منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟ / د . عبدالله مرقس رابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3169
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟ / د . عبدالله مرقس رابي   2015-12-14, 1:56 pm

  د.عبدالله رابي


هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« في: 07:00 12/12/2015 »

            هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة
            كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟


  د . عبدالله مرقس رابي
      باحث أكاديمي

                     أطلق الاستاذ القدير " روند بولص " رئيس الادباء والكتاب السريان مقترحا لمناقشته من قبل المهتمين،  تحت عنوان " كلنا معا .... كلنا واحد .... تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة من أبناء شعبنا " في 5 / 12 / 2015. والمتزامنة مع دعوة لجنة متابعة مقررات مؤتمري أربيل  - جنيف للأبادة الجماعية للاساتذة الاكاديميين والحقوقيين والناشطين من أبناء شعبنا المهتمين بالشأن الانساني والقانوني. وهي مبادرات صميمية تعبيرية عن الحرص على المصلحة العامة لشعبنا بفئاته الاثنية الثلاث ،حيث أنها تعكس ردة الفعل للمهتمين بشؤونه لمدى شعورهم بالالم النفسي لملاحظاتهم الميدانية للحالة المأساوية التي يمر بها شعبنا من التشريد والاضطهاد والانتهاك لحقوقه السياسية والاجتماعية والجغرافية والقانونية والاقتصادية منذ سنة 2003 والى يومنا هذا .
 وقد تمخضت هذه الحالة من ، اللامبالات والاهمال المتعمد الذي لامثيل له من الحكومة المركزية في بغداد، كأنما هؤلاء ليسوا جزءا من الشعب العراقي ، في التعاطي بالجد والاخلاص مع ما يتعرض له شعبنا ،سواء مع المهجرين ،أو في التشريعات المستمرة التي لا تصب في الصالح العام له ،مثل ما جاء في القانون رقم 26 عن البطاقة الموحدة ، وادخال الخمور للمناقشة والتهيئة لمنعها ضمن قانون المخدرات .
ويُضاف الى ذلك الصمت والتماطل الدولي تجاه معاناة شعبنا وأنتهاك حقوقه ،وبل أعتبرت الولايات المتحدة الامريكية مؤخرا وعلى لسان رئيسها ،أن ما يتعرض له مسيحيو العراق لا يدخل ضمن جريمة الابادة الجماعية !!!!! .
فالمبادرة هذه وكما لمثيلاتها التي أُطلقت سابقا هي تعبير للأحساس بالالم والمعاناة والحاجة الملحة الى النجدة والاعتماد على الذات .وبعد أطلاعي على المقترح المنشور في موقع عينكاوة ،سأضع الملاحظات والاضافات التي  لعله قد تساعد في ترسيخ المقترح وبحالة أكثر خصوصية ووظيفية .

أولا: مايخص الجانب التنظيمي للهيئة المقترحة كما جاء في المقترح .
   يتبين هناك بعض التناقضات والتكرار في محتويات الفقرات المقدمة المقترحة ،ففي النقطة الاولى يذكر الكاتب ،أن الهيئة ستكون مستقلة ،وفي نفس الوقت في النقطة الثالثة يذكر أن من ضمن المنضمين اليها سيكون من السياسيين والقوميين ،فهنا لايمكن ان تكون الهيئة مستقلة طالما من أعضائها سياسيون لهم أيديولجيتهم التي تفرضها احزابهم السياسية على توجهاتهم ومواقفهم من الاحداث والظواهر .
واذا كانت واسعة القاعدة ،وسينضم اليها أعداد كبيرة من أبناء شعبنا ،ارى شخصيا أنها ستتحول الى تنظيم سياسي كبير وينافس التنظيمات الاخرى في العمل السياسي ،لان من الطبيعي الهيئة تكون ذات حجم صغير ومحدود من الافراد يمثلون الفئات المختلفة ،كما انها تكون استشارية وموجهة للاخرين .
وجاء في النقطة الثانية ،الهيئة ستكون ذات طابع تنسيقي وبحثي واستشاري في اغلب الاحيان ،ولماذا في أغلب الاحيان ؟هل هناك هدف آخر غير الاستشارة والبحث العلمي ؟ فأقترح أن تكتفي الهيئة بالاستشارة والبحث العلمي والتنسيق فقط لكي تكون ملامحها وأهدافها واضحة كما سابين لاحقا .
لم يقدم المقترح شروط الانتماء الى الهيئة ،حيث أشار في النقطة الثالثة الى أن الانضمام اليها سيكون من النشطاء  وبمختلف الميادين ،مما يوحي هناك الحق لاي شخص الانتماء الى الهيئة بغض النظر عن أختصاصه العلمي ،فهنا ستفقد الهيئة صفتها الاستشارية والتنسيقية والبحثية ، لان الوظائف هذه هي فنية علمية لايمكن لاي شخص مجرد ان يكون ناشطا قوميا ،أو رجلا دينيا ، أو سياسيا  أن يتقنها.ومن جهة اخرى ،قد يكونوا هؤلاء من المنضمين الى الاحزاب السياسية ،وهذا سيتناقض مع استقلاليتها .
أما عن الأهداف المذكورة التي ستتبناها الهيئة ،فهي اهداف فعلية لهيئة استشارية لا غبار عليها وليست لهيئة عامة .وأرى ان النقطة الخامسة منها ،لا ضرورة لادراجها لانها لا تُعد هدفا ،وهي مذكورة في الفقرة الاولى التنظيمية .
وأما عن أعمال الهيئة ،تحتاج الى توضيح وترتيب افضل، فهي مكررة ،فالنقطة الاولى والثانية يمكن دمجها كما يلي : ( أعداد دراسات عن واقع شعبنا في الميادين المختلفة ،الديمغرافية والاجتماعية والامنية والسياسية والاقتصادية والقانونية والعلائقية ،وتقديم التوصيات لتنفيذ المشاريع ) – لان الزيجات والولادات والوفيات والهجرة والتعليم كلها تأتي علميا ضمن الديمغرافية - .
وأقترح أن تكون النقطة ثالثا ، (تقديم الاستشارات في العلاقات العامة على المستوى المحلي والوطني والدولي ) .
كما أرى من الضروري أن تصبح النقطة الرابعة ( تقديم الاستشارات في تشكيل الوفود المتفاوضة والمشاركة في المؤتمرات والندوات ،والمرسلة للتفاوض مع الهيئات الدولية والدبلوماسية في الداخل والخارج ) .وليكون من ضمن الوفود الاختصاصيين بحسب طبيعة الحدث .
وأما النقطة الخامسة مكررة ،يمكن اضافتها الى النقطة الخاصة بتقديم الاستشارات لبناء العلاقات العامة وطنيا ودوليا .
واما عن النقاط الثلاث الاخيرة يمكن دمجها بواحدة كما يأتي ( تشكيل لجان لاعداد الدراسات الاختصاصية في كافة الميادين ،الاعلام ،العلاقات ، التفاوض ، الهجرة ، الاجتماعية والنفسية ، والديمغرافية ،والسياسية .

ثانيا : الملاحظات العامة :
                   أرى تحت هذه التسمية التي جاء بها المقترح ( تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة من أبناء شعبنا ) ،وكما جاء في البنود التنظيمية لها ، أنها هيئة مستقلة طوعية واسعة القاعدة من نشطاء أبناء شعبنا ،أنها ليست الا أضافة تنظيم مدني أوسياسي الى التظيمات القائمة للأثنيات الثلاث من شعبنا ،وكما جاء في رد الاعلامي (  أنطوان الصنا  )عن المقترح.
فهناك العديد من هذه التنظيمات وبشكل مُلفت للنظر ،وفي حالة غير طبيعية في عموم المجتمع العراقي ،ومنه بين أبناء شعبنا بأثنياته الثلاث الكلدانية والاشورية والسريانية ،انما تعمل بدون تنسيق جماعي وبروح فردية منطلقة من أن الانجازات التي تحققها ستكسب عطف ودعم العامة من الشعب لتحقيق الطموحات الفردية ( الفرد أو الحزب ) .
فمنذ سنة 2003 والى يومنا هذا هناك وجود كافِ جدا للأحزاب السياسية والتنظيمات المدنية ،ومعظمها تواصلت بعملها منفردة ،والاخرى فشلت ولا ذكر لها في الساحة السياسية ،.وقد شعرت العاملة منها  الى الحاجة للتنسيق والعمل الجماعي ،فتشكلت هيئات عامة  لتجمع الشمل ، ومنها قد فشلت ايضا ،وأخرى تواصلت مثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ،وبعده تشكلت هيئة تنظيمات شعبنا لكي تكون المرجع الاساسي للأحزاب المنضوية تحت خيمتها ،ولكن تلكأت عن عملها لاستفراد بعض من الاحزاب بأتخاذ القرارات وفقا لما تقتنع بها وترى فيها مصلحتها الذاتية .
فالاحزاب السياسية قائمة ، وتضم مختلف شرائح شعبنا الاجتماعية والفكرية ،ولكن قراراتها ونشاطاتها وعملية تعاطيها مع الاخرين ،تأتي ضمن سياقات المصلحة الفردية للحزب ،وهي مُتاثرة بالعقلية الشرقية الباتريركية ( الابوية ) كنظام للحكم الناجمة من تفاعل عدة عوامل أجتماعية ودينية ونفسية وفطرية.فتتمحور كل الامكانت والفعاليات تأييدا للقائد ،فهو الامر والناهي ،بالرغم من الادعاء بالديمقراطية التي تُزين تسميات معظم الاحزاب .
حيث أن القائد لايستطيع التخلص من عقدة حب السيطرة والتحكم بزمام الامور ،ولمجرد تسلمه القيادة ،يتحول تلقائيا الى أنسوكلوبيديا الجامعة للمعرفة بمختلف ميادينها ،فهو يكون بتصوره الاكثر ذكاءا وخبرة وأدراكا للمجريات والمتغيرات ،فهو القانوني والمخطط والمؤرخ واللغوي والمفاوض والسياسي والاجتماعي والنفسي .... الخ .
وفي ضوء ما وضحته ، اقترح :
 أن تُسمى الهيئة المقترحة ( الهيئة الاستشارية ).وهذا ما تفضل به في رده على المقترح ، القانوني الاستاذ (ماهر سعيد متي) ،وكما يبدو هناك تداخل في الموضوع لربما المقصود بالهيئة المقترحة أن تكون استشارية ،ولكن المقترح جاء كأن المقصود  به هيئة عامة في ضوء ما قدمه  .
وعندما يتم وضع هذه التسمية سيكون الانضمام اليها  حصرا من ذوي الاختصاصات العلمية  ذات الصلة بشؤون وأحوال شعبنا ،مثل المختصين ، بالقانون والاعلام وعلم التفاوض والعلاقات العامة والباحثيين الاجتماعيين والنفسانيين والتربويين ،والمختصين في التخطيط المحلي والاقليمي ،أضافة الى الاحصائيين والمختصين في علم السياسة .واما اذا كان الانضمام اليها أي كان مثلما جاء في المقترح فما الحاجة اليها فهم يعملون ضمن الاحزاب والمنظمات المدنية ..
يكون واجبها تقديم الاستشارات بحسب طبيعة الحالة والحدث ،كأن تكون أستشارة قانونية أو نفسية أو تخطيطية أو علائقية أو تفاوضية .اضافة الى القيام بأجراء دراسات أكاديمية منسقة ومعتمدة في مختلف الميادين المذكورة اعلاه تهدف الى تطوير شعبنا ومساعدته للتكيف والتواصل .
ولكي تتحقق شرعيتها ،اقترح أقامة مؤتمر يجمع جميع الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنية وممثلي الكنائس من مختلف المذاهب للأثنيات الثلاث  من أبناء شعبنا . لكي ترجع أليها الاحزاب والكنائس اليها كلما أستوجبت الحاجة ،كما حدث للمادة القانونية ( 26 ) الخاصة بالبطاقة الموحدة ،أو الخمور التي ستُناقش قريبا ،وهكذا في مختلف المجالات ، أو الانضمام من أعضائها الى الوفود السياسية المفاوضة على جميع المستويات وفي كل المناسبات .
تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح لخدمة شعبنا المتألم وربما الاستفادة مما أقترحته.
رابط المقترح
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=798099.0



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3169
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟ / د . عبدالله مرقس رابي   2015-12-14, 2:00 pm

اقتباس :

ماهر سعيد متي


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #1 في: 09:17 12/12/2015 »
احسنت رابي بمقالك هذا الذي به وضعت النقاط على الحروف .. فتشكيل هيئة عامة تستوجب ان تكون فيه عنصر الالزام الذي لا يمكن تحقيقه مع اختلاف توجهات مؤسساتنا وتنوع ايدلوجياتها ومراجعها ومصادر تمويلها .. بينما لو تم وضع الامر في الجانب الاستشاري ( ليس في قراراتها عنصر الزام ) لربما نكون قد خطونا باتجاه توضيح الفموض الذي يكتنف العديد من ردود افعالها التي تتسم بالتخبط حينا والصواب حينا آخر ( اسوة بما نراه على الساحة العراقية وانعكاسا لها ) فعلى سبيل المثال والامثلة عديد ولا تحصى .. تبنت احزابنا موضوع الحكم الذاتي ( او ادارة ذاتية ) لا بل تبنته في برنامجها الانتخابي منذ سنوات .. ورغم الاشارة الواضحة الى عدم دستورية هذا المطلب الا انهم لا زالوا مصرين على المطلب دون هوادة (  مصدر ذي صلة :   http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=717511.0 )  ومثال آخر كذا الحال اخذت تطالب احزابنا باقليم في سهل نينوى تارة وبمحافظة سهل نينوى تارة اخرى وهم لا يملكون جهات استشارية قانونية حصينة ترشدهم الى المطلب القانوني الصحيح ورغم ذلك فقد تجاهلوا كل الكتابات والدراسات واصروا على رأيهم (  مصدر ذي صلة : http://baretly.net/index.php?topic=44864.0  )ومابرحوا يطالبوا بالغاء القرار 117 لسنة 2000 رغم الغاءه في اشارة واضحة الى الافتقار للمعلومات القانونية ، نظرا لكون هذا القرار ملغي بموجب الأمر التشريعي رقم 12 لسنة 2004 .. والامثلة كما اردفت بالعشرات .. لكن سياسيينا وبرلمانيينا ومؤسساتنا لا تأبهون بما يكتب ( عادة )  كما في مقترحي باعادة صياغة المادة  26 ثانيا من قانون البطاقة الوطنية  ..
لذا اعتقد ان  أتحاد الادباء والكتاب السريان سيكون له دورا رياديا في تغيير العديد من الافكار والاراء والتوجهات .. والخروج من بودقة الاعتقاد والجمود..
(  مصدر ذي صلة :   http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=21265   )

تقبل مروري .. شكرا لك .. تحياتي


اقتباس :

انطوان الصنا


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #2 في: 12:05 12/12/2015 »
الاستاذ الفاضل الباحث الاجتماعي الانيق الدكتور عبدالله رابي المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا على مقالكم التحليلي اعلاه حول مبادرة رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان الاستاذ روند بولص واسمح لي ان اوضح الاتي :

1 -  اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق كما هو معروف مؤسسة (ثقافية ومهنية ومجتمع مدني) تأسست سنة 1972 لها اهداف حددها نظامها الداخلي وفي مقدمتها  نشر الثقافة السريانية من أدب ولغة وشعر وابراز خصوصيتنا وثقافتنا وادبنا ولغتنا ضمن المشهد الثقافي العراقي اما بخصوص مقترحه ب(تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة من ابناء شعبنا) الموضوع ليس من اختصاصه او من صلاحياته وقد اوضحنا رأينا بشكل مستقل على الرابط ادناه

2 - شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن ليس بحاجة الى منظمات وتجمعات وكيانات جديدة لديه ما يكفي وهذه المقترح يحمل في طياته العديد من المخاطر والمخاوف ومنها تكريس حالة التمزق والتشرذم بين مؤسسات وتنظيمات شعبنا في الوطن بحيث يكون لها عدة رؤوس ضعيفة وغير قادرة على التأثير والتغير وهي بحاجة الى توحيد وتفعيل وتنشيط وتنسيق وليس تشكيل جديد

3 - نعم هيئة استشارية من المختصين الاكفاء فقط من ابناء شعبنا في الوطن ممكن تشكيلها لتكون عونا وسندا لكافة منظماتنا واحزابنا ومؤسساتنا في الوطن والمهجر واقترح ان يتولى التجمع السياسي لشعبنا تشكيل مثل هذه الهيئة الاستشارية ويضع لها نظامها الداخلي واهدافها

4 - ارى ان من واجبات واختصاص اتحاد الادباء والكتاب السريان في الوطن تبني مشروع تقارب وتوحيد الاتحادات والرابطات المماثلة  لشعبنا في الاختصاص والاهداف والتوجهات مثل الاتحاد العالمي للادباء والكتاب الكلدان ورابطة الادباء والكتاب الاشوريين واتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان وتوحيدها في مؤسسة واحدة وليس الاكثار منها وكذلك مد جسور التفاهم والتنسيق والعمل مع دار المشرق الثقافية في دهوك والمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في عنكاوا وغيرها وان هذا العمل ينسجم تماما مع الاهداف الواردة في النظام الداخلي لاتحاد الادباء والكتاب السريان وينسجم مع شروط واهداف منظمات المجتمع المدني اما مبادرتهم اعلاه فأنها مخالفة للنظام الداخلي للاتحاد ولا تستقيم وتتناغم مع شروط واهداف منظمات المجتمع المدني بأعتبار ان الاتحاد من منظمات المجتمع المدني مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,798259.0.html

                                                  اخوكم
                                                انطوان الصنا



اقتباس :

انطوان الصنا


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #3 في: 12:52 12/12/2015 »
الاستاذ الفاضل الدكتور عبدالله رابي المحترم اسمح لي ان اوضح الاتي بخصوص مداخلة الاستاذ الفاضل المشاور القانوني ماهر سعيد متي المحترم اعلاه وكما يلي :

1 - احترم رأيك يا استاذ ماهر لكن اختلف معك تماما وارجو العلم ان مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في الوطن اصبح مطلبا شعبيا وقوميا وسياسيا مهما واساسيا لا يمكن التراجع عنه لاي سبب  حيث طالب به عشية الحرب العالمية الأولى 1914 الرواد الاوائل وقادة نهضتنا القومية واليوم تبناه التجمع السياسي لشعبنا في الوطن (ثمانية احزاب ومؤسسات قومية) في برنامجه السياسي عام 2012 بشكل صريح وواضح واساسه القانوني هو دستور اقليم كودستان الذي صادق عليه مجلس النواب الكوردستاني عام 2009 لكن بسبب التوافقات السياسية بين الاحزاب الكوردستانية حال دون مصادقة السيد رئيس الاقليم عليه واليوم الاستاذة القديرة الدكتورة منى يوخنا ممثلة شعبنا في لجنة اعادة صياغة مسودة دستور الاقليم تتابع الموضوع لتثبيت المشروع في مسودة دستور الاقليم بناءا على توصية التجمع السياسي لذلك يا استاذ ماهر ارجو ان تكون مساهماتك وطروحاتك عونا وسندا لشعبنا وحقوقه المشروعة في الوطن وليس العكس

2 - ايضا مطالبة التجمع السياسي لشعبنا في الوطن بأستحداث محافظة لشعبنا في منطقة سهل نينوى بمشاركة كافة المكونات المتعايشة فيه كانت مطالبة دستورية وقانونية وادارية مشروعة في ارضه التاريخية وقد استجاب مجلس الوزراء العراقي ووافق مبدئيا بجلسته المنعقدة بتاريخ 21 - 1 - 2014 على هذه المطالبة والحق لتحويل منطقة سهل نينوى الى محافظة اليوم المطلوب بعد تحرير بلداتنا في سهل نينوى يجب استكمال الاجراءات القانونية والادارية لاستحداث المحافظة لشعبنا في ارضه التاريخية استنادا للموافقة اعلاه بحماية وضمانات دولية

3 - يا استاذ ماهر انك دائما تشكك في دستورية مشروع الحكم الذاتي وكذلك دستورية مشروع استحداث محافظة لشعبنا في سهل نينوى وهذه ليست المرة الاولى لكن ارجو العلم ان شكوككم وهواجسكم غير موفقة وغير مبررة اطلاقا لماذا ؟ لانه في حكومتي الاقليم وبغداد وكذلك في برلماني الاقليم وبغداد ومؤسساتها الاخرى هناك العشرات من الاساتذة والجهابذة المختصيين الاكفاء في الدستور والقانون والادارة (ناهيك عن الاستشارة بالمختصين الدوليين وممثلي الامم المتحدة) لذلك لا يمكن التشكيك بقدرتهم وكفائتهم جميعا ومن المؤكد انهم لا يمررون اي مشروع او مادة دستورية او قانونية غير صحيحة وغير دستورية واسمح لي ان اقول لك انت لست اكفأ واجدر منهم جميعا لذلك ارجو مراجعة طروحاتك وارائك بما يخدم المصلحة العليا لشعبنا وامتنا وبعكسه احتفظ برأيك لنفسك مع تقديري

                                          اخوكم
                                       انطوان الصنا


اقتباس :

ماهر سعيد متي


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #4 في: 13:05 12/12/2015 »

عزيزي استاذ انطوان الصنا الجزيل الاحترم
3 - نعم هيئة استشارية من المختصين الاكفاء فقط من ابناء شعبنا في الوطن ممكن تشكيلها لتكون عونا وسندا لكافة منظماتنا واحزابنا ومؤسساتنا في الوطن والمهجر واقترح ان يتولى التجمع السياسي لشعبنا تشكيل مثل هذه الهيئة الاستشارية ويضع لها نظامها الداخلي واهدافها

استاذ منذ سنوات والاقلام الحرة تنادي بذلك وتنظيمات شعبنا لم تشكل هذه اللجان ..الى متى نبقى ننتظر ؟


اقتباس :

ماهر سعيد متي


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #5 في: 13:29 12/12/2015 »
اخي استاذ انطوان الصنا المحترم

1 - مع جزيل تقديري واحترامي لرأيك  .. ارجو ملاحظة ان ما كتبته سابقا والذي ليس لي به لا ناقة ولا جمل .. وما اكتبه هي عبارة عن مجموعة دراسات قانونية تصب في مصلحة شعبنا ولست انا من يحمل معوله ليهدم كما تعتقد ولمجرد اختلافي في الطرح ..
لذا اطلب منك وبالمقابل ان تعامل الاخر كما تحب ان يتعامل معك ..
 الا تلاحظ ان المطالبين بما طالبوه لم يحققوا شيئا ملموسا لشعبنا وخاصة في جانب تشريع القوانين ( اقرأ برامجهم الانتخابية لتعرف مخزى كلامي ) .. اما بخصوص الحكم الذاتي فبامكانك مراجعة الدستور العراقي لعام 2005 وفتش به جيدا فانك لن نجد هذه العبارة نهائيا ( على عكس دستور 1970 ) وشكل نظام الحكم والادارة اشارت اليه احكام المادة 116 .. ومع جل احترامي حتى وان اضيفت هذه الفقرة ( الحكم الذاتي ) الى دستور اقليم كردستان فهي فقرة معرضة للطعن امام المحكمة الاتحادية نظرا لايراد مواد في دستور الاقليم تعارض ودستور المركز .. ( المادة (120): يقوم الاقليم بوضع دستور له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور .  )
 تاكد اني لست بالضد مع فكرة الحكم الذاتي كونه اعلى مرحلة من مراحل الادارة اللامركزية لكني اناقش الامر من الجانب القانوني ليس الا ..
كما لا تتوقع مني ان اتملق لاي شخص وعلى حساب المعرفة القانونية
2- اما بخصوص تشكيل محافظة نينوى فلازلت اقول ان هناك نقصا تشريعيا .. وجب علينا تغطية النقص التشريعي بدلا من المطالبات المتكررة وبالتالي تسلق السلم باول درجة .. وهذا الامر قانوني كذلك .. وتاكد اننا لن نحصل على اي شيء ان بقينا نقول ان  مجلس الوزراء العراقي قد استجاب ووافق مبدئيا بجلسته المنعقدة بتاريخ 21 - 1 - 2014 دون ان نتحرك بالطريق القانوني السليم
لست في معرض ان ابرز نفسي عالما في القانون دون غيري كما انت تدعي .. لكن بامكانك ان تاتيني باي فقرة قانونية صحيحة تثبت عكس ذلك ( وليس كلاما عموميا وغير قانوني   ) .. ولاموجب ان تطعن .. ولا افهم لم هذا الدفاع الغير مبرر  ..  وارجو منك ان تقرأ ما كتبته سابقا .. من مقالات .. تحياتي لك استاذ ..

مرجع ذي صلة   http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=773438.0





الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3169
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟ / د . عبدالله مرقس رابي   2015-12-14, 2:02 pm

اقتباس :

خوشابا سولاقا


رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #6 في: 14.12.2015 في 13:32 »
الى الأخ والصديق العزيز الباحث الأكاديمي المتألق الأستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم
تقبلوا محبتنا الأخوية مع خالص تحياتنا العطرة
قرأنا مقالكم أو بالأخص ملاحظاتكم الدقيقة على هيكلية ومهام هذه الهيئة التي أقترح تشكيلها الأخ الأستاذ الفاضل روند بولص ، وقرأنا أصل المقترح بامعان . هنا بودنا أن نشكر كل الجهود وكل المبادرات التي تطرح هنا وهناك من قبل هذا الأخ أو ذاك متفضلاً بخصوص تقنين الجهود الضائعة وتركيزها في الأتجاه الذي من المفروض أن توجه ، ومن وجهة نظرنا كانت هذه المبادرة التي بادر بها الأخ روند بولص نموذج من ذلك القبيل ونحن بقدر تعلق الأمر بنا كفرد من أبناء هذه الأمة ندعم هذا المقترح على شرط أن يتم انضاج الجوانب الفكرية والآليات التي تجعل تمريره سهلاً وسلساً لياخذ مكانه وموقعه على أرض الواقع لكى لا ينال نفس المصير الذي نالته ما سبقته من المبادرات بسبب دور ما تسمى بالأحزاب السياسية القومية في إجهاض كل مبادرة خيّرة تضر بمصالح قياداتها وتوليهم زمام الأمور في تمثيل أمتنا في المؤسسات الرسمية للدولة والأقليم واحتكارها من قبل البعض حصراً... مثل هكذا هيئة كان المفروض أن تبادر الى تشكيلها المرجعيات السياسية والكنسية ومن أشخاص مختصين ومؤهلين مهنياً لتشمل وتستثمر كل الكوادر المتمكنة من أبناء شعبنا وليس بحصرها بالمقربين وذوي القربى من السياسيين والروحانيين إلا أنهم لم يفعلوا ذلك لكي لا يفقدون امتيازاتهم .... كانت ملاحظاتكم دقيقة وفي محلها .... ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

               محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد


اقتباس :

نذار عناي



رد: هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة ،كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟
« رد #7 في: 14.12.2015 في 19:24 »
الاستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحيه طيبه
دائما تنيرنا بافكاركم الرائعه وتوضح الامور المهمه باسلوبكم العلمي المقتدر.
كما هو معلوم ان الانظمه المتطوره قد بنيت على تجارب سابقه واستنادا على تجارب الشعوب الاخرى مع الاحتفاظ بخصوصيتها. وعلى هذا الاساس فأنه من الصواب النظر الى تجارب الدول التي اثبتت فاعليه وايجابيه في اسلوب صنع القرار كالدول الغربيه وامريكا.
الية صنع القرار في امريكا, على سبيل المثال, تبدأ لدى شخصيات علميه ومعاهد ومؤسسات بحثيه مستقله معتمده على  اسس علميه في البحث والاستقصاء, ثم بعد ذلك يصاغ القرار من قبل السياسيين واعضاء الحكومه. دور هذه المعاهد والمؤسسات والشخصيات هو تقديم الاستشاره والرأي والنصح والقاء المحاضرات وتقديم الدراسات والبحوث لاصحاب صنع القرار معتمده مناهج البحث العلمي لكي تكون القرارات المتتخذه على ضوء هذه الدراسات حاصله على المقبوليه ولضمان الحصول على نتائج ايجابيه. بل يعتمد عليهم من هم في اعلى مراكز القرار واعضاء الكونكرس ويسمع لهم في محاضرات داخل الكونكرس, ويقتبس منهم في التحليلات السياسيه وفي الدفاع عن قرارات متخذه.
على ضوء ما تقدم, نرى بأن ما نحتاجه ليس تنظيمات او احزاب او تشكيلات اضافيه ولكن وكما تفضلتم هو جهات استشاريه تكون كمراجع علمانيه رصينه ونشر الوعي لدى الاحزاب العامله بالاعتماد على هذه المصادر المهمه, واقتداءا بتجارب الشعوب الاخرى.
مبادره الاتحاد موضوع مقالكم الكريم, وبالاضافه الى الملاحظات القيمه التي ذكرتموها فأن هذه المبادره منذ ظهورها على الصفحه الرئيسيه اثارت استغرابنا وبادرنا مباشرة (واحتراما لمكانه الاتحاد) الى ارسال رساله عن طريق عنكاوه.كوم ذكرنا فيها بعض مما تضمنته من ضعف في الصياغه الللغويه وفي الشكل العام للمشروع ككل كأن كانت مسوده للبحث ام مشروع قيد التنفيذ, وكان املنا ان يقوم الاتحاد بسحبها لدراستها بتأني اكثر ولكن لم يحدث هذا ولم نستلم رد او توضيح على رسالتنا بل واكثر وجدنا اعادة نشرها مع توضيح من قبل رئيس الاتحاد ومحرر المسوده السيد روند بولص الجزيل الاحترام.
لقناعتنا بهذا الصرح الادبي الكبير ومقوماته من حريه الفكر وديمقراطيه الممارسه فأن هذه المبادره لا نعتقد بأنها لاقت هذه الارضيه وان تكون درست بمشاركه واسعه من قبل اعضاء الاتحاد لنعتبرها بأسم الاتحاد (وان كانت كذلك فأن هذا لا يعطي انطباعا ايجابيا عن  الاتحاد ان تكون بهذه الصوره) مع اتفاقنا وتأييدنا لما ذكرتم من مسببات لهذه المبادره وغيرها وهنا ايضا لا مجال للشك في طيبه النوايا لمبادرة الاتحاد هذه.
مع فائق احترامي للجميع
نذار عناي




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يحتاج شعبنا الى تشكيل هيئة مستقلة شاملة وموحدة كما جاء في مقترح أتحاد الادباء والكتاب السريان؟ / د . عبدالله مرقس رابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: