منتديات كلداني



منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةالمواقع الصديقةإتصل بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي   الأحد 09 أبريل 2017, 19:37

نيسان سمو الهوزي




أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« في: 09.04.2017في 11:01 »
أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
مقدمة لا بد منها ! 

سوف لا استضيف احد في هذه الحلقة حتى لا يقع اللوم على المضيف بل يكون مباشرةً .
منذ شهر ارغب في الكتابة عن موضوع ثقافة المسيحي العراقي ولكن لم تسعفني الرغبة في ذلك ولكنني لم استطع التمالك اكثر وكان العنوان : هل هذه هي ثقافة المسيحي العراقي أم هي ثقافة هذه المواقع الفارغة ( علمياً ولا اعني المواقع نفسها ) ... الكلمة هنا ستخصص في جانبها الاكبر على ذلك العنوان بالرغم من تغيره ..
وقد ذكرتُ ذلك قبل اكثر من شهر في ردي على احد الاخوة في موقع عنكاوا ولكنني لم ابذل الجهد للبحث عنه ولكنني كررته على موقع كرملش ( قبل اسبوع من كلمة السيد والاخ الدكتور رابي عبدالله  ) وذلك في مداخلتي على الاخ المسؤول في إفتائه عن إغلاق الموقع من عدمه وقد ذكرتُ الآتي :
منذ شهر ارغب في كتابة كلمة عن ثقافة المسيحي العراقي ولكنني لا اجد الرغبة وكأن الملل دخل رأسي وذلك معتقداً بأن الكتابة لا تنفع في الوقت الحاضر ( بشكل عام ) ... انتهى الاقتباس .. وهذا رابط تلك المداخلة حتى لا يتهمنا السيد الدكتور بأننا اقتبسنا الفكرة منه ( بل يُمكن هو الذي اخذ الفكرة هاي قوية ) ! ولكن لغرابة عنوان كلمته هذه  رغبتُ في تكراراه هنا ..

http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=297804&page=2
في هذا اليوم المصادف 09/04/2017 كان يجب ان يُقام قداس على روح الشاب فراس الذي رحل بحادث مؤسف في مدينة روزندال الهولندية قبل اسبوعين ولكن لم يتم الحصول على الموافقة لذلك والسبب . انهم رغبوا في إجراء القداس بأمرة احد القساوسة الكلدان ( وهم اكثر من ثلاثة )  من بلجيكا عوضاً عن قس مدينة هينكلو الهولندية لأسباب خاصة ( ليس من حقنا الدخول اليها ) ولكن لم تحصل الموافقة ولم يقم القداس لأن كان عليهم إستحصال الموافقة من الكاردينال السويدي المسؤول عن شؤون الكنيسة الاوربية ولعدم تمكين او استحصال الموافقة فلم يقم القداس . هل هذه هي الثقافة الكدانية يا سيادة البروفيسور ! (  لقد أسماك احد الاخوة بالبروفيسور في رده على كلمتك ولا اعلم تفاصيل تلك الشهادة ولكن إذا كُنتَ قد حصلتَ عليها من الشعوب الشرقية فأرفع القبعة لك أما إذا كانت غربية فهذه شعوب فارغة لا قيمة لهم ) !! .. هذه مشاكسة إضافية ..
لنعود الى ذلك التألق .
 أين وجدته وكيف ؟ هل عندما يرقص بعض اعضاء الرابطة مع الآشوريين في رأس السنة ( اكيتو ) يعتبر هذا تألقاً ( ليش اكو واحد منهم يعلم لمن هو ذلك الاكيتو وأين كان منبعه وكيف بدأ واين انتهى ) ! ماذا فعلت تلك الرابطة الى الآن غير حضور الولائم هنا او هناك او تنظيم بعض الحفلات الراقصة ويا ريت لو كان الرقص كلداني فهو الآخر مستقي من تراث الآخرين ! أين موقف الرابطة السياسي مع الحزب الكلداني العراقي ! أو حتى مع باقي الاحزاب المسيحية ! أين موقف الرابطة والحكومة العراقية والكوردية والمذاهب المسيطرة على العراق من اجل مستقبل المسيحي هناك ! كيف تدافع الرابطة عن الحقوق التاريخية للشعب الكداني في ارض اجدادهم ! ماهو موقف الرابطة من التلاحم او التقارب او محاولة التقريب من الأحزاب الآشورية وحتى السريانية ( حتى لا يزعل السيد مموكا ) وذلك لتوحيد المواقف من اجل مستقبل المسيحية في العراق والشرق بصورة عامة ! ماهو دورها في لم شمل العائلة الكلدانية من هذا التباعد والإنشقاق الحاصل ! اين دورها في ترميم التنافر الحاصل في الكنيسة نفسها ! اسئلة كثيرة تحضر هنا ولكننا سنختصر ! . ولكن سنكرر السؤال : أين هي تلك الثقافة الكلدانية وكيف تتطور بوجود الرابطة الكلدانية ؟ . 
لم نجد أي تألق لا في الحفاظ على التراث ( هسة راح يفرح ليون ) ولا على اللغة او التقاليد او حتى العلاقات الكلدانية الكلدانية . جماعة تم ترشيحهم وفازوا بالعشرة وسيبقون في تلك المناصب لسنوات طويلة على غرار الاحزاب العربية ويتجمعون بين فترة واخرى ضاربين تشتت العائلة الكلدانية عرض الحائط لا اكثر ولا اقل ( وإذا عارض احدهم يطلع خائن )  . هذا مختصر ذلك التألق ؟ لقد تحدثنا بما فيه الكفاية عن ذلك لهذا سنعود الى صُلب موضوعي والذي يتعلق بثقافة المسيحي وما نقرأه في هذه المواقع ونتلمسه من ارض الواقع ..
كنا نناقش ( انا كُنت مستمع فقط ) الفلسفة المادية وندخل في دهاليز الفلسفات الاخرى وكان العلم والعلمانية مصدر تلك النقاشات ونمر على السياسات العالمية ومناهج الرأسمالية والفلسفة الإشتراكية ونُقَطّع المذاهب ارباً ارباً ( في التحليل طبعاً ) ونحُلل الفكر العربي والنهج الإسلامي المتطرف والمعتدل ( لا هذا وقتي ) والصراع الدائر بين جَم المذاهب المتناحرة ومن ثم نحلل اغلب القضايا الاخرى مثل الكوردية والفلسطينية والاحزاب الإسلامية وكذلك مستقبل المسيحية في الشرق والطريقة التي يجب إتباعها من قِبل القيادات المسيحية لأحزابها وما يجب فعه من اجل الخروج من ذلك المستنقع ونتطرق الى مشاكل العالم الاخرى مثل الجوع والفقر والازمات العالمية والإنهيارات الإقتصادية ومستقبل العالم برمته فأين ذلك المسيحي الواعي الآن ؟؟ هل هذا الذي نقرأه في هذه المواقع هو الناتج المحلي أم هناك خلل في التواصل أم هناك إنعزال وحصول طفرة إنفصالية بين ذلك المثقف وراد هذه المواقع ( شوية لاخ جان اسميها الفارغة ) ! ..
إذا كانت هذه هي كل ثقافة ذلك المسيحي والذي يدعي بِأنه سنّ القوانين العالمية ونشر الكتابة وعَلّم العالم الحرف فهذا يقودنا الى تزوير ونفاق في ذلك التاريخ ! لم تكن هناك امة لا آشورية ولا بابلية او اكدية ولا اورية ولا حتى مسيحية إذا كان الناتج المتبقي هو الذي نراه ونقرأ له ! .
مجاميع تُدَعى النخبة وتلقب نفسها بألقاب ( يمكن يكون مشكوك فيها ) تحارب نفسها مع نفسها دون وجود المنافس او العدو . مجادلات عقيمة وغريبة مبنية على اسس طائفية وعنصرية مصدرها الاول والاخير فرض الاسم على أطراف اخرى او تأكيد الاسبقية الحجرية ولكن على ماذا ؟ . مجموعة لا تحارب وتناقض إلا اخيها في نفس المذهب وهي في تراجع لم يسبق له مثيل ولم تصل اليه في اي مرحلة من مراحلها التاريخية وبالرغم من ذلك فالعنصرية وعدم الدراية وفقدان الاستنباط التأريخي وحتى الاقليمي هو السيف المرفوع وهي العلامة التي تفتخر بها .
إنشقاقات لم تتوقف في البيت نفسه ( لا فرق هنا بين الآشورية او الكلدانية ) والذي بدأ منذ عقود وهُم يستلهمون منه إنجازاتهم المستقبلية .
انداثارات وإنفصالات وتشققات في مجمل كنائسهم . 
تنافرهم عن بعضهم البعض وعن باقي الاخوة لهم في نفس الدين والملابس !!
إنتشارهم في العالم بأشكال وتجمعات صغيرة او تنافرهم في القرى والقصبات التي لو لم يكن قد حصل التطور في وسائل التواصل لكانوا في خبر كان .
ضياع اللغة والتقاليد والثقافة وحتى التاريخ هي السمة السائدة .
مجادلات عقيمة وغريبة وتناحرات مريرة لا جدوى منها وعنصرية لا تختلف عن باقي الذي نسميهم بالمتخلفين وتباعد يزداد طردياً وبشكل كبير بين تلك النُخب التي تُدعى الفلسفية والعلمية والضياع هو النور الذي يسطع في آخر النفق ومع كل هذا وذلك فالكل حامل راية وسيف بيده ( لو رايتي لو رأسك ) !!! ...
فهل فعلاً هذه هي ثقافة ذلك المسيحي الشرقي العلماني المذهبي المدني التاريخي السياسي أم هناك خلل في التركيبة ونفور في التأقلم والتواجد ! أم دخلنا عصر المتخلف المجرم الخبيث هو الحاكم والمعلم والمثقف والفيسلسوف والمفكر والعلماني هو الهارب والمنعزل على غرار الشعوب الإسلامية ؟ .
ملاحظة : لا انسى تقديري وإحترامي للأستاذ رابي عبدالله فلا يكمن في صدري غير الإحترام والتقدير الشخصي له ولكن الإختلاف غريزة حيوانية ..
كذلك ارجو من السيد لوين ان لا يعتبر سخرياتي مصدر علمي او اكاديمي فهذه الامور الكبيرة تركناها لهم ولهذا نحن من نجاح الى آخر !!!! ..
لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو
نيسان سمو 09/04/2017



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي   الأحد 09 أبريل 2017, 19:39

اقتباس :

شوكت توســـا


رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #1 في: 09.04.2017 في 12:14 »
الاستاذ والصديق العزيز نيسان الهوزي المحترم
تحيه طيبه
من وجهة نظري لو سمحتم لي بإبدائها, بعيدا عن المجاملات , لا بل شخصيا أكن لكليكما ( انت والاستاذ عبدالله رابي) كل المحبة والاحترام ... أنا ارى بان بين طرحك , سمه نقد او تحليل لا يهم , وبين ما جاء في مقالة الاستاذ رابي, هناك نقطه صفريه  ربما فيها القليل من  حركه تصاعديه ,لك ان تعتبرها  قاسما مشتركا بينكما , وبامكانك ان تنطلق من خلالها عزيزي نيسان. هذا من جانب.
بخصوص الرابط المرفق في مقالكم, كان بودي ان اقرا المزيد عن تفاصيل قضية القداس , لذا حاولت فتح الرابط  للدخول الى مصدر الخبر لكني واجهت ميسيج  من الموقع يطلب مني اشياء لا اود او بالاحرى لا استطيع تقديمهافنيا, لذا حبذا لو استنسختم الخبر ونشرتموه هنا مع كل الممنونية مقدما,,
تقبلوا خالص تحياتي



 
اقتباس :

نيسان سمو الهوزي


رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #2 في: 09.04.2017 في 18:03 »
سيدي الكريم شوكت توسا المحترم : في البدأ اشكرك على المشاركة ( وإن طالت قليلاً ) ....
بالنسبة الى الرابط هو لموقع كرملش والذي ذكرتُ فيه عن رغبتي في كتابة كلمة عن ثقافة المسيحي العراقي قبل اسبوع من كتابة الاستاذ عبد الله كلمته وهو تأكيد بأنني كُنت قد رغبتُ في الكتابة عن هذا الموضوع وهو كتب عنه الآن ولكن بطريقة او عنوان مختلف ( لا يهم ) ولكنه لا يخص موضوع القداس .. موضوع القداس انتقل الى رحمة الله الشاب فراس في حادث مروع في روزندال  الهولندية قبل اسبوعين واراد الاهل قيام قداس له اليوم ولكن عن طريق قس كلداني مفهوم في اللغة والتعبير والتقاليد وليس ( قس ..... ) فطلبوا قس من بلجيكا وهم اكثر من ثلاثة ولكنهم لم يقدروا ان يحصلوا على موافقة الكاردينال السويدي المسؤول عن الكنائس الاوربية فلم يقم القداس !! انها مهزلة مذهبية دينية مافوية حقيقية بنظري الشخصي .. سنعود الى ذلك كما اعتقد في القادم ... تحية واحترام ..

اقتباس :

صباح قيا


رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #3 في: 09.04.2017 في 22:20 »
ألأخ نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
تحليل رائع لواقع الرابطة بإسلوب ساخر يستند على وقائع مرئية لا يغفل عن رؤيتها إلا المصاب بقصر البصر الحياتي . لقد أخفقت الرابطة في تحقيق هدف مهم من أهدافها وهو لم الشمل الكلداني وما حصل بالفعل تشتيت الجمع الكلداني وتفرقته بسبب بعض الوصوليين الجاثمين على جسد الرابطة رغم نداء غبطة البطريريك بتنظيفها منهم . ولكن لم ولن يحصل ذلك بسبب " من قلة الخيل ..... إلخ " .
أنا مع الرابطة في البلد الجريح وسبق أن نوهت عن ذلك أكثر من مرة , ولي الثقة بأنها ستلقى الدعم والتأييد من معظم كلدان المهجر وربما من الكثير من غير الكلدان . أما في المهجر فحق الكلدان يضمنه القانون كما يضمن حق أي مواطن آخر . أما تسجيلها عالمياً أو أوربياً فلا يعني الكثير حيث بالإمكان تسجيل أية مؤسسة عند توفر الشروط وتسديد بدل الإشتراك , أما الترويج والتبجح بهذا التسجيل وكأنه إنجاز الفاتحين قليس إلا الضحك على ذقون السذج .
أما عن العنوان الذي اعتمدت في  سخريتك عليه فأذكّر بما قاله الأمير الحسن بن طلال تعقيباً على ما أدعى به رئيس النظام العراقي بأن دخوله الكويت هو كي يحرر فلسطين بعدئذ , حيث قال " لو أردنا أن نصدق ذلك فما علينا إلا تصديق أي شيْ " ’ والحليم من الإشارة يفهم .
 لأ أعتقد أن غبطة البطريريك بحاجة إلى المديح الذي يقترب من المجاملة غير المنطقية والمحاباة المصلحية , فمركزه " بطريريك بابل على الكلدان والعالم " يغنيه عن كل مديح .. إسأله إن لا تصدقني فأنا واثق بأن غبطته سيدعم ما كتبت .
تحياتي


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #4 في: 09.04.2017 في 23:29 »
أخي نـيسان
إذا تـريـد تـصير مثـقـف مشهـور وتـكـسب أصوات للبرلمان ...
خـذ  لك شهادة عـليا بالمـدحـولـوجي أو بالنـفـضولوجي ... عـدا الهَـزّولـوجي
وستـراني أعـقـب عـلى كـتاباتـك بالتـعـظـيـمولـوجي .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي   الإثنين 10 أبريل 2017, 20:08

اقتباس :

رعد دكالي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #5 في:10.04.2017 في 00:00 »
اخي نيسان
تحية واحترام
بالنسبة لي شخصيا لم افتهم شيئا حول اقامة القداس للمرحوم الذي توفي قبل اسبوعين حسب ما ذكرته،، ياريت توضيح لذلك وانت تقول طلبوا قس من بلجيكا وهم ثلاثة هل تقصد ثلاثة قسان كلدان لدينا في بلجيكا؟؟؟ وما علاقة كاردينال السويد باقامة قداس للمرحوم في هولندا؟؟ جمعت ثلاث دول بلجيكا والسويد وهولندا والمرحوم واحد؟؟؟ اتمنى التوضيح؟؟ واحب ان اضيف نقطة ليس لدينا قس في مدينة هنكلو بل لدينا قس واحد في ستة مراكز في هولندا بضمنها هنكلو
مع تحياتي




اقتباس :

نيسان سمو الهوزي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #6 في:10.04.2017 في 01:28 »
الاخ رعد المحترم : لقد تفاجأتُ بمرورك على الكلمة وعندما قرأتُ ردك كانت المفاجئة اعظم !ههههههه
لم تعلق على ما جاء في متن الكلمة ولكن همك موضوع القساوسة الثلاثة والمرحوم واحد ( لعد شنو راح يكونوا ثلاثة مرحومين )؟؟
المهم لا ارغب في الدخول في التفاصيل الخاصة ولكن سأعلمك بالمختصر ..
هناك قس واحد لديكم واعتقد اسمه فراس ولكن الجماعة رغبوا في استقدام قس كلداني ( صحيح  وارجو ان لا تبحث عن هذه الكلمة اكثر) من بلجيكا فهناك ثلاثة قساوسة كلدان في بلجيكا حسب المعلومات التي وصلتنا وهو القس في انتويربن ومخلن وبروكسل ولكن لم يتمكن حصول الموافقة قبل موافقة الكاردينال السويدي المسؤول عن الكنيسة الاوربية او عن هذا  الشأن فلم يتم القداس لعدم القدرة في الحصول على الموافقة السويدية وعلى استقدام  قس كلداني غير الهولندي !!! راح القداس وراحت السعانين ووقع الارهاب في مصر فهل تفاصيل إضافية !!تحية طيبة

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #7 في: 10.04.2017 في 07:03 »
سيدي الكريم صباح : اعتقد بأن الاغلب في هذه المواقع ( الاغلب مو الكل ) يستخدم اسلوب ونظرية اكذب ومن ثم اكذب ومرة اخرى ( على خاطري ) حتى يصدقونك البهلاء ..التناقض الموجود والجدل العقيم والتراجع المستديم هي الصفة السائدة والكل يدعي بأنه هو الحقيقة والحق والاصل وبَس !! ونحن اكثر الشعوب المندثرة !! ومن ثم يأتي احدهم ويمتدح هذا وذاك ، على ماذا ؟؟؟ على خيبة الامل والخسران ! اين المفر الى اين امضي !! تحية طيبة




اقتباس :

د.عبدالله رابي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #8 في: 10.04.2017 في 07:51 »
الاخ الصحفي الساخر المتألق في أروقة مواقع شعبنا
نيسان سمو الهوزي
تحية وتقدير
شكراً أخي العزيز لتفضلكم وتساؤلكم الذي جعلت منه عنواناً لمقالك هذاأو لحلقتك هذه،(قد تظهر حالات مزح في الرد وهي على خاطرك لا تزعل).
أن موضوعك عن " ثقافة مسيحي العراق " موضوع مهم وشيق فعلا أختيار رائع ،أذ أن الثقافة البشرية برمتها تمر بأزمة اليوم ،وهنا تحققت فرضيات عالم الاجتماع العراقي علي الوردي في كتابه " مهزلة العقل البشري"( همين دخلنا بالاكاديمياتحملنا ما عليش).
مع الاسف وبصراحة لم يصادف وان أطلعت على مقالك المذكور وقد يكون السبب أنه ظهر أيام كنت طريح الفراش لوعكة صحية حيث أزعجنا برد كندا .على كل حال هو موضوع شيق ومهم .
لا يهمك لو كنت أخذت الفكرة من موضوعك ثق لذكرت ذلك فتكرارا اقول اني اقرأ للجميع اذا سنحت الفرصة واستفيد من طروحاتهم لانطلق لكتابات اخرى في ضوئها( ولكن همينا مثل اخينا الاكاديمي تتهمني بالسرقة وين انهزم منكم انتم الاكادميين)
موضوع الكهنة ، هو أزمة بحاله ،اعداد من شعبنا تزداد يومياً في بلدان الانتشار وعدد الكهنة في تناقص أضافة الى مشكلة الارتباط الاداري لكنائسنا في بلدان الانتشار بالكنائس اللاتينية المحلية ،أنا شخصيا لا أفضل هذا الربط، فلابد من بطاركتنا المشرقيين الكاثوليك أن يضعوا حدا لهذه العلاقة في أبرشيات الانتشار .
التألق جاء تلبية لندائك في نظريتك الصفرية كما ذكر الاخ القدير شوكت توسا في رده،فأمنح وقتاً وأصبر ،أ لست صبورا؟ فاذا توفرت عوامل التألق وسمحت الظروف اللعينة في العراق سوف تتألق الرابطة الكلدانية ،وتتألق أكثر بوجودك ضمن صفوفها.
كل تساؤلاتك مشروعة ولكن ليس بيد الرابطة العصا السحرية ( اذا تمتلكها فتبرع بها لها) تمهل أذا وُجد الدعم الفكري والمالي والعملي ستتألق ، أما اذا انشغلنا بالقال والقيل ومعاكسة بعضنا للبعض لاسباب تافهة والناس تتفرج علينا ونحبط من المعنويات لاسباب وهميةأحياناً سنؤثر على مسيرتها .
أخي نيسان،المسيحي الواعي لا يمثل من هم في المواقع فقط وانما الذي يعمل ميدانيا فهو أكثر وعياً بالتأكيد.
أن الثقافة المذهبية التي أوجدتها العوامل التاريخية والسلطوية والسياسية ولاطماع الشخصية هي التي أفرزت سمومها على عقلية العديد من كتابنا وسياسيينا ورجال الدين .
اخي نيسان موضوعك شيق ومهم وانما يحتاج الى تفاصيل مملة لتغطيته ولكن الوقت ضيق هنا في امريكا وكندا ويبدو انه متوفر عندكم في اوربا ما السر؟والان الساعة الواحدة وخمسة واربعون دقيقة بحسب شرق امريكا بعد منتصف الليل.
اخوكم
د. رابي

اقتباس :

ليون برخو



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #9 في:  10.04.2017في 11:03 »
سيدي الكريم

هناك نقطتان مهمتان في مقالك استرعيتا انتباهي:

الأولى، مسألة رجل الدين السويدي، الذي لم تفصح عن اسمه او منصبه فقط كونه لاتيني. هنا لا اعلم لماذا الاستغراب. الكلدان مع بطريركهم وأساقفتهم وكهنتهم واتباع كنيستهم هم تحت إرادة وادارة وحكم الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية، وفي الشتات هم بالمطلق تحت سيطرتها. وهذا مثبت في قوانين ومن حق – وانا لا أؤيد ذلك – من حق رجل الدين هذا تنفيذ القوانين التي تمنح هذه السلطة وما على الاتباع الا الانصياع. مع العلم انا من اشد المعارضين لهذا الوضع وكما ترى ان زميلي الدكتور رابي له نفس الرأي ولكن ليس في اليد حيلة.

الثانية، تخص الثقافة. هنا القوانين ذاتها التي تسلب الكنيسة الكلدانية ومنها البطريركية صلاحياتها الإدارية والتنظيمية تمنحها صلاحيات واسعة في الحفاظ على الطقس والثقافة لا بل تحثها على ذلك وتؤكد ان صلاحياتها في هذا المضمار تقريبا مطلقة. وما هي الثقافة؟ الثقافة هي اللغة والفنون، وهي من أرقى ثمار الحضارة الإنسانية والتي هي تؤسس للهوية والتي تميز شعبا عن اخر ودونها لا هوية والذي يستبدلها يستبدل هويته. السؤال هو: لماذا لا تستخدم المؤسسة الكنسية هذه الصلاحيات وتعمل عكس ما مطلوب منها؟

شكرا مرة أخرى وتذكر اسمي في ذيل مقالك هذه المرة وفي متنه على ما اظن ولا أعلم لماذا كل هذا الحب والشغف (هههههه) بهذا الاسم تقريبا في كل ما تكتبه؟

ولك دين في عنقي وهو الإجابة عن اسئلتك وتعقيبك المهم في مقالي الأخير ووعدا انني سأعرج عليها لا حقا.

تحياتي





اقتباس :

رعد دكالي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #10 في:10.04.2017 في 12:06 »
عزيزي واخي الكريم نيسان
شلاما وايقارا
نعم كان ردي فقط بخصوص القساوسة ولم ارد بخصوص موضوعك الاساسي لانني كما تعرف بعيد جدا عن الردود متابع جيد نعم اكتب بين الحين والاخر نعم ولكن بعيد عن الردود الا البعض وتلك التي لا تدخلني في متاهات
المهم عزيزي شكرا لجوابك ومابوسعي الا ان اطلب الرحمة للمرحوم ولاهله الصبر والسلوان




اقتباس :

وليد حنا بيداويد



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #11 في: 10.04.2017 في 13:16 »
الاخ نيسان سمو المحترم

تحية

رغم بعض الملاحظات لكن هناك شئ يمكن الوقوف عنده انها حقائق وضعت النقاط عليها بشجاعة
احترامى

وليد

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #12 في: 10.04.2017 في 19:05 »
الاخ مايكل سبي : النفاقلوجي والكذبسوجوجي والتقلب البايلوجي والعنصرطائفسوكوجي هي الصفات السائدة هذه الايام !!يعني لو لم نكن من اصحاب تلك الصفات كنا قد وصلنا الى القمة التي نحن فيها !!!اكذب ومن ثم اكذب واكذب مرة اخرى حتى يصدقك الجيران ..تحية



اقتباس :

نيسان سمو الهوزي





رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #13 في:10.04.2017 في 21:26 »
الاستاذ ليون برخو : سوف ارد عليك ومن ثم الى الأستاذ عبد الله رابي ...
وقع حادث مؤسف قبل اسبوعين للشاب فراس صباح باسيل وقد نشر الخبر موقع عنكاوا وكان طلبه ان يُدفن في عنكاوا ولكن بسبب تعلق والدته به الى درجة كبيرة لم ترغب في إبعاده عنها فقررت ان يكون بقربها في مدينتها لتتمكن من زيارته كل فترة ....... فاجعة كبيرة جداً نزلت على اهله والقصة طويلة ..
المهم اتصلوا بالقس فراس وإليك نص ماجرى بين الاخ آشور وبين المطران سعد سيروب حنا في السويد ...
اتصل الاخ آشور به للحصول على مةافقة في إقدام احد القسس او احد القسين الكلدانيين في بلجيكا لإقامة قداس على روح الفقيد قبل العيد فكان رد السيد المطران الآتي ..
عزيزي آشور .
سلام المسيح معك ..
شكراً جزيلاً اخي آشور . الله يرحم امواتنا جميعاً . المشكلة إن هولندا هي مسؤولة لأبونا فراس . أنتم يمكنكم ان تطلبوا منه ما شئت وهو ملزم بعملها لكم . أنا جداً آسف ولكن تكليف كاهن آخر لاموضوع يخلق حساسية بين الكهنة . هل من الممكن ان توضحوا لي لماذا لا يعجبكم اسلوبه ؟ ماهي النقاط الاساسية في الإعتراض ؟ . شكراً لك والله يباركك ..
وهذا كان رد الاخ آشور ..
مرحباً سيدنا المطران .
اشكرك جزيل الشكر على الرد علينا واشكرك على تقديم تعازيك ..
اسلوب ابونا فراس في تعامله وكيفية الإتصال به ..ثاني يوم الحادث اتصلت وتركت رسالة صوتية له بخصوص الوفات والحادث لعمل الجنازة وتحديد موعد بعد خمسة ايام وارسلتُ له على البريد الالكتروني ايضاً لم يرد علينا او تقديم تعازيه او الاستفسار عن الجنازة ثم حاولتُ الإتصال به عن طريق اللجنة والشمامسة بعدها اتصل احد الاشخاص وقال ليس له وقت وسأل عن موعد الجنازة وقال سوف اسأل ابونا فراس واعطيكم رده ثم اتصل الشخص وقال يجب تقديم موعد الجنازة ساعة واحدة لأن ابونا ليس له وقت كافي ( الجنازة كانت يوم السبت وليس الاحد لإرتباطات قداسية )  ووافقتُ على تقديم الموعد هذا وانا قلق جداً من عدم حضور ابونا لأنني لم اسمع منه شخصياً بحضوره من عدمه فقط في يوم الجنازة اي بعد خمسة ايام اتصل بي وبرقم سري لم يظهر عندي على الموبايل لا اعلم مما هو خائف في اظهار رقمه الخاص ليسأل عن العنوان والزمان أهكذا يعامل اهل المتوفي علماً إن عمر المتوفي 33  عام .
بسبب اسلوبه وعجالته لم نقم الجنازة في الكنيسة وقاعتها بل اقمناها في مقبرة مجاورة وهي مخصصة لحرق الموتى الهولنديين ..إضاف الى اسلوبه في عمل الجنازة ( وهي كانت مقتضبة وكأنه في عجاله خارقة من امره ) كان غير لا ابداً ..
سيدنا لقد ذكرت عن حساسيات بين الكهنة لماذا هذه الحساسيات كانت غير موجود في العراق .........
نحن اكثر من عشرة عوائل هنا في مدينتنا لا يعجبنا اسلوبه في القداس او طريقة عمل قداسه وهناك اسباب اخرى لا يمكن ذكرها هنا ..سيدنا المطران : عائلة قبطية مصرية جارة لنا اتصلوا بقس قبطي من ذاتهم فقام القس بالإتصال بنا لتقديم تعازيه وحضر بنفسه وقدما قداس القربان لأهل المتوفي وتحدث مع والدته واخوانه لأنه كانوا في حالة يرثى لها ....
صباح الخير سيدنا المطران .
لازلتُ انتظر الرد وبعد إذنك اننا نرغب الآن بإقامة صلاة الاربعين رجاءاً سيدنا ان تتكرم علينا لأننا نرغب بإحضار كاهن من كنيسة غير كنيستنا هناك القس بولص الساكي وقس موسى من بلجيكا ونحن نسكن على حدود بلجيكا اي تقريباً 35 كم نبتعد عن انتويربن .
ارجوك سيدنا ارجوك ..انتهى الإقتباس ..
انهم يترجون ويتباكون على الحصول على موافقة لإقامة القداس على روح ابنهم الغالي من قبل قس كلداني آخر غير القس فراس لأنه تركوا الكنيسة من ورائه وهم بإنتظار الرد والى الآن لم يرد السيد المطران .. هذه لا تتعلق لا بالثقافة ولا بالمذهب ولا بالدين ولا بالسيد المسيح بل تتعلق بالشيطنة والارهاب لا اكثر ولا اقل والذي لا يرضى فليصبح قساً حقيقياً حتى يتم قبوله من قبل الرعية ..
لو تعلق الامر بيّ فسوف انهي وألغي كل القداديس على ارواح الموتى وألغي البوراخة والتعميد والتناول وكل ما يتعلق بكل قس لا يكون في طريق القويم ... والحق يُقال .. القس بولص وموسى مستعدان لتقديم العون والذهاب الى هناك ولكنهم ذكروا بأنهم سوف يتعرضون للفصل والطرد إن حظروا قبل الإستحصال على الموافقة من السيد المطران .. الموعد يقترب والاهل ولا احد منهم يرغب في استقدام القس فراس والسيد المطران لم يرد فماذا سيفعلون ؟ اعتقد عليهم الإتصال بالسيد السيستاني لطلب العون ..
هذا كان الرد على إستفسارك عن المطران المذكور والقصة ..أما باقي المداخلة فساعود اليك ( ليش راح اعوفك ) بعد ان ارد على مشاركة الأستاذ رابي عبد الله .. تحية طيبة



اقتباس :

نيسان سمو الهوزي



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #14 في: 10.04.2017 في 22:37 »
سيدي الكريم  الدكتور رابي عبد الله :
أنا لا ازعل من اي شخص إلا عندما يفقد ضميره وإنسانيته ومن ثم يقوم بالتلفيق والدجل هذا الوحيد الذي ابغضه في الإنسان ولا اقدر على تجرعه ( وهذا يجب ان يكون بعيد عنك ) أما الباقي فقل واضحك كما تشاء فلا تجد مني غير سعة القلب وطيب الخاطر وعلى الرأس ..
سيدي الكريم أنا لم اكتب كلمة بهذا الخصوص ولم اقل ذلك بل قلتُ الآتي : قبل شهر في احدى تعليقاتي على احد الاخوة في موقع عنكاوا قلتُ : منذ فترة ارغب في الكتابة عن ثقافة المسيحي العراقي ولكن ليس لي الرغبة في الكتابة . وكررتُ ذلك قبل اسبوع من كلمتك في ردي على الاخ سلام في موقع كرملش ونقلتُ لك النص والرابط ...
ولكن عندما وجدتُ كلمتك هذه بالرغم من انها تخص ثقافة الكلداني والرابطة ترددتُ في كتابة كلمتي خوفي من ان تتهمني بإقتباس الفكرة من كلمتك بالرغم من الإختلاف الكبير في الفكرة والرؤية لهذا قلتُ مازحاً ( بَل يمكن هو الذي اخذ الفكرة!! هاي قوية ) ههههههههه .. انتهى الإقتباس ..
طبعاً حاولت الهجوم كوسيلة للدفاع لا اكثر ولا اقل وهي صادقاً كانت مزحة وانا اعلم قد يقطع رأسي في يوم من الايام بسبب هذا المزح !!
موضوع الكهنة والمسرحيات التي تحصل هنا وهناك وبطرق غريبة نحن واعني أنا التلميذ المشاكس في صفوفكم وانت الدكتور والسيد الاكاديمي الاسكندنافي متفقين على وجوب تعديله وتحسينه وقد ذكرتُ قصة في هذا الشأن في ردي على صاحب الفضائيات الثلاثة ( هسة هًم راح يزعل ) فيمكن الإتطلاع عليها لو سمح الوقت الكندي وحاول ان تعطي رأيك وبالتوقيت الامريكي هههههههه.
اليوم في اوربا يتكون من اريعة وعشرون ساعة وفي كندا من 16 ساعة وفي امريكا من 11 ساعة ولا اعلم كيف او ماذا اعمل لتوحيد تلك الاوقات وهذا الفرق ...
قولك الرابطة سوف تتألق عندما يتحسن الوضع ويستبد الامن في العراق وتحصل على الدعم والإسناد والعون ....... إذا حصلتُ انا ايضاً على كل تلك الظروف والمعونات فسوف أقوم بعملية تجميل المنقار وتبديل بعض الفقرات والبوتك وغيرها . سيدي الكريم اعتقد على الرابطة ان تتألق في زمن الصعاب وليس بعد كل الذي ذكرته لأنه في وقتها قد لا يحتاجها احد ( هاي قوية مو ) !!
أما قول عن القال والقيل والإنشغال بتلك التفاهات ....... الخ .. سيدي الكريم يوم امس سقطت آخرة شُعيرة سمراء من رأسي بسبب ذلك القيل والقال ... فهل تعتقد بأنني اقدر على تجرعه ؟ ليش منو شَيّبني وانا في عز الشباب غير قهر ذلك القيل والقال ! مو انشقت زراديمي وأنا اطالب بالإبتعاد عن تلك التفاهات واحاول التقريب الى نقطة الصفر والذي بسبب تلك الاقاويل بدأنا نبتعد طردياً عنها ... انها المصيبة الحقيقية ولكن لا احد يقرأ والذي يقرأ يبدأ بالقال والقيل ! .
نقطة اخيرة ومهمة .. تقول في الجزء الاخير من مشاركتك الآتي :  أن الثقافة المذهبية التي أوجدتها العوامل التاريخية والسلطوية والسياسية ولاطماع الشخصية هي التي أفرزت سمومها على عقلية العديد من كتابنا وسياسيينا ورجال الدين . انتهى الاقتباس ..
هذه الكلمة كانت الاهم وهي ليست مثل كل الكلام ويجب التوقف عندها كثيراً وعلينا عدم إهمالها بل يجب الدخول في اعماقها ولكن الوقت هنا في اوربا متأخر ( مو مثل كندا ) لهذا سوف اترك الدخول اليها من عندك ومن ثم سنأتي وندخل نحن ايضاً ..
لك مني كل التقدير ومهما حصل فسوف لا نتعدى اكثر من كوننا طلاب مشاكسين وحتى كسالى في مقاعدكم الكريمة ..




 
اقتباس :

شوكت توســـا



رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #15 في: 10.04.2017 في 23:51 »
شلاما اللوخ خورا نيسان ميوقرا
تحيه طيبه
 رابي العزيز نيسان,اسمحلي شويه اتنفس الصعداء لانك  في ردك على مداخلتي افرغت صدري من الاوكسيجين ....
 شكد ظالم وقاسي  كنت َ معي  لما حطيت التهمه الموجهه لي بين قوسين ( وإن طالت قليلا), بينما كم ضربة لازم اضرب على الماوس  (to scroll  down))حتى اكدر اقرا ردك  (القصير كللش)  للاستاذ ليون والاقصر منه  للاستاذ  عبدالله رابي , انا اشك  بامرين  خورا نيسان, اما انك استخدمت عدسات تكبير اثناء قراءتك لمداخلتي, او اني مسكين لهلدرجه (  يعني فوتة عين) بسورث كمرخ : ئوَرتد ئينه ,بحيث مارست السلطنه براس واحد شايب  مثلي,بهيك  تريدنا نتضامن معك  في الانظلاق من نقطة الصفر يا رابي نيسان؟
تقبل مني خالص تحياتي  بعد ان تقبل مداعبتي.



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!



عدل سابقا من قبل الامير شهريار في الثلاثاء 11 أبريل 2017, 10:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي   الثلاثاء 11 أبريل 2017, 10:24

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي




رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #16 في:11.04.2017 في 07:06 »
رابي شوكت ( بما انك سَمّيتني خورا لازم اقول رابي ! راح اتعلم مسيحي من جديد ) لك الحق من جهة ، أحياناً ارد وانا خارج للعمل فيكون الوقت قصير واحياناً اخرى اعلق على كلمات الآخرين ولكن في نفس الظروف فتكون المشاركة قصيرة واحياناً لا استطيع حتى ان اشارك ببسبب وجع الراس من كل الجهات وآخرهم الوجع المصري والقبطي ...والنسيان هو رأس مالي واعلم مطلوب واحدة لك . هههههههه
ولكن لا يهمك الرد القصير فهو للواصلين والداركين واللآكفينها وهي طائرة ( كلمة حديثة ) أما الردود الطويلة فتكون للأصحاب الثقيلة ..بعدين واحد دكتور وبروفسور والآخر صاحب اكبر ثلاثة فضائيات في العالم ( هسة راح يزعلون ) شلون ما تريدني اهتم بالموضوع ..ولكن ذكرتُ في ردي لجنابك قد نعود للموضوع ! . لقد ذكرتُ في ردي الاول ( وإن طالت شوية ) لم اكن اعني الطول في مشاركتك ولكن بشيء آخر ولكن اعتقد لم تتجه الى ذلك المقصود واخذتَ معنى آخر ولكن هذا لا يهم ...اي اوامر ثانية انا مستعد ..
تحية وتقدير



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي   الإثنين 17 أبريل 2017, 06:53

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي




رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #17 في: 18:33 11/04/2017 »
اخي وليد حنا . شكراً على المشاركة والتأيد وكنتُ اتمنى ان توضح لنا تلك الملاحظات حتى نحاول ان ننتبه اليها في القادم .اخي يجب ان نخرج من هذا الطور الميت والممل والغير المجدي ويجب قول ولو نصف الحقيقة بالرغم من إنني اعلم بأننا تأخرنا ولكن المصيبة في الرجل الفوق وليست فينا . اعتقد في الحلقة القادمة سأذهب الى نقطة خطيرة ومباشرة وقد تكون مجنونة ولكنها حسب رأي هي الاهم والمنفذ الوحيد .. تحية طيبة 


 
اقتباس :

نيسان سمو الهوزي




رد: أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟
« رد #18 في: 18:57 12/04/2017 »
السيد ليون برخو : كما وعدتك بأنني سأرد على الجزء الثاني من مداخلتك والتي تقول فيها :

اقتباس :
الثانية، تخص الثقافة. هنا القوانين ذاتها التي تسلب الكنيسة الكلدانية ومنها البطريركية صلاحياتها الإدارية والتنظيمية تمنحها صلاحيات واسعة في الحفاظ على الطقس والثقافة لا بل تحثها على ذلك وتؤكد ان صلاحياتها في هذا المضمار تقريبا مطلقة. وما هي الثقافة؟ الثقافة هي اللغة والفنون، وهي من أرقى ثمار الحضارة الإنسانية والتي هي تؤسس للهوية والتي تميز شعبا عن اخر ودونها لا هوية والذي يستبدلها يستبدل هويته. السؤال هو: لماذا لا تستخدم المؤسسة الكنسية هذه الصلاحيات وتعمل عكس ما مطلوب منها؟

مبدئياً الكنيسة تابعة للرومية ولايمكنها ان تحيد على ذلك ..ولا اعتقد بإمكانها ان تتحدى تلك التعليمات او الخط المرسوم وفي نفس الوقت مَن قال لك بأن الكنيسة راغبة في مواجهات محتملة مع الفاتيكان ( يعني ليش هالوجع الرأس ليش منو معارض غيرك ) ! والاهم من ذلك هل تعتقد بأن الكنيسة تمتلك كل مقومات التاريخ من الارث واللغة والثقافة والملابس والأناشيد ووو الخ حتى تتحدى الآخرين ! كل ربع ساعة راح يطلع واحد سرياني ويقول هذه لغتي وبعدها بخمسة دقائق يصيح آشوري ويقول هذه ملابسي لا التأوين اهون من مهاجمة الاخوة لنا ...
ولكن الذي يضع تلك الكنيسة في معوقات ومتاعب ومشاكل وحسب رأي الشخصي هو التصرفات التنظيمية التعبانة والمستمرة على نفس المنوال لسنوات طويلة .. فمثلاً اغلب المشاكل التي تحصل بين القس او الراهب او المطران والرعية هو تحول المذكورين الى اشباه الدكتاتورين بسبب تربعهم على نفس العرش ونفس الكرسي لسنوات طويلة ..المفروض ان تنتهي هذه الحالة التي تؤدي في اغلب الاماكن الى ضرب الكاهن الكثير من الرعية ومطالبهم وشكاويهم بالأحذية دون الاكتراث لهم وذلك لمعرفتهم المسبقة بأنهم تحت الامر الواقع ..ومن هنا تنبع وتتولد باقي الصعاب ..
أما لماذا ذكرتُ اسمك في آخر الحلقة ( لعد شنو راح اذكر اسم اُسامة بن لاذن ) معقولة فاتك هذا التذكير ! لازلت بعيد عن نقطة الصفر هههههههههه
ذكرته سيدي الكريم لأنني كُنت بين قطبين كبيرين وهما الدكتور عبد الله وحضرتك والموضوع واحد وهو الكنيسة والكلدان ولكنكما متباعيدن كبُعد الشيعة عن السُنة ..ونصف الشعب يؤديك والنصف الآخر يؤيد السيد الدكتور فإنظر في اي حالة مذرية نحن!! هل ادركتً الآن لماذا ذكرتُ اسمك في آخر الحلقة ..تحية طيبة 



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين هي ثقافة الكلداني حتى تتألق مع الرابطة يا سيادة البروفيسور ؟/نيسان سمو الهوزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: