منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 هـل يـدرك غـبطة ساكـو مع مَن يـبحـث الـوحـدة ؟ وشيء عـن رابطته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4550
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: هـل يـدرك غـبطة ساكـو مع مَن يـبحـث الـوحـدة ؟ وشيء عـن رابطته   2015-06-29, 6:58 am

هـل يـدرك غـبطة ساكـو مع مَن يـبحـث الـوحـدة ؟ وشيء عـن رابطته

تـفـضـلـوا هـنا الجـواب في

مقابلة سـرﮔـون داديشـو بتأريخ 26 حـزيران 2015 مع سيادة المطران ميلس زيا




كـتابة : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

بعـد ثلاثة أيام فـقـط من تـقـديم الـﭘـطريرك لـويس ساكـو أفـكاره الشخـصية حـول وحـدة كـنيسة مشرقه دون إستـشارة المطارنة الكـلـدان الأجلاء ... إنـبرى له سيادة المطران ميلس زيا في مقابلة مع فـضائية سـرﮔـون داديشـو ، والتي جاءت بمثابة رفـض حاسم لإقـتـراحه ، وموضحاً أنْ لا حاجة للإنـتـظار ولا الـتـكـرار حـتى مجيء المسيح ثانية ... فـهـل يفهم غـبطة ساكـو الموقـر منـطق الآثـوريّـين أم يـبقى يكـرر كلامه بإبتـذال فـيستـرخـص مكانـته ؟ .

فـفي الـدقـيقة 49:43 من تلك المقابلة يسأل المـذيعُ مار ميلسَ بإستهـزاء قائلاً : سمعـت بالـﭘـطريرك لـويس أخـرجَ بـياناً بعـد إنـتـقال مار دنخا إلى الأخـدار السماوية ، إنّ أناساً كـثيرون بـرزوا في أمتـنا (( ؟؟ دون أن يسمي أمته )) يريـدون الإتحاد مع كـنيسة المشرق الآثـورية ( يسميها آطورايي ! ) ...... وزيادة في الإستخـفاف بالـﭘـطريرك لـويس فإن المـذيع قال في الـدقـيقة 50:01 وإلى الآن كانـوا نائمين !! ثم يواصل مكـرراً ما جاء بـبـيان غـبطته عـن إتحاد الكـنيسة الكـلـدانية والكـنيستين الآثـوريّـتين لـتـصبح كـنيسة واحـدة بإسم ( شـرقـية = مـذنحا ) مرتبطة بالـﭬاتيكان / ﭘاﭘا روما ، فـيسأل مار ميلس هـل هـذه مقـبولة عـنـدكم أم لا ؟

أجاب سيادة المطران ميلس في الـدقـيقة 50:57 : أنا قـرأتها وأريـد أن أقـول بـداية أن كل واحـد منا حـر في هـذا الزمن ، وبهـذه الـديمقـراطية التي يعـيشها ، أن يعـطينا رأيه سواءاً بالكلام أم بالكـتابة أو بالإنـتـرنيت ولا يحـق لأحـد أن يقـول لماذا عـنـدك هـذه الآراء ، وأنا أريـد أن أقـول ( 51:46 ) أنـني أؤمن شخـصياً ومعي إخـوتي أصحاب السيادة الباقـين لهم نـفـس الرأي ، أن ما يكـتبه مار لـويس إنما هـو من محـبته ( 52:08 ) من حاجـته إلى أن نـتحـد جـميعـنا وعـن نية صافـية ... ( 52:34 ) أنا برأيي أن هـذه الأمور يجـب أن لا تـوضع عـلى الإنـتـرنيت وتحـدث جـدالات .. لكـنه من جانبه ( لويس ) قـد يقـول أني وضعـتها كي يـبـدأ الناس يفـكـرون من كلا الجانبـين كـيف نأتي بهـذا الإتحاد للكـنيسة المشرقـية ، فـنياته صافـية ولكـن ( 53:26 ) تـطبـيـقها ؟ كلاّ ! لأن تـطبـيـقـها ليس عـملـياً .. لماذا ؟ لأنها مشكـلة منـذ 600 سنة بـين كـنيستين ، وكل منهـما وضعَـتْ لـنـفـسها مؤسسات ولاهـوتيات وثـقافة ولغة وعادات وتـقالـيـد وإجـتماعـيات ... كل منا قـد بنى لـنـفـسه وجـوداً يراه بأنه مُـلكاً له ... هـذه لي وهـذه لك ... عـنـدنا عـقـد لمدة 600 سنة ليست سهـلة أن تأتي بحـلـولها عـلى ورقة ، هـذه أولاً .... ثانياً ( 54:41 ) أناس وأعـضاء مبتـلـين بهـذا الأفـكار مدة 600 سنة ، وكـمثال فإن الكـلـدان يعـرفـون أنهم أتباع الـﭬاتيكان وأن رئيس كـنيستهم هـو قـداسة الـﭘاﭘا كما أن قائمة قـديسيهم هي قائمة لاتينية مشرقـية ، ويعـرفـون أن عـنـدهم أنـظمة وطقـوس جاءت من اللاتين وبعـضها باقـية مشرقـية ، ويعـرف أعـضاؤهم بأن إدارتهم ليست مرتـبطة بالـﭘـطريرك نـفـسه وإنما هي مرتـبطة كـلياً بـشخـص قـداسة الـﭘاﭘا ، ويعـرفـون أموراً كـثيرة ، إدارة مالية ، أملاك ، قـوانين ، أنـظمة كلها مرتـبطة بطخـس يُـدعى لاتيني .. ووضعـوا بعـض القـوانين مرتـبطة في نسيتُ إسمه ( مجـمع الكـنائس الشرقـية ) برئاسة نسيتُ إسمه ( الكاردينال سانـدري ) ... وليس عـنـدنا كاردينال مسؤول عـن أمور هـذه الكـنائس المشرقـية ، وحـين تـرتـبط بروما فإن هـناك نقاطاً عـليك أن تـقـبلها ، إحـداها أنْ تـقـبل أن الـﭘاﭘا هـو رئيس الكـنيسة ، هـذا عـنـد الكـنيسة الكـلـدانية .... ولنـتـكـلم الآن من جانب كـنيستـنا المشرقـية فإن جـميع الأمور التي ذكـرناها ليست لها علاقة عـنـدنا  وكـمثال : نحـن أحـرار في إدارتـنا ، أحـرار في رئاستـنا وقـوانينـنا ، في طخـسنا وثـقافـتـنا ، في قائمة الـقـديسين الـذين هم مشرقـيّـين ، عـنـدنا أملاك بإسم كـنيسة المشرق الآثـورية ، قـوانين الإيقاف مشرعة في سنهادسـنا ، وأعـضاؤنا يعـرفـون أن لـنا طخـسنا الممتـد إلى 1800 .. 1900 سنة ، عـنـدنا عاداتـنا وتـقالـيـدنا ، وحـتى طخـسنا عـنـد الـدخـول إلى الكـنيسة متميز بـبعـض الممارسات والترانيم ، وعـنـدنا صلوات مخـتـلفة عـن كـنيسة الكـلـدانيّـين .... الـبعـض يقـول عـن الكـرستولوجي وهـذه ليست بـينـنا خلافات عـليها ، والآن لو قالـوا للكـلـدان تعالـوا نـتحـد مع الآثـوريّـين ونـنـفـصل عـن روما ، هـل يقـبلـون ؟؟ لا !!! وفي ذات الوقـت الـذي أقـول ( لا ) .. نـفس الشيء لو قـلـنا لجـماعـتـنا ( وهـو يضحـك بقـوة ) ... نحـن سبق أن مرينا بهـذه التجـربة منـذ أيام سيادة المطران باوَي سـورو ..

وبعـد كلام طويل إخـتـصر رأيه في الـدقـيقـة 1:03:00 قائلاً نحـن كـنيسة أخـرى وُلِـدنا أحـراراً وإلى أنْ يأتي يسوع المسيح ثانية لـن نـتـنازل عـن حـريتـنا هـذه ... لكـنـنا نأمل أن تـكـون المحـبة بـينـنا مع إخـوتـنا الكـلـدان ويكـون أيضاً أخـذ وعـطاء ( يقـصد علاقات عامة ) .

وعـن صحة خـبر رفع إسم آطورايا من الكـنيسة .. المـذيع يسأل : أليس كـذلك ؟ وهـنا ردّ مار ميلس : مَن القائل هـذا ؟ أجاب المـذيع بإبتـسامة ساخـرة : هـنا مار لويس ساكـو في كـتابته يقـول .. ( فـضحـك مار ميلس ضحكة أقـوى ... وإنـقـطع الصوت والتـصوير برهة من الزمن ! ) ثم قال : هـو حـر فـيما يقـول وأنا لا أستـطيع أن أمنعه من قـوله هـذا ..... ونحـن المطارنة كـلـنا برأي واحـد لا نـريـد أن يأتي أياً كان ويفـرض شـروطه عـلينا ، وأنا لست أقـصـد مار ساكـو ...

ثم يرجع المـذيع إلى بـيان مار ساكـو ويقـرأه بلغة عـربـية ضعـيفة وشبه ساخـرة حـول أن الإرتـباط بكـرسي روما هـو قـوة ، والإنـفـكاك عـنه ضعـف وخـسارة ... ردّ عـليه مار ميلس في الـدقـيقة 1:08:30  قائلاً : لا أظلم تـفـكـير مار لويس ساكـو ، إنه مهم أن نـسمع منه ماذا يقـصد بـذلك ؟ .. أنا من طرفي ، له معـنيان إثـنان ، عـنـدما تحـين الساعة سأفـصح عـنهما ..... أما الآن حـينما يقـرأ هـذا السطر أياً كان سيفهم أنه يقـصدنا نحـن أن نرتـبط بروما ... هـذا بالنسبة لـنا خـلي ينـسوها .... ( ثم كان بعـض السخـرية .... ) . ويرجع المـذيع مرة أخـرى ( 1:13:20 ) لـيـذكــِّـر مار ميلس أن لا يأتـوا عـلى ذكـر مار لويس ساكـو في إجـتماعـهم القادم كي لا يؤجـلـوا قـراراتهم إلى عام 2016 ... وهـنا قـهـقه مار ميلس بعـمق والـمذيع معه .

مع الأسف أن غـبطة ساكـو ينـصب لنـفـسه عـثـرات ومطبات ويُطـلق تـصريحات هـو في غـنى عـنها ، وإلاّ لـَـما سخـر منه هـذا المـذيع ولا إستـهـزأ بكـلماته .


**********************


بقي يوم واحـد إلى مؤتمر رابطة الـﭘـطريرك لـويس ساكـو  ..... إنها واضحة الغايات معـروفة الأهـداف منـذ أن قال لمراسـله في ملـبورن أريـد مسانـدتكم في رابطتي كي أضرب بها المطران الفلاني .. وكأنَّ غـبطته يُـنازل عـدواً لـدوداً قادماً من ديار غـريـبة يجـب ويجـب الـقـضاء عـليه ... وبهـذا يمكـن للقارىء أنْ يخـمن مستـوى الرابطة الـﭘـطركـية .

سألـتُ منـتـمين إلى الحـزب الـديمقـراطي الكـلـداني عـن موعـد سـفـرهم للمشاركة في مؤتمر غـبطته لتأسيس ربطته ، فـكان الجـواب كما يلي :


لـقـد تم رفـض طلبي وبإمتياز ...

سألـته : هل عـنـدك مانع أن أذكـر مسألة رفـضكم .. في مقال ... دون الإشارة إلى إسمك ؟

فـقال : أخـذ راحـتك أخي . وأكـتب إللي يريحـك  .

سألته : هل أنت فـقـط مرفـوض .. أم هـناك آخـرون من الحـزب رغـبـوا الحـضور .. ومُـنِـعـوا ؟

فـقال : كـنا مجموعة ورُفـِضت أسماؤنا  .

فـكـتبتُ له : بلـّغ سلامي إلى رئيس حـزبكم الـذي لم يـستـفـد من (  ) أمام البطرك .....

وأضفـتُ له : لقـد عـلمـتُ قـبل موعـد المؤتـمر بـيَـومَين 28 حـزيران / سـدني ، أن جـماعة ( من تـنـظيم سياسي كـلـداني ) سوف يحـضرون... فـ شـنـو فـرقهم عـنـكم ؟ ألله يسـلــّـم السيد الرئيس .... .. كان يُـفـتـرَض عـلى الأقـل بالبطرك أن يحـتـرم زيارة السيد الرئيس أولاً ، وثانياً أنه نـصح الكـلـدان بالإنخـراط في الرابطة .....

وقـلتُ للأخ المرفـوض : ليكـن معـلوما عـنـدك أن المشاركـين في المؤتمر يـجـب (( ويجـب )) أن يكـونـوا موالين للبطرك (( وليس بالضرورة للكـلـدان )) .... هـذا شـرط أساسي ... من جانب آخـر أقـول لك : إن جـماعـتـنا ( وأثـقـف واحـد بـيهم ) يكـون دائماً مع الأقـوى والأخـير .. يعـني المبادىء  ..تجي بعـدين .

( بالمناسبة تـكـلمتُ يوم 28 حـزيران / سـدني ، مع أحـد أعـضاء الـتـنـظيم المشار إليه وسألته عـن أسماء المشاركـين ، فـرفـض الإفـصاح عـنهم ... ولكـن الـيوم 29 حـزيران / سـدني قـرأتُها  في مقال منـشور لصاحـبٍ لهم ) .... عاشـت الأسماء .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هـل يـدرك غـبطة ساكـو مع مَن يـبحـث الـوحـدة ؟ وشيء عـن رابطته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: