منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!/أبرم شبيرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3164
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!/أبرم شبيرا   2015-10-03, 10:25 pm

أبرم شبيرا


نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« في: 03.10.2015 في 18:24 »
نكتة كردية في يوم عظيم:
--------------

115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!
====================
بطريرك جديد وحدث تاريخي:

-----------------

قبل كل شيء والأهم من كل شيء والأعظم من كل شيء في التاريخ المعاصر للآشوريين والمسيحيين وفي كنيسة المشرق الآشورية وفي إقليم كردستان أيضا هو إنتخاب غبطة المطرابوليت مار كوركيس صليوا كبطريرك إلـ (121) لكنيسة المشرق الآشورية في أربيل من قبل أعضاء المجمع السنهادوسي المقدس للكنيسة. وكل هذه الأهمية والعظمة لهذا الحدث التاريخي تأتي من سيامة قداسته في أربيل عاصمة إقليم كردستان، المدينة المقدسة التي كانت قبل قرون عديدة مقراً للإلهة الأربعة عند الآشوريين القدماء لذلك كانت تسمى أربائيلوا – أي الآلهة الأربعة ومنها جاء أسم مدينة أربيل، وكانت أيضا من زمن بعيد مركزاً لكرسي بطريرك كنيسة المشرق وبهذه السيامة تعود مرة أخرى لتصبح مركزاً للكرسي البطريركي في القرن الواحد والعشرين. لقد سبق وأن بينًا في مقال سابق وتحت عنوان (سوابق تاريخية في كنيسة المشرق الآشورية) عن الأسباب التي تجعل هذا الحدث سبقا تاريخياً. أنظر الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,792566.0.html   

لا أحد يستطيع أن ينكر أي من كان آشورياً أم غيره، مسيحياً أم غيره بأن مراسيم تنصيب غبطته كبطريرك في يوم الأحد المصادف 27 أيلول 2015 في كنيسة مار يوحنا المعمذان في عنكاوه كانت من العظمة والأبهة والمعبرة عن قيم وتراث هذه الكنيسة العظيمة مثيرة في نفوس الجميع سواء الحاضرين منهم للمراسيم أم الذين شاهدوها عبر شاشات وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي العديدة خاصة إجراءات وحركات وممارسات وقراءات للتراتيل والصلوات من قبل أحبار الكنيسة ألـ (13) مع عدد كبير من القساوسة والشمامسة أثناء عملية تكريس قداسته على كرسي البطريركية. وتأتي عظمة وأثارة هذه المراسيم في كونها لأول مرة في تاريخ الآشوريين وأبناء كنيسة المشرق يشاهدون وبشكل مباشر ومنذ عقود طويل مثل هذه الإجراءات في رسامة بطريرك جديد للكنيسة ومن ثم ترأسه للقداس وتقديم القربان المقدس للحاضرين. ولا أحد يستطيع أن ينكر أيضا بأن حضور العديد من المسؤولين الرسميين والحزبيين والدبلوماسيين وعلى رأسهم عناية السيد نجرفان بارزاني رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان لها أهمية أضافت عظمة وأثارة أخرى لهذا الحدث التاريخي في كنيسة المشرق الآشورية وفي إقليم كردستان. وفي تصريح للسيد نيجرفان بارزاني بعد إنتهاء المراسيم وصف عودة كنيسة المشرق الآشورية إلى العراق وكردستان بأنه "يوم تاريخي"، وقال: إن "كردستان مكان للتعايش السلمي بين كافة الأديان والأطياف، خرجت هذه الكنيسة من العراق منذ 80 عاما، وهاهي تعود إلى أربيل، وهو حدث يشكل بحد ذاته أهمية كبيرة بالنسبة لنا في الإقليم".




 وما زاد من عظمة وأبهة وفخامة هذه المراسيم هو حضور عدد من بطاركة كنيسة المشرق ومطارنتها، منهم قداسة مار إغناطوس أفرام الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وغبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وغبطة المطران سمير مظلوم المعاون البطريركي للكنيسة المارونية وأيضا ممثل عن قداسة البابا وعدد من ممثلي مختلف الكنائس والطوائف. ولم يكن ينقص هذه الصورة الجماعية الجميلة إلا غياب قداسة مار أدي الثاني بطريريك الكنيسة الشرقية القديمة أو من ينوب عنه ليترك غيابه العديد من علامات الإستفسار المقلقة لأبناء الكنيستين، فرسالة التهنئة المرسلة من قبل قداسته إلى قداسة البطريرك الجديد لم يكن لها أي فاعلية لسد النقص الظاهر في هذه الصورة الجميلة.




بشائر العظمة والأبهة لهذه المراسيم المقدسة للبطريرك الجديد لم تنتهي لا بل إزدانت بزيارة سيادة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان لقداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا وأعضاء المجمع السنهادوسي المقدس في مقرهم في مبنى كنيسة مار يوحنا المعمذان في عنكاوه في اليوم التالي للمراسيم لتهنئته، حيث تبادلا الأحاديث وبحثا في مسائل عديدة تخص كنيسة المشرق الآشورية بشكل خاص والمسيحيين بشكل عام وقد أشاد سيادة رئيس الإقليم بالدور الكبير الذي لعبه المسيحيون في إقليم كردستان وعظم أيضا دور الشهداء المسيحيين في ثورة أيلول. ويظهر من خلال تصريح سيادته لوسائل الإعلام بأن موضوع إكمال بناية البطريركية في عنكاوه قد تم مناقشته والوصول إلى قرار لإكمالها وهذا ما أكده قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا عندما ذكر لوسائل الإعلام بأن موضوع إكمال بناية البطريركية يمكن أعتباره منتهياً. الحقيقة تقال بأن ما قام به الشعب الكوردي وقيادته وعلى رأسها سيادة مسعود بارزاني ورئيس مجلس الوزراء السيد نيجرفان بارزاني وغيرهم من المسؤولين في تسهيل مهمة إنتخاب وسيامة البطريرك الجديد وتوفير كل المستلزمات المطلوبة لذلك كان عظيماً وأكثر من المتوقع وعليه فأن الكرة الآن هي في ساحة أحبار كنيسة المشرق الآشورية لرد الجميل بالتي هي أحسن. 





نكتة كردية ووسائل الإعلام:

-----------------

في مثل هذا الحدث التاريخي لم يكن يمر من دون أن تعج الكنيسة وساحتها يوم تنصيب البطريرك الجديد بالعشرات من الصحفيين والمحررين والمراسلين لوسائل الإعلام المختلفة وللقنوات الفضائية التي نقلت الحدث وبشكل مباشر مؤكدين عظمة وأهمية سيامة بطريرك جديد لكنيسة المشرق الآشورية وعودة الكرسي البطريركي إلى موطنه التاريخي. حيث عبر معظمها عن الأهمية القصوى لهذا الحدث في هذه الأيام العصيبة وغطت تفاصيل مراسيم أجراء تنصيب البطريرك الجديد ونقلها البعض وبشكل مباشر وحي عبر الشاشات الفضائية. غير أنه كما يقال بأن لكل قطيع غروف أسود يشذ عن المجموع ويظهر كأنه مختلف عن الآخرين ويسكل سلوكاً لا يتوافق مع الحدث. هكذا ظهر في التقرير الإخباري المباشر من ساحة كنيسة مار يوحنا المعمذان للسيد هيفدار أحمد مراسل قناة رووداو الفضائية الكردية التي تبث من أربيل عاصمة إقليم كردستان حيث ذكر (بأن بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية يتم إنتخابه من قبل مجمع المطارنة وعددم 15 شخصاً وعن طريق التصويت وهي أول كنيسة في العالم تأسست عام 92 الميلادي بالقرب من بغداد ومن مجموع 121 بطريرك لهذه الكنيسة هناك 115 بطريرك هم من كورد) هذه ترجمة غير رسمية للنص الكردي للفقرة الذي ورد في التقرير وأكدته مذيعة قناة روودار الفضائية ونشر في موقعها الألكتروني:

پەترییاکی کەنیسەی رۆژهەڵانی ئاشووریەکانە لە رێگەی ئەنجوومەنی مەترانەوە کە ژمارەی 15 کەس دەبێ، بەدەنگدان هەڵدەبژێردرێ. یەکەم کەنیسە لە دنیا ساڵی 92 میلادی لە نزیک بەغدا دروستکراوە و لەکۆی 121 پاتریارکی ئەو کەنیسەیە نزیکەی 115 پاتریارک کورد بوونە.

نص التصريح منشور على موقع القناة الفضائية

http://rudaw.net/sorani/kurdistan/27092015




ليس لنا تعليق على هذا التقرير غير أن نقول، ونحن بصدد السوابق التاريخية التي سجلتها كنيسة المشرق الآشورية عند إنتخاب وتنصيب مار كوركيس الثالث صليوا كبطريرك لهذه الكنيسة، بأن السيد هيفدار أحمد قد سجل سابقة تاريخية أيضا في تحريف وجهل بتاريخ هذه الكنيسة العظيمة التي كُتب عنها ألاف الكتب والمجلات والبحوث ومن المؤسف لم يصل ولا واحد منها إلى يد السيد هيفدار ليغني معلوماته عن هذه الكنيسة ببعض الحقائق البسيطة ومنها أصل البطاركة الذين تسنموا كرسي البطريريكة. فتاريخ هذه الكنيسة سواء الذي كتبه الآشوريون وأتباع الكنيسة أم غيرهم وما أكثرها، لم تشر إطلاقاً إلى وجود بطريرك واحد من أصل كوردي فكيف توصل وأثبت وبث السيد هيفدار عبر قناته الفضائية إلى وجود 115 بطريرك كوردي في هذه الكنيسة؟؟ تاريخ هذه الكنيسة يؤكد وجود بطريرك واحد من أصل مغولي وهو البطريرك يهبالا الثالث (1281 – 1317) وقد تم إختياره أثناء إجتياز المغول لبلاد الرافدين والسيطرة عليها لكونه يجيد لغتهم ويستطيع التفاهم معهم. وقد يكون هناك عدد آخر قليل من البطاركة ومن أصول فارسية أو إغريقية أو عربية ولكن ذابت هذه الأصول في حضارة وثقافة مؤمني كنيسة المشرق ولم يعد التاريخ يُرجع أصولهم إلى هذه الأمم.




صحيح هو أن بعد أن وصلت رسالة ربنا يسوع المسيح له المجد إلى مدينة أورهي شمال بلاد ما بين النهرين (حاليا أورفه في تركيا) عن طريق الرسل مار توما ومار أدي ومار ماري ثم بدأ التبشير وبشكل واسع من قبل مبشري الكنيسة من مدينة أربيل نحو الجنوب فتأسس في القرن الأول الميلادي أول كرسي بطريركي في مدينة ساليق قطيسفون عاصمة الفرس الأكاسرة، حالياً المدائن بحدود 35 كم جنوب بغداد، وأستمر الكرسي البطريركي فيها حتى منتصف القرن التاسع الميلادي ثم أنتقل إلى عاصمة الدولة العباسية بغداد وبقى فيها حتى غزو المغول لمدينة بغداد في القرن الثالث عشر فلجاً البطريرك إلى المناطق الشمالية لبلاد النهرين فبدأ بالترحال والتنقل من مدينة مراغة (بلاد فارس) وأربيل وكرمليس وموصل وألقوش وقوجانس وهكذا إلى أن نفي من بغداد في الربع الأول من القرن الماضي إلى بلدان الإغتراب: قبرص، بريطانيا ثم الولايات المتحدة، واليوم عاد الكرسي مرة أخرى إلى موطنه الأصلي. فمن الملاحظ تاريخياً بأنه عندما وصل الدين المسيحي إلى المناطق الشمالية وشعوبها الآرية ومنهم الكورد التي كانت تعتنق الديانة الزاردشتية لم تلتف إلى هذه الدين الجديد ولم يثير أهتمامها لا بل كان غريباً عنهم ولم تفهم مغزاه لذلك لم تنتشر المسيحية بينهم ولم تححق نجاجاً كبيراً فيهم فبقوا كشعوب وأمم وحكام ودول وأمبراطوريات محافظين على عقيدتهم الزرادشتية حتى مجئ الإسلام، وهذا ما أكده المؤرخ الكوردي الكبير محمد زكي أمين في كتابه الموسوعي "تاريخ الكورد وكردستان" المطبوع في القاهرة عام 1931, ولا أدري كيف يمكن أن يكون 115 بطريرك كردي من بين 121 بطريرك والشعب الكوردي لم يكن مسيحياً. ألم يتسائل السيد هيفدار من الذي أنتخب هؤلاء البطاركة 115 وفي أي زمن كان؟؟؟ أفهل كان الكورد مسيحيون حتى يكون البطاركة كورد بهذا العدد الكبير ونحن نعرف بأن الزرادشتية كانت ديانة غالبية الشعب الكوردي وعرف عنهم بتمسكهم الشديد بها حتى مجئ الإسلام وظلوا متمسكين بديانتهم الجديدة ومدافعين عنها ومضحين في سبيلها وظهر بينهم أبطال بارزين أمثال صلاح الدين الأيوبي.




على العموم مهما كانت طبيعة هذا التقرير القائم على الجهل بتاريخ هذه الكنيسة فأن مثل هذا الأمر لا يعكر من عظمة الحدث ولا يقلل بشئ من أهميته التاريخية الذي جاء ليؤكد طبيعة العلاقة الطيبة والتفاهم الإيجابي القائم بين الآشوريين خاصة والمسيحيين عامة مع الكورد والسلطات الرسمية والحزبية فيها. ففي الأجواء الآمنة والهامش الديموقراطي السائد في إقليم كردستان يمارس الآشوريون حقوقهم القومية والدينية والتي هي، وبكل صدق وأمانة، موضوع حسد وغيره من غيرهم من الشعوب في دول الجوار وبلدان الشرق الأوسط. لا أدري إذا كنت مخطئاً في القول بأنني شاهدت لأول مرة في التاريخ والحاضر المعاصر رئيس وكبار المسؤولين الرسميين والحزبيين وهم مسلمون ملتزمون بكل إمان بدينهم الإسلامي يحضرون مراسيم تنصيب بطريرك مسيحي ويزورونه للتهئنة؟؟؟ على أن الذي أريد قوله هو أن مثل هذا التقرير للسيد هيفدار لم يشكل أي تأثير إطلاقاً على الوضع القائم بين الآشوريين والمسيحيين والكورد في الإقليم وإنما ما أخشاه هو تناقل خبر هذا التقرير بين الآشوريين في بلدان المهجر والبعض منهم هم من المتصدين في المياه العكرة (نحمد الله هم قلة قليلة جدا) فيستغلونه لفتح بعض صحفات التاريخ الأسود الذي سطره مير بدرخان وإسماعيل أغا (سمكو) ويقارنوه بالسياسات الإستبدادية لنظام البعث المقبور في حملته المشؤومة في إعادة كتابة التاريخ وفي تعريب الآشوريين. ولكن من المؤكد بأن مثل هذه الأفكار والتصورات سوف تصدم بالجدران الصلدة التي أكدها هذا الحدث التاريخي والذي كان أطرافه كنيسة المشرق الآشورية وبكل أحبارها وكهنتها ومؤمنيها من جهة والشعب الكوردي والمسؤوليين الحكوميين والحزبين في إقليم كردستان من جهة أخرى. أنا شخصياً من جانبي، رغم معرفتي القليلة بتاريخ كنيسة المشرق الآشورية وببطاركتها، فأن مثل هذا التقرير لا أعتبره إلا نكتة كردية... لا بل نكنة بايخة!!.



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3164
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!/أبرم شبيرا   2015-10-03, 10:31 pm

اقتباس :

Eddie Beth Benyamin


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #1 في: 03.10.2015 في 19:21 »
حضرة الاستاذ القدير ابرم شبيرا

شكرا للمقالة الرائعة .... 115 بطريرك كردي ؟؟؟.... يا سلام نكتة بايخة بالمرة .

مع الاسف يوجد خلل فني في فيديو الذي ارفقته في رابط مقالتك لا نستطيع مشاهدته .

اقتباس
(( المؤرخ الكوردي الكبير محمد زكي أمين في كتابه الموسوعي "تاريخ الكورد وكردستان" المطبوع في القاهرة عام 1931...))

حبذا لو يرد لنا اي كردي او ربما الاستاذ مهدي كاكائي احد الكتاب المتميزين في هذا الموقع عن المؤرخ محمد زكي أمين وعن صحة اي معلومة دونها في كتابه المذكور ....وشكرا

ادي بيث بنيامين


 

اقتباس :

يوسف الكواز


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #2 في: 03.10.2015في 20:09 »

السيد ابرام شبيرا المحترم
لا شك ان ما قاله الصحفي الكردي هو نكته
ومن حقك ان تقول ان ذلك نكتة لانه لا يستند الى دليل
ولكن ما تقوله انت وغيرك من الكنيسة الاشورية عندها 121 بطرك هو ايضا نكتة
 لانه لا يستند الى دليل مثل الصحفي الكردي
بيان الكنيسة الرسمي عندما انتخب مار كوركيس يقول كرسي ساليق وقطسيفون
واول اسقف لكرسي ساليق وقطسيفون هو فافا السرياني 329م باجماع كل المورخيين على الاطلاق " على الاطلاق"
واول جاثليق لكرسي ساليق وقطسيفون هو اسحق 410 ميلادي واول جاثليق مستقل عن انطاكية بشكل تام هو بابي 497-503
ومن عهد بابي فهم 79 بطرك فقط
وحتى لو حسبنا افتراضا جميع اساقفة ساليق وقطسيفون من عهد فافا فهم 91 بطرك فقط
كنيسة المشرق السريانية اضافت مطارنة اربيل قبل فافا وقسم اخر من بطاركة الكاثوليك اليوسفيين والدياربكريين ليصبح العدد 121 وهذه نكتة
ملاحظة:
1" اول اسقف معروف لاربيل هو فقيدا سنة 104م وليس سنة 92م
2" في كنيسة المشرق هناك اساقفة اكراد وعرب وفرس ومغول باستثناء الاشوريين لانهم لم يكن وجود لهذه التسمية قبل سنة 1876م عندما اطلق عليهم الانكليز هذا الاسم وسمت نفسها الكنيسة اشورية سنة 1976م

التعبير السليم هو
 مار كوركيس هو البطرك الثاني في الكنيسة الاشورية
 او هو البطرك الثمانين في كنيسة المشرق النسطورية والثاني في الشطر الذي سمى نفسه اشورية سنة 1976م
تقبل تحياتي
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية




اقتباس :

Eddie Beth Benyamin


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #3 في: 03.10.2015 في 20:52 »
الاستاذ يوسف الكواز
استاذ التاريخ والجغرافيا ...

مع الاسف معلوماتك لا صحة لها ...
رجاءانسخ لنا قائمة بطاركة ساليق وقطيسفون ابتداءا من البطريرك ( ܡܵܪܝ ܦܵܦܵܐ ) بلغة كنيستك واسماء كل المؤرخين "على الاطلاق" ....وشكرا



اقتباس :

فاروق.كيوركيس


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #4 في: 03.10.2015 في 21:11 »

حين تصبح القضية الاشورية  وحقوق الشعب الاشوري  نكتة في نظر وسلوك اغلب الاحزاب السياسية التي حولت شعبنا الاشوري الى مكون كردي مجردا من هويته القومية  ومجردا من ارضه الاشورية  ، فليس غريبا ان نصبح نكتة يتداولها الاخرون ، لذلك فأن الاكراد  ومثلما يحسبون شعبنا الاشوري مكونا كرديا   كطائفة دينية مسيحة فأنهم يعتقدون ان ذلك ينسحب على  كل البطاركة الذين تناوبوا على كرسي البطريركيةوالمنحدرين من اربيل ونوهدرا والقوش وكل القرى والبلدات والمدن الاشورية التي  هي اليوم ضمن حدود الاقليم ، فليس غريبا  ان نسمع عن ملوكنا وحضارتنا  الاشورية  بكونهم ملوك اكراد او حضارة كردية .



اقتباس :

خوشابا سولاقا


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #5 في: 03.10.2015 في 22:56 »
الى الأخ وصديق العمر الكاتب القومي الكبير الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
الى كافة الأخوة المتداخلين المحترمين

تقبلوا محبتنا الخالصة مع أطيب تحياتنا
المقال والمداخلات جميعها فيها شيء من الصواب من حقيقة موضع البحث وفيها قدر من المبالغة والمغالات وفيها أيضاً قدر من عدم الدقة التاريخية ، ومن باب الحرص على عدم الأستمرار في توسيع الخلافات وتصعيد المناكفات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، ولكي نعود بتركيزنا على ما يخدم قضايانا القومية والكنسية ، والمحافظة على وجودنا القومي في العراق أرض أبائنا وأجدادنا بشكل عام وما تسمى بكوردستان العراق بشكل خاص علينا العمل وفق معطيات الواقع وليس وفق أحلام الطموحات الطوباوية ، ولذلك نضع بين أياديكم رؤيتنا للقضية من أساسها وكما يلي :-
أولاً : عندما تأسست كنيسة المشرق في منتصق القرن الأول للميلاد لم يكن للمفهوم القومي الحديث وجود كعنصر وكمعيار في تحديد العلاقات الأنسانية بين البشر ببعضها البعض .
ثانياً : إن المفهوم القومي بالمعني الذي نعرفه الآن ظهر بعد عصر النهضة الأوروبية وتحديداً في مرحلة ظهور مفهوم الدولة الوطنية في الغرب ومن هناك انتقل الينا وهو بصورته الحاضرة .
ثالثاً : المسيحية عقيدة أممية عالمية كل من يعتنقها يصبح بموجبها متساوياً في الحقوق والواجبات مع أقرانه مهما يكون عرقه القومي ، ووفقاً لذلك كانت أكلوريسيات كل الكنائس مكونة من عرقيات مختلقة وكان المعيار لاختيار أي فرد فيهم لتولي المركز الكهنوتي الأول والأعلى في الكنيسة هو الأيمان بالعقيدة المسيحية والعمل الصالح لصالح المسيحية والسيرة الحسنة وليس للأنتماء القومي أثر في ذلك .
رابعاً : في المشرق كان هناك أجناس من أعراق مختلفة من بقايا سكان العراق الأصليين بمختلف تسمياتهم الحالية ومن العرب والفرس والتورك والكورد وغيرهم ، وكل من أعتنق المسيحية من هذه الأعراق أصبح أبناً لكنيسة المشرق وجزءً عضوياً فيها له من الحقوق ما لغيره منها ، وعليه من الواجبات ما على غيره منها .
خامساً : السريانية بكل ألفاظها كلغة وكتسمية كانت تشمل الجميع وتعني للجميع بمعنى المسيحية لا غير ذلك من المعاني ( سورايا = مشيخايا = مسيحي " هكذا كانت راسخة في عقلية وثقافة وطقوس الكنيسة ولا تعني غير ذلك من المفاهيم السياسية ، وكانوا المتكلمين بهذه اللغة يشكلون الغالبية من أتباع كنيسة المشرق وكانت اللغة الرسمية للكنيسة ويستعملها الجميع في الطقوس الكنسية كما كانت الحالة في ماليبار في الهند .
سادساً : على ضوء هذه المعطيات البسيطة ، وفي ظل غياب الوعي القومي بمفهومه الحالي وبالرغم من كون اللغة السريانية - السورث هي لغة كنيسة المشرق لا يستبعد أن تكون بعض بطاركة كنيسة المشرق من القوميات الأخرى من غير قوميتنا التي نستقتل على اختيار التسمية الأنسب لها ، وأما الأعداد من حيث الانتماء القومي فإنها بالتأكيد مبالغ ومغالٍ بها مع احترامي الشديد لكل الأطراف . يجب أن لا يتباكي كل طرف منا على ليلاه بل أن يتباكى على البقاء في أرض الأباء والأجداد ويرفض الهجرة وأن يتوقف عن خلق المبررات لتوسيعها وتصعيدها لكي لا نظهر بمظر من يضحك على ذقنه !!! . ودمتم جميعاً مع عوائلكم الكريمة بخير وسلام .

            محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3164
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!/أبرم شبيرا   2015-10-03, 10:38 pm

اقتباس :

samy


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #6 في: 03.10.2015 في 23:41 »

عزيزي  خوشابا سولاقا المحترم
مع ((الاسف))................... لم تترك لنا  ولغيرنا اذا استرشدو بحقائق التاريخ ما يقولونه.
سوى الاشارة الى ان المسافة بين ساليق قطسيفون وهي مركز البطريركية لثمان قرون...وبابل ....اقصر بخمس مرات عن بعدها عن نينوى. ومن لديه ذرة ((مخ)) فليفهم.
مع تحياتي



اقتباس :

يوسف الكواز


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #7 في: 04.10.2015 في 00:48 »

السيد ابرام شبيرا المحترم
انت سياسي اشوري ولست مورخ ولا تعرف سلسلة بطاركة كنيستك وتكتب كما يروق لك مثل الصحفي الكردي
لا يوجد في كل كنائس العالم بطركان شرعيان لكنيسة واحدة اللهم الا في كنيستكم فقط
واذا كان الامر هكذا لماذا لا يضاف اسم البطركين درمو وادي ليصبح العدد 123 ولماذا لا يضاف اسم بطاركة الكلدان ايضا لانهم يتصلون قبل يوحنا سولاقا بنفس السلسة وكذلك اليوسفيون والايليون فيزداد العدد وتصبح نكتة اقوى من نكتة الصحفي الكردي
كل كنيسة مستقلة تدرج سلسلة بطاركتها الشرعيين لوحدها وبشرط ان لا يكون بطركان في ان واحد
لاحظ الكلدان عندما يتحدثوا عن بطاركة الكلدان يبداون من يوحنا سولاقا فقط
اما عندما يتحدثون عن كنيسة المشرق عموما فيدرجون ما قبل سولاقا تواصلا مع الخط النسطوري السابق 
كنيستك اسمها كنيسة ساليق وقطسيفون رسميا وحسب البيان لاكثر من مرة
راجع المصادر التالية لمعرفة بطاركة كنيستك بالضبط واحسب البطاركة من فافا فقط  ولا تضيف إليها بطاركة اليوسفيين في ديار بكر والايليين في القوش وأعلمني بالعدد
وارجو ان تلاحظ انالذي يذكر مطارنة اربيل يسحب خط قبل فافا لانهم كانوا مطارنةاربيل
جدول اوجين تيسران (معتمدا على كل المخطوطات القديمة)
جدول يوسف حبي كنيسة المشرق الكلدو اثورية يبدا من فافا
جدول البير ابونا ادب اللغة الارامية
جدول البطرك لويس ساكو مختصر تاريخ الكنيسة الكلدانية
المؤسسة البطركية في كنيسة المشرق لعمانويل دلي

ملاحظة رجاء لا تركز على اسم السريانية الانطاكيوانها انفصلت عن انطاكيةة اذا علقت (وخذني على قد عقلي واعتبر المعلومة عامة ) بل ركز على العدد من فافا اسقف ساليق، علما اني تساهلت معك  لان  فافا لم يكن جاثليق بل اسقف فقط وان عبديشوع الصوباوي يعتبر ان شمعون برصابعي اول اسقف لساليق

سلسلة  بطاركة كنيسة المشرق  السريانية الأنطاكية قبل انفاصلها عن الكنيسة الام
1:  329 فافا بن عجي السرياني (الآرامي)، أول أسقف للمدائن (لم يحصل على لقب مطران)، رسمه أسقف أربيل آحودابوي، ولغروره واستبداده عُزل من منصبه في مجمع ساليق (المدائن) سنة 317م، فالتجاء إلى الآباء في أنطاكية فأعادوه حباً بسلام الكنيسة.
 2: (329–341) الشهيد مار شمعون برصابعي، معناه بالسرياني ابن الصباغين، أول من حمل لقب مطران المشرق لكنه لم يحمل لقب جاثليق، استشهد في نيسان 341م.
3: (342–343) الشهيد مار شهدوست، استشهد مع 117 شخصاً.
4: (343–346) الشهيد مار بربعشمين، معناه بالسرياني ذو الأسماء الأربعة، استشهد بقطع رأسه مع 16 راهباً وشماساً.
شغور الكرسي لمدة (43) سنة بسبب الاضطهاد الأربعيني الفارسي.
5: (389–395) مار تموزا أو تومرصا، قوَّى الكنيسة وجال يصلح ما أفسده الاضطهاد الفارسي.
6: (395–399) مار قيوما، معناه بالسرياني الوكيل، كان شيخاً مسناً وزاهداً، تنازل عن مطرانية المشرق.
7: (399–410) مار أسحق، أول من حصل على لقب جاثليق المشرق أي مطران عام، كان زاهداً، خلقت له مشاكل من قِبل أساقفته وكاد أن يسجن لولا تدخل البطريرك الأنطاكي السرياني مار فرفيريوس (404–412م) وعدد من الآباء الأنطاكيين لدى الملك يزدجر الفارسي.
8: (410–415) مار آحا، معناه بالسرياني الأخ، لنسكه وتقواه أحبه يزدجر.
9: (415–420) القديس مار يهبالاها، كان ناسكاً ومعلماً، شيد كنائس.
بين سنة (420–421م) استولى (معنّا) تلميذ النساطرة على الكرسي لكن الأساقفة السريان الأرثوذكس عزلوه وطردوه، وخلَفه فرابوبخت لمدة أقل من سنة فعُزل أيضاً، لذلك فهذان الجاثليقان غير شرعيان وفترتهما مضطربة.
10: (421–456) القديس مار داديشوع، سَجنه ملك الفرس بهرام الخامس.
11: (457–484) الشهيد مار بابويه، كان مجوسياً واعتنق المسيحية، صلَبهُ الملك فيروز.
12: (485–496) آقاق، جاثليق سرياني أرثوذكسي شرعي إلى سنة 487م، ثم غير شرعي إلى سنة 496م، لأنه مال إلى النسطرة فعُزل من قبل كنيسة انطاكية السريانية.
من هنا تبدأ سلسلة الكنيسة النسطورية لانها اعتنقت النسطرة وانفصلت عن انطاكية وهم 79 اسم واذا اردت ان تضيف 12 السابقة ماكو مانع
1: بابي  (497–503)، انفصل إدارياً عن الكرسي الأنطاكي السرياني سنة 497م، وبه تبدأ سلسلة الكنيسة السريانية الشرقية النسطورية الفعلية التي استمرت إلى يومنا هذا
2: شيلا                                (505–522)
3: نرسي وإيلشاع                   (524–539)  إيلشاع عدة أشهر فقط
4: بولس الأول                       (539–539) شهرين أو ثلاثة فقط
5: آبا الأول الكبير                (540–552)
6: يوسف                       (552–566) عُزل سنة 576م وتوفي سنة 570
7: حزقيال                            (567–581) مارس مهامه سنة 570   
8: إيشوعياب الأول الأرزني     (582–595)
9: سبر يشوع الأول                  (596–604)  رافق الجيش الفارسي
10: غريغور الأول نيسان          (605–609)  كان جشعاً
شغور الكرسي                     (609–628) بسبب ظلم كسرى الثاني
11: إيشوعياب الثاني الجدالي   (628–645) أرسل مبشرين إلى الصين
12: أمه (أميه)                        (645–649)
13: إيشوعياب الحديابي الثالث   (649–659)
14: كيوركيس الأول      (660–680) عقد مجمعاً في قطر سنة 676م 
15: يوحنا الأول برمتا              (681–683)
16: حنان يشوع الأول الأعرج     (685–700)
شغور الكرسي               (700–714) الحجاج الثقفي يمنع إقامة جاثليق
17: صليبا زخا أو زكا           (714– بعد724) عند البعض 728م
شغور الكرسي من وفاة زخا إلى فثيون
18: فثيون                             (731–740)
19: آبا الثاني                       (741–751) عاش 110 سنة
20: سورين                          (752–754)  مشاغب، عُزل
21: يعقوب (ياقو) الثاني       (754–773)
22: حنان يشوع الثاني               (775–779) سَممهُ رجال الخليفة المهدي
23: طيموثاوس الأول                   (780–823) نقل الكرسي إلى بغداد
24: يشوع برنون                          (823–828) كان معادياً لطيمثاوس
25: كوركيس الثاني ابن الصباح  (828–830)
26: سبر يشوع الثاني                      (831–835)
27: إبراهيم الثاني المرجي              (837–850)
28: ثيودوسيوس الأول                  (853 –858) سجنه الخليفة 3 سنوات
29: سركيس الأول                     (860–872)
30: إسرائيل الكسكري                 (877) اغتيل بعد مدة قصيرة
31: أنوش جرمايا                         (877–884)
32: يوحنا الثاني بر نرساي              (884–892)
33: يوحنا الثالث                            (893–899) كان محباً للمال
34: يوحنا الرابع ابن الأعرج             (900–905) كان نزيهاً ورحوماً
35: إبراهيم الثالث الباجرمي         (906–937) انتُخب بالرشوة
36: عمانؤيل الأول                           (938–960)
37: إسرائيل الأول الكرخي  (961–961) توفي بعد مئة وعشرة أيام فقط
38: عبد يشوع جرمقيا الأول            (963–986) عُرف بالتقوى
39: ماري بر طوبيا                          (987–999)
40: يوحنا الخامس بن عيسى         (1001–1012) سيئ الأخلاق وطمّاع
41: يوحنا السادس بن نازوك             (1012–1020)
42: إيشوعياب الرابع بن حزقيال       (1021–1025)
43: إيليا الأول                                 (1028–1049)
44: يوحنا السابع بن الطرغال            (1049–1057)
45: سبر يشوع الثالث زنبور               (1061–1072)
46: عبد يشوع الثاني بن العارض   (1075–1090) مثقف وذو سيرة فاضلة
47: مكيخا الأول بن سليمان        (1092–1109)
48: إيليا الثاني بن المقلي               (1111–1131) اشتهر بالتقوى والعلم
تم اختيار سعيد الواسطي (حزيران 1132) لكنه توفي بعد ثلاثة أيام فقط
49: برصوم الأول الصوباوي               (1134–1136) 
50: عبد يشوع الثالث بن المقلي الموصلي  (1138–1148)
51: إيشوعياب الخامس البلدي            (1149–1175)
52: إيليا الثالث أبو حليم                      (1176–1190)
53: يهباهالا الثاني برقيوما          (1190–1222) نال منصبه بالرشوة 54
: سبر يشوع الرابع بر قيوما       (1222–1225) وصل بدفع 7000 دينار 
55: سبر يشوع الخامس ابن المسيحي       (1226–1256)
56: مكيخا الثاني                              (1257–1265)
57:  دنحا الأول                                   (1266–1281)
58: يهباهالا الثالث المغولي              (1282–1317) الكرسي في مراغا
59: طيمثاوس الثاني (شمعون الأول) (1318–1350) الكرسي في أربيل
60: دنخا الثاني                    (1352–1382) الكرسي في كرمليس
شغور الكرسي عشر سنوات تقريباً،
61: شمعون الثاني                   (1392–1407) الموصل
62: إيليا الرابع                        (1409–1437) الموصل
63: شمعون الثالث                  (1438–1477) عاصر يشوع بن مقدام
64: شمعون الرابع فرج باصيدي  (1477–1497) احتمال ضعيف أنه توفي سنة 1502م، وهو من حصر وراثة البطريركية في عائلة أبونا.
65: شمعون الخامس                  (1497–1501)
66: إيليا يوحانون الخامس دنخا  (1502–1504) جزيرة ابن عمر
67: شمعون السادس دنحا كوريال فرج (1504–1538) دير هرمز ألقوش 
68: شمعون السابع إيشوعياب ماما كوريال (برماما) (1538–1555)
هنا انشق يوحنا سولاقا وأصبح كاثوليكياً وبه تبدأ سلسلة اساقفة الكلدان
69: شمعون الثامن أيشوعياب ماما مرقس ماما كوريال (1555–1558)، رسمه عم أبيه شمعون السابع إيشوعياب ماما كوريال وعمره ثمان سنوات، وسمي باسم (حنانيشوع) أخو شمعون السابع الذي كان منذوراً لخلافة أخيه لكنه توفي، وهذا البطريرك هو الذي حرض على قتل يوحنا سولاقا، ويسمى أيضاً (برماما).
70: شمعون (13) (دنخا) أيشوعاب دنخا يوحنان  (1662–1700)، اسمه أيشوعاب لكنه تلقَّب باسم أبيه دنخا، قطعَ العلاقات التي أقامها أسلافه من شمعون دنحا التاسع مع روما وعاد إلى النسطرة سنة 1670م، واستقر في قوجانس، واستمر خلفاؤه من بعده نساطرة إلى اليوم.
71: شمعون (14) شليمون عبد المسيح دنخا          (1700–1740)
72: شمعون (15) ميخايل مقدسي يوحنان            (1740–1780)
73: شمعون (16) يونا خوشابا يوحنان                  (1780–1820)
 74: شمعون (17) أوراهام روئيل خوشابا               (1820–1860)
75: شمعون (18) روئيل بنيامين روئيل خوشابا         (1861–1903)
76: شمعون (19) بنيامين إيشاي بنيامين روئيل       (1903–1918)
77: شمعون (20) بولس إيشاي بنيامين روئيل          (1918–1920)
78: شمعون (21) إيشاي داود إيشاي بنيامين روئيل  (1920–1975)
79: دنخا الرابع                                                (1976– 2015)
الصحفي الكردي كان متساهلا لانه اعتبر 115 بطرك كردي
البطرك دنخا كان يعتبر جميع  بطاركة الشرق اشوريين الموارنة والسريان الارثوذكس والكلدان وغيرهم وكذلك يصرح السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز اشوريين فتلك لم تكن نكتة وعندما يصرح صحفي كردي فهذه نكتة
السيد المسيح قال بنفس الكيل الذي تكيل يكال لك
هذا هو من يترك اسمه الحقيقي
هل كان الصحفي الكردي يتجرا ان يقول ذلك لو كان اسم الكنيسة هو السريانية الشرقية
انه اول الغيث فقد ذهب الزمان الذي كان البطرك دنحا يصرح ما يريد من شيكاغو ويبدل كلمة سورايا باثوريا
يوسف الكواز

الاستاذ المحترم خوشابا سولاقا
احييك على كتاباتك
ولدي سوال لك وللسيد احيقار يوحنا الذي كتب ان لفظة سورايا اي سرياني تعني مسيحي

السوال اذا كانت لفظة سورايا والسريان تعني مسيحي
فهل الاشوريين مسيحيين ام لا واذا كانوا مسيحيين اذن هم سورايا
اما اذا كانوا اشوريين فقط وغير مسيحيين فهم ليسوا سورايا
 واذا كانوا سابقا سورايا والان اشوريين اذن هم مرتدين عن المسيحية
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية





اقتباس :

اخيقر يوخنا


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #8 في: 04.10.2015 في 01:54 »
رابي يوسف كواز
شلاما
ورد ذكر اسمي في ردكم الاخير
وللتوضيح. فانا انقل نصوصا من كتب تستطيع ان تراجعها. ومن ضمن حلقات اخرى سوف انقل نصوصا اخرى منها لاثبات ما يقوله المورخون والكتاب بصدد التسمية السريانية  راجيا الاطلاع على المقالات التالية بصدد الموضوع

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793159.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793527.0.html



اقتباس :

Eddie Beth Benyamin


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #9 في: 04.10.2015 في 03:15 »
الاستاذ يوسف الكواز

بانتظار قائمة بطاركة كنيسة المشرق بلغة كنيستك لكي اقارنها بالقائمة المرفقة ادناه .

انا لا يهمني ما كتبه المؤرخين من الكنائس الاخرى لانهم اعتبروا كنيسة المشرق كنيسة هراطيقية ولقبوها بالنسطورية .
تسلسل البطريرك " فافا بن عجي " الثالث عشر لكنيسة المشرق كما في المستطيل الاحمر في الصورة الاولى وليس الاول في قائمتك ... حتى اسم البطريرك " فافا بن عجي " كتبه المؤرخين الذين اعتمدت عليهم خطأ والاصح كتبته في الصورة الثانية بالخط الاسطرنكيلي لكي تقرأه بصورة واضحة ...
اسماء كثيرة كتبها المؤرخين في قائمة تعليقك ليست دقيقة منها :
الباصيدي     الصحيح : بيث صيادي
ايشوعياب     الصحيح : ايشوع يهو ( يكتب بالباء يهب وحسب قواعد لغتنا الباء تخفف ونقرأه يهو )
مقدسي        الصحيح : مختس
يهباهالا      الصحيح : يهو آلاها
اسم يهب في اسم " يهباهالا " هو نفس اسم عياب في اسم ( ايشوعياب ) ....المؤرخين الذي اعتمدت عليهم خربطوا ولخبطوا في التسمية ... يا سلام . الصحيح نقرؤه ايشوع يهو / يهو آلاها ونكتبه ( ايشوع يهب / يهب آلاها )     







اقتباس :

اخيقر يوخنا


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #10 في: 04.10.2015 في 03:34 »
بالاستءذان من رابي ابرم شبيرا
شلاما
الى الاخ رابي يوسف كواز
كيف يجوز ان تنقاد وراء ادعاء الحاقدين ضد الاشوريين بان الانمليز هم من انعموا بالاسم
وتتفادي  اثبات الوثيقة الفاتيكانية للمطران سرهد جمو والتي جاء فيها
بعد أن استشهد شمعون سولاقا على يد عملاء باشا العمادية سنة 1555، إنتخبت المجموعة الكاثوليكية من رعايا كنيسة المشرق مار عبد يشوع مارون (1555-1567) خليفة له. وندرج هنا مطلع الصيغة الإيمانية التي أبرزها البطريرك الجديد في روما في 7 آذار 1562: "أنا عبد يشوع ابن يوحنا من عائلة مارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة ... المنتخَب بطريركًا على مدينة الموصل في آثور الشرقية" (عند جميل، ص 63)، وهنا لا زال عبد يشوع يعكس الطابع المحلي التي تميزت به الحركة الكاثوليكية في بدايتها، غير أن التقرير الذي عرضه الكردينال اموليوس لهيئة الكرادلة في المجمع التريدنتيني في 19 آب سنة 1562 يجتاز هذا الطابع المحلي في لقب البطريرك إلى طابع أكثر شمولاً، إذ يقدّم لهم البطريرك الجديد على النحو التالي: (السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الآثوريين المنتخَب من قبل الإكليروس وبموافقة شعبهم" (جميل ص 66).
وفي رسالة رومانية مؤرخة في 1565 يمتزج الإسـمان الكلداني والآثوري في مقطع واحد. فإن البابا ﭙيوس الرابع بعث برسالة إلى رئيس أساقفة كوان في الهند، يوصي بها بالمطران اوراهام الذي أرسله البطريرك عبد يشوع إلى ملبار، يقول: "إلى هذه الأعتاب الرسولية كان قد قدم من الهند هذا الأخ الحبيب اوراهام الكلداني امةً، (مرسـلا) من قبل أخينا عبد يشوع بطريرك الآثوريين" (جميل ص 71). انتهى الاقتباس


https://m.youtube.com/watch?v=8qoeSf-XzKU



اقتباس :

ܬܚܘܡܢܝܐ


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #11 في: 04.10.2015 في 05:02 »

[b][size=19][size=16][b]

الاخ اپرم المحترم والاخوة  المتحاورون المحترمون

بغض النظر عن الأرقام والتسلسلات التي يحملها اي بطرك ، سواء كان ١٢١ او ٢ (حسب رأي الاستاذ يوسف الكواز) او اي رقم اخر ، المهم ،  برأيي ، هو ما سيقدمه من إنجازات لهذه الأمة في هذه المرحلة الدقيقة. ان نقل البطريركية الى شمال العراق  سيأتي بتحديات على مختلف المستويات نأمل ان تكون القيادة الجديدة اهلًا لها. 

مع تحياتي
[/b][/size][/b][/size]

[b][size=19][size=16][b] [/b][/size][/b][/size]


اقتباس :

Eissara


رد: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!
« رد #12 في: 04.10.2015 في 06:34 »

طبعاً كاتب القصاصة الكردي لم يك ليتجرأ ويكتب ما كتبه من هراء وما صفق له من يصفق لغاية في نفس يعقوب لو كان المكتب الإعلامي لكنيسة المشرق الآشورية قد عمم على أولئك القبليين الأكراد بيان صحفي يتقيدون به عند كتابة الخبر ولكن ما رأيناه ان نفس الفضائية الخرقاء كتبت الخبر باللهجة الكردية حسب ما يروق للأكراد الإستمتاع به لإرضاء نفوسهم الضعيفة وبالعربية والإنكليزية إختلف الخبر ولو كان فيه من الهراء ما يكفي ... هؤلاء هم الأكراد ولن يتغيروا وقد أصبح عندهم تابعين ... ولو كان هناك فعلاً ساسة آشوريون في تلك البقعة لما حدث ما حدث ولكن هيهات لكل من باع نفسه ان يهتم بأمته وكنيسته ... نقطة على السطر .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!/أبرم شبيرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: