منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  مُقابلة هامة وجديدة مع الأسـتاذ ســركيس آغاجان وزير مالية حكومة إقليم كردستان -المحور الثاني- (حمـلات الإعمـار) / بقلم: وسـام كاكـو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3450
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: مُقابلة هامة وجديدة مع الأسـتاذ ســركيس آغاجان وزير مالية حكومة إقليم كردستان -المحور الثاني- (حمـلات الإعمـار) / بقلم: وسـام كاكـو   2016-08-01, 12:31 am

Oct 30, 2007



-المحور الثاني-

(حمـلات الإعمـار)

بقلم: وسـام كاكـو

في اليوم الأول للقائي بالأستاذ سـركيس آغاجان  يوم  (15-9-2007 )  جرى الحديث عن إعادة إعمار القرى الخاصة بشـعبنا وبداياتها الأولى، وفي هذا اليوم  (17-9-2007) شاهدتُ مجموعة من الوثائق وقرأتُ قسـماً من المعلومات التي تُظهر عملياً المسارات التي إتخذتها العملية.


أراني الأستاذ سركيس جريدة صادرة باللغة التركية في 23-3-1988 وفيها صورة شخصية له وسط صورة أكبر لبعض المقاتلين في موقع مُهدّم وموضوع بعنوان ASURLULAR، يحوي الموضوع على مقابلة مع الأستاذ سركيس .



تكتسب مقابلة هذه الجريدة اهمية كبيرة، لا سيما وإنها أجريت قبل (20) عاماً، فهي تحتوي على اشارات واضحة من قبل الاستاذ سركيس اغاجان حول نضال شعبنا واحزابه السياسية منذ بداية الحرب العالمية الاولى وحتى عام (1986)، كما ذُكرت فيها أسماء (16) كنيسة قديمة وتاريخ تخريبها وهدمها وأسماء (73) قرية في مناطق (بروار، نيروة، ريكان، زاخو، جينا، نهلة) جرى هدمها خلال فترة الحكم السابقة. في أيامنا هذه، قد ينظر البعض الى هذه المقابلة والمعلومات الواردة فيها على إنها عملاً روتينياً عادياً، ولكن الوضع لم يكن هكذا بالتأكيد قبل (20) عاماً فقد كان عملاً نادراً أنْ تُنشر مآسي شعبنا في الصحافة بهذا الشكل.

تتحدث الصفحة بكاملها عن تاريخ شعبنا وقُراه ويُمكن، حتى لغير العارف باللغة التركية، أن يقرأ فيها بسهولة بعض الأسماء مثل: زاخو، ديربون، فيشخابور، ملاعرب، ليفو، بيركي، سناط، وغيره.

ثم أراني الأستاذ سركيس صورة لشخص أجنبي وبطاقة مكتوبة من قبله باللغة الإنكليزية يقول فيها:

عزيزي الرفيق سركيس، سيتم بث برنامج عن كردستان في التلفزيون السويسري، وجدتُ بعض الكتب عن تاريخ الأشوريين باللغة الفرنسية سأبعثها لكم بالسرعة الممكنة، الرجاء أن تعطي الصورة لـ صالح. تحياتي لجميع الرفاق حولكم، توقيع الشخص.






   

يعود تاريخ البطاقة الى عام 1987. ثم أعطاني الأستاذ سركيس كُتيباً بالإنكليزية مكتوب على غلافه (مبادرات لإعادة إعمار كردستان، تأليف سركيس آغاجان، ترجمة محمد برزنجي – أخبار كردستان، نيسان 1993، العدد 2) وفي الصفحة التي تلي الغلاف توجد صورة لمجموعة من أبناء شعبنا وكتابة تقول: المدن الآشورية المُدمرة سيُعاد تعميرها، وفي داخل الكُتيب معلومات قيمة عن قرانا المُهدّمة والجهود المبذولة من قبل المنظمات المحلية والعالمية في إعادة بنائها، وأعطاني كُتيباً آخراً بالكردية وهو نسخة مُصورة من جريدة (خه بات) منشورة في 27-1-1993 وفيه معلومات مُتطابقة مع النص الإنكليزي الآنف الذكر. وفي داخل النص الإنكليزي نقرأ الآتي: بتمويل ودعم من منظمة حقوق الإنسان الكردي SCHRKP السويدية قامت منظمة KRO بإعمار قرية (كَوند كوسة) الآشورية ضمن برنامج (قنديل) في مدينة دهوك، ويشمل الإعمار إنشاء 50 داراً سكنية لعوائل المفقودين والشهداء في عمليات الأنفال.

يُعتبر هذا أول مشروع لإعمار القرى. ثم أراني الأستاذ سركيس رسالة مكتوبة بالكردية صادرة عن منظمة تُدعى KRA وهي مُختصر لـ KURDISTAN RELIEF ASSOCIATION  وبالعربية جمعية الإغاثة الكردستانية. الرسالة مؤرخة بتاريخ 15-10-1991 وقد ترجم الأستاذ سركيس خلاصتها إذ تقول:

الأخ العزيز سركيس آغاجان الجزيل الإحترام.

تحية أخوية حارة، مع إحترامي لكم أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة وسعادة.

أخي العزيز. إشارة الى الإجتماع المُنعقد بتاريخ 23-9-1991 في مقر العلاقات التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة خانة بيران شهر مع ممثلي مركز الإعلام الكردستاني في مدنية ميونيخ الألمانية الاخوة حسين وكاميران وإستناداً الى المناقشات الخاصة بإمكانية مساندة الاخوة الأثوريين في بناء قراهم المُهدّمة والتي ساهمتَ سيادتك في صياغتها، وبالإتفاق معكم فقد تم تقديم القائمة لهم. لنا أمل في أن تقوموا من جانبكم بجمع المساعدات، كما نأمل أن تُحاولوا مع أطراف أخرى. نحن من جانبنا لن نُقصر في عملنا.

بعدها أعطاني الأستاذ سركيس دراسة تم إعدادها في عام 1991 بعنوان (إعادة إعمار القرى الأشورية في منطقة صبنا- قضاء العمادية- محافظة دهوك). في هذه الدراسة نبذة مُختصرة عن الحدود الجغرافية للمشروع وأسماء القرى وعدد البيوت ونوع البناء وسنة تهديم القرية ومرافقها المختلفة مثل الكنائس والمطاحن والمدارس والأديرة، وهذه الدراسة تُعطي تفاصيل دقيقة عن كل قرية وعن عدد البلوكات التي ستُستعمل وعدد المدادات والأبواب والشبابيك وكميات السمنت والجص وفي نهاية الدراسة يوجد توقيع الأستاذ سركيس.








واضح ان الجهود التي بُذلت في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات أسفرت عن تعمير أول قرية في عام 1992 وهي قرية كوند كوسا القريبة من قرية مانكيش التي كانت قد هُدّمت في عملية الأنفال، وقد إفتتحها الأستاذ سركيس في هذا العام، وقد أعطاني نسخة من الكلمة التي ألقاها بالكردية أثناء الإفتتاح، ثم ترجم خلاصتها لي إذ تقول:

شكراً للحضور. قد لا تكون عملية إعادة إعمار قرية واحدة عملية مهمة، ولكن واحد من الدروس المهمة لإعادة إعمار كوند كوسا هو إننا أردنا أن نُبين رغبتنا كشعب في الرجوع الى أراضي أبائنا وأجدادنا، وهذا جواب قاطع على كل الذين يُفكرون بأننا خرجنا من دون عودة. نحن ضحينا في كل مراحل النضال السياسي والعسكري لتحرير كردستان، ولو لاحظتم إن القرى المسيحية والكردية هُدمت سوية لذا فإننا الآن يجب أن نُعمرها سوية، ونطلب أن نضع أيدينا مع بعضنا كأخوة وكشعبين وأن نعمل على ضمان الحقوق القومية والإدارية لنا وأن لا نُفرق في تعمير قرانا. لي أمل في ضمان الحقوق القومية والإدارية لشعبنا. إن إستطعنا العمل بهذه الروح الأخوية وبإخلاص فإنني متأكد من إن مستقبلنا سيكون باهراً. أطلب من جميع المسيحيين (السورايي) أن ينظروا الى قرية كند كوسا بصفتها نموذجا يجب الإحتذاء به وأن يُظهروا حُبهم للعودة الى قراهم لأننا بهذه العودة نستطيع إثبات وجودنا القومي ونحمي تراث شعبنا.









خلال زيارتي هذه للأستاذ سركيس آغاجان أهداني سيادته مجموعة من الأقراص المدمجة (DVD) لأعمال إعادة إعمار القرى وقد شاهدتها عند عودتي الى الولايات المتحدة فلم أصدق إن العملية بهذا الحجم فكل ما سمعته وشاهدته لم يكن قد أعطاني الصورة الحقيقية لحجم العمل ولم يُشعرني بالمتعة الكبيرة التي أعطتني إياها هذه الأفلام التي جرى إخراجها بتقنية ممتازة.

في المحور القادم سيُناقش الأستاذ سركيس آغاجان موضوع له أهمية كبيرة في حياة شعبنا ويشغل حيزا كبيرا في مناقشاتهم وهو الحكم الذاتي والإرتباكات الحاصلة في مناقشته إعلامياً وسياسياً وفكريا.




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُقابلة هامة وجديدة مع الأسـتاذ ســركيس آغاجان وزير مالية حكومة إقليم كردستان -المحور الثاني- (حمـلات الإعمـار) / بقلم: وسـام كاكـو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات مزورة ليست حقيقية

-
انتقل الى: