منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 عـيـد ميلاد مبارك لـربطة الـﭘـطـرك السياسية الكـلـدانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4416
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: عـيـد ميلاد مبارك لـربطة الـﭘـطـرك السياسية الكـلـدانية   2016-09-22, 9:45 pm




Kaldaya Me



بـقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

بعـد إنعـقاد المؤتـمرَين الكـلـدانيّـيـن 2011 ، 2013 بجهـود المشاركـين فـيهما وما تخـلـلهما من نـقاشات وإصدار قـرارات قـبل وبعـد تـسنم  البطرك لـويس حـفـظه الله منـصبه البطركي ، تلك كـلها صارت تـصاميم ولـبُـنات جاهـزة أمامه مع أهـدافها مما سهـلت عـليه تـركـيـبها ليصنع رابطته منها بعـد أن زاغ عـن بعـض منها ، ولم يعـتـرف يـوماً بـفـضلها .

وبمناسبة إقـتـراب موعـد إنعـقاد المؤتمر الثاني لرابطة البطرك لـويس الفائق الإحـتـرام ، شارك عـدد من القـراء بمقالاتهم وردودهم تخـص الربطة وإجـتماعاتها ، فـمنهم مَن يـرى هـمّه الـوحـيـد كـسب رضى البطرك نفاقاً عـن طريق إيصال صوته إليه وإظهار تأيـيـده له لأنه الأقـوى في ساحـته ، وفي ذات الـوقـت يغـمضون عـيونهم عـن كـل سلبـياته ويفـتحـونها عـنـد إلـتـقاطهم صورة معه ….. وآخـرون نـراهم يضعـون الصدق والحـق في مرتبة أولـوياتهم دون التـفـكـير  بمصالحهم ، ومِن ثم يأتي البطرك في حساباتهم .

*****************

وبعـد إنـتـقادات عـنها نـشِـرَتْ خلال  الـسنة الماضية ، أقـدَم البطرك لـويس مؤخـراً عـلى بلـورة بعـض منها فـقال (( هـناك متلونون وإنـتهازيون يطمحـون الحـصول عـلى مكاسب . وهـذا بعـون الله الإدارة الجـديـدة سوف تـنـتبه إليهم وتغـربلهم )) مما شجع أحـد الـقـرّاء في الـفـيسبوك لـلـتعـبـيـر عـن طموحه وأمنيته في المؤتمر القادم فـكـتب : ــ سيعـملون على تغـيـيـر عـيـد مار تـوما والمرشد الروحي والإنـتهازيـين في الرابطة ! ــ .

وهـنا ــ إنعـقـﭻ ــ المرشـد الروحي لأخـوية رابطة البطرك الكـلـدانية ، وأخـذ الكلام عـلى نـفـسه ، فـردّ عـليه بلهجة الردع قائلاً :

(1) (( كـيف تضع المرشد الروحي مع الإنـتهازيـين في نـفس المكانة  …. أستغـرب وبشدة وأطلب تـفسير فـوري بوضعـك عـيد مار توما ومنصب المرشد الروحي ” والإنتهازيـين ” في خانة واحـدة )) ؟

  (2)  وأضاف : (( أنا شخـصياً عـندي تحـفـظ على تسمية المرشد الروحي كـونها يساء فهمها ولكـني بمداخـلتي في المؤتمر سأغـيرها شخـصياً . ليس من باب فـصل الرابطة عـن الكـنيسة وقـطع العلاقات ولكـن من حـيث التوضيح )) !!!!!!!!!!

(3) كل الرابطات لـديها مرشد روحي بالمعـنى الحَـرفي للكلمة . ولكـنـنا سنغـيّر هـذا المصطلح في المؤتمر حسب إتـفاق المجـتمعـين .

(4) فـمثلما قـلتُ الرابطة عـلمانية وهي تـقـرر شكل الإتصال مع الكـنيسة وبأي صيغة .

(5) وبالنسبة للثوابت الكلدانية كالهـوية واللغة والقومية فهي خـطوط حمراء .

(6) عـيد مار تـوما إتـفـق عـليه في المؤتمر التأسيسي !!!

***************

فـكـتبتُ في نـفـس صفحة الفيسبوك :

إذا بقـيـتْ مهمة الشخـص الحامل وظيفة ! وظيفة المرشـد الروحي بـدون تغـيـيـر فإن المشكـلة لـن تحـل إطلاقاً ….. ولماذا الـتـشـبّـث بهـذه الوظيفة إنْ كانت رابطة البطرك لا كـنسية ، ولا وصاية للكـنيسة عـليها ، كما يـدّعـون ؟ لا ، وﭼـمالة يقـول (( مرشد روحي بالمعـنى الحَـرفي للكلمة ولا يريـد فـصل رابطته عـن الكـنيسة )) !! ألسنا عـلى حـق حـين نـقـول أنّ رابطة البطرك لـويس ليست أكـثر من أخـوية بطركـية إسمها رابطة أو ربطة سـمّها ما شـئـتَ ……. لصاحـبها البطرك ؟ خاصة ونحـن لـنا خـبـرتـنا في العـمل بالأخـويات المريمية فـكان لـدينا رئيس ، وفـوق رأسه المرشـد الروحي …. وعـليه كـيف تسمحـوا لأنـفـسـكم أن تخـدعـونـنا بأنها ليست كـنسية ! ولا وصاية للكـنيسة عـليها ! …. لا تـضحـكـوا عـلينا مرة ثانية فـنحـن فـوق إدّعائكم وتـصوّركم إنْ لم أقـل شيئاً آخـراً !.

وبشأن عـيـد الربطة الـذي نـوّه عـنه المرشد ، نـقـول له : كلامك ليس صحـيحاً !! لأن البطرك لـويس كان قـد حـدد هـذا العـيـد قـبل وصولك أنت إلى مؤتمر البطرك في العام الماضي ، إرجع إلى الأوليات ، وإن كـنتَ لا تـدري فـهـذه مشكـلتـك …. أمر آخـر أنـبّـه عـليه الأب ساتي المرشـد وأقـول (( لا أنت ولا غـيرك يقـدرون أن يغـيّـروا لغة البطرك السريانية )) ! لا تـخـدع القارىء .

عـنـدئـذ ردّ عـلي المرشـد الروحي لأخـوية البطرك الكـلـدانية معـتـبراً نـفـسه ــ معـلم وأنا طالـب في صفه ــ فـقال :

الأخ مايكل سيبي جملتين أودّ قـولهما لك : اولا قافلتنا ستظل تسير مع رموزنا الكـنسية والقومية ثانيا كـيف تـقـدر ان تعيش مع نفسك وكل هـذا الحـقـد والكـره في داخلك ؟ لذلك اطلب لك حتى يهـديك الرب .

وهـنا  جاء دوري فـقـلتُ له :

في الحـقـيقة أنا أشاهـد مَشيَـكم ، ثم ماذا ؟ ولكـن الأهم هـل يمكـنـك أن تبـيّـن نـوعـية الحـقـد الـذي أحـمله ؟ وأين إكـتـشـفـته ؟ … أنت كاهـن شيء ، وحـين تـكـتب وتعـلـق فأنت إنـسان آخـر …..

إرجع إلى مقالاتي العـديـدة حـول الرابطة ، كي تعـرف ما هي رابطة البطرك وما غايته منها ولغـته سريانية ولا يعـرف إسم قـوميته ! .

ملاحـظة : في مقال سابق كـنتُ قـد سألتُ الأب ساتي : ماذا سيكـون دورك الروحي في الرابطة القـومية ، وأنت تـواجه مِن بـين حاضريها مَن يفـوقـونـك ثـقافة وعـلماً وحـيـوية ، وممكـن روحـية أيضاً … ؟ وأرجـو أن تعـلم أن حـقـبة القـرون الوسطى في أوربا قـد ولـّـتْ …… فـلم يُـجـبْ !! .

**************

الـدكـتـور غازي ابراهيم رحـو الموقـر من جانبه كـتب رداً عـلى مقال سابق لي ، هـذا نـصه كما كـتبه :

(( كـفى كلام ضد راس الكـنيسة كـفى خلق التفرقة كـفى زرع الفتن كفى ايها الساكـنون في اصقاع الدنيا متـنعمين بجـوها وهدوئها ؟؟ ان كان لكم راي اذن عـودوا الى العراق لكي تجدون كيف هو العيش في بلد النار وانتم تـتـفلسفون وجالسون في تلك البلدان ؟؟من المعـيب جدا ان تـتكلمون عن راس الكنيسة .. وشعبنا يعيش الحرمان والالم ..ما هو الفرق بينكم وبين الدواعش اللذين يذبحون شعبنا المسيحي ؟؟ اتقوا الله )) .

من جانبي يـبـدو لي الـدكـتـور المحـتـرم بأنه تعـلـّـم من صاحـب الغـبطة  تعـبـيـر ( عـن العـيـب والمُعـيـب ) !! المهم أجـبته وقـلتُ :

عـزيزي د. غازي ابراهيم رحو الموقـر
يُـفـتـرض أن لا يكـون بمقـدورنا مصارعـتـك وحـضرتـك تحـمل دكـتـوراه ونـضعـها فـوق رؤوسـنا …. بمعـنى آخـر : رد عـلى كـتاباتـنا وبـيّـن لـنا بمعـلوماتـك الواسعة أين الخـطأ في إدّعائـنا ونحـن الممنـونـون لك ……. أما ردّك العادي ، فلا أظن أنك وفــّـيت ولا أصبتَ الهـدف  .

***************

كـتب الأخ سعـد عـليـبك مقالاً بعـنـوان ــ  مع غبطة البطريرك في مسيرة كلدانية واحدة  ــ متضمنا عـشر إقـتـراحات !!!  فـعـقـبتُ عـليه قائلاً :

أنت لم تـقـصّـر في مقالك وما أدرجـتَ فـيه من أفكار … ولكـني أتـساءل فـقـط  :  ألا تـرى أن هـذه الأفـكار حـمـلها ثـقـيل عـلى مَن يقـول (( آنا لـيـبي )) ؟

فأجاب :

المؤمن الذي يتبوء مركـز قـيادي عـليه أن لا يقـول (آنا ليبي) ، المفروض أن يعمل بكامل قـوته و جهده ، ويطلب من الرب أن يوفـقه و يسدد خطاه ، و بعكسه عليه ان يعلن فـشله بكل شجاعة .

***************

وقارىء آخـر أضاف إقـتـراحاته الجـديـدة وكما يلي :

(11) التخـلي عن شعار (( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) هذا الشعار الذي دمّر علاقة المؤمنين بالأكليروس . بنصرة الكهنة على كل من يكشف زيف بعضهم مما أدى إلى ان يترك الكثير من المؤمنين العقيدة . ونصرة الكهنة دائماً تبرر بعددهم القليل .

(12) التخلي عن شعار (( انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب )) وهذا الشعار مطبّق على الأكليروس

(13) السعي الجاد على معاقبة الكهنة الفاسدين من عبدة المال وعدم السماح لهم ببيع الأسرار .

(14) اصدار تعليمات ملزمة للشعب المؤمن تدعوه بعدم رشوة الكاهن ولا مطاوعته في حال طلبه الأموال لقاء خدمته .

(15) مجالس الخورنة لا يتم تعيينهم بل انتخابهم من قبل المؤمنين لعدم السماح بتشكيل مافيات في الكنيسة . وبعد انتهاء دورتهم يتم استقوالهم بالسلبيات والإيجابيات التي رافقت دورتهم للاستفادة من تجربتهم .

(16) مراقبة أعمال اللجان ( مجالس خورنة ، رابطة ) طوال فترة عملهم وكل 6 اشهر لتقييمه على انه على المسار الصحيح المرسوم له……….. وأضاف : هذه النقاط التي طرحـتها صعبة جداً بل مستحيلة التطبيق على رجل مهما كان منصبه يؤمن بأنه غير قادر على التغـيير (( آنا ليبي )) تحياتي للأخ مايكل سيبي … و(( ثلاثة مطارنه لم يستطيعوا ان ينهوا الفساد فهل انا أقـدر)) ؟……… إنـتهى

وأخـيراً كـتبتُ ردي :

من بـين الـنـقاط العـديـدة التي يـكـتـنـفـها الغـموض بـين رابطة البطرك ومـؤيـديه ، هـناك مصداقـية عـلى المحـك الـيـوم ، وهي اللغة !!! فأي من الفـريقـين سـينـتـصر ، هـل سريانية البطرك لـويس أم كـلـدانية الـذين معه ويـدّعـون باللغة الكـلـدانية ؟ …………… سـنـرى



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـيـد ميلاد مبارك لـربطة الـﭘـطـرك السياسية الكـلـدانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: