منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /ليوم 21.9.2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3162
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /ليوم 21.9.2015    2015-09-21, 12:24 am

اقتباس :

فريد وردة





رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #5 في: 23:42 17/09/2015 »
 المحترم جلال برنو
 تقول في ألاقتباس
(  لأن قداستهُ لو كان حريصاً لَما سمح أن تغزو اللغة العربية كنيستهُ الموقرة ) .
 المحترم جلال
 بما أنك غيور على طقسك الكنسي أذا حضرتك بالتأكيد غيور على دينك وعقيدتك !!
المشكلة ياأخي العزيز التي نعاني منها 14 قرنا هي ليست اللغة ؟ معاناتنا ومأساتنا هو ذلك الفكر الدخيل الذي غزانا وأجبرنا على ألانحسار وألاندثار والزوال قرنا بعد قرن ؟ أجدادنا صمدوا لتمسكهم بفكرهم وعقيدتهم .
حاليا أرضنا وديننا وهويتنا وبقائنا وسعادتنا هو ليس اللغة بل الفكر ؟ لذلك يجب أولا محاربة هذا الفكر وتغيره وأنهاء معاناتنا التي أستمرت قرونا وبعدها اللغة والثقافة وووو تصبح خيارات سهلة وثانوية .
سؤالي الى حضرتك هو
هل توافق لو أعتنق الشعب العراقي المسيحية واللغة الرسمية ألاولى هي العربية لآنها
لغة ألاغلبية .
طاب يومكم 

اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي




رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #9 في: 09:32 18/09/2015 »
في ألـقـوش لا يوجـد غـرباء ............ هـذا أولاً
ثانيا: في منـتـصف الستينات كانت هـناك بضعة معـلمات مصلاويات معـيّـنات في مـدارس ألقـوش
طـلـبنَ من المرحـوم الأب يوحـنا جـولاغ قـراءة الإنجـيل (( فـقـط )) في قـداس عـطلة الجـمعة بالعـربي ، فـلبى الـنـداء .
لا مانع للعـرب المسيحـيين أن يقـدسوا بلغـتـهم ، والروس بلغـتـهم .. ونحـن الكـلـدان بلغـتـنا .
أما أن نغـيـر نحـن الكـلـدان لغـتـنا فـهـذا خـطأ تأريخي .. وأزيـدكم عـلماً أن المطران يوسف تـوما قال في محاضرته 1999 أو 1998 (( التأريخ موثـق عـنـدي في أوراقي )) قال معاتباً : إن الغـربـيّـين يـدرسـون لغـتـكم ( الكـلـدانية ) وأنـتـم تـتـركـونها !!

اقتباس :

chaldean idol guy





رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #12 في: 11:14 18/09/2015 »
الاستاذ جلال برنو
ان الكنيسة الكلدانية تمثل الامة الكلدانية التي تضم شعوب واقوام ذو ثقافات مختلفة, فهناك كلدان الجبال وهناك كلدان القرى وهناك كلدان المدن المتحضرة,ولان الكنيسة الكلدانية تجد نفسها امام مسؤولية احتضان ورعاية كل تلك الشعوب والاقوام لانها كنيسة جامعة كما تعلم ,لهذه الاسباب يحاول غبطته ان يحفز الكنيسة على تجديد وترجمة الصلوات من اللغة الكلدانية الى لغات التي تناسب تلك المجتمعات المتمدنة في مدن بلاد الشتات .
استاذ برنو المحترم
لو كانت الكنيسة لكلدانية تمثل كلدان الجبال والقرى فقط فما كانت بحاجة الى ترجمة او تجديد لان اغلب هؤلاء يتقنون تلك الصلوات قرائة وكتابة...لكن ليس الامر على هذا الحال, فهناك مئات الالاف من الكلدان ليسوا من القرى والجبال وهم بحاجة الى صلوات تناسب بيئتهم مستمده من تراثهم الكلداني .


اقتباس :

توما منصور





رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #14 في: 22:53 18/09/2015 »

يا سيد جلال برنو، كشفت هدف البطريرك المحترم، ومحاولاته الحثيثة على تدمير الكيان الكلداني الاصيل، وكل هذه المراوغات والناورات التي يقوم بها البطريرك بحجة الاصالة والتجديد تهدف الى مسح ومحو الكلدانية من الكلدان. وهذا التيار العكسي الذي يقوم به سيادة البطريرك لويس ساكو وبتوجيه من سيادة المطران يوسف توما اللاتيني سوف يؤدي الى ضياع الكنيسة الكلدانية من التاريخ لا محال!! اقتراح: اذا اراد البطريرك ان يغير لغة الطقس الكلدانية الى لغة اخرى او بتغيير الطقس، ليبدأ بتغيير عنوان البطريرك ولقبه ايضا، بمعنى لا يذكر مرة اخرى بطريرك لويس ساكو بطريرك الكلدان في العالم! ليمحي مصطلح الكلدان من لقبه ويختار ما يشاء، ربما يختار بطريرك بغداد مثلا، لأن ابرشيته وكرسيه في بغداد، كما ان بابا فرنسيس هو اسقف روما ليكتب هو ايضا لقبه اسقف بغداد، دون الاشارة الى كلمة الكلدان. 



كما يعلم الجميع، ان الطقوس والقداس استمدت من ينبوع اساسي الا وهو الكتاب المقدس. والكتاب المقدس كتب في جو يسوده كما يقال بيئة رعوية وزراعية ايضا، نشاهد كثير من المشاهد والاحداث والامثال تعبر من مواضيع طبيعية مثل الرعاة والخراف والكرمة والتينة...الخ كل الحكم والعبارات التي نطق بها المسيح كانت نابعة من مجتمعه الفلاحي والرعوي، يا ترى كل يمكننا ان نغير الانجيل اليوم لأنه لا يذكر كلمة السيارة او كلمة الطيارة او كلمة القطار او الموبايل او حتى الانترنيت؟؟؟ ونصنع انجيلا جديدا يحمل هذه المفردات الصناعية والتكنولوجية الحديثة؟؟ الطقس والانجيل هما واحد، كما ان الطقس ليس منزلا من السماء كذلك الحال مع الانجيل!! اباء الكنيسة الغيارى قد كتبوا الطقس حسب ما يؤام طبيعتهم البيئية واحتياجاتهم المعيشية وافكارهم الزمنية، انهم ابتكروا طقسا ولقد سمي باسمائهم، طقس مار اداي وماري طقس مار نسطوريوس ...الخ. كما هم الفوا طقسا، اقترح عل سيادة ابطريرك ان يألف طقسا جديدا، ويسميه طقس مار ساكو، طقس مار ساكو السرياني، ويعمم هذا الطقس على كنائسه، ونرى حينها عمق لاهوتية وروحانية هذا الطقس الساكوي الجديد!!؟؟ يا اخوتي كما ان الانجيل ليس ملك البابا او ملك احد، كذلك الطقس الكلداني ليس من ملك البطريرك وحده، لكي يفعل ما يحلو له وفق مزاجيات واهواء مدفوعة وغير مقبولة. يقول المثل: فاقد الشيء لا يعطيه. ربما البطريرك وتغييره هذا يبرر هروبه وعجزه عن معرفة الطقس واللغة الكلدانية وامتلاكه لحنجره او صوت مزنجر كما ذكرها هو في مقاله. واخيرا اختم كلمتي بمثل دارج يقول: الخط الاعوج من الراس الجبير!!!


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي




رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #15 في: 23:03 18/09/2015 »
يعـجـبني كلام الأخ تـوما منـصور لأنه خالي من المحاباة والتمـلـق .
بالنسبة إلى الشعارات الثلاث .. تـفـضـلـوا :
 6 حـزيران 2011  ــ   19 شباط 2013
http://www.almanartv.com.lb/adetails.php?fromval=1&cid=41&frid=41&eid=58736
http://www.kitabat.com/ar/page/19/02/2013/89

ثم تـذَكــَّـروا : أضرب لغة الشعـب فـتـتـشـتـت الرعـية

 إنّ نـزوح العـوائل من القـرى إلى المـدن في الأربعـينات والخـمسينات والستينات ، جعـل الجـيل الثاني (( في الغالب )) يتـعـلم لغة المـدينة ( العـربـية ) وخـلـقـت تبايناً نـفـسياً بل وطـبـقـياً بـين المجـموعـتـين .

أجـدادنا الـذين صـلـوا بلغـتـنا الفـصحى ( سـواءا فـهـموها أم لا ) هـل الآن هم في النار ؟
بل كانـوا مؤمنين أكـثر منا
 المجـتـمعات تبحـث عـن كـسور الفـخار المطمورة تحـت تـربتها ، وتعـيـد إلتـصاقـها وتـرميمها إعـتـزازاً بها ! .

كان الأفـضل لو نـقـول : في كـل قـداس يُـفـسَّـر للمؤمنين مقـطع من صلـوات الـقـداس فـيصبح المعـنى مفـهـوماً لـلـذي يريـد أن يفـهـم .... فـتـزول الحجة المعارِضة ( إن كانت هـناك حجة ) .

أنا لا أريـد أن أبالغ ، إن أغـلب المؤمنين الحاضرين  في الـقـداس يكـون تـفـكـيرهم خارج الـقـداس ، وكـل واحـد له أسبابه ( أياً كانت لغة الصلاة ) ! .

أما أن نهـدم اللغة ، فـذلك هـدم لـعـنـصر  مهم جـداً لإعـتـزاز الشعـب بـقـوميته

وإعـمـلـوا الـذي يريـحـكم ....... وتـذكــّـروا ﮔـورباﭼـوﭫ ، إنه لم يكـن صدفة ، وإسألـوا أين هـو الآن بعـد أن أدى واجـبه .




اقتباس :

زيد ميشو




رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #16 في: 01:20 19/09/2015 »
سيد جلال برنو
أصبح لدي اليقين بأنك تفهم المقالات كما تريد وليست كما هي، ولا يمكنني أن اعمل شيئاً حيال ذلك، فليس من المعقول أن اعيد عليك دروس الف بيث القراءة
سأسألك بعض الأسئلة وأتمنى ان تجيبني عليها ببسالة، كي يتسنى للقاريء أن يتعلم منك أصول الخفاظ على اللغة والتراث والطقوس، خصوصاً وانت رب عائلة
- ما هي اللغة المتداولة مع ابنائك في البيت غالباً؟
- هل لغة ابنائك الكلدانية، او سمها ما شئت، نظيفة ام مليئة بمفردات انكليزية؟
- هل انت مواضب على حضور القداس، وتشارك في صلوات الرمش والسوبارا؟
- هلى ساهمت بنشر لغتنا الأم وتدريسها؟
- هل يحملون ابناءك أسماء من لغتنا الأم؟
- هل ابنائك يعرفون الطقوس الكلدانية او على الأقل القداس؟
- وهل يشاركون في القداس؟
- هل يقرأون ويكتبون لغتنا الأم أم أميان فيها؟
- هل ستجيب كما يجب،ام تنسى بأننا نسكن في مدينة واحدة ولدي العلم اليقين بغالبية الأجوبة؟



اقتباس :

زيد ميشو




رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #29 في: 16:05 19/09/2015 »
جلال برنو... قلت لك في ردي الأول بأنك تفهم من المقال ما تريد وليس كما يريد كاتبه، والآن أضيف، انت تكتب ما لا تدركه
غالباً انتقد نفسي كوني لا أعرف لغتي الأم الكلدانية، وفي أجوبتك ما زلت تترفع عن نقد ذاتك وإن كانت كل جواباتك ناقدة ولاذعة لو اجبتها أنا نيابةً عنك....لذا أقول لك بأنك لا تدرك ما كتبته، ومع ذلك، تجعل من نفسك ثائراً لغوياً وحقيقتك التي يجب ان تواجه بها نفسك وهي انك هامشي جداً، وعلى قارعة الطريق تتسول تراثك ولغتك ولم تقدّم شيئاً يذكر لأصلك
جلال برنو ....انا لا استنكف لغتي وإنما لا اعرفها، حالي حال المسيحي الذي لا يذهب إلى القداس، او يذهب ولا يفهمه
أما ان تقول بأنني عدو لغتي الأم التي لا اعرفها، فهذا اتهام ليس له صحة، وصدر من شخص فقد الحجة في النقد، على سبيل المثال:
عندما انتقد السرقة فهذا يعني بأنني لا اسرق واكره هذه الخصلة
وعندما انتقد التجدد، فمن المفروض ان اساهم بأحياء التراث.... هذي صعبة عليك تفهمها
بالمناسبة ....لقد فشلت بالأمتحان...لأنك أجبت على الأسئلة بدون ادراك
ومع ذلك سأطرح عليك سؤالاً أنت طرحته، واتمنى ان تجيب بجرأة وذكاء وصدق
ذكرت في ردك النص التالي (زيد ميشو ، وما أدراك من هو زيد ميشو)
هل ممكن ان تقول ما تدركه عن زيد ميشو مهما كان؟.... وسأنحني لك أحتراماً
قبل أن انهي وعلى ذكر القوش ....ارى في جعل القوش آخر معاقل كنيستنا مبالغة كبيرة جداً او تعبير مضخم مجازي، او حبكة اسطورية معاصرة، هل ممكن ان توضح قصدك إن كنت تدرك احياناً ما تكتبه؟



اقتباس :

بطرس ادم




رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #31 في: 17:18 19/09/2015 »
الأخوة المتحاورون الكرام

تعقيباً على  تعليقَي الأخوين ، سام ديشو  و  حنا شمعون  حول ( الكاروزوثا – الطلبات ) أود أن أبيّن رأيي أيضاً .
الكاروزوثا هي صلاة للتضرّع للــه ليسامحنا على ما أقترفناه من ذنوب وخطايا ، ولذلك يجب أن نكون في حالة الحزن والندم والتوبة ، وليس الفرح والسرور ، يجب أن تكون تضرّعاتنا وصلاتنا كصلاة العشار الذي ( كما يقول الأنجيل ) لم يجرؤ حتى على رفع رأسه ، بل كان يطرق على صدره  ويقول " اللهم أرحمني أنا الخاطئ " ( لوقا  14 : 13 ) ، هكذا يجب أن تكون صلاتنا وطلباتنا أثناء الكاروزوثا بدليل في نهاية كل فقرة نردد وجميع الشعب " ماران أثراحمعلَين " " يار رب أرحمنا " ونقولها في حزن وأنكسار ، وليس بالرأس المرفوع والمباهاة  ، أما المناسبات القليلة التي نقول فيها " كُلاّن بحادوثا وبصيحوثا " فهي المناسبات المفرحة ، كالقيامة المجيدة أو الميلاد المجيد وأيام الآحاد التي نكون في فرح لأنه يوم قيامة الرب ، حياة المؤمن على هذه الأرض ليست فرح  لأن فرحه هــو في السماء .

مع التقدير


اقتباس :

توما منصور





رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #37 في: 21.09.2015في 07:33 »




يا استاذ عدنان عيسى المحترم، قبل ان اشرح لك عن دفاعي وموقفي مع السيد جلال برنو، اؤكد لك مسبقا، انك تجهل ماهية الطقس ومعناه ومصدره. اذهب وابحث الكتب وهي سوف تخبرك عن نظرتي وسوف تعثر بين الشروحات ما يؤكد ان المنهل الرئيسي للطقس هو الكتاب المقدس، وتم كتابة الطقس حسب ما يلاءم المحيط الثقافي والاجتماعي والبيئوي، مثل ما حصل مع الكتاب المقدس وقد ذكرت مشاهد كثيرة ولا يسعني اذكر اكثر لأنك متزمت بعدم اقتناعك نفسيا.

 واذا تعقبنا مقالة تاج راسك المدرجة تحت عنوان (الطقس الكلداني والتأوين واللغة والمستقبل). انظر كيف يضرب ويطعن بالطقس من الألف الى الياء، وكأن الطقس الكلداني باكمله ناقص، ولم يبقى سوى الى ان يضفي لمسته السحرية لكي يكتمل. هذا الطقس الذي شهد النور من الالاف السنين على يد اباء قديسين مثل اداي وماري ومار نسطوريوس ومار ثيودوروس ... وقد سميت هذه الطقوس التي نمارسها باسماهم العظيمة، وقد تبنت كنيستنا الكلدانية واجيالها هذه الطقوس الروحانية العميقة وقد استقوا من كلماتها واسلوبها وفكرها ولاهوتها كل ما هو ضروري للديمومة الدينية والروحية، وقد جاءت هذه الطقوس باللغة الكلدانية الكرشونية باعتبارها لغة الطقس الاصلية، مع التصاق ملموس بالواقع والبيئة التي تربوا عليها هؤلاء الاباء القديسين، مستمدين فكرهم الليتورجي من الكتاب المقدس مباشرة او من تعابير ومفاهيم تمس صلب الحياة البشرية والخبرة الايمانية. ها هو تاج راسك، اختصاص بالاسلاميات يتدخل بشأن لا دراية له به، ما علاقة دكتور بالعلوم الاسلامية يتدخل باختصاص العلوم الليتورجية، ألا ينبغي عليه ان يترك الأمر الى ذوي الاختصاص، أم كما يقال: قال القائد قال الشعب، وعاش القائد...!!! أنظر النقد الكلي الذي قام به تاج راسك من نقد اللغة والمضمون واللاهوت والعبارات والهندسة الكنسية والطول والصوت والاداء والتراتيل والصياغة اللاهوتية واللباس واللحية... لم يبق امرا من الطقس الا ويضعه تحت مطرقة النقد العاطفي. هل البطاركة الذين سبقوه جميعهم كانوا جاهلين بالطقس وهو البطريرك الوحيد الفهيم؟؟ ام يعمل حسب المثل الدارج: خالف تعرف!!!

لو رجعنا الى الكتاب المقدس، حينما قرأ يسوع نص اشعيا النبي في الهيكل، تقول المعطيات التفسيرية قد قرأه باللغة العبرية، بالرغم من ان اللغة الدارجة كانت هي الارامية انذاك. هذا يشير الى وجود فرق بين لغة الطقس والكنيسة وبين لغة الشارع المحكية!! كما انه هناك لغة المحاماة ولغة الطب ولغة اللاهوت ولغة الروح ولغة الطقسية.... ان كان موضوع اختلاف اللغة جوهري لكان للمسيح رأييا حول عدم استخدام اللغة العبرية في الهيكل، واستيعاضه باللغة الارامية المفهومة الدارجة. ومن ناحية اخرى لا يمكنك عند الترجمة ان تنقل المعنى الحقيقي للكلمة، وبلا شك ستخون المعنى الجوهري وستتخبط كالاعمى لايجاد كلمات بديلة غير مستوفية.

ولقد اتهمتني وغيري بان لنا حقد دفين باتجاه تاج راسك، بالعكس يا استاذي عدنان العزيز. تاج راسك هو الذي يتصرف ما تمليه عليه عواطفه العمياء وحقده وغيرته المراهقة الدفينه باتجاه رفيقه المطران سرهد جمو. وما دل هذا الا على عقدة نقص يعاني منها تاج راسك. ولقد حللها بعض المختصين حسب التحليل السريري بالعقدة السرهدية. في الامس كان يغني في موقعه وينعت احفاد سرهد بالقومجية واليوم تاج راسك اصبح زعيما قومجيا كبيرا. ألا تلاحظ أن تاج راسك اخذ العدوى الكلدانية من سيادة المطران سرهد جمو، ألا تعترف بان تاج راسك اصبح تلميذا مجتهدا للمطران سرهد واقتفى خطواته وسلك حسب تعاليمه وتياره الكلداني. يا اخي الكريم ربطتكم الكلدانية هي من نتاج ومن اعمال المطران سرهد جمو، والتاريخ يشهد على مراحل تطورها، وهذا يدل على نجاح المطران الساحق في مشروعة الثقافي الكلداني. حقا ولدت ربطتكم من فعل عاطفي قائم على العناد والغيرة والحسد والمنافسة العشوائية، وبالتأكيد نجاحكم وازدهاركم يعطي لسيادة المطران فخرا واعتزازا. ولذا اتمنى لكم النجاح والتفوق في هذا المضمار الثقافي والاجتماعي. ما يحيرني عنوان ربطتكم، كيف تدعون ربطتكم بالكلدانية وتاج راسك لا يعترف بالكلدانية لأنه لا يجيدها لا بل يسعى على الغاء اللغة الكلدانية من الكنيسة الكلدانية؟؟ من الأفضل ان تجدوا عنوان اخر لكم حتى تنجحوا!! أو ان تقول لتاج راسك أن يغير عنوان لقبه وان لا يقدم على ذكر لفظة الكلدانية بتاتا، لا عند ذكر منصبه ولا عند ذكر طبعة كتاب طقسه القاصر والذي نشره وفرضه على الكنائس في ليلة وضحاها، دون اخذ المشورة من رجال الدين الاختصاص بالطقوس الليتورجية.   

 خلاصة الامر، تاج راسك قائد هائج لا يعرف ماذا يفعل، تدفعه عواطف الغيرة والمنافسة والحسد والافرازات النفسية المتضاربة على الازدواجية في فكره ونفسيته واطروحاته القاصرة: من ناحية يبغي الاتحاد مع الكنيسة الاثورية، ومن ناحية اخرى يدعي بشعارات فارسية تهدف الاصالة وهو يطعن الاصالة والحضارة ويسعى الى نسف ومسح الاصول والطقوس من ساسها الى راسها.... ومن ناحية اخرى يربطكم بربطة كلدانية ويوظفكم كالمقاتلين المأجروين من اجل محاربة المطران سرهد جمو ومشاريعه الثقافية!!!! حسب ما اظن انه تاج راسك دا يحشر الكنيسة الكلدانية في دهاليز ومتاهات الضياع وفقدان الهوية. محي ميثه شوحا لشماخ، صلي شلاما عمان!!



بالمناسبة، اشكر السيد جلال برنو المحترم ومقالته الرائعة هذه، لأنه فعلا كشف المغالطات والمراوغات والمناورات التي يقوم بها تاج راسك، ونثني الرب لأنه يرسل رجال مؤمنين ومثقفين يدرسون ويحللون كل تصرفات تاج راسك الصبيانية. كما انني اعتز بكلام الاستاذ مايكل سيبي الكاتب الكبير والقدير الذي لم التق به قط، وليس لنا معرفة شخصية مسبقة، كل ما في الامر أنا هاوي الكتابة وابداء الرأي ولقد قرأت كتاباته وقد وجدته انسانا واسع الفكر وصاحب القلم الحر، الذي دحض كتابات تاج راسك المراهقة باسلوبه الجميل ومنطقه السليم ونقده النزيه. اتمنى له دوام الصحة الجيدة لتكميل مهمته الرسولية كشماس غيور يتعب على انقاذ الكنيسة الكلدانية من عقدة تاج راسك النرجسية.  


اقتباس :

جلال برنو



رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #38 في: 21.09.2015 في 10:08 »
الى المستعرب زيد ميشو ،
اذا شعرت أحيانآ بأنك قليل أدب فهذا يعني أنك مؤدب لأن قليلي الأدب لا يشعرون بشيء !!!
أنت بحاجة الى تطوير الذات لترتقي الى مرتبة الأنسان العاقل !!!
أعتذر من القراء الكرام لأنني حاورت هذا السوقي  وأعدكم بأن هذا هو آخر كلام مع كل مَنْ لم يحالفهُ الحظ في الحصول على قدر كافٍ من التربية السليمة .


اقتباس :

زيد ميشو


رد: بطريرك الكنيسة الكلدانية يُحاول محو الطقس الكلداني
« رد #41 في: 21.09.2015 في 14:38 »
وأخيراً ظهرت على حقيقتك يا جلال ولم تستمر بتمثيل نفس الدور الأخلاقي
بكل الأحوال .... بعد أن كشفت لك بأن لا تفهم ما تقرأ، ولا تدرك ما تكتب وبالبرهان، أشعر وكأنني قد وضعت لك سلماً كي تخرج من الحفرة التي وضعت نفسك بها، وبدل ان تصعد، أراك تضرب رأسك بجدران الحفرة، وبقيت فيها مبللاً سروالك، فخرجت منك الروائح الكريهة...
فكر في ما قلته لك، وسأعيد عليك الملاحظتين مجدداً:
أفهم عندما تقرأ ..... ادرك قبل أن تكتب
وسأتابعك كما يتابعون المراهقين في الأصلاحيات، فإن أرتقيت لمستوى القاريء الذي يفهم والكاتب الذي يدرك، فسيكون الفضل لي
وإن بقيت كما أنت.... فأعلم بأنك في حفرتك تلعب بأدرانك



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /ليوم 21.9.2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» b m w 2015
» بخلاء اخر زمن
» فرش الجماجم والهياكل العضمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: