منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا /كوركيس أوراها منصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3162
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا /كوركيس أوراها منصور   2015-12-21, 8:56 am

كوركيس أوراها منصور


فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« في: 21.12.2015 في 12:21 »

فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!!
تعقيب على مقال الأخ صباح قيا

الأخ صباح قيا المحترم
تحية محبة وتقدير .. مقالك عن الرابطة الكلدانية المنشور في المنبر الحر في موقع عنكاوا كوم والمعنون " الرابطة الكلدانية ... نظرة تحليلية أولية " هو وجهة نظر صائبة في الكثير من فقرات المقال حول هذه المؤسسة الجديدة التي قيل وكتب عنها الكثير، من تشجيع وأنتقاد! وكذلك حول ما رافق مسيرة تأسيس هذه الرابطة من محطات والتي أقل ما يمكن القول عنها أنها "مطبات وليست محطات" بسبب بسبب التغييرات المفاجئة التي حدثت في الهدف من أقامتها والمبادىء التي من أجلها تأسست هذه الرابطة، حيث كانت فكرتها الأولى عامة وشاملة وخيمة لكل أبناء شعبنا وسرعان ما تبدلت الفكرة لتكون كلدانية بحتة لا علاقة لها ببقية أبناء شعبنا الذين يعيشون الأمرين مع أخوتهم الكلدان في الوطن الأم وفي دول المحطات للهجرة خارج الوطن وهي ماسي ومعاناة مشتركة حتما .

مقدمة:
وبصورة عامة فان فكرة تأسيس مؤسسة كلدانية تحضى برضى الجميع بسبب فشل تنظيمات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في تحقيق طموحات أبناء شعبنا المسكين الذي فوض هذه الأحزاب والتنظيمات بالتكلم باسمه هي فكرة صائبة، ولكون فكرة "فشل أحزابنا في تمثيلنا" أحدى أسس قيام الرابطة، فكان لابد للرابطة أن تتكلم باسم أبناء شعبنا بكل مكوناتهم وتسمياتهم وأن يتضمن ذلك صراحة في فقرات النظام الداخلي للرابطة، وأن لا تكون الرابطة متأسسة باسم مكون واحد فقط حتى لا نتعرض للمزيد من الأنقسامات والهزائم من تهميش وغبن في الحقوق التي تمت في زمن تمثيلنا من قبل هذه الأحزاب والتنظيمات والتي أثبت بالقول والفعل عجزها التام في الدفاع عن حقوق أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في زمن الديمقراطية والدستور.

ولكن أصرار مؤسسي الرابطة الكلدانية ومنهم رئاسة كنسيتنا على حصر تسميتها وفقرات نظامها الداخلي في الكلدان فقط وتهميش التسميتين السريانية والاشورية قد افقدها قوتها وأفقدها دعم المؤسسات القومية التي تؤمن باننا شعب واحد بثلاث تسميات هي بالأصل فروع لقومية واحدة لا يهم ماهو أسمها بالضبط ولكن الذي يهم هو أنها قومية لشعب رافديني أصيل يجمع أبنائه كل المشتركات المكونة للقومية من "لغة وتراث ودين وجغرافية ومصير مشترك واحد".

ولكون الرابطة قد أسستها الكنيسة وفرضت رأيها في كل صغيرة وكبيرة وخاصة في وضع مواد وفقرات نظامها الداخلي، ولم تقبل باراء الكثيرين ولا بمقترحاتهم، وهي بذلك قد كرست فكرة الأنقسام والضعف بين ابناء شعبنا الواحد! فانه من الطبيعي أن ينفر منها القوميين ومؤسساتهم وقدراتهم الفكرية الكبيرة وينفروا مجبرين من عملية دعمها وأحتضانها والمساهمة في تاسيسها ونجاحها واستمراريتها في كل من الوطن الأم ودول المهجر بعد أن أهملت دعواتهم واقتراحاتهم في تأسيس رابطة متكاملة الأهداف.


أبرشية ساندييكو والضد من فكرة تأسيس الرابطة الكلدانية!

فبالأضافة الى ما ذكرته في أعلاه، هناك نقطة أخرى مهمة وردت في المقال وأعتبرها رئيسية وهي تخص نشاطات الرابطة في المهجر والتي سماها الدكتور قيا بالسلحفات في حركاتها ونشاطاتها ... واتى على ذكر نقطة مهمة وهي تخص " أبرشية ساندييكو" وسبب عدم تأسيس فرع للرابطة فيها من خلال قول حضرته ما يلي :

اقتباس
اقتباس :
((وما تزال أبرشية ساندييكو بعيدة , كما يظهر , فكرياً وعملياً عن الرابطة , ولم ألمس لها دوراً معيناً ... آمل أن أكون مخطئاً .... ومهما يكن  فإن الرابطة لا يمكن أن تتكامل كلدانياً إن لم يكن لرعية ساندييكو حضوراً جوهرياً في كيانها والعمل يداً بيد لتحقيق أهدافها .))

وفي تعليق للأخ سيزار ميخا على مقال الأخ الدكتور قيا فيما يخص ساندييكو تحديدا فقد علق بما يلي:

اقتباس
اقتباس :
((ما تفضلت به حول سانديكو ..  كنت قد طلبت من الاخ عدنان عيسى أن يؤسس الفرع او المكتب ولماذا لا يلتف حوله منظري سانديكو الذين لهم خلاف مع الابرشية !! فنحن نسمع ونقرء لهم لكن نود ان نشاهدهم في الساحة ( هذا الميدان يا حميدان ) .. أنزلوا وارونا !! بدلا من الجلوس خلف شاشات الكومبيوتر لكتابة المواعظ والنصائح والتنظيرات.))

 أما الأخ زيد ميشو فقد كنب معلقا على مقال الدكتور قيا وعلى تعليق الأخ سيزار ميخا ما يلي:

اقتباس
اقتباس :
((بخصوص ساندييغو، فلا اعتقد بأن هناك أمل في أي بادرة لتأسيس الرابطة، وجميل تعليق أخي سيزار حينما قال: هذا الميدان يا حميدان، لكني اختلف ، إذا ليس هناك ميدان للرابطة في ساندييغو، ولو وجد فالكل حميدان، لأن الحقيقة الواضحة وضوح الشمس، لن يكون هناك رابطة في مدينة او ولاية دون رعاية من الأسقف والكهنة، ولن يكون لدينا رابطة فعالة مع اسقف او كهنة خاملين تجاهها، ولن يكون هناك عمل صحيح بوجود اسقف او كهنة متسلطين او كاهن يعمل في الخفاء من اجل اقصاء فلان وعلان كونهم يخالفوه او ينتقدوه.))

وهنا أود ايضاح فكرتي وربما هي فكرة العديد من أخوتي الكتاب الذين يعيشون في ساندييكو والذين سماهم الأخ سيزار في تعليقه أعلاه "منظري ساندييكو" الذين لهم خلاف مع الأبرشية طالبا منهم النزول الى الساحة "ميدان حميدان" ليرينه عرض أكتافهم "أنزلوا وأرونا..!!" ما يلي:

أولا: كما قلت في مقدمتي أعلاه فبمجرد كون الرابطة شبه كنسية وأسستها الكنيسة وفرضت رأيها في وضع النظام الداخلي وأعتبرت وجود رجل دين كلداني كمرشد روحي لها في كل فرع تؤسسه الرابطة في الداخل والخارج ضروري في تشكيلتها ليكون حلقة الربط بين البطريركية والرابطة لذلك أرى وجود خلل كبير في الرابطة من خلال فرض الرأي الكنسي على العلمانيين، وطالما يريدونها رابطة كنسية:

((فهنا أقول لماذا لم تقم أبرشية مار بطرس في ساندييكو ببادرة تأسيس فرع للرابطة الكلدانية في ساندييكو طالما هي المعنية الأولى بالموضوع حسب فقرات النظام الداخلي للرابطة، وثانيا كون رئاسة أبرشية مار بطرس في ساندييكو ممثلة برئيسها سيادة المطران سرهد جمو مهتمة بالشأن القومي الكلداني وهي التي اقامت أول مؤتمر كلداني كنسي سمي بمؤتمر النهضة الكلدانية وأقسم المؤتمرون على خدمة الكلدان وأنتزاع حقوقهم القومية .. وتلى ذلك مؤتمرات ونشاطات مماثلة في السويد ومشيكان من أجل الدفاع عن حقوق الكلدان سواءا في العراق أو دول المهجر من خلال الدخول في قوائم أنتخابية وكما اسسوا أيضا وأقصد "جماعة النهضة الكلدانية" مؤسسات سياسية وأتحادات كلدانية مهنية كأتحاد الأدباء والكتاب الكلدان وأخرى غيرها !!

وأؤكد ثانية نفس السؤال: لماذا لم تبادر أبرشية مار بطرس في ساندييكو أو أعضاء مؤتمر النهضة الكلدانية ببادرة لتأسيس فرع للرابطة الكلدانية في ساندييكو التي هي أكثر مقاطعات ولاية كاليفورنيا كثافة للكلدان في أمريكا، وكان من الممكن لسيادة المطران سرهد جمو أن يكلف شخصية كلدانية مرموقة كشخصية الأخ "مؤيد هيلو" مثلا ليؤسس فرعا للرابطة في ساندييكو كون الأخ مؤيد هيلو شخصية قومية كلدانية مرموقة وقريب جدا من رئاسة الأبرشية وكان من الممكن في حالة تأسيس الرابطة هنا أن تخدم ليس فقط تطلعات الكلدان وأنما تطلعات الأبرشية أيضا في كيفية وطرق خدمة الكلدان هذا أذا كانت الأبرشية فعلا تريد خدمة الكلدان !!!!

أما اذا كان سبب عدم قيام هكذا مبادرة بسبب الخلافات بين البطريركية والأبرشية! فانني هنا أقول ما ذنب الكلدان كشعب ليكونوا ضحية خلافات كنسية بين اقطاب الكنيسة ومن ثم ألم يتصالح المختلفين في سينودس روما قبل شهرين وجلسوا كالأخوة معا وبمباركة روما التي كانت يوما ما السبب في تعميق هذا الخلاف! أني أدعو الأخ سيزار باعتباره أحد "منظري" مؤتمر النهضة الكلدانية في ساندييكو وأحد المدافين عن تأسيس الرابطة الكلدانية في العراق والمهجر للأجابة على هذا التساؤل وله الحق في الأتصال بجماعة ساندييكو لأخذ الرأي والمشورة في الأجابة وعليه أن يخلق توازن بين طرفي النقيض "البطريركية وأبرشية ساندييكو" كونه كما يدعي يعمل على أنجاح الرابطة الكلدانية وأهداف مؤتمر النهضة الكلدانية.


ثانيا: والسؤال لازال موجها للأخ سيزار الذي أتهم قسم من نخبة كتاب ساندييكو بانهم منظرين ومناضلين ولكن من خلف شاشات الكومبيوترات وهم الذين وقفوا مع البطريركية ضد أبرشية ساندييكو في فترة خلافاتها فاقول: أن منظري ساندييكو وقفوا مع الحق الكنسي والقانون الكنسي عندما دعت البطريركية القسس والرهبان الهاربين من أبرشياتهم وديرهم للعودة الى العراق وتصحيح مواقفهم القانونية قبل ترك كنائسهم وأديرتهم والهجرة للخارج وقيام أبرشية ساندييكو باحتضانهم وتشجيعهم على البقاء وعدم الأنصياع الى صوت الحق الكنسي وعدم أحترام رئاسة كنيستهم المتمثلة في سيادة البطرك ومن ثم اللجوء الى الفاتيكان للشكوى ضد كنيستهم وبطركهم !! هل من المعقول أن نقف ضد كنيستنا ورئاستها وقوانينها وضد حاجة مؤمني الوطن الذين هم في حاجة الكنيسة وكهنتها للدعم والخدمة والقبول بالوضع غير القانوني الذي كاد أن يؤدي الى أنشقاق كبير!!

ثم يقول الأخ سيزار بانني طلبت من الأخ عدنان عيسى أن يؤسس الفرع أو المكتب "ويقصد مكتب الرابطة الكلدانية في ساندييكو"!! السؤال هنا هو باية صفة طلبت من الأخ عدنان عيسى أن يؤسس فرع أو مكتب للرابطة في ساندييكو!!! ومن ثم كيف تريد توريط الأخ عدنان في هكذا فكرة وأنت تعرف جيدا أن جماعتك في ساندييكو معارضين للفكرة وينتقدون الأخ عدنان في جميع كتاباته وخاصة التي كانت تخص الرابطة ودعم البطريركية عموما ..!!

هذا من جانب، ومن الجانب الاخر فان نخبة الكتاب الذين سميتهم بالمنظرين لينزلوا الى ساحة حميدان ليسوا من الكتاب الذين يريدون تقسيم أبناء شعبنا او التشجيع على تفتيت كيان الأمة الهزيل أصلا من خلال القبول بضرب قوانين الكنيسة عرض الحائط والدعوة الى تأسيس منظمات ومؤسسات ورابطات تكرس فكرة أضعاف بنية الأمة وتشتيت أبنائها، وكنا قد أرسلنا العديد من الأقتراحات بخصوص الرابطة وكيانها ونظامها الداخلي ليتضمن جميع أبناء شعبنا ولتخدم الرابطة الجميع ولكون فكرة تأسيس الرابطة نبتت من الكنيسة ومن داخل الوطن لذلك أردناها أن تخدم جميع مسيحيي الوطن الذين تناقصوا لأكثر من نصف عددهم خلال فترة عقد واحد من الزمن، وكما يرى الجميع أن من يستهدف مسيحيي العراق بكلدانهم وسريانهم واشورييهم فهم أعداء المسيحية وليس مكون أو تسمية بحد ذاتها وأردنا من الرابطة ان تكون صوتا لجميع المسيحيين وقوة لهم لتكون مصدر أحترام الجميع ولا يهمنا ان كان هناك رابطات سريانية او اشورية وهي التي تم تأسيسها قبل عقود من الزمن لم يكن حينها الوضع كما هو الان ولا مسيحيي العراق او الشرق الأوسط في هكذا تنتاقص أو خوف من مستقبل وجودهم كما يحدث الان؟

ولهذا السبب لم ننخرط في بناء وتأسيس الرابطة هنا في ساندييكو ولكننا لسنا أبدا ضد تأسيسها ولا من الذين يعرقلون عملها في حالة قيامها أو تأسيسها كما عملت أبرشية ساندييكو على عدم قيامها أبدا.

وأخيرا أود التعليق على تعليق الأخ زيد ميشو أعلاه لأصفه بالتعليق المنطقي والأيجابي والواقعي عندما قال ما معناه طالما الرابطة الكلدانية مرتبطة بالكنيسة الكلدانية وطالما الكنيسة في أبرشية مار بطرس في ساندييكو لم تبادر الى تأسيس فرع للرابطة فيها ولم تشجع قيامها وربما في السر حاربت قيام هكذا فرع فان الأخ زيد قالها صراحة بانه لا يوجد أصلا ميدان لكي يبادر ويعمل فيه حميدان.!!

وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3162
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا /كوركيس أوراها منصور   2015-12-23, 10:45 pm

اقتباس :

عبدالاحد سليمان بولص



رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #1 في: 18:05 21/12/2015 »
الأخ الفاضل كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية وتقدير

شكراً على هذا المجهود في اظهار الحقائق ولاضافة المزيد من الضوء على الموضوع الذي سبق وان حصل على الكثير من الآراء والمقالات التأييدية والتشريحية وكمحاولة للاجابة على البعض من تساؤلاتك المنطقية أرجو ان تسمح لي ببيان الآتي:

1) سبق وأن ذكرت في مقالتي المنشورة في موقع عنكاوا.كوم بتاريخ الخامس من شهر تموز سنة 2015 تحت عنوان ( الى الرابطة الكلدانية مع التحية )   وعلى الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,785657.msg7402469.html#msg7402469

وأوضحت كرأي شخصي بأنّ الرابطة الكلدانية قد ولدت عن طريق عملية قيصرية قبل أن يكتمل نموّها .
2) نحن لم نقف في يوم من الأيّام كما يتصوّر البعض ضدّ أبرشية سان دييكو التي نحن جزء منها ونعزّها ولكننا كتبنا ضد بعض الممارسات المرفوضة والاشاعات التي تسري في المجتمع حولها ولكن لحدّ الآن لم تصلنا اجابة واحدة على تساؤلاتنا ولم يصدر تكذيب واحد لتلك الاشاعات التي حصلت بناءً على ذلك على المصداقية وعلى من يسمّينا بالمنظّرين وغيره من كلام غير دقيق أن يبيِّن لنا ما هي نظرياتنا أو أن يجيب هو أو غيره على أسئلتنا.

3) الكلدان بصورة عامة لا يتدخّلون بالسياسة ولا يعطون للموضوع القومي أيّ اعتبار يذكر وهمّهم الأكبر ينصبّ على جمع المادّة والجلوس في نوادي السمر والتباهي بمنجزاتهم التجارية الناجحة.

4) الرابطة الكلدانية تأسّست بدفع من رئاسة الكنيسة الكلدانية وفي المقابل كان قبلها وبدفع من رئاسة أبرشية سان دييكو أكثر من مؤتمر قومي أقسم حاضرو المؤتمر الأوّل سنة 2011 اليمين على الكتاب المقدّس لمتابعة المشروع القومي الذي جمعهم وبما أنّ رئاسة الكنيسة الكلدانية والأبرشية المذكورة تقفان على طرفي نقيض وتمثّلان خطّين متوازيين لا يلتقيان فلا يمكن أن تفكّر رئاسة الأبرشية في تأسيس فرع للرابطة لأنّ ذلك يتقاطع مع مشاريعها وكلّ المحاولات والتصريحات التي أشارت الى وجود تهدئة أو مهادنة بين الجانبين ثبت عدم صحّتها وأكبر دليل على ذلك ما ينشره صوت الأبرشية الصادح من سيدني/ أستراليا من مقالات وما تحويه تلك المقالات أحياناً من المعلومات الدقيقة التي لا تتوفّر الا عند من هو ضمن سينودس الكنسية الكلدانية.

5) بعض أعضاء الهيئة التأسيسية العليا للرابطة الكلدانية وقسمٌ من أعضاء اللجان الفرعية لهم ارتباطات سابقة مع جهات ومنظّمات سياسية أو هم من ضمن من حلف على الكتاب المقدّس في سان دييكو تأييداً لمشروعها القومي وبعض آخر هم من المتلوّنين الذين يميلون بحسب ميلان كفّة الميزان ومهما حاولوا وتظاهروا فانّهم مكشوفون أذ لا يمكن لأحّد أن يعبد ربّين أو أكثر في آن واحد.

بناءً على كل ما تقدّم فانّي أجزم وهذا رأيٌ شخصي ارجو أن اكون مخطئاً فيه بأنّ الرابطة الكلدانية سوف لن يكتب لها النجاح ما لم تتمّ عملية اعادة نظر جذرية في جميع أمورها وبقاؤها تحت سيطرة الكنيسة التي لا تعير كثيراً من الاهتمام لآراء العلمانيين الذين يجب أن يشكّلوا العمود الفقري لها سيجعلها بعيدة عن تحقيق أيٍّ من طموحاتها المعلنة.


اقتباس :

Farouk Gewarges



رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #2 في: 21:16 21/12/2015 »
الاخ كوركيس المحترم
لسنا بحاجة الى جمعية او نادي او منظمة جديدة اخرى في سان دييغو \ كاليفورنيا في الوقت الحاضر نظرا الى كثرتها وتشابة انظمتها الداخلية مع بعض ومع الرابطة بالذات , لدينا هنا منظمات بعدد قرانا في الوطن بحاجة الى مظلة  بدل هذا التشرذم , كما انه من الضروري دعوة المنظمات السريانية والاشورية وحثها للانظمام اليها لانها تضم عدد لا يستهان به من ابناء شعبنا وقومنا من ابناء كنيستينا السريانية والاشورية من المثقفين والمهتمين بشاننا القومي , وليكن نظامها الداخلي للانتساب كلدواشوري سرياني لانه يجمعنا ويعضد ابنائنا العاملين في الوطن.

اضم صوتي الى الاستاذ عبد الاحد بولص بضرورة اعادة النظر في الافق الضيق الذي خطته الكنيسة الكلدانية للرابطة من ناحية الانتساب واقتصارها على اتباع الكتيسة فقط
فاروق كوركيس


اقتباس :

عبدالاحد سليمان بولص


رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #3 في: 19:51 22/12/2015 »

أشكر الأستاذ فاروق كيوركيس على تأييده لرأيي حول ضرورة اعادة النظر في الأسس التي قامت عليها الرابطة الكلدانية ومنعاً لأيّ التباس لدى القرّاء الكرام أودّ أن أوضّح بأنّي لم أشر الى موضوع حصر الانتماء اليها بأبناء الكنيسة الكلدانية أوغيرهم لأنّ موقفي معلن وصريح حول هذه النقطة بالذات وهو كون الرابطة ذات خصوصية كلدانية ولمزيد من الايضاح أدرج فيما يلي نص الفقرة (خامساً) من مقالتي المشار اليها في الرابط المذكور في مداخلتي التي تحمل التسلسل رقم (1) أعلاه :

خامساً:
 
تحديد شروط الانتساب الى الرابطة وحصرها بالكلداني قومياً جاء متناغماً مع طروحات بعض المتشددّين في الاتّجاه القومي الكلداني وهذه نقطة جيّدة تضاف الى رصيد الهيئة المؤسّسة لأنّ الرابطة ذات خصوصية كلدانية من دون أن تنغلق على الاخوة الآخرين وبدرجة خاصة اخوتنا الآشوريين لأنّ الاخوة السريان الذين لديهم رابطة تحمل اسمهم منذ عقود مضت لا تهمّهم هذه النقطة.


اقتباس :

كوركيس أوراها منصور


رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #4 في: 23.12.2015 في 21:45 »
الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان بولص

تحية محبة وتقدير:
لم يكن بودي أبدا خوض هكذا كتابات أو الدخول في حوارات مماثلة لولا أتهامنا من قبل البعض بانني وبعض أخوتي الكتاب الذين يسكنون مقاطعة ساندييكو بولاية كاليفورنيا وقفنا مع البطريركية ضد رئاسة أبرشية ساندييكو للكنيسة الكلدانية في موضوع قانوني وأيماني وهو "هروب وتسرب قسس ورهبان من العراق الى ساندييكو" وصوره البعض بانه موضوع أنساني من خلالأحتضانهم لا بل تشجيعهم من قبل رئيس أبرشية ساندييكو للكلدان لعدم طاعة رئيس الكنيسة الكلدانية الذي طالبهم بالعودة الى العراق وتصحيح وضعهم بموجب القوانين الكنسية، وقد حاول هذا البعض أعادة موضوع الخلاف بين البطريركية وأبرشية ساندييكو الذي اصبح قديما وشبه محلولا الى الواجهة خاصة في هذا الوقت الذي نعيش فيه معاني وفرح الميلاد المجيد بينما يعيش أبناء شعبنا المساكين في الوطن الصعوبات والمزيد من التهميش.

السبب الرئيسي لتحويل تعقيبي على مقال الأخ صباح قيا الى موضوع هو لجذب أنتباه قراء عنكاوا كوم الكرام عامة، وهؤلاء البعض بصورة خاصة الى أن مثل هذه المواضيع " أصبحت مملة" وعلينا التفكير في كتابة ما يخدم المساكين من أبناء شعبنا في الوطن وما يطور حياة ابناء شعبنا في المهجر ليكونوا قريبين  من ثقافة وتراث الاباء والأجداد.

ما تفضلت به حضرتكم صحيح وأن مثل هذه التنظيمات لن تفيد أبناء شعبنا في المهجر خصوصا كون حقوقهم وحرياتهم مصانة وعليهم فقط الأحتفاظ بثقافة وتراث الاباء والأجداد ليكونوا مجتمعا متراصا كما كانوا في الوطن ولكي لا يضيع الجيل الجديد أو ينصهر كليا في المجتمع الجديد.

ولكن الرابطة ستكون مفيدة فقط لأبناء شعبنا في الوطن كونهم بحاجة الى من يتكلم باسمهم ويدافع عنهم ويوصل صوتهم الى المحافل الدولية ويجمعهم معا، وبسبب كون من تبقى في الوطن نسبة قليلة وبدون قوة سياسية ولا يمتلكون تأثيرا لا في قرارات الحكومة وليس لهم قوة عسكرية على الأرض لكي تحميهم، لهذا السبب أدعو الى يكونوا واحدا وان كانوا بثلاث أو أربع تسميات لأن تبعثرهم يزيد من ضعفهم خاصة وهم جميعهم مستهدفين على أساس أيمانهم ودينهم وليس على أساس قومياتهم وتسمياتها.

وتقبل خالص أحترامي ونتمنى لكم أعياد ميلاد سعيدة وسنة ميلادية جديدة مباركة ومثمرة.

الأخ العزيز فاروق كوركيس المحترم

أتفق معك كليا باننا لسنا بحاجة هنا في ساندييكو الى المزيد من المؤسسات القومية خاصة وكما قلت في أعلاه بان أبناء شعبنا في ساندييكو وعموم المهجر يتمتع بكامل الحقوق والحريات ويوجد تكافىء فرص للجميع دون تفرقة لمن يريد تطوير ذاته وعائلته ولسنا في العراق لنكون مهمشين أو مضطهدين أو مستهدفين أو مواطنين من الدرجة الثانية او الأخيرة، كل ما نحن بحاجة اليه هو تجمعات ثقافية وتراثية وأجتماعية لنحافظ على ذواتنا كمجتمع شرقي رافديني مسيحي، وبخصوص موضوعي أعلاه كان للرد على شخص أو اشخاص أتهموني وبعض أخوتي من كتاب ساندييكو باننا منظرين ومناضلين من خلف شاشات الكومبيوترات ومؤججي خلافات، بينما الحقيقة هي العكس تماما وشكرا.

عزيزي فاروق تقبل تحياتي وتبريكاتي لكم بمناسبة أعياد الميلاد المجيد وراس السنة الجديدة وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا


اقتباس :

Farouk Gewarges



رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #6 في: 24.12.2015 في 07:08 »
اخي كوركيس المحترم,
انا من المهمومين  والمهتمين بمستقبل شعبنا الصغير سورايا-الكلدواشوري السرياني- او مسيحيي العراق منذ اكثر من 40 عاما , اقولها صراحة انا لست مستعدا ان اصافح اي يد وان كانت ممدودة لاحد ابناء هذه الملة المبتلية بالبعض من ابنائها العقوقين الذين بدراية او عدم دراية يحاولون تقسيم شعبنا الصغير والضعيف الى اجزاء اصغر بحجة القومية او غيرها من المسميات على ان يقود هو هذا الجزء المقسم والضعيف - الى اين ? .... لا ادري  -.
احب ان اذكر هؤلاء الابناء بمثل حزمة العصي وصعوبة كسرها اذا اجتمعت وسهولة كسرها احادا.
فاروق كوركيس \ احد مؤسسي التجمعات الكلدواشورية السريانية في الولايات المتحدة منذ ثمانينات القرن الماضي ومستشار اتحاد الجمعيات الاشورية ( فدريشن )في الوقت الحاضر .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3162
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا /كوركيس أوراها منصور   2015-12-24, 9:54 am

اقتباس :

صباح قيا



رد: فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا
« رد #7 في: 24.12.2015 في 18:00 »
ألأخ كوركيس أوراها منصور
سلام المحبة
شكراً مع امتناني العميق لمقالك الذي جاء تعقيباً على مقالي , ومهما كان مدى اتفاقنا او اختلافنا فإن ذلك يصب في مصلحة الهدف الذي نسعى إليه , كل حسب قناعته وما يراه مناسباً .
لا أرى أية غرابة في تأسيس رابطة عالمية تحمل الإسم الكلداني , والمفروض أن يكون ذلك قد حدث من زمان , وقد أخفف من حسرتي بالقول " ألأشياء الجميلة تأتي في الوقت المناسب  " . ومن الحرص على سير الأمور في الإتجاه الصحيح , أرى لزاماً عليّ أن أبدي ملاحظاتي حول التجربة القصيرة للرابطة من وجهة نظري الشخصية وقد أكون صائبا عند البعض أو واهماً عند البعض الآخر .
لن تستطيع الرابطة ولا أي تنظيم في العالم أن يستقطب الجميع ، فكل تنظيم له مؤيدون ومعارضون ومتحفظون وتبقى الأكثرية وخاصة في المهجر غير مبالية .
بصراحة , وأرجو أن تتقبل رأيي , بأنني لا أفهم المغزى من حشر الآشوري والسرياني , مع جل احترامي لهما , في أية مسألة تخص الشأن الكلداني , فإذا كانت الغاية الدفاع عن الوجود المسيحي فلا بد من شمول الأطياف المسيحية الأخرى المعذبة في الوطن الجريح , والسؤال المحير في ثلاثية " ألكلداني الآشوري السرياني " , من الذي يمثل قومية المثلث ? هل يمكن قبول ثلاثية " الجعفري الكردي الحنبلي " أو " ألعربي الكردي التركماني " ? . إذن التسمية مسيسة ولا علاقة لها بمصلحة الشعب المسيحي ككل .
أتمنى أن تأخذ الرابطة تسمية  " ألرابطة العالمية للأمة الكلدانية " كي لا يتحفظ عليها من يعتقد أنه كلداني عربي أو كردي أو تركماني  , حيث لا يجوز تهميش أي كلداني بسبب اللغة  التي ستنحسر عند الغالبية بفعل  الهجرة
أشكرك ثانية ومبارك لك وللعائلة الكريمة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة
تحياتي



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرع الرابطة الكلدانية في ساندييكو .. لماذا لم يؤسس ..!! تعقيب على مقال الأخ صباح قيا /كوركيس أوراها منصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: الرابطة الغير كلدانية وملحقاتها

-
انتقل الى: