منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم /ليون برخو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4414
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم /ليون برخو    2016-07-28, 9:41 pm

ليون برخو



نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« في: 29.07.2016 في 00:22 »
نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد


لقد صار جليا ان الكلدان ومؤسستهم الكنسية يمرون بأزمة عارمة وفي حالة انهيار.

وهذه الأزمة يغديها إعلام هزيل يفتقر ليس فقط الى ابسط الشروط التي يجب ان تتوافر في وسيلة إعلامية تحترم نفسها ومتلقيها بل ضمن نطاق الحوار العادي بين الناس البسطاء ايضا.

وأخر مثال لهذا الهزال كان البيان الذي ظهر على صدر (واجهة) موقع البطريركية الكلدانية حول إعفاء (او بالأحرى منع) الراهب القس نوئيل كوركيس من الخدمة ضمن نطاق مؤسسة الكنيسة الكلدانية. (رابط 1)

هذا البيان، الذي في نظري لم يكن هناك أي داع له، يزيد من البلبلة ويزيد من مكانة الراهب نوئيل بدلا من انتقاصها ويجعل منه بطلا في عيون معارضي البطريركية وهم كثر اليوم بعد ان التحق بهم بعض محبي لغتنا وطقسنا وتراثنا وثقافتا وريازتنا وأزيائنا وطقوسنا وحوذرتنا المقدسة – الأمور التي تستهين بها البطريركية الحالية لا بل وصل الأمر بها الى ازدرائها.

لن أدخل في التفاصيل القانونية لهذا الإجراء ولكنني كنت أتمنى ان لا يخرج للعلن في الإعلام بهذا الشكل الهزيل جدا.

وما استرعى انتباهي وما هالني ورود عبارة لا تليق بالمقام وهي "الطابور العاشر."

هل هناك قاموس او عالم معاجم او لغة او إعلامي يشرح لنا ما هو معنى "الطابور العاشر"؟

كلنا نعلم ان هناك مصطلح "الطابور الخامس" وهو إعارة او ترجمة من المصطلح الإنكليزي the fifth column . اما "الطابور العاشر" فهذا مصطلح غايته الانتقاص من الأخر المختلف وإهانته.

ومن ثم نحن شعب صغير جدا ومسكين الى ابعد حدّ والذين يرتادون الكنيسة من الكلدان هو بالآلاف وليس حتى عشرات الالاف. يا ترى من هم "الطابور العاشر" في صفوف هذا الشعب الجبار صاحب الجيش الجرار؟

ولماذا الاستغراب! الم يهاجم البطريرك منتقديه ومعارضيه مُطلقا عليهم عبارات نابية مثل: "انبياء الشؤم" و "ابواق الشؤم" وغيرها والمعارضون هؤلاء من رعيته وأبنائه وبناته.

يذكرني هذا بخطاب النهضة (أسف نكسة) المطران سرهد جمو – الذي فجأة غاب او تم تغيبه والله يعلم السبب او الاسباب – حيث كان أنصاره ومن ضمنهم هذا الراهب القس الذي نحن في صدده ينهالون على الكلدان الذين يخالفونهم ونهج مطرانهم واصفين اياهم ب "قطواثا" اي القطط والبزازين" وبأنهم باعوا أنفسهم وإلى أخره من الأقوال التي أثارت ولا يزال دهشة الكثيرين. (رابط 2)


ويحضرني وصف أخر رافق "نكسة" المطران الكلدانية حيث تم إطلاق لفظة "الجحوش" على الكدان المعارضين لخطهم.

 وبين "الجحوش والبزازين والطابور الخامس وأنبياء الشؤم وأبواق الشؤم" نحن بانتظار تسميات سلبية بذيئة أخرى من الذين يرفضون النقاش والحوار المدني والحضاري وقبول الأخر المختلف وذلك من خلال الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة.


=========================================

رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=815115.0
رابط 2
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=540515.0


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4414
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم /ليون برخو    2016-07-29, 11:03 pm

اقتباس :

كنعان شماس


رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« رد #1 في: 29.07.2016 في 17:01 »

الاخ  ليـــــــــــــون المحترم
     اتفق معك في وصف اعلام ( الذي كتب تصريح توقيف الكاهن المذكور ) واقعا   ركيك  مقرف  فيه  طـــن من الجهل بالف باء الاعلام )  تصور حتى نســى ان يذكر اين تقع كنيسة ماربطرس الكلدانية اهي في المريـــــــــــخ  مثلا  ؟؟؟ كتبت تعليقين  اندد بهذا الغباء والجهل الذي لايليق بسمعة بطريركيتنا التاريخية ( لم يظهر اي من التعليقين بموقعها الهزيـــل . ذكرني  بتصريح اكثر غباءا نسب في حينه الى مطرانية  زاخو  عند قيام غوغــاء الكرد اثر خطبة تحرض على محاربة ارزاق المسيحيين والايزدية  في زاخو  فقام رهـــط من الغوغــــــاء بحرق محلات المسيحيين والايزديــــــة امام اعين شــــرطة زاخو  لابل  بســـياراتهم  ) اعلام المطرانية العتيدة في زاخو  راح يشـــــيد ويبارك  بنخوة اغا كردي معروف هناك  دافع عنهم  ويسب ويلعن بمساكين الحركة الديمقراطية الاشورية (( زوعا ))  وبعد الفضيحة المجلجـــة اضطر كاتب التصريــــح الى بلع  تصريحــه وسحبه سريعا اظن من هذا الموقع المحترم  عينكاوى .  على اية حال في مصيبة بطريركيتنا واعلامها المريض الخائب  يصح  القول :  ((  اغبى محامي في اعدل قضية ))  والذي يجلجل  هذه المخازي ان  كتابنا او من يسمون انفسهم كتاب  اكثر من القراء   تحيـــــة




اقتباس :

يوحنا بيداويد


رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« رد #2 في: 29.07.2016 في 17:23 »
السيد غازي كنعان
تحية
من رخصة صديقنا الدكتور ليون
لابد من قول كلمة هنا
اخي كنعان انت بتعليقك هذا لم تعمل غير صب البنزين على النار!!!!
التشتت الذي نعيشه لا يصلح بتغير الكلمات، هذه سفسطة فارغة. الحل فقط ياتي حينما يكون كل واحد مستعد ان يتخلى من عقليته ومستعد للتضحية وتحمل المسؤولية، حينما كان هذا الكاهن يخطا كان الكثير يشجعونه على ذلك لا حبا بشجاعته وانما انتقاما من البطريركية لان البطريرك الذي كانوا يتوقعونه لم ياتي.

اذن الخلل بدا من الكتاب والمعلقين الذين لم ولن يهمهم مصير الكنيسة بقدرما يهمهم الناس التي تصفق لتعليقاتهم الرنانة. مع الاسف اقولها مرة اخرى مشكلة العصر هي ازمة الاخلاق، لم تعد هناك اخلاق  وقواعد نتفق كلنا عليها ولهذا مصيرنا سيكون اسوء كل عقد من الزمن يمر من الذي قبله الى ان نقع تحت سلطة الشر، حينها نجلس نصلي ونطلب الرحمة من الله، ونرجع نحب بعضنا الاخر و............الخ.


القضية وما فيها
كاهن اوقف عن العمل
س/ من هي الجهة التي اوقفته؟
ج/ اعلى سلطة في الكنيسة الكلدانية،
س/هل له الحق في تقديم شكوى؟
ج/نعم هناك محاكم كنيسة لدى روما يستطيع الحصول على قرارها؟
س/هل كان هناك اسباب موجبة؟
الجواب
نعم والاخوة الموجودين في سانت دياكو يشهددون على ذلك؟

 اخي كنعان اذكرك نحن اولاد زاخو كنا نتابع الاحداث باللحظات نعرف من وقف المطرانية ومن كان مستعد للدفاع عنها ومن حمل السلاح وصعد السطوح، ارجو لا تحرف التاريخ.
ثم ان بيان المطرانية لم يكن ركيكا وحتى سيادة المطران شليمون لما زار زاخو بعد ايام قدم الشكر للناس الذين وقفوا مع المطرانية.
شكرا



اقتباس :

نيسان سمو الهوزي


رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« رد #3 في: 29.07.2016 في 19:28 »
السيد ليون برخو كُنتُ قد ذكرتُ بإنني سأكتب وبشكل واضح عن موضوع الحوار المدني وعلاقة واسلوب الكنيسة مع العلماني قبل ان اقرأ كلمتك ارسلتُ الكلمة لهذا الموقع ... ارجو ان يتم نشرها ... وارجو منك الرأي ..
موضوع الطابور العاشر ، موضوع قديم واعجب كيف لا تعيه !! هناك طابور خامس وهم من عامة الناس الذين لاحول ولا قوة لهم غير الحديث والنميمة والشكوى الخجولة وعدم الرضى ووووو الخ ) يعني مثلي ومثلك ) .. الطابور السادس هو قيد التصنيع . السابع هو قيد الدراسة . الثامن هو جاري البحث فيه . التاسع هو في المخيّلة ( ولكهم تطورات ام يصل الإنسان اليها بعد لأنه لازال قليل الدراية والمعرفة بذلك النوع من التطور . أما الطابور العاشر فهو صناعة كلدانية بحت ، اي تحتاج البشرية الى آلاف العقود لتصل الى ذلك التطور ..
لا اعلم لماذا تكون البيانات بهذا الشكل الغامض والقابل للرفض والتهجين وحتى عدم التصديق والتشكك من قِبل تلك الطوابير ( ليش مايعرفون عند طوابير تنتظر الدور ) !! لماذا لا يكون البيان واضح وخاصة إذا كان بهذه الاهمية وتُذكر معاها كل الاخطاء والتجاوزات ليستعلم الجميع وحتى ينام الطابور الثاني عشر وهو مرتاح ..هناك الآلاف ومنهم السيد مايكل سبي معارض للطرد وغير موافقين عليه وانا حائر ولا اعلم القضية والسبب والآلاف مثلي لا تعلم في أي طابور يصفون فلماذا لا يكون كل شيء واضح وجلي للجميع حتى تسكت اصحاب البوق الشؤم ! إذا لم اخجل من طرد وفصل طالب في صفي فيجب ان لا استحي من قول الاسباب للجمبع ! أما فصلي وطردي له دون ذكر الأسباب بشكل جلي فهو ابشع من عملية الطرد نفسها .. تحية


اقتباس :

خوشابا سولاقا


رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« رد #4 في: 29.07.2016 في 19:30 »
الى الأخ والصديق العزيز الباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم
تقبلوا محبتنا الأخوية مع أحلى تحياتنا
مقالكم رائع لأنه نابع من حرص مسؤول عن مصلحة الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية على الأقل حسب فهمنا واستيعابنا لما ورد فيه من مضامين مباشرة وغير المباشرة نحييكم على حرصكم هذا واعتزازكم وتمسككم بتقاليد وريازة وطقوس ولغة الأم الأصيلة في كنيستكم لأن ذلك يشكل الهوية القومية الخصوصية لمن يغالون بكلدانيتهم أو بآشوريتهم أو بسريانيتهم ومن يترك ذلك ويستبدلها بأخرى لأسباب متعلقة بدولة السكن والأقامة وظروفها الديموغرافية يكون قد فقد هويته القومية والكنسية وخصوصية تميزه عن الآخرين .
صديقنا العزيز .... لا نريد أن نقول أكثر مما قلناه ونضيف شيء على ما ذكرتموه في مقالكم لأنه سوف لا يعني شيء في ظل التحدي الأكبر الذي تواجهه أمتنا قومياً وكنسياً من تشتت وتمزق وانتشار في الأرجاء المعمورة بسبب الهجرة اللعينة وبالمقابل نرى قادة الأمة من السياسيين الفاشلين ورجال الدين ممن فرضوا أنفسهم على الأمة يضيعون وقتهم وجهدهم في المهاترات السقيمة فيما بينهم تماثل في طبيعتها فلسفة " هل البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة " ، بورك قلمكم وعاشت أناملكم يا دكتورنا العزيز على هذا النقد البناء ، دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد



 
اقتباس :

ليون برخو


رد: نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
« رد #5 في: 29.07.2016 في 23:58 »
مقتبس من: كنعان شماس في 29.07.2016 في 17:01
اقتباس :

     اتفق معك في وصف اعلام ( الذي كتب تصريح توقيف الكاهن المذكور ) واقعا   ركيك  مقرف  فيه  طـــن من الجهل بالف باء الاعلام )  ...  هذا الغباء والجهل الذي لايليق بسمعة بطريركيتنا التاريخية ...

الأخ العزيز كنعان شماس المحترم

التصريح ليس ركيكا فقط بل ينم عن جهل بواقع الحال المزري للمؤسسة الكنسية ولهذا أرى ان الإجراء اتي لصالح الراهب والقس نوئيل وعزز موقعه على حساب البطريركية المسلوبة الإرادة والصلاحيات اساسا.

كل ما حدث هو انهم يرفضون ان يقدس او يمنح الأسرار في الكنائس الكلدانية ولكنهم ينسون ان مؤسسة الكنيسة الكلدانية كمؤسسة إنتهت منذ زمن، منذ ان إستولت دولة الفاتيكان عليها وحولتها الى مستعمرة ذليلة لا حول ولا قوة لها وذلك في نهاية القرن التاسغ عشر.

ولا أستطيع ان استوعب كيف لا يعون هذا الأمر لأن ليس هناك منطقة جغرافية خاصة تابعة للكنيسة الكلدانية في الشتات. الكل لاتين رغم عن أنفهم وتحت حكم اللاتين وأغلبهم فرحون بهذا.

يتكئون على الطقس، وماذا أبقوا لنا من الطقس؟ منذ الثمانينيات وهم يحاربون الطقس دون هوادة ويقحمون اللاتينية وممارسات أخرى من أوسع ابوابها وعندما سنحت لهم الفرصة صارون يهينون الطقس ويزدرونه.

البيان دليل فشلهم في تجميد او خلع القس نوئيل وهو من حقه قانونيا ان يقدس ويقدم الأسرار بالإتفاق مع الأسقف اللاتيني بمساعدة وزير المستعمرات في منطقته لأنه هو البطريرك الحقيقي للكلدان وبإستطاعته التقديس قداسا لاتينيا يتخلله بعض المماراسات الطقسية الكلدانية - كما هو الحال الأن - في أي مكان يشاء وبحضور كل مريديه او مناصريه او محبيه من الكلدان والمطران والبطريرك وغيرهم سيبتلعون كبريائهم وهم صاغرون. الأمر بيدهم، بيد الإستعمار، وليس بيدنا.

وهذا هو الذي يحدث لأن في غياب الطقس والأصالة والينابيع الصافية صارت اللاتينية (اي الإستعمار) هي الغالبة والكل تحت سطوتها.

صار سنين ونحذر ولكن الكل تقريبا يصم أذانه وكما تعلم ربما 90 في المائة من الكلدان في الشتات والشتات وحتى العراق يقع تحت الحكم اللاتيني المطلق. فماذا بقي لنا بعد ان أزالوا الطقس؟

تحياتي


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم /ليون برخو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: