منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-11-29, 7:28 pm

ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك

زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

شليخ شلاخ

أمثال وأمثال ومفردات (وتصنيفات)، قيلت وقيست وتعشّقت ولصقت بين القائل والـ (المقؤول به) أقصد الذي قيلت عليه، كالـ (شليخ شلاخ) أو (تشيك تشاك) وهي تلك القطعتين اللاصقتين ويمكن دمجها وفتحها دون أن تفقدان خواصهما، واللتين تستعملان في الملابس او نجدها كثيراً في الصنادل وأستعمالات أخرى، وكأنهما سالب وموجب او (زايد، وحاشا القراء، ناقص).
والشليخ شلاخ او التشيك تشاك يتحكم بهما عقل الأنسان لخدمة حاجتهما، بينما الشليخ شلاخ البشري، قد تتحكم بهما المصالح او الطموح، او قد يكون الغباء وأيضاً المولاة وما أدرانا ما الموالاة!! تباً لها كم هي مقرفة أحياناً كثيرة.
تلك الصفاة الموجودة في السواد الأعظم من البشر ممكن أن (تلملمهم) وتجمعهم في تجمّع ما، ويفضّل أن يبتعد من هذا التجمع الصعاليك من أصحاب المباديء والغيرة والفكر الحر، لذا عندما نسخر بالعراقي من التقاء الشواذ دون تخطيط نقول المثل:

أدهدر الجدر ولگة قبغة، ومثلها بالفصحى: وافق شنّ طبقَ

حمينا الماي .. وطار الديچ

يسعى الثائرون إلى تقويم الأمور نحو الصالح العام، ومن أعداد هائلة من الثوار يخرج قائد او قُوّاد، هذا إن سارت الريح كما تشتهي السَفَنُ. اليوم الشيء مختلف، هناك من يتعب ويشقى ويرهق نفسه من أجل قضيةً ما، وما أن يتحقق الهدف او يكاد ان يتحقق، إلا ويظهر في الساحة من يسرق الجهد والطموح كي يظهر في الصورة كناشط مميز إلا أنه يتسلق الظهور ويحاول إيجاد الطرق التي يصبح بها قائداً لقواد (ذاك الصوب) ويسخّر الجهود التي بذلت سابقاً وأصحابها من أجل أن يسجل تاريخ بأسمه (أعتقد هكذا سجلت الملاحم فيما مضى)، كون همه في إسمه او للغاية التي يصبوا لها (طموحات مبطّنة)، وليس في التجمع الذي هو به، إنه الشخصية النرجسية التي تتصور العظمة بما تعكسه مياه النهر او المرآة!! أنه أحد الذي يطلق عليهم تجّار القضية! ولو على الخفيف

أتعب يا شجي للنايم المنتجي

كلمة متجرّد يمكن وضعها بإطارين مختلفين، سلبي وإيجابي، مثلاً:
مُتَجَرِّدٌ عَنْ كُلِّ النَّزَعَاتِ : مَنْ يَنْظُرُ إِلَى الأَشْياءِ نَظْرَةً مَوْضُوعِيَّةً دُونَ اعْتِبَارٍ لِنَزَعَاتِهِ.....إيجابي
متَجَرَّدْ من ثوبه وعنه : تَجَرَّدَ تَعَرَّى..... سلبي
فعندما يتجرد الأنسان من روح التضحية، يصبح أنانياً، وكل إنسان له نزعاته وميوله، وعندما يكون هناك هدف نبيل مشترك، على المرء أن يتجرّد من ميوله ونزعاته من أجل المصلحة العامة، أما من لا يرى غير نفسه، فهذا حتماً لا يفهم معنى العمل المشترك، بل يرى كل المشتركين بهذا العمل وجدوا من أجل أن يكون هو قائدهم، وأن شعر بأنه سلب حق من حقوق إنسان، فلن يتوارى عن تسخير الضمير نفسه ليطاوعه دون ثرثرة، كونه ربيب ثقافة
كل من يحود النار لگرصتة

الگوم التعاونت ما ذلت
فمن ذاك الذي يفهم بأن الحياة تعاون وتشابك أيادي، ليس من أجل إنسان، بل من أجل شريحة من الناس، فلماذ تم تشويه مفهوم التعاون ليصبح وكأن الكل يعمل كي ينجح انسان بأي شكل من الأشكال حتى لو ترقيع!؟

ودع البزون شحمة
فكم من مشاريع تسابق علىيها المصلحجيون ليمسكوا فيها الصدارة فقط ليقال بأن (فلان العلاني شيخ القعدة!) وحامي حماها وسورها ونورها!! حتى وان كلّف ذلك أبعاد من له القابليات للدخول في المشروع بطيب خاطر، وإن كان يفهم أكثر منه وأخلص وله افكار وآراء سديدة، لكنه يعمل جاهداً ليبقي على من ينفّذ  فكرة دون أن ينبس ببنت شفة! والطامة الكبرى عندما تجتمع المصلحة مع الموالاة، حيث الكفة لصالح المصلحجية حتماً ولفترة من الزمن، إنما بدون روح،
ولو كان للميت روح إلا أن الموالاة والمصلحة لا روح فيهما.

شكّينا الدف وبطلنا الغنا

في قراءة يائسة، بائسة، مؤلمة، لما مرّت عجلة الزمن من حقبات كارثية، عملت على سحق الأنسان تدريجياً ليصبح كائناً معزولاً بين المعزولين من أقرانه، بعد ان غدا (شيئاً) لا يعرف غير ذاته ونفسه، أرى البدايات بخلق قائد مدّعي يطلق عليه مصطلح (عميل)، مع فريق عمل على شاكلته، يجمعون شريحة من المتمردين والطامحين لتحقيق عمل مشترك ومنسق يصبوا للمنفعة العامة، وواجبهم تشتيت القابليات الخيرة، وأبعاد أي مساعي للعمل المشترك قد يهزّ كيان المنتفعين والمافيات التي تمسك زمام الأمور.
 في عراق اليوم كثير من الأمثلة، حيث نرى الأوغاد في السلطة ومن يواليهم، بينما الأصلاء مبعدون.
والعالم قاطبة تغيرت فيه القيم الساامية والنبيلة ولم يعد بمقدورنا ان نجد ثائراً، لأن الأنسان كما ذكرت بات معزولاً بين المعزولين، والتيار يسري لصالح الحيتان، وأصحابا النوايا الطيبة أما عزلوا انفسهم، او بطيبتهم المعهودة يخدمون الحياتان بسذاجة!
بقصد او بدون قصد، أصبحت الغايات الشخصية هي التي تسيّر أهم المنظمات والتجمعات بأشكالها بعد أن غدت المصالح الشخصية ثقافة المجتمعات المهترية، وهذا لا يروق للبليد الذي ما زالت تعشعش في (مخيخهِ) فكرة المباديء والأخلاقيات، وكأن عجلة الزمن أوقفته في زمن صعب واغرقته في بحرها دون ان تترك له قارب نجاة، لا هو عائم ولا سابح ولا غرقان، ولا من يسعفه رغم العجلة سائرة من جنبه والناظرين له كثر وهم السائرين في ركبها.
مثل هذا يذكرني في الذين تعذبوا من أجل المسيحية عندما طلبوا منهم نكران المسيح ليخلصوا، وهم يرفضوا ويختاروا العذاب.
السائرين في عجلة الزمن الغادرة، ينظرون للغريق ويقولون له ...(تعال أكل يول صعلوك) والصعلوك يصرخ ويقول كما المثل:
حامض شلغم ماضوگه .. لو ضربوني بطابوگه
وعسى ان وفّقت بسرد يوميات الصعلوك


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-12-01, 9:11 pm

اقتباس :

akoza



رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #1 في: 22:55 30/11/2015 »
شتان بين ميشو وميشو فميشو الكبير ساخر وميشو الصغير مسخره ...لك وحشه يا طلعت ميشو....


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #2 في:01.12.2015 في 02:16 »
اقتباس
اقتباس :
شتان بين ميشو وميشو فميشو الكبير ساخر وميشو الصغير مسخره ...لك وحشه يا طلعت ميشو.....إقتباس من عكازة
ماشي عكازة
إعتبر كاتب المقال طلعت ميشو الساخر ...ميشو الكبير
وليس ميشو الصغير الذي طالما جعلك بأسمك الصريح مسخرة
سؤالي: ما رأيك بالمقال كي يعرف كاتبه رأيك فيه سواء كان الساخر او الذي يسخر منك؟


اقتباس :

Eddie Beth Benyamin


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #3 في:01.12.2015 في 05:45 »
الاستاذ زيد ميشو

شكرا للمقالة والامثال الشعبية ....

اقتباس
(( أدهدر الجدر ولگة قبغة، ومثلها بالفصحى : وافق شنّ طبقَ ))..

نعم سمعنا العديد من الامثلة الشعبية خاصة المثل في الاقتباس اعلاه . المثل بالاصل يقال باللهجة الموصلية ويختلف نوعا ما من المثل في الاقتباس ويعطي نفس المعنى بالاحرى " وافق شنّ طبقَة " .

المثل بالمصلاوي سمعناه كالاتي (( اتكندغ الدست ولقالو قبغ )) :
المصلاويين الاصليين يلفظوا لكل حرف الراء غين . سوف اعطي معنى المثل :
اتكندغ ( يكتب بالراء اتكندر ويلفظ بالغين حسب اللهجة المصلاوية . الالف مكسورة , التاء مسكونة الكاف مفتوحة الدال مفتوحة ) يعني تدحرج . نحن الاثوريين اليوم نستعمل نفس الفعل ونقول كوندري كيبا من طورا اي تدحرج الحجر من الجبل .
الدست يعني قدر ( الطبخ ) ويعني الجدر باللهجة البغدادية مثال ذلك نقول جعب الجدرية ويعني ناكل الرز مثلا الطبقة السفلى لانه اطيب ومشوي .
لقالو بالمصلاوي ( القاف مشددة ) يعني وجد ( شيء ما )
قبغ ( القاف والباء بالفتحة الغاء مسكونة ) يعني غطاء الدست الباء بالوسط تكتب باء وتلفظ P بالانكليزي . كلمة قبغ تركية ولحد الان يعيش العديد من الاتراك في منطقة الموصل خاصة في نينوى منذ زمن الامبراطورية العثمانية . توجد محلات في منطقة نينوى باسماء تركية مثلا قوينجوق , آق قوينجوق , قرة قوينجوق , باشطابيا , دركزلية ...الخ . وشكرا

المثال بصورة واضحة ومفهومة (( تدحرج الدست ووجد له غطاءا )) .


اقتباس :

جان يلدا خوشابا


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #4 في: 01.12.2015 في 14:45 »
حضرة الأخ زيد ميشو
تحياتي
لقد ابدعت في هذا المقال وقد أخذتني الى اجواء جميلة وحكايات قديمة كم نحن بحاجة لها هذه الأيام  وخاصة نحن المغتربين الذين لنا ذكريات  جميلة من ايام بغداد اوالموصل او البصرة او بقيت المحافظات .
لقد وضعتني في اجواء جميلة وانا اشرب الشاي عصراً في بيتي واستمتع بقراءتها .
دمت ولَك كل الود
جاني 


اقتباس :

akoza



رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #5 في:02.12.2015 في 01:38 »
اقتباس من ميشو الصغير(ماشي عكازة
إعتبر كاتب المقال طلعت ميشو الساخر ...ميشو الكبير
وليس ميشو الصغير الذي طالما جعلك بأسمك الصريح مسخرة
سؤالي: ما رأيك بالمقال كي يعرف كاتبه رأيك فيه سواء كان الساخر او الذي يسخر منك؟)
لو تستطيع ان تثبت ما هو اسمي الصريح الذي تدعي بانك جعلته مسخره ساجيبك على سؤالك وبخلافه يبقى رأيي هو هو  صغير ومسخره....


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-12-01, 9:15 pm

اقتباس :

Odisho Youkhanna



رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #6 في: اليوم في 01:56 »
الأخ زيد المحترم
مقالة رائعة وممتعة وفيها نكهات رقيقة وذكريات تذكرنا بالأيام الجميله
ولا يهمك اللي ما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره
تقبل احترامي


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #7 في:02.12.2015 في 05:39 »
الأخ Eddie Beth Benyamin
أشكرك على المشاركة في إغناء المقال بمعلومات مكملة واضافات
بالنسبة للمصالوة الأصليين، وأنت تقصد من يسكنون الموصل منهم والقحيين في لهجتمه
أكثرية الراءلديهم  تلفظ غاء وليس جميعها ..... على سبيل المثال:
ممرضة وليس ممغضة ..... الصوندة يقال عنها مربيج وليس مغبيج ....وغيرها
نحن في البيت نتكلم اللهجة المصلاوية المخففة والتي يسمونها لهجة مصالوة بغداد
تحياتي


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #9 في: 02.12.2015 في 05:42 »
عكازة عزيزي
مالي وهسكم.... وما احتاج أعرف اسمك الصريح، وشتمتريد تشتم أشتم بكيفك
رأيي تعرفة بيك وبأسمك الصريح وبتنظيمك الكارتوني
خليتكم ورة ظهري ....ومن يعجبني التاف ....وانصي راسي حتى أشوفك انت والتابع الهم


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #10 في: 02.12.2015 في 05:45 »
الأخ  Odisho Youkhanna
شكراً لك على كلماتك المشجعة ولقبولك روح الفكاهة والسخرية في المقال
أحب هذا اللون من المقالات، لأكني لا أجيده دائماً
البعض أعربوا بصراحة بأنهم لم يفهموا شيئاً من المقال ...وهذا يزعجني
لأنني أحب ان أكتب بوضوح
تحياتي




من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-12-02, 6:36 am

اقتباس :

Eddie Beth Benyamin


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #11 في: 02.12.2015في 08:24 »
الاستاذ زيد ميشو

شكرا للرد ...
نعم ليست جميع الكلمات بحرف الراء ينطقها المصلاويين بالغاء بل معظمها فمثلا اسم كريم يلفظوه كريم .

بالنسبة لاسم " مربيج ويلفظ بالانكليزي MARPEECH " الذي ذكرته في تعليقك :
حقيقة لا اعرف كيف ولماذا سموه الموصليين بهذه التسمية بينما في المعجم العربي نقرأه " نبريج " كما في الرابط ... وشكرا




اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #12 في: 02.12.2015في 14:32 »

اقتباس :
نعم ليست جميع الكلمات بحرف الراء ينطقها المصلاويين بالغاء بل معظمها فمثلا اسم كريم يلفظوه كريم .

بالنسبة لاسم " مربيج ويلفظ بالانكليزي MARPEECH " الذي ذكرته في تعليقك :
حقيقة لا اعرف كيف ولماذا سموه الموصليين بهذه التسمية بينما في المعجم العربي نقرأه " نبريج " كما في الرابط ... وشكرا


أخي إيدي
أرجو رفع كلمة استاذ او أي لقب ونكتفي بالأسماء او مفردة اأخ التي تعني الكثير
اعتقد ترجمة نلربج مستحدثة محكية وليست رسمية، حتى ان ترجمتها بنبريج الأركيلة أجده نعبير ركيك
قبل فترة كنت أتكلم مع احد اتراك لواء الأسكندرونة وقلت له بأن العراقيين اخذوا الكثير من مفرداتكم ومنها نبريش او مربيج ...فأكد على أحداهما
تحياتي



اقتباس :

نامق ناظم جرجيس ال خريفا



رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #13 في: 02.12.2015 في 14:44 »
عزيزي زيد المحترم
مقالك يخفف من وحشة واحزان ومماكحات وشجون كبيرة نقراها كثيرا هذه الايام , المطلوب كلمة تثير فينا ابتسامة في جو الكأبة المحيط بنا ....تحياتي


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-12-02, 8:20 pm

اقتباس :

جاك يوسف الهوزي


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #10 في: 02.12.2015في 18:30 »
الأخ العزيز زيد
تحية طيبة
موضوع شيّق ينقلنا الى عالم آخر، أنت خبير في الأمثال الشعبية.
أعتقد بأن كلمة MARPEECH كردية الأصل، وتتكون من مقطعين أو كلمتين:
MAR : وتعني الحية
و PEECH وتعني : الفاشوش أو المزور
والصوندا تشبه الحية الفاشوشة.
تحياتي للجميع وخاصة الأخ ايدي.



اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #11 في: 03.12.2015 في 01:25 »
أخي العزيز نامق ناظم جرجيس آل خريفا
تحية واعتزاز
مشكلتنا عزيز نامق بأننا نسخر من واقعنا المزري ونضحك من وحي الآلام
ممكن اكون قد وضعت بسمة في إحدى الشفاه، لكن الحقيقة كتبت مقالي بألم وحرقة.
الكلمات والأمثال في المقال ليست أعتباطية، إنما قهر واختبارات سلبية وآمال تحطّمت وأفراح سحقت، ونتائج إيجابية سرقت
أقولها علانية ولا أخجل ....الصعلوك في المقال هو أنا
تحياتي يا طيب


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #12 في: 03.12.2015 في 01:30 »
أخي العزيز الهوزي
أحترام كبير
لأول مرة أسمع بهذا التفسير عن كلمة مربيج، وتبدو صحيحة ومأكدة
شكراً لهذه المعلومة ...وياليت لو كان لك المزيد ويمكنك أن تتحفنا، فهناك الكثير من المعاني نحتاج إلى معرفة أصولها


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4425
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك   2015-12-06, 11:37 pm

اقتباس :

زيد ميشو



رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #13 في: 05:25 04/12/2015 »
نسيت أن أذكر لك أخي جاك
بالحقيقة أنا أحب الأمثال واعرف البعض منها ولست خبير
وفي الغالب أبحث في المواقع كي أجد لي أمثلة استفيد منها في المقالات كما في هذا المقال
والآن أحاول أن ابحث عن أصل مثل يقول:
طابوك نام..شكنب كام   
ومثله في المصري ...التآلة(الثقيلين) نامو والأنصاص قاموا
ولم أجدهما في بحثي .... متمنياً مساعدتي بذلك كون فكرة المقال لهما موجودة
تحياتي


اقتباس :

جاك يوسف الهوزي


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #14 في: 21:06 04/12/2015 »
اخي زيد
تحية
طابوك نام..شكنب كام.

المثل هذا يقال بهذا الشكل أيضا في مناطق أخرى:
الإنصاص قامت و القوالب نامت .
"أى التافهين و السوقه أصبح لهم وزن و عليّة القوم أصبح لا أحد يعيرهم إهتماما".


اقتباس :

صباح قيا


رد: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
« رد #15 في: 07.12.2015في 06:29 »
ألأخ زيد ميشو
سلام المحبة
أحييك على طرحك هذا الموضوع النقدي مدعماً بأمثلة شعبية متعددة  لممارسات حياتية يضطلع بها للأسف الشديد ليس السذج  وإنما الكثير ممن يحمل مستوى تعليمي متقدم .
 ليس غريباً أن تكون الموالاة طبيعة السذج حيث " الجلوس على التل أسلم " ولكن أن يغالي بالموالاة من يدعي المبدأية ويدعو لها قولا فتلك الطامة الكبرى , والمشكلة أن هذا ما هو موجود على أرض الواقع بالفعل من أجل الحصول على المكاسب بسرعة أو الوصول إلى موقع لا يستحقه . هذه طبيعة معظم البشر منذ الخليقة ولم تتمكن الفلسفات الدينية والحركات الفكرية الإنسانية من تغييرها على مر العصور . ألذي  يصر على مبدأيته عليه أن يتقبل دفع الثمن غالياً  .سراق الجهود كثيرون , وقد قيل " ألثورة تحصد رجالها " . حصاد الجهود يجري في كل زمان ومكان ويشمل مفاصل الحياة المختلفة . كل عمل متميز عرضة للسرقة أو الإستحواذ عليه وإن تعذر ذلك عندها يتم باللجوء إلى التحوير والتزوير أو التقليد على أقل تقدير . 
أخي زيد : حاشاك أن تكون صعلوكاً ولو أنني أفهم من مقالك بأنك تكتب عن صعاليك هذا الزمان وألاعيبهم التي تنطبق عليها الأمثال الواردة في المقال ’ وتلصق صفة " ألصعلوك " على نفسك وكأنك تريد أن تقول لهم : أيها الصعاليك أفهمكم ,أفهم نواياكم وألاعيبكم جيداً , هوذا أنا آتٍ إليكم بنفس لباسكم . إن أبدع الحكم الحياتية وردت على لسان جحا في نوادره , كما أن الفيلسوف " بيدبا " أبدع في حكمه ودروسه الحياتية  الواردة على لسان الحيوان حسب كتابه " كليلة ودمنة "
تحياتي 


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: