منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات   2016-10-06, 9:29 am

وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات
زيد غازي ميشـو
zaidmisho@gmail.com

هلوسة في كل خميس 6-10-2016


سؤال يدور في بالي و (بالي مو يمي)، لماذا يسلك البعض في كتاباتهم أسلوب يجعلهم معرضين لتذمر البعض وأنزعاجهم!؟ ولماذا لايواكبوا المسيرة ويغيروا إسلوب النقد البناء إلى إسلوب آخر لطيف وناعم وخفيف؟
المديح يا إخوتي والتأييد وطأطاة الرأس بقول نعم عسل على القلب، يرضي الممتدح من (صفحة)، ويساير وسائل الأعلام من (الصفح).
للمديح ثمار جميلة وفي بعض الأحيان مفيدة، فمثلاً عندما تذكر خصال حميدة لمن ليس له منها، قد تؤدي إلى تغيير إنسانيته ويبدأ بأعمال جيدة، كي يكون ما يقال عنه...موووو؟ وإذا (صارت) فيمكنكم ان تصفوا المسؤول بالقدرة الخارقة  وبأمكانه القفز من اعلى نقطة في شلالات نياغارا ويخرج سالماً.
عند مدح المسؤولين والتقرب منهم يضفي له سعادة  ورعشة ذيل للمادح، ولا اقصد بالذيل إساءة لا سامح الله، بل تشبيه بفحة الكلب الجميل عند ملاقات صاحبه، وكل صاحب فخامة يعجبه الإطراء حتى وإن كان متأكداً بأنه لايستحق.
مثل بولوني يقول:  للمديح والملفوف (اللهانة) طعن لذيذ، لكنهما ينفخان.
ويبدو من المثل بأن أكلة اللهانة مميزة لدى البولونيين ونحن نكثر استعمالها بأرخص (طرشي)، وبتحويلة صغيرة نقول المديح والفاصوليا وجهان لعملة واحدة.
مفاد المثل، مثلما السيارة بحاجة إلى وقود، وسابقاً كان يدخل (الهمر) بالـ... اعتقد المحرك، أيضاً المسؤول يحتاج إلى (همر) ليحركه، وهو المديح الذي مثل الملفوف والفاصوليا ينفخاه، وللأسف، فالمقالات الناقدة تعتبر (ماء غريب) لهم، وأيضاً نحن من يتحمل تبعاتها.

ثم لماذا ننتقد؟ أفليس المدح أفضل من الذم ؟ الكثير يتكلم عن أخطاء يرتكبها المسؤولين، لماذا؟ وماذا يعني شخص مسؤول يلعب  بذيله؟ ذيله ومن حقه.
والمادح راسه بارد، لايبحث عن المشاكل ولا يحب القال والقيل، وهو محمي (ظهره مسنود) ومحبوب من قبل اصحاب الكياسة.
المسؤولين أكثر بشر يحبون (الجراوا)، وليس الجراوا فقط، بل كل أصناف الحيوانات الوديعة والمركوبة والمضحكة. فعندما نصف مطرب صوته جميل نقول عنه عندليب، كروان، بلبل، والجميلة الممشوقة القد يقال عنها غزال، والبطل يقال عنه أسد وذئب، والمحتال ثعلب، والوديع خروف، وجميعها تشبيه بأصناف حيوانات. فلا ضير هنا بأن يتطوع احدهم ومن اجل المصلحة العامة أن يتشبه بصنف من الأصناف التي يحبها القياديين، كالكلب الوفي لاحس الأرجل، والكبش المنقاد، والحمار الصامت، ودجاجة (تبقبق) وتبيض والمسؤول (يعوعي).
على الكاتب في مقالاته أن يمتدح لا أن ينتقد فإن أمتدح، فهو سيرضي شريحة كبيرة من البشر، وإن إنتقد ستغضب عليه شريحة أكبر، وأكثر من يغضب لنقده  ليس الشخصية الفذة التي ينتقدها، بل الأليفي والودعاء والمركوبين الذين حوله، وهم السادة الحبربش.
 والمثل يقول "من ليس له كبير فليشتري كبير" وهذا يعني بضرورة الدخول تحت أبط أحدهم أليس كذلك؟
إذا غضب عليك المسؤول فلن يستطيع مواجهتك إن كنت على حق .... لكن، والعبرة بلكن:
الودعاء والمركوبين والأصناف الأخرى الذين حوله سينقلبوا عقارب تريد لدغك من ...، وللعقربة دواء هل تعرفوه ؟ 
ومن باب حسن التعامل، والعلاقات الأجتماعية الطيبة، ولإضافة الفرحة بالمجتمع، وكل من يعطي الفرحة له ثواب، فللمادح ثوابان، الأول فرحة المسؤول، ومن ثم فرحة الحبربش، إلا ان الثوابان ليسا من رب العالمين، بل من زيـ ... اقصد الإله زيوس.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات   2016-10-06, 8:21 pm

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي


رد: وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات
« رد #1 في: 06.10.2016 في 21:47 »
أخي زيد : حاولتُ ان أمتدحكَ على كلمتك هذه فلم اجد كلمة تُمدَح بها ! يا اخي الشغلة ما اتلوكلك يعني كوة !! اعتقد ما راح اتكمل الى نهاية السنة ! بالنسبة لي بطني بدأت تنتفخ من البارحة . هناك شيء واحد نسيتهُ او تجاهلتهُ اولم تصل اليه وهو الاهم يا اخ زيد وهو : الحق والعدالة . إذا انت تهرب من المجتمع بسبب خوفك من نطق الحقيقة ( الممكنة ) وغيرك يعمل نفس الشيء فمن سيقول ذلك ومَن ستَمتَدح ! يجب وضع الضمير امامك ولا تقول غير ما تؤمن به وبعدين امتدح مَن تشاء . شنو الشغلة راح تبقى بهاي المهزلة !!
نصيحة اخرى ( شنو راح ابقى اعلم فيك ) ! أما ان تبتعد وتلتف الى امور اخرى بعيدة عن الكتابة او يجب ان يكون ضميرك هو حبر قََلمك !!!!! وغير ذلك فهي خسارة لوقتك وإنسانيتك ...  ( استراحة لشرب جكارة هاي عادية  بَس اتصير حشاش هاي ما مقبولة ).. تحية
ملاحظة : قبل سنة قال لي قريب حرفياً : معقولة هذولة العرب والسعوديين اهل العكل يبقون يلعبون بالدولارات وامريكا محتاجة الى الترليونات لأبحاثها المختلفة شوف في النهاية اشراح اتسوي فيهم !! معقولة يا اخي يبقى المتخلفون والجهلة والمنافقين يُسيطرون على الإنسانية ونخص هنا شعبنا !! يجب على العلم ان ينتصر ويسحق الجهل والتخلف .. تحية


اقتباس :

زيد ميشو


رد: وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات
« رد #2 في: 07.10.2016 في 00:23 »
الأخ نيسان سمو
حاول ان تجد شيء لتمتدحني ... أي شيء ولو كان كذباً
اوعدك بأني سأكمل إلى نهاية السنة، وقابلة للتمديد، إلا بحالة واحدة فقط، شبه مستحيل تحقيقها
الحق والعدالة أخي الكريم لن أضعهما خلف ظهري، ولا تنسى هناك الكثير لنتكلم به وننتقده، لذا ليس هناك هروب بل قد يكون اختيارات أخرى، وهي أيضاً خاضعة لتوجهات الضمير، ويبدو ان ضميري سبب لعنتي
والخوف الذي لصقته بي، فاصدقك القول، بالنسبة لي سنّة، ولي منه نوعان:
 خوفٌ من – وخوفُ غلى
ويمكنك ان تضعني في الأطار الذي تريد
مثلك حول التدخين والنحشيش في محله، فأنا من المدخنين المناضلين، 31 سنة خدمة
تركت بواسطة حبوب أخذتها لمدة 3 أشهر، وها انا بعيد عن التدخين منذ كانون الثاني عام 2013، يعني عجبتني الشغلة
ختامها ليس مسك...بل جيف ونتانة
سألتني:
معقولة يا اخي يبقى المتخلفون والجهلة والمنافقين يُسيطرون على الإنسانية ونخص هنا شعبنا !!
وأجيبك بنعم...ولن ينتصر غير الشر
تحياتي


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وللمادحين ثوابان، وأياكم والنقد، فإن النقد يأكل الحسنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: