منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 «العراقية»: المالكي رفض جميع مرشحينا... وهدد باختيار الوزراء بنفسه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: «العراقية»: المالكي رفض جميع مرشحينا... وهدد باختيار الوزراء بنفسه   2011-02-02, 5:04 am

«العراقية»: المالكي رفض جميع مرشحينا... وهدد باختيار الوزراء بنفسه


العراق/ تقارير



تصاعدت حدة الجدل بين ائتلافي «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي و «العراقية» بزعامة اياد علاوي في شكل بات ينذر بأزمة سياسية تعرقل الإعلان النهائي للحكومة الجديدة. وأكدت «العراقية» أنها تشعر بوجود نية للتنصل من الاتفاقات التي قادت الى تشكيل الحكومة.

و أن «المالكي قدم كتاباً الى علاوي تضمن رفض جميع مرشحي العراقية للمناصب الأمنية والوزارات الشاغرة وطالبه بتقديم مرشحين بدلاء وإلا فإنه سيرشح شخصيات بنفسه».

واعتبرت «العراقية» رسالة المالكي مؤشراً قوياً إلى أزمة سياسية جديدة.

وشهد الأسبوعان الماضيان تبادلاً للاتهامات بين الجانبين اللذين حمل كل منهما الآخر مسؤولية عدم إكمال تشكيل الحكومة وخرق اتفاقات عقدت بناء على مبادرة أطلقها رئيس إقليم كرستان مسعود بارزاني، ما أدى إلى تشكيل الحكومة، وكانت صفقة سياسية تضمنت تنازل «العراقية» عن رئاسة الوزراء مقابل اختيار علاوي لرئاسة «المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية» ومنحه حقائب وزارية.

وأفاد القيادي في «العراقية» محمد سلمان أن «العراقية بدأت تشعر بوجود محاولة لدى كتلة المالكي للتنصل من اتفاقات بارزاني»، وحذر من أن «هذا الأمر سيخلق أزمة سياسية تعيق تشكيل الحكومة الجديدة».

ولفت الى أن «العراقية قررت المشاركة في الحكومة لتنفيذ برنامج واضح اطلعت عليه جميع القوى السياسية، وهو يركز على المشاركة في الحكومة والعمل على إنجاحها بشتى الوسائل لكن كتلة دولة القانون بدأت تبعث بإشارات التملص من الاتفاقات السياسية بين الطرفين».

وأضاف إن «الإشارات غير الإيجابية تمثلت في قيام المالكي أخيراً بإرسال كتاب رسمي الى قيادة العراقية يتضمن رفضه جميع مرشحينا للحقائب الوزارية الشاغرة بما فيها الأمنية وطالب بتغييرهم جميعاً وتقديم مرشحين بدلاء».

وأشار الى أن «العراقية ما زالت ملتزمة ضبط النفس ونعتقد بأن هناك فرصة لتصحيح المسارات وفي حال توصلنا الى قناعة بأن هناك إصراراً على خرق الاتفاقات السياسية فإننا سنتخذ موقفاً صارماً لكننا ما زلنا نعمل لدعم الحكومة وإنجاحها».

من جهته، قلل النائب عن «دولة القانون» علي الشلاه( وهو صديق مقر ب لعدي صدام حسين سابقا) من أهمية التحذير من بوادر أزمة سياسية مع «العراقية». وقال إن «هناك محاولات لتصعيد الخلافات بين الكتلتين بحجة تنصل التحالف الوطني من التزاماته السياسية».

ولفت الشلاه الى أن «التحالف ما زال ملتزماً بقوة الاتفاقات التي نتجت من مبادرة بارزاني».

وكان المالكي قال صراحة قبل يومين في مقابلة مع قناة «العراقية» شبه الرسمية إن «مسودة مشروع قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية المقدم من قبل العراقية مخالف لاتفاق أربيل».

وأضاف انه «لا يصح أن نتفق على شيء ثم عندما نأتي الى البرلمان نجد أمراً آخر(...) مسودة مشروع قانون المجلس التي قدموها كانت عالماً آخر لا علاقة له بما تم الاتفاق عليه». وأوضح أن «المسودة تشمل مشروع سلطة تنفيذية وحينها نكون أمام حكومتين».

وأضاف: «بصراحة، إذا بقيت المسودة كما هي، فان التحالف الوطني لن يوافق عليها ولن تمر» في البرلمان حيث يشكل التحالف الشيعي المذكور أكبر كتلة.

وعن الحقائب الأمنية، وهي وزارات الداخلية والدفاع والأمن الوطني وجهاز الاستخبارات، قال المالكي: «لست مستعجلاً ولست مضطراً لقبول مرشحين إذا لم أكن مقتنعاً بهم، لم أعد محشوراً كما كنت قبل تشكيل الحكومة»

. وأضاف: «إذا لم يكن هناك توافق واستمرت عملية الإفشال، سأتوجه الى البرلمان بأربعة مرشحين وإذا تم رفض أحدهم سأقدم غيره».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«العراقية»: المالكي رفض جميع مرشحينا... وهدد باختيار الوزراء بنفسه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

أخر المقالات والأخباروالأحداث العامة على الساحة :: مقالات والاخبار من العراق

-
انتقل الى: