منتديات كلداني



منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةالمواقع الصديقةإتصلوا بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 نص من تصريحات غبطته، فهل يعني ما يعني؟؟ أم لا يعني ماذا يعني؟ / Kaldaya Me

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5467
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: نص من تصريحات غبطته، فهل يعني ما يعني؟؟ أم لا يعني ماذا يعني؟ / Kaldaya Me   السبت 25 مارس 2017, 09:14


Kaldaya Me


“بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ”(متى 37:5)

على ضوء التصريحات التي تحدّث بها غبطة البطريرك ساكو في لقاءه باللغة الكلدانية مع إذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية في 4 آذار 2017، رأينا ان نلقي الضوء على هذا الجزء من المقابلة والذي يتوضح فيه من تصريحات غبطته مدى محبته وأبوته تجاه اشخاصا من الاكليروس وابناء كنيسة بابل للكلدان وذلك بنعتهم بكلمات الشتم والإزدراء.

اليكم ترجمة هذا المقطع القريب من نهاية المقابلة بالكلدانية:

http://chaldeanvoice.com/interviews/

في الدقيقة 29:28

شوقي: سيدنا، جانب من هذا اللقاء وأكـيد أنك كما قـلت منذ البداية بأنك سوف تعـطي جـواباً على أسئلتنا بكل أمانة، إن أبناء شعبنا هنا في أمريكا، في كلـتا الأبرشيتين، في مار توما، وبالأكـثر أبرشية مار بطرس، وحتى هذا اليوم نحن ننتظر خبرا مفرحا وراعيا جديدا لأبرشية مار بطرس. والكـثير من الإشاعات (وكي أكـون أمين معك)، تـنـتـشر هذه الايام هنا، مفادها ان الكاردينال ساندري لم يقبل، لم يرضى بالأسماء الثلاثة التي تم ترشيحها من قِـبل كـنيستـنا، والبعض الآخر يقول بأن هذه الطريقة لا تسير وغير مجدية، واننا لحد الآن ننتظر خبرا مفرحا، ونحن أمام أيام لم يبقى كثيرا لعيد القـيامة، نريد ان تنوّرنا سيدنا.

في الدقيقة 30:42

البطريرك ساكو: (يعني ايتن ناشي…سطاني) يعـني هناك ناس… شياطين* يريدون فقط الشر ويبثّون إشاعات ليس لها أي اساس يعني، و.. يعني ولحد الآن لم تكـتمل خمسة أشهر منذ إنعـقاد السنهادس، وهذه تأخـذ وقـتاً ما وقـد تستغرق ما يقارب ستة أشهر يعني، خصوصاً للذين من الخارج، فهذا الشيء ليس له اي أساس، وأن الذين يشيّعون عن ذلك يعـني صراحة ليس لهم ضمير يعني، يعني انهم ليسوا خائفين من اللـه يعني من انفسهم. نحن شاهـدنا بـياناً أطلقه “آييا“… القس نوئيل وأرسلناه إلى المجمع يعـني، كـيف يستطيع هو أن يتجاسر ويتحدث هكذا شيء يعني؟ ومن أين يعرف؟ ومن أين له معلومات يعـني؟ أنني انا بطرك ولا..لا أعـرف يعني، نحن قـبل اسبوع، يعني ان هذا الموضوع كان يسير بكل انسيابية يعـني، أما الإشاعات فمن يستطيع ان يوقـف لسان الناس؟ لكـن هؤلاء يجب ان يكون لهم ضمير سواءاً ان كان قس أو مطران، يجب ان لا يشيع كلاما ليس تمام يعـني، و….واشاعات اخرى يعـني، فذاك أي مستقبل له؟ إن مستقبلنا هو مع الكـنيسة، ان مستـقـبلنا مع بعضنا البعض، اليوم… (يتلعثم) نحن موجودين وغـداً لن نكون يعني، لكن الكـنيسة سوف تبقى، لماذا لا يكون تاريخـنا نظيفاً وصافـياً؟ يعـني.. ولماذا دائما نسعى الى المشاكل؟ وهذه النزاعات، لمصلحة من ستكـون؟ ليست لمصلحة الكنيسة، ولا لمصلحة هؤلاء الناس أنفسهم يعني، فكما خرج بإعـتـزاز وافتخار كبير المطران ابراهيم! وكلكم تحترمونه. لماذا لا يكن هكذا كمثالاً صالحاً؟ لماذا تصير مشاكل يعني؟ (نحن نستحي منها) ونحن يعـني.. الكـنيسة.. ليس لديها مشاكل كثيرة كالكنائس الاخرى، هذه المشاكل لماذا تحدث؟ يعني ماذا سيحدث بعدهم يعني؟ يعـني ماذا باستطاعتهم ان يفعـلوا؟ انهم الآن… هو متقاعـد، وبعدها هل يستطيع ان يجعل مطرانا أخر كي يحل محله؟، ان هذا هو من المستحـيل، فمن واجب الانسان، الآن هو صوم وهي توبة، ان يراجعوا أنفسهم، يفكـروا، يقفوا يوماً ما امام الرب. ماذا يقولون له عـندما يقول؟ : ماذا فعلتم يعني؟ كيف انتم قسّمتم الكنيسة؟ يعـني، النظام والقانون، يعني الشيء الذي كان بوسعي أن افعله كي أحافظ على النظام والقانون يعـني. وإلّا كل واحد يفعـل كيفما يريد، هذا الكاهن حمل جنطته وذهب، وهذا الراهب ترك الدير وذهب، وذاك… كـيف يمكن؟ يجب ان يكـون هناك احترام يعني، هناك أشياء، يوجد أخذ وعـطاء، ولكن في النهاية يجب ان يكون هناك…. نظام، ويكون هناك تطبـيق للقانون لكي تسير الأمور يعني، شوقي: سيدنا…..، البطريرك ساكو يكمل:  وهـذه كلها من الإشاعات، لا يوجد أي أساس، وبقوة الرب قـبل العيد الكـبـير سيكـون لنا مطران، لنا رجاء كبير .

شوقي: بعون الرب سيدنا، أبناء رعـية أبرشية مار بطرس ينـتظرون ان تأتي عندهم في زيارة خاصة ويكون فيها بعون الرب قد ارتسم مطرانا جديدا لهذه الابرشية، ولكن في هذا اليوم سيدنا، جداً… بقدوم المدبر الرسولي سيادة المطران مار شليمون وردوني الذي قام بعمل كبير، يوجد هناك بعض المعوقات الى هذا اليوم، يوجد بعض الكهنة الذين يأتون الى الكنيسة في هذه الابرشية ولكنهم لا يقيموا القداس، ولدينا… رابي نوئيل (ديلي پليطا) الذي هو خارج… والذي يذهب الى كـنيسة غـريـبة…، لا يمكننا ان نقـول عنها بأنها كـنيسة، وان اولئك الذين يحضرون قداسه هم يمكنك ان تعدّهم على الأصابع..هم نفسهم وليس بهم اي تغيير... هذا الشيء غـير جـيد لا للكـنيسة ولا لمؤمنيها، ولكن بعـون الرب كل شيء سوف يرجع إلى مكانه بزيارتك. فما رسالتك لأبناء هـذه الأبرشية؟

البطريرك ساكو: يعـني، انا يعـني كـثيراً اني ممنون وأشكر سيدنا شليمون وسيدنا باوي والقس… صبري وكل القسان، وايضا الكهنة الشباب الذين يعملون، انكـيدو وسايمن وابونا خوري.. سعـيد فيليكس، وكلهم كلهم واحدا واحدا، وريمون، يعني كل واحد، يعني لديه مكانة في صلاتي يعني. وهذا نوئيل يجب انه موقـوف (موكليا)، موقـوف من ممارسة القـداس يعني، والكاردينال قد بعث رسالة بأنه موقوف، فالناس الذين يذهبون هناك يعني هم ضد الكنيسة، ضد الكنيسة هم ان ذهبوا وسمعوا قداس أحد لا يجوز له ان يقدّس يعني. (غير واضح) …، وعاداتـنا نحن كاثوليك ونحن نلتزم بتعاليم كنيستنا، ورؤسائنا، وهذه يعني ايضا…إرادة البابا..و…… لست انا..انا فقط… والسنهادس الذي يمثل 20 مطراناً يعني، هل يتبعـون قساً قد ترك الدير؟ وقس “فـليتا”* يعـني، كـيف يمكـن يعني؟ يعني هذا شيء مؤلم، هو ليس لديه الحق بإقامة القـداس عـندنا، ليس له الحق ان يقيم القداس، هو….. لقد كـنا رحماء معه وقـلنا اذا اراد ان يذهب الى كنيسة لاتينية فليذهب. ليذهب ويجد له مطراناً لاتينياً ويذهب هناك يعـني. وهو ايضا لو كان قد أظهر توبة، ونية صالحة او تنازلاً، فنحن ماذا لدينا.. يعني؟ نحن لا نأخذ الثار يعني، ليس لدينا اي حـقـد ولا اي شيء بالعكس، البطرك هو أب، والمطران هو أب وأخ، أما اذا كل واحد يعـمل كل شيء يريده وكيفما يريده، فهذا لا يجـوز، فيخرب البيت، وتخرب الكنيسة يعـني.

ونشكر الرب، حصلنا الآن، يعني نحن هذه ثلاث مرات كلنا نحن كهنة ومطارنة العراق (أكثر من 70) نجتمع كلنا سوية بفرح وروحية لاننا جميعا واحد يعني. لماذا يكون الآخرين… (او دجايل بثر دگيانه مساكيرا)… هذا ما قاله الرب… فأنا عندي امل لأن هؤلاء في كنيستهم… البابا، وطقسهم، ولغتهم، واخلاقهم، ولا يسمعوا على هذا وماذا قال ذاك من الكلام المؤذي… واليوم لا ليسوا قادرين ان يعملوا شيئاً… نحن الان في الصوم، يجب كل واحد منا ان يتوب وان يطلب المغفرة حتى يكون بإمكانه ان يُعيّد مع ربنا القائم كي نقوم نحن ايضا معه، يعني هذه هي صلاتي، وايضا رجائي، ومطلبتي، من كل الكلدان ان لا يتركوا وان يساندوا  كنيستهم وامتهم وان يساعدوا بعضهم الاخر، وان كانت هناك يعني اي مشكلة فيجب التفاهم بقلب طيب واحترام بدون تهديد ولا شتم يعني وكلمات بذيئة، فاي ثقافة هذه؟

شوقي: سيدنا شكرنا لك من صوت الكلدان……. وانتهى اللقاء.

*1-  معنى كلمة: سطانا – شيطان (الشرح مأخوذ من الويكيبيديا):

* الشيطان: يطلق الكتاب المقدس أسماء مختلفة على كائن شرير يعيث فسادا في الأرض فيستعمل كلمة شيطان العبرية والتي تعني المقاوم لأنه يقاوم مشيئة اللـه، ويستخدم أيضا كلمة إبليس ذات الأصل اليوناني diabolos ومعناها المشتكي، والشيطان بحسب المسيحية هو كائن روحي له سلطان على زمرة من الكائنات الروحية النجسة الخاضعة له وهم شياطين أيضا (متى 9:34) وكان الشيطان في الأصل من ملائكة اللـه ولكنه وبسبب غروره وكبريائه سقط من المجد الذي كان فيه جارا معه مجموعة من الملائكة الموالين له لتتحول إلى أرواح نجسة حيث اعتقد أنه يستطيع أن يصير مثل الإله (أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.) (أشعياء 14:13 – 15)، ورغم سقوطه فأنه لم يفقد القوة الملائكية التي كان يتمتع بها فقدراته أقوى بكثير من قدرات الإنسان العادي، وله ملكات عقلية كالإدراك والتمييز والتذكر وأحاسيس مختلفة كالخوف والألم (مرقس 5:7) والاشتهاء كما أنه يمتلك القدرة على الاختيار (أفسس 6:12) وبسبب تمرد الشيطان أمر اللـه بطُرده مع أتباعه إلى جهنم بقيود في الظلام محروس من الملائكة (2 بطرس 2: 4) (يهوذا 6)، ولكن هذا لم يوقفه من العمل بالشر على الأرض (1 بطرس 5:8).

وهكذا فالمسيحية تؤمن بوجود نوعين من المخلوقات العاقلة: البشر والملائكة (ملائكة اللـه الأخيار والشيطان وملائكته الأشرار). (انتهى الاقتباس).

* 2- معنى كلمة “فليتا”: وهي بالمفهوم الكلداني: ساقط اخلاقيا، سائب، بدون اخلاق.

فيا ايها الآباء (البطريرك)الأصلاء، هل يُسمح لكم ان تشتموا ابناءكم بكذا كلمات بذيئة؟؟؟ “فأي ثقافة هذه؟”. وهل يعني غبطته ما يعني؟؟؟ ام لا يعني ماذا يعني؟؟؟ كما يعني: “لالالالا، آنا ليـبي”.

نرجو المعذرة ان كانت قد (فلتت) منا كلمة “يعني” من بين هذا الكم الهائل من الـ “يعني” التي يكررها غبطته يعني كي يصدقوا تبعيته تصريحاته اكثر واكثر.

همسة من كادر موقع يافع الى كادر إذاعة مخضرمة:

يعمل كادر موقع كلدايا. مي بالبحث عن الحقائق ونشر خبر اليقين كما حدث وقام بنشر أسماء الكهنة الثلاث المرشحون للأسقفية من بين اروقة السنهادوس. ألم يكن من الأولى لصحفي متمرس ان يسأل عن مدى صحة الخبر، ويصر على الموضوع الى ان ينفضح و”يفلت” الخبر اليقين.

“بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ”(متى 37:5).

وختاماً:

نطلب مساعدتكم في حل هذا السؤال: كم مرة سمعتم تكرار كلمة “يعني”، وهل يعني ماذا يعني؟

كادر الموقع


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5467
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: نص من تصريحات غبطته، فهل يعني ما يعني؟؟ أم لا يعني ماذا يعني؟ / Kaldaya Me   السبت 25 مارس 2017, 09:16

الردود منقولة من هذا الموقع






  • اقتباس :

    مايكـل سـيـبي

     March 24, 2017 at 4:40 pm  

    أرجـو السماح لمـداخـلـتي
    إن صاحـب العـظمة سماحة ساكـو البطرك الجليل .. إنْ كانت لـديه خـبرة بـبـديعـياته الإسلامية ، وممارساته السياسية
    فإنه مع كل الأسـف ليست لـديه الخـبرة الإجـتماعـية المألـوفة بـين أبناء شعـبنا
    بمعـنى ، لا يعـرف التعامل مع ثـقافة أبناء شعـبنا
    ولـذلك نـراه يقـفـز من مصطلح إلى آخـر بصورة غـير متـماسكة عـنـد تحـدّثه مع مواطن عادي
    وخـير مثال عـلى ذلك : فـقـد كـتب يـوماً لكاهـن وقال له : أنت ساقـط
    وأنا متأكـد أن ساكـو بــدكـتـوراهـه !! يجهـل أن كـلمة ــ ساقـط ــ في مجـتمعـنا تعـني … نـغـل
    فـهـل أن البطرك لـويس يعـرف أن ذلك الكاهـن هـو ــ نغـل ؟ ومِن أين يعـرف ؟ هـل كان شاهـداً
    وإذا كان شاهـداً / فـما الـذي كان يعـمله في تلك الأزقة ؟ …. ها ؟ عـلـيـنا ؟
    ****************
    وعـليه لا نستـغـرب منه حـين تـفـلـتُ من حـنجـرته عـبارات رخـيصة
    ويـبـتـذل من شـفاهه كـلمات رديئة مثـل كـلمة ((( فـلـيـتا )) !!!! لأنها تـنبع من ثـقافـته الـبـديعة
    ولكـن نسأله سؤالاً مباشـراً : حـين كان يتمرد عـلى سـلطاته الكـنسية منـذ فـتـرة كـهـنـوته ثم أسـقـفـيته
    أي أنه كان غـير ملـتـزم … غـير مطيع … غـير متـقـيّـد بأصول إحـتـرام المرجع الأعـلى
    فـماذا نسمي سـلـوكه في هـذه الحالة
    *************
    أنـتم قـرروا … وأجـيـبـوا






  • اقتباس :

    مايكـل سـيـبي

     March 24, 2017 at 7:51 pm  

    نـسأل : إنْ كانـوا صادقـين وواثـقـين من أمرهم
    لماذا حـذفـوا هـذا الـبـيان الصادر من أمانة سر السنهادس وبتـوقـيع المطران يـوسـف تـوما
    بخـصوص ما ينـشره القس نوئيل كـوركـيس
    http://saint-adday.com/?p=146911




    اقتباس :

    القس كمال وردا بيداويد

     March 24, 2017 at 8:24 pm  

    ناسف كثيراً لوصول كنيستنا العزيزة الى كذا مرحلة. ليشمت فينا الآخرون. المطلوب هو حل المشاكل بروح أبوية, حكمة وتواضع
    هل ننتظر ونساهم في وضع القشة التي ستُقصِم ظهر البعير فيكون الخراب للجميع؟
    أنا ادعو مُخلصاً لعقد اجتماع يضم كل الاطراف المعنية بالامر, لكي يدلي كل واحد بدلوه بصدق واحترام ومحبة, لان الكنيسة تستحق منا التضحية والتلاقي الاخوي الغير المشروط, ان كنا حقا وكما ندعي أبناء هذه الكنيسة . رؤساء ومرؤوسين. لان قول الحق والالتزام به هو المطلوب منا جميعاً, ولان الله هو الحق






    اقتباس :

    سعد توما

     March 25, 2017 at 1:57 am  

    كان من المفروض على اساقفتنا الأجلاء ان يكونوا اكثر اهتماما بمصير كنيستنا الكلدانية و يبادروا بالتحرك من اجل إيجاد حل لإنقاذ الكنيسة و توحيد الرعية، لكنهم للأسف أصبحوا بأذن من عجين و اخرى من طين.
    كما هنالك حل آخر لحل المشاكل كلها حيث تتطلب من البطريرك بعض الشجاعة و يقدم استقالته ليتم انتخاب بطريرك محب لامته و كنيسته.






من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص من تصريحات غبطته، فهل يعني ما يعني؟؟ أم لا يعني ماذا يعني؟ / Kaldaya Me
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: