منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 كوتا المسيحيين، لا تمثلهم ولا تحترم قومياتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: كوتا المسيحيين، لا تمثلهم ولا تحترم قومياتهم   2015-09-12, 10:47 pm

كوتا المسيحيين، لا تمثلهم ولا تحترم قومياتهم

سعد عليبك
saad_touma@hotmail.com

مقدمة:

قبل كل شيء لا بد من ذكر بعض الارقام و الإحصائيات عن نتائج انتخابات برلمان اقليم كوردستان الذي أجري يوم 22 من أيلول 2013 ، لكي يأخذ القاريء الكريم فكرة عنها تساعده على فهم الموضوع بشكل أفضل من جميع جوانبه.

1- كوتا الأقليات في برلمان إقليم كوردستان = 11 مقعداً موزعاً كما يلي:
أ- خمسة مقاعد للتركمان (كوتا قومية تركمانية)
ب- مقعد واحد للأرمن ( كوتا قومية أرمنية)
ج- خمسة مقاعد للمسيحيين ( كوتا دينية مسيحية)

2-  مجموع عدد مقاعد برلمان كوردستان بضمنها كوتا الأقليات= 111 مقعداً
3- مجموع الأصوات الإنتخابية التي ذهبت الى كوتا الأقليات = 24,388 صوتا و التي فازت بـ 11 مقعداً.
4 - و بعملية حسابية بسيطة يظهر لنا بأن معدل حصة كل مقعد من مقاعد كوتا الأقليات من الأصوات = 2,217 صوتا انتخابياً.
5- معدل حصة كل مقعد في برلمان كوردستان من الأصوات الإنتخابية للقوائم العامة خارج الكوتا = 19,522 صوتا انتخابياً (ومازال هناك سجال حول هذا الرقم بين احزاب المعارضة و مفوضية الانتخابات)
6- أعلى ما حصل عليه الفائز بمقعد كوتا المسيحيين هو= 2517 صوتاً و  أقل ما حصل عليه الفائز بمقعد كوتا المسيحيين هو= 409 صوتاَ.
7- الفائز بمقعد كوتا الأرمن حصل على =531 صوتاً انتخابياً.
8- هناك من المسيحيين المرشحين ضمن قوائم خارج الكوتا المسيحية و لهم باع طويل في السياسة و لكنهم لم يحصلوا على مقعد برلماني بالرغم من حصولهم على اصوات اكثر من الفائزين ضمن الكوتا!.

ملاحظة: علماً ان الأصوات التي حصل عليها اصحاب الكوتا لم تأتي ممن تمثلهم الكوتا و انما جاءت أيضاً من اصوات الإخوة الكورد من المنتمين للأحزاب السلطة و خاصة من افراد قوات البشمركة و الآسايش و بتأكيد من احزاب السلطة نفسها . لاحظ (الرابط الأول).
و كذلك الشكوى المقدمة من قبل قائمة الرافدين الآشورية التابعة للحركة الديمقراطية الآشورية ( الرابط الثاني).
و كانت نتيجتها بأن ليس هناك مانع قانوني من ان يصوت الكوردي المسلم الى قائمة الكوتا المسيحية!
والبيان الصادر من المجلس الشعبي الآشوري بتاريخ 12/10/2013  و الذي يؤكد على حصول قائمة الرافدين الآشورية على اصوات في مناطق لا يوجد فيها مسيحيين. ( الرابط الثالث).
و البيان الصادر من حزب بيت نهرين الآشوري الذي يتهم قائمة الرافدين التابعة للحركة الديمقراطية الآشورية بحصولها على آلاف الأصوات الغريبة في السليمانية من غير المسيحيين و بإتفاق مع أحد الأطراف ( الرابط ارابع).

بعد هذه المقدمة أتسائل:
1- إن من يجلس على كرسي في برلمان اقليم كوردستان و ضمن أية قائمة كانت سواءَ ضمن الكوتا او خارجها، أكان ليبراليا ام ديمقراطيا أم اسلاميا أم مسيحياً أم ايزيدياً ، و ايا كانت قوميته فهو بالتالي يطلق عليه كما على الجميع بـ ( عضو البرلمان الكوردستاني) ، و واجب كل من يجلس على هذا الكرسي هو خدمة كل شعب كوردستان بأكراده و كلدانه و تركمانه و آشورييه و ارمنه، بمسلميه و مسيحييه و ايزيدييه .
و السؤال هو : هل من الإنصاف ان يجلس في البرلمان من حصل على عدة مئات من الأصوات بصف من نال أكثر من 19 الفا من اصوات الناخبين؟ وأن يكون لهم نفس الحقوق و نفس الواجبات؟؟.
2- أين الإنصاف و العدالة؟ ، وأين الديمقراطية؟، و أين حقوق ما يسمى بالأقليات؟ عندما يركب البعض من الأشخاص قطار الكوتا و هم مرفوضون من قبل من تمثلهم الكوتا ، بحيث لم يحصلوا من الأصوات الحقيقية الاّ القليل ، و لكنهم حٌقنوا بأصوات من خارج أهل الكوتا عن طريق ألأحزاب الحاكمة ليفوزوا بمقاعد برلمانية ومن ثم ليمثلوا اصحاب الكوتا (المسيحيين) رغماً عنهم؟؟!.
3- مع احترامي الشديد لجميع الأديان مقدما، فإذا صوت عدة آلاف من القوات (الآسايش و البشمركة)الكوردية (وهم مسلمون و منتمون الى أحزابهم الكوردستانية) الى قوائم الكوتا المسيحية و لم يصوتوا لأحزابهم المنتمين اليها و المؤمنين ببرنامجها الانتخابي!، و كان هذا امراً قانونياً و عادياً، فهذا يعني بأننا لسنا فقط في قمة الديمقراطية، و انما اصبحت الديمقراطية تخجل منا، و يبدو بأننا أنطلقنا طيراناً الى ما هو أعلى من الديمقراطية لنبتكر نموذجاً متقدماً من حكم الشعب نطلق عليه بـ :
(Super Democracy )
عندها سيكون من الممكن أن نشهد في الإنتخابات المقبلة بضعة آلاف من الإخوة أعضاء حزب الإتحاد الإسلامي (يةككرتووي ئيسلامي) أو الجماعة الإسلامية يصوتون الى احدى قوائم كوتا المسيحيين!! ، و في هذه الحالة من السوبر- ديمقراطية المبتكرة فما الحاجة لبقاء هذه الكوتا؟ وخاصة اذا لم تكن هذه الكوتا المحترمة تمثل أصحابها الحقيقيين؟.
4- أن كل الأحزاب و التيارات و القوائم التي تنافست على كوتا المسيحيين ، هم احزاب و حركات قومية و ليست دينية، و ان قبولهم بهذه الكوتا الدينية تتناقض مع مبادئهم الحزبية ولكنها لا تتقاطع بالتأكيد مع مصالحهم الشخصية التي اصبحت لها الأولوية في كل شيء. كما ان استمرارهم في التغني بالكوتا المسيحية و بعد كل ما حصل في هذه الإنتخابات، دليل على ان الانتخابات في نظرهم عبارة عن صراع حول الحصول على راتب المقعد البرلماني و امتيازاته ولا شيء عدا ذلك.
5- على القاريء الكريم ان يعلم بأن كل القوائم التي تنافست على كوتا المسيحيين كانت من صنع أحزاب السلطة أو هي التي تسيرها بشكل أو بآخر و الدليل كان مصدر الأصوات الإنتخابية.
6- و اخيرا أوجه سؤالي هذا الى كل كاتب و محلل سياسي كوردي سواء أكان مستقلاً أم منتمياً: اذا كان للتركمان كوتا قومية ، و للأرمن كوتا قومية ، لماذا لم تكن للكلدان كوتا قومية خاصة بهم بالرغم من ذكر قوميتهم في دستور العراق و دستور إقليم كوردستان و خاصة هم الأكثر عددا من التركمان و الأرمن مجتمعين؟؟ و من الذي وراء ذلك؟.
ثم من المستفيد من دمج و خلط  تسميات قومية مع بعضها دون رضا أصحابها؟؟.
7- مادامت هناك كوتا خاصة بالمسيحيين فما الذي يمنع من ان نرى في الإنتخابات المقبلة قائمة (للمسيحيين الكورد) تتنافس على مقاعد هذه الكوتا؟.
أنا شخصياً لا أجد أي مانع في ذلك ، بل بالعكس انه حق شرعي و قانوني. ولكن من سيمثل القوميات (الكلدانية و السريانية و الآشورية) في البرلمان؟ وهل هناك صيغة قانونية و دستورية في ذلك؟ بالتأكيد لا توجد!!.
9- من المؤكد بأن المسيحي الفائز بمقعد برلماني ضمن أي حزب كوردستاني آخر (البارتي ، التغيير، اليكيتي، الشيوعي...الخ) إن وجد ، فسيكون له قدرة و فعالية اكثر فيما يخص شؤون المسيحيين أكثر من برلمانيي كوتا المسيحيين بحكم قوة الحزب الذي ينتمي اليه و عدد زملائه الأعضاء المساندين له.
من خلال الشرح أعلاه يظهر بأن كوتا المسيحيين :
1- أثبتت انها الوسيلة المعتمدة في التنكرللحقوق القومية(للمسيحيين) وفي مقدمتهم ابناء القومية الكلدانية في إقليم  كوردستان.
2- بانها (اي كوتا المسيحيين) دخلت علناً حلبة الصراعات بين الأحزاب الكوردستانية الرئيسية كنتيجة لعدم استقلالية قرار الكيانات المتنافسة عليها. و بذلك فقدت مضمونها و مصداقيتها في تمثيل المسيحيين الكوردستانيين تمثيلاً حقيقياً.
4- ألفائزون بها سابقاً و لاحقاً لم و لن يقدموا شيئاً يذكر للمسيحيين في كوردستان ولا يمثلون تطلعات المسيحيين و قومياتهم في الإقليم.
5- و بالتالي بقاء الكوتا بهذا الشكل تعتبر اهانة مباشرة للمسيحيين و استصغاراً بهم و بقومياتهم و بحقوقهم كمواطنين أصلاء في كوردستان.

الحل:
في رأي المتواضع يكمن الحل في الغاء كوتا المسيحيين تماماً و العمل وفق أحد المقترحين المذكورين أدناه:
1- الغاء كوتا المسيحيين في انتخابات الإقليم و العراق.
و تبديلها بالكوتا القومية للكلدان وأخرى للسريان و أخرى للآشوريين كل حسب زخمه العددي إسوةً بالتركمان و الأرمن.
وأن تجد مفوضية الإنتخابات وسيلة مناسبة و فاعلة لمنع تدخل الأحزاب الكبيرة بمصير الكوتا القومية.
2- أو ان يتم الغاء كوتا المسيحيين، و ان تكون للمسيحيين و قومياتهم قوائم انتخابية عامة كحال بقية الاحزاب الكوردستانية و مفتوحة على جميع سكان كوردستان. أو أن تأتلف تلك القوائم مع القوائم كوردستانية الأخرى.
و ختاماً أوجه ندائي الى ألأحزاب الكلدانية التي قاطعت هذه الإنتخابات، ربما لمعرفتها بمصير و نتائج كوتا المسيحيين: بأن ترفض الدخول في أية انتخابات مستقبلية تحت تسمية كوتا دينية، و ان تعمل جاهدة من أجل تبديلها بالكوتا القومية الكلدانية ، فهي وحدها ستمثل الكلدان تمثيلاً حقيقياً.
كل إنتخابات و شعب كوردستان بألف خير.

الرابط الأول :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,702473.0.html

الرابط الثاني:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700620.0.html

الرابط الثالث:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,704918.0.html

الرابط الرابع:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703581.0.html



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كوتا المسيحيين، لا تمثلهم ولا تحترم قومياتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/سعد توما عليبك

-
انتقل الى: