منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 اختفاء 40 مليار دولار بعد سحبها من صندوق تنمية رئيس الوزراء أو من يخوله يحتفظان بحقوق السحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: اختفاء 40 مليار دولار بعد سحبها من صندوق تنمية رئيس الوزراء أو من يخوله يحتفظان بحقوق السحب    2011-02-22, 12:39 am

اختفاء 40 مليار دولار بعد سحبها من صندوق تنمية رئيس الوزراء أو من يخوله يحتفظان بحقوق السحب

الاثنين, 21 فبراير 2011

لندن . نضال الليثي .بغداد . كريم بعدزاير.السليمانية .الزمان



أعلن اسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي امس عن اختفاء 40 مليار دولار بعد سحبها من صندوق تنمية العراق الذي تودع فيه عائدات النفط العراقي لحمايتها من مطالبات الدائنين في اكبر عملية فساد في تاريخ العراق حتي الآن.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد امس انه تم تشكيل لجنتي تحقيق من البرلمان لمعرفة مصير هذا المبلغ. فيما الهبت هذه المعلومات التي تظهر حجم الفساد الشارع العراقي حيث تتواصل التظاهرات في محافظات الجنوب المطالبة بتوفير العمل ومحاربة الفساد. في وقت تجددت التظاهرات في السليمانية التي تطالب بالحد من الفساد. علي صعيد متصل عقدت قيادات الاحزاب الكردية امس اجتماعاً طارئاً لمناقشة الاوضاع.

وكانت اكبر عملية فساد شهدها ا لعراق ولم يجر التحقيق فيها حتي الآن علي الرغم من وعود الحكومات التي تعاقبت علي الحكم هي الكشف عن اختفاء مليار دولار وعمولات في صفقة اسلحة عقدها العراق مع صربيا (يوغوسلافيا السابقة) خلال ادارة حازم الشعلان لحقيبة الدفاع في فترة حكم مجلس الحكم الذي كان يترأسه الامريكي بريمر، فيما نفي الشعلان الذي يقيم في خارج العراق الآن وعدد من العاملين تحت ادارته في وزارة الدفاع وقتها هذه المعلومات. وقالوا ان الصفقة سليمة من الناحية القانونية والمالية في وقت تستمر التظاهرات في بغداد ومحافظات جنوب العراق والسليمانية المنددة بالفساد.

من جانبها كشفت مصادر مالية رفيعة المستوي لـ(الزمان) من بغداد ان المجلس الدولي للرقابة والاشراف المكون من ممثلين عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاموال العامة التابعة للامم المتحدة والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وممثل عن وزارة المالية العراقية يشرف علي صندوق تنمية العراق.

وقال المصدر المالي الرفيع الذي طلب عدم ذكر اسمه ان صندوق تنمية العراق تأسس بموجب قرار مجلس الامن الدولي الذي نص علي فتح حساب في البنك الفيدرالي تودع فيه جميع ايرادات النفط العراقي وايرادات المنتجات النفطية او اي اموال مجمدة تعود للعراق مثل ودائع البنك المركزي المجمدة خلال فترة حكم النظام السابق اذا اطلقت اضافة الي الاعتمادات غير المنفذة من برنامج النفط مقابل الغذاء.

وجاء الاعلان عن اختفاء 40 مليار من صندوق تنمية العراق بعد سحبها اثر اقرار البرلمان للميزانية بقيمة 83 مليار دولار. وقالت المصادر المالية لـ(الزمان): ان صندوق تنمية العراق يخضع للتدقيق من مدقق يجري اختياره وفق المعايير الدولية.

وعن حقوق السحب من صندوق تنمية العراق قالت المصادر المالية ان حق السحب من هذا الصندوق محصور برئيس الوزراء العراقي او من يخوله وهو عادة وزير المالية. وأوضحت المصادر ان البنك المركزي هو الذي يدير المبالغ المسحوبة لتنفيذ ارصدة الميزانية لصالح الحكومة العراقية. وقالت المصادر ان هذا الصندوق محمي حمايتين الاولي من مجلس الامن الدولي وحماية اموال البنك المركزي العراقي بما فيها اموال الصندوق بالامر الرئاسي الامريكي. وقال ان حماية الامم المتحدة تنتهي في 30 حزيران 2011 بموجب القرار 1956 الصادر في نهاية عام 2010 واضاف علي العراق وقتها ان يقوم بحماية هذه الاموال.

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 3828 - التاريخ 22/2/2011



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختفاء 40 مليار دولار بعد سحبها من صندوق تنمية رئيس الوزراء أو من يخوله يحتفظان بحقوق السحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

أخر المقالات والأخباروالأحداث العامة على الساحة :: مقالات والاخبار من العراق

-
انتقل الى: