منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 من خرافات واوهام الهرطوقي الاشوري / اوراها دنخا سياوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4544
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: من خرافات واوهام الهرطوقي الاشوري / اوراها دنخا سياوش    2011-03-10, 7:14 am

اللغة السريانية و.......صبنا و احترام اللهجات !!!

يحاول البعض التّذاكي في موضوع تعليم لغة الام ،السريانية، من دون الانخراط فيه والاكتفاء بالوقوف على تلة لمراقبة عملية التعليم لغاية واحدة وهي الانتقاد لاجل الانتقاد لا اكثر ومن منظور تعزيز مكانة حزب ومحاولة نشرها بطرق ملتوية كالذي يفعله السيد ماجد يوسف وباسم لجنة محلية صبنا للحزب الديمقراطي الكلداني واضعا في نهاية المقال صورةً لشعاراً ليس له علاقة بالموضوع في محاولة لتسويق افكار تتناسب وطروحات حزبه بالاضافة لاضفاء حجم اكبر لحزبه الذي ليس خافيا على احد ان صاحبه هو الحزب الديمقراطي الكردستاني .

فمن خلال مقاله الموسوم ( المناهج السريانية واللهجة الاثورية ) نرى محاولة بث سموم الفرقة التي يتحلى بها هذا الحزب المسيّر ، حيث نقرا العبارة التالية " وسادع ذالك للأكاديميين المختصين بهذه اللغة وخاصة من الاخوه الكلدان والسريان الضالعين في هكذا دراسات" جوابا نقول اين كانوا هؤلاء الضالعين كل هذه الفترة ؟ وهل من المعقول وهم الضالعون كما تقول انهم لم ينتبهوا لهذا التعليم الذي اكتشفت خطأه انت ؟ جوابا ايضا نقول هؤلاء الضالعين كانوا ولا يزالوا يفضلون اللغة العربية على لغة الام وكانوا بالمرصاد لتدريسها ، وكان اولهم مثقفكم وحبيبكم تومي ، اما كيف فاسال جهينة فعندها الخبر اليقين. اعزائي المحسوبين على ابناء شعبنا رغم انفنا ان اللغة وكما هو معروف في كل ارجاء العالم تحوي على لهجات وهذه اللهجات تتأثر بلغة الشعوب الاخرى وبالاخص المجاورة وهذا شيئ طبيعي لكن الشيئ غير الطبيعي هو عدم احترام خصوصية اللهجة ، لذلك نرى ان الذي كان من جنوب العراق عندما انتقل الى بغداد بدا بتغير لهجته الى البغدادية حتى لايتهكمون عليه ويدعونه "شروكي" كذلك بالنسبة لاهل الموصل حتى لا يصفونه "بالقيقو" هذه حالة عشناها ونعيشها حتى اليوم ، الحالة هذه ادرجها في خانة عدم الاحترام لخصوصية الفرد والمجتمع الذي نشا فيه بالاضافة الى النضرة العنصرية للاخر ، وبالتاكيد فان مثل هذا التصرف انعكس على لغتنا السريانية التي تتغير لهجاتها بشكل كبير ففي العراق مثلا نلاحظ ان قرانا مهما كانت قريبة من بعضها فسنجد فرقا في اللهجة حتى وان كان ضئيلا هذا الفرق يتناسب طرديا باتساع المسافة بين القرى ، لكنها في النهاية لغة واحدة ومن منبع مشترك بالرغم من محاولات البعض الالتفاف عليها وجعل احدى اللهجات لغة ، وخاصة بعد عام 2003 ، حيث صاروا يطبّلون ويزمّرون لها واغرب ما في الامر ان نفس المطبّلين كانوا لا يعترفون باللغة السريانية كلغة حية بل كانوا ضدها اما اليوم فانهم يريدون ان تكون احدى لهجات السريانية لغة لهم ، محاولة منهم في اقحام اللغة في استراتيجيتهم "التعبانة".

ان في الامريكيتين ودول الغرب لغات متعددة وبلهجات مختلفة، فالمانيا على سبيل المثال لا الحصر يتكلمون الى بعضهم كل حسب لهجته التي تربى عليها من دون ان يلاقي اي تهكم من اخيه الالماني الذي يتكلم بلهجة مغايرة للهجته، فتراهم احدهما يحترم الاخر لابل ويعتز بلهجات المانيا كلها وهذا ينطبق على باقي الدول الغربية والامريكيتين.

اما نحن فقد اصبحنا نتفنن في زيادة الانشقاقات ودق الاسافين بيننا مستغلين حتى اللهجات في لغتنا الجميلة والغنّاء ، انظروا الى هذه العبارة في مقالة ماجد يوسف " واتمنى من ذوي الاختصاص من الكلدان الفقهاء في هذا المجال تكملة المقال هذا واغنائه ودعمه بالكثير من الأمثلة والأدلة بالبراهين والإثباتات وإقامة مؤتمرات لمحاولة تصحيح المسار التعليمي والانتباه الى هذا الامر الملفت للانتباه والخطير برائي ومحالة معالجته وتصحيحه قبل ان نقرأ على لغتنا وحروفنا السلام" الا تشمون رائحة التفرقة في هذه الاسطر ؟ اليست نفس الطريقة التي يحاولون تزوير التاريخ ؟ عن اي ادلة يتكلمون ؟ هل سيتم اكتشاف ابجدية جديدة في لغتنا السريانية ؟

علينا احترام لغتنا وبجميع لهجاتها وعدم السماح باجتثاث اية لهجة بغرض جعلها لغة كما يحاول ان يفعل المنضوين تحت اجنحة الحزب ال....اطي ال.......اني.

وبارك الله بجهود معلمي لغتنا السريانية

أوراها دنخا سياوش


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خرافات واوهام الهرطوقي الاشوري / اوراها دنخا سياوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات مزورة ليست حقيقية

-
انتقل الى: