منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 عندما يفقد الشيب وقارهُ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: عندما يفقد الشيب وقارهُ   2015-09-12, 4:54 am

عندما يفقد الشيب وقارهُ

سعد توما عليبك




   من المعروف بأن عمر الإنسان يقاس بالسنين ، و هذه السنين هي التي تقسم مراحل حياة الإنسان التي تجمع بين صفحات أيامها مشاعر السعادة والحب و الفرح و المتعة و نشوة النجاح ، كذلك فيها الجانب السلبي كالشقاء و الألم والمعاناة والمرض، فهي ( اي الحياة) يومان  كما يقال، يوم لك و يوم عليك ، وهذه الأيام المتعاقبة من عمر الإنسان  بحلوها و بمرها و التي لا يمكن ايقافها او استرجاعها، هي تسجيل كامل لكل تفاصيل حياته منذ ساعة ميلاده الى ساعة مماته.



هناك أمر شائع لدى عامة الناس وهو ربط عمر الإنسان بعلاقة طردية مع خبرته في الحياة، أي بمعنى آخر كلما قطع الانسان شوطاً من حياته كلما زادت تجاربه عن الحياة وألبسته رداء الحكمة و زادت عنده المعرفة و تنكشف له اسرار هذه الدنيا و خباياها ، و لهذا ما زال البعض متمسكاً بالمعادلة التي تقول:" اكبرنا عمراُ اكثرنا تجارباً في الحياة". وهذه المعادلة ليست دائماً صحيحة و لا تعني ضرورة تطابقها مع الواقع الحياتي، وذلك لوجود سببين مهمين على الأقل  يتحكمان فيها:



اولهما ، ان تفاصيل الحياة و كثافة و صخب و تشابك أحداثها و اماكن وقوعها تختلف من شخصٍ الى آخر ، و بالتالي ستختلف معها حتماً الخبرات المتراكمة والحِكمْ والتجارب المكتسبة من خلالها من شخص الى آخر أيضاً.

و السبب الثاني ، هو بٌنية الانسان الفسيولوجية نفسها ، فهي تختلف من شخص الى آخر في ما تحمله هذه البنية من حواس و طاقة و عقل و ادراك وقوة التحمل و غيرها من الإمكانبات و القدرات الذاتية،و مدى قابلية الشخص في توضيفه لبنيته في فهم الحياة و التعامل مع أحداثها.

وبالرغم من ان عمر الانسان ليس مقياساً في نجاح أعماله و صواب آرائه ، و لكن يبقى للشيب وقاره وخاصة عند الشرقيين امثالنا، لما تفرضه علينا عاداتنا و تقاليدنا المتوارثة ، و بحكم التزامنا الديني و الاخلاقي في احترام الكبير و الأخذ بتوصياته و أرائه.



فكلما مُدِّ العمر مع الإنسان و غزا الشيب مفرقه ، برزت معه هيبته و زاد وقاره وتحلى أكثر بالهدوء و الرزانة ، هذه هي الصفات العامة في الحالات الإعتيادية المتعارف عليها ، لكن الأمر قد يبدو مختلفاً حين يشذ عن هذه القاعدة و يزيغ عنها بعض النفر، حيث نجد أحدهم و هو قد دخل المحطة الأخيرة من حياته ولكنه يتصرف تصرفات صبيانية غير لائقة، و كأنه قد عبر مرحلة الإتزان العقلي فأصبح لا يسيطر على مشاعره ، بالإضافة الى نواياه المغلفة بالخبث والحقد الواضحين تجاه الآخرين دون سبب أو بأسباب من صنع خياله، و يبدو جلياً بأن الحقد و الحسد والكراهية هي كل ما اكتسبه من سنين عمره، و هي كل انجازاته و رصيده في الحياة ، لأن الطبع السيء يغلب التطبع ، كما و من المحتمل أن يصبح وسيلة سهلة للأشرار في اقتياده كما يبغون جاعلين منه مطية لتنفيذ نواياهم الخبيثة.



عندما يوغل الإنسان في خريف العمر و تقترب ساعة وداعه لهذه الدنيا، يفترض ان يستغل أيامه الأخيرة من الحياة لعقد لسانه و التنبه عن الزلاّت و الإنفعالات التي تقلل من هيبته وتسيء الى شخصيته و التي قد تسبب أيضاً في كسر الأواصر الإجتماعية و الإنسانية ، و من ثم عليه أن يفكر في كيفية التكفير عن ذنوبه و اخطائه التي عملها في مستهل أيام شبابه ، لا أن يفعل العكس و يقع في مستنقع الشر و الرذيلة ، و يقوم  بايذاء الطيبين حوله.



يسعى العجوز في الأيام الأخيرة من حياته الى التعامل ببشاشة و طيب المعشر مع من حوله للتقترب من قلوبهم و كسب ودهم و احترامهم. و هذه الأيام المتبقية من الحياة يمكن أن تصبح فرصة لتجميل صورته و تأطيرها بذكريات مشرفة ، وليست لجعلها صورة معتمة و قبيحة يشمئز منها من عرفه.



كما يجب على هذا العجوز ان يطول رقبته كثيراُ( كما تقول الحكمة)، لكي يتسنى له ترتيب و تنقيح الكلمات ليمنع لسانه عن النطق بكل ما هو قبيح و بذيء ، ليترك انطباعاً جميلاً عنه لدى الآخرين ، و ليقرأ من يعرفه على روحه الرحمة بعد مماته ، لا ان يجعلهم يلعنوه حتى وهو في لحده.



و المتوقع أيضاً من المُسن المحترم لذاته بأن يلتزم بالكرم وبطيب الأخلاق و حب الآخرين ، لكي يتهافت عليه الجميع بفرح و بإلقاء التحيات و السلام عليه عند رؤيتهم له ، لا ان تسبب له تصرفاته الى جعله منبوذاً و مهاناً وغير مرغوب حتى في رؤيته  أو الرد على تحيته، و هذا ما سيدفعه الى الإنزواء التدريجي و إقتصار علاقاته مع من هم على شاكلته.



و أخيراً قد ينسي هذا المخلوق بأن هناك من يرثه بعد مماته ، وهم لن يكونوا ورثة أمواله و ممتلكاته فقط ، بل ايضاً سيرثون ذكراه عند الآخرين ، فما أثقلها من تركة.



و اذا كان مثل  هذا الإنسان لم يتعض من سنين الحياة كلها ، فهل سيتعض  في قليل من الأيام  و بقليل من الكلام ياترى؟؟. ..انه أمر صعب جداً.. لمن يكون مجبولاً بالحقد و الكراهية ، حيث يقول المثل الشعبي " طبع بالبدن ما يغيرة غير الكفن".

فالوقور يبقى وقوراً طالما احتفظ بوقاره لنفسه وعند الآخرين ، و الذليل يبقى ذليلا طالما طبع الذل يسري في عروقه.

والويل للإنسان الذي لا يتعض حتى عندما يجلده الزمن بأذرع الساعات القاسية!!.





saad_touma@hotmail.com

ملبورن/ استراليا


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما يفقد الشيب وقارهُ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/سعد توما عليبك

-
انتقل الى: