منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 بمناسبة ثورة 14 تموز لو قدر لي ان أكون.../بقلم يوحنا بيداويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3441
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: بمناسبة ثورة 14 تموز لو قدر لي ان أكون.../بقلم يوحنا بيداويد   2015-07-21, 2:01 pm

  يوحنا بيداويد


بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« في: 14:43 16/07/2015 »
بمناسبة ثورة 14 تموز
لو قدر لي ان أكون...
بقلم يوحنا بيداويد

ملبورن
20/5/2015


 لو قدر ان جميع العراقيين قرروا ان يسمحوا لي ان أجد حلول للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني الذي يعيشه العراق، لكنت قررت عشرة اهم تغيرات لإصلاح الواقع العراقي، ويعود من جديد شمس الحضارة تشرق على الأمم والشعوب بعدما اخرتهم التكنولوجيا الحديثة بتحقيق المنجزات العملية الناجحة بإخضاع الطبيعة تماما الى امكانياته بعد ان تخلص من عقدة الخوف التي كانت تجبره على عبادتها قبل بضعة الالاف سنين او التخلص من مفاهيم الأديان المغلقة على ذاتها حتى في الوقت الحاضر. وهذه اهم اهم التغيرات او القوانين التي كنت تقترح تشريعها:

1 يتم تدريس جميع الديانات والفلسفات لجميع الشعوب على ان تبدا من مرحلة المتوسطة وتنتهي في نهاية الإعدادية ويتم يترك الايمان كقضية شخصية او قرارا شخصيا بحتا.

2- كنت ابني جدارا مرتفعا اعلى من اسوار التي وضعها نبوخذنصر حول مدينة بابل العظيمة قبل 26 قرنا وسور الصين الكبير الطويل! بحيث لا يعبر فوقه غير الطيور، واتخلص من تدخل كل الجيران والأصدقاء في مقدمتهم الفرس وعرب الجزيرة واحفاد الدول بني عثمان، واطرد الدواعش خارج الحدود في بلاد الشام الى حيث أتوا، واغلق الأبواب امامهم فعل اهل مدينة الطروادة امام الاغريق القدماء.

3- اعمل على إزالة مفهوم القومية المبني على الاحداث التاريخية وحاجة الفرد للجماعة وانشر مفهوم المواطنة الصالحة الذي يغرس في الفرد الإخلاص وحب الوطن التعامل مع الاخرين على الكفاءة والاستحقاق بعيدا عن الرشوة والمفاهيم الجاهلية مثل القبلية والتعصب القومي الغريزي.

4- اضع ضمن المنهاج المدرسي دراسة موضوع الوطنية والمواطنة الصالحة كدرس أخلاقي أساسي (كما تفعل الدول الغربية بصورة غير مباشرة) مهم ويكون هناك تطبيق سنوي للمشاركة في بناء مشاريع تنموية للمجتمع ضمن العطلة الصيفية.

5- ازيل الأوراق النقدية من السوق، وابني نظام الكتروني قوي يتم تحويل الأموال بين الناس واضحا، بحيث تقضي على الاختلاس والرشوة واموال الفساد، لان جمع طرح الأرقام ستكون اوتوماتكية، يسهل تدقيقها كي لا تذهب 227 مليار في مشاريع وهمية مرة اخرى؟!

6- ادرس مادة الفلسفة كمادة أخرى اجبارية مع العلوم الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء. لان في دراسة الفلسفة يتمعق وعي المواطن ويتطور ويطلع على القضايا المهمة في حياته ويستطيع يفهم ماهيتها وتقدير الاختلاف بينها.

7- نظام الاقتصاد يكون اشتراكي رأسمالي، هناك خدمات عامة مثل الرعاية الصحية والمدارس والجامعات والرعاية الاجتماعية كما هو النظام الأسترالي، مع وضع ضوابط مهم عدم تداول النقد باليد.

8- السياسيين يجب ان ينهوا الدراسات الجامعية في حقل القانون الدولي، والاقتصاد والفلسفة.

9- لن يكتب في الجنسية او هوية الأحوال المدنية أي شيء عن ديانته. بل يكون امر سري ومن يبوح بها تفرض عليه غرامية مالية عالية، لان هذا الشخص اناني يريد من يتحيز الى جانبه من المؤمنين بعقيدته او مذهبه، كل واحد يكتب وصيته ويدعها في بنك سري لا احدا يعلم به سوى شخص واحد قريب عليه.

10- في كل مدينة كنت أسس مكتبة عامة،  ويكون في كل يوم هناك محاضرة ثقافية لمختص في موضوع ما او احد العلوم او احد الفنون او أي مجال من مجالات الثقافة.



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3441
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة ثورة 14 تموز لو قدر لي ان أكون.../بقلم يوحنا بيداويد   2015-07-21, 2:03 pm

اقتباس :

فارس ساكو


رد: بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« رد #1 في: 18:48 17/07/2015 »
الحمد لله لم يقدر الله لك ذلك ... لكنت عملت عمايل الله اعلم بها !!!
ياأخي لم يمضي عليك اقل من أسبوعين  عضوا في هيئة الرابطة الكلدانية التي لن تنش ولا تهش  وها انك تستخف وتتهجم على استاذة  القانون الدكتورة منى  وكأنك الخبير العارف !!!
إتق الله

اقتباس :

يوحنا بيداويد



رد: بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« رد #2 في: 20:15 17/07/2015 »
 السيد فارس
لا اعرف ما الذي يجعلك تحقد على الناس بهذه السهولة

امام كل هذه الجرائم التي حصلت في العراق تراني انا اكثر ملام لان كتبت مقال نقدي

ثم قضية د منى ياقو واضحة وضوح الشمس
وانت اذا فاتتك فانا شخصيا لا تفوتني لهذا ردتيت وبقوة على طرحها

حينما تقول تسميتنا ستذكر ( الكلدان السريان الاشوريين) يعني اسم الكلدان مضاف الى الاشوريين و ان اسم السريان ايضا مضاف الى الاشوريين ، اي انهم جزء من الاشوريين بهذا سنكون اشوريون.

وانا شخصيا تعهدت منذ طويلة ان اقر بالحقيقة في اي لحظة اكتشفها، بخلاف ذلك ابقى  اخر كلداني يتنازل عن كلدانيته
الان ما يطرح في هذه القضية هو عملية تحربف للتاريخ.
 وانا اجريت بحث طويل اخذ مني ثلاة اشهر لاثبت من المصادر بان ابناء الكنيسة الشرقية التي كان لها تسميات عديدة دخل اليها مؤمنون من كل القوميات ( اولهم اليهود في الشتات، السريان ، الاشوريون ، الكلدان- البابليون، العرب، الفرس، الاكراد، التركمان، المغول والهنود ... ربما غيرهم. ولكنهم تعلموا لغة الصلاة والطقس  السريانية لان المبشرين كانوا من سوريا ( اراميين)

 وان هذه القوميات اندمجت في بودقة الكنيسة الواحدة كنيسة المشرق او النسطورية منذ القرن الخامس وتعلمت اللغة السريانية الحديثة لهذا كلهم ليسوا اشوريين ولا كلدان وسريان.

وهذاالرابط لك
(بحث في تسميات الكنيسة الشرقية وتاريخ ظهورها حسب اهم مصادر التاريخية)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=704685.0
مع الاسف كانت لدي صورة اجمل عن شخصك الذي ذكرت في احدى المرات تعرفني من خلال اخوية يسوع الشاب في كنيةس مار توما في حي الخليح لكن لحد الان لا اتذكر الا القليل عنك.

اقتباس :

فارس ساكو


رد: بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« رد #3 في: 21:49 17/07/2015 »
علينا ان نميز بين الاختلاف في وجهات النظر وبين اُسلوب الكلام ...
انا مثلك  لا اتفق مع المسودة التي عرضتها الدكتورة منى لكنها طلبت اراءنا وهي لم تصل الى الصيغة النهائية  وهي دكتورا قانون  ومكلفة بمهمة  لا يجوز مخاطبتها بهذا الأسلوب !!! بيناتنا واحد يستهزئ بالاخر ممكن بس هذه  لم تخطيء معك  !!!
الغريب تبريرك  بخصوص الاسم  : من الناحية اللغوية  الصفة تتبع الموصوف اي السريان والآشوريون يتبعون الكلدان  فمن اين جاء تفسيرك هذا ان المعنى هو بالعكس ؟!!! كما انك لم تستوعب كلامي  : انت قلت في مقالك ان السياسيين يجب ان يكون لهم شهادة جامعية في القانون والاقتصاد والفلسفة وانا كنت اعلق على كلامك اليست هذه دكتورا بالقانون  فكيف تقول لها رادت تكحلها عمتها وانت لست خريج قانون او اقتصاد او فلسفة بل هندسة كيمياوية  ؟!!!
نحن مشكلتنا الان ليست بالتسمية بل بأننا مهددون في حياتنا وكرامتنا افلا نتكاتف لأجل ذلك ؟!!!
اما بخصوص الصورة الجميلة  عني فهذا متروك لك !
انا اذا كنت من النوع الذي يحب ان تكون عني صور جميلة في فكر الاخرين  ما كنت اكتب لك هنا ! بل ان حرصي ان تكون صورتك اجمل  هو الذي يدفعني بانتقادكم فأحاول ان أزيل النقاط السوداء من ردائك الأبيض الذي انشاء الله يبقى ناصع البياض
على قدر محبتي لك ولكل من انتقدهم ...



اقتباس :

عزمي البــير


رد: بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« رد #4 في: 21.07.2015 في 15:26 »
الاستاذ الفاضل يوحنا المحترم
تحية طيبة
اطلعت على افكاركم القيمة في بناء الدولة المدنية المعاصرة الحديثة المبنية على الاسس التي ذكرتها وهي اسس متينة وقوية جدا وهي نابعة من عمق مفكر رصين ذو فكر وعمق ستراتيجي يمتلك القدر الكافي في التخطيط والبناء القويم واتمنى من سيادتكم ان يسع صدركم وان تسمح لي ان ادون بعض الملاحظات حول تلك الافكار واكون شاكرا لكم.
1-بالنسبة لتعليم او تدريس مواد الدين او الفلسفات فممكن ان تدرس تلك المواد بعيدا عن المدارس التقليدية كونها تقدم مواد وعلوم انسانية وعلمية ، ونترك تدريس العلوم الدينية لاصحاب الشان وبشكل طوعي مثل الكنائس والجوامع والمعاهد والمدارس الدينية والفقهية ومن مبدأ الدين لله والوطن للجميع .

2-اليس الاجدر بناء دولة قوية وجيش قوي بحيث لايتجرا احد على التفكير بغزوها وخاصة تمتلك من الامكانيات المادية والبشرية في الدفاع عن سيادتها وكيانها ، ففي بناء سور سوف تكون في معزل العالم الخارجي والتعاون الدولي والتسليحي .

3-ممكن توضيح الطرق والاساليب لازالة تلك المفاهيم البناء الصحيح للمواطنة ؟

4-التنشأ والتربية تبدا من البيت او الاسرة قبل المدرسة فبماذا تنفع المناهج التربوية او الاخلاقية بدون تنشأ بيتية او اجتماعية.

5-تقصد بناء نظام مالي ومصرفي رصين ، وهل هذا النظام يمع الرشوة والفساد فهل التداولات المالية هي السبب في الفساد ام هناك ازمة اخلاق ن فكيف تمع غسيل الامول والتجارة في الممنوعات وبناء لمثل النظام برايك من المستفيد منه اليس الاداراة المصرفية والدولة وماذا فعلنا اذن ؟

6- فقرة مهمة جدا ولكن باي لغة تدرس تلك المواد واي ثقافات العربية ام الكوردية ام الكلدانية ؟ كوننا بلد تعددي مختلف الثقافات وهذه حالة ايجابية .

7-النظام معمول به في العراق اشتراكي راسمالي هنالك العديد من الخدمات مجانية مثل الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وهناك قطاعات استثمارية مثل الصناعات والبناء وغيرها ولن هناك عامل مهم يقف
 ضد نمو وتطور هذه الانظمة وهو الفساد الاداري والمالي .

8-اتفق معك وايضا العلوم السياسية ولكن الدستور العراقي ينص على جميع ممثلي الحكومة واقصد الوزراء ان يكون حاصل على شهادة البكلوريوس واعلى اما اعضاء الرلمان عليهم ان يكونوا حاصلين على شهادة الاعدادية فاعلى كون البرلمان هم ممثلي الشعب من الفلاحين والعمال والطبقة الشعبية كونه يعتبر الممثل الشرعي للشعب ، اما الاختصاصات التي طرحتها تتعارض مع التكنوقراط على سبيل المثال وزير الدفاع يكون حاصل على شهادة بكلوريوس او ماجستير بالاقتصاد ووزير الاعمار حاصل على شهادة فلسفية ؟ بالمناسبة رئيس اكبر حزب يساري وهو الحزب الشيوعي العراقي غير حاصل على شهادة البكلوريوس وحاصل على شهادة دبلون مع كل الاحترام له كونه يعد من اصحاب الحلول للازات الكبرى في السياية العراقية ومنها المادة الشائكة 140 من الدستور .

9- اتفق معك ولكن الهوية او البطاقة الشخصية او الجنسية هي وثيقة للمعلومات عن الشخص وليس لشئ اخر فهي وثيقة تعريفية ثبوتية ومثلما تعلم ان العراق متعدد المذاهب والاديان وبسبب الظروف التي يعيشها البلد من تهجير وهجرة وعلى سبيل المثال احد الاشخاص يعيش لوحده ولايوجد له اهل او اقارب او عائلة تعرض لحادث وتوفي وتذكر بهويته الشخصية فقرة الديانة على اي مذهب او دين يصلى عليه وفي اي مقبرة يدفه او يترك الموضوع للحكومة او للبلدية ؟

10_ للثقافة مكان اكيد وهذا موجود كل محافظة وقضاء ودائرة حكومية والجامعات والمعاهد والمدارس مؤسس لها مكتبة عامة للاستعارة والمطالعة واضيف لك هناك دور للنشر ودور للوثائق والعديد من المؤسسات الثقافية والبيوت والمراكز الثقافية والمجتمع المدني بهذا الخصوص ولكن المد الطائفي والدين حال دون ارتداد لتلك المؤسسات ولو على شكل ضيق هذا من جانب ومن جانب اخر النشر الالكتروني الانترنيت والويب سايت عوض كثير عن التردد للمكتبات ودور النشر بسبب التكاليف البهيضة للمطبوعان وبسبب الاوضاع الاقتصادية لدخل الفرد .

اما بخصوص التسمية واعتراضك عليها اتفق معك بهذا الموضع ليس بسبب تفسيرك الخاطأ للتسمية المركبة بل للتسمية بشكل عام كون هناك انتهاك للخصوصية القومية واستغلال للكلدان ، سابقا كنت من المؤيدين لهذه التسمية بسبب ان امن باننا شعب واحد وامة واحدة ونعيش على ارض واحدة وهناك روابط عديدة تجمعنا مثل القرابة والدين واللغة والتصاهر الخ... وبعدما تعاملت بشكل معمق مع جميع الكتل السياسية الغير الكلدانية تبين ان الغير الكلدان يستغلون الكلدان باطلاق تلك التسمية ومن خلال ذلك يتفرد بقوميته على حساب الكلدان وبالتالي ياشور ويسرين الكلدان لحسابات منفعية ومكسبية وليس مثلما شرحت انت والسيد فارس فالتسمية هي (الكلداني السرياني الاشوري)ليس مثلما ذكرت ( الكلدان السريان الاشوريين)مقتبس يعني في تسميتك تتبع الكلدان والسريان الى الاشوريين وهذا خطاء وتحريف للتسمية التي تم اقرارها في المؤتمر الاول والثاني للمجلس الشعبي الكلداني الخ.. والتي اعترفت بها جميع الاحزاب القومية ماعدا الاتحاد الكلداني لمصالح ومكاسب مع المجلس الشعبي ،وايضا ليس مثلما ذكر السيد فارس (من الناحية اللغوية  الصفة تتبع الموصوف اي السريان والآشوريون يتبعون الكلدان )مقتبس كصفة وموصوف فالتسمية هي اكرر (الكلداني السرياني الاشوري ) ، اما رأيي الشخصي وذكرته في ماطرحت الدكتورة من تستطيع الرجوع له والاطلاع عليه انا مع وكوني من ابوين كلدانيين فانا كلداني القومية ولكن اكون سعيدا لو اتفقت المراجع ذو الاختصاص في الدين والتاريخ وسوف اذهب معهم والاهم من ذلك مرجعي الديني واقصد سيدي البطريرك السامي الوقار كونه استاذا وباحثا في التاريخ ، اشكركم لسعة صدركم ولكم مني كل الاحترام



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4544
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة ثورة 14 تموز لو قدر لي ان أكون.../بقلم يوحنا بيداويد   2015-07-22, 1:04 am

اقتباس :

يوحنا بيداويد


رد: بمناسبة ثورة 14 تموز........ لو قدر لي ان أكون...
« رد #5 في: 21.07.2015 في 23:47 »
اخي العزيز عزمي
 شكرا لنقدك المفصل لهذا المقال وشكرا لمحاولتك لكشف خبايا التي كنت انوي ايصالها للقارئ وبالأخص موقفي من قضية التسمية لأبناء شعبنا في دستور حكومة الإقليم. على اية حال المقال هو نقدي للمسؤولين الذين يديرون البلد من رئيس الوزراء الى اخر موظف. محاولة لجلب انتباههم مثل المرات السابقة الى الأخطاء بل الجرائم التي تحصل في الوطن نتيجة سياستهم وموقفهم وايمانهم السياسي او الديني او تعصبهم القومي او المذهبي.
ها اني احاول الاجابة او اضافة تعليق لكل اسئلتك ارجو تنال رضاك ورضى القراء الاعزاء .



الاستاذ الفاضل يوحنا المحترم
تحية طيبة
اطلعت على افكاركم القيمة في بناء الدولة المدنية المعاصرة الحديثة المبنية على الاسس التي ذكرتها وهي اسس متينة وقوية جدا وهي نابعة من عمق مفكر رصين ذو فكر وعمق استراتيجي يمتلك القدر الكافي في التخطيط والبناء القويم واتمنى من سيادتكم ان يسع صدركم وان تسمح لي ان ادون بعض الملاحظات حول تلك الافكار واكون شاكرا لكم.

1-بالنسبة لتعليم او تدريس مواد الدين او الفلسفات فممكن ان تدرس تلك المواد بعيدا عن المدارس التقليدية كونها تقدم مواد وعلوم انسانية وعلمية ، ونترك تدريس العلوم الدينية لأصحاب الشأن وبشكل طوعي مثل الكنائس والجوامع والمعاهد والمدارس الدينية والفقهية ومن مبدأ الدين لله والوطن للجميع .

الجواب
لم تأتي المنطقة بمدارس فلسفية جديدة منذ 12 قرنا منذ المعتزلة، فقط ولدت المذاهب الإسلامية الجديدة مثل القادرية والشيعية ( الصفوية ) والعلوية(القزلباشية) والنقشبندية والبكداشية والقادرية والوهابية باستثناء البهائية التي ولدت في ايران. انعدام حرة الفكر يعني انعدام فرصة الخلق والابداع والتطور.



2-اليس الاجدر بناء دولة قوية وجيش قوي بحيث لا يتجرا احد على التفكير بغزوها وخاصة تمتلك من الامكانيات المادية والبشرية في الدفاع عن سيادتها وكيانها ، ففي بناء سور سوف تكون في معزل العالم الخارجي والتعاون الدولي والتسليحي .

الجواب:
 السور، يعني الحل النهائي لقضية التدخل في النظام الوطن والقيم الاجتماعية، صحيح الجيش القوي يصد هجوم الاعداد ، لكن أحيانا الخطر يولد مع ولادة القوة، ولهذا دائما كانت تقود الانقلابات في التاريخ أصحاب القوة او قادة الجيوش انفسهم والامثلة كثيرة في التاريخ الحديث.


3-ممكن توضيح الطرق والاساليب للإزالة تلك المفاهيم البناء الصحيح للمواطنة ؟
الجواب
انا كنت اتخيل ان يتوحد المجتمع في هوية وطنية واحدة بعيدة عن نفوذ الدين او الجنس، حقيقة هذه حالة طوباوية ، لكن لم يبق لنا غير ان نحلم فهل الاحلام أيضا حرام؟!


4-التنشئة والتربية تبدا من البيت او الاسرة قبل المدرسة فبماذا تنفع المناهج التربوية او الاخلاقية بدون تنشأ بيتية او اجتماعية.

الجواب
العائلة أيضا تنقل وتغذي اطفالها ما يدور في عقلها و ما يعمل جارها، فالمبادي السامية يجب ان تنتشر وتنير في عقل الكبار وبالأخص معلمي المدارس ويؤمنون بها كحالة وطنية كي يتم تربية الأطفال من قناعة تمامة يقبلها ويلتزم بها هذا الطفل حينما يكبر واشبه هذا بأطفال المسيحيين كيف كانوا يربوا أطفالهم في القرن الماضي على المثل والوطنية والايمان.



5-تقصد بناء نظام مالي ومصرفي رصين ، وهل هذا النظام يمع الرشوة والفساد فهل التداولات المالية هي السبب في الفساد ام هناك ازمة اخلاق ن فكيف تمع غسيل الأموال والتجارة في الممنوعات وبناء لمثل النظام برايك من المستفيد منه اليس الإدارة المصرفية والدولة وماذا فعلنا اذن ؟
الجواب
كل ما قلته صحيح، لكن حينما لا يكون هناك نقد في اليد والتحويل يكون عبر الحاسبات وأرقام أصحاب الحسابات حينها يسهل على المدققين إيجاد المختلس.


6- فقرة مهمة جدا ولكن باي لغة تدرس تلك المواد واي ثقافات العربية ام الكوردية ام الكلدانية ؟ كوننا بلد تعددي مختلف الثقافات وهذه حالة ايجابية.

الجواب
اللغة العربية لأنها لغة الأغلبية، نحن نبحث عن حلول مجتمع عراقي يطبق العدالة والاخاء والمساواة في حقوق والواجبات، والا بخلاف ذلك تكون دولة داخل دولة داخل دولة داخل دولة ، أي دوامات الصراع لن تنتهي حينما تفكر الذاتية ببلع الوجودية.


7-النظام معمول به في العراق اشتراكي رأسمالي هنالك العديد من الخدمات مجانية مثل الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وهناك قطاعات استثمارية مثل الصناعات والبناء وغيرها ولن هناك عامل مهم يقف  ضد نمو وتطور هذه الانظمة وهو الفساد الاداري والمالي .

الجواب
انها محاولة خيالية، فكر، والفكر ينتقل مثل نور الى رؤوس الناس والا كان العالم لحد الان يعيش الظلمات، حقيقة للكتاب والمفكرين والشعراء والفنانين الدور الأول على تقدم أي وطن او شعب.


8-اتفق معك وايضا العلوم السياسية ولكن الدستور العراقي ينص على جميع ممثلي الحكومة واقصد الوزراء ان يكون حاصل على شهادة البكلوريوس واعلى اما اعضاء البرلمان عليهم ان يكونوا حاصلين على شهادة الاعدادية فاعلى كون البرلمان هم ممثلي الشعب من الفلاحين والعمال والطبقة الشعبية كونه يعتبر الممثل الشرعي للشعب ، اما الاختصاصات التي طرحتها تتعارض مع التكنوقراط على سبيل المثال وزير الدفاع يكون حاصل على شهادة بكلوريوس او ماجستير بالاقتصاد ووزير الاعمار حاصل على شهادة فلسفية ؟ بالمناسبة رئيس اكبر حزب يساري وهو الحزب الشيوعي العراقي غير حاصل على شهادة البكلوريوس وحاصل على شهادة دبلون مع كل الاحترام له كونه يعد من اصحاب الحلول للازات الكبرى في السياية العراقية ومنها المادة الشائكة 140 من الدستور .

الج
واب:
نحن نحلم بقلع كل ما هو موجود تدريجيا. اعني النظام الإداري الفاسد عن طريق توعية الإنسان اطلاعه على الحقيقة ومفاهيم الأكثر صوابا وصلادة وواقعية.


9- اتفق معك ولكن الهوية او البطاقة الشخصية او الجنسية هي وثيقة للمعلومات عن الشخص وليس لشيء اخر فهي وثيقة تعريفية ثبوتية ومثلما تعلم ان العراق متعدد المذاهب والاديان وبسبب الظروف التي يعيشها البلد من تهجير وهجرة وعلى سبيل المثال احد الاشخاص يعيش لوحده ولايوجد له اهل او اقارب او عائلة تعرض لحادث وتوفي وتذكر بهويته الشخصية فقرة الديانة على اي مذهب او دين يصلى عليه وفي اي مقبرة يدفه او يترك الموضوع للحكومة او للبلدية ؟
الجواب
الهوية القادمة للبشرية ستكون رقم، حتى اللغات ستتحول الى لغة رقمية (لكن لا اعرف متى). الهوية القومية ضرورية لكن المشاعر قومية حينما تبلغ قمتها في القوة والامكانية تنقلب من الدفاع الى الاعتداء وهذا ما حصل ويحصل غبر التاريخ لكافة المجتمعات والدول والقوميات البشرية مثل نابليون وهتلر وصدام وخميني وامير قطر......الخ

10_ للثقافة مكان اكيد وهذا موجود كل محافظة وقضاء ودائرة حكومية والجامعات والمعاهد والمدارس مؤسس لها مكتبة عامة للاستعارة والمطالعة واضيف لك هناك دور للنشر ودور للوثائق والعديد من المؤسسات الثقافية والبيوت والمراكز الثقافية والمجتمع المدني بهذا الخصوص ولكن المد الطائفي والدين حال دون ارتداد لتلك المؤسسات ولو على شكل ضيق هذا من جانب ومن جانب اخر النشر الالكتروني الانترنيت والويب سايت عوض كثير عن التردد للمكتبات ودور النشر بسبب التكاليف الباهضة للمطبوعان وبسبب الاوضاع الاقتصادية لدخل الفرد .

الجواب
الدولة المثالية التي نحلم بها ( لم نذكر كل التفاصيل بل ربما 10% منها) هي مثل جمهورية لافلاطون ومدينة الله لاغسطينوس،  والمدينة الفضلة لابي الفارابي. لكن لا بد ان نحلم كي ندفع الواقع للتغير.


اما بخصوص التسمية واعتراضك عليها اتفق معك بهذا الموضع ليس بسبب تفسيرك الخاطأ للتسمية المركبة بل للتسمية بشكل عام كون هناك انتهاك للخصوصية القومية واستغلال للكلدان ، سابقا كنت من المؤيدين لهذه التسمية بسبب ان امن باننا شعب واحد وامة واحدة ونعيش على ارض واحدة وهناك روابط عديدة تجمعنا مثل القرابة والدين واللغة والتصاهر الخ... وبعدما تعاملت بشكل معمق مع جميع الكتل السياسية الغير الكلدانية تبين ان الغير الكلدان يستغلون الكلدان باطلاق تلك التسمية ومن خلال ذلك يتفرد بقوميته على حساب الكلدان وبالتالي ياشور ويسرين الكلدان لحسابات منفعية ومكسبية وليس مثلما شرحت انت والسيد فارس فالتسمية هي (الكلداني السرياني الاشوري)ليس مثلما ذكرت ( الكلدان السريان الاشوريين)مقتبس يعني في تسميتك تتبع الكلدان والسريان الى الاشوريين وهذا خطاء وتحريف للتسمية التي تم اقرارها في المؤتمر الاول والثاني للمجلس الشعبي الكلداني الخ.. والتي اعترفت بها جميع الاحزاب القومية ماعدا الاتحاد الكلداني لمصالح ومكاسب مع المجلس الشعبي ،وايضا ليس مثلما ذكر السيد فارس (من الناحية اللغوية  الصفة تتبع الموصوف اي السريان والآشوريون يتبعون الكلدان )مقتبس كصفة وموصوف فالتسمية هي اكرر (الكلداني السرياني الاشوري ) ، اما رأيي الشخصي وذكرته في ماطرحت الدكتورة من تستطيع الرجوع له والاطلاع عليه انا مع وكوني من ابوين كلدانيين فانا كلداني القومية ولكن اكون سعيدا لو اتفقت المراجع ذو الاختصاص في الدين والتاريخ وسوف اذهب معهم والاهم من ذلك مرجعي الديني واقصد سيدي البطريرك السامي الوقار كونه استاذا وباحثا في التاريخ ، اشكركم لسعة صدركم ولكم مني كل الاحترام .

كنت مؤيد للوحدة ولحد الان وللأبد (لأسباب ملحة ذكرتها أكثر مرة لابل كنت احد الذين اثر على قناعة الكثيرين من الجانبين المتطرفين)
لكن التسمية المرحلية التي طرحتها المجلس الشعبي (كلداني اشوري سرياني) كان يجب ان تنقل الى صيغة أفضل ودائميه.
 عشرات المقالات والرسائل وأحاديث الجانبية طلبنا التفكير في قضية بصورة موضوعية بعيدة عن العواطف، بل اللجوء الى قرار المؤرخين بعد ان يتم تشكيل لجنة تدرس الموضوع من كل جوانبه وبرضى الجميع.

لكن عقلية معظم احزابنا وتسمياتنا لا زالت مثلما هي قبل 2003 لهذا دفع الامر بالكلدانيين للتفكير في بيتهم. كنت أتوقع هذا الامر منذ عشر سنوات او أكثر ان الكلدان سوف لن يقبلوا بالإذابة ولم يسمع أحد.

بالمناسبة هناك اختلاف جوهري في معني (الكلدان السريان الاشوريين) التسمية التي ذكرتها د. منى والتسمية المرحلية التي تبناها المجلس الشعبي (كلداني اشوري سرياني)

على اية حال شكرا لمحاولتك لسحبي لتفسير موقفي من قضية التسمية.

 اود ان اخبرك انا أرسلت رسالة شخصية مرة أخرى الى الدكتورة منى ياقو وعبرت لها عن رؤيتي الشخصية التي ولدت قبل عشرة سنوات وبقى الامر يخصها ان اخذت به.


يوحنا بيداويد


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بمناسبة ثورة 14 تموز لو قدر لي ان أكون.../بقلم يوحنا بيداويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: