منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الكلدان في دستور إقليم كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الكلدان في دستور إقليم كردستان   2015-09-12, 11:01 pm

الكلدان في دستور إقليم كردستان

سعد توما عليبك




الى د. منى ياقو المحترمة، والى أعضاء لجنة إعداد دستور إقليم كردستان المحترمين

الموضوع: الكلدان في دستور إقليم كردستان



تحية كلدانية

    يعلم العراقيون قبل غيرهم ، بان الكلدان هم السكان الأصليين لبلاد ما بين النهرين، و تمتد جذورهم الى عمق التاريخ، الى أبعد من الملك الكلداني البابلي الشهير (نبوخذنصر) باني الجنائن المعلقة، لتمر تلك الجذور بأكد وملكها سرجون، و أوروك ، ثم  أور أبي الأنبياء (ابراهيم) المعروفة بأور الكلدانيين ، لتصل الى مطلع الحضارة في (أريدو) و التي كانت تكتب مقطعياً (نون كي) و التي تعني باب الحياة.

إستمر تاريخ الكلدان منذ ذلك الوقت الى يومنا هذا ، بالرغم مما تعرض له هذا الشعب من حروب و مذابح و تشريد و تهجير على أيدي غزاة بلادهم من الأقوام الوافدة سواء أكانت طمعاً في أرضهم و خيراتها، أو من أجل فرض الأديان الجديدة عليهم بقوة السيف.

و الكلدان يتميزون بحبهم لكل مكونات الشعب العراقي و الكورستاني بكافة قومياته و أديانه و طوائفه، و هم يعتزون و يتباهون بوطنهم العراق. وهم يعيشون في كافة أرجائه من كوردستانه و وسطه و جنوبه.

بعد هذه المقدمة المختصرة ألا يستحق الكلدانيون، هذا المكون العراقي الأصيل في أن ينصفهم الدستور و يذكرهم و يذكر قوميتهم العريقة بكل فخرٍ و وضوح إسوة بباقي مكونات الإقليم؟ أم إن ذكرهم حرام؟.

منذ سقوط الصنم، دأبت بعض الأحزاب الشوفينية و بدعم من بعض الجهات المتنفذة على إقصاء المكون الكلداني من كافة حقوقه السياسية و القومية، و عملت على مسخ قوميته الكلدانية الأصيلة من خلال زجها بتسمية سياسية حديثة و هجينة (كلداني سرياني آشوري) بهدف استغلال الزخم العددي للشعب الكلداني الذي يبلغ حوالي 80% من مسيحيي العراق (عدا الكلدان المسلمين) لمصالح سياسية، وكذلك بهدف الغاء الخصوصية القومية للكلدانية لغايات في نفوس الحاقدين.

تفاجئنا قبل فترة بورود اسم السيدة  د. منى يوخنا ياقو كممثلة المسيحيين في لجنة إعداد دستور الإقليم، علماً بان المؤسسات الكلدانية السياسية و الثقافية و الدينية لم يكن لها أي رأي بخصوص ترشيح ممثل عنهم في هذه اللجنة، و على الأغلب بأن تعيينها جاء بفرض من قبل احدى الجهات المتنفذة في الإقليم.

و تفاجئنا ثانيةً قبل أيام عندما نشرت السيدة د. منى ياقو ورقة من إعددها تحت عنوان (حقوقنا الدينية و القومية في دستور الإقليم) على الرابط أدناه: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786669.0.html

متبنيةً في المادة(6) منها، التسمية اللاقومية و السياسية الاقصائية (كلداني سرياني آشوري) كبديل عن التسميات القومية الخاصة بكل مكون.

و الآن يحق لنا أن نسأل الأخت د منى يوخنا ياقو بعض الأسئلة، و نكون شاكرين لها لو أجابت عليهم بكل شفافية.



1/ إذا كان العراقيون يعرّفون أنفسهم قومياً على إنهم ( عرباً أو كورداً أو كلداناً أو تركماناً أو سرياناً أو ارمنيين أوآثوريين....الخ.) من هذه الأسماء الجميلة. فما هي قوميتك يا اختنا العزيزة؟ أكيد قوميتك واحدة من تلك القوميات الجميلة و ليست اثنتان أو ثلاثة و أربعة محشورة معاً في علبة سردين بقرار سياسي!.

2/ أستحلفك بالله و بكل مقدساتك، هل توجد قومية على وجه الأرض ببرِّهِ و بَحرِهِ و سمائِه، و حتى في كل كواكب مجرّة درب التبّانة، تسمية قومية قطارية (كلداني سرياني آشوري) التي تروجين لها؟.

3/ حضرتكِ مختصة في القانون،طيب و الف مبرك ، لكن كيف تقبلين بان تقرري مصير قومية عريقة كالقومية الكلدانية بدون إذن أصحاب هذه القومية (علماً حتى أصحاب القومية ليس من حقهم التلاعب بها لأنها تتعلق بتاريخ أجدادهم و من ثم سترثها أجيالهم القادمة)؟.و كيف تسمحين لنفسك بتبديل إسم قومي تاريخي بإسم سياسي مصطنع؟.

أ ليست عملية تغيير و تزوير التسميات التاريخية بهذه الطريقة جريمة بحق الإنسانية و التاريخ ؟ هل يقبل القانون الذي درستيه و تريدين تطبيقه على المجتمع بهكذا تصرف؟ أم إن في المسألة فيها وجهة نظر؟.

4/ هل تستطيعين أن تكشفي للجميع عن الجهة التي تفرض عليك بان تدوّني التسمية الهجينة القطارية (كلداني آشوري سرياني) و التي لا يعترف بها لا الكلدان و لا الآشوريين ولا السريان في دستور الإقليم؟.

و أخيراً نرجو من الأخت د. منى يوخنا ياقو، و من كل الإخوة الأعزاء في لجنة كتابة دستور إقليم كوردستان، أن تقفوا مع الشعب الكلداني في مطلبه بذكر قوميته واضحة كما هي دون مزجها و زجها مع أية تسميات أخرى، مع اعتزازنا و احترامنا لكل التسميات القومية ، و نرجوا منكم  أن لا تجاملوا أية جهة سياسية على حساب الحقيقة و حق الشعوب و القوميات .ضعوا الله نصب أعينكم، حكّموا ضمائركم و أناملكم تدون دستور إقليم كوردستان، فعليكم تقع هذه المسؤولية التاريخية فكونوا بقدر هذه المسؤولية.

كما أوجه هذا النداء الى أبناء الأمة الكلدانية الغيارى و كافة مؤسساتنا القومية و السياسية و الثقافية، فنحن أمام إمتحان مصيري و علينا أن نعمل كل ما في وسعنا بهذا الخصوص، و أن نعبّر علناً عن عدم قبولنا بهكذا تجاوز على القومية الكلدانية و هكذا إساءة الى مشاعر الكلدان أينما تواجدوا.

إبعثوا برسائلكم و بيانتكم و مقالاتكم الى لجنة كتابة الدستور و الى كافة أعضائها ، إذ يبدوا بأن ممثلة المسيحيين ليس بمقدورها عمل شيء بخصوص قوميتكم ، فعسى أن ينصفنا الإخوة الكورد أعضاء هذه اللجنة إذا كانوا حقاً يؤمنون بحقوق الإنسان و القوميات في الإقليم.

ما ضاع حقٌ وراءُه مطالب، و الرب يوفقكم.



سعد توما عليبك
ناشط كلداني مستقل
saad_touma@hotmail.com

16/07/2015



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلدان في دستور إقليم كردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/سعد توما عليبك

-
انتقل الى: