منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 «العراقية» تجدد اتهام «دولة القانون» بـ «الانقلاب» على اتفاق أربيل ( وتلوح بالخروج من الحكومة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: «العراقية» تجدد اتهام «دولة القانون» بـ «الانقلاب» على اتفاق أربيل ( وتلوح بالخروج من الحكومة)   2011-02-02, 5:02 am

«العراقية» تجدد اتهام «دولة القانون» بـ «الانقلاب» على اتفاق أربيل ( وتلوح بالخروج من الحكومة)


العراق/ تقارير



اتهمت «القائمة العراقية» بزعامة إياد علاوي امس ائتلاف «دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي «بالانقلاب على اتفاق اربيل» ومحاولة التنصل من تشكيل «مجلس السياسات الاستراتجية»، وأكدت تشيكل لجنة خاصة «لمتابعة تنفيذ مبادرة السيد (مسعمد) بارزاني للخروج من الازمة الراهنة».

وأكد مستشار القائمة هاني عاشور في بيان، ان هناك «نوايا واضحة للانقلاب على اتفاقات اربيل ومبادرة السيد مسعود بارزاني»، موضحاً ان «الذين يصرحون ضد المجلس الوطني للسياسات هم اعضاء دولة القانون فقط، فيما تؤيد الكتل الاخرى قيام المجلس». وأكد عاشور ان «آراء سياسية من جهة واحدة بدأت تظهر لا تريد تشكيل هذا المجلس الذي جاء ثمرة اتفاق بين الكتل وتعبيراً عن الشراكة الوطنية، والغرابة تكمن في ان من يطلق التصريحات ضد قيام المجلس هم فقط من الأعضاء في ائتلاف دولة القانون، وتبريرات الهجوم ليست مقنعة ولا قانونية ولا علمية، لأن هناك من الخروقات للدستور ما هو اكبر بكثير مما تناولتها تصريحاتهم، ما يشير الى وجود تعمد في تأخير او منع قيام هذا المجلس».

وتابع عاشور انه «من الغريب ان يتم اطلاق اكثر من خمسين تصريحاً في غضون اسبوعين ضد المجلس الوطني للسياسات العليا جميعها من اعضاء في ائتلاف دولة القانون، الى حد ان احد الاعضاء وصفه بانه انقلاب على الديموقراطية من دون ان يعلم ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد وقع وثيقة مع مسعود بارزاني واياد علاوي على تشكيل هذا المجلس».

وطالب بأن «يتفرغ الكثير من الذين يصرحون ضد تشكيل المجلس لهموم الشعب، ومعالجة نقص الخدمات، والفساد، والخروقات الأمنية والدستورية، ومعالجة البطالة، وترك ما ليس من شأنهم من الاتفاقات التي تمت بين قادة الكتل السياسية الكبيرة».

إلى ذلك، أكد عضو «العراقية» حيدر الملا ان «القائمة شكلت لجنة مصغرة لمتابعة تنفيذ مبادرة بارزاني للخروج من الأزمة السياسية، وبحثها مع الكتل السياسية الأخرى».

وبين أن «اللجنة ستكون برئاسة سلمان الجميلي وعضوية فلاح الزيدان وراسم العوادي وعدنان الجنابي وستباشر عملها غداً».

وكان الخلاف الاخير تركز حول التصويت على رئاسة المجلس داخل قبة البرلمان الامر الذي رفضته كتلة رئيس الوزراء (التحالف الوطني) فيما اعتبرت «العراقية» ذلك الرفض تنصلاً عن اتفاق اربيل.

في محافظة كركوك قال المسؤول في العراقية مازن عبد الجبار ابو كلل في تصريح صحفي إن «محاولة بعض الاطراف السياسية تعطيل الاتفاقات المنبثقة من مبادرة بارزاني ستؤثر بقوة في العملية السياسية والوضع الامني في البلاد، خصوصاً ان التعطيل سيؤدي ايضاً الى عدم استمرار الحكومة الجديدة التي شكلت على أساس تلك الاتفاقات». ودعا الى «تنفيذ المبادرة بشكل كامل والابتعاد عن الانتقائية في تنفيذها».

وأكد ان «مساعي القائمة ماضية في متابعة تنفيذ الاتفاق»، داعياً «الكتل السياسية الى احترام الاتفاقات والعمل على حماية العملية السياسية».

الخروج من الحكومة

لوحت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي بالانسحاب من الحكومة الحالية في حال عدم تشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية والتصويت عليه في البرلمان، وأعربت عن مخاوفها من عدم إيفاء الكتل السياسية بوعودها التي قطعتها ضمن مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني في هذا المجال، فيما دافع رئيس الوزراء نوري المالكي عن قرار ربط الهيئات المستقلة ومنها البنك المركزي ومفوضية الانتخابات بمجلس الوزراء .


وقال النائب عن القائمة جمال البطيخ في تصريح صحافي، أمس، إن “الكتل السياسية اتفقت، خلال مبادرة البرزاني على نحو 10 ملفات مهمة، بينها تشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ليكون مفصلا في السلطة التنفيذية، يعمل على توازن السلطة وإبعادها عن التفرد لافتا إلى أن عدم تشكيل المجلس سيؤثر سلبا على العملية السياسية في البلاد .


وكانت القائمة العراقية اتهمت على لسان مستشارها هاني عاشور أول أمس، أعضاءً لم تسمهم في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي بالعمل على الانقلاب على اتفاقات أربيل والتعمد بتأخير قيام مجلس السياسات العليا أو منع قيامه أصلا .


وأضاف البطيخ أن “القائمة العراقية لديها تخوف كبير من عدم إيفاء الكتل السياسية بوعودها التي قطعتها بتشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية والتصويت عليه في البرلمان وان عدم الإيفاء بتلك الوعود قد يؤدي إلى انسحاب القائمة العراقية من تشكيلة الحكومة الحالية، الأمر الذي سينعكس على العملية السياسية برمتها” .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«العراقية» تجدد اتهام «دولة القانون» بـ «الانقلاب» على اتفاق أربيل ( وتلوح بالخروج من الحكومة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

أخر المقالات والأخباروالأحداث العامة على الساحة :: مقالات والاخبار من العراق

-
انتقل الى: