منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين/سعد عليبك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين/سعد عليبك   2015-07-16, 11:30 pm

سعد عليبك


الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« في: 16.07.2015 في 15:22 »
  الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين

الموضوع: الكلدان في دستور إقليم كوردستان


تحية كلدانية

     يعلم العراقيون قبل غيرهم ، بان الكلدان هم السكان الأصليين لبلاد ما بين النهرين، و تمتد جذورهم الى عمق التاريخ، الى أبعد من الملك الكلداني البابلي الشهير (نبوخذنصر) باني الجنائن المعلقة، لتمر تلك الجذور بأكد وملكها سرجون، و أوروك ، ثم  أور أبي الأنبياء (ابراهيم) المعروفة بأور الكلدانيين ، لتصل الى مطلع الحضارة في (أريدو) و التي كانت تكتب مقطعياً (نون كي) و التي تعني باب الحياة.
إستمر تاريخ الكلدان منذ ذلك الوقت الى يومنا هذا ، بالرغم مما تعرض له هذا الشعب من حروب و مذابح و تشريد و تهجير على أيدي غزاة بلادهم من الأقوام الوافدة سواء أكانت طمعاً في أرضهم و خيراتها، أو من أجل فرض الأديان الجديدة عليهم بقوة السيف.
و الكلدان يتميزون بحبهم لكل مكونات الشعب العراقي و الكورستاني بكافة قومياته و أديانه و طوائفه، و هم يعتزون و يتباهون بوطنهم العراق. وهم يعيشون في كافة أرجائه من كوردستانه و وسطه و جنوبه.
بعد هذه المقدمة المختصرة ألا يستحق الكلدانيون، هذا المكون العراقي الأصيل في أن ينصفهم الدستور و يذكرهم و يذكر قوميتهم العريقة بكل فخرٍ و وضوح إسوة بباقي مكونات الإقليم؟ أم إن ذكرهم حرام؟.
منذ سقوط الصنم، دأبت بعض الأحزاب الشوفينية و بدعم من بعض الجهات المتنفذة على إقصاء المكون الكلداني من كافة حقوقه السياسية و القومية، و عملت على مسخ قوميته الكلدانية الأصيلة من خلال زجها بتسمية سياسية حديثة و هجينة (كلداني سرياني آشوري) بهدف استغلال الزخم العددي للشعب الكلداني الذي يبلغ حوالي 80% من مسيحيي العراق (عدا الكلدان المسلمين) لمصالح سياسية، وكذلك بهدف الغاء الخصوصية القومية للكلدانية لغايات في نفوس الحاقدين.

تفاجئنا قبل فترة بورود اسم السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم، علماً بان المؤسسات الكلدانية السياسية و الثقافية و الدينية لم يكن لها أي رأي بخصوص ترشيح ممثل عنهم في هذه اللجنة، و على الأغلب بأن تعيينها جاء بفرض من قبل احدى الجهات المتنفذة في الإقليم.
و تفاجئنا ثانيةً قبل أيام عندما نشرت السيدة د. منى ياقو ورقة من إعدادها تحت عنوان (حقوقنا الدينية و القومية في دستور الإقليم) على الرابط أدناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786669.0.html
متبنيةً في المادة(6) منها، التسمية اللاقومية و السياسية الاقصائية (كلداني سرياني آشوري) كبديل عن التسميات القومية الخاصة بكل مكون.

و الآن يحق لنا أن نسأل الأخت د منى يوخنا ياقو بعض الأسئلة، و نكون شاكرين لها لو أجابت عليهم بكل شفافية.

1/ إذا كان العراقيون يعرّفون أنفسهم قومياً على إنهم ( عرباً أو كورداً أو كلداناً أو تركماناً أو سرياناً أو ارمنيين أوآثوريين....الخ.) من هذه الأسماء الجميلة. فما هي قوميتك يا اختنا العزيزة؟ أكيد قوميتك واحدة من تلك القوميات الجميلة و ليست اثنتان أو ثلاثة و أربعة محشورة معاً في علبة سردين بقرار سياسي!.

2/ أستحلفك بالله و بكل مقدساتك، هل توجد قومية على وجه الأرض ببرِّهِ و بَحرِهِ و سمائِه، و حتى في كل كواكب مجرّة درب التبّانة، تسمية قومية قطارية (كلداني سرياني آشوري) التي تروجين لها؟.

3/ حضرتكِ مختصة في القانون،طيب و الف مبرك ، لكن كيف تقبلين بان تقرري مصير قومية عريقة كالقومية الكلدانية بدون إذن أصحاب هذه القومية (علماً حتى أصحاب القومية ليس من حقهم التلاعب بها لأنها تتعلق بتاريخ أجدادهم و من ثم سترثها أجيالهم القادمة)؟.و كيف تسمحين لنفسك بتبديل إسم قومي تاريخي بإسم سياسي مصطنع؟.
أ ليست عملية تغيير و تزوير التسميات التاريخية بهذه الطريقة جريمة بحق الإنسانية و التاريخ ؟ هل يقبل القانون الذي درستيه و تريدين تطبيقه على المجتمع بهكذا تصرف؟ أم إن المسألة فيها وجهة نظر؟.

4/ هل تستطيعين أن تكشفي للجميع عن الجهة التي تفرض عليك بان تدوّني التسمية الهجينة القطارية (كلداني آشوري سرياني) و التي لا يعترف بها لا الكلدان و لا الآشوريين ولا السريان في دستور الإقليم؟.
و أخيراً نرجو من الأخت د. منى يوخنا ياقو، و من كل الإخوة الأعزاء في لجنة كتابة دستور إقليم كوردستان، أن تقفوا مع الشعب الكلداني في مطلبه بذكر قوميته واضحة كما هي دون مزجها و زجها مع أية تسميات أخرى، مع اعتزازنا و احترامنا لكل التسميات القومية ، و نرجوا منكم  أن لا تجاملوا أية جهة سياسية على حساب الحقيقة و حق الشعوب و القوميات .ضعوا الله نصب أعينكم، حكّموا ضمائركم و أناملكم تدون دستور إقليم كوردستان، فعليكم تقع هذه المسؤولية التاريخية فكونوا بقدر هذه المسؤولية.

كما أوجه هذا النداء الى أبناء الأمة الكلدانية الغيارى و كافة مؤسساتنا القومية و السياسية و الثقافية، فنحن أمام إمتحان مصيري و علينا أن نعمل كل ما في وسعنا بهذا الخصوص، و أن نعبّر علناً عن عدم قبولنا بهكذا تجاوز على القومية الكلدانية و هكذا إساءة الى مشاعر الكلدان أينما تواجدوا.
إبعثوا برسائلكم و بيانتكم و مقالاتكم الى لجنة كتابة الدستور و الى كافة أعضائها ، إذ يبدوا بأن ممثلة المسيحيين ليس بمقدورها عمل شيء بخصوص قوميتكم ، فعسى أن ينصفنا الإخوة الكورد أعضاء هذه اللجنة إذا كانوا حقاً يؤمنون بحقوق الإنسان و القوميات في الإقليم.
ما ضاع حقٌ وراءُه مطالب، و الرب يوفقكم.

سعد توما عليبك

saad_touma@hotmail.com
16/07/2015



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين/سعد عليبك   2015-07-16, 11:32 pm

اقتباس :

Ashur Rafidean






رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #1 في: 16.07.2015في 22:35 »
سيد سعد
اقتباس (تفاجئنا قبل فترة بورود اسم السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم، علماً بان المؤسسات الكلدانية السياسية و الثقافية و الدينية لم يكن لها أي رأي بخصوص ترشيح ممثل عنهم في هذه اللجنة)
وهل هناك احزاب كلدانية ومؤسسات الثقافية في العراق لكي تعطي رأيها بخصوص ترشيح  السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم او بخصوص ترشيح ممثل عنهم في هذه اللجنة !!!؟؟
اذا كان عليكم العمل فالواقع العراقي يناديكم للعمل مباشرة وليس عبر البحار والمحيطات كما يفعلها شعبنا واحزابنا ومؤسساتنا وكنائسنا وجمعياتنا في العراق وامام تحديات الارهاب والجهات التي تسلب ارضنا وحقوقنا وانتم نائمون في العسل في المهجر.احزاب شعبنا في العراق يستخدمون عقولهم ويناضلون ولكنهم ليسوا مثلكم معتمدين على عقول وارشادات الاخرين ومتى تنتهي هذة المسرحية والمهزلة الفكرية التي تملكونها ومتى تعودون الى صوابكم فالكلدانية مرتبطة بالاشورية والسريانية ولن تتجزء او يضاف حرف الواو التقسيمي مهما حاولتم لان شعبنا هو من حدد مصيره ضمن مؤسساتنا واحزابنا وجمعياتنا التي تعمل بالعراق وليس ممن يعيش المهجر .وشعبنا لا يؤمن بالاحزاب والمؤسسات التي تعيش المهجر والتي ليس لها لا مفكر ولا سياسي فالفكر الذي لا ينفع ولا يؤتي ثماره على ارض الواقع لا خير فيه .كلنا مع السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم لايصال صوت شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وكان المفروض منكم ياسيد سعد ان تضعوا مقترحات ومناقشتها مع الدكتورة منى لان حقوق شعبنا اهم شئ في الوقت الراهن من اية اهداف اخرى ولهذا فستبقى  التسمية الحالية رغما انف النائمون في العسل الغربي .

اقتباس :

tyaraya55





رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #2 في: 16.07.2015 في 23:36 »

السيد سعد لااعلم لماذا كان مفاجئة لك ترشيح د.منى لهذه المهمة الصعبة !! ترشيحها كان قانونيا حيث تم من قبل ممثلي شعبنا في البرلمان وهذا من ضمن واجبهم .
اما بالنسبة الى خيارات التسمية ,, هناك آراء مختلفة ومتباينة للكنائس والاحزاب وكلها محترمة .

السيد آشور رافدين
هدىء من روعك لما هذه العصبية السيد سعد ابدى رأيه واذا كان لديك رأي آخر اطرحه بأسلوب هادىء,,
نعم هناك احزاب ومؤسسات وجمعيات ثقافية كلدانية عديدة في العراق لاسيما في دهوك واربيل !!!
ومن خولك لالغاء الاحزاب والمؤسسات والجمعيات والاندية المتواجدة في المهجر !!! والتي تتسابق احزابنا اوقات الانتخابات للحصول على دعمها والتصويت لمرشحيها واولها زوعا !!
ومن قال لك بانه ليس هناك مفكرين ومثقفين وسياسين في المهجر !!!
اقترح عليك يا آشور ان تمسح تعليقك الهزيل اعلاه لانه يتقاطع مع نهج زوعا الوحدوي . 



اقتباس :

Ashur Rafidean





رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #3 في: 17.07.2015في 00:28 »
سيد  tyaraya55
برأيك ماهي هذه المعضلة الكبيرة التي لا يستطيع اصحاب المقالات الطائفية الاتصال مباشرة او عن طريق مواقع شعبنا والخوض في تفاصيل بشأن قضايا شعبنا مع احزاب ومؤسسات وجمعيات وكنائس شعبنا في العراق؟
أننا بحاجة الى مراجعة شاملة كاملة لكل المواقف السابقة والحالية وعدم اعطاء الفرصة للجهات التي تعمل للاقصاء شعبنا من ارضه ووطنه والوحدة الوطنية ليست شعر وانما سلوك بين الناس حينما نبتعد عن الحساسية والخصومة فيما بيننا فالسيد سعد لم يأتي بمقترحات وانما نطق بحكم الاعدام ضد احزابنا التي تعمل على الواقع وتناسى السيد سعد بان الجهات التي يعتمد عليها ليس لها شئ يذكر على الواقع فهل برأيك سنصفق لتلك الجهات والاخلاص اساس من يتولى موقع المسؤولية وليس هناك اعتبار آخر .اعذرني لن احذف ردي الاول لانني لم اسئ لاي جهة بكلمات جارحة وانما وضحت مواقف تلك الجهات .شكرا



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين/سعد عليبك   2015-07-18, 9:56 pm

اقتباس :

Ashur Rafidean


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #3 في: 00:28 17/07/2015 »
سيد  tyaraya55
برأيك ماهي هذه المعضلة الكبيرة التي لا يستطيع اصحاب المقالات الطائفية الاتصال مباشرة او عن طريق مواقع شعبنا والخوض في تفاصيل بشأن قضايا شعبنا مع احزاب ومؤسسات وجمعيات وكنائس شعبنا في العراق؟
أننا بحاجة الى مراجعة شاملة كاملة لكل المواقف السابقة والحالية وعدم اعطاء الفرصة للجهات التي تعمل للاقصاء شعبنا من ارضه ووطنه والوحدة الوطنية ليست شعر وانما سلوك بين الناس حينما نبتعد عن الحساسية والخصومة فيما بيننا فالسيد سعد لم يأتي بمقترحات وانما نطق بحكم الاعدام ضد احزابنا التي تعمل على الواقع وتناسى السيد سعد بان الجهات التي يعتمد عليها ليس لها شئ يذكر على الواقع فهل برأيك سنصفق لتلك الجهات والاخلاص اساس من يتولى موقع المسؤولية وليس هناك اعتبار آخر .اعذرني لن احذف ردي الاول لانني لم اسئ لاي جهة بكلمات جارحة وانما وضحت مواقف تلك الجهات .شكرا



اقتباس :

ناصر عجمايا


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #4 في: 13:31 17/07/2015 »
الأخ سعد المحترم
طلبك من الدكتورة منى ياقو محق بموجب الدستور الأتحادي العراقي والمقر قانوناً
وعلى الدكتورة منى التطلع للدستور العراقي والعمل وفقه من دون تناقض
وفي خلاف ذلك سوف يتعارض مع الدستور العراقي وهذا يعتبر بحد ذاته خارج القانون من قبل البرلمان العراقي الذي تشترك فيه كل القوى بما فيهم الشعب الكوردستاني بجميع مكوناته العربية والكردية والكلدانية والتركمانية والآشورية والأرمنية..

تحية لكم ولقرائنا الكرام
اخوكم
منصور عجمايا

اقتباس :

كامل كوندا


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #5 في: 15:59 17/07/2015 »
لقد ثبت من خلال 12 سنة من الانتخابات ومن خلال الرأي العام بأن أغلبية شعبنا وأمتنا المسماة بالاسماء الثلاثة (كلدانية آشورية سريانية) تؤمن بوحدة شعبنا فلا أعتقد بأن بعض الاصوات المنفردة من كل التسميات تستطيع أن تعكر صفو هذه الوحدة ، فليدلو كل برأيه وهذه من حق الكل ولكن لا يصح إلا الصحيح ، والصحيح هو القومية مبنية على اللغة الواحدة والتاريخ المشترك وغيرها من الخصائص التي لا نستطيع التفرقة فيها بين أبناء هذه الامة (الكلدانية الاشورية السريانية) إلا بفرق واحد فقط وهو المذهب الديني ، هذه القومية هي واحدة لكل التسميات.  فأرجو من الاخوة الذين تهمهم هذه الامة أن لا يتأثروا بهذه الاصوات التي بعضها لا يملك حتى الشعور القومي.
                                             كامل كوندا
                                           ملبورن أستراليا




اقتباس :


kaldanaia


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #6 في: 16:51 17/07/2015 »

السيد سعد عليبك المحترم
كل ما قلته هو عين الصواب ولذلك ستنهال عليك الانتقادات
لانك تتكلم عن الكلدان ككيان مستقل عن بقية المكونات لان
له ثقله الحقيقي الذي بدونه تسقط عروش بنيت امجادها بالاكاذيب
تحياتي لك
 kaldanaia

اقتباس :

انطوان الصنا


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #7 في: 17:50 17/07/2015 »
السيد سعد عليبك المحترم
تحية طيبة

احترم رأيك لكن اختلف معك تماما لان اغلبية ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر مع التسمية الموحدة لشعبنا (التوفيقية والمرحلية)  في دستور الاقليم وحتى في دستور العراق الاتحادي وبنسبة اكثر من (85% - 90%) لان ما حصل من تقسيم لامتنا في دستور العراق عامي 2003 و 2005  عند اعداد الدستور  كان له ظروفه وتعقداته بسبب تدخل بعض اقطاب الكنيسة الكلدانية من المتعصبين  ولعدم وجود  ممثلين منتخبين ديمقراطيا لشعبنا في ذلك الوقت وهنا لربما يتساءل احد الاخوة من اين جاءت النسبة المئوية الكبيرة اعلاه المؤيدة للتسمية الموحدة ؟ جوابي :

التنظيمات والمؤسسات القومية الرئيسية التي تعتمد التسمية الموحدة لشعبنا (كلداني سرياني اشوري) في الوطن فقط عدا المهجر  هي  1 - المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (وله اربعة مقاعد في برلماني العراق والاقليم)  2 - الحركة الديمقراطية الاشورية زوعا (ولها اربعة مقاعد في برلماني العراق والاقليم) 3 - حزب بيت النهرين الوطني 4 - حزب بيت النهرين الديمقراطي 5 - المجلس القومي الكلداني 6 - حركة تجمع السريان 7 - المنبر الديمقراطي الكلداني - جناح العراق 8 - كيان ابناء النهرين (وله مقعد واحد في برلمان الاقليم) 9 - كتلة الوركاء الوطنية (ولها مقعد واحد في برلمان العراق) وان هذه التنظيمات والمؤسسات قواعدها وجماهيرها تمثل الثقل الاكبر بين ابناء شعبنا في الوطن والمهجر  بدليل ان كافة اعضاء مجلسي النواب في بغداد والاقليم (العشرة) من هذه التنظيمات والمؤسسات اعلاه ومنذ 2003 ولغاية اليوم لان قاعدتها الشعبية واسعة وتمثل اكثر من 85% من اصوات ابناء شعبنا في الوطن والمهجر وهذا دليل مادي ملموس ان التسمية الموحدة لشعبنا اصبحت مطلبا شعبيا وليس حزبيا فقط مع تقديري

وخلاصة القول :

اما تثبيت التسمية الموحدة لشعبنا (التوفيقية والمرحلية) (كلداني سرياني اشوري) في مسودة دستور اقليم كوردستان والا (الاشورية لوحدها) هي التسمية الانسب لابناء امتنا بكل تسمياتها الحضارية والتاريخية الجميلة كلداني سرياني اشوري مع تقديري

ملاحظة مهمة :
--
التسمية القومية الموحدة لشعبنا (كلداني سرياني اشوري) اتفق عليها عام 2009  نتيجة مداولات ومناقشات وحوارات وتفاهمات وتوافقات بين اغلب تنظيماتنا ومؤسساتنا القومية في الوطن واغلب رؤساء كنائس شعبنا وفي مقدمتهم مثلث الرحمة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وبتوقيعه الحي  كتسمية مرحلية توافقية مؤقتة لحين الاجماع على اسم واحد لقوميتنا الواحدة من قبل المختصين والباحثين والاكاديميين والسياسيين وغيرهم مع تقديري

                                            اخوكم
                                         انطوان الصنا

اقتباس :

Firas Shamshoon


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #8 في: 20:07 17/07/2015 »

مجرد تساؤل شغلني لسنوات العشر الماضية منذ كتابة الدستور العراقي والان الدستور الكردي. لماذا الجميع من جميع المكونات (المسيحية ) يقضون وقتهم بموضوع تافه وهو التسمية. الا يوجد اهم من هذا الموضوع؟
الا تلاحظون ان هذه الارض ارضنا وان الجميع (الاكثرية) هم دخلاء علينا؟ وإننا نتسابق لارضاءهم على حساب انفسننا!
الا تلاحظون ان ابناءنا يقفون تحت راية الله اكبر او راية النجمة الكردية ولا يوجد احد يفتح فاه لمجرد النقاش ان هذه الرايات لاتمثلنا لا دينيا ولا قومياً؟
الا تلاحضون انتا ننشد نشيدا وطنيا نفتخر بامجاد قوميات اخرى وان هؤلاء الاخريين (الاكثرية) لا تميزنا حتى ان وضعتنا تحت المجهر.
الا تلاحظون ان التسمية الرسمية والغير الرسمية المتداولة بين ابناء هذا الشعب هي (مسيح) او (فَلَة) ولا احد يميزكم باي شكل من الاشكال بتسمية اخرى.
الا تلاحضون ان البعض يفضل كل ما سبق من تمجيد وافتخار بامجاد الاخرين المسلمة (العربية الكردية) من تسميات ورموز، وانه ينزعج يصل لحد التكفير، من ان يتم ذكر اسمه او تاريخه مع الاخر. الا تلاحضون انكم طيبون وحبابون عندما تتحدثون عن الاخر المختلف دينياً وقومياً لكنكم تنزعجون عندما تتحدثون عن الاخر التوأم دينياً وتاريخياً.
ان مشكلة الدستور هي اكبر من تسمية او ذكر حقوق فردية التي تسطيع ان تحصل عليها في اي بلد اخر ممكن ان تهاجر اليه، وتتناسون عن حقوق لايمكن ان تنالوها الا في ارضكم التاريخية. لماذا تتناسون ان هذه ارضكم وان الاخر هو الضيف.
ارجوا ان تكون اصواتكم التي تزئر زئير الاسود بوجهك اخوانكم ان ترفعوها بوجه الذين يحاولون طمس وتزييف الحقائق التاريخية.
اليس من الافضل ان تجمعون قواكم لفرض واقع بعد داعش؟ واقع الذي يخدمكم انتم وان لا تكونوا مجرد ابواق للاخريين
 عدوكم ليس الاشوري المسيحي الذي ينتمي للكنيسة المشرق العريقة صاحب الارض والتاريخ. تأمل اكثر ثم فكر وبعدها اكتب.



اقتباس :

kaldanaia

رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #10 في: 22:00 17/07/2015 »
للمعلومات يا سيد انطوان 10 بالمئة من الذين كان يحق لهم الانتخاب لم يشاركوا
بهذه الانتخابات المهزلة و المدفوع ثمن ديعاياتها بالنسبة لكم طبعا من البارتي اسياد سيدك اغاجان
قال انتخابات قال ههههه!!!!!!!!!!!!!!
شيء اخر اذا كان كما تقول فلماذا  هذه الفوبيا من الرابطة الكلدانية ؟؟؟
هل لانكم تعلمون ان للكلدان ثقل واذا ما فقدتموه راحت عليكم.

اقتباس :

khalid awraha


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #11 في: 18.07.2015في 03:39 »

مقتبس من: kaldanaia في 22:00 17/07/2015
اقتباس :
للمعلومات يا سيد انطوان 10 بالمئة من الذين كان يحق لهم الانتخاب لم يشاركوا
بهذه الانتخابات المهزلة و المدفوع ثمن ديعاياتها بالنسبة لكم طبعا من البارتي اسياد سيدك اغاجان
قال انتخابات قال ههههه!!!!!!!!!!!!!!
شيء اخر اذا كان كما تقول فلماذا  هذه الفوبيا من الرابطة الكلدانية ؟؟؟
هل لانكم تعلمون ان للكلدان ثقل واذا ما فقدتموه راحت عليكم.
اخوية kaldanaia
لو عدنة ثقل سياسي بالعراق جان البطريرك مار ساكو ما سوا رابطة كلدانية لان احنا الكلدان ما عدنا احزاب وحتى الاحزاب الموجودة بالعراق صنع كردي لان السيد  أبلحد أفرام جان عضو بحزب الديمقراطي الكردستاني فالاكراد رادوا يسوون تحالف ويا جماعتنة فحطوا السيد أبلحد أفرام رئيس حزب الديمقراطي الكلداني وثاني شي اذا انت ماعندك ثقة بالسيد مسعود البرزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اشخابص نفسك بالسياسة والله الواحد يحجي الصدك لان السيد مسعود البرزاني واكف ويا شعبنا المسيحي وجا يساعدهم مو مثلكم بس صياح وبلاوي وما مسووين شي وتاليها ذابيهه الشغلة براس الاحزاب الاشورية واذا بيك خير سوي شي وين ما جنت عايش بس اذا انت مو كدهه عوف الشغلة للاصحاب السياسة وانت لا تخاف ترى كلشي راح ينحط بمكانه بس لا تصيرون سباع من ورا البحار .ثاني شي ولو صدك عدكم غيرة وتريدون تسوون فة شي للكلدان حطوا ايدكم ويا الدكتورة  منى ياقو وشوفلكم اقتراحات وكعدوا وياها مو تحجون هذا الحجي وتكولون منو حطهه بلجنة الدستور وانتم اصلا ما عدكم شي وصفر باليدين وما ترحمون ولا تخلون رحمة الله تنزل .والدكتورة  منى ياقو موافقين عليها الاحزاب الموجودة بالاقليم واذا انتم ماعدكم مكان هناك فهاي مشكلتكم وثاني شي اصلا انتم تريدون الصافي وما تريدون تشتغلون فكافي من هاي السوالف التعبانة واحد مثل سعد عليبك ويكول تفاجئنا قبل فترة بورود اسم السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم على اساس هو عايش بالاقليم ويشتغل لشعبنا وخطية تفاجئ وحقه يضوج لان كل الصوج على الاحزاب الاشورية ما دزت برقية دعوة لسعد عليبك وصوج حكومة الاقليم لان ما دزت طيارة خصوصية لسعد حتى يحضر الندوة اللي صارت وانتخبوا الدكتورة  منى ياقو .والله عيب عليكم kaldanaia وسعد بدل ما تحطون اقتراحات واكفين ضد الناس واجماله من امريكا هسة انتم لو سباع روحوا احجوا ويا حكومة الاقليم مو  خاتلين وما مسووين شي وضامين نفسكم جوا العباية وذابيهة براس الاخوة الاشوريين.

اقتباس :

جمال مرقس


رد: الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين
« رد #12 في: 18.07.2015 في 17:15 »
علينا ان نناشد كنيستنا الكلدانية واحزاب شعبنا ومنظمات المجتمع المدني للتدخل والتمسك بدستور العراق الاتحادي الذي ينص في مادة صريحة والتسمية للمسحيين كألأتي ( الكلدان والسريان والاشوريين ) وفي مادة اخرى جأت لا يجوز للأقليم ذكر اية مادة في دستورهم يخالف دستور الاتحادية ..  . علما بجهود البطريرك الراحل ( عمانؤيل دلي )واحزاب ومنظمات امتنا الكلدانية تم تثبيت الاسماء الثلاثة كما جأت في الدستور العراقي  . انذاك سينهي هذا النقاش البزنطيني وتغلق افواه الحاقدين ..؟



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كوردستان المحترمين/سعد عليبك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: