منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 محـطات لمريم الـعـذراء في الكـتاب المقـدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4416
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: محـطات لمريم الـعـذراء في الكـتاب المقـدس   2016-01-09, 9:08 pm

محـطات لمريم الـعـذراء في الكـتاب المقـدس
ملاحـظة :
(1) يمكـن لأي موسيقار أن يلحّـن هـذه الأبـيات الشعـرية لتـكـون بمثابة أوﭘـَـريت
(2) إذا تـطـلب الأمر لاهـوتياً يمكـن تغـيـيـر أية كـلمة وبتـنـسيق مع واضع الكـلمات
(3) ليس في حاسـوبي برنامج الحـروف الكـلـدانية ، لـذا كـتبتُ بالـﮔـرشـوني
******************************************
(1)
سـفـر التـكـوين

مِن قـَـميثا ﭘــِشْلا كـْـثـوتا بْـﮔــــــو أورَيتا .... بْـريلا بْـريثا وْ ما دإيثْ بْـﮔاوَح وْكـُـل قـَـصِتا
أويرِ سَـطانا بْـﮔـو خُـوّ ، دْ هـويا تـْـعَـستا .... وْ هَـمْ خُـوّ زريلِ ݒـِلـْـغـونا مِنْ دَشَـــــــــــنـْـتا
دِجِـمْـنـايـوثا دِريالِ  دلا  بَـقـَـــــــــــــرْتا .... وْ مَـد يَـرخي يـوماثا ، لـَـكـْهاويـلا خْـلـَـصْـتا
بـيـنَـث خُـوّ  تا كـُـل زونا وْبـينَـث بَخـْـتا .... وْ بـيـنـَـثْ زَرأَ  د  خُـوّ  وْ زَرأ د آيا بَـخـْـــــتا
زَرأ  د  خُـوّ ، سَـطانـيلِ مَـر تـْـعَـسْــــــتـا .... وْ زرأ د بَخـْـتا إيشـوعـيلِ ليه تِـشـْــــــبـوحْـتـا
آو بْـطاوِخ ريـشا  د  خُـوّ  ديلِ تـْـعَـسْـتـا
تـرجـمة
منـذ الـقِـدَم أصبحَـتْ مكـتـوبة في سِـفـر الـتـكـوين ــ صار الكـون وما فـيه ، وكـل القـصة
دخـل الشيطان في الحـية ليكـون حجـر عـثـرة ــ والحـية زرعـتْ الخلاف منـذ الـبـداية
وضع العـداوة بـدون تـساؤل ــ ومهما طالت الأيام لن تـكـون لها نهاية
بـين الحـية والمرأة لكـل الأزمنة ــ وبـين نسل الحـية ونسل تلك المرأة
نسل الحـية هـو الشيطان أبو العـثـرة ــ ونسل المرأة هـو يسوع له المجـد
هـو يسـحـق رأس الحـية الـذي هـو العـثـرة
(2)
نـبوءة إيشعـيا

( وولا بْـثـولـتا بـِد بَـطـنا ـ وبْـ مَهـويا بْـرونا ـ وْ بـِد قـريا شِـمّيه ح عـمانوئيل )
(أ)
إيشَعـيا نـْـويّا لمَريم مْنـوبـيـلِ ..... مْـقـَم إشـْـوا إمّا شِـنّ مُـيْـذيـلِ
إيمَن تا ناشِ مُحـْـكـيـلِ ..... كـل بَـرناشـوثا مُـﭘْـصِخـلِ
روِزواليه وبْسِـمْواليه وتا مريا مْشـوبحْـليه
(ب)
يا مَـتمَـريم خا بْرونا بْـ مَهـويَـتْ ..... عـمانوئيل شِمّيه ح آيَـت قـَـريَـتْ
تا كــُلاّن ـ صَـوْرا بـِد ياوَتْ ..... وْ ريشا د سَـطانا بـِد ديشَـت
مَـكــّخـتا ـ وخِـدَّمـتا ـ تا مَريا بـِد هـويَـتْ
(ج)
مريم بْـطِـنــّا ـ دْلا موما كـيانايا ..... بْـخـيلا مِن روحا د قـوذشا مْـثـومايا
بْـ ﮔــُـﭘـّـيثا ـ بّـيثْ لـْحـيم هـويا ..... بْـﮔـو أورِ ـ ﭘــِشْـوالِ دِريا
أذ طِـفلا ـ قـديشا ـ بـِرد آلاها قـِريا
ترجمة
( ها إن العـذراء تحـبل وتلـد إبناً وتـدعـو إسمه عـمانوئيل )
(أ)
إيشعـيا النبي تـنبّأ لمريم ــ وأعـلمَ قـبل سبعـمائة سـنة
وعـنـدما تكـلم مع الـناس ــ أفـرحَ جـميع الإنـسانية
إنـتـعـشـوا وفـرحـوا وللرب سبَّـحـوا
(ب)
يا مريم ـ تـلـدين إبناً واحـداً ــ أنتِ تـدعـين إسمه عـمانوئيل
وتعـطين الأمل لجـميعـنا ــ وتسحـقـين رأس الشيطان
وتكـونين متواضعة وأمة للرب
(ج)
مريم حـبلتْ بلا دنس أصلي ــ  بقـوة الروح القـدس الأزلي
مولود في مغارة بيت لحم ــ ووضِع في المـذود
هـذا الطـفل قـدّوس وإبن الله يُـدعى
**********
(3)
يسوع الطـفل في الهـيـكل

بَـثِـر تــْـمَـنيا يوماثا ـ سِـقـليه لأورشْـلِم ماثا
د ياوي تاما دِوّحْـثا ـ مْـبَـدَل كـُـل بُـخـرا خاثا

بْـ ناموسا وولا كـْـثـوتا ـ تــْـري زاءِ مِن يوناثا
تا هَـيــِكـْلا بّـصْخـوثا ـ تاما كـْـشاريه بُـركاثا

شمعـون ساوا شـْـقـلـْـوالِ ـ إيشوع بإيـذيه ح طـْإنـْـوالِ
تا مريم مُحْـكـيـوالِ ـ إلـّـد رُمْحا مِروالِ
ترجـمة
بعـد أيام ثـمان ، صعـدوا إلى مدينة أروشليم ــ كي يعـطـوا ذبـيحة ، عـن كـل بكـر جـديـد
مكـتوب في الناموس زوج يمام ــ للهـيكل بفـرح ، وهـناك تحـل البركات
شمعـون الشيخ أخـذ يسوع بـيـديه وحـمله ــ وكـلـَّم مريم عـن الرمح ( الذي سينغـرس في قـلبها )
**********
(4)
الهـروب إلى مصر

هـيرودس وول بجْـيالا .... دقاطِلْ كـُـل بُـخـرا يالا
دلا راوِ و ﭘايـش مَـلكا ..... بْشاقِـل مَلـكـوثيه ح بْخـيلا

مار يوسب آوو دميخا ..... ويـوا رويـزا ومَكــّـيخا
بْـﮔـو مارَن آوو ﭘْـصيخا ....  إمّـد مَـتـمَـريم نيخا

بْخِـلما مَلاخا ثيـلِ ..... لمار يوسب كِـمآميرِ
شـْـقـُـل يالا وْسي مَأرِقـلِ ..... مْـقـَم هـيرودس مْـساكـيـرِ

مار يوسب ﮔـورا بْـثـولا .... شـْـقِـلّ لمريم قـلولا
مْـخَالِـصْـلِ إيشوع طِفلا ..... تـَـد لا ﭘايـشِ قـْـطيلا

رخِـشـليه طْـلاثـْـنيه دلا قالا ..... تا مصر هْـوِلـّـيه بالا
تاما كـْـليليه بـسْـﭘارا ..... هِـل دِجْـمِنْ كِم ساﭘـيلا
ترجـمة
إنّ هـيرودس يـبحـث ، كي يقـتـل كـل بـكـر ولـد ( ذكـر )
كي لا يكـبر ويصبح مَـلِكاً ، يأخـذ مملكـته بالـقـوة
مار يوسف وهـو نائم ، كان منـتـعـشاً ومتـواضعاً
فـرحان مع ربّـنا ، ومع مريم مرتاح
في الحـلم جاء الملاك ، إلى مار يوسف وقال له
خـذ الطفل وأركـض به ، إخـفِـه عـن هـيرودس
ما يوسف رجـل بتـول ، أخـذ مريم بسرعة
يخـلـّص يسوع الطفـل ، كي لا يصبح مقـتـولاً
ثلاثـتهم ساروا بـدون صوت ، تـوجّـهـوا إلى مصر
تـوقـفـوا هـناك ينـتـظرون ، إلى أنْ العـدو أسلم ( الروح )
**********
(5)
يسوع ذو 12 عام مفـقـود في أورشليم

إيشوع ومريم ومار يوسب ـ بإيـذا د ﭘــِصْحا سِـقـْـواليه
طـْلاثا يومِ بْأورِشْـلِم ـ إيشوعِ ... مْـسوكِـرْواليه
إيـﮔا إلـّـيه ح جـِلـْـواليه ـ بْـﮔـو هَـيــِكلا د أورشـليم كِـمْخازيليه
إيشوع ميرِ يا يمي ـ تا مَها كـْجـيلـَـتْ إلـّي
تيوا بـيني مَلـْـﭘانِ ـ كـْـمَحْـكِـن وآني كـْـشمْإيلي
مو لا كـيـذوتـون ﮔاوي ـ ﮔـياني تا بابي دِ شْمَيّا مْسوﭘْـيالي
ترجـمة
يسوع ومريم ويوسف في عـيد الـفـصح صعـدوا ــ  ثلاثة أيام في أورشليم ـ يسوع ضاع
عـنـدئذ فـتـشوا عـنه ، وجـدوه في هـيكل أورشليم
يسوع قال يا أمي لماذا تبحـثين عـني ــ أنا جالس مع المعـلمين وأتكلم وهم يسمعـونـني
ألا تعـلمون أني سلمتُ نـفـسي لأبي الـذي في السماء
**********
(6)
يسوع يكـبر في المجـتـمع

فِـتـواليه شِـنّ ويوماثا ـ مارَن بـﭘـْـلاخا بْـﮔـو بـيثا
كـْعايـنـوا مار يوسب كـينا ــ بْـشولا دْ قـيسا وْ نـَـﮔــَـروثا

لا شاوِقـوا ديّـيه ح صلوثا ـ بْهَـيــِكلا بْـيـوماثا د شـَـبـثا
مولِـﭘْـوا بْـكُـل هـيمانوثا ـ بـِكـْـثــَـوانِ دِ نـْـوِيّـوثا
ترجـمة
مرت سنين ويسوع يعـمل في البيت يساعـد مار يوسف البار في أعـمال الخـشب والنجارة
ما كان يترك صلاته في الهـيكل بأيام السبت ــ يعَـلـِّـم بكـل إيمان وبكـتب النبوءات
**********
(7)
عـرس قانا ـ فـرح أول أعـجـوبة

يمّا د إيشوع زِلـْـوالا ـ مريم ...... لـْماثا د قانا مْـطيوالا ـ مريم
خـَمرا د إثــْـوا خْـلِـصْوالا ـ مريم
تا خـكـما جـونـقِ ﭘـْـقِـذلا ـ مريم دي مريم ها مريم

ﮔـورْنِ ماي مْـليـواليه ـ مارَن ....... عـجـيـبوثا مْشُـريـلِ ـ مارَن
مِن مايي خـمرا أوِذلِ ـ مارَن
ناشِ دْ تاما بْـسِـمْـواليه ـ مارَن دي مارَن ها مارَن

مارَن لا شْـوِقـلِ خاتِـر ـ مريم ........ أوِذلِ بإجْـبونا د يــِمّيه ح ـ مريم
مْهادَخ أخـني كِـمْصالِخ ـ مريم
كـْـطـَـلبخ مِنـّه ح وكِـمْـنـونِخ ـ مريم دي مريم ها مريم
ترجـمة
مريم ذهـبتْ مع يسوع ووصلتْ إلى قـرية قانا ـ إنـتـهـتْ الخـمر التي كانت موجـودة
فأوصتْ بعـض الخـدم ـ ملـؤوا الأحـواض بالماء ـ وإبتـدأ بأعـجـوبة
من الماء عـمل خـمراً ـ والناس إنـتـعـشـوا
يسوع لم يخـيّـب أمه مريم ، عـمل برغـبة أمه
ولهـذا نحـن نـصلي ونـطـلب منها ونـتـحـنـن
**********
(8)
خـميس الفـصح ــ بـتـرقـب

بْـﮔـو خـمشو شابا د ﭘــِصْحا ـ مارَن تـو والِ
إمّـد تـلميـذِ ديّـيه ح ـ بْعِـلـّـيثا جْـمِعْـليه
لِخـما قِـصيوالِ ـ هـيّـيه .... وْ خـمرا هْـوْلـْـوالِ ـ هـيّـيه
يِهـوذا ﭘـْـلِـطـْـلِ ، وكـُـلـّـيه ﭘْصيخـيه بخـذاذيه

ﭘـَـطرس ميـرِ بـِد هاوِن ـ إمّوخ هِـل خَـرثا
مارَن ميـرِ بْـنـَـكـْـرتي ـ قـَم ناشِ د ماثا
إيمَن تـد دَأرتْ ـ هـيّـيه ...... خِـنـْـواثـوخ جَـمْعـِـتْ ـ هـيّـيه
بإنـﮔالـيّون مَكـِرزِتْ ، بأربـيه ﭘــِنـْـياثا
ترجـمة
في خـميس الفـصح جـلس يسوع ـ مع تلاميـذه وإجـتـمعـوا في العـلية
ناول الخـبز والخـمر لهم وجـميعـهم فرحـين ـ يهـوذا خـرج
ﭘـَـطرس قال أكـون معـك حـتى النهاية ـ الرب قال له تـنـكـرني أمام أهـل القـرية
وحـين ترجع إجـمع إخـوتك وتكـرز بالإنجـيل في أربع جهات العالم
**********
(9)
جـمعة الآلام

رِش طـورا د زيثا مْـصوليلِ ـ مارَن تاما دِمّا دْإثــْـلِ
مِن مَريا آلاها طـْـلِـبْـلِ ـ بَـلكي أذ كأسا مَـفـِتـلِ

كِـم نـَـبْـليلِ بْـﮔـو خِـرطوثا ـ قـَم قـيّاﭘا وْمِـلـْـيــِه حـومْـثا
وْ يَهـوذا مْـسوﭘـيلِ مارِه ح ـ بـِ (طـْلاثي) ســيـمِ دْلا نـْـخِـﭘـْـثا
ترجـمة
يسوع صلى فـوق جـبل الزيتون فـعـرق دماً ـ وطلب من الله إنْ أمكـن أنْ يمرر هـذه الكأس
أخـذوه بالقـوة أمام قـيّاﭘا مملوءين غـضباً ـ ويَهـوذا سلم سيده بثلاثين فـضة بـدون خـجـل
**********
(10)
قـول الرب لمار يوحـنا

يا بْـرونا آذي يـمّوخ ... مْـساﭘـنـّا آنا بْـإيـذوخ
شْـموء إلاّح ما دأمْـرالـوخ ..... مِن عـوقانِ مْـخَـلـصالـوخ

يا بَـخـتا آذي بْـروناخ ..... أريلِ خاصِه ح كـُـل زوناخ
بْـكـُـل شـوهارا مْـيَـقـريلاخ .... يمّي يمّي بْـقاريلاخ
ترجـمة
يا ولـد هـذه أمك .... أسـلمها بـيـديك
إسمع لها كـل ما تـقـوله لك ..... تـخـلـصك من المآسي
يا إمرأة هـذا إبنـكِ .... إسـنـدي ظهـره في كـل الأزمنة
يحـتـرمـونـكِ بكـل فـخـر ...... أمي أمي ينادونـكِ
**********
(11)
الصَّـلبْ ، حـزن

بْخـرثا صْلـو واليه ـ لـْمارَن مْـتولـْـتيليه .... لِـصْليوا حَـيّا ـ تاما مْـسوﭘْـيالِ
يــِمّيه ح بـِقـرايا ـ وْ طاليه ح بـبْخايا .... وْ دِمأه ح بجْـرايا ـ وْ لـَـتا سولايا
قـْـويريه بْـﮔـو قـورا ـ مشيحا ﮔـبّارا .... ناشِ بـِسْـﭘارا ـ عَـسكـر بـِنـطارا

ترجـمة

في النهاية صلبوا المسيح وعـلـقـوه عـلى الصليب الحي وهـناك سـلـَّم الروح
أمه تـصيح وتـبكي عـليه ودموعـها تسيل وليس لها تـسلية
وُضِع المسيح الجـبار في القـبر ـ والناس تـنـتـظـر ، والعـسكـر يحـرس
**********
(12)
القـيامة ـ فـرح

إيشوع ﭘــِشْـلِ ـ طلاثا يومِ ـ بْـ قـورا خـْـويشا ...عَـلما كـُـلـّـيه ح ـ بْـحَـشّا وْحـيرا ـ مْآذي ﮔـِدشا
ثـيليه إنـشِ ـ مِن قـدَمتا ـ ومِلـْـيي حـشّا .... خـزيليه كـيـﭘـا ـ مْـﮔـونـِدْرا ـ وْ بْـريوالِ شْـغـوشـْـيا
بْخـرثا مَلاخا ـ مويْـذيلِ ـ  مشيحا قِـمْلِ .... كِم آميريه ـ تـد جَـمعي ـ بـِﮔـْـليلا كـولـّـيه
إيـﮔا زلـّـيه ـ أوِذليه ديخ دِ ـ كِـمـﭘاقِـذليه ..... وكـُـل خـَـديسَـر بْإي عِـدّانا كِم خازيلِ

ترجـمة

يسوع بقي محـبوساً ثلاثة أيام في القـبر ـ والعالم حائر بهـذا الحـدث
جاءت النساء منـذ الصباح حـزينات ـ رأين الحجـر متـدحـرجاً وحـدثـت بلبلة
وفي الأخـير أخـبرهم الملاك بأن المسيح قام وقال لهـن أن يجـتـمعـوا جـميعهم في الجـليل
عـنـدئذ ذهـبن وعـملن بما أوصاهم  وقـد رأوه الأحـد عـشر
**********


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محـطات لمريم الـعـذراء في الكـتاب المقـدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: