منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 فنلندا تطبق اختبار اجادة (العربية والتركمانية) لطالبي اللجوء الأكراد ممن يدعون أنهم من كركوك بعد كثرة الادعاءات الكاذبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: فنلندا تطبق اختبار اجادة (العربية والتركمانية) لطالبي اللجوء الأكراد ممن يدعون أنهم من كركوك بعد كثرة الادعاءات الكاذبة   2011-01-06, 1:45 am

فنلندا تطبق اختبار اجادة (العربية والتركمانية) لطالبي اللجوء الأكراد ممن يدعون أنهم من كركوك بعد كثرة الادعاءات الكاذبة..! –
معلومات مهمة عن اللجوء في فنلندا

بقلم: مندوب الرابطة في فنلندا - البغدادي ::


لكثرة الاسئلة من الاخوة عن اوضاع اللجوء وضروف الاتحقيق وغيره ارفق لكم بعض المعلمات العامة اتمنى ان تجدوا فيها بعض الاجابة وموقع خاص باللغة العربيه مفيد جدا:

اود ان اعقب على بعض الامور للاخوة بالنسبة الى المساعدات، اخواني صحيح انه كل 15 يوم يستلم الشخص الذي قدم على اللجوء 146 يورو، هذا للعازب، واما العائلة فالزوج والزوجة يأخذ كل منهما اقل من العازب، واذا كان لديهم اطفال فيستلم الطفل ايضا راتب..

أما بالنسبة لنوع الاقامات فانه في فنلندا لاتوجد الان الاقامة نوع B وانما اقامة A وايضا هي تختلف حسب اللجوء الممنوح للشخص.. إقامة A هي لمدة سنة وتسكن اما بداخل الكمب او خارجه، وهناك ايضا اقامة اربع سنوات اعتيادية ولكنها ليست سياسية، وهناك اقامة A سياسية بعدها يقدم على الجنسية..

اخوتي اما بخصوص المحافظات نعم هناك تفاوت مابين المحافظات، ويتم قبول طالب اللجوء من اهل بغداد ايضا اذا كانت لديه الوثائق الصحيحة والتهديد المباشر له وعلى حياته، وايضا لباقي المدن الاخرى منها ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين.. يعني هذا كله يعتمد على نوعية القضية. وبالنسبة للاخوة الاكراد من كركوك او من ديالى او من اي محافظة اخرى، فقد بدأ في فنلندا تطبيق برنامج اختبار للاخوة الكرد باللغة ايضا، لأنهم لاحظوا أن اغلب الاكراد ينتسبون الى محافظة التأميم اي كركوك واصبح تعداد كركوك الآن حسب المقدمين على اللجوء هو أكثر من النسبة العادية، كون كل اخوتنا الاكراد يقدمون طلباتهم على انهم من اهل كركوك..!!!

وقد بدأ تطبيق هذا الشي قبل اشهر وهو اختبار اللغة، واللذين يقولون انهم من كركوك يجب ان يجتازوا اختبار اللغة العربية والتركمانية، يعني أن تكون لديهم معرفة بهذه اللغات، واغلبهم تم كشفهم رغم ماجلبوه من وثائق بانهم من كركوك، وايضا تم إعطاء الرفض والترحيل والطرد من اول مقابلة أجريت معهم.

هذا من جهة، ومن جهة اخرى فهناك أيضا اخوة من العراق حصلوا على اقامات ولكنها لمدة سنة، وايضا بالنسبة لمحافظات بغداد او الموصل او ديالى او صلاح الدين او اي محافظة فهناك لجوء لهم ولكنه يعتمد على وثائقهم وقضيتهم والمصداقية التي يتحدثون بها..

اخوتي اللجوء مفتوح وفنلندا هي حديثة العهد وليست لديها خبرات في التعامل مع ملفات اللجوء، اي انها بلد تعطي اللجوء ولكن بشكل غير منتظم، وبالنسبة للذين يريدون التسليم في هلسنكي او اي محافظة اخرى يبقى معدل الانترفيو مابين 6 اشهر الى سنة.. وبعد قيام الشخص بعمل الانترفيو ينتظر مابين شهرين او اكثر الجواب على طلبه، وهناك عدة كمبات متواجدة بفنلندا منها في الشمال ومنها في هلسنكي او في الجنوب، ولا فرق بها سوى بالانترفيو، لانه هناك كمبات ترحيل اي موقتة وهناك كمبات دائمية، الفرق بينهما في حالة الترحيل بعد اكمالك الانترفيو يتم تحويلك الى كمب دائمي..

واما بالنسبة للبصمة اخواني الكل يعرف بنظام (اليورداك)، لكن هناك من لديهم بصمة اليونان لم يتم ارجاعم اي فقط اذا كان لديه باليونان، واما البلدان الاخرى فانه يتم ارجاعهم، واما بالنسبة لتغيير البصمات يستطيع الشخص تغيير بصماته اذا عمل بتغييرها بشكل غير ملفت للنظر..! وللعلم هناك العديد من الاخوة لم تظهر بصماتهم ابدا في فنلندا، ويلعب الحظ دوره فيها، والقضية التي اثيرت بانه اخواننا الاكراد يحصلون على اللجوء بشكل مضمون فهو غير صحيح، فكثير من الاخوة الأكراد رفضت طلبات لجوءهم وتم ترحيلهم، وهناك الكثيرون ممن اختاروا العودة الطوعية حسب برنامج الامم المتحدة من اجل المال، والموقف الآن اصبح صعبا بالنسبة للاخوة الاكراد لانهم يحتاجون عبور واجتياز مرحلة اللغة وليس هناك من مفر، ونسبة الاختبار يجب أن تتجاوز 60 % كي يجتازوا هذا الاختبار.

أخي الكريم.. القضية تعتمد على وثائقك الصحيحة وقصتك ايضا، وللذين يودون تقديم اللجوء هنا في فنلندا عليهم أن يستصحبوا وثائقهم الاصلية من هوية الاحوال وشهادة الجنسية العراقية وايضا جواز السفر اذا لم تكن فيه فيزة لاوربا.. بالنسبة لمن لديه رفوض وطرد من السويد أنصحه بأن لايأتي لان بصمته تظهر بسرعة فلا يتعب نفسه.. وتذكروا أن الحظ يلعب دوره في فنلندا لقلة خبراتهم بالعمل مع اللاجئين، وبالمناسبة أود أن أخبر اخوتي الاكراد بأنه تم الاتفاق مع الاقليم عن طريق وفد فنلندي لمعرفة كيفية وصول هذه الاعداد من اللذين يقدمون الطلبات واللذين اغلبهم هم ليسو من أكراد العراق ولكن من تركيا او ايران او سوريا..!!

وبالنسبة لأماكن التسليم، فانه يتم التسليم عن طريق مراكز الشرطة المتوفرة في كل المحافظات الفنلندية، وحال وصولك تستطيع ان تسلم نفسك عند اقرب سيارة بوليس تجدها أمامك في حالة عدم معرفتك بمراكز الشرطة، وهناك ايضا عدة مفارز للشرطة اذا كنت تنوي التسليم في العاصمة هلسنكي ستجدها في المحطة العامة للقطار او مركز المدينة، أما اذا أردت التسليم في غير مدينة وانصحك بألا تسلم نفسك بهلسنكي لكثرة الناس وطالبي اللجوء فيها، فهناك عدة مدن وهي مدن الشمال وتوجد فيها كمبات وتستطيع التسليم في اي مدينة منها، وحتى وان لم تكن فيها كمبات فسيتم تحويلك الى أقرب كمب قريب عليها ومنها في الشمال: اولو وكيمي وروفانيمي ومدن اخرى هناك.

واذا اردت مدن اخرى وتكون سريعة في الانترفيو فهي: كوتكا، لاهتي، ايماترا، لابرانتا، همينا، او كوفولا، او اي مدينة اخرى حسب توجهك اليها، وتوجد هناك كمبات اثنان في هلسنكي ايضا وتستطيع ان تستقل اي باص لاي مدينه وفي توركو ايضا مدينة جميلة فيها الجالية العراقية بكثرة، وهناك عدة طرق لوصولك اذا اردت ذلك اما عن طريق البحر وهذا جيد لكل من يود القدوم لفنلندا، أو عن طريق المطار وهذا سوف يسبب له مشاكل..!

ـ الوصول عن طريق البحر كالاتي :

من السويد تحجز تذكرة على الباخرة المتجهة الى هلسنكي او توركو وهناك وقتان لها واحدة في الصباح الساعة التاسعة وتصل في حدود الساعة التاسعة مساءا الى هسلنكي او الى توركو، وايضا هناك في الساعة الثالثة عصرا وهي جيدة لانك تصل في الساعة التاسعة صباحا، وتستطيع التنقل بحرية في فنلندا وايضا بمقدورك أن تستقل الباصات الى اي مدينة ترغب بها، وهي الرحلات على شركة الفايكنك لاين، ومن يريد ان يحجز تذكرة من السويد الى فنلندا على الباخرة فلا يهتم اذا لم تكن لديه أية وثائق، لأنه لا يوجد كنتروول في الباخرة، واغلب اللاجئين هنا يتنقلون بحرية حتى اذا لم يكونوا يحملون الاقامة، لانه هناك غيرهم يحجز لهم البطاقات ونفس الشي من السويد..

اخي الكريم.. حال وصولك الى مركز الشرطة يتم تفتيشك وتفتيش حقائبك.. وحذار اخوتي من الوقوع بالخطأ فلا تحتفظوا بأي ورقة تثبت طريق رحلتكم، وايضا عليكم إحضار كل وثائقكم الاصلية من شهادة الجنسية والهوية وحتى الجواز ليثبت ويدعم قضيتكم.. وايضا لا تحضر أية مبالغ كبيرة من المال بالعملة الاوروبية، فانه سيتم معرفة مصدر العملة هنا لانه عملة فنلندا اليورو فيها اختلاف.. ففي فنلندا لايتعاملون مثل باقي دول الاتحاد بالعملة الصغيرة مثل 1 سنت او 2 سنت، أقل شيء عندهم هو 5 سنت، ومن جهة اخرى سوف تفتش أجهز الحاسوب التي بحوزتكم وكذلك أجهزة الموبايل لمعرفة ما اذا كانت قد اشتريت من اوروبا، فلا تتركوا أي ثغرة ممكن أن تفشل رحلتكم..

اما بالنسبة للتسليم، فتأتي الى مركز الشرطة وتسلم نفسك وتقول انك تريد طلب اللجوء، هناك سوف يتم استقبالك وتفتيشك وبعدها سوف يحضر احد المحققين المدنيين لكي يأخذ بصمتك، وأول بصمة هي بصمة السبابة لكي يكشفوا ما اذا كانت عليك قضية او كنت مطلوبا سابقا في الاتحاد الاوربي والدول الاسكندافية. وبعدها تتكلم معه بدون مترجم، واذا كان لديه مترجم فسوف يقوم بالاتصال به، ثم تسلمه أوراقك كلها ويتم تحويلك الى أقرب كمب، وفي اليوم التالي يتم استدعاؤك الى مركز البوليس لاخذ بصماتك وأخذ كافة بصمات يديك، وايضا أخذ صورة مفصلة لوجهك ويتم فحص البصمة على الحاسوب، فاذا ظهرت بصمتك يقوم الجهاز بالاشارة عليك وعلى بصمتك وعلم الدولة التي قمت بالتبصيم فيها وتخرج كل اولياتك.. أما اذا لم تظهر فانه يتابع معك التحقيق عن كيفية قدومك او الطريق، وعليك أن تجيبه ولكن بدون ذكر انك مررت بأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لانه اذا اخبرتهم فسوف يقومون بتحويل طلبك لهذه الدولة حتى اذا لم تبصم فيها..!

كل الذي عليك ان تقول هو انك عبرت الى تركيا عن طريق مهرب وبمبلغ 15 الف دولار ومن هناك بقيت اسبوع باسطنبول وبعدها أخذك المهرب وركبت شاحنه ولا تعلم من هو المهرب او شكله او أي شي عنه ولا عن نوع الشاحنة او رقمها او شكلها او شكل صاحب الشاحنه كي لا تقع في اي غلط، وانته لاتعلم من اين ذهبت سوى انك ركبت بالشاحنه وكانت مغلقة عليكم ولا ضير ان تذكر بأنه كان معك في الرحلة عدد من الرجال لاتعرفهم ولا تعرف جنسياتهم، وبقيت الشاحنة تسير لمدة يوم وبعدها توقفت ولم تنزلوا، وبعد يوم من التوقف سارت بكم الشاحنه الى منطقة كلها غابات وكانت في الليل حيث هناك شاحنة اخرى متوقفة وتم تبديلكم وانزالكم وركبتم الشاحنة الاخرى وبقيت تسير بكم بعد عدة توقفات ولساعات طويلة من التوقف اي لمدة 7 ايام استمرت رحلتكم ووصلتم الى هذه البلدة..!!

هناك سؤال سوف يوجهوه لكم هل تعرف شكل المهرب او صاحب الشاحنة؟ فعليكم ان تقولوا لا لانه كانت الرحلة ليلا وايضا لا تعلمون اين انتم ولا نوع الشاحنه، وسوف يقولون لكم عند توقف الشاحنة الم تشعروا بتموج الشاحنة وحركتها اي يوحون لكم بالسفر بالشاحنة عن طريق البحر في داخل الباخرة، فقولوا توقفت ولم نعلم لاننا كنا مرهقين.. وهذا كله في التحقيق الثالث للبوليس وقبلها سيتم اخبارك بانهم لم يجدوا بصمتك بأي دولة اوربية وهو اجراء عادي، بعدها ستوقع على طريق رحلتك وعلى قضيتك المختصرة والغير مفصلة، وسيتم ارجاعك الى منطقة سكنك، بعدها تنتظر دورك في الانترفيو اي المحكمة..

هذه هي اغلب التفاصيل عن اللجوء بفنلندا، وبالنسبة للاخوة العراقيين العرب عند طلبكم للمترجم اطلبوا اي مترجم عربي يتكلم اللغة العربية، لان هناك بعض المترجمين الاكراد العراقيين ممن ليست لديهم معرفة قوية باللغة العربية او اللهجة العراقية ..

وفيما يلي موقع حول اللجوء والعمل والدراسة وتفاصيل أخرى تتعلق بفنلندا:
http://www.infopankki.fi/ar-sa/pakolaiset_ja_turvapaikanhakijat/

** لمزيد من المعلومات حول مواضيع اللجوء يمكنكم زيارة موقع الرابطة العراقية للاجئين:
www.iraqi-refugees.org


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنلندا تطبق اختبار اجادة (العربية والتركمانية) لطالبي اللجوء الأكراد ممن يدعون أنهم من كركوك بعد كثرة الادعاءات الكاذبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

أخر المقالات والأخباروالأحداث العامة على الساحة :: مقالات والاخبار من العراق

-
انتقل الى: