منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4536
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا   2015-06-24, 8:44 pm

انطوان الصنا


  • عضو مميز جدا


  • مشاركة: 3132






غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« في: الأمس في 21:32 »
غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
-----
غبطة مار ساكو ومنذ اعلان شعاره الرائع (الأصالة - الوحدة - التجدد) عام 2013 اكد على اهمية الوحدة الكنسية بين فروع كنيسة المشرق الام (الكنيسة النهرينية) فمثلا قال غبطته في لبنان بتاريخ 30 - 9 - 2013 (ان كنيسة المشرق هي كنيسة ممجدة واذا أردنا الوحدة علينا أن نعود الى جذور كنيستنا والى ينابيعها الصافية ونشرب من مياه آبائنا القديسين وأن يتخلى كل واحد منا عن ذاته لمصلحة الكنيسة لنؤدي جميعاً دور الرسالة والشهادة) وكذلك صرح في استراليا وفي اقليم كوردستان وتوج ذلك فعليا بزيارته التاريخية عام 2014 الى قداسة مثلث الرحمة البطريرك مار دنخا الرابع في شيكاغو واكد الطرفان اهمية الوحدة واني شخصيا تساءلت في عدة مقالات ومداخلات بالقول ما هو مفهوم مار ساكو للوحدة في شعاره ؟ هل هو اندماج كنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة بالكنيسة الكلدانية ؟ وبالتالي تبعيتهما للفاتيكان !! ام عودة الكنيسة الكلدانية الى اصولها النهرينية والكنيسة المشرقية ؟

وبتاريخ 23 - 6 - 2015 قدم غبطة مار ساكو اجابة صريحة  لمفهومه للوحدة في مقترح مثير للاستغراب والجدل حيث اقترح غبطته اقامة وحدة بين الكنائس الثلاث (الكلدانية والمشرق الاشورية و الشرقية القديمة) وتأسيس (شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة) !! انتهى الاقتباس للاطلاع الرابط الاول ادناه وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :

1 - الا يعرف غبطة مار ساكو ان كنيسة المشرق ومنذ تأسيسها سنة 48 ميلادية في (كوخي) ببغداد في منطقة (المدائن سلمان باك حاليا) على يد الرسل (مار ادي ومار ماري ومار توما و مار بارتولمي) اي قبل ما يقارب الفي سنة وهي كنيسة بيت نهرينية بكل ما تعينه هذه الكلمة والصفة تاريخياً وحضارياً وجغرافياً وتراثيا وديموغرافياً نشأت في بلاد مابين النهرين وأستمدت مقوماتها (غير الروحية نعم غير الروحية) من حضارة واصالة وقيم هذا البلاد من لغة وعادات وتقاليد وقيم ولها قوانينها ونظمها الخاصة بها في تنظيم أمور الكنيسة

وكلنا نعرف الظروف المؤلمة والدور الماكر والخبيث الذي لعبته الارساليات الغربية (الفرنسية والبريطانية والامريكية وغيرها) في شق وحدة كنيسة المشرق والذي ادى الى تأسيس الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية  سنة 1445 ميلادية واطلق بابا الفاتيكان اوجين الرابع اسم الكلدان على اتباع الكنيسة الشرقية في قبرص الذين تحولوا الى الكثلكة لتميزهم وتوسع ليشمل كل الذين يتحولون من الكنيسة الشرقية الى الكاثوليكية اينما كانوا وبشكل خاص في بلاد ما بين النهرين الذين تحولوا من كنيسة المشرق الى الكثلكة

2 - الا يعرف غبطة مار ساكو ان الكنيسة الكلدانية استظلت وتشابكت اداريا وتنظيميا وطقسيا مع الفاتيكان وهذا يعتبر من اهم نقاط الضعف والخلل وفقدان الاستقلالية والارادة التي تواجهها ولما كانت في إتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية في روما فأن تأثير الفاتيكان عليها يكون  تاثيراً سحريا عميقاً وكبيرا في طبيعتها ومسيرتها إن لم يكن هذا التأثير في مسألة المعتقد والإيمان والتراث فأنه بالتأكيد هو تأثير في المسألة التنظيمية والإدارية للكنيسة لضمان بقاءها في إتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية وخضوعها لقوانينها ومن النتائج السلبية الاخرى لاتحاد الكنيسة الكلدانية مع الفاتيكان هو خضوعها لقوانين وتشريعات الفاتيكان وقرارات المجامع المسكونية

ومثل هذا الأمر جعل الكنيسة الكلدانية تعمل بطقس وتقاليد الكنيسة اللاتينية ومن المؤكد أن زيادة هذا التأثير ادى إلى إزاحة بعض التقاليد الطقسية والحضارية والتراثية النهرينية للكنيسة الكلدانية وإحلال اللاتينية محلها رغم وجود بعض الاساقفة الكلدان الاجلاء لا زالوا متمسكين ببعض طقوسها وتراثها المشرقي الاصيل لان الكنيسة الكلدانية هي مؤسسة تاريخية وحضارية وثقافية كانت لقرون طويلة الإطار الذي من خلاله كان يعبر رعيتها عن هويتهم القومية والحضارية فهي كانت ويجب أن تكون الطوق الحامي لهذه المقومات القومية لامتنا علما ان كنيسة المشرق الاشورية تعتبر الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية رغم كاثوليكيتها كنيسة شقيقة مع الكنائس المشرقية الأخرى ليس في جانبها الروحي المسيحاني فقط بل القومي والحضاري والتاريخي والديموغرافي

3 - كنيسة المشرق بشقيها هي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تتمتع بأرادة حرة وإستقلالية خاصة ومتميزة طيلة قرون طويلة من الزمن ومنذ تأسيسها فليس هناك حاكم او دولة أو او مؤسسة أكثرية سكانية تتبع هذه الكنيسة وليس لها حدود خارجية مقيدة لقرارت المجامع السينهادوسية لهذا نرى بأنها دائماً تدعو وبدون قيد أو تردد او شرط بأن جميع أبناء الكنائس الكلدانية والسريانية والمشرق الآشورية هم أبناء أمة واحدة بقناعة راسخة وايمان مطلق استنادا للحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية من الارض واللغة والتقاليد والعادات والتراث والمصير المشترك وغيرها ناهيك عن الدين

وكنيسة المشرق بشقيها تعتبر مستقيمة الرأي والموقف والقرار ولم تنظر يوماً الى الخارج بل كانت دائماً في صدام وصراع مع الخارج للمحافظة على أصالتها وتاريخها وامجادها وكينونتها ان ميزة كنيسة المشرق هي خصوصيتها واستقلالها الذاتي الخاص مع مرونة في انفتاحها المشرقي على بقية الكنائس في بلاد ما بين النهرين وكذلك انفتاحها على الفاتيكان الذي طلبت منه ان يسمع رأيها ويتفهم موقفها بوضوح فبعد توقيع قداسة مثلث الرحمة (البطريرك مار دنخا الرابع) عام 1994 الوثيقة المسيحانية مع قداسة البابا مثلث الرحمة (يوحنا بولص الثاني) الذي بموجبه تم التأكيد على رسولية كنيسة المشرق وأصالة تعاليمها وإن الخلاف التاريخي بينها وبين بقية الكنائس لم يكن غير أن يكون خلافاً في اللفظ والكلام ولا علاقة له بإيمان كنيسة المشرق فبعد هذا التأكيد على أصالة ورسولية كنيسة المشرق الآشورية عادت مرة أخرى وأصطفت مع شقيقتها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية

4 - وازاء ما تقدم وحسب اجتهادي وقناعتي الشخصية ان غبطة مار ساكو بمقترحه في الشراكة مع الفاتيكان نسف مساعي وجهود الوحدة مع كنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة لانهما  ترفضان اي سلطة ادارية او وصاية عليهما من اي جهة او طرف كان ومهما تكن الاسباب لانهما تعملان بأستقلالية ادارية وتنظيمية خاصة وهذا حق طبيعي مشروع نكن له كل الاحترام ولهما خصوصية تراثية وتاريخية وحضارية مستمدة من عمق واصالة ارض الاباء والاجداد علما ان المسار والاتجاه الوحدوي الذي كان يقوده غبطة مار ساكو بنوع من الجدية مع كنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة قبل مقترحه المثير للجدل  يبدو ان الرجل يلاقي اليوم ضغوطا وممانعة ومعارضة شديدة اولا من بعض اقطاب الكنيسة الكلدانية نفسها بسبب ثقافة الماضي والتعصب وتغلغل بعض المفاهيم المغلوطة الى نفوسهم وعقولهم بتأثيرات سياسية وقومية متعصبة وثانيا بتشجيع سري او علني من بعض اطراف الفاتيكان حتى تبقى لها السلطة والنفوذ والهيمنة على الكنيسة الكلدانية

http://saint-adday.com/permalink/7566.html

ملاحظة :
---
بتاريخ 13 - 1 - 2014 اي قبل اكثر من سنة كتبت مقالا تحت عنوان (قبول السيد اشور سورو في الكنيسة الكلدانية تقويض لخطوات ومساعي الوحدة مع كنيسة المشرق الاشورية) للاطلاع الرابط ادناه وجاء مقترح مار ساكو موضوع بحث مقالنا اعلاه منسجما تماما مع ما ذهبنا اليه في استنتاجنا المبكر مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=720797.0


                                                  انطوان الصنا
                             antwanprince@yahoo.com


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4536
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا   2015-06-24, 8:48 pm

اقتباس :

خوشابا سولاقا



رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #1 في: 24.06.2015في 23:21 »
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الواقعي الكبير الأستاذ انطوان الصنا المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الأخوية
كل ماورد في مقالكم هو عين الحقيقة بموجب منطق ومعطات التاريخ لكنيسة المشرق بكل تفرعاتها لحين بدء وصول الارساليات التبشيرية الى الشرق بشكل عام وبلاد بيث نهرين بشكل خاص بهدف تفكيك كنيسة المشرق المختلفة عن الكنيسة الرومانية في طقوسها وتقاليدها وليتروجيتها الكنسية ، ولكن ما موجود على أرض الواقع حالياً سنة 2015 م شيء آخر مختلف عن مان قبل سنة 1445 م ، حيث ترسخت لدى الكنائس المتفرعة من الجذر الأصلي كنيسة المشرق تقاليد وطقوس وثقافة كريستولوجية مختلفة عن ما ورثته كنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة من كنيسة المشرق الأم . هذا الأختلاف التراثي الثقافي المسيحاني المتراكم تاريخياً خلال هذه الفترة الطويلة نسبياً من الزمن بين المشرق والفاتيكان يجعل الوحدة الأندماجية بين فروع كنيسة المشرق ضرب من الخيال وأمراً شبه المستحيل ، وخصوصاً في ظل السيطرة المطلقة للفاتيكان على قرار الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، ولذلك من المنطق والموضوعية والعقلانية في ظل هذه الظروف المعقدة والمرتبكة للغاية غض النظر عن فكرة الحديث والحوار حول الوحدة الأندماجية بأي شكل من الأشكال لأن الظروف الذاتية الداخلية لهذه الكنائس غير ناضجة وغير متهيئة للقبول بالوحدة مقابل تنازلات لا بد من تقديمها بشكل متبادل من الطرفين   ، وعليه فإن الضغط والدفع بهذاالاتجاه يؤدي الى نتائج معكوسة ، وكان تصريح قداسة البطريرك مار ساكو بتاريخ 23 / 06 / 2015 م الذي نوهتم عنه في مقالكم هو مسك الختام لعدم امكانية تحقيق الوحدة لأن لا قداسته قادراً على فك الأرتباط بالفاتيكان إدارياً على الأقل إرضاءً لكنيسة المشرق الآشورية ، ولا كنيسة المشرق بفرعيها الآشورية والقديمة قادرةً أن ترمي تراثها الكريستولوجي المشرقي وثقافتها المشرقية وراء ظهرها وتقبل بالخضوع المطلق للفاتيكان في روما إرضاءً لقداستة والكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، أي بمعنى عادت الأمور الى المربع الأول كما كانت قبل عام 1994 م . لذلك فإن الحل الأمثل الذي يمهد الطريق أمام الوحدة الأندماجية هو خيار تحقيق المصالحة الكنسية الشاملة وفق المبادئ التي طرحناها في مقالنا المعنون " رسالة مفتوحة ودعوة رجاء الى أبائنا الأجلاء من أصحاب القداسة والغبطة والنيافة المحترمون " كمحطة للأنتقال الى الوحدة الأندماجية التلقائية لأن المصالحة سوف تزيل الكثير من العقبات والمعوقات القائمة التي لا علاقة لها بالروحانية المسيحانية ، نحن نستغرب لأننا لم نقرأ لكم مداخلة على مقالنا هذا لمعرفة رأيكم  ووجهة نظركم بما عرضناه ، لربما كان السبب مشاغلكم الكثيرة ، وندرج أدناه الرابط ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

          http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,784286.0.html

          محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد   



اقتباس :

Mediator


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #2 في: 25.06.2015في 00:03 »

رابي انطوان الموقر ، شكرًا لمقالتك الرائعة ، اسمح لي بالداء وجهة نظري المتواضعة عن موضوع الوحدة التي ينادي بها قداسة  مار ساكو:
انا اعتبر ما ورد في كلمة البطريرك دعوة للانضمام الى كنيسة روما الكاثوليكية حيث وضع شروط مسبقة للوحدة عندما قال،اقتباس ((شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة، هي قوة وليست انتقاصًا، وخصوصًا لا يوجد فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي. لذا التفكير بفكّ ارتباط كنيسة المشرق مع كرسي روما خسارة كبيرة وضعف. الوحدة لا تعني ذوبان هويتنا الكنسية الخاصّة في نمط واحد، بل نحافظ على الوحدة في التعددية ونبقى كنيسة واحدة جامعة رسولية، كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد ودعمها من خلال احترام صلاحيات البطريرك والسينودس.))انتهى.
ان قداسته وحسب ما ورد أعلاه يصر على((شركة الإيمان. )) وعدم فك الارتباط عن روما!!شروط مسبقة!!
كل كنيسة تقول عن نفسها انها كنيسة جامعة مقدسة رسولية،!!!!
اذا أرادت الكنيسة الآشورية الوحدة مع روما من هي الجهة الرسمية التي ستتفاوض معها؟؟شكرًا رابي انطوان



اقتباس :

فاروق يوسف


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #3 في: 25.06.2015في 00:28 »
[size=44]غبطة أبينا البطريرك سـاكو يركض وراء سـراب في تحقيق وحدة كنيسـة المشـرق[/size]




اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #4 في: 25.06.2015 في 00:36 »
أخي فاروق

ولكـني قـلتُ هـذا الكلام قـبل سنين في مقال لي وقـلتُ سأذكــِّــركم بعـد سنين

رغـم أنها تـوصية المسيح ، وكـذلك أمنيتـنا ,,, نـقـول أن الـنيات سـليمة ومخـلصة

إنه ليس فـقـط وهـمٌ ، وإنما لـن نـراه حـتى في الحـلم



اقتباس :

انطوان الصنا


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #5 في: 25.06.2015 في 04:54 »
الاستاذ الفاضل والمفكر القومي الكبير خوشابا سولاقا المحترم
شلاما وايقارا

1 - اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم الرائعة وتقيمكم الايجابي لموضوع بحث مقالنا اعلاه وهذا التقيم بحد ذاته اعتبره شخصيا وسام فخر واعتزاز لانه متأتي من استاذ لنا ونحن تلاميذ في مدرسته الفكرية ومن  مفكر قومي رفيع ومعروف  صاحب الخطاب الرشيق والمعتدل

2 - نعم عزيزي رابي خوشابا اصبح في حكم المؤكد في ظل الظروف والمعطيات الحالية ان الوحدة الاندماجية بين الكنيسة الكلدانية وكنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة اصبح امرا صعبا ومعقدا لا بل مستحيلا وان المراهنة والمزايدة على ذلك من قبل مار ساكو  في بعض  خطاباته هو ضرب من الوهم والخيال لان انتظار عودة الكنيسة الكلدانية الى احضان كنيسة الشرق الام في ظل هيمنة وسيطرة الفاتيكان المطلقة على ارادتها  كمن ينتظر عودة الحليب الى الضرع !!

3 - وجهة نظري الشخصية في معظم الاحيان تتطابق وتنسجم مع افكاركم وطروحاتكم ومداخلاتكم ومقترحاتكم القومية والوطنية والتاريخية والكنسية اما سبب عدم تعليقي لانشغالي فمعذرة مع تقديري

                                                    اخوكم
                                                 انطوان الصنا



اقتباس :

انطوان الصنا


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #6 في: 25.06.2015في 05:30 »
العزيز رابي  Mediator المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمداخلتكم القيمة وشكرا للتقيم الايجابي لموضوع بحث مقالنا نعم اتفق معك ان  مقترح مار ساكو بالشراكة مع الفاتيكان يعتبر اشتراط مسبق للوحدة الكنسية ويمكن ان يكون ذلك هو رأي الفاتيكان لابقاء الكنيسة الكلدانية تحت هيمنته وسيطرته شبه المطلق وكأن غبطة مار ساكو والمطارنة الكلدان الاجلاء موظفين لدى الفاتيكان ومناصبهم رمزية وتشريفية وليس  اصحاب سلطة وقرار مع تقديري

                                                  اخوكم
                                               انطوان الصنا




اقتباس :

انطوان الصنا


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #7 في: 25.06.2015في 05:38 »
الاخ العزيز فاروق يوسف المحترم
الاخ العزيز مايكـل سيـﭘـي المحترم

تحية طيبة

كان بودي ان ارد عليكما بكل ممنونية واخوة حتى في حالة الاختلاف رأيكم محترم اكيد لكن مداخلتكما جاءت مقتضبة وفيها نوع من التهكم والسخرية مع تقديري

                                            اخوكم
                                         انطوان الصنا


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 587
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا   2015-06-24, 8:56 pm


البطريرك ساكو بهذا البيان قد اطلق البالون وهو يعرف جيداً بان شعبيته قد صعدت بفترة حكمه
ولكنه يركض خلف سراب الوحدة الكنسية بينه وبين الاشوريين
ولكنه تناسى بان الاشوريين هم نساطرة ولا يعترفون بالفاتيكان اطلاقاً ولا يعترفون به اصلاً
فكيف سيتنازلون عن كراسيهم العشائرية لكي يتحدوا معه وان يعيدوا امجاد كنيسة المشرق المنقرضة اصلاً
حقيقة لعمري هي اكبر نكتة لعام 2015 اطلقها البطرك ساكو
مبروك للبطريرك ساكو سيطرته على كنيسة المشرق مقدماً
ولكن الاشوريين سيوقعوه في حفرة لا يستطيع التخلص منها بتاتا



قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا   2015-06-25, 3:52 am

اقتباس :

james_zakaria



رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #8 في: 25.06.2015 في 11:05 »
نعم كلنا مع الوحدة. لكن لي سؤال موجه الى غبطة البطريرك ساكو. هل كنيسة المشرق هذه ستعود الى ايمان نيقية عام 325 ميلادية, ام هرطقات كيرلس ونتائج مجمع افسس 431؟ وشكرا



اقتباس :

james_zakaria


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #9 في: 25.06.2015 في 11:17 »

في احد الايام سمعت عن انعقاد مؤتمر للتقارب بين الديانة المسيحية والاسلامية. ومن على شاشات التلفزيون شاهدنا رجال دين من المسلمين والمسيحيين باعداد كبيرة جدا حضروا هذا المؤتمر. وكان تعليقي على المؤتمر كالاتي. هل ان المسيحيين موحدين في كنيسة المسيح(جسد المسيح)؟ العديد من المذاهب المذهب الكاثوليكي, والبروتستانتي, والنسطوري, الارثودوكسي الانجيلي وووووووو. واما الاسلام مذاهبهم لا تحصى. فقلت هل ان المجتمعين في هذا الموتمر أغبياء ام لا يعرفون الايمان القويم. يا مسيحيي العالم اتحدوا فيما بينكم ويا مسلمين اتحدوا فيما بينكم وبعدين تعالوا وتكلموا عن التقارب. هل الصورة واضحة؟ اليوم نطالب بكنيسة واحدة موحدة كاننا لسنا مؤمنين بجسد المسيح. لقد جزئناه منذ دهور وتقاتلنا وما زلنا نتقاتل فيما بيننا. اول خطوة هي حل كل الخلافات الكنسية وتعليم رجال ديننا التواضع والرحمة . نريد كنيسة جامعة على ايمان اباء نيقية القويم. ايمان الرسل واباء الكنيسة القديمة.




اقتباس :

جاك يوسف الهوزي


رد: غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟
« رد #10 في: 25.06.2015 في 11:26 »
السيد أنطوان الصنا
السادة المتحاورون الكرام
جاء في مقال السيد الصنا:
ما هو مفهوم مار ساكو للوحدة في شعاره ؟ هل هو اندماج كنيستي المشرق الاشورية والشرقية القديمة بالكنيسة الكلدانية ؟ وبالتالي تبعيتهما للفاتيكان !! ام عودة الكنيسة الكلدانية الى اصولها النهرينية والكنيسة المشرقية ؟
هناك أسئلة تطرح نفسها هنا:
١- ماهي الأصول النهرينية المشار إليها هنا؟
٢- ماهو مذهب الكنيسة المشرقية وبماذا يختلف عن الكثلكة؟
ونأتي الى إستنتاج منطقي:
متى كانت الأصول القطرية أو الأقليمية الضيقة حاجزاََ في طريق الوحدة الكنسية، أو شرطاً أساسياً في طريق هذه الوحدة ؟
ويضيف السيد الصنا:
فبعد توقيع قداسة مثلث الرحمة (البطريرك مار دنخا الرابع) عام 1994 الوثيقة المسيحانية مع قداسة البابا مثلث الرحمة (يوحنا بولص الثاني) الذي بموجبه تم التأكيد على رسولية كنيسة المشرق وأصالة تعاليمها وإن الخلاف التاريخي بينها وبين بقية الكنائس لم يكن غير أن يكون خلافاً في اللفظ والكلام ولا علاقة له بإيمان كنيسة المشرق فبعد هذا التأكيد على أصالة ورسولية كنيسة المشرق الآشورية عادت مرة أخرى وأصطفت مع شقيقتها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
إنْ لم يكن هناك خلاف عقائدي بل إشكال لفظي، نؤكد مرة أخرى ماهو مذهب هذه الكنيسة؟ وماهو المقصود بكلمة  (إصطفت)  مرة أخرى مع الكنيسة الكلدانية؟ هل كانت تسير في إتجاه آخر وغيّرتْ مسارها لتصطف مع الكنيسة الكلدانية؟ بالطبع لا !
كلنا نعرف بأنها ليست مشكلة عقائدية بقدر تَعَلُّق الأمر بالكرسي وأمور أخرى لاعلاقة لها بالأمور الروحية من قريب أو بعيد، وإلاّ ماذا يعني وجود بطريركين في أصغر كنيسة مشرقية لاتوجد ذرة من الخلاف العقائدي بينهما؟
غبطة البطريرك ساكو لم ينسف وحدة كنيسة المشرق بمقترحه، كما يدّعي صاحب المقال الذي يبدو أنه خلط بين الأمور الدينية والدنيوية التي من شأنها أن تبقي هذه الكنيسة ضعيفة ومتقوقعة على ذاتها، وأختار أن يكتب بإنتقائية واضحة لأغراض أخرى لاعلاقة لها بوحدة الكنائس المقترحة.
فالبطريرك مار ساكو أشار صراحة في مقترحه بإعادة النظر في العلاقة الأدارية مع الفاتيكان وخصوصاً مايتعلق بصلاحيات بطريرك كنيسة المشرق الموحدة بقوله:
كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد ودعمها من خلال احترام صلاحيات البطريرك والسينودس.
هذه هي النقطة المهمة والحساسة في الموضوع لتلافي حصول إشكالات كالتي حصلت بين البطريركية الكلدانية وأبرشية مار بطرس الرسول في أميركا.
ولكن قبل هذا كله يجب أن يكون هناك إستعداد جدي لدى كنائسنا جميعا للوحدة على أساس مسيحي خالص وليس وفقاً لأولويات أخرى.
تحياتي للجميع.

ملاحظة أخيرة:

بما أن كاتب المقال أشار الى أن البابا أوجين الرابع  أطلق في عام ١٤٤٥م (اسم الكلدان على اتباع الكنيسة الشرقية في قبرص الذين تحولوا الى الكثلكة لتميزهم وتوسع ليشمل كل الذين يتحولون من الكنيسة الشرقية الى الكاثوليكية اينما كانوا وبشكل خاص في بلاد ما بين النهرين الذين تحولوا من كنيسة المشرق الى الكثلكة).
والسؤال هو:
لماذا كان بطاركة كنيسة المشرق من الآثوريين وحتى بعد منتصف القرن العشرين يطلقون على أنفسهم لقب بطريرك الكنيسة النسطورية الكلدانية؟
إذا كانت كلمة الكلدانية مرادفة للكاثوليك، فهذا يعني بأنهم كاثوليك أيضاً، ولكن حتى لوكان الأمر كذلك، كيف يمكن أن تدين كنيسة معينة بمذهبين مختلفين؟
ألم يكن يعرف البطاركة الأجلاء بهذا الأمر، أو أن بابا الفاتيكان هو من أطلق هذا اللقب على أبناء كنيسة المشرق الذين تحولوا الى الكثلكة للتمييز كما أشار صاحب المقال؟
وأخيرا:
ما هو موقع (الكلدانية) هنا من الأعراب؟



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟/انطوان الصنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: