منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ربّاطة الـﭘـطـرك لويس المحـتـرم أراد كـحـْـلَها فأعـماها الحـلـقة الثالـثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: ربّاطة الـﭘـطـرك لويس المحـتـرم أراد كـحـْـلَها فأعـماها الحـلـقة الثالـثة   2015-07-07, 9:26 am




ربّاطة الـﭘـطـرك لويس المحـتـرم أراد كـحـْـلَها فأعـماها الحـلـقة الثالـثة


في الـدقـيقة 33:22 تكـلم الأخ صفاء صباح هـنـودي ( عـضو زوعا ــ والـدليل تـرونه في الـﭘـوسـتـر أدناه ) شاكـراً غـبطته واللجـنة التحـضيرية ... يريـد إقـناعـنا بأنْ نقاشات وتحـضيرات كانت عـلى قـدم وساق قـبل مؤتمر الرابطة مثلما عـملـنا في المؤتمر الكـلـداني السابق !

وذكـر السيد صفاء تكالبَ قـوى الشر عـلى المسيحـيّـين طالباً من الإخـوان الحاضرين أن تـكـون أفـكارهم منـفـتحة ( صارت قـوانة البطرك الإنـفـتاحـية عـلى ألسنـتهم ، وكـلهم صاروا إنـفـتاحـيّـين دون تحـديـد زاوية إنـفـتاح الفـرجال ! ) ..... وأضاف : أنّ أهـم شيء هـو قـوة المكـون المسيحي وينـصحهم بأنّ القـومية مهمة لكـن خـلي أفـكارنا منـفـتحة !.

( يابا ؟ ومنـو ﮔـلــَـك أفـكار الحاضرين منغـلقة ! ؟ ) ... نرجع ونـﮔـول ، مو صوﭼـه ، وإنما صوݘ إللي يسمعـوله ، كان يُـفـتـرض واحـد يسأله : أخي هـل أنت فـكـرك منـفـتح مشطـور وإحـنا مقـفـول ؟ ولكـن منين تجـيـب الـ ؟ .

وفي الـدقـيقة 35:24 نادى عـريف الحـفـل المطران باسيليوس مشيراً إلى أن الكلمة هي للمطران شـليمون وردوني ولكـن الملـفـت أنه ناداه بكـلمتين مترادفـتين ( سيادة + مار ) المهم أن وردوني تـكـلم قائلاً : القـوة في الوحـدة أساسها الإتـفاق والحـوار والمحـبة ...... فـنـقـول له : ليش سـيـدنا ليش ، أنت المعـوَّل عـليه !! كان المفـروض تـوضح إتـفاق الوحـدة مع مَن .... ؟ .

ثم نهـض الأخ شـوقي قـونجا في الـدقـيقة 38:56 ومـداخـلته بلغـتـنا الكـلـدانية السلسة دون أن يتـلعـثم موضحاً أنهم خلال 40 سنة في أميركا وبفـضل إعـتـزاز أبناء شعـبنا بهـويتـنا الكـلـدانية ، بلـُغـتـِنا ، بتـقالـيـدنا ، جعـلـتـنا نحـصل عـلى بعـض الحـقـوق في أميركا ونبقى مشـدودين إلى كـنيستـنا .

ثم الأخ ( وليم ؟ إسمه غـير مـدرج في الـبـيان الخـتامي ) من كـنـدا ، ورغـم صدى الصوت لكـني فـهـمتُ منه في الـدقـيقة وفي  40:58 أن المسيح يأتي في أولـوياته ، ثم قال أن أي واحـد منا يضحي بحـياته لثلاثة عـوامل : (1) العائلة (2) العـقـيـدة (3) الكـيان !

تعـليقي :

( حـين كـنا صغاراً سمعـنا عـن هـذه الأمور الثلاثة عـلى صورة : العـرض ، الـدين ، المال ) ولكـن الأخ وليم الكـنـدي ــ بـدلاً من المال ذكـرَ الكـيان ــ ويقـصد به القـومية وعـناصرها ، ثم أدخـلـنا في الـدين مرة أخـرى ، ولكـن أعـجـبتـني صراحـته حـين قال : الكـلـدان ناجحـون أفـراداً متـفـرقـون جـماعات ! .  

في الـدقـيقة 43:26 نادى المطران باسيليوس إسم الأخ جـمال قلابات لكـنه صرح بأن ليس لـدية أية مـداخـلة ، فإنـتـقـل إلى الأخ قـيس ساكـو في الـدقـيقة 43:36 الـذي أسهـب في كلام عام فإستـوقـفه الـﭘـطرك لويس مقاطعاً إياه ( وهـنا تـذكـرت إجـتماعات صدام حـسين مع أعـضاء حـزبه أو الموظفـين الكـبار والعـسكـريّـين أيام زمان ، كان يقاطع المتكـلم قـبل أن يكـمل حـديثه ودون إستـئـذان ! لماذا ؟ لأنه السيد الرئيس القائـد الأوحـد حـفـظه الله ) المهم الـﭘـطرك قال أن الرابطة هي مؤسسة وليست عـمل فـردي ، وأن إخـتيار هـيكـلية الرابطة جـداً مهم ... ثم رجّـعـنا إلى الوراء مرة أخـرى وصار يتغـنى بقـوانـته الإنـفـتاحـية ، فـنـقـول له :

( يابا سـيـدنا ، نحـلـف لك بالمقـدسات بأن إحـنا راح نـفـتح ونـفـتح ونـفـتح ... وْشْما يصير خـلي يصير ) ... لكـن تعال أسألك : نـفـتح لمَن ؟ للهـواء ، للسراب ، أم لأرواح غـير منـظـورة ؟ هـل أكـو ناس ينـتـظرون منا الإنـفـتاح حـتى نـفـتح لهم ؟ .

في الـدقـيقة 49:14 أحـدهم ( يكـرر عـبارة : أديو يوما !!!) ليس لـديه ما يقـوله فأعاد كـل ما سمعه من الأولـين وخاصة الإنـفـتاحـية والتـفـتح لأنها صارت أهـزوجة معـروفة كـوسيلة لكـسب رضى الـﭘـطرك .

في الـدقـيقة 51:41 تكـلم الأخ سمير الخـوري وخلاصة كلامه : إن الله إستخـدم شـر الـداعـش لكي يجـمعـنا ... يعـني عـلى ﮔـولـته نحـتاج داعـش طوال أيام حـياتـنا حـتى نجـتمع ! ها أخي ؟ .. ﮔـول ما ﮔِـلِـتْ !! .

في الـدقـيقة 55:33 تـكـلم الأخ نـزار عـوصـﭼـي عـن خـدماته في الأردن لا أكـثر ، فلا كـلـدان ولا هم يحـزنـون .

في الـدقـيقة 57:12 تـكـلم الأخ عادل بقال فـقال : لـنا إيمان أنـنا نحـن الكـلـدان والآشـوريّـين والسريان أمة واحـدة ( يا حـبـيـبي يا عادل كلامك حـلـو وعـلى رأسي ولكـن يا أخي هـذولا ما يفـكـرون مثـل تـفـكـيرك ، لا الـيـوم ولا باﭼـر ، وإذا إفـتـرضنا أنهم سَـوّوا فـضل عـليك وفـكـروا مثـلك ، فأرقى شيء راح يـﮔـولـوه هـو : إي ، إحـنا شعـب واحـد آشـوري !!! ) فـعـليمَن متـعِّـب روحـك .... إلاّ ! إلاّ إذا أكـو مؤامرة غـير مرئية  .

وعـنـد إنـتهاء كـلمة الأخ عادل بقال وكعادته عـقـب عـليه السيد الرئيس حـفـظه الله قائلاً أنـنا الكـلـدان والسريان والآشـوريّـين (( شعـب واحـد ..... وهـنا صار تـصفـيق !! )) يا سلام !! عـجـيـب أمر الـبعـض !.... دعـونا نسأل المؤتمرين ــ ليس جـميعهم ــ بل الأحـرار المعـروفـين بإبائهم : إنّ عادل أو غـيره سـبق أنْ قال هـذا الكلام ( شعـب واحـد ) فإذا كان فـيه حـكمة وروعة .. لماذا لم تـصفـقـوا له ؟ لكـنكم صفـقـتم لـلـرئيس الـﭘـطرك حـين كـرر نـفـس الكلام دون أنْ يأتي بشيء جـديـد ؟ وسؤالي هـذا يقـودني إلى سؤال ثاني مباشرة : ماذا تـسَـمّون هـذا ؟ أليس رياءاً ؟ و أمامَ مَن ؟ ... مع الأسف ! .  

وهـذا كان قـصدي في مقال سابق حـين قـلتُ أن الـبعـض يتبعـون الأقـوى والأخـير ( يعـني لا مبادىء بعـد الـيوم ) وأقـول لهم : مع الأسف تستـرخـصون أكـفـَّـكـم وتبتـذلـون كرامتـكم وتبـيعـون مبادئكم ، مع أنـكم نخـبة الـقـوم ... ولكـن منين تجـيب الـ ....

ثم ورّط غـبطته نـفـسه أثـناء مـداخـلته هـذه وأعاد الكلام الـذي قاله يوماً عـن التسمية الكـنسية والـ (( 500 )) سنة وهـو حامل شهادات في التأريخ ، بمعـنى هـو يظل يـدگ عـلى قـوانة الـكـنَسيّة وكـلـدان والخـمسميّة سنة ... ثم يقـول ما نـتـنازل عـن هـويتـنا ! .... يضحـك عـلى ذقـون الـبعـض وهم ساكـتين خانعـين .

فـغـبطته وديع كالحـمام عـلى الشجـر ، حـكـيم كالحـية تحـت الرمل ، بـدليل إنه يكـبر في عـيون الـبعـض حـين لا ينسى خـصوصية الكـلـدان ، ولكـنهم قاصرون عـن فـهمه حـين يقـول أن عُـمر الكـلـدان 500 سنة !!... ولا أدري لماذا هـذا الرجـل ليس مقـتـنعاً بالكـلـدان ولا يـدخـلـون مخه .

ورغـم أن لـدى المطران باسيليوس برنامجاً مثـبتاً عـلى ورقة ويعـرف كـيف يقـود المـداخلات ، إلاّ أنّ الـذي لاحـظناه ، كـلما أنهى المتكـلم السابق مشاركـته وطرح رأيه ، فإن غـبطته ما يـﮔـدر عـلى نـفـسه (( مثل ذاك الرئيس )) يشير إلى المطران عـريف الـنـدوة ويوحي له بالإنـتـقال إلى المتكـلم الـذي بعـده .

تـكـلم الأخ مازن ميخائيل ( 59:53 ) في مداخلته القـصيرة لم أفـهـمها بسبب الصدى وصوته لم يكـن حاداً .

المطران باسيليوس ينادي ويـقـول : الكلمة الآن (( لسيادة المطران مار )) حـبـيب هـرمز !! ( 1:00:29 ) والـذي كـرر كـلمة ــ ثـقافة ــ إحـدى عـشرة مرة خلال ثلاثة دقائـق تـقـريـباً أي بمعـدل مرة واحـدة كل 17 ثانية تـقـريباً .

وأضاف المطران حـبـيـب في مـداخـلـته (( أن الرابطة مهمة حـتى نـؤكـد عـلى دَور الـثـقافة في الحـياة .... ونحـن نـواجه تحـديات العـصر لأنـنا نلاحـظ تأثير الحـياة المادية ...   وثـقافـتـنا في حالة تـراجع لأن أدواتها في تحـدّي بسبـب العـولمة ... وعـنـدنا تراجع في فهم الـتـقـلـيـد الـذي إستـلمناه من آباء الكـنيسة وأيضاً من الحـضارة الكـلـدانية وتأريخـنا الـقـديم ... تـراثـنا الفـكـري في تـراجع ، تـراثـنا الأدبي وقـلة معـرفة الشباب ، وتـراثـنا الـفـهمي والأمور الفـلـكـلـورية والـفـنية الأخـرى ، ونادراً نساهم في الـثـقافات العالمية ، وأن النخـلة في البصرة وجـذورها عـميقة جـداً ، ليس فـقـط نـفـتخـر بشريعة أورنمو وحمورابي ولكـن عـنـدنا ربنا ........ )) .

بصراحـتي المألـوفة ، أنا لا أعـرف المطران حـبـيـب شخـصياً لـذا أحـترمه كـمطران فـقـط ، وأرجـو أنْ لا أعاتب عـلى كلام أقـوله الآن عـن حُـسن نية : أنا حـين إستمعـتُ إلى عـباراته تلك ، لاحـظتُ نـفسي بصورتين : إما لستُ أهـضمها ، أو كأني كـنتُ أستمع إلى حـديث الممثل الكـوميـدي الـقـدير عادل إمام .

المطران باسيليوس عـقـب عـلى كلام المطران النـوفـلي قائلاً : لا نـنـسى عـنـدنا كـلـدان في أور الناصرية ... وهـنا أضاف الـﭘـطرك مبتسماً منـتعـشاً : 750 واحـد ...... ولكـني أتـحـدّاه ــ الـﭘـطرك ــ إنْ كانت لـدية الشجاعة أن يطـلب منهم الرجـوع إلى إيمان أجـدادهم .. بل وأبسط من ذلك أتحـداه إذا يمكـنه أن يطـلب منهم مراجعة مـديرية الأحـوال المـدنية في الناصرية لـتـبـديل قـوميتهم من العـربـية إلى الكـلـدانية في سجلات الـنـفـوس (( إنْ كانـوا صادقـين في إدعائهم بحـبهم كـلـدانيتهم )) !!! وإذا قالـوا أن الظرف لا يساعـد ، نـقـول لهم : إذن لا تـضحـكـوا عـلينا بنـشر دعاياتـكم الفارغة وخاصة في الموقع الـﭘـطـريركي ... بل أجـلـوها إلى أن يساعـدكم الظرف .

ولكـن شـتـسَـوّي ، كما نـقـول المثل في ألـقـوش : قـورِتّ لِـبَا حَـنين ... وفي سـوريا يقـولـون : تِأبُـرني ... وإذا نـتـرجـمها إلى الإنـﮔـليزية فـسنـقـول : bury compassionate heart You والتي لا تعـني شيئاً عـنـد الأجانب .

الأخ سعـيـد عـزيز اليعـقـوبي 1:04:05 قال كـلاماً بسيطاً .

ثم الأخ أمانج فـرنسيس 1:05:07 رئيس المجـلس الآغاجاني في أربـيل ( رجاءاً إفـتحـوا الرابـط في الأسفل للتأكـد ) يشرح تـركـيـب العائلة من أب وأم وأولاد ... ومسؤوليات الأب تجاه أفـراد أسرته .... وهـنا ذكـَّـرني بإحـدى جـلسات صدام يوم كان نائباً ، في نـدوة مناقـشة الإنـتاج والإنـتاجـية في منـتـصف السبعينات ، حـين ردّ عـلى أحـد المتكـلمين وقال : الـبعـض يتـصورون نـفـسهم أساتـذة وإحـنا تلاميـذ ! .

المطران بشار وردة 1:07:23 ( سـيادة + مار ) قال : الرابطة إستجابة للـواقع .. أين نـكـون بعـد 100 سنة ؟ يتـطـلب أنْ نعـرف أين كـنا في الـ 100 سنة الأخـيرة ... أشاد بالبحـوث والـدراسات المقـدمة والترجـمات في أميركا ... وذكـر عـن دراسة أكاديمية عـن الكـلـدان في الـقـرن العـشرين سيقـدمها محامي إنـﮔـليزي من جامعة هـيـثـرو .

وهـنا إقـتـرح الـﭘـطرك إنـشاء مركـز ثـقافي كـلـداني ( طبعاً هـو يقـصد في العـراق ) ولكـن المطران إبراهـيم أضاف : أن أبرشية مار ﭘـطرس الرسـول في أميركا أسست مكـتبة لجـمع كل المخـطوطات في العـراق .....

أي واحـد من الحاضرين لم يأتِ عـلى ذكـر المركـز الـثـقافي الكـلـداني في ميترو ديترويت ، بل ولا حـتى الشاب أفـرام أبلحـد أفـرام لم يـذكـر عـن مركـزه الـثـقافي الكـلـداني في دهـوك .... لعـد أنـتـو شـنـو حاضرين ؟ أصنام محَـرّكة وتـلـبس ثـياب ؟؟؟؟ .

ثم الأخ حـبـيـب حـنا 1:09:55 أعاد كلاماً سابقاً هـو يـبتسم ويشكـر الإقـليم ! ويريـد أن تـكـون الرابطة غـير دينية ، لا تـتعارض مع الكـنيسة الكـلـدانية الكاثـوليكـية ! (( غـير دينية ولا تـتعارض مع الكـنيسة !)) مع أنه شكـر الـﭘـطرك عـلى مبادرته لتأسيس الرابطة ...... شـنو هاي الخـربطة ؟

ردّ عـليه الـﭘـطرك قائلاً أن الشكـر يأتي في النهاية وليس في الـبـداية .. ( فـذكـَّـرني بنـدوة مناقـشة ورقة الإنـتـاج والإنـتاجـية المشار إليها ، فـفي إحـدى الجـلسات قام مـدير معـمل السكـر / الموصل ليلقي كـلمته فـبـدأ يمـدح السيد النائب مدحاً مبالغاً فـيه فـوق اللازم ، فـقاطعه حـفـظه الله قائلاً : إحـنا حِـﭼـينا حْـﭼايتين ـ إشـﭼَـلـَّـبـَك بـيها ! ) .

الأخ صفاء تـوزي 1:13:00 لم يكـن صوته واضحاً لي ، ولكـن يـبـدو أنه أشجع الجـميع حـين طالب بمناقـشة النـظام الـداخـلي كما طلب تـوجـيه سؤال أوّلي إلى جـميع المؤتمرين إنْ كانـوا مقـتـنعـين بالرابطة أم لا ؟ وهـنا تـداخـل المطران باسيليوس قائلاً أن حـضورهم دليل عـلى قـناعـتهم ( أقـول لسيادة المطران : أنـتـم إخـتـرتم الموالين لكم فـقـط كي تـضمنـوا التأيـيـد المطلق وتـتـباهـون بأن نسبة الموافـقـين عـلى ربطـتـكم وصلتْ إلى 100% ) .. أخي أنت تعـلم أنـنا في زمن تـشاهـد أطفالنا يعـرفـون بالآيـفـون والآيـﭘاد والكـومـﭘـيـوتـر أكـثر من أولـياء أمورهم ، فـوِيّا مَن دا تـحـﭼـي ... مع مَن تـتـكـلـم ؟

وأضاف عـريف الجـلسة للأخ صفاء تـوزي قائلاً : يـبـدو أنّ الكـثيرين من الحاضرين لم يقـرأوا المسودة ولا المنهاج  .

و( كالعادة ) تـداخـل الـﭘـطرك قائلاً : أن هـذه الجـلسة تعـرّفـنا عـلى الأشخاص وتغـني بالأفـكار ، وأن هـناك مَن لا يعـرف السورث وآخـرين لا يعـرفـون العـربي ...

ولكـن فات عـلى الأخ صفاء تـوزي بشجاعـته أن يعـقـب عـلى غـبطته : إنْ كانت الجـلسة للـتعارف ، هـل تعَـرَّفـنا عـلى الأشخاص ؟ عـلى خـلـفياتهم الأكاديمية والسياسية ؟ عـلى إنـتماءاتهم الفـكـرية ؟

ملاحـظة : لا أدري كـيف فـلـتَ ( صفاء تـوزي ) من مرشحات الـﭘـطرك ووافـق عـلى حـضوره المؤتمر وهـو يمتـلك روحـية المعارضة ؟ .

أبونا أدريس 1:15:54 طلب كـتابة أي شيء يخـص الرابطة باللغة الكـلـدانية كي يقـرأها مَن لا يُـجـيـد العـربـية .... هم زين الـﭘـطرك لم يقـل له : خـلـيهم يتعـلمون اللغة العـربية .

الأخ سلام مرقـس 1:18:53 كـرر الإنـفـتاح .

الأخ مازن إيليا 1:20:20 تـساءل هـل أن تأسيس هـذه الرابطة ستـؤدي إلى تأسيس رابطة مسيحـية ؟

أجاب غـبطته : ممكـن وهـذا أملنا .

راجع الحـلـقة الأولى

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29375

ثم الحـلـقة الثانية

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29294

*******************

بشأن الأخ أمانج فـرنـسيس : زيارة وفـد مكـتب المجلس الشعـبي الكلداني السرياني الآشوري في أربـيل

الى مقـر الإتحاد الوطني الكردستاني في عـنكاوا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=196080.0

أو

http://araden.ahlamontada.com/t10338-topic


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ربّاطة الـﭘـطـرك لويس المحـتـرم أراد كـحـْـلَها فأعـماها الحـلـقة الثالـثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: