصل بالدكتور معتذرا عن الحضور، لانه مريض !!!!).

اضافة الى ذلك فالقانون الكنسي يقول صريحا بان الدعوة لعقد السينودس تخص البطريرك وحده (ق 103) "من واجب البطريرك الدعوة لانعقاد سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية وترأسه".

فلم هذا الرفض؟ ومن اين يتخذ "مجلس الشمال" سلطته؟ وهل ان هذه السلطة هي اعلى من سلطة البطريرك؟



4- الاعلان في (عنكاوا.دوم):

رغم كل إحتراماتي وتقديري واعجابي بصفحة عنكاوا لكن لدي ملاحظات:



أ- حسب معلوماتي البسيطة، لم يصلني خبر لحد هذه اللحظة من ان البطريركية الكلدانية قد اتخذت من موقع (عنكاوا.دوم) الموقر صفحة رسمية لها. بالعكس فكما اعلم بان صفحة عنكاوا قد اعلنت عن افتتاح موقع رسمي لبطريركية الكلدان على الانترنيت باسم ((موقع مار ادي الرسول))، ومن المفروض، وحسب الاصول، يجب ان تنشر فيه القرارت الكنسية.

 

ب- برزت مؤخرا ظاهرة ارتجالية قادها البعض من كهنة عنكاوا، ومن بعدهم كهنة اخرون، بكتابة تعييناتهم الكنسية على صفحة (عنكاوا.كوم، ورغم هذا الخطا لكننا نفهم بان الصفحة هي قبل كل شيء لاهل عنكاوا، ولكن هذا لا يسمح للكهنة بانزال تعيينات كنسية رسمية -لهم او لغيرهم- على صفحات الانترنيت لانها للعامة.



ج- مع الاسف قام بعض الاساقفة ايضا بنشر بعض الوثائق الرسمية في عدة مناسبات واليوم ياتي (هذا البيان) على صفحة علمانية غير كنسية، وتجاهلوا وجود صفحة بطريركية!



د- كي لا يشعر القائمون على صفحة عنكاوا او قرائها بالغبن، رغم شكرنا الجزيل على ما تقدمه لنا من اخبار شعبنا، فاني اورد هنا ما مكتوب كتعريف في اعلى الصفحة:




(اهلا بكم في عنكاوا دوت كوم
ملتقى أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني، وأبناء العراق كافة، وجميع أصدقائنا من مختلف البلدان، لمتابعة آخر أخبار الوطن والشرق الأوسط والعالم، ومناقشة الآراء والأفكار وتبادل وجهات النظر والخبرات وتقوية أواصر العلاقات بين الجميع على أسس الديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر.)



اي بمعنى انها منتدى علماني لا كنسي!



ختاما اوجه تحيتي الى غبطة ابينا البطريرك، وادعو من اللـه اب ربنا يسوع المسيح ان يأخذ بيده ويقويه لخدمة الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية على وجه الخصوص كما هو معهود عنه.  



القس فيليكس الشابي

ماجستير بالقانون الكنسي الشرقي

وطالب دكتوراه حاليا قسم القانون

في المعهد الحبري الشرقي/ روما

23 نيسان ، 2007


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة تحليلية وقانونية لمؤتمر عنكاوا (لأساقفة الشمال)/القس فيليكس الشابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: