منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية الحـلـقة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4410
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية الحـلـقة الرابعة   2015-07-09, 1:09 pm

هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية الحـلـقة الرابعة



https://www.youtube.com/watch?t=90&v=Kcs39vCMOh8

بهـذا الـزي إستـقـبل غـبطته المؤتمرين


********

عـضو زوعاوي

في البـيت يتـكـلم التـركـمانية

في المـؤتـمر تـكـلم بالعـربـية

لا يعـرف اللغة الكـــــــلـدانية

عـيَّـنه الـﭘـطـريـرك الكـلـداني

رئـيسـاً لـربـطـــته الكـلـدانـية

السيد صفاء صباح هـندي

والـنعـم ، تركـماني القـومية ، زوعاوي الـنـزعة والإنـتمائية ، عـربي اللغة لا يجـيد الكلدانية ....

نعـم جـرى إنـتخابه بعـد أن رشحه الـﭘـطرك شخـصياً ( لا تسألـوني من أين أعـرف ؟ ) طبعاً باقي الإخـوة ما يخـلـّـون بخاطـر غـبطته إكـراماً لـقـبـوله حـضورهم ، فإنـتخـبـوا الأخ رئيسا للربّاطة الكلدانية !!! هـنا تـتجـسّـد الإنـفـتاحـية ، فـتـباً للإنغـلاقـية ! هـلهـلـوا فالسـبّابات البنـفـسجـية مرفـوعة بكـل فـخـر وإنـتـشائية ... ها ؟ هـم ﮔـولـوا هاذي تـلـفـيقـية !!

تعـليق بسيط بهـذه المناسبة

حـضرت حـفـة زواج لعـروسَـين من جالية واحـدة وكان عـريف الحـفـل ( MC ) من جالية أخـرى ، فـعـلـّـق أحـد المـدعـوّين قائلاً : ألا يوجـد من بـين جـماعة العـروسَـين شخـصاً يـؤدّي دَور عـريف الحـفـل بـدلاً من هـذا الغـريـب ؟ .... ذكـرتُ ذلك مثالاً وليس للإقـتـداء به .


***************

سـؤال : هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية ؟

نبحـث عـن الجـواب !

المرشِـد الروحي .. مسيحـياً

في أيام الستينات ونحـن أبناء الكـنيسة منخـرطـون في أخـوية الجـيش المريمي وهـيئـتها الإدارية متـكـونة من : (1) الضباط ( رئيس ــ نائبه ــ سـكـرتير ــ أمين الصنـدوق ) ... (2) الأعـضاء العاديّـون ( أمثالي ) ....... وبالمناسبة كان الأخ نوئيل صادق بـرنـو رئيساً لـفـترة حـتى مغادرته ألـقـوش ، وعـنـدها طلب مني المرحـوم الأب يوحـنان ﭼـولاغ والمرحـوم الأب هـرمز صنا أن أحـل في مكانه بإعـتباري شماساً من جهة وأكـبر الأعـضاء عـمراً من جهة أخـرى ، رفـضتُ الـفـكـرة لأني من طبـيعـتي لا أميل إلى المناصب إلاّ فـوق غـيوم ليس تحـتها قاعـدة !!! وأخـيرا تعـيّـن غـيري رئيساً ولا يزال حي يُـرزق ..... إذن أخـويّـتـنا كانت متكاملة الهـيكـل وسلطتها العـليا المرئية والمنـطقـية تـتـمـثـل في رئيس الأخـوية ، هـذا هـو المنـطق والمرئي !  

ولكـن الأمر لم يكـن هـكـذا ، لأن هـناك سلطة أعـلى حاضرة معـنا في كل إجـتماع مـتـمـثـلة في شخـص الكاهـن بصفة ( المرشـد الـروحي لـلأخـوية ) ! بمعـنى أن فـوق الرئيس هـناك رئيس آخـر يُـرشِـده !! وفي سبـيـل المثال فإن سعـيـد الـذكـر الأب ﭘـولس خـمي صار مرشـد أخـويتـنا لفـتـرة بضعة أشهـر في ألـقـوش .... لسنا نـنـتـقـد ذلك لأن هـذا هـو نـظام الأخـوية .  

المرشِـد الروحي .. إسلاميا  

أفـضل نموذج عـلماني ( واقعه غـير عـلماني ) هـو نـظام الحـكم في إيران حـيث يوجـد رئيس الجـمهـورية وسلسلة مناصب الحُـكم المتـتالية ... ولكـن الـفـقـيه هـو ( المرشِـد الروحي للجـمهـورية ) وهـو أعـلى سلطة ومقام في الدولة فـوق رئيس الجـمهـورية وصاحب القـرار والصلاحـيات الكـبرى!! ..... لسنا نـنـتـقـد ذلك لأن هـذا نـظام ولاية الـفـقـيه .  

بعـد أن تعـرّفـنا عـلى المرشِـد الروحي ، نأتي إلى ربطة الـﭘـطـريـرك ساكـو

في بـداياته وهـو يُـبشـر بربطته ، عـيَّـن غـبطـته نـفـسه بنـفـسه رئيساً لها دون مباحـثات أو نـقاش عـلى إعـتبارها من إبـداعاته فلا تـقـبـل الخـطأ ولا الإعـتـراض ، ولكـن الضغـط الشعـبي حـتى من بعـض المقـرّبـين إليه ، والإنـتـقادات اللاذعة عَـبـرَ الكـتابات المنـشورة عـلى الإنـتـرنيت ، دفعـته إلى الـتـنازل عـن المنـصب شـكـلياً أمام القـرّاء تمويهاً لكـسب تأيـيـد عـدد من أبناء الشعـب الكـلـداني ، أما الموالـون له أصلاً فإنهم ( بَـرخِ شـيناي = حَـمل وديع ) ليسوا بحاجة إلى إقـناعهم فإنهم مطيعـون له ومطبِّـلـون معه مقـدماً .... فـلـنـتـتـبَّع معاً :

أولاً : في يوم إنعـقاد مؤتمره ومنـذ الـبـداية قال عـريف الجـلسة في الـدقـيقة 18:36 أنّ سكـرتارية من خـمسة أشخاص تعـيّـنت لكـتابة المحـضر والـبـيان الخـتامي تحـت إشراف ( سيادة ، مار ) المطران يوسف تـوما ! .... أخاف يوسف تـوما هـو رجـل عـلماني أوموظف مـدني أو عـنـده دكان وإحـنا ما نـدري ؟

شـنـو أنـتـو تحـﭼـون ويّا هـنود لونهم ﮔـُـلـﮔـُـلي أم مع رعاة بقـر قادمين من داخـل كهـوف تـورا بـورا ؟ أم تـتـصورونـنا أحـفاد قـريـبـين من إنـسان نيانـدرتال قـبل إنبثاق الحـضارة ؟  

طيب ، نحـن نسأل : ما الـذي يعـمله المشرف الكـنسي في تـنـظيم قـومي ؟ لكـن أصحاب المصالح الشخـصية يقـبـلـون بالـمذلة الإنـفـتاحـية ولا تهـمهم الخـنـوعـية .

ثانياً : في المؤتمر ، كل الأنـظار والتـوسلات والإنحـناءات موجهة إلى غـبطته وليس إلى أي عـلماني آخـر من بـين المؤتمِرين .... وبالمناسبة أنا لستُ أطالب أن يغـضـوا الطرف عـنه ، ولا أن يُـكـتب البـيان بغـياب المطران يوسف تـوما ، وإنما أقـول لماذا يكـذبون عـلينا مدّعـين بأن الرابطة عـلمانية ! في حـين هـي أخـوية كـنَسية 100% .... بل وﭘـطريركـية صِرف بشكـل خاص ! ؟ .

ثالثاً : أنـظر إلى الـنـظام الـداخـلي وأعـضاء الهـيئة العـليا ، ماذا ستلاحـظ ؟

إن أعـضاء الرابطة لن يعـمـذوا أطفالاً ، ولا يـقـدمون محاضرات في اللاهـوت ، ولا يقـيمون صلاة .. إذن ، ما حاجـتهم إلى إرشادات روحـية ؟ وبالتالي إلى أي منـطق إستـنـد غـبطته حـين عـيّـن الأب ﭘـولس ساتي للفادي الأقـدس - مرشداً روحـياً للرابـطة الكـلـدانية  !! ؟ ....

وهـكـذا نحـن لسنا نعارض هـكـذا إجـراءات إدارية كـنسية ، ولكـن شخـصاً بمستـوى الـﭘـطرك يجـب ويجـب أنْ لا يقـبل عـلى نـفـسه الـنـزول إلى مستـوى الـتـمـوية عـلى أبناء الرعـية ليأتينا بأخـوية كـنسية مغـلفاً إياها بورق ملـوّن بألـوان مائية في عـلبة كـلـدانية ؟ وﭼـمالة زوعاوية آغا جانية ؟ ...  

وعـليه فـربطته لا كـلـدانية ولا عـلمانية ، وإنما أخـوية كـنسية ﭘـطركـية بإمتياز شـبـيهة بالموقـد القـروي الـقـديم ــ ﭘايا  ــ يرتـكـز عـلى حاملات ثـلاث (( زوعا ، آغا جان ، ﭘـطرك )) يـطبخ فـوقها ما يشاء .

سـيـدنا : لا تـقـبل عـلى نـفـسك أن يحـتـويك إناءٌ كالماء ، إذا وضعـوك في المجـمـدة ، تـتخـذ شكـله ! ... أنت لك شخـصيتـك نـفـتخـر بك تاجاً عـلى رؤوسـنا ، لا تبتـذلها أمام أي كان .

الخلاصة :

إن أي تـنـظيم عـلماني مـدني قـومي سياسي إجـتـماعي عـلمي ... لا يتعامل مع الروحـيات ، وعـليه ليس بحاجة إلى مرشِـد روحي إلاّ إذا كان تـنـظيماً روحـيا ... تـرى ماذا تكـون رابطة ﭘـطركـنا الموقـر ؟


*******************

حـوار شـيـق بالمناسبة مع الأخ نـزار عـوصـﭼـي

كـتب السيد نـزار عـوصـﭼـي في الـفـيسبـوك :

عـزيزي فلان ، من هـو مايكل سيبي لكي يوجه كل هـذه الإنـتـقادات الى سيادة البطريرك والسادة المطارين والسادة الحاضرين الى المؤتمر ، فإذا كان عـبقـريا كما تراه انت ، لماذا لم يحضر ليتحـفـنا بعبقريته ويوفر علينا عـناء النقاش الدائر لتاسيس رابطة تضم الكلدان حول العالم تساهم ولو بشكل بسيط في التخـفيف من معانات البعض منهم لِما يمرون به من (( ضروف )) ظروف صعبة وخاصة في المحافـظات الساخنة ثم لعـلمكم بأنني عـندما طرحت تجربتـنا في الاردن فإننا نـتكـفل بإعالة ٨٢٢٦ شخص لاجئ فهل لي ان اعرف ماذا قـدم هو او غـيره لهؤلاء الناس . نصيحتي عـندما ترغـبون بتوجيه النقـد لأي شخص عـليكم ان تكـونوا افـضل منه او ان تصمتوا وهذا افـضل لكم

أجاب فلان : كلامك غـير مقـبول ابن عمي نزار ، ولا تعـليق اخر ، لأنه لو لم تكـن إبن عمي لأجـبتـك ... تحياتي لك وللعائلة

مايكل سـيـﭘـي :

السيد نـزار المحـتـرم ... مايكـل سـيـﭘـي هـو مايكل سـيـﭘـي ... أدخـل إلى صفحـته ... أكـتب إليه وهـذا إيميله michaelcipi@hotmail.com ... نحـن نكـتب عـن الـﭘـطرك ساكـو منـذ كان مطراناً فأين كـنت أنت ؟ وكـن عـلى عـلم أن أي حـوار يـدور بـيني وبـينك سأنـشره للقـراء كي يستـفـيـدوا من ردودك .. نحـن ليس لـدينا شيئاً مخـفـياً ... ثم أنا نـشرت مقالاً فـيه مراسلات بـيني وبـين الـﭘـطرك ساكـو وأنت لا تعـلم فأين كـنت ؟ ولهـذا تسأل من هـو مايكل سـيـﭘـي ... نحـن سنستمر بالكـتابة والـذي أطلبه منك كرجـل مثـقـف أن ترد عـلى مقالاتي بمقال فـتـفـيـدنا وتـفـيـد القـراء ... دمت سالماً .... لا تـنـسى أكـتب ردودك بمقالات !!! وإذا لست ملماً بالكـتابة .. إقـرأ فـقـط وفـقـط ، وأنت أخ عـزيز

نـزار :

السيد مايكل سـيـﭘـي المحترم

تلقـيت رسالتك ولم اجد فـيها ( شيء جـديد ) شيئاً جـديـداً غير الانـتـقاد الذي تعـودنا ان نسمعه منك وهذا يدفعـني الى السؤال ماذا تجـيد غـير كـتابة الانـتـقادات... ماذا قـدمت للانسانية... ماذا قـدمت للمسيحية... ماذا قـدمت للكلدان... ماذا قـدمت للمحتاجين... ماذا قـدمت للنازحين... لماذا لا تحـول انتقاداتك الى نصائح تدعم عمل الاخرين وتصوب ارائهم لكي لا يقعـوا في الخطأ... ثم اين انت من كل هذا.

خدمة الانسان لاخوه الانسان تحتاج الى شجاعة قد لا يمتلكها البعض ... فعـلها ظاهر للعيان ويستطع كل من له عينين ان يراه .

نصيحتي لك ان تفعل شيء فيه خير للانسانية بدل الكتابات النقدية المكررة والمملة التي تفرح العاجزون .

هذه اخر رسالة اوجهها لك لاني لم اتعود ان اضيع وقتي بما لا يفيد... فلدي ما هو اهم من سجالتك التي لا تـشبع جائع ولا تفرح طفل محروم ولا تنقذ مريض ينتظر المساعدة .

تحياتي  (( وأرجـو نـشرها )) .... نزار العـوصجي

مايكـل :

شكـرا ... ولكـن أجـب عـن أسـئـلـتي أولاً مع الشكـر الجـزيل ..... مايكل

نـزار :

باختصار تعرفت على غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو منذ ما يقارب من السنتين ووجدته افـضل بكـثير من الذي سبقه .. تحياتي

مايكـل :

أنا تعـرفـتُ عـليه من خلال كـتاباته ، ومقابلاته الإذاعـية والفـضائية قـبلك ... و حـين قال عـن نـفـسه وإحـتـمالية تـبـوّئه منـصب البطريركـية ، وجـدته صادقاً جـداً حـين قال : لالالا أنا لـيـبي (( أنا لا أستـطيع )) !! نعـم كان صادقاً .. والأيام تـثـبت لـنا ذلك ، فـلـقـد شـتــَّـت كـنيستـنا ... أخـرج المطران حـنا زورا من الكـنيسة عـنـوة وليس بإحـترام ويزيـده عـشرون سنة !! أين المطران سعـد سيروب ؟ أين الأب أيوب ؟ أين الأب ﭘـيتر ؟ أين الأب نوئيل ؟ أين الأب أوراها ؟ لماذا هـو ساكـت عـلى سرقات أبرشـيتي البصرة وبغـداد (( هـو الـذي نـشر الخـبر )) !! ..... أتريـد المزيـد ؟؟

نـزار :

لم تلمس المسيحية يوما خير كالذي يقـدمه سيدنا مشكورا الى النازحين

مايكـل :

حـينما تـنحـرج في نـقاش ، لا تـطفـر إلى موضوع آخـر ... خـلينا نـنـتهي من موضوعـنا وبعـدين أجي معاك إلى حـيث تـريـد في الـنـقاش ولساعات ... خـلينا في موضوعـنا وأجـب عـلى تـساؤلاتي وأنا الممنـون .

نـزار :

سبق وان قلت لك بان وقتي ثمين لا احبذ اضاعته بسجالات لا تقدم ولا توخر وليس مثلي من يحرج في نقاش لان من يكلف باعداد بحث ليطرح في الامم المتحدة بخصوص مستقبل النازحين لا تستطيع انت او غيرك احراجه

مايكـل :

أخي : أجـب عـن أسـئـلتي البسيطة ، والبسيطة جـداً ، ثم إذهـب إلى الأمم المتحـدة وأنا أهـنـئـك

***********

إقـرأ الحـلـقة الثالـثة :
http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29450

وإلى اللقاء في الحـلـقة الخامسة في حـوار مع بلبل ( داخـل المؤتمر )


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 445
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
مزاجي : اكتب
الموقع الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

مُساهمةموضوع: رد: هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية الحـلـقة الرابعة   2015-07-10, 2:23 am

الاستاذ مايكل سيپي المحترم

تحية لك لانك تكشف الحقيقة

فلا تهتم للغربان عندما تنعق من امثال (نـزار عـوصـﭼـي) لان الغراب مهمته النعيق



قالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا ناس بس أنا من القوميّة الكلدانيّة




اسمي بدأ يرعب الكثيرين
وخاصة في عنكاوة كوم
ولهذا تم طردي من موقعهم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هـل ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو منـظمة قـومية عـلمانية أم أخـوية كـنسية الحـلـقة الرابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: