منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-   2016-05-01, 9:04 pm

السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

نرى لنفهم

لكي ادخل مباشرة في الموضوع، وبدون مقدمات كلاسيكية
يسوع المسيح، قال في وقته، ويفترض بقوله يطبّق بكل الأوقات:
 فان كنت و انا السيد و المعلم قد غسلت ارجلكم فانتم يجب عليكم ان يغسل بعضكم ارجل بعض ....يوحنا 13: 14
سبق هذا القول العمل، ففهم التلاميذ القول
لأن المسيحيه تُفهم في العينين وليس بالأذنين، وإن رأينا ولم نفهم، فلم يعد لسماعنا أهمية، وكلامنا هلوسة او للتجميل، حتى كلام المسيح والرسل، لا قيمة له في فجر المسيحية لو لم يكن هناك فعل منظور وملموس، ولما بنيت حجرة على حجر، لذلك قال المسيح أتبعني، وفي قناعتي بأن كل الكنيسة تأسست على هذه الكلمة..أتبعني..
أي أنا في طريق، اسير به أمامكم وليس بمستحيل عليكم
والرسل شاهدوا الخطوات وتبعوها، وإن كانوا لم يروها لما تبعوا وهماً

الخدمة الكهنوتية

وضعت الرؤوس فوق الأجسام كم يسمو العقل على كل الجسم، لهذا قال المسيح عن نفسه بأنه الرأس، أي الذي مكانه فوق، وهو السيد.
 ورغم ذلك غسل ارجل تلاميذه كي يقول لهم تواضعوا، كونوا بسطاء، طيبين.
في قول مزعج لكثيرين وهذا واضح من اسلوب حياتهم المتعالي والمتعجرف، والمتسلط حسب المزاج وليس بالروح كما يريد المسيح،  يطلب من الكبير أن يكون خادماً، ومن يقتبل سر الكهنوت يفترض أنه يعي جيداً عمق تلك الآية، والسؤال:
 هل رأى الكاهن من يعمل بها كي يفهمها؟
بالتأكيد هناك من الكهنة من يعيش بساطة الأنجيل، وهذا يسعدنا، والبحث جاري!
بعض من صفاة الأسقف بحسب الأنجيل
غير طامع بالربح القبيح ولا محب للمال - حليمًا غير مخاصم - يدبر بيته حسنًا
وهذه الصفاة هي من التواضع ونافعة للخدمة

القديس بولس يحدد أهمية النظر في الإيمان (حسب رؤيتي لكلمة نظر) حينما يقول كلاماً بخص الكهنة:
تشبّهوا بي كما اتشبّه أنا بالمسيح 1كور11-1)
وسؤالي: هل سيفرح كنهتنا الأفاضل بأن نتشبه بهم ونعمل ما يعملون بحياتهم؟
بالتأكيد سيختار كل منّا كاهن رعيته، ونعامل بعضنا البعض كما يعاملنا، ونقابل الكاهن بالمثل، وبذلك نكون كنيسة سعيدة جداً جداً.
لأنا سنتعلم منه الخدمة والتواضع والحب والتفاني من اجل الكنيسة، والتجرد من حب المال والذات، وحسن العلاقة مع الجميع، ولساننا ينقط عسلاً وطيب.
إما لو كان الكاهن قليل الأبتسامة، متعالي ومتسلط، وعصبي المزاج، ومحب للمال، وليس من السهل التعامل معه، ولا يقبل النقد، فالأفضل أن تعمى عيوننا ونكتفي بالسماع على أن نرى هذه الآفة التي ستسبب بالخراب لكنيستنا.

الخادم والسيد
إن كان الكاهن يعي حقيقة بأنه خادم، فما المانع من سؤال هاديء:
من هو السيد الذي تخدموه؟
من السذاجة أن يكون هناك جواب فوري وهو (المسيح) لأنه يتبعه ولا يخدمه، وإن خدمه فسيكون ذلك بخدمة كنيسته، إي المؤمنين فيها، ولا أرى ضيراً بأن أجيب بدلاً عنه وأقول بعفوية ودون رتوش:
عندما يكون الكاهن خادم، وواجبه خدمة رعيته، فهذا يعني بأن كل من في الرعية سيد له
فهل هناك من يعترض على تفسيري هذا؟ فليأتي ويقنعني بغيره
وهو يتقاضى أجراً من سيده، وإن كان للكهنة رفاهية ملحوظة وحسابات بالبنوك، فهذا لأن أسيادهم كرماء.

تعلموا من الأسياد كهنتنا الأفاضل
جرت العادة التي اكرهها وهي ان ينحني المؤمنون للكاهن، وغالبيتهم يقبلون يده للأسف الشديد، وسؤالي الذي أهدا من قبله:
إن كان السيد يفعل ذلك مع الخادم، فما يجب أن يكون عمل الخادم؟
ألا يفترض ان يسحبوا أياديهم على الفور ويقبلون هم أيادي أبناء رعيتهم؟؟
شخصياً، أرى تقبيل الأيادي والأنحناء لا يمت للأحترام بصلة بل بالذل والمهانة، لذا لا أتمنى ان ارى هذا المشهد القاسي من قبل الرعية للكاهن والأسقف، او بالعكس، لذا لا تتعلموا منهم تلك العادة الكريهة، وسؤال آخر:
ماذا نتوقع من الذي يسمح بتقبيل يداه، هل ستكون علاقته طبيعية مع المكسور المنحني، ام يكون متعالياً عليه؟
هل يعقل أن يقبل المئات والألوف أيادي الكهنة على مدار السنة، وخلال سنة كهنوتية يقبّل الكاهن اقدام مغسولة ومعقمة لإثنا عشر مؤمناً؟ ولولا أن الأسلاف وضعوا هذا الطقس في خميس الفصح، لجعله بعض من كهنة اليوم عكس ذلك تماماً، حيث يأتي الجميع ليقبلوا ارجل الكاهن وهو يفتخر بذلك.

تمنيات هادئة
- منيتي أن يفهم البشر، بأن الحكمة والإيمان لا علاقة لهما بتقبيل أيادي الكهنة، وهذه الممارسة تجعلهم اتباع بشر بلباس كهنوت وليس احرار مع المسيح
- منيتي أن يفهم البشر بانهم يساهمون بأبعاد الكاهن عن روح البساطة المسيحية عندما يجعلون منه امبراطوراً تنحني الهامات عند رؤيته
- منيتي أن يفهم البشر بأن المسيح مات كي يحافظ على رؤوسهم مرفوعة به
- منيتي ان يفهم كهنتنا واساقفتنا سلبيات تلك العادة على حياتهم الروحية ورسالتهم الكهنوتية والتي يفترض أن تكون مبينة على روح التواضع وليس التعالي
وإن كان هناك من سيد فحتما لن يكون الكاهن او الأسقف، بل الشعب المؤمن
فمتى يعي ابناء الكنيسة تلك  الحقيقة؟


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-   2016-05-03, 9:08 pm

اقتباس :

زيد ميشو


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #2 في:03.05.2016في 05:24 »
الأخ العزيز Odisho Youkhanna
المفاهيم تختلف مع التطبيق ...صحيح كما تقول يد الكاهن هي يد الله في الأسرار، لكنها ليست كذلك خارجها
عند منح الأسرار حضور الكاهن مختلف، إذ يفترض حضور إلهي، بالرغم من تغلب الصفة الأنسانية في الوقت ذاته
خارج الأسار نراه يتصرف بطريقة عادية جيداً، لا بل حتى اثناء الطقوس نرى بعض منهم من ينزعج من شماس او جوقة، او ممكن نراه ينفعل، وكم من مرة رأينا كهنة لا يخفون انزعاجهم اثناء منح الأسرار لتصل إلى درجة التعصيب
صدقني اخي الكريم... لا يوجد اي مبرر لتقبيل يد الكاهن والاسقف ...ولا الزعيم ولا القائد ولا الأب والام
والسبب ببساطة هو الأنحناء ...والأنحناء عادة يفسر بإذلال النفس وتصغيرها امام مقابل اكبر وافضل وارفع منزلة
تحياتي...وشكراً للمتابعة



اقتباس :

غالب صادق


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #3 في: 03.05.2016 في 18:54 »

اخي زيد المحترم هو امر واحد لا غيره هناك كهنة مدعوون واخرون الكهنوت عندهم
مهنة مربحة . والكل يعلم تبعات ثمار الكاهن الدعو والكاهن الذي يبتغي المال والجاه
والعنجهية وووو... و ماكو فايدة كل ما تكتبه عنهم هو فقط كلام مع احترامي لك
لا يودي ولا يجيب علينا ان نثور نعم علينا ان نثور اما نخربها اكثر من ما هي خربة
او نصلح الحال علينا ان نحشد النفوس المتألمة بسبب تصرفات هؤلاء القساوسة الذين يستخدمون
كلام المسيح لتبرير اعمالهم الدنيئة وهنا اقصد الغير مدعوين الذين عاثوا بالكنيسة فسادا هؤلاء
هم من اخذ المسيح السوط عليهم لكي لا يبعوا ويشتروا في بيت الرب المبني لأجل الصلاة
والشركة الروحية وبناء الانسان المؤمن..انا لست متفائل لانه يبدو انهم لا يحترمون احد ابدا
لا مطارنتهم ولا البطريرك وهذا هو المنتظر منهم لانهم لا يحترمون بركة ونعمة الله عليهم
لا بل يهينونها بأعمالهم الشريرة وهم يستخدمون اقدس الاشياء.....
مع محبتي وتقديري لشخصك وقلمك الراقي الجريء


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-   2016-05-04, 9:45 pm

اقتباس :

Odisho Youkhanna


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #4 في: 04.05.2016 في 15:39 »
جوابك اخي زيد على ردي انا متفق معك ولكن عندما كانوا هؤلاء الكهنة عايشين في العراق كانوا مطيعين لروئسائهم وملتزمين ومحترمين درجتهم الكنيسة وملتزمين بها بايمان شديد لكن الذي غير مجرى حياتهم واقل من ايمانهم هي المادة $ والأغرب من هذا ان بعض الناس مازالوا يويدونهم في كل اعمالهم رغم محبتهم الى المال فمثل هؤلاء صدقني لا يستحقون اي احترام ولا تقبيل الأيادي والمال اصبح في حياتهم اهم شيء وفوق كل اعتبار  وانا قلت في ردي السابق بان يد الكاهن يجب ان تكون يد نظيفة وطاهرة ونزيه



اقتباس :

زيد ميشو



رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #5 في: 05.05.2016 في 05:52 »
الأخ العزيز غالب صادق المحترم
كهنة مدعوون وأخرون الكهنوت عندهم مهنة مربحة... إنتهى الأقتباس
احد الأباء اللأفاضل  في لبان، دار بيننا حديث عن الدعوة، قال:
الله يدعوا الأنسان، ولو الأنسان رفض دعوته فسيدعوه مجدداً إلى شيء آخر وهكذا
تخيل، كم مرة الله يدعو الكهنة الساعين إلى الربح المادي وهم مصرون؟
احياناً لا أكترث كثيراً لمسألة الربح المادي، إنما العنجهية والتسلط السلبي والتكبر...هذا لا اتحمله أبداً
بالحقييقة انا معك عندما قلت لا فائدة من كلامي، لكن ما تفضلت به هو ضربة بالصميم ومباشرة وكبيرة جداً على من يستحقها
تحياتي



اقتباس :

زيد ميشو



رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #6 في: 05.05.2016 في 06:17 »
أخي الكريم  Odisho Youkhanna
صدقي .... مهما كانت نسبة نظافة اليد يفترض أن لا تباس
هل انتهى كل اشكال الأحترام ليبقى التعبير الوحيد عنه تقبيل الأيادي وإذالال النفس؟


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-   2016-05-06, 8:07 am

اقتباس :

حامد العيساوي


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #7 في: 05.05.2016 في 08:01 »
صديقي المحترم زيد .

تلك هي عاده نمارسها ولكننا لا نجد لها جذور موحى بها  في مختلف الاديان و وهي لا تؤكد قداسه معينه لصاحب الشأن لان التواضع هو اساس الايمان . وهنا لا احب الاطاله فقط اقول تاشيراتك جدا سليمه وقمة الانسانيه . وليس هناك بشر افضل من بشر كلنا خلقنا من التراب وقد تجد رجل بسيط اكثر ايمانا من كبار رجال الدين .... احب ان اذكر لك حاثه تظهر من هو المتواضع والمؤمن .. كنت طفل صغير اراقب التلفزيون وكان التلفزيون ينقل مهرجانا شعبيا كبير بحضور الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم . كان الزعيم يحيي الجماهير من على المنصه وهنا صعد اليه رجل واعتقد رئيس الجمعيات الفلاحيه وكان يرتدي العقال  والعباءه لكي يقدم للزعيم هديه او ماشابه ذلك .ثم انحنى على يد الزعيم ليقبلها الزعيم رفض بشده وسحب يده الاان  الرجل امسك بها بقوه والزعيم يجر وهو يجر وبعنف انا اعتقدت صارت عركه . صحت بصوت عالي على امي يوم الزعيم تعارك جاءت والدتي مسرعه وهي تضحك وافهمتني ان هذا الرجل يريد تقبيل يد الزعيم والزعيم يرفض  !!......  مع كل الود .


اقتباس :

زيد ميشو


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #8 في: ا05.05.2016 في 21:46 »
اخي العزيز حامد العيساوي
حركة الزعيم هذه ما زلت تذكرها، هذا لأنك نادراً ما ترى افعال تواضع من قبل المسؤولين
حقيقة لا مبرر لتبيل الأيادي غير الفوقية والدونية
والفوقي الذي نقبل يده إن ابتسم بوجهنا نقول عنه متواضع!!...أي سذاجة نحن بها؟
شكراً لمرورك اخي الكريم


اقتباس :

Salem Canada


رد: السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
« رد #9 في: 05.05.2016 في 22:23 »

عزيزي زيد ميشو المحترم:

اقتباس :
( تمنيات هادئة
- اتمنى أن يفهم البشر، بأن الحكمة والإيمان لا علاقة لهما بتقبيل أيادي الكهنة، وهذه الممارسة تجعلهم اتباع بشر بلباس كهنوت وليس احرار مع المسيح
- أتمنى أن يفهم البشر بانهم يساهمون بأبعاد الكاهن عن روح البساطة المسيحية عندما يجعلون منه امبراطوراً تنحني الهامات عند رؤيته
- أتمنى أن يفهم البشر بأن المسيح مات كي يحافظ على رؤوسهم مرفوعة به
- أتمنى ان يفهم كهنتنا واساقفتنا سلبيات تلك العادة على حياتهم الروحية ورسالتهم الكهنوتية والتي يفترض أن تكون مبينة على روح التواضع وليس التعالي
وإن كان هناك من سيد فحتما لن يكون الكاهن او الأسقف، بل الشعب المؤمن. )

شكراً لك للمجهود الذي تبذله لنارة العقول .
يا زيد أمنياتك رائعة جداً وهي أمنية كل مؤمن صادق في إيمانه.
ولكن يا أخي العزيز ، نحن المؤمنين تعلمنا من كهنتها الأفاضل ان تفسير الآية: (الحِل والربط ... كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطًا في السماء، وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولًا في السماء" (مت18: 18).
هو ان الكاهن والأسقف بعد قول ربنا يسوع المسيح هذه الآية ، قد منحهم وكالة عامة مطلقة وبموجب هذه الوكالة من حقهم ان يتصرفوا بِنَا كما يشاءون . ولهذا السبب نحن نقدس ملابس الكهنة والأساقفة حتى حذائهم ، لا بل  وحتى التراب الذي تلامسه حذائهم هو مقدس ويجب تقبيله.
أما تفسير الآية :(  إسمعوا أقوالهم ولا تفعلوا أفعالهم ) يعني على المؤمنين طاعة رجال الدّين طاعةً مطلقة دون أيّ اعتراض ، أما ما يفعلونه فلا يحق لنا حتى مجرد سؤال . وعلينا ان نكون كالشاهد :( اللي ما شاف حاگه). اقصد لم أرى ولم أسمع والله يرحم موتاك.
وأما:
اقتباس :
( متى يعي ابناء الكنيسة تلك  الحقيقة؟  )

الجواب هو عند أحمد شوقي في:
وما نَيلُ المطالِبِ  بالتمنّي         ولكن تُؤخَذُ الدنيا غِلابا.   
  وجبران مطران في :
عْزِمْ وَكَدِّ فَإِنْ مَضَيْتَ فَلاَ تَقِفْ            وَاصْبِرْ وَثَابِرْ فَالنَّجَاحُ مُحَقَّقُ
 لَيْسَ المُوَفَّقُ مَنْ تُوَاتِيهِ المُنَى           لَكِنَّ مَنْ رُزِقَ الثَّباتَ مُوَفَّقُ                   
                                                           
و هذا أكيد ليس سهلاً ولكن بعَون الرب وبفضل جهود كتابنا الأعزاء ، الغيورين على مستقبل كنيستهم وشعبهم ،نتأمل كل الخير .محبتي وتقديري لك ولكل مَن يساهم في إنارة العقول وتصحيح معتقدات لا أساس لها في عقيدتنا وايماننا المسيحي المستقيم .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيد والعبد، تفسير مختلف قد يكون مزعجاً -4-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: