منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةإتصل بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان / بقلم : موفق نيسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4331
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان / بقلم : موفق نيسكو   2017-02-26, 7:27 am




بقلم : موفق نيسكو


ذكرنا أكثر مرة وبحوالي 150 دليلاً معززاً بالوثائق والمخطوطات التاريخية قسم منها يعود لأكثر من ألف وخمسئة سنة، ومن مصادر الكنيسة نفسها أن الآشوريين الحاليين هم سريان من أصول يهودية من الأسباط العشرة التائهة من إسرائيل عاشوا كيهود قبل المسيحية، وبعد المسيحية كمسيحيين، (روفائيل ميناس، الوثنية والمسيحية في المشرق، مجلة المجمع العلمي العراقي 1985م، ص277)، لكن النظرة القومية الإسرائيلية العبرية بقيت متأصلة فيهم على مر الزمن، واعتنق هؤلاء الهرطقة النسطورية سنة 497م وانفصلوا عن أنطاكية السريانية، وشكَّلوا لهم شرق الفرات في المدائن كرسي كنسي، ولذلك سُميَّوا السريان الشرقيين، ولا علاقة لهم بالآشوريين القدماء. (راجع مقالنا كيف سَمَّى الانكليز النساطرة آشوريين، 7 أجزاء، ومقالنا هل النساطرة هم الأسباط العشرة الضائعة من اليهود، خاصة ج2، وليس قصدنا الانتقاص من اليهود، بل يجب احترام جميع الناس، ولكن قصدنا هو تبيان الحقيقة وعدم التخفي بثوب الدين لأغراض سياسية).

وجاءت الفرصة للنساطرة في الحرب الأولى حين تحالفوا مع الانكليز، فسمَّاهم الانكليز حليفنا الصغير، وشكَّلوا لهم جيش الليفي وموَّلوهُ بهدف لدفاع عن مصالحهم، مقابل إقامة كيان آشوري بوجه مسيحي، لكن بثوب وقلب قومي عبري إسرائيلي لتحقيق حلم إسرائيل الثاني إلى الفرات، حيث أعطاهم الكابتن الانكليزي كريسي وعداً بذلك في 28 كانون الثاني 1918م، أي بعد ثلاثة شهرين من وعد بلفور، ووضعت نقاط الوعد في بيان المندوب السامي البريطاني السير هنري دوبس في 31 أيار 1924م، فقاموا بتمرد مسلح على العراق، وقد استنكر العراقيون حكومة وشعباً، نواباً وسياسيين ومثقفين، وبكل أديانهم وأطيافهم، واعتبروا الآشوريين ناكري جميل وحسن الضيافة والكرم، وطالب قسم منهم بطردهم من البلاد استناداً إلى مرسوم رقم 62، مادة1 ،2، من الدستور التي تنص على سحب الجنسية المكتسبة بعد سنة 1918م للمخلين بالأمن، والتي بموجبها سُحبت جنسية بطركهم إيشاي وثلاثة من أقاربه في 16 آب 1933م، وكان أغلب الآشوريين إيرانيَّ وتركيَّ الجنسية، وأكرمهم العراق ومنحهم الجنسية. (وسأنشر مستقبلاً التفاصيل مع وثائق قسم منها يعرض لأول مرة).

وقد ظن النساطرة أن الاسم الآشوري لشهرته سيكون له صدى وسيرجف العالم عندما يسمعه ويعطيهم دولة على غرار إسرائيل، والبرفسور الدكتور جون جوزيف أحد أبناء الكنيسة نفسها في كتابه (الآشوريون الجدد في الشرق الأوسط،The modern Assyrians of the middle east) استند إلى أدق المراجع العالمية وفَنَّدَ إدعاء النساطرة أنهم آشوريين، وشَبَّهَ إدعاء الآشوريين الحاليين أنهم ينحدرون من القدماء بقول الكاتب ميكائيل مارون: إنه شاهد متسول إيراني شيعي جالس في كرمنشاه يدَّعي بصوت عالي أنه سليل الإمام الحسين وحفيد الرسول محمد لكي يكسب عطف الناس. (ص27).

ولما كان الأمر معروفاً لدى الفاتيكان أن هؤلاء هم سريان سمَّاهم الإنكليز آشوريين لإغراض استعمارية، وأن هذه الألاعيب لا تنطلي على أحد، فقد خاطب البابا يوحنا بولس الثاني البطرك النسطوري دنحا ووفده في الفاتيكان بتاريخ 11/11/ 1994م قائلاً له: حتى لو سميتم كنيستكم آشورية، لكنكم بالنسبة لنا سريان شرقيين:

(علينا أن نسعى لتنسيق جهودنا من أجل الترحيب بكرامة والمساعدة الفعالة لاؤلئك الذين اقتلعوا من ديارهم واجبروا على الهجرة بسبب الصعوبات التي عانوها، ولا ننسى الألم الطويل التي عانته جماعتكم السريانية الشرقية..الخ).

ومع أن أصل التسمية هو ما يُسمي القوم أنفسهم بلغتهم وليس بلغة الآخرين، واسم النساطرة في كل التاريخ بلغتهم هو السريان، وغالباً ما يحاول الآشوريين بحيلة لغوية أخرى اعتباره الآشوريين بحجة تقارب الكلمتين بالإنكليزي فقط، لان الكلمتين آشوري وسرياني بلغتهم السريانية تختلفان تماماً، لكن الملاحظ أن البابا استعمل اسم الكنيسة الآشورية واسم السريان بالانكليزي بصيغتين واضحتين، وليس كما يدعى الآشوريين، علماً أن الرسالة مترجمة في كتاب كنيسة المشرق ص257، للمطران النسطوري باواي سورو، الآشوري سابقاً والكلداني حالياً.

أرفق الوثيقة الفاتيكانية ونص المطران سورو على الرابط التالي:

http://karemlash4u.com/up/download.php?img=81944




وشكراً/ موفق نيسكو




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4331
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان / بقلم : موفق نيسكو   2017-03-11, 7:20 am



Hani


السيد موفق نيسكو
لب الموضوع ليس كلام البابا أو غيره .
لب الموضوع هو السبب وراء مقالاتك والدافع وراء كتاباتك العديدة التي لا تعرف سوى الانتقاص من الأشوريين .
لقد كتبت ما يزيد على ثلاثين مقالا خلال السنتين الماضيتين كلها على الإطلاق تهاجم الأشوريين . ترى ما هو السبب ؟ وانت تعلم علم اليقين أن السريان هم اشوريون . نعم انت في داخلك تعلم ذلك علم اليقين ولكنك تعتقد بأنك كلما زاد هجومك على الأشوريين في موأقع الانترنت سوف يهتز هذا اليقين الداخلي لديك وسوف يتكون للسريان اصل آخر قد يكون اراميا أو سوريا أو كنعانيا أو أي شيء آخر ، المهم لديك أن لا يكون أصل السريان اشوريا .
وعندما تنظر إلى التاريخ القريب وتجد أن نعوم فايق وفريد نزهة واشور خربوت وغيرهم كثيرون من اتباع الكنيسة السريانية يتفاخرون باصلهم الأشوري يزداد حقدك على كل ما هو اشوري فتزداد كتاباتك ضدهم .
وعندما ترى المنظمة الديمقراطية الاثورية وهي من الكنيسة السريانية وكذلك المثقفين السريان من أمثال الدكتور جميل حنا والشاعر الراحل نينوس احو والدكتور اسعد صوما وغيرهم عندما تراهم يفتخرون باصلهم الأشوري يبلغ الحقد عندك حدا يمكن وصفه بأنه عقدة الشعور بالنقص ولذلك يرتفع مستوى الهجوم ليبلغ البطريرك والبابا وغيرهم من كبار رجال الدين .
كل ذلك تفعله لتوهم نفسك أولا قبل أن توهم الآخرين بأنك ( باحث ) .
اتمنى لك كل خير وشفاء .
ابو ارام


الاستاذ الكبير المتألق موفق نيسكو
شكرا عل مثل الإيراني الشيعي
وهذا مثلان اخران يشبه ادعاء المتأشورين ن انهم اشوريين هذا الإمام يدعي أن سانت هوزيه تعني الإمام الحسين وبعض العرب يدعون أن شكسبير هو شيخ زهير

https://www.youtube.com/watch?v=zNcgqxT7wqQ

وليد حنا بيداويد


سريانى شريف وغيور
اقصد السيد موفق نيسكو

لا اعرف لماذا لا تكتب باسمك الصريح والكامل واذا انت سريانى شريف وغيور فانا الاشورى الكلدانى السريانى ، انا الكل ويشرفنى ان اكون الكل.
انا الجالس فى اوروبا مثل حالك الجالس فى السويد فى مقاهى سودرتاليا ولكننى لا اطعن احدا ولا اضرب شعبى بخناجر مسمومة، انا لست شوكة فى خاصرة شعبى كما هو حالك انت يا صديقى موفق نيسكو.
السريان القدامى لا علاقة لهم بالسريان الحاليين ابدا مثلك ابدا. ( انا شخصيا لا يشرفنى ان اكون سريانى كحالك ابدا وانت تعرف جيدا ماذا اقصد بهذه العبارة )، لا يشرفنى ان افتخر بمن هم ذبحوا شعبنا
يا موفق ارجو فى المرة القادمة ان تتشجع وتكتب باسمك الصريح وليس باسم Yohans
او ان تشتم،
فانت مطلوب جواب، اين المصادر التاريخية فى الكنيسة الكلدانية الاشورية ابتداء من كرمليس وتلكيف وقراها وعنكاوا وابرشية اربيل وتوابعها وصولا الى هاوديان ودويانا وقرى ميرگه سور الى االقرى الحدودية وصولا الى ارومية انها سريانية. انها اشورية كلدانية ابا عن جد ، اما عن السريان القدامى الذين قصدهم البابا او غيره فليسوا السريان الذين تقصدهم انت فهناك فرق كبير بين الاثنين كذلك ان السريان هم جزء من الامة الاشورية وكانوا جزءا من الامبراطورية الاشورية
الطقوس الدينية تختلف بين الكنيسة الاشورية الكلدانية عن الكنيسة السريانية حتى الكتابة واللهجة
اخيرا وليس اخرا لسنا سريانا على طريقتك فنحن نرفضها عن بكرة ابيها وخلافاتك مع الحركة الديمقراطية الاشورية ومع يونادم كنا لا تدفعنا ان نحترم شعبنا ال؛سريانى الاصيل الذى لست انت جزءا منه ولا ستكون جزءا منه
محبتى واعتذارى فكلامك يتطلب قسوة اكبر من هذا

آبو سنحاريب


شلاما
العلامة يوسف حبي يقول ( السريانية من سوريا ،اسوريا ،أشور )
كتاب المشرق الكلدانية الاثوريك لبنان ، 2001، ص 20
ولذلك اراك تخبص روحك بالسريانية وهي اولا وأخيرا ليست الا آشورية
يعني تفسر الماء بالماء
رابي وليد حنا
شلاما
أرجو ان تزعج نفسك بما يأتي به السيد موفق
حيث ان في ناريخ كل الأقوام أشياء واشياء وتعتبر منسية لا قيمة لها في نظر التحضر الإنساني الحالي
والمثل يقول اذا افلس التاجر أخذ يبحث في دفاتره القديمة
فالآشوريين اصحاب عزة ومجد وكرامة وتاريخ وحضارة امتزجت بأرض أشور وانسان أشور ولا يمكن لقوة ان تفرق ذلك
ويكفي الاشوريين فخرا ان الرب قد اعتبرهم بركة على الارض وصنع يديه
فلذلك فصراخ المفلسين الذين لا تاريخ لهم لا قيمة له ويمكن اعتبار صرخاتهم كصرخات اليتامى في سوق الصفافير
ويكفينا فخرا ان مار افرام اشوري
وهو الذي يعتز بتاريخ اجداده الاشوريين في كتاب الخودرا
تقبل تحياتي

سرياني شريف وغيور


السيد وليد بيدوايد
بيك خير رد على الوثيقة والمعلومات التي ينقلها الاستاذ موفق نيسكو
انت جالس في اوربا لا تعرف ماذا تتكلم اذهب وابحث وانقل واكتب كلاما علميا
اما مهاترك فلن تثنينا نحن السريان ولن يهتز لنا شعرة ولا تقصر انت وغيرك
اذا بيك خير رد لماذا سمى بابا الفاتيكان الاشوريين سريان
لازم الباب غلطان وانت افهم منه
ولماذا لم يعترض عليه البطرك دنحا والوفد اننا اشوريين ولسنا سريان مثل ما
انت تعترض على اسمك اذا اخطا شخص وكتبه غلط عدة مرات

وليد حنا بيداويد


تعليق رقم 2
اذا كنا سريانا فكيف اننا قتلنا السريان، اذا كنا سريانا لماذا تهاجمنا وتضربنا بخانجرك المسمومة التى سلمها لك الدواعش الذى تنقذ جريمتك باداواتهم> لماذا تضرب شعبك بخناجر الدواعش القدامى الذين كتبوا لك تاريخك ولم ترف تاريخا قبله الا من خلالهم.
انت يا موفق لست باحثا وانما ناقلا وهناك فرق كبير وشاسع بين الباحث والناقل وانت تنقل من الكتب
لم ترد على اسئلتى ، بل انت تتهرب من الاجوبة كيف يمكنك ان تفرق بين الاشوريين الكلدان وكيفما صح التعبير من جهة وبين السريان وهنا اقول لك متحديا لا انت ولا غيرك قادر على تفريقنا وكل جهودك التى تنقل من الكتب التى تسميها بحوث مدانة لا تفيد الا ان تحرق وتهمل لانك غير قادر على زرع الفتن والاحقاد بين شعبنا الواحد السريانى الاشورى الكلدانى،، ادعوك ان تكف عن ذلك وتفكر قليلا فى الطريق الذى انت سائر فيه ،
ساكون اول الناس من سيقف ضدك رغم المحبة والاعتزاز والاحترام بيننا، ساقف ضدك وعلنا اقولها على مسمعك واحذر من سيدخل ليشتم من اولئك الجالسون فى مقاهى سودرتاليا ،
احتراماتى

وليد حنا بيداويد


يقول المثل الكوردى
ئه گه ر كول نيت دركيش مه به
يقابله فى العربية
اذا لم تكن وردة فلا تصبح شوكا

للاسف الشديد ان السيد موفق نيسكو لم يقدر ان يقدم شيئا لشعبه ولم يكون وردة حتى تلك المصنوعة من النايلون ولكن فضل ان يكون خنجرا مسموما فى خاصرة شعبه باذلا جهوده ان يضرب شعبنا الكلدانى السريانى الاشورى فى ببعضه البعض
السيد موفق باحث فى التاريخ الذى تعلوه اتربة الزمان وتلك التى كتبها الاعراب الحقادون الذين يفتخر السيد موفق بانتماءه القومى كاحد افخاذ ال البيت .. فمن يريد اللنك وثناء السيد السفير العراقى فى الدانمارك سارسله اليه لاحقا
كان احدهم قد علق على كلام السيد موفق نيسكو بانه عميل ولكن لمن ولاية جهة يعمل هذا كله؟
انا بدورى اسال بماذا تجيب على فعلتك هذه اليست فعلا انها عمالة فى الوقت الذى يذبح شعبك على منبر الحياة والحرية وانت جالس فى مقاهى السويد واحد التافهين يشتم ويسب. اليس انت من تشجع ناقصو العقول والتافهين والواطئين من البشر ان يسبوا ويشتموا يا اخى موفق
تقبل منى تحية واحترام



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان / بقلم : موفق نيسكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: