منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةإتصلوا بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ܦܘܩܕܢܟܘܢ پوگـدَنخــون … التي عـفا عـليها الزمن/Kaldaya Me

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5853
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: ܦܘܩܕܢܟܘܢ پوگـدَنخــون … التي عـفا عـليها الزمن/Kaldaya Me   السبت فبراير 03, 2018 8:05 pm



   Kaldaya Me   03.02.2018

إنّ الـقـداس الساكـوي المؤوّن لسنة 2014، أضاف إليه غـبطة البطريرك ساكـو قـبل الـبدء بالقـداس، كـلمة ((پوگـدَنخـون ܦܘܩܕܢܟܘܢ)) لكـن الناس بجـميع مراتبهم الكـنسية والعـلمانية لم يقـبلوها لغـرابتها وصارت مرفـوضة عـنـد أبسط الناس، دلالة عـلى أن الطقـس المؤوَن هـذا لم تجـرَ عـليه دراسة عـلمية وطقسية مِن قِـبَـل إخـتصاصيّـين، وإنما كانت فـقـط رغـبة البطرك ساكـو في تهـجـين الـقـداس لهـدم الـتـراث الكـنسي الـذي بناه آباؤنا المؤمنـون وورثـناه منهم ((رغـم أني أنا شخـصياً كـنتُ أتمنى الإبقاء عـلى تلك الكلمة )).
في شرحه الأخـير عـن سـؤال وُجّه له في الإعلام (سؤال وجـواب:  عـن كـلمة پوگـدَنخــون في بداية القـداس) … يشرح غـبطته هـذه الكلمة من حـيث تأريخها فـقـط، والتي عـفا عـليها الزمن لأنها غـير واقـعـية أبدا، وهي بالأصل نراها في إنجـيل مار لوقا عـندما وصل الدور لزكـريا أن يضع البخـور في الهـيكل “فَـبَـيْـنَـمَا هُـوَ يَـكْهَـنُ فِي نَوْبَةِ فِـرْقَـتِهِ أَمَامَ اللـهِ، حَسَبَ عَادَةِ الْكَهَـنُوتِ، أَصَابَـتْهُ الْقُـرْعَةُ أَنْ يَـدْخُـلَ إِلَى هَـيْـكَـلِ الـرَّبِّ وَيُـبَخِّـرَ”. (ا:8-9)، إن رئيس الكهـنة “أركـذياقـون” يخـتار كاهـنا لكي يقـدم الذبـيحة من بين الكهـنة الحاضرين في الهـيكل كأمر أو تـوصية ، فـيُـجـيـب الكاهـن لرئيسه بقـوله ((پوگـدَنخـون ܦܘܩܕܢܟܘܢ)) أي بمعـنى سمعاً وطاعة، أو أوافـقـك عـلى ذلك، أو كما يقـول الجـنـدي للضابط ــ أمـرك سـيـدي ــ بمعـنى سأنـفـّـذ حـسب أمرك.
وهـذا هـو شرح غـبطة البطرك: أركـذياقـون، كاهن يرأس الشمامسة والكهـنة ومسؤول عـن توزيع الأدوار فـيما بـينهم، فـيعـين أحـد الكهـنة للإحـتـفال بالقـداس …
لـذا فإن هـذه الكلمة تكـشف لنا مدلولها التأريخي وكما يلي:
أولاً: إن المحـتـفِـل هـو واحـد، ولـوحـده فـقـط يقـدم الذبـيحة، فلا يوجد إحـتـفال جـماعي بعـدد من محـتـفِـلين كهـنة وأسـقـف في خـدمة الـقـداس كما يـدّعي غـبطة البطرك! حـتى وإذا كان هـناك بطرك أو مطران حاضر في الكاتدرائية. (الكـنيسة الآثورية، والكـنيسة الـتـقـويم القـديم، تحـفـظان هـذا التـقـلـيد حـتى اليوم).
ثانياً: إذا كان هـناك كاهن واحـد فـقـط في الكنيسة، فـلِـمَن يـوجّه كلامه ويقـول “ܦܘܩܕܢܟܘܢ پوگـدَنخـون“؟؟ هل يقـولها لخـلـتـو ( ܦܘܚ پُـخّ أو ܦܘܚܐ پُـخّي ) أم أمـتـو ( ܡܪܘܫܐ مَـرّوشا و ܫܘܫܐ شـوشي )؟ كي يأخـذ الكاهن الأوامر منها ويحـتـفـل بالقـداس بعـد أن تعـطيه الضوء الأخضر؟
ثالثا: إذا كان هـناك أكـثر من كاهن في الكـنيسة الواحـدة يضعـون جـدول قـداديسهم مُسبقاً، أي هـناك تحـضير/جـدول، فـما الـداعي لهـذه الكلمة؟.
خـتاماً: إذن، كـلمة “ܦܘܩܕܢܟܘܢ پوگـدَنخـون” ليس لها معـنى في بداية القـداس نهائياً. وبذلك يظهـر أن نسخة القـداس الساكـوي المؤوّن قـد فـشلت من أول نـقـطة دخـول في القـداس، كما أن هـناك الكـثير أيضا، حـيث منذ بدايته بهـذا المصطلح بدأ الناس بالـتـذمر منه ولم يستسيغـوه وإنما فُـرض عـليهم فـرضاً وقـبلوا به ظاهـرياً (تطبـيقا للديمقـراطية)، ولكـن الواقع أن لكل محـتـفـل نسخـته الخاصة يضعها عـلى المذبح عـندما يحـتـفـل بالقـداس.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ܦܘܩܕܢܟܘܢ پوگـدَنخــون … التي عـفا عـليها الزمن/Kaldaya Me
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: