منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثاني   2015-08-06, 10:08 pm

Oct 15, 2007
 
بطاركة كنيسة المشرق الرسولية
منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذا
1552-2007
القسم الثاني
الاب نوئيل اسطيفو كوركيس الراهب
 لوس انجلس\كاليفورنيا
سلسلة بطاركة منذ سنة 1552 ميلادية:
بطاركة الكنيسة النسطورية
1- مار شمعون السادس برماما (1551-1558) ورث الكرسي البطريركي من عمه مار شمعون الخامس، وهو من عشيرة الابونا الحاكمة آنذاك. منذ عهد البطريرك مار طيمثاوس سنة 1318 كان الجالسون على سدة البطريركية الشرقية على كرسي ساليق وقطيسفون من بيت ألابونا الذي ينحدر اصله من نوهدرا (دهوك) حتى جلوس مار شمعون الثالث الباصيدي (1480- 1502) الذي ابطل انتخاب البطاركة من الكنيسة وسن قانون الوراثة للكرسي البطريركي المشرقي في عائلته فقط وساد هذا التقليد في الخط البطريركي الى عهد مار يوحنا هرمز الذي اتحد مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية سنة 1830.
مار شمعون برماما توفي في مقره الذي  كان في دير الربان هرمزد في القوش (شمال مدينة الموصل) ودفن في الدير نفسه
2- مار ايليا السادس (1558-1576) ورث الكرسي البطريركي واستبدل اسم شمعون باسم ايليا عنادا بشمعون دنحا الذي اعتنق المذهب الكاثوليكي. توفي ودفن في مقبرة بطاركة الابونا في دير الربان هرمزد.
3- مار ايليا السابع (1576-1591) ورث الكرسي البطريركي حسب وراثة الابونا، وكان يميل الى الاتحاد مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وأعترف بأن البابا هو رئيس الكنيسة جمعاء وتوفي على المذهب الكاثوليكي ولكن لم ينتج أي أتحاد من ذلك، ودفن في مقبرة البطاركة في دير الربان هرمزد.
4-مار ايليا الثامن (1591-1617) ورث الكرسي البطريركي، "كان معتقده كالماء الفاتر لا كاثوليكيا ولا نسطوريا" (صفحة 152من كتاب سلسلة بطاركة الكلدان، الموسوعة الكلدانية، الكتاب الثاني، تأليف جورج البناء). لكنه توفي على المذهب  النسطوري ودفن في مقبرة بطاركة الابونا في دير الربان هرمزد.
5-مار أيليا التاسع مروكي (1617-1660) ورث الكرسي البطريركي،  وأرسل صورة ايمانه الى البابا أقليمس التاسع، لكن توجد صورة ايمانه النسطوري على صخرة قبره الموجود في دير الربان هرمزد (الصورة اعلاه) .

6-مار ايليا العاشر مروكي (1660-1700) ورث الكرسي البطريركي وكان نسطوريا متعصبا  على كنيسته وتوفي على مذهبه ودفن في دير الربان هرمزد.


7- مار أيليا الحادي عشر(1700-1722) ورث الكرسي البطريركي وكان هذا ايضا متعصبا نسطوريا على كنيسته وتوفي بمرض الطاعون ودفن في مقبرة بطاركة الابونا في دير الربان هرمزد.



8- مار ايليا الثاني عشر دنحا (1722-1778) ورث الكرسي البطريركي وقدم صورة ايمانه الكاثوليكي الى مار عمانوئيل مطران بغداد اللاتيني ظنا منه انه اصبح كاثوليكيا، و كان متقلبا بين الكثلكة والنسطرة ولكنه مات نسطوريا ودفن في مقبرة البطاركة في دير الربان هرمزد.
9- مار ايليا الثالث عشر يشوعياب (1778-1804) ورث الكرسي البطريركي وبدأ يتقارب مع روما  ولكنه لم يصل الى نتيجة وتوفي ودفن في مقبرة في دير الربان  هرمزد.                                                    

الاتحاد الثاني مع الكنيسة الكاثوليكية 1830
كنيسة بابل على الكلدان
 10-مار يوحنا التاسع هرمز (1804-1838) ورث رئاسة الكنيسة النسطورية  خلفا لعمه البطريرك مار ايليا الثالث عشرمن بيت الابونا المتوفي سنة 1804، فمار يوحنا هرمز يعتبرالبطريرك الثاني الذي اتحد مع روما، الذي ارجع شعبه المؤمن الى احضان الكنيسة الجامعة.
 كان مار ايليا الثاني عشر قد رسمه اسقفا وعمره 16 سنة في عام 1776.  في اسقفيته اصبح كاثوليكيا وثبت فيها الى وفاته ولم يتزعزع برغم كل صعوبات والانشقاقات والاضطرابات.  حصل على فرمان من السلطان العثماني أن يكون مسؤولا على كل أبناء الكنيسة الكلدانية من النساطرة والكاثوليك.  أرسل صورة ايمانه الكاثوليكي الى المجمع المقدس وحصل من قداسة البابا بيوس السادس كل ما تقتضيه الدرجة البطريركية ما عدا الختم، لان روما لم ترغب باعلانه بطريركا لانها لم تريد ان يكون للكاثوليك بطريركان، بعد وفاة مار أوغسطين هندي سنة 1830، تم توحيد الكرسي النسطوري  في الموصل والكرسي الكاثوليكي في آمد (دياربكر) تحت سلطته، واخذ لقب بطريرك بابل على الكلدان. توفي في بغداد ودفن في الكنيسة الجديدة كنيسة أم الاحزان الكلدانية.
 
11- مار نيقولا الاول برياقو زيعا (1838-1847) كان نائبا بطريركيا في سلامس (ايران)  مع حق الخلافة فبعد موت مار يوحنا هرمز استلم السلطة البطريركية البابلية  بهذا قطع الرئاسة من السلالة الابوية الوارثة. سافر الى القسطنطينية ونال "براءة" ولكن عندما رجع الى موصل وجد نفسه امام مصاعب وخلافات كثيرة فقدم أستقالته سنة 1847 وانزوى في ابرشيته القديمة ومات ودفن فيها سنة 1855.
12- مار يوسف السادس اودو (1847-1878) انتخب بطريركا على كرسي بابل فاصبح رئيسا اعلى على الكلدان. استقالة مار نيقولا زيعا سببت بعض المتاعب له في باديء الامر ولكنه سيطر على الوضع وبعدها تفرغ لشؤون الكنيسة واسترجع مجدها وعزتها السابقين. توفي في 14 آذار 1878 في القلاية البطريركية في الموصل ودفن في كنيسة دير مريم العذراء حافظة الزروع في القوش بين أخوته الرهبان.
 
 
13- مار ايليا الثاني عشر\ الرابع عشر عبو اليونان (1878-1894) أنتخب بطريركا على الكلدان بعد موت مار يوسف اودو حين أجتمع الاساقفة في دير مريم العذراء حافظة الزروع وانتخبوا مار بطرس اسقف الجزيرة، وأخذ اسم مار ايليا 12\14 . توفي ودفن في كنيسة مسكنته بالموصل.
 
 
 
14- مار عبد يشوع (جرجيس) الخامس خياط  (1894-1899) التأم مجمع الكنيسة الكلدانية بتاريخ 22 تشرين الاول من سنة 1894 في القوش – دير مريم العذراء حافظة الزروع، وانتخب اباء المجمع المطران عبديشوع خياط  بطريركا على الكلدان،   وتمت حفلة تنصيبه في كنيسة الدير المذكور.  ومات في بغداد ودفن في كنيسة ام الاحزان.
 
 15- مار عمانوئيل الثاني يوسف توما (1900-1947)  بسبب البرد والامطار تأخر موعد اجتماع الاباء لانتخاب بطريرك لهم فدبر الكرسي البطريركي مار يوسف خياط المعاون البطريركي الى صيف 1900، فاجتمع الاساقفة في الموصل في كنيسة مسكنته  وانتخبوا مطران  سعرد ليكون بطريرك بابل على كلدان. تعتبر مدة بطريركيته اطول مدة مليئة  من الصعوبات وخاصة في زمن الامبراطورية العثمانية التي ذبح اكثر من مليون مسيحي في بلادها، وخسر الكلدان سبع ابرشيات واستشهاد مطران سعرد مارأدي شير، ومطران الجزيرة مار أوراها، ومطران أورميه مار توما أودو وعدد كبير من الكهنة والمؤمنين.  في أواخر أيامه لم يكن قادرا عن القيام باعباء البطريركية وذلك لكبر سنه. توفي في الموصل  عن عمر ناهز الستة والتسعين عاما ودفن في كاتدرائية الشهيدة مسكنته في الموصل. 
 
 
 
16- مار يوسف السابع غنيمة  (1947- 1958)  التأم  المجمع الكلداني في دير مريم العذراء حافظة الزروع وبعد ثلاثة ايام من الرياضة الروحية جرى انتخاب المعاون البطريركي في بغداد ونودي به بطريركا بأسم يوسف السابع غنيمة وتمت رسامته في كنيسة الدير المذكور. نقل الكرسي البطريركي الى العاصمة بغداد. وتوفي في بغداد ودفن في كنيسة مار يوسف.
 
17- مار بولس الثاني شيخو (1958- 1989) التأم  المجمع الكلداني في مدينة الموصل وتم أنتخاب اسقف حلب\سورية بطريرك بابل على الكلدان وتمت رسامته في كاتدرائية الشهيدة مسكنته باسم بولس الثاني شيخو. تم تشييد اغلب كنائس بغداد في زمنه بسبب هجرة الكلدان الكثيفة من بقية المدن والقرى وخاصة الشمالية بعد تدميرها من قبل الحكومة العراقية. توفي  في بغداد ودفن في كاتدرائية ام الاحزان  حسب وصيته . 
 
 
 
 



18- مار روفائيل الاول بيداويذ (1989- 2003)  التأم المجمع الكلداني في الدير الكهنوتي في بغداد وبعد الرياضة الروحية تم انتخاب اسقف ابرشية بيروت بطريركا على كرسي بابل على الكلدان وتمت رسامته في فناء معهد شمعون الصفا الكهنوتي. توفي ودفن في كاتدرائية الملاك روفائيل في بيروت.
 
 
 
 19- مار عمانوئيل الثالث دلي (2003-    ) التأم المجمع الكلداني الاستثنائي في روما وتم انتخاب رئيس اساقفة كشكر (شرفا) والمعاون البطريركي  بطريركا على كرسي بابل على الكلدان، وتم تنصيبه في كاتدرائية مار يوسف في بغداد.
 
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

قسم المواضيع الدينية
 :: مواضيع دينية مسيحية

-
انتقل الى: