منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 البطرك لـويس ساكـو يقـول خـير الكلام ويتهـرَّب من قـول الحـق الحـلقة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4541
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: البطرك لـويس ساكـو يقـول خـير الكلام ويتهـرَّب من قـول الحـق الحـلقة الثانية   2016-01-19, 6:18 am




متابعة للحـلـقة الأولى الماضية .... مقابلة البطرك ساكـو في برنامج / خـير الكلام / قـناة آسـيا الـفـضائية / بتأريخ 11 شـباط 2015 صلاح الخـزاعي حاورَ الجاثالـيق لـويس حـول الظروف الراهـنة وإقحام الـدين فـيها .


**************

زاغ البطرك ساكـو عـن الحـقـيقة حـين قال : (( الكـنيسة أيضا لم يكـن لـديها خـطاب واضح أو لم يكـن موجـوداً أصلاً ... كان المفـروض بالكـنيسة أن تـقـول منـذ الـبـداية أنـنا نرفـض المحـتـل !! )) ....

إنه يشير بطريقة ماكـرة دفـينة إلى المرحـوم البطرك دلي بهـدف إلـقاء الـلـوم عـليه ..

ولكي نعـلـق عـلى كلامه هـذا ، خـلـينا نستعـرض بعـضاً من محـطات الماضي :

(1) : قال ساكـو يوماً (( لَيْسَ بِوَسْعِ إنْسانٍ مَسْؤولٍ وَشَريفٍ أنْ يَكْـتُـمَ كَـلِمَتَهُ لِأنَّ الصَّمْتَ مَوْتٌ لِـلـذاتِ وَلِلآخَـر )) ....

رائع وألـف رائع ، وشـكـراً له حـين يشجع كـل شـريف عـلى الخـروج عـن صمته ( صَوناً للـذات وللآخـر ) كما قال ، ويعـلـن كـلمته بالشجاعة التي يريـدها غـبطته عـن طريق الـقـلم وليس السيف ..... أما الأبواق الفارغة الجـبانة والمنافـقة ــ المهـرّجة خـلـف ظهـرنا ــ فـلتـلـتـقـينا عـلى الرحـب والسعة ، أو تـقـرأ مقالنا ولـتـسمِعْـنا طنـينَ ردودها ، وعـنـدها ستسمَع دَوِيَّ صدانا .

(2) : جاء في مقال المرحـوم حـبـيب تـومي 26 نـيسان 2010 : ( كان المرحـوم دلي قـد راجع الحاكم الأميركي ﭘـول بريمر يسأله عـن حـق الكـلـدانيّـين التأريخي الشرعي في التمثيل بمجـلس الحكم بإعـتبار القـومية الكلدانية ثالث قـومية عـراقـية ، لكـن هـذا الحاكم يـبدو حسب الأجـنـدة المرسومة له تـنكـَّـرَ بوقاحة لهـذا الحق ، وسلم أمور شعـبنا الكلداني بـيد غلاة التعـصب من الحزب الآشوري والذي لم يكـن يوماً عادلاً أو منصفا بحـق شعـبنا الكلداني ) إنـتهى  .......

هـذا دلـيل عـلى أنّ المرحـوم دلي لم يكـن راضياً بالمحـتـل الـذي فـرضَ نـفـسه بالـقـوة ! فـما الـذي بإمكان رجـل دين أن يعـمله وهـو لا حـول له ولا قـوة ولا دبابة ... ونحـن نسأل البطرك ساكـو :

هـل قاوم أجـدادنا أو ــ آباؤنا الكـنسيّـون ــ الجـيـوشَ الإسلامية المحـتـلة لـبـلـدنا حـتى الـيوم ؟ .

الرب المسيح يقـول : ويل لكم أيها الكـتبة والفريسيون المُراؤون لأنكم ...........

(3) : للأمانة أقـولها موثـقة ..

كـتبتُ إلى أحـد المقـربـين من المرحـوم دلي ما يلي : عـنـدي سؤال ربما تسعـفـك ذاكـرتـك ... هـل هـناك مقال أو مقابلة للمرحـوم دلي يـبـيّـن فـيه أنه غـير قابل ( أو معارض ) للمحـتل الأجـنبي ؟؟ .

فأجاب : أنا سمعـتُ من سيـدنا دلي كان يقـول أن سبب مصائب العـراق هـو إحـتلال أميركا لـبـلـدنا ، وأنّ دخـول المحـتل قـد غـيَّـر من نسيج المجـتمع العـراقي ..... لكـن بالتحـديد عـن مقالة أو مقابلة معه ، لا أتـذكـر ....

والآن نسأل البطرك ساكـو : أليس هـذا واضحاً لـك أن المرحـوم كان متـذمـراً من المحـتـل ؟ .

(4) : شاهـد مقابلة قـناة الجـزيـرة

 https://www.youtube.com/watch?v=sJMs7CKHwCc

 مع المرحـوم دلي سـترى أنه لم يشْـكُ من الحـكـومة الوطنية ولا تـذمَّـر من الشعـب العـراقي عامة وبالتالي ألا تـرى في هـذا ، دليلاً ضمنياً عـلى عـدم قـبـوله بالمحـتـل الأجـنبي .... وفي ذات الـوقـت لم يتـمـلـق لأحـداً عـلى مائـدة (( المحَـبة )) ولا عـلى لـقـمة (( الأحِـبّة )) ولا عـلى سانـدويـﭻ (( المَـوَدّة )) ولم يعانـق هـذا وذاك أمام الكاميرا ولم يقـل : صوّروني وإنـشروني حـتى يشـوفـوني هْـوايَ يحـبـوني !!

(5) : أخي البطرك : بـطـّـل من سـوالـفـك إللي ما تـوَكــّـل خـبـز ...... وشـوف شعـبـك المهَجَّـر مسلوب الـديار ، ساكـن في كـرَﭬانات مجهـول المصير ، مخـتـطَـف ونازح ذليل ...... وأنت مشغـول بالربطة وزيارة وحـدة وإنـتخابات وقائمة ووزيـر مسيحي ، مصطلحات لا تعـنـيك لأن لك محـرابـك ... أخي تـوَقـَّـع يجي يوم تكـون بطرك بـدون شعـب ! فـبإسم مَن ستـتـكـلـم ؟ وكما كـتبتُ في مقال سابق : حـسناً تـفـعـل وأنت تخـطط لـنـقـل مقـرّك إلى أربـيل ، عـلى الأقـل باقي بـيها كـم نـفـر ومستـقـبلاً سيغادرون .

(6) : ولكـن ماذا نـقـول عـنـك منـذ الأيام الأولى من دخـول المحـتل الأميركي ؟ إرجع إلى رابط المقال  http://www.kaldaya.net/2013/Articles/01/61_Jan28_WadhahDallo.html

ــ عـضواً في مجـلس محافـظة نينوى ! أم ﭙاطريركاً مقـبلاً عـلى الكـلـدان ــ ؟

منـشور بتأريخ 28 كانـون الثاني 2013 إقـرأهُ وستـتـذكـَّـر كم كـنـتَ مخـططاً ومتلهـفاً ومتحـمساً ومقـتـنعاً وراضياً وفـرحاناً ومتـوَنـساً ( في خـدمة سـيّـدَين ضارباً كهـنـوتـك عـرض الحائـط !! ) تـستـلم راتباً من قـيصر تحـت إدارة المحـتـل الأغـبـر ! بعـيـداً عـن خـدمة الله الأجـدر ! وهـذه صارت طمغة عـلـيك لا تـُـنسى طول العـمر !! ....

ومما جاء عـنـك في المقال المشار إليه :  

(( كان كاهـناً ضمن أبرشية الموصل سنة 2003 لم يكـن بحاجة إلى شهـرة زمنية أو جـغـرافـية ولا عـشائرية فـضرب كـل ذلك عـرض الحائـط وفـرض نـفـسه مرشَّـحاً منافِـساً للعـلمانيّـين لإنـتخابات مجـلس محافـظة نينـوى متـناسياً الـوعـد والعـهـد الـذين قـطعـهـما عـلى نـفـسه إبّان رسامته الكهـنوتية لخـدمة كـنيسة الرب والمؤمنين . لقـد أصرَّ سـيادته عـلى ذلك ونال مرامَه فأصبح عـضواً في مجـلس محافـظة نينوى ــ تحـت إدارة المحـتـل ! ــ رغـم الـطـلبات الـمتـكـرّرة مِن قِـبَل المواطـنين بالتـنحي عـن الـترشيح لهـذا المنـصب حـفاظاً عـلى هـيـبته الكـهـنوتية وسمعـته الإجـتـماعـية إلاّ أنه لم يعـطِ أذناً صاغـية ولم يقـبل بالتـنازل معـتـبراً نـفـسه هـو الأجـدر !! إن سيادته لم يشعـر بالخـطأ الـذي إرتـكـبه ولم يتـنازل إلاّ حـين أتيحَـتْ له فـرصة ذهـبـية أكـبر وأثـمن والتي يطمح لها كـل كاهـن ــ سـواءاً إعـتـرف أم لا ــ بتـنـصيـبه رئيساً لأساقـفة كـركـوك وتـوابعها ، إن التـكـريم الجـديـد أوفـر حـظاً وشُهـرةً وإيراداً وعلاقات ؟ بالإضافة إلى طموحات مستـقـبلية يسيل لها لعاب الأكـثرية ، والتي يتـناسون فـيها نعـمة الروح الـقـدس الإلهـية ...... )) إنـتهى .  

فـيا بطركـنا العـزيز لـويس كـيف تلقي الـلـوم ــ بصورة غـير مباشرة ــ عـلى المرحـوم دلي ، الرافـض للمحـتـل وأنت تـتعامل مع المحـتـل الأجـنبي عـلـناً ومباشرة ؟ وإذا أردتَ تـفاصيل عـنـك أكـثر ، فهي جاهـزة .


********************

نـرجع إلى موضوعـنا ، حـين قال صلاح للبطرك : أستـنـتـج منك شيئين ( الكـنيسة والمسيحـيّـين ) ، بالنسبة للكـنيسة هـل كانت الأمور واضحة أمامكم أم كـنـتم في موقـف المتـفـرج لترى أين تـصفى الأمور لـتـركـنوا إلى صف ؟

قال البطرك (( حاليا عـنـدنا رؤية ... )) قاطعه صلاح قائلاً : موقـفـكم في وقـتها ؟  

قال البطرك :

(( تـفاجأنا ولم نكـن مهـيـئين لتلك التغـيرات الكـبـيرة أشبه بتـسونامي ... الحـدود فـتحـتْ ، كـيان العـراق كـله سـقـط .... الجـيش والشرطة إنحـلـوا .. يأتي الغـريـب ويـديـر الأمور والكـل كانـوا في حالة تـرقـب والكـنيسة لم تـقـم بأي دور )) ...... ملـقـياً الـلـوم عـلى البطرك دلي مرة أخـرى ، شـنـو هـذا الـذكاء والـدهاء ! .

إنّ المفـروض بأي بطرك يكـون خـلـيفة المسيح ، ولكـن في حالة ساكـو نـرى حـركاته الـقـديمة حـين تمرّد عـلى بطركه المرحـوم ، لا تـزال متـفاعـلة بصوَر جـلـية ، وحـقـده عـلـيه أوضح من شمس الظهـرية ..... فحـين سأله صلاح : هـل تـواصَلَ معـكم أحـد من قـوات التحالف أو من الكـتـل السياسية ؟

أجاب بـروح داكـنة وبتـلعـثم شـديـد مستـصعـباً لـفـظ كـلمة ــ دلي ــ إسم المرحـوم ! فـقال :

(( أعـتـقـد أنهم تـواصَلـوا مع إإإ يعـني إإإإإإإإإإإ يعـني .... ــ سـلـفي ! )) ولم يقـل إسم المرحـوم دلي !!  طيـب أنا لا أدري كـيف فـتح قـبل أيام الباب المقـدس لسنة الرحـمة ! وهـو لا يعـرف الرحـمة ،،،، فهـل عـنـدكم رأي أيها المنافـقـون ؟ وهـل أنّ قـلب ساكـو الـدكـتـور ... يفـيض رحـمة وينـضح حـباً ، ويشع عـطفاً ويـبعـث شوقاً ؟

http://saint-adday.com/permalink/8262.html  

هـذا موضوع سايكـولـوكـوجي شـيق وخـصبٌ يصلح لبحـوث الخـبراء السوسيولوسـيّـون فـفي أية زاوية منـزَوون ؟.

لـقـد قال الـدكـتـور لـويس في فـتـرة مطرانيته : (( إن الفلانيون !! سـوف لن يجـلـسـوا عـلى الكـرسي البطركي بعـد اليوم .. )) ولاحـقاً قال : (( إسنـدوني في ربطتي كي أضرب المطران الفلاني ... )) هـل هـكـذا يفـكـر خـلـيفة المسيح ؟؟ ولكـن شـتـسوي نعـلة عـلى الزمن ...

والأسف عـلى الـبعـض يقـبـلـون عـلى أنـفـسهم أن يكـونـوا .. أصنام محـرّكة وتـلـبس ثياب ! وأكـيـد يتـذكـرون أغـنية

 https://www.youtube.com/watch?v=WCZao8I7t9g

 ... ( لـو أدري هـيـﭼـي يصير ما عاشـرتهم  ) ....................... إرجعـوا إلى مقالي ــ  الجَـمّـال و الوالي ــ .


*****************

صلاح يقـول للبطرك : سبق أن قـلتَ أن الكـنيسة لا تـتـدخـل في الإنـتخابات ، ألا تـرى أن هـذا يؤثـر سلبـياً عـلى وجـودكم ؟

فـقال البطرك : (( لا يمكـن أن نحـول الكـنيسة إلى منبر للحـملة الإنـتخابـية أو حـملة قـومية أو حـزبـية ، وإنما نحـن نـوجه ونـرشـد ونعـطي ــ فلاشات ــ بـدون أن تـتحـول الكـنيسة إلى عـمل قـومي أو سياسي أو حـزبي )) . ويضيف ((( فـمثلاً أكـون صريح معـك : أنا لا أدعـم يونادم كـنا ضد لويس ﮔارو !! ))) .



يا سيـدنا ، إذا أنت صريح فأنا أيضاً صريح ، عـنـدك مانع ؟ أقـول بصراحة أبـو ﮔاطع :  

أشهـد ما بالله ، البطرك ساكـو في كلامه صادق للـﮔـشـر وأمين للـﭼَّـعـبْ ، والـدليل ألـولـو في هـذه الصورة التي أمامكم !!! .... مع الأسف وهـو في هـذا المنـصب وفـرحان وْمْـكــَـيِّـف ، يمارس الضحـك عـلى ذقـون الـبُـسطاء من أبناء رعـيته ... فـيستأهـلـون لأنهم راضون .

يا أخـونا وتاج رأسـنا ، يا صاحـب الغـبطة والعـظمة يا حـبـيـبنا الجاثالـيق ، بالروح وبالـدم نـفـديك يا سـيـدنا .. قـل لـنا وأنـتم بـصبحـية الإنـتخابات تلك التي في الصورة ( مَن دعـمَ مَن ، ومِن أجـل مَن ؟ ) ... أنـت راح تخـلـينا نـشـگ هـدومنا ؟ ...

وبهـذا السياق كـتب لي أحـد المقـربـين من ( البطرك الحالي ساكـو ) :

ـــــ سُـئِـل المرحـوم دلي : إذا إشـتـركـتَ بالإنـتخابات فـمن سـتـنـتخـب ؟

قال : حـكـمت حكـيم ... فـقـيل له : لكـنه شـيوعي ! أجاب البطرك دلي : إنه كـلـداني !! ـــــ

شـتان ما بـين بنـفـسجـية لويس روفائيل الأول وكـلـدانية عـمانوئيل الثالث !!


***********

المهم ، في مسألة دعـم الأحـزاب ، قاطعه صلاح قائلاً أن هـذا خـيار المسيحـيّـين ، ولكـن ألم يكـن هـناك تـوجـيه أخـر أن لا يتـركـوا بـيـوتهم ومناطقهم ، وأنْ تـوصيهم لـيقـتـربـوا من الكـتـل الـقـوية ؟....

أجاب البطرك : (( وجَّهـناهم كي يتحاوروا ويلتـقـوا ويعـملـوا جـبهة سياسية مسيحـية لكـن إنـتماءات المسيحـيّـين مخـتـلـفة ، فـقِسم منهم مع الأكـراد وقـسم مع الحـكـومة المركـزية )) .

صلاح يسأل : هـل أن الخلاف بـين الأكـراد وبغـداد أثـر عـليكم كـمسيحـيّـين ؟ .

قال البطرك : (( طبعاً .. والغـرب غـذى الطائـفـية سني وشيعي بـوجـود أرضية متـقـبِّـلة لها ... )) .... لاحـظـوا البطرك .. السؤال محـصور بـين بغـداد والأكـراد ، لكـنه لازم يـدخــِّـل الغـرب بالـنـُـص ....... غايتـك ما تـعـبـر عـلينا يا سيـدنا !.  

صلاح يقـول : إن تخـنـدقـكم في عـنـكاوا ونـينـوى بعـد 10 حـزيران سبَّـب هـذا الضعـف عـنـدكم ...

ردّ البطرك : (( لا ، ما أعـتـقـد ، المسيحي مضطهـد والحـكـومة لم تعـمل شيئا عـدا الـوعـود الفارغة )).  

وهـنا نـذكـِّـر غـبطته :

إذا كانت وعـود الحـكـومة فارغة منـذ 2014 عـلى الأقـل ... إذن كـيف تخـطب بنهاية 2015 في هـولـنـدا وتـقـول (( أنّ لـنا كـلمة ،،،،،،، وكـلمتـنا مسموعة )) ؟ منـو إللي يسمعـها ، جاسمية أم الـﮔـيمر ، لـو عـمشة إللي تـبـيع روبة ؟ ... وفي ذات الـوقـت مطرانـك سيادة معاونـك باسل يصرّح في مشيـﮔان ويـﮔـول بما يناقـض كلامك 100% ؟ طيب ، مَن منكـم صادق في كلامه أنت أم هـو ؟ في الحـقـيقة أصبحـتم غامضين ولم نعـد نـفـهـمكم ...  

يا أخي إستـفـيقـوا وإستـفـيـدوا من مقـولة لـينين ( إنّ مَن لا يعـمل لا يخـطأ ) .... فلا تعـملـوا كي لا تخـطـئـوا ، وإخـتـصروا من تصريحاتكم وقـلـلـوا من ظهـوركم في وسائل الإعلام فـتـتجـنـبـون الأخـطاء والـتـناقـضات وبالتالي الإنـتـقادات .

صلاح يسأل : أليس لـديكم ممثـلـون في الـدولة ؟

البطرك مرتـبك شارد الـذهـن وقـلـق كأنه مْـسَـوّي شي ! ولم يـركـز عـلى السؤال فأجاب عـن شيء آخـر قائلاً : (( نحـن طلبـنا أن يكـون عـيـد الميلاد للجـميع ولم يلـبّـوا طلبنا ... )) هاي وين وذيـﭻ وين ..

ثم تـذكــَّـر السؤال فـقال : (( ممثـلونا طلبـوا وأنا كـتبتُ رسالة بهـذا الشأن )) .

صلاح يسأل : هـل أن إضطهادكم هـو فاتـورة أو ضريـبة تـدفـعـونها ؟

أجاب البطرك (( هـناك فـكـر إسلامي يعـتـبر الآخـر كافـراً خـصوصاً المسيحـيّـين )) ...

هـمّينا رجع البطرك ــ طبعاً عـن عـمـد ــ وصار يستـشهـد بالآيات المكـية متـناسيا الآيات المـدنية وأضاف (( كـيف ممكـن أن يُـجـبَـر المسيحي عـلى تغـيـيـر دينه ، هـل هـذا مع القـرآن أم ضده ؟ )) والبطرك في إستـفـساره هـذا ، يوحي لـلمحاور صلاح الخـزاعي أن الإجـبار .. هـو ضد القـرآن !! .

أجاب صلاح ــ متهـرّباً وهـو يعـلم .. أو ربما ليس مطلعاً ولا يعـلم ــ وقال : هـذا ضد القـرآن !!

لكـنـنا نـقـول لكـليهما :

لماذا تستـغـشمون أنـفـسكما ؟ هـل أنَ مستمعي حـواركما أغـبـياء ؟ أليست الآية تـقـول : (( وَمَن يَـبْـتَـغِ غَـيْـرَ الإِسْـلاَمِ دِيـناً فَـلَـن يُـقْـبَـلَ مِـنْـهُ وَهُـوَ فِي الآخِـرَةِ مِنَ الْخَاسِـرِينَ )) ، (( فَاقْـتـُـلُوا الْمُـشْـرِكِـيـنَ حَـيْـثُ وَجَـدْتُـمُـوهُـمْ وَخُـذُوهُـمْ وَاحْـصُرُوهُـمْ وَاقْـعُـدُوا لَهُـمْ كُـلَّ مَـرْصَـدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُـوا الصَّـلَاةَ وَآتَـوُا الزَّكَاةَ فَـخَـلُّوا سَـبِـيلَهُـمْ إِنَّ اللَّهَ غَـفُـورٌ رَحِـيمٌ )) ، (( فإذا لقيتم الذين كـفـروا فـضرب الرقاب حتى إذا أثخـنـتموهم فـشدوا الوثاق فإما منا بعـد وإما فـداء حـتى تـضع الحـرب أوزارها )) .......

إذن ، بعـد هـذه الآيات نسألكما : هـل الـدين الإسلامي يجـبر الجـميع للـدخـول في الإسلام ، أم لا يجـبر ؟.


**************

ثم واصلَ البطرك قائلاً : (( وعـمليا هـناك تهـميش لأن المسيحي بصعـوبة يحـصل عـلى وظيفة )) .

قال صلاح : إن مليـون منكم هاجـر ، والبقـية إنـتـقـلـوا إلى الشمال وصاروا قـليلين لا يمثـلون كـتلـة قـوية كي يرشحـوا لكم وزيراً ! .... قال البطرك : (( لم نكـن جـميعـنا في بغـداد )) .

صلاح يسأل : ألا يوجـد عـشرون مسيحـياً يـدافع عـن أراضيكم ؟

قال البطرك : (( إنّ ثـقافـتـنا ليست حـمل السلاح ، وأنا عاتبت المسيحـيّـين حـين تـركـوا  قـراهم ، كان يُـفـتـرض أن يـدافـعـوا عـن أرضهم ... هـناك مخـطط كـبـيـر وكـل الأقـليات ضحـية وكل العـراقـيّـين ضحـية ولكـن هـناك عـدد كـبـير وعـدد صغـير  .. وأنا أؤيـد إنخـراط المسيحـيّـين في الجـيش الوطـني والـﭘـيشمرﮔـة ، لا أنْ يكـون لهم جـيش خاص لأن ذلك يكـون عـملية إنـتحار وسيُـقـتـلـون ! )) .

ولكـن هـنا نـقـول للبطرك :  

كـن شجاعاً وصريحاً ، كـيف تعاتب المسيحي الأعـزل ولا يمكـنـك معاتبة جـماعـتك الزوعاويّـين الكـناويّـين والسرﮔـونيّـين المسلحـين الـذين أبـلـغـوا أهـل الـقـرى بأن يتركـوها وينهـزمـوا ، أليسوا روّاد الهـزيمة ؟ بل ورفـضوا تـزويـد شـباب الكـلـدان الأصلاء بالسلاح ، ألـقـوش مثالاً ! .

فـلماذا تـضع نـفـسك في هـكـذا موقـف محـرج وتعاتبهم من قـناة فـضائية يا صاحـب الغـبطة !.

صلاح يسأل : في لقائـك مع الـﭘاﭘا هـل تـكـلمت معه كـمسيحي عـراقي أم عـراقي مسيحي ؟

أجاب البطرك : (( كـعـراقي أحـمل هَـم العـراق )) . ...

إن هـذا الجـواب كان قـد سبقه فـيه المرحـوم دلي وعـليه كان يُـفـتـرض به أنْ يتـذكـَّـره ويستـشهـد بقـوله عـلى الأقـل لـيقـول : (( مثـلما قال المرحـوم دلي !! )) .

ثم سأل صلاح : هـل بحـثـتم مسألة ضرورة بقائكم في العـراق ، أو إيجاد مخـرح سياسي لمحـنـتكم أو طلبتم معـونة ؟

أجاب البطرك : (( طلـبنا من الإتحاد الأوربي العـمل عـلى جـمع العـراقـيّـين ومصالحة جـذرية وبـداية جـديـدة ومساعـدة لجـميع المهاجـرين )) .


********************  

سـيـدنا العـزيـز :

أنا أقـول لـك رأيي بإخلاص ... أرى عـناصر الحـكـومة بكـل مستـوياتها وفـروعـها الشمالية والجـنـوبـية ، بل وحـتى محاوريك الإعلاميّـين يستـصغـرونـك لأسباب عـديـدة ، منها إتــِّـباعـك معهم أسالـيب :

(1) الـتـقـية (2) المداهـنة (3) إعـتـمادك عـلى مستـشارين لهم أجـنـداتهم الخاصة ضد كـنيستـك ورعـيتـك الكـلـدانية ، وأنت تعـرف بهم مثـلما تعـرف ربّـك ! (4) وأهم شيء أنـك تخـلـيتَ عـن مصلحة شعـبـك الكـلـداني الستراتيجـية ، وذلك بنـصبك لهم فـخ ربطـتك الزوعاوية الآغاجانية بردائها الكـلـداني الـورقي .... فلا تستغـشم .  

وعـليه أقـترح ، إما أن تعـتـكـف في مقـر بطركـيتـك أو في ديـر ، مثل المرحـوم بابا شـنـودا وتـقـول (( ربنا موجـود )) وأتـركـها عـلى ألله حلال المشاكـل ...

أو تـقـف عـنـد باب الأمم المتحـدة أنت والمطارين الـذين ــ عـلى خـطك ــ وتعـلـنـون إعـتـصامكم إلى أن تحـل مشكـلة رعـيتـكم ...

وما عـدا ذلك فأنت تمحـو تأريخـنا الكـلـداني وتهـدم تـراثـنا الليتـورجي الكـلـداني وتحارب هـذا أو ذاك من الإكـلـيروس الكـلـداني ... ودمت سالماً .  


**********************************

تـنـويه :

بعـد لـقاء غـبطته مع أبناء جالـيتـنا في فـرنـسا حـول ربـطـته والمصوّرة بالـﭬـيـديـو وكـتبنا عـنها ونـشرنا غـسيلها في حـينها .... لم يعُـد ينـشر ﭬـيـديـوات لـقاءات ربطـته مع أبناء جالـيتـنا في الـدول الأخـرى ، خـوفاً من أن نـكـتب عـنها ونـنـشرها عـلى الحـبـل مرة أخـرى ، وهـذا دليل عـلى ضعـف ثـقـته بها .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4541
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: البطرك لـويس ساكـو يقـول خـير الكلام ويتهـرَّب من قـول الحـق الحـلقة الثانية   2016-01-19, 8:59 pm

الردود منقولة من موقع القوش نت

عادل اوراها


الى كاتبنا القدير مايكل سيبي
بعد ما اتستعرضت محطات غسيل سيادة ساكو الذي نشره بنفسه كلها منذ زمن طويل ولم يبق له شي صار "كما خلقتني" ، هل يعتقد ان رعيته تؤمن بما يقوله الى حد الجهل، يوميا ينقاض نفسه بنفسه.
اؤيد اقتراحك "إما أن تعـتـكـف في مقـر بطركـيتـك أو في ديـر "وازيد عليها اذا لا تنفع البطركية او الدير عليه ان يدخل الى المصحة، وهذه الاخيرة هي مكانته ويحتاجها منذ زمن واعلنها بلسانه على الهواء في مقابلة الاذاعية مع لسن يونان "انا مريض" .
ايها الناس لا تواخذوا تصريحات سيادة ساكو لا يعرف ماذا صرح قبل يوم، "ايله مسكورا" . على الاساقفة ان يعملوا شي اذا كان لهم غيرة بيتك اكلتني ام انهم مثله؟؟؟؟
سيادة ساكو هو كارثة حقيقة على الامة الكلدانية، يا رب انقذنا منه، ارحمنا واستجب لنا في هذه الباعوثا
عادل اوراها


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البطرك لـويس ساكـو يقـول خـير الكلام ويتهـرَّب من قـول الحـق الحـلقة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: