منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  سهل نينوى منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟ -الفصل الثالث-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: سهل نينوى منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟ -الفصل الثالث-   2015-08-10, 12:07 pm

Aug. 10, 2015


سهل نينوى منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟
-الفصل الثالث-

خُـطّـة الغرب لإفتراس الدول الغنية بالنفط بدأت منذ القرن الثامن عشر (يبدأ بسنة 1701) خلال عناصر المخابرات الاوروبية الذين سماهم الغرب المستشرقين

د. عبدالمسيح بويا يلدا بويا
كلمة استشراق تعني بحث ودراسة قام بها عناصر مخابرات غربية (مُـسْـتَـشـرِقـون) لـمعرفة تفاصيل حياة المجتمعات الشرقية الفكرية والدينية واللغوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتشخيص جوانب الضعف والقوة في تلك المجتمات. عَـصْر الاستشراق إمتد إلى مئتي عام في القرن الثامن عشر والتاسع عشر حيث قامت انكلترا وفرنسا وإيطاليا بإرسال مُسْـتَـشْرقين الى البلاد العربية للتعرف على نقاط الضعف في البلاد العربية التي من خلالها يمكن التوغل بسهولة الى المنطقة العربية وإحتلالها.
لورانس العرب رمز مثالي من رموز الاستشراق البريطانية
لورانس العرب او العقيد توماس إدوارد لورنس (1888- 1935) كان ضابط مخابرات بريطاني جاء الى المنطقة العربية لتحريض العرب للقيام بالثورة العربية عام 1916 ضد الإمبراطورية العثمانية. عاش لورانس العرب مع العرب البدو في خيامهم وتعرف على تفاصيل الحياة العربية. مهمة لورنس تكللت بالنجاح في اشعال ما عُرف بالثورة العربية عام 1916 بحيث تحررت المنطقة العربية من الاحتلال العثماني. وقد كشف لورانس العرب عن دوره الخبيث في المنطقة العربية في كتابة - أعمدة الحكمة السبعة - وجاء فيه:

  • لو انتصرنا فإن وعودنا للعرب لن تكون سوى حبر على ورق، ولو كُـنْـتُ رجلاً شريفاً وناصحاً أميناً لصارحتُ العرب بذلك وجنبتُهم تضحية جنودهم بأرواحهم في سبيل أناس (بريطانيا) لا يحفظون لهم عهدا ولا ذمة.
     

  • أما الشرف فقد فَــقْــدتُـهُ يوم أكدت للعرب بأن دولتي ستحافظ على وعودهم وكنت خجلا من نفسي
     

  • لقد جازفتُ بِـخَـديعة العرب لاعتقادي أن مساعدتهم ضرورية لانتصارنا الرخيص والسريع في الشرق ولاعـتـقـادي أن كسبنا للعرب مع الحنث بوعودنا أفضل من عدم الانتصار.
     

  • إني أكثر ما أكون فاخراً أن الدم الإنجليزي لم يُـسْـفَـك في المعارك التي خضتها لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت مواطن واحد من بلدي!!! ــ
    النتائج التي توصلت اليها بريطانيا من خلال بحوث ودراسات المستشرقين عن العرب كانت تتضمن معلومتين إستراجيتين. الأولى إن العرب يتمسكون بالدين الإسلامي بحيث إن كَـسِـب صداقة رجال الدين المسلمين سُـنةً او شيعة يضمن السيطرة على ألاف المسلمين الذين يسمعون خُـطَـب رجال الدين، والنتيجة الثانية لبحوث المستشرقين كانت إن التركيبة العشائرية للمجتمعات العربية تُـسَـهّـل السيطرة على الشعوب العربية من خلال كسب وُد رئيس العشيرة الذي من خلاله يتم ضمان ولاء عشيرة تتكون من مئات وألاف الأفراد. بعد ذلك اصبحت بريطانيا ومعها الغرب يتحرك على العرب من خلال محورين اساسيين هما الدين الأسلامي والتركيبة العشائرية وكسب صداقة هؤلاء من خلال إغراءهم بالمال.
     

  • التحرك البريطاني الأول كان التفاوض مع الشريف حسين بن علي أمير الحجاز (من خلال مراسلات سُـمَّـيت بـ مراسلات حسين - مكماهون بين يوليو 1915 ومارس 1916) كي يَــعْـلِـن قيام ثورة عربية على العثمانيين لصالح بريطانيا مقابل وعود باستقلال معظم المناطق العربية في جزيرة العرب وبلاد الشام والعراق ووضعها تحت زعامته.

في ما يلي مُقدمة رسالة كتبها السير هنري مكماهون (المندوب السامي البريطاني في مصر بين 1915 - 1917) إلى شريف مكة حسين بن علي في 30 أغسطس 1915: السيد الحسيب النسيب سلالة الأشراف وتاج الفخار وفرع الشجرة المحمدية والدوحة القرشية الأحمدية صاحب المقام الرفيع والمكانة السامية السيد ابن السيد والشريف بن الشريف السيد الجليل المبجل دولة الشريف حسين سيد الجميع أمير مكة المكرمة قبلة العالمين ومحط رجال المؤمنين الطائعين عمت بركته الناس أجمعين...إلخ
في حينها لم يكن امام الشريف حسين الا ان يوافق على المصالح البريطانية لانه كان هناك عائلة اخرى تحكم إقليم نجد في شبه الجزيرة العربية هي عائلة أل سعود تنافس الشريف حسين للحصول على الزعامة بعد تحرر العرب من العثمانيين. فقام الشريف حسين بإعلان الثورة في الحجاز في 10 يونيو 1916 وتحالف علناً مع البريطانيين، وأيدته في ذلك الجمعيات العربية الشعبية (احزاب) في سوريا.
بريطانيا خانَـت الشريف حسين بن علي وبدأت صفقتها مع آل سعود
الصفقة السياسية بين بريطانيا وشريف مكة حسين بن علي تزعزعت عندما بدأ الشريف حسين بن علي يطلق خطابات قومية ويحاول إثبات اخلاصه للعروبة بحيث رَفَضَ التوقيع على وثيقة تنص على ان جزء من فلسطين ملك لليهود، فكانت مكافئة بريطانيا للشريف حسين بأن نَفَتْه إلى قبرص سنة 1925م، وبسبب المرض عاد إلى عمّان بعد ستة سنوات وبقي في عمان حتى توفي ودفن في القدس.
بعد إنهاء دور الشريف حسين بن علي في شبه الجزيرة العربية، سَلّمَت بريطانيا الحكم في شبه الجزيرة العربية إلى عبد العزيز آل سعود عام 1932
خطة بريطانية لإحتلال العراق خلال الحرب العالمية الأولى أفشلتها ثورة العشرين 1920
في الحرب العالمية الاولى 1914 تحالفت الدولة العثمانية مع ألمانيا ضد انكلترا وامريكا. عندها شعرت بريطانيا ان طموحها في نفط العراق اصبحت مهددة. لذلك صُدرت أوامر الى الجيش البريطاني بضرورة احتلال العراق. نزلت القوات البريطانية في الفاو في 5 تشرين الثاني 1914 وتوجهت شمالاً ودخلت بغداد في 11 آذار 1917، وتحرك الجيش البريطاني شمالاً نحو كركوك والموصل. هاجم الجيش الانكليزي كركوك اربعة مرات واحتلها بشكل كامل في 26 تشرين الأول 1918. بعد ذلك تم التوقيع على وقف اطلاق النار وإعلان انتها الحرب، إلّا ان بريطانيا خالفت إتفاق وقف إطلاق النار ولاحقت الأتراك المنهزمين عبر الزاب الصغير وإحتلت بريطانيا ولاية الموصل بدون مقاومة.
في اول نشاطها في العراق لعبت بريطانيا على الوتر الديني عندما دخلت العراق من جنوبه الشيعي عن طريق البصرة. كان البريطانيون يعتقدون ان شيعة العراق سوف يستقبلونهم بالهلاهل لو اصبحت بريطانية الحاكم البديل للعراق عوضاً عن الامبراطورية العثمانية الشوفينية قومياً (ضد العرب والاتراك وغيرهم) والشوفينية دينياً ضد المسلمين الشيعة. لكن الذي حصل في وقتها إن أئمة الشيعة قبل أئمة السنة أفتوا بضرورة رفض ومقاومة الاحتلال البريطاني "الكافر" حتى لو خدم مصلحة الشيعة او السِنَّـة.
الشرارة الاولى لثورة العشرين العراقية ضد الاحتلال البريطاني بدأت في 30 حزيران 1920 من قبل عشائر بني حجيم في الرميثة (اطراف الديوانية) عندما قام الجيش البريطاني بتوقيف زعيم العشيرة الشيخ شعلان أبو الجون. على اثرها اطلقت عشائر بني جحيم والظوالم الرصاص على الانكليز في مخفر الرميثة من قبل الشهيد حيشان الحاج كاطع وجماعته وقتلوا الحارس الانجليزي واخرجوا الشيخ شعلان ابو الجون رئيس عشيرة الظوالم من معتقله.
ثم انتقلت الثورة الى جميع محافظات ومدن العراق. كان الثوار يقاومون مدافع ودبابات الجيش الانكليزي بالبنادق الخفيفة والمكوار والفالة فكانوا يهاجمون ويرددون الاهزوجة الشعبية (الطوب احسن لو مكواري). في الموصل اعلن المفتي محمد حبيب العبيدي دعمه الكامل لثورة العشرين.
وفي كوردستان بدأت الثورة ضد الانكليز عندما ثارت عشيرة كويان في اطراف زاخو في شباط عام 1919 وعشيرة بارزان والسورجي في منطقة عقرة، وثارت عشائر خانقين ومندلي وناحية السعدية وكفري وتعرضت ابار النفط في نفط خانة للهجوم لانها كانت تسيطر عليها بريطانيا. ثم انتقلت الثورة الى السليمانية. في كوردستان قاد الثورة كل من الشيخ احمد البارزاني الشقيق الاكبر للقائد مصطفى البارزاني والشيخ محمود الحفيد البرزنجي. تمكنت عشائر كويان وبارزان من قتل الكابتن بيرسون في نيسان عام 1919 والنقيبين -بيل- و- سكوت- في منطقة عقرة وفي منطقة كفري سيطرت عشيرة الدلو (المُسانِـدة للشيخ محمود الحفيد) بقيادة رئيسهم ابراهيم خان من قتل الحاكم السياسي وانزال العلم البريطاني.
في ثورة العشرين ورغم عدم نضوج هيكل الدولة العراقية الحديثة توحد الشعب العراقي بكل تراكيبية القومية والدينية نحو هدف واحد مشترك هو رفض الاحتلال (الإنتداب) البريطاني وشرعية مقاومته. وهكذا فشل الاحتلال البريطاني للعراق في ذلك الوق.
منذ ذلك الحين بدأت بريطانيا وامريكا بـتـفـعـيـل سياسة فَــرِّق تَـسُــد قومياً ودينياً في العراق التي ليس فقط فَـرَّقَـت العراقيين وجزّأتهم الى احزاب قومية ودينية بل جعلت من العراقيين مجاميع متخاصمة كل منها يرفض هوية الاخر ويُـكَـفِّــرُهُ ويـقـتـله. ورأينا العراقيين الذين نصبتهم امريكا في مواقع السلطة العليا بعد 2003 يُسَـلِّـمون العراق الى بريطانيا وامريكا مجاناً ومعظمهم يفتخر بعمالته للأجنبي.
صفقة بين المذهب الوهابي السعودي والدولار الأمريكي
بعد الحرب العالمية الثانية أمريكا أصبحت القوة الأولى في العالم وعقدت صفقتها المشهورة مع أل سعود. تضمّـنَـت الصفقة أن تعترف أمريكا بالمذهب الأسلامي الوهابي الذي تتبناه عائلة آل سعود مقابل قبول عائلة آل سعود أن تُـدير أمريكا واردات النفط السعودي في البنوك الأمريكية.
سمحت أمريكا بعد ذلك للسعودية ان تبني الأخيرة جوامع وهابية للمسلمين في أمريكا وأوروبا. بعد ذلك بدأت أمريكا ومعها أوروبا بإستقطاب أكثر الأفراد المسلمين تطرفاً والمحكومين بالإعدام في بلدانهم وتم قبولهم في أمريكا وأوروبا تحت مسمى اللجوء السياسي لحمايتهم من حكم الإعدام في بلدانهم الإسلامية. هؤلاء المحكومين بالإعدام تم نصبهم شيوخاً في الجوامع التي أنشأتها السعودية في امريكا وأوروبا. الجيل الثاني والثالث من هؤلاء الوهابين في تنظيم القاعدة وداعش الذين وُلدوا وترعرعوا في أمريكا وأوروبا يُقتلون الآن في العراق وسوريا من قبل أمريكا وأوروبا بالطائرات لأنهم تجاوزوا الخط الاحمر المرسوم لهم من قبل الناتو.
الفائدة على رصيد البنك حرام بحسب تعاليم القرآن، مئات المليارات من الدوارات الأمريكية مسجلة بأسماء أمراء عائلة أل سعود تنام في البنوك الأمريكية.
كثير منا لا يعرف حجم الأموال المُـسَـجّـلة بأسم عائلة آل سعود والتي تنام في البنوك الأمريكية بدون فوائد تبلغ ستة مئة مليار دولار أمريكي. أمريكا تستخدم هذه المبالغ الطائلة في الصناعة والتكنولوجية العسكرية. ثم تقوم أمريكا ببيع تلك المنتوجات والأسلحة المتطورة (التي هي بالأصل صُـنِـعَـت بأموال سرقتها أمريكا من عرب أل سعود) مقابل مليارات من الدولارات الامريكية ---> هل ممكن أن تسمح أمريكا بتغيير الحكم في السعودية؟
هوية العراقيين وإنتماءاتهم التي توحدت في ثورة العشرين 1920، تفككت وتلاشت بعد ان اصبح الاجنبي صاحب السلطة العليا في العراق عام 1991.
التطرف الديني والقومي في المجتمعات الشرقية يستهلك وقت وطاقة الناس ليلا في متابعة الاخبار ونهارا في نقاشات عقيمة حول القومية والدين بحيث يحاول كل واحد ان يلغي الانتماء الديني والقومي للاخر وصاحب الشهادة العلمية لا يحصل على وظيفة تناسب اختصاصه إلّا اذا كان ينتمي الى طائفة السلطة واحزابها. إحتراف الدين جعل في كل مدينة كبيرة وصغيرة مئات الناس مختصين في القاء الخطب الدينية والقومية واقتراحات لحل مشاكل العراق المعـقـدة جداَ وهم لا يحملون شهادة علمية وليس لهم خبرة عمل في مجال اخر غير الدين، واصبح هناك عشرات القنوات الفضائية التي تبث برامج وخُــطَــب عقيمة للمسؤولين.
لكن من حيث تنفيذ الإقتراحات حول تحسين الوضع العراقي المُـــخزي:

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية جهة هندسية تنجح في توفير الماء والكهرباء للمواطن.
     

  • لا يوجد في العراق الأمن ولا الأمان، المواطن يخرج من البيت ولا يكون متأكداً من عودته الى البيت بسلام.ـ
     

  • لا يوجد في العراق جيش يحمي حدود البلد بل اصبحت حدود العراق تحت سيطرة عصابات الدول المجاورة.
     

  • لا يوجد في العراق جهة سياسية تُـطالب بتغير المناهج الدراسية إبتداءاً من الروضة بحيث يتم تنظيفها من التعصب الديني والطائفي والقومي.
     

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية صحة عامة تُـــفَــعّــلْ اجراءات لمنع إنتشار الكوليرا والتايفوئيد في الصيف وذات الرئة في الشتاء.
     

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية جهة مختصة في استعمال العزل الحراري في بناء البيوت حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل البيوت في الصيف ولا تنخفض في الشتاء.
     

  • لا يوجد في العراق جهة تدعو الي تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء في العراق بحيث إن العراقيين يأكلون الخبز (الحنطة) واللحم والدجاج والسمك والفواكه والخضراوات من انتاجهم حتى لا يتكرر سلاح الحصار الإقتصادي ضد العراقيين، السلاح الذي جَـوع وقتل آلافاً من العراقيين.
    هل ممكن ان يحصل ذلك اذا كان الوزير ومن حوله يعقدون صفقات شراء الغذاء للعراقيين ويسرقون من خلالها ملايين الدولارات؟
     

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية جهة هندسية تُـخَـطّـط لإستعمال الطاقة الشمسية في العراق (وما أكثرها!) حتى تكون بديلة عن الطاقة الكهربائية للإستعمالت المنزلية. هل ممكن تحسين الوضع اذا كان وزير الكهرباء يسرق المبالغ المخصصة لتزويد المنطقة الفلانية بالكهراء؟
     

  • لا يوجد في العراق برنامج تلفزيوني يقوم بتوعية الحوامل او الام المرضع او يعطـي ارشادات للأمهات حول كيفية متابعة نمو الطفل في السنوات الأولى من عُـمْـره. ولا يوجد برنامج تلفزيوني يلقي محاضرات نموذجية في علوم الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الصحة، الزراعة ...الخ. هل ممكن ان يحصل ذلك اذا كان كل وزير وكل مسؤول لديه قناة/ قنوات تلفزيونية مهمتها فقط تُـنَـظيف السُـمْـعَه المشبوهة للمسؤول بالسرقة والتزوير.
     

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية مستشفى متكامل في تخصصاته الطبية ومتكامل في الفحوصات المختبرية والشعاعية يجعل المواطن العراقي يثق بالعلاج في وطنه ولا يحمل معه "دفاتر" من الدولارات وهو يذهب الى تركيا وايران والاردن للعلاج حتى من الامراض العادية.
    هل ينجح الإصلاح اذا كانت حصة المسؤول الفلاني في المدينة خمسون بالمائة من اسهم المستشفى الخاص؟ كيف يثق المواطن العراقي بالطب في بلاده عندما يسمع باستمرار بأن الرئيس او الوزير او المسؤول الفلاني ذهب الى ايران او تركيا او اوروبا لغرض الفحوصات الطبية والعلاج؟
     

  • لا يوجد في اي مدينة عراقية جهة تدعو الى تطوير صناعة التمور العراقية بحيث إن دمج التمر (ينمو بغزارة في جنوب العراق) مع الجوز (ينمو بغزارة في شمال العراق) يَـنتج وجبة خفيفة لطلاب المدارس والروضات تعطيهم سعرات حرارية كافية في الشتاء يقاومون بها البرد (الانسان الجائع يحس بالبرد اكثر).
     

  • لا يوجد بين المدن العراقية والعاصمة مواصلات برية آمنة (باصات وقطارات) ولا يوجد في اي مدينة عراقية خُـطة لتأسيس شبكة النقل والمواصلات (باصات او باصات كهربائية) تربط النواحي والقرى مع مركز المدينة.

رغم كل تلك الكوارث الذي حصلت بالعراق بعد سنة 2003، نلاحظ ان ناقصي الضمير والبصيرة الذين استلـموا السلطة في العراق بعد 2003 عند اداءهم قسم المنصب يُــرَدّدون العـبـارات التالية: اقسم بالله العظيم ان اعمل على حماية حدود الوطن والمحافظة على امنه واستقراره ووحدته واعمل على خدمة الشعب....الخ.
لكن واقع حال العراق يقول إن البلد ليس موحدَاً ولن يسمح المسؤولون الكبار فيه ان يتوحد وإن مشروع تقسيم العراق اصبح حتمياً مئة بالمائة لكن الإعلان الرسمي عن التقسيم يتأخر لأنه لم يحصل لحد الأن الإتفاق بين السنة او الشيعة حول من سوف "يغتصب" المناصب السيادية في الدويلة السنية والشيعية.
جَـوّع كَلْبَك يتبعك:
في المجتمعات الشرقية العلم والتعليم يأتي بترتيب متأخر بعد الدين والقومية والانتساب العشائري والجغرافي (تكريتي- سامرائي- نجفي- كربلائي- بصراوي .....الخ)، نجد ان كثير من العراقيين يكتفون بتعلم القراءة والكتابة لأن انتمائهم العشائري والديني يضمن لهم وظيفة مرموقة بمجرد ان يكونوا خريجي مدرسة ابتدائية ولا يحتاجو في الحصول على الوظيفة الى شهادة علمية من معهد او جامعة.
في العراق يوجد مقولة قذرة عن السياسة تقول "جَــوّعْ كَــلْـبَــك يتبعك". ولأن العلم والشهادة في العراق اصبحوا "لا يُـوَكّـلون الخبز ولا تـؤهّـل للحصول وظيفة"، لذلك يضطر خريجو الكليات والمعهد للتطوع للعمل مع هذا الحزب او ذاك وحتى مع التنظيمات الإرهابية من اجل كسب لقمة عيش يوفرها لعائلته. الإنسان الذي يُـفَـجّر نفسه حتى يقتل الأخرين تنفيذاً لأوامر تنظيم يعمل فيه يرتكب جريمة، لكن الحكومة التي تُـجْـبِـر الشباب للتطوع في تلك المنظمات بسبب البطالة هي ايضاً متهمة في كل انفجار يقتل الناس في العراق.
بعد الحرب العالمية الاولى وتأسيس الدولة العراقية استلمت بريطانيا مقاليد الحكم في العراق عوضاً عن الحكم العثماني. عندها أول شئ فعلته بريطانيا كان فتح باب التطوع للفقراء العراقيين للعمل عملاء وجواسيس في الجيش الليوي البريطاني مقابل راتب. منذ ذلك الحين في العراق فقد التطوع في الجيش من قبل نسبة كبيرة من الناس اهدافه الوطنية النبيلة.
وبعد ان استلم العراقيون (العهد الملكي- العارفي- البعثي والشيعي بعد 2003) مقاليد الحكم في العراق، قاموا بتقليد الصيغة البريطانية في الحكم اي دعوة الناس الفاشلين دراسياً ووظيفياً واخرون فقراء للتطوع في ميليشياتهم (سموها الجيش) مقابل راتب كبير وسيارة فخمة وقطعة ارض سكنية وقرض البناء من البنك. هنا تحول التطوع في الجيش الى صفقة تجارية واصبح المتطوعون في الجيش رسمياَ مرتزقة يحصلون على رزقهم/ راتبهم مقابل تنفيذهم للأوامر التي تأتيهم من السلطة العليا. اما اهداف الجيش مثل المحافظة على امن البلد وحدوده ووحدة اراضيه، فلا اعتقد ان افراد الميليشيات العراقية في الوقت الحاضر (الجيش) يعرفون انها من صميم واجب الجيش.

 
10.8.1915
 
   لمتابعة الفصول السابقة  
 
سهل نينوى: منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟
-الفصل الاول-

مغامرات الآثوريون في الفترة بين حرب القرم الى الحرب العالمية الثانية
يمكن مراجعة النص من خلال الرابط التالي:

 
سهل نينوى: منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟
-الفصل الثاني-
الصراع في السيطرة على الموصل من اجل نفطها في الحرب العالمية الاولى
يمكن مراجعة النص من خلال الرابط التالي:ــ



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سهل نينوى منطقة آمنة للمسيحيين أَمْ إحتلال حقول النفط؟ -الفصل الثالث-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: