منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو ومؤتمره التأسيسي الحـلـقة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4426
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو ومؤتمره التأسيسي الحـلـقة الخامسة   2015-07-15, 9:27 am

ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو ومؤتمره التأسيسي الحـلـقة الخامسة



https://www.youtube.com/watch?t=90&v=Kcs39vCMOh8

مقـدمة

إنّ أبناء الـقـومية الأرمنية لغـتهم أرمنية والتركمان لغـتهم تركمانية والفـرنسيّـين فـرنـسية وهـكـذا العـرب والأكـراد .... فإذا كانـت هـوية الـﭘـطرك كـلـدانية كما صار يقـولها بملء فـمه مؤخـراً بخلاف تـصريحاته أيام زمان ، فأنا أتحـداه أن يعـلن إسم لغـته ! .... وكـمقـياس لمصداقـية الأصالة عـنـد وكـيله ، تـفـضلـوا وإطلعـوا عـلى نـص كـلامه :

تحـت شعار ــ لغـتـنا أصالة وتجـدد ــ وبرعاية حضرة الآب الفاضل قـرياقـوس ميخائيل المدبر الـﭘـطركي المؤقـت لأبرشية عـقـرة والزيـبار الكلدانية ، أقـيمت إحـتـفالية بمناسبة تخرج دورة ـ أبناء مريم ـ لتعلم اللغة السريانية !!!........ حـضْـرَته يقـول لغـتـنا وأصالـتـنا وأبرشيتـنا وخالاتـنا كـلها كـلـدانية ، لكـنه يجَـسَّـدها جـميعها في اللغة السريانية ويسميها (( لغة الأم )) ؟ إذن ، ما سـوّينا شيء .. أتـرك التعـليق للأصلاء .


مراجـعة بسيطة عـن الجـلسة الأولى لمؤتمر رابطة الـﭘـطرك
بـداية ، كانت إعلانات الرابطة في الموقع الـﭘـطركي تـظهـر وخـلـفها صورة باهـتة لـلعـلم الكـلـداني المقـرر في مؤتمر النهـضة الكـلـدانية ، وقـيل عـن تـفـسير ذلك أنه كان تـصرفاً شخـصياً من العامل في الإعلام الـﭘـطركي ! .... ليش هـل هـذا العامل يـﮔـدر يجازف ويكـتب حـرف دون تـوجـيه سـيـده ؟ ثم هـل كانت الغاية تـرك إنـطباع جـميل لـدى القارىء عـن كـلـدانية الرابطة لإمتـصاص نـقمة الـنـقـد ؟ طيب ولماذا بهـذا الأسلوب الباهـت والمخجـل ؟ أليس واثـق الخـطـوة يمشي مَلكاً ؟ هـنا يأتي بـبالي مثلاَ مناسباً ولكـني أمتـنع عـن كـتابته لأنه يـﭼْـوي ، فـلـنـؤجـله إلى حـين .

بصراحة كانت تـوقعاتـنا المستـنـدة إلى الإمكانيات وصاحـب الـدعـوة والـدعاية ومباركة السنهادس ، أن يكـون عـدد الحـضور في مؤتمر الـﭘـطرك أكـثر من 500 شخـص ، لكـنـنا تـفاجأنا بالحـضور الـذي لم يتجاوز 45 عـلمانياً وبإنـتـقاء دقـيق من أحـزاب متعـددة والموالـين فـقـط ( مقارنة بعـدد المشاركـين في مؤتمر سان ديـيـﮔـو فاق العـدد 60 وفي ديترويت 73 رغـم الإمكانيات المحـدودة ) . ... وكـنا نـتـوقع خـطوة تـطـور متميـزة في إدارة المؤتمر فـيكـون أمام كـل واحـد من الحاضرين بطاقة تعَـرّفه بإسمه وبإنـتمائه السياسي ليصبح عـلى محَـك الواقع والكاميرا والحاضرين والمشاهـدين ، وعـنـدها يُـميّـز الصالح من الفاضح ولكـنـنا لم نـرَ ذلك .

من جانب ثاني كان الأفـضل لو حـضر بعـض المعارضين من أجـل (1) إعـطاء صورة ديمقـراطية للجـلسات مثـلما حـضرَ الرائع في مؤتمر ديترويت وتـنـدّم (2) إغـناء النـقاشات (3) تـقـليل الإنـتـقادات بعـد المؤتمر ... أما إذا المرجَـعـية تـقـول لا تهـمنا الإنـتـقادات ، فـتلك مسألة تأخـذ منحاً آخـراً .  

بتأريخ 30 حـزيران 2015 نـشر خـبر وصول أساقـفة إلى أربـيل ومن بـينهم سيادة المطران أنـطـوان أودو
 http://saint-adday.com/permalink/7594.html
 للمشاركة في مؤتمر رابطة الـﭘـطرك ( هكـذا قال الخـبر المنـشور ! ) لكـنـنا لم نـرَه مشاركاً في المؤتمر أبـداً ! طيب ، أين باقي المطارنة القـريـبـين جـداً جـغـرافـياً من مكان المؤتمر ؟ وأين الكهـنة داخـل العـراق ؟ هـل لم يستـكـملـوا شـروط المشاركة فـيه ؟ عـلماً أن مُخـرجاً في قـناة عـشتار الآثـورية ــ والعـهـدة عـلى الراوي ــ إدّعى بأنه إستـلم دعـوة للحـضور من صاحب الـدعـوة ولكـنه لم يذهب قائلاً : شـني هيّ !.

من جانب آخـر رُوِّج كـثيراً أن الرابطة (( ليست سياسية )) لكـن غـبطته لملم معـظم السياسيّـين الكـلـدان الموالين لـلسـيـد كـنا و آغاجان وأتى بهم إلى إجـتماعه الربطوي .... فـلستُ أفـهم الـﭘـطرك هل يضحـك عـلينا ، أم عـلى المؤتمرين المستـقـلين ، أم عـلى غـيرهم .. أم أنه هـو نـفـسه ما يـدري شـنـو إللي دا  يسـوّيه ، حـقاً إن غـبطته أنـتيكا ولهـذا فـهـو غالي عـلى قـلـوبنا .

كانت اللغة العـربـية هي الطاغـية عـلى محادثات مؤتمر ربطة الـﭘـطرك الكـلـدانية .. ومَشّيناها عـلى أساس أنّ الــﭘـطرك الكـلـداني ضعـيف بهـذه اللغة ..... فلا عـتب عـلى السيد التركـماني رئيس الرابطة والـبعـض الآخـرين .

ويسرّني أنْ أذكـِّـر وأسأل المخـتص بالسايكـولوجي : هـل أن الخـطاط قائـد مؤتمر الرابطة أخـطأتْ يـده صدفة وإرتـباكاً غـير مقـصود كما يحـدث لأغـلـبنا ، أم كان عـقـله الباطني يقـوده متـقـصداً في تخـطيط لافـتة إستـقـبال المؤتمرين قـبل تـصحـيح الخـطأ والمكـتـوب عـليها بـوضوح ( أبْـسَـرتا = مصغـر أبْسارا ) التي تعـني : رباط ، مَـشَـد ، حـزام للـدواب كما وضحـناها في الحـلـقة الأولى ؟ ... وأقـدم إعـتـذاري مرة أخـرى .

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29375  


لقاء الـﭘـطرك مع قـناة المخـلص بُـعَـيـد المؤتمر

في لقاء قـناة المخـلص مع غـبطته بمناسبه تأسيس هـذه الرابطة قال في الـدقـيقة 4:11 نحـن وجّهـنا الـدعـوة إلى النخـبة ( النخـبة : كـل مَن يتجـنب الإعـتـراض ولا يـنـطق بحَـرف : لا ) وفي الـدقـيقة 4:40 قال : نحـن عـيّـنا الزمان والمكان وإللي عـبَّروا عـن رغـبتهم بالمشاركة والأجـواء كـثير عادية وحـرة ..... ولكـن هـذا الإدعاء من غـبطته ليس صحـيحاً ، لماذا ؟ لأن عـنـدي تـوثيقاً من أعـضاء في الحـزب الـديمقـراطي الكـلـداني مفاده أن عـدداً منهم رُفِـضتْ رغـباتهم بالحـضور دون ذِكـر الأسباب ، وفي الحـقـيقة لم يحـضر من الحـزب سوى الشاب إبن رئيس الحـزب ... هـذا عـدا تـصريحات وردت في مقال الأخ عـبـد الله رابي الـذي رُفِع من موقع البطريركـية فـور إنـتقادنا له ( نسخة محـفـوظة عـنـدنا ) ذكـرَ فـيه أنه تـلـقى دعـوة مباشرة بالإيميل من غـبطته لحـضور المؤتمر .....

وأرجـو المعـذرة فأنا لست أكـذّب أحـداً وإنما حائـر بمَن أصدّق ! وكـلاهـما عـزيزان عـليّ !!

في الـدقـيقة 5:12 رجَع غـبطته وْﭼَـلــَّـب بكـنيسة المشرق ويريـد رابطة واحـدة تجمعـنا وياهم ...... صدگ صاحـب الغـبطة رائع ولكـن ما تـفـيـد وياه .... يا أخي : أخاف أنت ما ملم بلهجـتهم ؟ الجـماعة ﮔالـوها بلهجـتهم الآثـورية الصافـية والأنيقة والمسجـلة أنهم لا يتـوحّـدون معـك حـتى مجيء المسيح ثانية ! فهـل تـتـوقع مجـيئه قـريباً وتخـطط له ؟ طيب وبعـد ذاك الـيوم ، شـراح تـسوّي بالرابطة الموحـدة مالـتك ؟

لكـن هم زين هـناك إيجابـية بـدت واضحة عـنـد الـﭘـطرك ساكـو المبادر إلى الـوحـدة ، وهي إنـتباهه إلى مقالـنا الـذي ذكـرنا فـيه عـن لغة الإستهـزاء التي وردت عـلى لسان الطرف المقابل ! إن غـبطته بـدأ يتأثـر سكـتاوي بملاحـظاتـنا إليه فـيما يخـص الكـلـدان بصورة عامة والتي لـن تـنـتـقـص من هـيـبته إذا أشار إليها صراحة .. أما عـن السلـبـيات المـسجّـلة عـليه فهي :

(1) تجاهـله عـن حـقـيقة رابطته بأنها جاءت نـتيجة تـراكـمات جهـود الـنشاطات القـومية الكـلـدانية غـير المستغـلة للـقـومـﭼـية في بقاع كـثيرة من العالم خارج الوطن الأم والتي لم يفـكـر غـبطته يوماً أن يُـقـدِم عـلى مثـلها ، ولكـنـنا نـشهـد عـلى أنه كان معـذوراً حـيث لم يكـن في تلك الأيام مسجلاً في نقابة الـقـومـﭼـيّـين ... فـمؤتمر الـنهـضة الكـلـدانية في سان ديـيـﮔـو تمخـض عـن نهـضة كـلـدانية إعلامية شاء أم أبى وإنْ لم تـنشىء مؤسسة كلـدانية ... والمؤتمر القـومي الكـلـداني العام في ديترويت كان ثـورة بَـلـوَرت المشاعـر لا يمكـن لأحـد نـكـرانها وإنْ لم تـبنَ لجان كـلـدانية ، وهـكـذا في السويـد ، بل وأضيف فـوق ذلك غـزارة المقالات الـنـفاذة لـلـنـشطاء الكـلـدان المستـقـلين الـقـومـﭼـيّـين التي حـفـزت وإستـنهـضت أحاسيس مَن كان نائماً ، فـكانت مطارق عـلى الرؤوس الموصدة  .... عـلماً أن عـدداً من الحاضرين في مؤتمر الرابطة هـذه كانـوا من المشاركـين الفعالـين في المؤتمرات الكـلـدانية المـذكـورة أعلاه ، وهـذه كـلها يجـب أن لا يتجاهـلها غـبطة الـﭘـطرك ساكـو ! لـذا نـقـول أنّ أحـد الـنـشطاء قـد أجاد ، وكان عـلى حـق حـين قال أن مؤتمر الرابطة هـو المؤتمر الكـلـداني الرابع .. المهم أن غـبطته سجـلـناه في نقابتـنا ولن يصفـنا بعـد بالـقـومـﭼـية وهـو إنـتـصار لـنا بحـد ذاته .

(2) منـذ تـصريحه للمـذيع ولسن يونان قـبل أكـثر من سنـتين وإلى الآن ، نلاحـظ تغـيـراً واضحاً ومعـلناً بلسانه يفـوق زاوية بـدرجة التـسعـين ( من أصل 180 ) لكـنـنا لسنا نلاحـظ إعـتـرافاً في كلامه أو كـتاباته بأن فـلاناً كان صادقاً في مقاله أو أنّ الآخـر الفلاني كان محـقاً في خـطابه ( والـذي كان غـبطته يتجاهـله في حـينها ! ) ... فإذا كان يمتـنع عـن ذلك تـكـبّـراً ، فأين التـواضع ؟ أين الإعـتـراف بالخـطأ ؟ .

(3) طبعاً لا يزال أمامه الكـثير الكـثير كي يغـيّر إتجاهه كاملاً لبـناء بـيت شعـبه الكـلـداني إنْ كان صادقاً في نياته ، ونأمل ذلك ...  

وفي الـدقـيقة 6:57 من مقابلة فـضائية المخـلص ، المـذيع يسأل الـﭘـطرك عـن إنطلاق الرابطة فجـر عـيـد مار تـوما الرسول ! ( وفي قـرارة نـفـسه يسأل سؤالـنا السابق : ما علاقة مار تـوما بالحـدث الرابطي ؟ ) : فـيجـيـب غـبطته متـلعـثماً بعـض الشيء في الـدقـيقة 7:03 قائلاً : إن هـذا الـيـوم تأريخي لأنه شـفـيع كـنيستـنا !

وبـدلاً من أن يعـطي تبريراً منـطقـياً !! فإنه إنحـرج وتجـنبَ الإجابة وغـيَّـر إتجاه كلامه إلى هـيكـلية الرابطة وفـروعها ... وفي الـدقـيقة 7:50 صعـدَتْ الحماوة عـنـده فأصبح ينادي بالأمة الكـلـدانية وبالشعـب الكـلـداني وبالهـوية الكـلـدانية والثـقافة الكـلـدانية والتراث الكـلـداني والإعـتـزار بالكـلـدانية كما أشار في الـدقـيقة 8:14 إلى أن الإنـسان الـذي ليس له هـوية هـو إنـسان ضائع ــ وهـنا رفع حـواجـبه ــ ولكـنه لم يتجاسَر عـلى ذكـر ( اللغة الكـلـدانية ) التي درسها في السيمينير ، والسبـب في رأيي هـو لأنه سيناقـض كـتابه الـذي هـو من تأليفه ... في الـدقـيقة 8:43 قال : لـو كـل كـلـداني منـتسب إلى الرابطة يتـبرّع بـدولار واحـد في السنة ، تـصير مليون ونـصف المليـون دولار ... معـتـبراً جـميع الكـلـدان في العالم إنـضمّـوا إلى رابطته منـذ الـيوم الأول من تأسيسها ، وهـنا كان المفـروض به أن لا يثـوّلها بل يشير إلى أنّ هـذه الفـكـرة قـد إستـقاها من إقـتـراح للـدكـتور حـبـيب تـومي في مقاله الموسوم (( مشروع الـقـرش الكلداني كـفـيل بحـل الكـثير من مشاكل شعـبنا الكلداني )) والمنـشور بتأريخ  20 أيـلـول 2009 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=185316

في الـدقـيقة 9:35 يقـول الـﭘـطرك : نحـن كـكـنيسة لا نـتـدخـل في الرابطة لأن رايتها سُـلـمت للعـلمانيّـين ونـدعـمهم حـين يستـشيرونـنا ! ... ولكـن يا سـيـدنا : إذا كان الأمر كما تـدّعي ، ما هـو شغـل الأب ﭘـولس ساتي في الـرابطة وقـد عـيَّـنـته مُـرشِـداً روحـيا للرابطة ؟؟ هل سـيفـسر لهم اللاهـوت ؟ هـل سيعـلمهم كـيف يقـدسون أنـفـسهم بصلاة الوردية أم سيعـلمهم وصايا الله العـشر كأن يقـول لهم ( لا تـسرق ) ؟ سـيـدنا أجـب عـلى تـساؤلاتـنا للقـراء الكـلـدان في بـيان أو تـوضيح الـيـوم وليس بعـد أشهـر .... الشعـب ــ يريـد ــ إعلان ــ الجـواب .

ونـظراً لأنه متأثـر من طرح الأساقـفة غـير الكـلـدان بشأن الـوحـدة والـذي نـبّهـناه إليه تـفـصيلياً بالـدقائق والـثـواني ضمن الـﭬـيـديوات المنـشورة في المواقع الإلكـترونية ، كـرر غـبطته مسألة إستهـزائهم بمشروعه الوحـدوي الـذي عاد مرة أخـرى وطرحه قـبل أيام قـليلة ...

نحـن العـلمانيون أقـرب إلى مشاعـر إخـوتـنا من الكـنائس الأخـرى ونعـرفها ، وذكـرناها مراراً ومراراً في مقالاتـنا وغـبطته لا يعـطي أذنا صاغـية بل يتهـمنا بالإنغلاقـية وهـو إنـفـتاحي ، والآخـرون يصفـونـنا بالإنـقـسامية وهم إلتحاميون ، ومع ذلك فـهـو شيء جـيـد أن يعـرف الآن والوقـت ليس متأخـراً ، وكـما يقـولـون في اللغة الإنـﮔـليزية (  Never say it is too late ) ....

أما في الـدقـيقة 14:15 فـقـد تعـصّب قائلاً : أنا لا يهـمني .. إنّ كل الأساقـفة الكـلـدان مع الوحـدة .. وإذا الآخـرين مـدّوا يـدهم نصير كـنيسة واحـدة ، وإذا لا .. نحـن نحـترمهم ....... وفي الـدقـيقة 14:57 يقـول أن الإخـوة غـير الكـلـدان أعـدادهم مخـيفة جـداً مخـيـبة للآمال ، خـلي نـشوف كم آثـوري يوجـد في العـراق !!!

يا سـيـدنا : هـذه المعـلومات كـنا نـقـولها لك ولا تـصدقـنا ! وحـتى تعـليقـك الآتي كـنا قـد كـتبناه لك في مقال سابق ، وأنت تكـرره هـذه المرة بصورة حادة بل ومباشـرة حـين تـقـول في الـدقـيقة 16:19 لماذا الكـنيسة الآشورية تعـمل حـواراً مع الكـنيسة الكاثـوليكـية الرومانية ؟ أليس من أجـل الـوحـدة ، أم مجـرد تـضيـيع وقـت أم للمجاملة أم الـﭘـروتـوكـول !! .

والآن خـلينا نـنـتـقـل قـليلاً ونـقـول .... يا سـيـدنا ، نـﮔـولها بـصراحة أبـو ﮔاطع لك وللمطارنة المناهـضين للمطران مار باوَي ، فـنسألكم سؤالاً مباشراً : هـل تـوصلتم إلى قـناعة في أن نـظرتـكم وتـفـكـيركم ومشاعـركم ورأيكم وكـتاباتـكم وكـرازتـكم وإجـتماعاتـكم ودردشاتـكم ، تـتـطـلب منكم الـيوم أن تغـيّـروها تجاه المطران مار باوَي بعـد التـطـورات الأخـيرة ؟ هـل تـكـررون وتـقـولـون الآن ــ ما نـريـد نـزعـل إخـوانـنا ــ ؟

أما آن الأوان كي ترجعـوا وتـفـكـروا وتغـيـروا من وجهات نـظركم تجاه جـماعة كـنيسة سان ديـيـﮔـو المؤمنة والمعـتـزة بكـلـدانيتها ، شأنها شأنكم الـيوم حـين نـراكم تعـتـزون بكـلـدانيتـكم والفـرق بـينكم أنهم سـبقـوكم لا أكـثر ؟ .

الحـلقة ـ الرابعة ـ

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29499

في الحـلقة السادسة المقـبلة ... إخـتيار قـيادة الرابطة ومقابلة السيد صفاء صباح هـنـدي مع إذاعة صوت الكـلـدان في ديترويت


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ربطة سـيـدنا الـﭘـطـريـرك ساكـو ومؤتمره التأسيسي الحـلـقة الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: