منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-26, 1:41 am

أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

"لاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ" 2كو 11: 14




في سابقة غير مألوفة بتاريخ كنيستنا الكلدانية المقدسة، نشر خبر تأسيس تجمع قروي بأطار كنسي! وحدث ذلك في مدينة فانكوفر الكندية بعد ان قدم إليها الأب الراهب سابقاً (سيد مبجّل حالياً) أيوب شوكت، وقد احتوته ثلة من المختلفين مع كاهن رعيتهم وبالتنسيق إن لم يكن دعم مطلق، مع الكنيسة الأنكليكانية هناك، فتم فتح التجمع القروي وبأسم أمنا العذراء مريم، متذكراً المحلات التجارية عندما تختار اسماء دينية لها.
وأكره ما عندي هو ان يأتي من يستخدم آيات ونصوص من الكتاب المقدس لغرض تسخيرها إلى مآرب شخصية ودونية!
حيث نرى بداية الآعلان، وضع النص الأنجيلي الذي يتضح من خلاله دعوة المسيح إلى بطرس لقيادة الكنيسة! ولم افهم وجه المقارنة بين راهب تمرد وفصل نفسه عن كنيسته وعظمة أختيار المسيح لبطرس الرسول؟ فإن كان المبتغى التشبه بالرسول العظيم بطرس، فبأسك يا أيوب من رسول!
ومن بعدها نجد فقرة لتعريف الكنيسة، وهي تجمع يتكون من المؤمنين! وحسناً قولهم، لكن أين هم الأكليروس؟ أم أصبحنا نحن المؤمنين فقط نشكل الكنيسة والأكليروس اشخاص عابرين؟ علماً وبحسب القوانين الكنسية لا يوجد كنيسة بدون اسقف، ولا اسقف بدون كرسي، فهل سيصبح أيوبهم كاهن ومن ثم اسقفاً وبطريركياً ولا عجب ان سيّموه شعبه المبارك ليصبح عليهم الأب الأقدس!؟
وما اختلافهم عن الكنائس ما بعد لوثر؟ فهم من ابتدعوا تفسيراً للآية - حيث ما أجتمع أثنان او ثلاثة بأسمي فأكون بينهم -  ويدعوا بأن كل اثنين او ثلاثة بأستطاعتهم تشكيل كنيسة مستقلة بأدارتها كلياً.
جماعة سيد أيوب أيضاً تبنوا هذا التفسير، زاعمين بأنهم يشكلون كنيسة دون الحاجة إلى اسقف!! والغريب بأن هناك من اعترض على قولي عن من تبع سيد أيوب المبجّل عندما ذكرت بأنه قد استغلهم كونهم بسطاء وسذج، ويا ليت من بينهم من يشير إلى الذكاء في خطوتهم تلك؟
علماً بأنهم في الخبر المنشور من قبلهم ذكر نصاً (وأن يتوقف المؤمنون من خيانة أنفسهم، فهم يستعبدونهم بأموالهم وانصياعهم الساذج لهم)!!

لا يتصور أحد بأنني اجامل كاهن على حساب آخر، وأدرك تماماً بأن الشكاوى أخذت مجراها قبل التفرد والأنعزال كنسياً، لأنني على يقين كامل بأن سلطة كنيستنا ما زالت لا تأبه بشكاوى المؤمنين، لأنها أساساً لا يهمها خسارة نصف الرعية او أكثر، وقد قلنا مراراً وتكراراً الحل الوحيد لتخفيف الأزمات بين كهنة الرعايا والمؤمنين هو بنقل الكهنة كل اربع سنوات، وهذا مفيد لأكتساب خبرات جديدة، ولا نبقى عبيد لكاهن خذل رسالته!
وانزعاج المؤمنين من ممارسات الكهنة على قدم وساق، لكن لن يكون الحل بتأسيس كنيسة، لأن بذلك انقسام بين المؤمنين، بينما الكنيسة الكلدانية لن تنقسم، وما فتح كنيسة جديدة إلا قرار انعزال وسلخ من الجذور، كونهم لن يكونوا مقبولين في مجتمعنا الذي يرفض رفضاً قاطعاً وجود كنيسة بدون اسقف وبطريرك، ناهيك عن حالة التوتر والخلافات الجسيمة بين الرعية الأصيلة وتلك التقاليد المستحدثة.
اما إن كان البعض يتصور بأن الحل السريع هو بنقل الأب سرمد إلى رعية أخرى، فهذا حتماً مغرّر به، لأن بنقله سيكون فوزاً كبيراً للخطأ الذي اقترفوه، وسيقلّد الكثيرين تجربتهم كي يخلصوا من بعض الكهنة الذين ابتليت الرعايا بهم، وسيطالبون بشوكت أيوب في مدنهم كي يكرروا فعلتهم بعد أن أثمرت!
والحل الأمثل هو بقرار نقل كل الكهنة في ابرشية كندا من الكنائس التي سجلت بأسمائهم إلى الكنائس الأخرى، ويعاد الدور كل اربع سنوات، وليس الأب سرمد فقط، لكن قبلها يفترض عودة المنعزلين إلى احضان كنيستهم الأم، او تركها نهائياً
وهنا أسأل:
لماذا لم تنظموا إلى الكنيسة الآثورية، على الأقل منّا وبنا؟
شئتم ام أبيتم، سيكون اسمكم لاحقاً الكنيسة الكلدانية الأنغليكانية، ولن تكونوا مشرقيين وان مارستم نفس الطقوس، إلا في حالة واحدة فقط، ان يكون هناك وهماً او وعداً أسمه مخطط لتقسيم الكنيسة وأنتم جزءً منه!
سؤال يطرح نفسه، من يمولكم؟
مهما سيكون جوابكم فحتماً سيأتي ناقصاً

ومن الأقوال المأثورة في بيان تأسيس التجمع القروي تحت إسم كنيسة القديسة مريم العذراء هو: (الكنيسة الكلدانية اليوم بحاجة ماسة إلى جمع ولم شمل ابنائها من جديد ) ...تباً!! من سيجمع، ايوب وفريقه؟؟
أما الغرابه هو ان يحمل الأعلان تسفيه للنظام الكنسي الذي نعرفه (وأصبح الأمر مهمة وواجبا مقدسا على عاتقنا، أن نحافظ على الوزنات الروحية التي ورثناها ونتاجر بها دون الإكتراث الى السياقات والبروتوكولات الإدارية الوضعية (الباطلة)!!
وبالعودة مجدداً إلى ردي على اعلان التأسيس قلت:
تباً لك أيها المدعو شوكت أيوب، فقد استغليت عقول البسطاء والسذج لتفعل فعلتك الشنيعة
ولم أكن اتوقع ان يردني صديقي العزيز ويقول لي مرتين كلمة (عيب)!! والعيب يا اخي وحبيبي وصديقي في من فعل العيب وليس بمن يعبر عن استياءه من العيب.
عندما انزعج البعض من قولي بأن الفريق الكلداني الجديد سذج وبسطاء،أجاب عنهم من أجاب في طي ردهم ليقولوا بأن من بينهم دكاترة ومحامين ووو!
 ولا أعرف أن كان من بينهم مهندسين ومعلمين، أم يريدوا ان يكتفوا بالأطباء والأهم هم المحامين القادرين على رفع دعوة قضائية بحق من يقول عنهم أثمٌ؟
بكل الأحوال، البساطة والسذاجة والجهل هو في الشيء وليس في المطلق، هناك أطباء رغم دراستهم لا يعطون رأيهم تجاه العلاج ببول البعير، وقد يكونوا مقتنعين بذلك، ودراسة المحاماة لا تفرض حصص في اللاهوت، علماً بأن الأحزاب المتطرفة والذين يتبعون شخصيات دينية، على سبيل المثال لا الحصر، السيد مقتدى الصدر، ففي مليشيته يوجد محامين واطباء واكادميين، فما الضير أن يكون هناك علماء يتبعون شوكت ايوب؟ وماالضير ان يكون الدكاترة والمحامين جاهلين بالعلوم الكنسية وسذج أمام تعاليم المسيح، ولا يفقهون شيئاً عن الأسرار الكنسية، ولا يفرقون بين الألف والعصا في الأمور الروحانية؟
أنا لم اقل عن الذين اسسوا تلك الجمعية القروية بأسم كنيسة القديسة مريم العذراء أغبياء ومهبولين لا سامح الله، بل قلت بسطاء وسذج، وأكيد أقصد في المفاهيم المتعلقة بتأسيس الكنيسة، وأضيف معها جاهلين بالشيء.

يقول القديس بولس: ("ولكن إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بغير ما بشرناكم،  فليكن "أناثيما" (أي مرفوض)!"غلا 1: 8
فمن أين لكم الكلام أدناه يا هؤلاء؟؟
(ونستمد من القديسة مريم العذراء ايضا مثال لنا لتفسير ولادة كنيستنا الكلدانية الجديدة في فانكوفر. عندما بشرها الملاك بولادة ابن الله منها وهي عذراء، أصيبت مريم بالدهشة، قائلة للملاك: كيف يكون هذا وأنا لست أعرف رجلا؟ فأجابها الملاك: الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله....... لأنه ليس شيء غير ممكن لدى الله! (لوقا١: ٣٤ـ ٣٧). باستطاعتنا ان نشبه بين ولادة كنيستنا غير المألوفة وبين واقع مريم العذراء وولادتها غير المألوفة ايضا، متسائلين: هل يمكن ان تولد كنيسة بدون أن تتعرف على أسقف؟ الجواب عند الملاك قائلا: الروح القدس سيحل على تلك الجماعة (الكنيسة)، وقوة العلي تظللها، والكنيسة المولودة تكون مقدسة تدعى كنيسة الله ...... لأنه ليس شيء غير ممكن لدى الله!...إنتهى الأقتباس
هل يعقل ان تشبهوا ولادة جمعيتكم بحبل مريم!!؟؟...ومع ذلك صديقي العزيز يقول لي مرتين (عيب)!! ...عيب على من يا رجل؟
كان الأجدر ان تقول لهم بأن تلك الولادة نتيجة حبل غير شرعي والمولود مشوه!

"وَيْلٌ لِلْقَائِلِينَ لِلشَّرِّ خَيْرًا وَلِلْخَيْرِ شَرًّا، الْجَاعِلِينَ الظَّلاَمَ نُورًا وَالنُّورَ ظَلاَمًا، الْجَاعِلِينَ الْمُرَّ حُلْوًا وَالْحُلْوَ مُرًّا" اش 5: 2
وللحديث ...بقية

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,789484.0.html


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-27, 9:36 pm

اقتباس :

سيزار ميخا هرمز


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #1 في: 07:10 26/08/2015 »
الاخ العزيز زيد ميشو
لقد قدمت اعتذاري لك
وقد وضحت لك بعض الامور
تقبل تحياتي
سيزار



اقتباس :

Odisho Youkhana


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #2 في: 12:21 26/08/2015 »
الأخ زيد المحترم
تحية ومحبة تقبل
من المعلوم والمعروف لدى الجميع بان اي كنيسة عندما تتأسس يجب ان تترسم وينمسح المذبح بالزيت المقدس ومن بعد ذلك تتلوا صلوات تقديس الكنيسة وانا استغرب من هؤلاء
اللذين حضروا الى هذا المكان كيف لا يفهمون هذه الامور وكيف استطاع هذا الكاهن الموقوف استدراجهم ولكن سؤالي اليك يااخي زيد ما هو موقف البطريركية ..؟؟
احترامي


https://youtu.be/_BQ5O_7eAuk



اقتباس :

كنعان شماس


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #3 في: 13:36 26/08/2015 »

تحية يا اخ زيد ميشـــو
  قطعا ماكتبته مدفوعا بالغيــرة على تدهور احوال ادارة كنيستنا الكلدانية الماساوية . ساتناول نقطتين وعلى ( نار هادئــة ) وليس  بقلم يفـــــور بالغضب  .  تقول نصا : لاني على يقين كامل  بان ســـلطة كنيستنا مازالت  لاتابه بشــــكاوي  الموئمنين  لانها اساسا لايهمها  خســـارة  نصف الرعية او اكثر ... انتهى الاقتباس  والسوال  هل من المسيحية وال( الواقعية )  اطاعة مثل  هذه السلطة  ؟؟؟ سلطة لاتابه ( يقينا )   بشكاوي  وضياع  نصف الرعية او اكثر  ؟؟؟ اليس  هذا عين السذاجة والغبــاء ولماذا لاتثور عليها كما ثار السيد المسيح على من جعل  الهيكل مغـــــارة للصوص  ( ولك ان تقول كلمة حق يراد بها ...... الاذعان لهذه السلطة التي  لاتابه بخسارة  نصف الرعية او اكثر  )    وعودة على النار الهادئـــة .... لماذا لم تنظموا الى الكنيسة الاثورية ( كنيسة المشرق ) على الاقل منا وبينا ؟؟؟ وهنا اشير الى  مثال واقعي عشــناه نحن  هنا في المانيا ... كاهن شـــاب من القوش درس وتعلم في معاهد كنيستنا الكلدانية ورسم كاهنا . احب فتاة واراد ان يتزوج منها رفضت سلطات كنيستنا الكلدانية اقدامه على الزواج . خرج من كنيستنا وانضم الى كنيسة المشرق الاشورية  التي هي كما تقول ( منا وبينا ) الى هنا والمساءلة عادية لكن المفارقة ان هذا الكاهن الالقوشي الشاب استشارة  قبل قيامه بهذه ( الثورة ) استشار اثنين من اســاقفته ( مطارنة )  قال الاول : اذهب يابني ولاتنســـى تعاليم كنيستنا ولباركك الرب  والثاني قال عكس هذا  تماما( تخيلها بالكلمات التي  تريد )  هل من الحكمة والمسيحانية اطاعة الاسقف الثاني  . احكم  بعقلك  وضميرك  وتحية الى الاب الراهب ايــوب شــوكت والكاهن الالقوشي الشاب الذي انضم الى كنيســة المشــــرق



اقتباس :

نامق ناظم جرجيس ال خريفا


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #4 في: 14:50 26/08/2015 »
الاخ كنعان شماس المحترم
ليعذرني الاخ زيد ميشو ان اجبتك على استفسارك الكنيسة فيها قوانين وانظمة وهي مطبقة في كل انحاء العالم الكاثوليكي وعندما يقدم اي شخص على الكهنوت باختيار الروح القدس له حسب ايماننا القويم فانه تزوج الكنيسة واتخذها عروسا له اقتداء بسيدنا يسوع المسيح له المجد .اما ان يطلب الكاهن ان يتزوج ويحل نفسه من نذور العفة ويبقى كاهنا فانها تشبه المثل للشخص الذي يريد تفصيل قبوط لدكمة وجدها وهذا لايصح .انا شخصيا مع زواج الكهنة الا لمن اراد ان يستمر في الخدمة الكهنوتية ويترقى الى مصاف الاساقفة ولكن هذا الامر يجب ان يكون قبل السيامة الكهنوتية لابعدها ويخير الاكلريكي بالزواج او العزوبية ,اما من اراد الزواج من الكهنة فعليه ان يترك الكهنوت الخاص وليبقى متمسكا بالكهنوت العام الذي كلنا نشترك فيه علمانيون واكليروس. لا اتصور اي سلطة كنسية سواء كانت كلدانية ام غيرها لاتابه بشكاوي المؤمنيين لكنها تتطلب وقتا للتحقق من ذلك ,ارى الامر ان يطبق في كل الابرشيات الكلدانية ماتم اقراره بالابرشية البطريركية من امر بتغيير رعاة الخورنات كل اربع او ست سنوات وان لاتقتصر خدمة الكاهن على خورنة معينة بحد ذاتها كي تتجدد الدماء ويكون دائما عمل جديد من قبل كاهن الرعية وجمهرة المؤمنيين .لنصلي الى الله رب المجد كي تنعم كنيستنا الكلدانية المقدسة بالاستقرار والهدوء والسلام وان تتفق كلمة رعاتها الى ماهو خير الكنيسة الجامعة والله من وراء القصد

اقتباس :

يوحنا بيداويد


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #5 في: 17:19 26/08/2015 »
[size=32]اخواني الاعزاء
ليس لي تعليق سوى جملة واحدة

كأننا نحن نعيش في عصر هستريا، لان كل واحد يظن روح القدس نزل عليه فقط...
[/size]


اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #6 في: 17:57 26/08/2015 »
تحية للجميع
سأرد على مداخلات الأخوة لاحقاً
فقط استثتي إخوتي سيزار ويوحنا في هذا الرد التوضيح

عزيزي سيزار
أنا لا أبحث معك على اعتذار. ونعلم جيداً كم أحبك
كلمة عيب ورائها كلام كثير أخنزلته بالعيب ...وأنا أجيب عم تلهتد الكلمة وليس العيب بحد ذاته

أخي يوحنا
كتبت سطراً ...مشكوراً
ماذا تقصد به؟  مقالي؟ أبوب وفريقه؟ اصحاب الردود؟ الروح القدس نفسه؟
أتمنى عليك التوضيح، كي نعرف من اصيب بحالة الهيستريا



اقتباس :

عبدالاحد سليمان بولص


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #7 في: 18:52 26/08/2015 »
الاخوة المتحاورون الكرام

الذي يحدث في الكنيسة الكلدانية ناتج طبيعي لفقدان السيطرة الهرمية على الكنيسة وبتشجيع جهة عليا داخل الفاتيكان على هذا التسيّب لأنّ لا حكم للبطريركية أو لسينودس الكنيسة الكلدانية على أبرشيات الخارج التي يتبجّح بعض رعاتها بارتباطهم بروما مباشرة ولا يعيرون ادنى اهتمام لما يصدر من تعليمات من قبل البطريركية لا بل يحاربونها.

الخطا القاتل سببه المؤمنون الذين يدفنون رؤوسهم تحت الرمل كما تفعل النعامة ويسكتون عن الخطأ من منطلق ( آني ياهو مالتي؟) أو ( الشغلة مو يمّي. شعليّ؟) في حين أنّ ايّ سكوت عن الخطأ يعتبر قانونياً مشاركة فيه وموافقة عليه.

أيّوب شوكت أخطأ وربّما سرمد باليوس أخطأ قبله ولكن أين دور المؤمن في اظهار الحقّ أن كان مؤمناً فعلياً وليس مجرّد شخص يحضر الى الكنيسة مرّة واحدة في الأسبوع ويضع المقسوم في الصينية ويقترب من الأسرار لاكمال واجب تعوّد عليه بشكل روتيني دون أن يفهم قيمة عمله روحياً.

نقل المطارنة والكهنة بشكل دوري أصبح ضرورة لا تقبل التأجيل ليتمّ القضاء على المشيخات التي تدفع بعض رجال الدين للجري وراء الأرضيات ولكن لمن المشتكى؟ فالبطريكية بدون صلاحيات وروما فاللجوء اليها يستغرق سنوات وما علينا الا انتظار رحمة ربّ السماوات.

تحياتي للجميع



اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #8 في: 27.08.2015 في 02:44 »
عزيزي Odisho Youkhana
استغرابك في محله ....لذا قلت بأن السيد ايوب شوكت استغل السذج والبسطاء، كونهم لا يفهمون ما ذكرته حول المذبح والتكريس ...واعتقد لن يفهموا لو قرأوا ذلك.
أما موقف البطريرك ...حقيقةً لا أعرفه ولم احاول ايضاً أن اعرف
تحياتي




اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #9 في: 27.08.2015في 02:50 »
ولك التحية يا أخي كنعان شماس
ببساطة شديدة، علينا ان نطيع وفي الوقت نفسه يجب ان يكون لنا صوت موحد تجاه الأخطاء إن وجدت، وعلينا ايضاً ان ننتقد في كل وقت ما نراه سلبي، مواجهة او بأسمنا الصريح 
أما مثال الكاهن الذي تزوج .... شرط الزواج واضح في امام المقبلين للكهنوت، وعليهم أن يختاروا، ولا عتب على ما ذكره الأسقف الثاني وأنا متفق معه



اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #10 في: 27.08.2015 في 04:11 »
أحي العزيز نامق جرجيس
الموضوع يتطلب حوار ...ويمكن الرد والتعقيب على اي مداخلة دون استئذان
مرحب بك وبأفكارك في كل وقت


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-27, 9:41 pm

اقتباس :

  fouadnageb


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #11 في: 28.08.2015 في 02:20 »



الأخ زيد غازي ميشو المحترم:
 
يسعدني ان تلقى تأسيس كنيستنا بهذا القدر من الاهتمام الكبير والحجم الكبير في الاعلام المسيحي لم اتوقع ان تصل الى هذه الدرجة، لكن الحمد والثناء للرب. وايضا استمتعت كثيرا ما جاء في مضمون مقالتك، وفي كثير من المرات غلبني الضحك العميق على بعض من الجمل التي لا تعبر عن اي منطق لاهوتي وروحي ما، مجرد دفاع عاطفي فارغ على شكل هجوم بلاغي لاذع. تحاول أن تقنع نفسك، على أن رأيك صحيح وأنت على الصراط المستقيم في طرحك للموضوع هذا. وكأنك تدين الآخرين باصبع الاتهام وتجعل من كنيسة مريم العذراء الكلدانية موضع اتهام وفعلتنا الشنيعة كما تفتري! انت تشبه مجمع اليهود الذي كان يحكم ويدين المسيح والتلاميذ، راجع سفر الاعمال في الاصحاح الخامس، عندما حبس رؤساء اليهود التلاميذ بسبب تبشيرهم غير المألوف (في سابقة غير مألوفة في تأريخ كنيستنا نشر خبر تأسيس قروي باطار كنسي) اقتباس. وحصل مشهد قضائي بين رئيس الكهنة وبطرس والتلاميذ بحضور غمالائيل الفريسي وجوابه المقنع لرئيس الكهنة دفاعا عن التلاميذ قائلا: والآن تنحوا عن هؤلاء الناس (التلاميذ) واتركوهم لأنه ان كان هذا الرأي أو هذا العمل من الناس فسوف ينتقض، وإن كان من الله فلا تقدرون أن تنقضوه، لئلا توجدوا محاربين لله أيضا. اننا حقا يا صديقي، نزداد ايمانا وقوة واصرارا كلما طعنتمونا وهجمتم علينا، كما خرج التلاميذ من تلك المحاكمة بهذا الشعور: وأما هم (التلاميذ) فذهبوا فرحين من أمام المجمع، لأنهم حسبوا مستأهلين أن يهانوا من أجل اسمه، وكانوا لا يزالون كل يوم في الهيكل وفي البيوت معلمين ومبشرين باسم يسوع المسيح.

    لقد ذكرت أمور كثيرة ليس لا صحة لها بالقضية. فنحن نعيش في مدينة فانكوفر وهي مدينة تضم بين مناطقها أهالي ينتمون الى عشرات القرى والمدن المختلفة، والتي جاءت من شمال العراق ومن مدينة الموصل وبغداد وغيرها. اذا كان هناك تجمع قروي لكان لنا شرف، ان ندعو اسم كنيستنا تحت اسمع شفيع قريتنا، لا بل ان دافع اختيار مريم العذراء جاء جوابا على تضمين جميع الأطياف المسيحية العراقية. واذا كان معظم الشعب في الكنيسة من أصل قروي، لماذا هذا التحسس من كلمة القروي، ألا توجد حتى الان ألقاب كنسية رفيعة يتهافت اليها بعض الكهنة والتي ترمز الى مناصب كنسية قروية في الاصل مثل لقب (خوراسقف: وهي كلمة يونانية تعني أسقف القرية او أسقف الحقول او أسقف الكور)، ويوجد الان في كنيستنا الكلدانية من هم بهذه الدرجة وهم يخدمون في الابرشيات المعروفة في المدن الكبيرة، ألا تعتبر  لقبهم هذا إهانة موجهة لك، لأنهم يترأسونك كنسيا ويديرون دفة الكنيسة وهم قرويون؟ أليست هذه الألقاب هي قروية بأطار كنسي؟ أنظر أليهم كيف يتباهون بهذه الألقاب القروية بكل شرف وأنت تستصغر الإيمان القروي! طرحك هذا يشير الى نظرتك الدونية والاستحقار ضد أهالي القرى! ويذكرني حديثك بنظرة كانت واردة عند بعض أهالي الموصل (المصلاويين) المسيحيين الذين كانوا يلقبون أهالي القرى المسيحية المحيطة من مدينة الموصل ولغتهم بفليحي أو اهل القرى، ينظرون اليهم نظرة ازدراء ودونية، بالطبع ليس جميع أهالي الموصل المؤمنين. يا ترى هل أنت من أهل المدينة أم من أهل القرية؟
 
   هل ان ابناء القرى، لا يستحقون أن يدعون ابناء الله لبساطتهم!! ألا تعلم ان معظم رجال الدين في الكنيسة الكلدانية هم من أصل قروي! كون القرية أرض خصبة للتشبث بالإيمان القوي والنمو الروحي العميق، بسبب ما تعطيه طبيعة المعيشة ونمط الحياة القروية المبنية على البساطة والمصداقية. كما يسوع المسيح اختار الرعاة القرويين ليكونوا أول المبشرين بتجسده. كما أود أن أسلط بعض الاضواء على جسم الباطريركية الكلدانية، فمنذ مئات السنين كان البطريركية محصورة في قرية ومن عائلة واحدة بالوراثة، وبعد ذلك تحررت من نمط هذه الانتخاب الوراثي الى الانتخاب الديمقراطي. ولكن في واقع الكنيسة الكلدانية الحالية هو انتخاب قروي، أصبح اعضاء السينودس ينتقون الأساقفة للابرشيات والباطريرك للدائرة الباطريركية على نظام الانتخاب القروي الديمقراطي، أين الجديد في الأمر اذا كانت الديموقراطية ايضا، تنتقي أبناء القرية الواحدة الذين تربطهم علاقات دموية وقروية فيما بين رؤساء الكنيسة! ولا نذهب بعيدا البطريرك الكلداني السابق مثلث الرحمات كان اختياره لمعظم أساقفة الكنيسة ينتمون الى قريته، وكأن الكنيسة الكلدانية كانت كنيسة قريتهم. وهذا أيضا ما يفعله البطريرك الحالي الذي يختار بعض الكهنة ليكونوا أساقفة من نفس القرية التي ينتمي اليها، ولا أريد ان اذكر الاسماء بالتحديد. ألا يعتبر هذا تجمع قروي بأطار كنسي ايضا!! وأتمنى ان تكتب مقالة بهذا عنوان المثير: تجمع الأساقفة القروي بأطار كنسي!
 
   أما ما يخص الأب أيوب شوكت الراهب، ليس لي تعليق في ذلك، لأنه لم يأذن لي بإجابتك، وهو سوف يدافع عن نفسه عندما تحين الساعة! وفي نفس الوقت يصلي من أجلكم جميعا بالرغم من كل الطعنات والإهانات التي وجهتموها إليه، طالبا من الرب الغفران لكم، مثلما المسيح غفر لصالبيه قائلا: أغفر لهم لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون.
   اختيار موقف يسوع مع بطرس وتسليمه الرعية هذا دليل على الرسالة والغيرة الرسولية الشاملة التي أنيطت الينا منذ تلقينا البشرى الخلاصية. كما تعلمنا من رجال الكنيسة في موعظاتهم والتعليم المسيحي، قائلين: اننا كلنا مستحقين ان نتشبه بيسوع المسيح وتلاميذه، وهذا أكيد لان الانجيل باكمله موجه الى كل مؤمن. فنحن كلنا مثل يسوع وبطرس ويوحنا وبولس وآخرون، وليس من الحكمة احتكار شخصية بطرس الرسول ودوره فقط لبابا روما او البطريرك الكلداني او الأسقف الابرشي او كاهن الرعية. وأن استشهاد بطرس في روما لا يبرر استحواذهم على كرسي بطرس ومفاتيح الملكوت لهم فقط. الصخرة تعني الإيمان القوي بيسوع المسيح المخلص، وليس المنصب الكنسي الفارغ من الإيمان. إن الانسان القروي المؤمن بإيمانه العميق أشد إيمان واخلاص هي الصخرة التي يبني عليها المسيح كنيسته، وليس كرسي البطريرك او الأسقف. ومن له أذنان سامعتان فليسمع.
   أما بخصوص كرهك عن توظيف آيات كتابية من أجل الغرض الخاص، أريد أن أقول لك، إن آيات الكتاب المقدس واسعة المعاني وكثيرة الدلالات، يمكنك ان تأول آية كتابية واحدة الى عشرات التأويلات والتفاسير وجميعها فيها نسبة من الصحة والغلط، هذا يعتمد على حسب ما تعتقده أو تراه صحيحا. أين الفرق إذا جاء نص الأعلان عن كنيسة مريم العذراء الكلدانية بنص بطرس الرسول في انجيل يوحنا ٢١: ١٥ كافتتاحية له، وجنابك أيضا فعلت بالمثل لقد افتتحت مقالتك بنص من رسالة الى كورنتوس الثانية ١١: ١٤. ألا يعتبر استخدامك هذا للنصوص الكتابية لغرض تسخيرها الى مآرب شخصية ودونية أيضا؟ من لسانك أدينك!!

    إن مصطلح الاسقف يشير الى المراقب، ان الاسقف والبابا والبطريرك والكاهن والخوراسقف والقس والشماس الانجيلي وجميع هذه الألقاب كلها تشترك في سر واحد، وهو سر الكهنوت. ان هذه الاختلافات في المصطلحات والألقاب هي مجرد دلالات للمنازل والرتب الدينية التي تشكلت للحاجة الإدارية واستمرارية المنظومة الكهنوتية. سر الكهنوت هو واحد كباقي الأسرار الكنسية، وليس مقسما ومجزءا كما قسمتموه أنتم. يا ترى هل يوجد أختلاف داخل سر المعموذية مثلا؟ هل هناك معمودية صغيرة او كبيرة؟ هل توجد اختلافات اخرى داخل سر الميرون مثلا؟ وهكذا دواليك مع باقي اسرار الكنسية الأخرى التي نؤمن بها جميعا. يا أخي العزيز ان البابا والبطريرك والأسقف والكاهن والشماس الإنجيلي انهم جميعا كهنة بمعنى واحد. وإذا ذكرت لي ان الأسقف أو البطريرك والبابا وغيرهم أعلى رتبة من الكاهن، وان اثبت لي ذلك! هذا يعني أنهم أسمى من المسيح بنفسه مقاما، الذي لُقب بكاهن الله العلي على رتبة ملكي صادق، حاشا! المسيح وتلاميذه لم يكونوا بابا ولا بطاركة ولا أساقفة ولا حتى كهنة خدموا في المذبح اليهودي!! بل كانوا صيادي سمك وعشارون ورجال قرويين، والروح القدس الذي نزل عليهم قد كرسهم لخدمة الكلمة. اذن الكهنوت يرمز الى تكريس لخدمة الكلمة وجماعة الكنيسة، والاسرار التي تشكلت بعد مئات والالاف السنين من تطور فكر مؤسسة الديانة المسيحية. واذا تحاربونا من اجل ان تفوزوا بكرسي بطرس، حلال عليكم الكرسي، فنحن سوف نتبع التلميذ يوحنا أو التلميذ أندراوس أوالتلميذ برتلماوس...، أم لا تعترفون بهؤلاء أيضا كتلاميذ سوى التلميذ بطرس وكرسيه؟ نشكر الرب ان المسيح قد أختار أكثر من تلميذ واحد، وأعطانا أكثر من أختيار واحد لكي نتبعه. لو كان المسيح يريد وحدة المسيحية لكان قد اختار له تلميذ واحد فقط وانتهى الموضوع. يجب ان نعيد النظرة في مفهوم إيماننا وتبعيتنا الحقيقية للمسيح المباشرة، وليس التبعية لرجال المناصب الإدارية الكنسية العقيمة. وأن نتبنى مبدأ الكثرة في الوحدة، مثل سر الثالوث ثلاثة أقانيم منفصلة ومتصلة في أقنوم واحد. تعددت المسيحيات والمسيح واحد.
 
    هذا، وعندما يتخلى الكاهن في خدمة جماعة معينة لكي يذهب الى خدمة جماعة أخرى، حتى دون رضى أو ترخيص من رياسته، لا يعني انه يفقد صفته الكهنوتية، فهو كاهن الى الأبد: أقسم الله ولن يندم، أنك أنت كاهن الى الأبد. بوجهة نظرك وانتزاعك للكهنوت الذي أنيط الى رجال الدين، يعتبر تجاوز على ارادة الرب ومختاريه، وانك تنظر الى الكهنوت من منظور بنية مؤسساتية وان الكاهن ذو درجة وظيفية وتجرده من جوهره كنعمة إلهية ومختاري الله اللذين دعاهم. ألا ترى تحليلك هذا دليل على فقرك من الناحية اللاهوتية؟ ومن أنت لكي تنزع الصفة الكهنوتية من شخص قد دعاه الرب لخدمة كنيسته منذ سنين طويلة؟ واوجه سؤالي لك: يا صديقي هل كهنوت الأب أيوب شوكت هو من البطريرك أم من المسيح؟ وأود أن اذكر لك مثالا معروفا للمقارنة. عندما أنشق البطريرك يوسف أودو عن كرسي كنيسة المشرق وأتحد بكرسي روما، يا ترى هل أنشقاقه هذا عن كنيسة الأم التي أقتبل منها الكهنوت وأرتسم فيها كاهنا وأسقفا، هل هذا الانفصال أدى الى فقدانه لصفته الكهنوتية ومكانته الإدارية الأسقفية؟ ألا تعتبر هذا التصرف فعلة شنيعة و خيانة لكنيسته المشرقية القديمة؟ ألم يهرب هذا البطريرك من المشاكل الكنسية التي كانت قائمة آنذاك؟ ولماذا تتبع حضرتك مذهب هذا البطريرك الكلداني المنشق عن كنيسة الأم؟ ألست أنت أحد أحفاد الكنيسة المنشقة يا صديقي؟ ولماذا لا ترجع أنت مباشرة الى الكنيسة الاثورية دون ان تطلب من الآخرين ذلك، أحمل ذاتك من اليوم، وأرجع الى أصلك الكنسي والرياسي القديم، اذا كنت تشعر كما قلت: أنك منهم وبيهم، أعلن انتمائك الى الكنيسة الاثورية؟

    ولا ننكر أن سبب كل هذه الانقسامات والتشظي بين صفوف أبناء الكلدان في مدينة فانكوفر جاءت بسبب القس الكلداني المحلي بصورة رئيسية. وان كنيسة مريم العذراء الكلدانية قد ولدت كما ولدت الكنيسة الكلدانية المنشقة من كنيسة المشرق قديما والكنيسة الانجيلية والكنيسة الانكليكانية المنشقتان من الكنيسة اللاتينية، في الأمس كانوا منشقون ويعتبرون متمردون، واليوم هم كنيسة مسكونية ويعتبرون أنفسهم أصلا! أنت وغيرك الكثير تعتبرون الأب ايوب شوكت وتأسس كنيسة مريم العذراءالكلدانية انشقاق في جسم الكنيسة الكلدانية، هو ونحن متمردون وأختار الألقاب كمل يحلو لك، لكن بعد عشرات ومئات السنين ستكون هذه الكنيسة مستقلة وذات كيان مسيحي وكلداني خالص دون الخضوع الإداري الى البطريركية الكلدانية كما هو الحال عند الكنيسة الكلدانية في الهند، كنيسة كلدانية مستقلة تحمل هذا اللقب وهذا العنوان دون الاعتراف بالكرسي البطريركي الكلداني بتاتا.  وهذه النعمة التي افاضها الله علينا جاءت من كثرة خطيئة الاب سرمد باليوس في فانكوفر، حيث كثرت الخطيئة فاضت النعمة، أسباب ولادة كنيستنا مريم العذراء الكلدانية ودون تدخل أسقفي هذا انجاز كبير في حد ذاته، وسوف نتعاون مع الكنائس الأخرى مثل الكنيسة الانكليكانية او الاثورية او الارثوذكسية او حتى الكنيسة اللاتينية بحد ذاتها بوساعة صدر. آلت إدارة الراعي سرمد باليوس الدكتاتورية الفاسدة لاكثر من عشرة سنوات  أن تكون دافعا قويا لنا وصدمة قد حملتنا الى التجديد والتغيير دون كلل. لا بل، وهجماتكم هذه تحفزنا اكثر على المضيء قدما نحو بناء كنيستنا وتطويرها روحيا وثقافية وإيمانيا. 
 
أما بالنسبة عن أفراد كنيسة مريم العذراء والأختلاف في مستواهم العلمي والوظيفي، خلق هذا التنوع غنى لنا. اتساءل عن شخصك أنت يا سيد زيد ميشو المقدس، ما هي حصيلتك اللاهوتية الاكاديمية، حتى تشرح وتفسر وتكفر بكنيستنا، لا بل، تعتبر نفسك أعلى شئنا ومقاما وأبلغ منهم فقها، وأن تحكم عليهم بأنهم جاهلين بالعلوم الكنسية وسذج أمام تعاليم المسيح؟ هل يمكنك أن تستعرض لنا شهاداتك بالعلوم الكنسية واللاهوتية من المعاهد والجامعات الحبرية التي تقتنيها، وما هي الامتيازات التقديرية التي حصلت عليها من الكنيسة الكلدانية والكاثوليكية؟ لكي نجعل من كلامك كلاما شرعيا نابعا عن دربة ودراية معرفية خالصة؟ أم مجرد نحاسا يطن أوصنجا يرن!



فؤاد نجيب
فانكوفر - كندا


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-28, 9:57 pm

اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #13 في: 28.08.2015 في 06:41 »
الآن تـنـحّـوا عن هؤلاء الناس (التلاميذ) واتركوهم لأنه ان كان هذا الرأي أو هذا العمل من الناس فسوف ينـتـقض ، وإن كان من الله فلا تقدرون أن تنقضوه، لئلا توجدوا محاربين لله أيضا



اقتباس :

صباح قيا


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #14 في:28.08.2015 في 16:51 »
ألأخ زيد ميشو
سلام المحبة
نعم ما حصل في فانكوفر غير مقبول كمبدأ , ومبرراته لن تقنع الحريص على وحدة كنيسته . كما أن الإتكاء والتشبث بآيات الكتاب المقدس يبتعد عن واقع السلوك الإنساني الذي يتأثر بعوامل متعددة . ألتعامل اليوم مع البشر لا مع الملائكة . وقد تطرقت إلى ذلك جزئياً , كما تعلم , في مقالي عن تجدد الفكر .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787772.msg7410068.html#msg7410068

للأسف الشديد , لا يزال الكثير ممن في موقع المسؤولية والقرار يتعامل بسذاجة ناتجة عن غريزة  السيطرة والسلطة الدنيوية عند معالجة المشاكل والمعضلات حتى الجوهرية منها , وغالباً ما يؤدي مثل هذا الأسلوب إلى بروز  نتائج عكسية كما حصل في فانكوفر, وسلبية كما هو شائع في المهجر . ولن أبالغ إن قلت بأن ما حصل هو " أول الغيث " وأن كلدانيتنا المعذبة ستشهد استقلال كنائسها تباعا وخاصة إذا ما تم تطبيق نقل الكهنة دورياً باندفاع عاطفي غير مدروس من كافة جوانبه . واسمح لي أن أذكر بأن الروح القدس ليس شباك الكاظم أو قميص عثمان .

ورعيةٌ سئمت ما اليوم ظاهراً   وسترُك يا ربْ مما في الغدِ يُسْتَجَدْ

تحياتي



اقتباس :

بطرس ادم


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #15 في: 28.08.2015في 19:03 »
الأخ العزيز زيد

حينما ظهرت مشكلة كنيسة فانكوفر ، تأسف الكثير منّا لتطوّر الخلاف بين كاهن الرعيّة ومجموعة من أبناء رعيته ، ومن المؤكّد أن هذا الخلاف لم يكن لاهوتياً أو متعلقاً بالأيمان المسيحي ، بل خلافاً على قضايا ماديّة أو أجتماعية أو أدارية ، كان حلّها لا يتطلّب أن تحدث معجزة لحلحلة الأمور والخلافات لكي لا يستغلها ذوي النيّات السيئة للنيل من كنيستنا الكلدانية والكاثوليكية .

((  تأسيس كنيستنا  ---وليس من الحكمة احتكار شخصية بطرس الرسول ودوره فقط لبابا روما ------- المنصب الكنسي الفارغ من الإيمان -----فنحن سوف نتبع التلميذ يوحنا أو التلميذ أندراوس أوالتلميذ برتلماوس...---- بطرس وكرسيه ------رجال المناصب الإدارية الكنسية العقيمة ------عندما أنشق البطريرك يوسف أودو عن كرسي كنيسة المشرق وأتحد بكرسي روما، -----وسوف نتعاون مع الكنائس الأخرى مثل الكنيسة الانكليكانية او الاثورية او الارثوذكسية او حتى الكنيسة اللاتينية بحد ذاتها بوساعة صدر.-------))

في الرد الأخير للسيد فؤاد نجيب ( وأعلاه مقتطفات منه ) يُشَمْ ريحة طبخة فاهية ( بدون ملح ) تصب في خانة الهجمات الأخيرة التي تُشَن على الكنيسة الكاثوليكية الرسولية الجامعة المتمثّلة بكرسي روما وشخص البابا ممثل الرسول مار بطرس الذي كلّفه الرب يسوع المسيح بالذات وشخصياً بمهمته تلك كما ورد في يوحنا ( 21  : 15 – 16 – 17 ) ، أن صدور هذه الجمل والعبارات من مؤمن كاثوليكي بحق أعلى مرجعية أيمانية مسيحية تمثل أكثر من مليار مؤمن غير مقبولة أطلاقاً ، وكان لزاماً على الكاهن أيوب أن يبادر فوراً الى أيضاح موقفه من تلك الآراء وتبرأة نفسه أمام القسم الذي أدّاه يوم  رسامته الكهنوتية وتعهده بألتزاماته تجاه الأيمان الكاثوليكي ، على هذا الكاهن أذا لم يوافق على هذا الرد الأخير للسيد فؤاد ، أن يعلن براءته عنه ، ويعلن ألتزامه بقسمه على أيمانه الكاثوليكي يوم رسامته وبخلافه فسوف يخسر نفسه قبل كنيسته ورعيته .

مع التقدير


اقتباس :

ابو ستيفن 72


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #16 في: 29.08.2015 في 02:45 »


السيد زيد ميشو الموقر :
لكل فعل  هناك رد فعل  نسال انفسنا اولا لماذا هذا الجماعة انشقت  وانقسمت واتجهت الى كنيسة  ثانية  ولديهم المعرفة  ويقين انها غير قانونية وغير معترف به لدى الكنيسة الكلدانية   
اكيد هي نتيجة  تصرفات وافعال  التي يمارسه الاب سرمد باليوس  منذ سنين تجاة الرعية من استغلال وابتزاز وسرقات   ومعاملات الهجرة   مقابل اموال طائلة  تصل  الى عشرات الالاف  الدولارات  التي يمارسة باحتراف  وسرية بدون علم  روساء الكنيسة  وزع روح التفرقة والكراهية بين ابنا ء كنيستنا الكلدانية هنا في فانكوفر
  والكل يكتب   ويتهم هذي الجماعة والاب ايوب بكل الاوصاف المنبوذه   ويجهلون حقيقة وطبيعة المشكلة  اصلا لانهم لا يسكنون في  هذا المدينة  ونحن  يجب ان نقف  عند جوهر المشكلة وسبب هذا الانشقاق  ولماذا هربت هذي الجماعة ولجئت الى كنيسة غير قانونية وراهب موقوف من الخدمة بامر من البطريرك لكي نعالجة ونحتوي الازمة  قبل فوات الاوان وليس بكتابات  وشعارات فارغة بعيدة عن الواقع وندين طرف ضد طرف ثاني  على حساب وحدة الكنيسة الكلدانية  ويجب على روساء الكنيسة الكلدانية  ان تضرب بيد من حديد   وبدون مجاملة وتتصرف بحكمة  لاحتواء هذا انقسام داخل الكنيسة الكلدانيةالكاثوليكية
وانا شخصيا اتفق  مع الاخوة المتحارون  قبلي ان افضل  علاج  لهذا انقسام  الذي يهدد وحدة الكنيسة  هو نقل الاب سرمد والاب ايوب من فانكوفر  الى اي مكان اخر وتعين كاهن جديد يحضن الكل  ويحافظ على جميع ابناء الرعية  وحدة كنيستنا  هنا في فانكوفر 

اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #17 في: 29.08.2015 في 04:49 »
الأخ عبد الأحد سليمان
برأيي الصريح... بعد ابتعاد الكثير من الأكليروس عن الهدف الرئيسي الذي من أجله كرسوا حاتهم، أصبح الدور لتعديل الأعوجاج بيد المؤنين في حالة واحدة فقط، وهي بالضغط على السلطة الكنسية لعمل ما يتوجب عليها عمله....وإلا فالهزائم أصبحت دزءً من التقليد الكنسي
نقل الكهنة ... ونقل الكهنة ....ونقل الكهنة هو الحل الأمثل للأصلاح




اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #18 في: 29.08.2015 في 05:46 »
الأخ فؤاد نجيب
سأعود إليك لاحقاً ...
بالحقيقة قرأت ردك بتمعن وأرى فيه تخصص بأتجاهين
الأول .... في المسيحية مع شيء من التحوير
والثاني .. خلق المشاكل وبث النعرات، وهذا الأسلوب يسعدني كشفه، على الأقل كي يفهم الذي يعرف من وراء هذا الأسم، الأسلوب الذي يعكس حقيقة كاتبه، كي يكون له الحذر في المستقبل تحاشياً للوقوع في خلاف مع محيطه وهو يجهل المحرك
بالمناسبة .... اتصلت وسألت عن اسم فؤاد نجيب ولم يعرفه احد!!
تحياتي





اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #19 في: 29.08.2015 في 05:49 »
سيد قشو ابراهيم نيروا
الكنيسة الكلدانية لم تنشق عن النسطورية (البدعة)، بل عادة من الأنشقاق إلى أحضان الكنيسة الأم الكاثوليكية
تحياتي



اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #20 في: 29.08.2015 في 05:52 »
أخي مايكـل سيـﭘـي
في الغالب الشر يكبر وهو ليس من الله وليس بالضرورة ينتقض
تحياتي




اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #21 في: 29.08.2015 في 06:03 »
الدكتور العزيز صباح قيا

استخدام آيات من الكتاب المقدس لمآرب خاصة، تذكرني بتجربة المسيح على الجبل، وهذا النص يشير إلى ان الأشرار ايضاً يعرفون الكتب
السلطة الكنوتية بدأت روحية وتحولت مع السواد الأعظم إلى سلطة تشبه إلى حد ما الأقطاعيين وزعماء العشائر وشيوخ البادية، وحان الوقت كي تعود روحية
تحياتي





اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #22 في: 29.08.2015 في 06:09 »
أخي الشماس بطرس ادم
تصور الكثيرين بأن زيارة اسقف الأبرشية إلى فانكوفر ستحل المعضلات وتنهي الخلافات، لكن الأصداءات والتعليقات التي قرأناها على الفيس بوك تبيّن بأن الدور لم يكن بالشكل المطلوب
صحيح حسم المواقف ليس بالشيء السهل، لكنه مطلوب من قبل الأسقف
أما عن ردّك للسيد فؤاد، فقد شخصت الحالة كما هي ...والمزيد قادم
تحياتي



اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #23 في: 29.08.2015 في 06:12 »
سيد ابو ستيفن 72
جميل ان تعطى الآراء مهما كانت قاسية إنما من قبل شخص يحمل اسمه الصريح، وإلا يصبح الكلام تهجم واساءة لا مبرر لها كما فعلت حضرتك
تحياتي


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-29, 8:22 am

اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #24 في: 29.08.2015 في 07:22 »
سيد فؤاد نجيب عزيزي
ألا تعرف بأن المهتمين يبدون اهتمام للأمور السيئة أكثر من الجيدة؟
فلا حاجة بك ان تحمد وتثني على الرب، كونه بعيد كل البعد عن تأسيس جمعيتكم

حاول عزيزي أن لا تضحك على من ليس له دراية عميقة باللاهوت، فأنا رجل انهيت اعدادية الصناعة بصعوية بالغة، فمن أين احصل على اللاهوت، من درس الطبيعيات مثلاُ او الرسم الصناعي!؟
وهناك سبب جداً مهم يفرض عليك عدم الأستهزاء والضحك على من يذكر اسم المسيح او يتكلم عن الكنيسة وهو لا يفقه باللاهوت، وإلا لتمرغلت ارضاً ضاحكاً على الجاهلين بالعلوم الكنسية الذين تبعوا ايوبكم المفدى!
ومن ثم عزيزي ...انا لم أدين أحد، وصدقني لم أطعنكم البتة، ولم اهجم عليكم،  بل سميت الأمور بمسمياتها والقادم أكثر، فمن أنا كي أكون ديان لا سامح الله؟
 
شوف عزيزي .... فقرة كبيرة ومهمة بالنسبة لك في ردك، تحاول ان تقولني ما لم اقله وتفسر ما لم اقله باسلوبك او بحسب طبيعتك كي تخلق خلاف بيني وبين كل مسيحي ينحدر من قرية، وكأنني قد أنحدرت من فينيسيا!؟
أنا أيضاً أعود بأصلي من قرية، ولن اسيء لأي قرية في كلامي
ولكي اضيع عليك فرصة البلبلة وخلق المشاكل، سأعود لما ذكرته عن هذا التجمع القروي حيث قلت نصاً (تأسيس تجمع قروي بأطار كنسي)، ومن هو مثلك يعرف جيداً ماذا أقصد، لكن الظاهر بأنك تميل للتلاعب بالكلمات وشحن الأمور من خلال تفاسير مظللة، ويا خوفي ان تكون انت من تلاعب بالعقول البسيطة وسخرها!؟
أقصد بالتجمع القوري وللتوضيح مجدداً كون التكرار يفيد الشطار كما يقول المثل:
كل من تبع ايوبك بأستثناءات بسيطة، هم من القرية التي ينتمي نصفه لها، مع بعض المحسوبين عليهم بحكم النسب


اما كلامك عن قروية الكنيسة وانتخاب الأساقفة والبطريرك على الأساس القروي، فحقيقة استغرب لكلامك
مطران اربيل زاخوني، مطران كندا  من فيشخابور ولا اعتقد بأنهم الأغلب، وقبله كان من بطنايا، مطران الموصل كان القوشي وهو الآن في استراليا، والمعاونان للبطريرك بطناوي وتلكيفي، وإيران من تلكيف، ومطران كركوك من احدى قصبات الشمال، والبصرة باقوفي، ولا اعرف البقية، وفي أميركا من تلكيف، والبطريرك من أومرا... علماً بأن البطريك السابق لم يرسم اي اسقف من قرية تلكيف كما تزعم، بل انتخبوا زمن المثلث الرحمات البطريرك شيخو، والبطريرك الحالي رسم اسقفين من تلكيف وهو من اومرا
فهل ممكن ان تشرح لنا بالأدلة ما تدعيه بأن السلطة الكنسية قروية!!؟؟

ولي طلب عندك.... تقول بأن ايوبكم يصلي من أجلنا، فهل ممكن ان تخبره عن لساني أن لا يصلي لأجلي؟ فيكفي اليوم شره

بالنسبة لروما ...فقد اجابك الشماس القدير بطرس آدم...وأكتفي حالياً برده


تقول نصاً: (هذه الألقاب كلها تشترك في سر واحد، وهو سر الكهنوت. ان هذه الاختلافات في المصطلحات والألقاب هي مجرد دلالات للمنازل والرتب الدينية التي تشكلت للحاجة الإدارية واستمرارية المنظومة الكهنوت)...أنتهى الأقتباس
يا عزيزي ...أن كنت لا تعترف بسلطة الأساقفة ورسامتهم كضرورة ملحة للكنيسة وبأرادة الروح القدس، فأترك الكهنوت وشأنه واكسر الخبز مع اتباعك كما تفعل اغلبية الكنائس التي تأسست بعد لوثر، وهي التي اسميها دكاكين مثل جمعيتكم

صحيح ايوب كاهن إلى الأبد .... لكنه كاهن ظال، وتم إيقافه حتى تتأكد الكنيسة من سلامة نواياه، وأشك بتوبته، علماً بأنني لم انزعه من كهنوته بل اذكر الجميع بأنه موقوف...اي لا يمكنه ممارسة الأسرار، وأن مارسها فهي باطلة
وحسناً سألت: يا صديقي هل كهنوت أيوب شوكت هو من البطريرك أم من المسيح؟
وانا أسألك .... هل كهنوت الأب سرمد من البطريرك ام من المسيح؟
هل سلطة المطران على ابرشيته من البطريرك ام من المسيح؟
هل سلطة البطريرك على الأبرشيات من تلقاء نفسه ام من المسيح؟

ختاماً ... قلت نصاً (ولماذا تتبع حضرتك مذهب هذا البطريرك الكلداني المنشق عن كنيسة الأم؟ ألست أنت أحد أحفاد الكنيسة المنشقة يا صديقي؟ ولماذا لا ترجع أنت مباشرة الى الكنيسة الاثورية)...إنتهى الأقتباس
شوف عزيزي ...ان كنت تعترف بأن الكنيسة الأم هي الآثورية، فلماذا لا تعود لها؟
قناعتي الشخصية الغير قابلة للنقاش ..الكنيسة الأم هي واحدة، وهي الكنيسة الكاثوليكية، وهي الكنيسة الوحيدة الجامعة، وكنيسة المشرق كنيسة جامعة قبل ان تتبع الهرطقات، والكلدان كجزء من الكنيسة المشرق النسطورية عادوا إلى رشدهم والتحقوا بأحضان كنيستهم الأم
وأن كنت تخالفني الرأي فأعمل ما تقول وارجع إلى ما أنت تعتقد بأنه اساسك، ومن ينكر اساسه كمن ينكر اصله
تحياتي

اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #26 في: 29.08.2015 في 11:18 »
أنا يسرني أن أطرح أموراً ملموسة
البروتـستانت :: المطران يوسف تـوما في محاضرته عـنـدنا ، جعـلهم 99% قـريبين من الكاثـوليك
إذن شـنـو المانع نـتعامل ويّاهم بنسبة 99% ؟؟
الأنـكـليكان :: هـل عـنـدنا حـساسية منـهم ؟ أشوف سيدنا البطرك لويس ، هـو ذهـب بنـفـسه وزارهم
البطريرك ساكـو يزور كـنيسة مار جـرجـيس الأنغـليكانية
02/12/2014

وهاذي صورة لخاطركم

 
إذن ، أين المشكـلة ؟؟
آني بكـرة أروح أزورهم إقـتـداءاً بالبطرك.... مَن سينـتـقـدني ؟



اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #27 في: 29.08.2015 في 14:26 »
عزيزي مايكل
الزيارات ضرورية للعلاقات والاعتراف بوجود الاخر ومد الجسور للخير العام .... وهذا لا يعني تبني الاختلاف الفكري والعقائدي او القبول باي دعم يتسبب بانشقاق او بعزل جماعة ما
تحياتي



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #28 في: 29.08.2015 في 15:02 »
طيب ما قـلـنا شي
إذا كانت الزيارات والعلاقات ضرورية
مثل زيارة البطرك إلى إيران ... كـنـدا ... ديترويت ... تـركـيا ....أردن .... لبنان ....أوربا صارت خـرّي مـرّي ... 
طيب ، خـلي البطرك يزور سان دييكـو مرة وحـدة ........... وأعـتـقـد عـنـدها سوف تـتـوقـف معـظم كـتاباتـنا


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-29, 10:01 pm

اقتباس :

زيد ميشو


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #29 في: 30.08.2015في 02:54 »
اخي مايكل
وان كان طلب خارج عن المقال
لكني سأغتنمها فرصة واطلب منك ان تسأل المطران سرهد جمو كي يتصل بابينا البطريرك ويهنئه على رسامته البطريرمية ووعده بالتعاون مع السينهودس من اجل الكنيسة
وان كان الاتصال منأخر جدا



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #30 في: 30.08.2015 في 06:08 »
زيـد ... أنت أدرى

المطران سرهـد كان من بـين المنـتـخـبـين وهـنأه في روما

أما أنه لم يحـضر إلى بغـداد ... فـهـذا موضوع آخـر ، وفات ، لماذا فات ؟

لأنه إلتـقـيا في ديترويت وأصلِح الأمر وصار في خـبر كان ، ودعاه في حـينها لزيارة سان دييكـو ( وهي موثـقة بالفيـديو )
وإذا كانت هـناك مخالفات قانـونية ولم يتـفـقا ... فـعـنـدئـذ تـتـدخـل روما


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4431
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟   2015-08-30, 9:17 pm

اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي



رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #31 في: 30.08.2015 في 13:55 »
أخي زيـد
البطرك ساكـو يتـنـبّأ بقـوله :

ومن يعـرف ماذا سـيحـصل غـداً ! حـيث ممكن واحـد من عـندنا يتركـنا ليكـون كـنيسة جـديدة؟
ثم يقـول :
ليس بإمكان شخـص حـتى لو كان ﭘـطريركا أن يعـزل نـفسه ويـفكـر بإنشاء كـنيسة لحاله!.

أليس هـذا تـناقـضاً إرتجالـياً غـريـباً ؟

لا تـهـتـم لتعـليقات خارج موضوعـنا الرئيسي فالفارغـون كـثيرون




اقتباس :

Odisho Youkhana


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #32 في: 30.08.2015 في 14:20 »
عزيزي زيد اتمنى ان لا تغير مسار كتاباتك الرصينة فبعض الحاقدين يحاولون جرك الى ورائهم والعودة بك الى  السابق وانت ذكي وتعرف ما اقصد من كلام
مع محبتي واحترامي



اقتباس :

توما منصور


رد: أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
« رد #33 في: 31.08.2015 في 01:42 »



ايها المتحاورون



برأيي/ ان البطريرك لويس ساكو، اصبح رجلا عجوزا ويعاني من مشاكل جسدية ونفسية ايضا، ليس بمقدوره ان يدير الكنيسة الكلدانية في العالم، ومن المستحيل ان يدير مئات الكنائس وعشرات الابرشيات في سبع قارات. لهذا يستوجب استحداث نظام جديد في الكنيسة الكلدانية. انه نظام (بطاركة الاقاليم)، ومضمون هذا النظام يعتمد على اختيار بطريرك واحد لكل قارة يتواجد فيها الجالية الكلدانية في العالم، على سبيل المثال: بطريرك الاقليم الاميركي، وبطريرك الاقليم الاوربي، بطريرك الاقليم الاسترالي ... الخ، مع الاحتفاظ  بالمركزية لبطريركية واحدة كل عشرة سنوات، ويكون الانتخاب ديمقراطي كل عشرة سنوات، حتى يحمي الكنيسة العامة من شيخوخة ومرض البطريرك الواحد  الذي يستكعد براس الكنيسة. ويتداور هؤلاء البطاركة الاجتماعات السنوية من اجل ادارة ابرشياتهم، ويشتركون في الخطوط العريضة المشتركة فيما بينهم، مع الاحتفاظ بالحكم الذاتي والشرع الخاص لكل بطريرك اقليمي. لأن المؤمنون الكلدان الساكنين في المانيا يختلفون باللغة والفكر والتنشئة والمحيط الثقافي والمشاكل مع المؤمنين الكلدان الساكنين في بغداد على سبيل المثال. لهذا بطريرك الكلداني في بغداد لا يستوعب احتياجات المؤمنين وكيفية ادارة المطران للابرشية ومشاكلهم في المناطق التي يبعد عنها الالاف من الكيلو المترات. ومن الظلم ان يتحكم بطريرك بغداد على مطران كنيسة في امريكا وشئونها، او بالعكس، بطريرك امريكا يتحكم في مطران كنيسة بغداد وشئونه. مثل العائلة، عندما يكبر الابن ويبني بيت جديد يستقل عن بيت والده لانه مستقل وبنفس الوقت له علاقة مع عائلة والديه. لهذا الانشقاق شر لا بد منه، من اجل البقاء والتخلص من مشيخة البطريرك الكلدانية العجوزة.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: