منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةإتصلوا بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الجـزء العـشرون: قــراءة معـمقة للمشروع الخـلاصي بناءاً عـلى نصوص الكـتاب المقـدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
avatar






البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6089
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الجـزء العـشرون: قــراءة معـمقة للمشروع الخـلاصي بناءاً عـلى نصوص الكـتاب المقـدس   3/9/2018, 7:41 am


03.09.2018
Kaldaya Me
يعـقـوب بن إسحـق

الاب پـيتر لورنس

مقـدمة:

إنّ الصراعات والخلافات هي علامة صحة أحـياناً ، لأجل إبراز معالم الحـقـيقة في القضية المتـنازع عـليها ، فـما حـدث من صراع وخلاف بين الأخـوَين التـوأمَين عـيسو ويعـقـوب ، كان علامة صحة متجـذرة في ما أسّسه الجـد الأكـبر لهـذه العشيرة أبراهام ، في أرضٍ جـديدة أعـطته المجال في ان يُهيّء فـيها موطىء قـدم لا يزول الى الأبد ، من أصالة وموروث وإيمان ، وإنّ الـقـضية تعـتمد على الورثة فـيما بعـد ، فـيما إذا كانـوا يستطيعـون المحافـظة عـلى أسس ومقـومات هذه العشيرة أو المؤسسة ويطوّروها بما يتـناسب مع وضعهم الحالي ، أو يجعـلونها تضمحل وتـنصهـر في مكـوّنات غـريبة عـنهم . لـقـد كان صراع الأخـوَين ، صراعاً فكـرياً وعـقائـدياً حـول مبدأ المؤسس أبراهيم جـدهم الأول.

عـيسو يـبـيع بكـوريته الى أخيه يعـقـوب:

إنّ للخلاف توجّهات ، فإما ان تكـون مبدئية أو من أجل مصلحة . فـحَـدَثُ بـيع البكـورية ( تك 25/29-34 ) يكـشف لنا توجهات الأخ الأكـبر عيسو داخل عـشيرة الله . عيسو كان رجلاً صياداً ، أغـلب وقـته يقضيه خارج الحـدود الجـغـرافـية للعشيرة ، فمن المحـتمل أنْ كان هناك إتفاق عشائري حول موضوع تـنظيم عملية الصيد بـينهم ، مما جعـلت عيسو يحـتك بالعشائر الأخـرى من أرض كـنعان كي يحـقـق مبتغاه في الوصول الى ديمومة وجـوده ووجـود عشيرته بين العشائر الاخـرى في هذه الارض ، فـتـزوج من بناتهم ، وأثبت ذلك داخل عشائرهم لكي يتـنعّـم من خيراتهم ، ولكـن عـمله هـذا سـبّـب شرخاً كـبـيراً في أسس مقـومات ( الأصالة ، الميراث ، الإيمان ) من عشيرة أبراهيم ــ عشيرة الله ــ .

إنّ خـيـبة الامل لدى إسحق ورفـقة بإبنهم الاكـبر جعـلتهم يوجهـون أنظارهم نحـو يعـقـوب الإبن الاصغـر ، كما أنّ قـصة بيع البكـورية ليعـقـوب تبين إستعـداد عيسو التخـلـّي عـن الأولوية في عشيرته مقابل رغـباته وشهـوته من أجل مصلحـته التي يراها من وجهة نظره أنها تعـطيه ديمومة الحياة والوجود في هذه الارض .

فالكاتب يـبـيّن منذ البداية توجّهات عيسو المخالفة لمسيرة عشيرته قـبل أن يتزوج من بنات الحـثـيّـين. إنّ إخـتياره لطريقه حَـرَمه من أن يكـون الاول في العشيرة والقائد لها بعـد موت أبيه إسحق (( تـوجهات عيسو من جهة ، وحيلة يعـقـوب من جهة أخرى )) أفـقـده توازنه بين رجال العشيرة ، مما جعـله في صراع وخلاف مستمر مع أخيه يعـقـوب دام سنيناً . وهـذا الصراع يتحمل وزره يعـقـوب الاخ الاصغـر ، في ان يحمل على أكـتافه عـناء هـروب وخـدمة شقاء عـنـد خاله لابان . فخلاف يعـقـوب مع أخيه عيسو هو خلاف مبدئي ، وليس مصلحـياً لأنه مبني على أساس مقـومات العشيرة ( الأصالة ، الميراث ، الإيمان ) فكانت البكـورية هي نصيب الأمانة أولاً لـدى يعـقـوب ، والـقـيادة فـيما بعـد.

خاتمة:

إنّ غايات الانسان ورغـباته ليس لها حـدود ، تجعله يسير في الحياة محـقـقاً ما يصبوا إليه بين نجاحات وإخـفاقات ، دون النظر الى الاخـرين من حـوله بما ينـفعهم أو يضرهم ، كما أنّ شخـصه ــ الأنا العـلـيا ــ في نفسه يحـيطه بهالة من الوهم تجعله يفـقـد توازنه ويتخبط في قـراراته ، وقـد يُـدمّر ما عمله الذين من قـبله لأجل بناء وإستمرار وفائدة الآخرين لخـدمة مجـتمع أفـضل ينعم بخـيراتها ، فـقـصة الاخـوَين عيسو ويعـقـوب هي مثال الإنسان بـين الرغـبة والشهـوة ، والأمانة.

وكـنيستـنا الكلدانية اليوم برئاستها وشعـبها ، هم ورثة الآباء الاوائل أبراهيم وإسحق ويعـقـوب ، فإلى أين يتوجهـون بين الرغـبة والشهـوة ، والأمانة ؟ الله ذهب مع يعـقـوب الاخ الاصغـر ليكـون منبراً بـين الأمم لأمانته ، ليخـرج من نسلهم الرب يسوع المسيح ليكـون خلاصاً للعالم . فأنـتم مع من تذهبون؟ مع عيسو الاكـبر أم يعـقـوب الاصغـر ؟


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN






ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجـزء العـشرون: قــراءة معـمقة للمشروع الخـلاصي بناءاً عـلى نصوص الكـتاب المقـدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مَقَالاتْ للكُتّاب الكلْدان
 :: مقالات الأب الكلداني /الاب بيتر لورنس

-
انتقل الى: