منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثالث   2015-09-18, 12:18 am

Oct 20, 2007
 
بطاركة كنيسة المشرق الرسولية
منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذا
1552-2007

القسم الثالث

الاب نوئيل اسطيفو كوركيس الراهب
 لوس انجلوس\كاليفورنيا
 
 
بطاركة الكلدان الكاثوليك
 
1- مار شمعون الثامن يوحنا سولاقا ال بلو (1552- 1555) عقد اجتماع كبير في الموصل لأنتخاب بطريرك شرعي منتخب بعد ان شرع مار شمعون الرابع الباصيدي (1437- 1494) قانونا يقضي باقامة البطاركة من عائلة الابونا التي كانت عبئا على الكنيسة. لذا قرر كل من أسقف اربيل وسلامس واورمية (اذربيجان) وعدد كبير من الكهنة والشمامسة والرهبان ووجوه الموصل ووكلاء جميع الكنائس بارسال رئيس دير الربان هرمزد الى روما ليرسم مطرنا وثم ينصب بطريركا لانه لا يجوز حسب عوائد كنيسة الشرقية ان يكون  بطريرك  الا من له لقب رئيس اساقفة (ناطر كرسي) والتي كانت هذه الدرجة محصورة في بيت ابونا فقط ، وحبذوا ان تتم هذه الرسامة جريا على العادة القديمة.  وسبب آخر هو أن كنيسة المشرق كانت تعترف برئاسة خليفة مار بطرس الرسول، وكانت على اتصال بين فترة واخرى وايضا لم يكن هناك اي حرومات عبر تاريخ بين كنيستين كما مع بقية الكنائس.



   




ختم البطريركية من سلالة  الشمعونية

 
وصل رئيس الدير الى روما وأستقبله بابا يوليوس الثالث بحفاوة كبيرة و عرض رسائل الى قداسته التي حملها من  رؤساء الجمعية الانتخابية فطلب منه قبل كل شيء أن يقر بأيمانه الكاثوليكي، ومن ثم جرت رسامته في كاتدرائية مار بطرس الرسول في روما وكان بابا نفسه حاضرا في هذا الاحتفال عظيم ودعى أسمه شمعون يوحنا وثم خوله بابا الرئاسة على الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية. في تموز 1553 وصل الى آمد (دياربكر- تركيا) واستقبله الشعب المؤمن بحفاوة كبيرة ورسم خمسة اساقفة جدد فصار لحركته الاتحادية ثمانية اساقفة وابدى البطريرك الجديد غيرة رسولية كبيرة وتقوى تيارالاتحاد. جلوس البطريرك الجديد على كرسي البطريركي لم يرض أستحسانا في عيني البطريرك النسطوري مار شمعون برماما لذا رشا باشا العمادية بكمية كبيرة من النقود لاهلاكه،  فدعاه بحجة أن يزور الكلدان فلما وصل قبض عليه وحبسه مدة اربعة اشهر ووضعه في البئر وفي النهاية، أمر بخنقه خفية في احد الجبال والقيت جثته في النهر. دم مار يوحنا صار بذرا  لارجاع  كنيسته مرة اخرى  الى اتصال وعلاقة مع الكنيسة الجامعة. لذا يعتبر شهيدا لايمانه ولكنيسته .


2- مار عبديشوع الرابع مارون (1555- 1567) أنتخب خلفا لمار شمعون يوحنا سولاقا الذي كان قد رسمه اسقفا لجزيرة أبن عمر، وكان مقر كرسيه البطريركي في مدينة سعرد\تركيا . حافظ على أيمانه ونشره في البلاد. توفي ودفن في دير مار يعقوب الحبيس قرب سعرد.
3- مار اوراها الرابع (1570- 1577) كثيرا من مصادر يتركون فترة رئاسته شاغرة، لعدم توفر مصادر كافية. 



4-  مار ياوالاها الخامس (1578- 1580) أنتخب بطريركا باكثرية الاصوات وكان طاعنا في السن. توفي ودفن في دير مار يعقوب الحبيس قرب سعرد.
5- مار شمعون التاسع دنحا (1581- 1600) أنتخب بطريركا بمساعدة  وتأييد الاساقفة الكاثوليك لانه كان قد انضم الى الكنيسة الكلدان الكاثوليك  في سنة 1580 على يد مار ايليا مطران آمد (دياربكر) ، كان مطران على جيلو وسعرد وسلامس.  نقل كرسيه البطريركي الى أورميه\أيران، توفي ودفن فيها.
6- مارشمعون العاشر ايليا (1600- 1638) أنتخب بطريركا، ارسل صورة ايمانه الكاثوليكي الى البابا بولس الخامس في سنة 1616. نقل كرسيه البطريركي الى سلامس\ايران، توفي ودفن فيها.
7-  مار شمعون الحادي عشر أيشو (1638- 1656) أنتخب بطريركا وارسل صورة ايمانه الكاثوليكي الى البابا أنوجنس العاشر. نقل كرسيه البطريركي الى أورمية\ايران، توفي ودفن فيها.
8- مار شمعون الثاني عشر يوحنا (1656- 1662) انتخب بطريركا وارسل صورة ايمانه الكاثوليكي الى البابا اسكندر السابع،  توفي ودفن في أورمية.

رجوع الى النسطرة
بطاركة الكلدان النساطرة

 
 كنيسة مار شليطا \ قوجانس
 
 
9- مار شمعون الثالث عشر دنحا (1662- 1700)  أنتخب بطريركا، لكنه لم يستطيع ان يصون الوحدة مع الكنيسة الجامعة لذا تحول الى المذهب النسطوري ونقل كرسيه البطريركي الى قوجانس \ تركيا عام 1672. وسن القانون بحق الوراثة كرسي البطريركي في عائلة واحدة، كما كان جاريا مع بطاركة الايلياويين في دير الربان هرمزد. الجدير بالذكر بانه لا توجد اي صلة القرابة بين العائلتين المحتكرتين على الكرسي البطريركي النسطوري، واحد الذي مقره دير الربان هرمزد في القوش\عراق والاخر في قوجانس\تركيا. توفي ودفن في قوجانس.
10- مار شمعون الرابع عشر سليمان (1700- 1740) ورث الكرسي البطريركي  من عمه . توفي ودفن في قوجانس\ تركيا.
11- مار شمعون الخامس عشر ميخائيل مقدسي (1740- 1780) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في قوجانس.
12- مار شمعون السادس عشر يوحنا (1780- 1820) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في قوجانس.
13- مار شمعون السابع عشر أبراهيم (1820- 1861) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في قوجانس.
14- مار شمعون الثامن عشر روبين (1861- 1903) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في قوجانس.
15- مار شمعون التاسع عشر بنيامين ( 1903- 1918) ورث الكرسي البطريركي. أغتيل من قبل الاغا الكردي سمكو ودفن في كونهاشاهير\ايران.
16- مار شمعون العشرون بولس (1918- 1920) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في بعقوبة\عراق.

17- مار شمعون الحادي والعشرون ايشاي "كان يسمي نفسه بشمعون الثالث والعشرون منذ سنة 1940" (1920- 1975) ورث الكرسي البطريركي. في عام 1933  نفته حكومة العراقية الفتية الى قبرص وبعدها استقر في مدينة سان فرنسيسكو في ولاية كاليفورنيا الامريكية واغتيل من قبل احد افراد كنيسته. وهو اخر بطريرك من سلالة عائلة الشمعونية في قوجانس.

 
كتابة على الختم "محيلا شمعون بطريركا دكلدايي"

ترجمة: "الضعيف شمعون بطريرك الكلدان"

هذا كان الختم الرسمي لكرسي البطريركي من سلالة الشمعونية الى زمن مار شمعون 21\23 ايشاي

  

18- مار دنحا الرابع (الثالث) حننيا (1976-  ) أختير ونصب بطريركا في كنتربري، لندن \ انكلترا. بدل وغير اسم كنيسة النسطورية الكلدانية الى كنيسة الرسولية الكاثوليكية الشرقية الاثورية (ادخلت كلمة الكاثوليكية متأخرا)، وايضا قطع وراثة الكنسية من سلالة الشمعونية. مقر كريسه البطريركي في مدينة شيكاغو في ولاية ألينوي الامريكية.
بطاركة الكنيسة التقويم القديم
 
   
 1. مار توما درمو (1968- 1969 ) كان مطران على هند (ولد في عراق) وبسبب خلاف بينه وبين البطريرك مار شمعون ايشا على التقويم  الكنسي وخلافة الكنسية وبعض امور أخرى انفصل عن كنيسته في عام 1964 ونصب نفسه بطريركا في عام 1968 وأتخذ له ولكنيسته أسم كنيسة الشرقية لتقويم القديم. توفي ودفن في بغداد\ عراق.

2.  مار أدي الثاني كيوركيس (1969-     ) أنتخب بطريركا على كنيسة  الشرقية لتقويم القديم بعد موت مار توما درمو ومقر كريسه البطريركي في بغداد\عراق.


المصدر من هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطاركة كنيسة المشرق الرسولية منذ الاتحاد الاول حتى يومنا هذاالقسم الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

قسم المواضيع الدينية
 :: مواضيع دينية مسيحية

-
انتقل الى: